المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع تنبيه! (وقصة حصلت عند اقطاع الكشاف المائي و السلحفة البحرية ) مع الصور

jwan
17/10/2007, 08:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت اعرض لكم هذا الموضوع مع القصة التي حصلت معايا 3 ايام عيد الفطر في منطقة بريكة الرايس
((( القصة )))
ذهبت برحلة صيد جميلة مع احد الاعضاء وهو الاخ حاضرين ابو عبد الرحمن الى منطقة املج للصيد وقبل الذهاب الى املج سبقته قبل يوم الى منطقة بريكة لكي امد بعض الاشويرة (الشباك) للصيد عندما وصلت المنطقة كان العصر دخلت البحر والذين يعرفون المكان الكسارة تقع على مسافة طويلة عن الشاطئ بعد مدي للشباك خرجة فقال لي صديقي ارفع الشباك ولو ان الوقت في الليل ما يهم خلينا نغير المنطقة وماكذبت خبر نزلت في الليل لأرفع الشباك انطفئ علي ضوء الكشاف مع انه الحجارة جديدة نصيبي سبحان الله اني ما ارفع الشباك في الليل والحمد لله صرت امشي ببطئ على حتى وصلت الشاطئ بسلام وكان الذي دلني هو ضوء خيمة منور من بعيد
وعندما نزلت الصباح لأرفع الشباك مرةثانية كان البحر ماد بقوة وعالي ما شفت الشباك وماكنت معلم مكانها بجالون مثلا اضعتهم واعتقد ان احد من الناس رفعهم او شالهم ..........
و عند رجوعي الى الشاطئ وانا حزين على ما اصابني صادفت شباك مقطوعة وضعت الماسك وسبحت بتجاهها ووجدة هذه السلحفاة التي كان يغضيها كم هائل من الطحالب وهي عاقة من جهة الرقبة بلشباك رفعتها واذ انها على قيد الحياة

سبحان الله وقدرته صارت كل هذه الصدف كلها من اجل ان أنقاذ حياة هذا المخلوق الجميل

رفعتها وقمت على تنضيفها جيدا واعدتها للبحر وانظر الى جهة ماتحت العنق وتلاحظ وجود سلخ كبير عند الرقبة مسكينة كم دعت الله كي ينجيها والله ياشباب كانت الصدف التي صارت معايا كلها لكي تعيشض هذه السلحفاة مثلا انقطاع الكشاف في الليل ومثلا عدم رؤيتي لشباكي في الصباح

وبعد نزول المد نزلت للبحر ووجدت شباكي ولكن اكثر الصيد كان من نوع اسماك الزينة واسماك الزحل قمت على فكها ورميها في البحر والحمد لله على كل شئ

وبعد هذه القصة اتجهنا الى منطقة املج وكان الخير على اصوله وهذه صورة من الصيد والصور الاخرى عرضها اخي العزيز على قلبي ابو عبد الرحمن والله والنعم من اصله هذا الرجل ما يقصر بأي شئ
وهذه صور لصيد بمنطقة اخرى انا والاخ ابو عبد الرحمن

((( نأتي للموضوع وهو )))

الموضوع يتعلق بشباك الصيد وهي الشوارت بلمصطلح العام
يا جماعة الخير كثير من الشباب يقومون بمد الشوار بغرض الصيد ولكنهم لا يهتمون الى موضوع وهو

1- هل تعلم ان الشباك تقضي على احياء البحر بتعاملك بشكل غير لائق مثلا مدها على الشعب المرجانية مما يؤدي الى تشربكها على الشعب وتكسر الشعب التي تتكون على مدى سنين طويلة بلحظة رفعك للشباك
2- هلى تعلم ان الشباك المهملة تقوم على تجميع الاوساخ والعوالق اليها بدلا من ان ينثها البحر على الشاطئ
3- كثير من الشباك المهملة تقوم بصيد االاسماك وموتها بشكل سريع كا القروش - السحالف - الدلافين - وغيرها من الاسماك مثال هذه الصورة

4- قم على برفع اي شباك مهملة عند مصادفتك لها تكسب الاجر بأذن لله اذا انك رفت الشرك او المصيدة المهملة عن تلك الاسماك
5- لا تقم بمد الشباك على الكسارات والشعب المرجانية لو انك تحسب عمر الشعب المرجاني الصغير يصل الى عشرات السنين من النمو اي انه ممكن ان يكون اكبر منك بلسن وانت تقوم بكسره واعطابه بكل سهوله عن رفعك للشباك من على الكسارة

6- عند اصطياد اسماك غير محببة لا تقم بقتلها او قصها بواسطة مقص مثلا ماعدا طبعا الاسماك السامة قم على رفعها بشكل سليم واعادتها للبحر فهي مخلوق حي خلقه الله لذكره

وفي اخر الختام ارجو ان يكون الموضوع اعجبكم وكل عام وانتم بخير
وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااسف على الاطالة دمتم برعاية الله وحفظه

هوا بحري
17/10/2007, 09:16 PM
على العموم أخوي عماد الحمد لله على السلامة وجزاك الله خير على ماسويت للسلحفاة ،وزي ما قلت كثير من الناس يضعون الشباك ويهملونها لوقت طويل مما يسبب إضرار بالأسماك وقد تكون أشبه بالمجزرة،،،،تقبل مروري وتحياتي.

ابو فوزي
17/10/2007, 09:42 PM
احسنت صنعاً وجزيت خيراً

روميووو
17/10/2007, 11:06 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كل سنه وانت طيب اخوي عماد .......
بصراحه لهو شي محزن ومؤسف اننا دائما نشوف اشوره وشباك وجلبااااااااان ( الخيوط ) ملقيه ومتروكه على الكسارات ..... والله اني كذا مره اشوف اشوره منصوبه ومتروكه من شهور!! .... يا سبحااااااااان الله .... حط الشوار ومافيه حيل انه يشيله الاخ تعبان والشوار مشتريه من فلوس القطه فعادي ماعليه مايهمه فيتركه في مكانه !!!
او انه الشوار صار قديم فيتركه في مكانه منصوب ويشتري غيره !!!!
والله ياخوفنا انه يجي يوم والواحد مايقدر يمشي او يسبح في البحر خوفا من الشوارات والجلبات ...... راح يصير لصيد الاوادم بدل الاسماك ........ ناهيك عن الدمار وقتل الاسماك وتشويه منظر المنطقه والقضاء على جمالها الطبيعي
ما نطول عليكم لانه راح يطول الكلام في ها المواضيع .... واخوي عماد سويت الصح وياريت لو الناس تفكر دائما كده ....
بارك الله فيك وكثر الله امثالك ..... وتحياتي لاخونا ابوعبدالرحمن

السابق
17/10/2007, 11:12 PM
يعطيك العافية أخوي عماد وإن شاء الله من توفيق إلى توفيق
تنبيه في محله قد يغفل عنه الكثير

احمدوعبود
18/10/2007, 12:20 AM
افا ياعماد وتقول آسف على الاطاله لا طول على كيفك وخذ راحتك كلامك كله عسل ويستفيد منه الجميع الله يجزاك خير ويكثر من امثالك وانا آسف على الاطالة

الصياد 1
18/10/2007, 01:53 AM
شكرا أخي عماد الله يجزاك خير هكذا يكون الصياد المثالي
شكرا على الموضوع الجميل

قبطان البحار
18/10/2007, 03:28 AM
مشكور ويعطيك العافيةويجزاك خير علي انقاذ السلحفاة

النعماني
18/10/2007, 08:40 AM
بارك الله فيك

jwan
18/10/2007, 10:43 AM
على العموم أخوي عماد الحمد لله على السلامة وجزاك الله خير على ماسويت للسلحفاة ،وزي ما قلت كثير من الناس يضعون الشباك ويهملونها لوقت طويل مما يسبب إضرار بالأسماك وقد تكون أشبه بالمجزرة،،،،تقبل مروري وتحياتي.

اشكرك اخوي على المرو الرائع منور الصفحة حياك الله

jwan
18/10/2007, 10:45 AM
احسنت صنعاً وجزيت خيراً

ابو فوزي منور الصفحة كل عام وانت بخير :p

سامي العنزي
18/10/2007, 10:46 AM
الله يعطيك العافيه اخوي عماد على الموضوع المفيد
وجزاك الله خير على مافعلته
بالنسبه للاشوره والله اننا نعاني منها كثير خاصه المتروكه في البحر
تتعجب من الناس .
الواجب علينا القيام به هو عندما تعلم ان الشوار لاينفع لاتتركه ياخي في البحر فهناك غيرك
يريد هذه المنطقه .
على العموم الحمدلله على السلامه اخوي عماد وجزاك الله خير .

jwan
18/10/2007, 10:46 AM
يعطيك العافية أخوي عماد وإن شاء الله من توفيق إلى توفيق
تنبيه في محله قد يغفل عنه الكثير

هلا والله منور سبحان الله الصدف الجميلة منور يا صديقي العزيز :cool:

jwan
18/10/2007, 10:49 AM
افا ياعماد وتقول آسف على الاطاله لا طول على كيفك وخذ راحتك كلامك كله عسل ويستفيد منه الجميع الله يجزاك خير ويكثر من امثالك وانا آسف على الاطالة

منووووووووووووووووووووووووووررررررررررررررررررر يا غالي والله لك وحشة فينك هذه الايام كلها على العموم كل عام وانتم بخير انا ممكن اطلع هذه اليومين لتبوك عندي عمل سريع ولازم التقيكم

بوداحم
18/10/2007, 12:19 PM
يعطيك الف عافيه اخوي عماد على القصه والصور
عليكم بالعافيه
يسلموووووووو

ابوتركي1
18/10/2007, 12:27 PM
000حمدلله علي السلامه ابومروان وخير ماسويت وما ازيد علي الشباب وفوا وكفوا000

جار الكعبة
18/10/2007, 12:50 PM
والله يا عماد كلامك صحيح بخصوص بعض الاخوان والاشوارات
انا حقيقة تخصصي في الصيد عن طريق الشوار عندي شوارات بطول واحد كيلو متر ( طلعنا زملاء في نوعية صيد هههههههههه :d :d :d :d :d )
احياناً كثيرة احصل سلاحف في الشوار خاصة في مناطق الليث زي قشران وسنمار والغاله واحجام مختلة
وطبعاً نفكها من الشوار ونتركها تسبح مرة ثانية مع ان السباحة معاها ممتعة جداً خاصة اذا كانت حجمها كبيره
الله يجزاك الخير على فعلك مع السلحفاة ( تذكر حديث وفي كل كبدً رطب اجرا )
تقبل مروري ولك تحياتي

( برى بحرى)
19/10/2007, 03:56 AM
الله يجزاك خير اخى الغالى عماد

بصراحه كم انت مبدع ومحافظ على البيئه انقذت السلحفاء الخضراء المهدده بالانقراض

تحياتى لك ولفعلتك الانسانيه وهذا ليس بغريب عليك اخى الغالى

غواصة الشمال
19/10/2007, 10:21 AM
يعطيك العافية اخي عماد وجزاك خير على صنيعك مع السلحفاة (تصرفات حضارية ماهي غريبة من مثلك )

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images51/mk55372_2014-sipadan240.jpg

وهذي السلحفاة جاية تشكرك نيابة عن قبيلة السلاحف جزاءا لانقاذك للسلحفاة المسكينة
تقبل تحياتي
اختكم غواصة الشماااااااااال

deep sea
19/10/2007, 11:45 AM
جزاك الله خير على انقاذك السلحفاه
ورحله شكلها جدن جميله بريكه واملج وماشالله خير كتير وبالعافيه ان شالله
وموضوع الشوارات موضوع مهم وكتير من الشباب يستبسط انو يترك الشوار منصوب ويقلك قديم وماعاد ينفع سيبو لاتعب نفسك كم مره ادخل البحر والاقي شوارات منصوبه وبعضها جديد واول يوم وتاني يوم وماحد يجي ياخد السمك ولاشي والمنطقه فاضيه ومافيها ناس غيرنا

jwan
19/10/2007, 05:46 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كل سنه وانت طيب اخوي عماد .......
بصراحه لهو شي محزن ومؤسف اننا دائما نشوف اشوره وشباك وجلبااااااااان ( الخيوط ) ملقيه ومتروكه على الكسارات ..... والله اني كذا مره اشوف اشوره منصوبه ومتروكه من شهور!! .... يا سبحااااااااان الله .... حط الشوار ومافيه حيل انه يشيله الاخ تعبان والشوار مشتريه من فلوس القطه فعادي ماعليه مايهمه فيتركه في مكانه !!!
او انه الشوار صار قديم فيتركه في مكانه منصوب ويشتري غيره !!!!
والله ياخوفنا انه يجي يوم والواحد مايقدر يمشي او يسبح في البحر خوفا من الشوارات والجلبات ...... راح يصير لصيد الاوادم بدل الاسماك ........ ناهيك عن الدمار وقتل الاسماك وتشويه منظر المنطقه والقضاء على جمالها الطبيعي
ما نطول عليكم لانه راح يطول الكلام في ها المواضيع .... واخوي عماد سويت الصح وياريت لو الناس تفكر دائما كده ....

بارك الله فيك وكثر الله امثالك ..... وتحياتي لاخونا ابوعبدالرحمن

هلا حبيبنا روميو منور الصفحة وجودك الجميل عزيز جدا على قلبي هلا اخوي اشكر مدخلاتك الاخاذه

jwan
19/10/2007, 05:47 PM
شكرا أخي عماد الله يجزاك خير هكذا يكون الصياد المثالي
شكرا على الموضوع الجميل

اسعد الله مسائك يا صديقي منور الصفحة

jwan
19/10/2007, 05:50 PM
مشكور ويعطيك العافيةويجزاك خير علي انقاذ السلحفاة

مشكور على مرورك اسعد الله اوقاتك

jwan
19/10/2007, 05:51 PM
بارك الله فيك
بارك الله بدنياك يا اخي

jwan
19/10/2007, 05:52 PM
تسلم يا سامي يا زوق ويا عسل المنتدى مشكور على مرورك الرائع

jwan
19/10/2007, 05:54 PM
يعطيك الف عافيه اخوي عماد على القصه والصور
عليكم بالعافيه
يسلموووووووو
تسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلم يا بودحام مرورك عزيز على قلبي لك الشكر ولاحترام

jwan
19/10/2007, 05:56 PM
جزاك الله خير على انقاذك السلحفاه
ورحله شكلها جدن جميله بريكه واملج وماشالله خير كتير وبالعافيه ان شالله
وموضوع الشوارات موضوع مهم وكتير من الشباب يستبسط انو يترك الشوار منصوب ويقلك قديم وماعاد ينفع سيبو لاتعب نفسك كم مره ادخل البحر والاقي شوارات منصوبه وبعضها جديد واول يوم وتاني يوم وماحد يجي ياخد السمك ولاشي والمنطقه فاضيه ومافيها ناس غيرنا
كلامك سليم صحيح صدقة يا صاحبي كثير من الشوارات المهملة جزاك الله كل الخير يا وجه الخير نورة

jwan
19/10/2007, 05:58 PM
000حمدلله علي السلامه ابومروان وخير ماسويت وما ازيد علي الشباب وفوا وكفوا000

امممممممم واقول ليه الصفحة موردة ورد جوري اتاري معلمنا الكبير موجود مسح الله وجهك بعطر الورد والمسك يا ابو تركي مرورك عزيز علي الله يعلم شرفتني

jwan
19/10/2007, 06:00 PM
والله يا عماد كلامك صحيح بخصوص بعض الاخوان والاشوارات

انا حقيقة تخصصي في الصيد عن طريق الشوار عندي شوارات بطول واحد كيلو متر ( طلعنا زملاء في نوعية صيد هههههههههه :d :d :d :d :d )
احياناً كثيرة احصل سلاحف في الشوار خاصة في مناطق الليث زي قشران وسنمار والغاله واحجام مختلة
وطبعاً نفكها من الشوار ونتركها تسبح مرة ثانية مع ان السباحة معاها ممتعة جداً خاصة اذا كانت حجمها كبيره
الله يجزاك الخير على فعلك مع السلحفاة ( تذكر حديث وفي كل كبدً رطب اجرا )

تقبل مروري ولك تحياتي

اهلا اهلا اهلا مرورك يسعدني يا جار ونعم الجيرة

jwan
19/10/2007, 06:02 PM
الله يجزاك خير اخى الغالى عماد

بصراحه كم انت مبدع ومحافظ على البيئه انقذت السلحفاء الخضراء المهدده بالانقراض

تحياتى لك ولفعلتك الانسانيه وهذا ليس بغريب عليك اخى الغالى

اهلا وسهلا باغالي والله مرورك زاد موضوعي بهجة كل عام وانت والاهل وولدك الغالي بألف خير :D

jwan
19/10/2007, 06:03 PM
يعطيك العافية اخي عماد وجزاك خير على صنيعك مع السلحفاة (تصرفات حضارية ماهي غريبة من مثلك )

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images51/mk55372_2014-sipadan240.jpg

وهذي السلحفاة جاية تشكرك نيابة عن قبيلة السلاحف جزاءا لانقاذك للسلحفاة المسكينة
تقبل تحياتي

اختكم غواصة الشماااااااااال

اهلا اهلا بلغواصة جاية وجايبة معاكي هل المزيونة ههههههههه ربي يسعدك ويبعد عنك الشر يا اختاه

المحتسب
19/10/2007, 10:20 PM
صديقي عماد بيضص الله وجهك على صنيعك ورئفتك بهذا الحيوان وكلامك في محله .
وشوف كيف رزقكم الله لما أنقذتوا هذه السلحفاء وكأن الله قد قدر لك أن تنقذها

تقبل مرور محبك المحسب

شعور
20/10/2007, 06:01 AM
يعطيك العافيه وزين ماسويت

ماسويت الا الصح واللي لازم الكل يحذو حذوك

وجزاك الله خير

( ابو تركي )
20/10/2007, 07:42 AM
بارك الله فيك

عقام جدة
20/10/2007, 10:09 AM
يعطيك العافية اخوي عماد
والله خير ماسويت وجزاك الله الف خير
وياليت كل الناس تقدر تعمت البحر ويكون عندهم حسن التصرف تجاه هذا البحر الجميل

ابن طيبة
20/10/2007, 10:17 AM
الحمد لله على الاسلامة

حمام أبيض
20/10/2007, 11:16 PM
الله يعطيك العافيه اخ جوان

نعم من خلال القصة / الله غالب على أمره

وملاحظه ذكيه منك اخوي / لكل شئ سبب في الحياه وحتى ادق التفاصيل . ولكن هل نستطيع ان نعرف المغزى الحقيقي ؟ قد يكون الجواب صعباً .

ماذا لو كانت هناك مثلاً لاقدر الله موجات قوية ستضرب الساحل فسقط المصباح فأنقذتك ، ...
لانعرف ماهو المغزى الحقيقي للأشياء وان تبدى لنا وقتاً ما اننا نعرف
قصة السلحفاة لاشك طرف قوي في الموضوع ولكني متأكد ان هناك الكثير الكثير مما لا تعلمه ولا اعلمه وهو في علم الله ...

وحشتنا مواضيعك اخوي جوان ...وكل عام وانت بخير.

السرالكبير
21/10/2007, 12:11 PM
انت رجل مميز وذو عقل راجح ورحوم وصاحب فكر وطرح نير..........بارك الله فيك ونفع بك ونفعك

maysarh
21/10/2007, 12:57 PM
احسنت صنعاً وجزيت خيراً