المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات أحسبها مهمة.. السحب والرياح...

أقبل الخير
18/10/2007, 10:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أسعد الله أيامكم بكل خير ثم نشكر شباب الهمة على روعة التغطية هذا بصورة وذاك بتقرير وآخر من قلب الحدث ورابع يمسك خط وآخر برسالة ... واتصال ... أقول عسى ربي يرفع قدركم دنيا وآخرة إنه سميع مجيب..
هذه إلمامة سريعة للسحب والرياح المرافقة لها في بداية موسم الأمطار لهذا العام والسنوات القليلة الماضية
ولا ينطبق ما نقول على سنوات ماضية لاختلاف الوقت والبركة والله أعلم
أولا : السحب في هذه الأيام هي تقريبا بداية لهيئة وشكل السحب في آخر أيامها في الصيف الماضي عندما بدأت السحب تضعف شيئا فشيئا ففي هذه الأيام يحدث بإذن الله العكس حيث تزداد قوة السحب يوما بعد يوم .
وجرت العادة أننا في نجد تقريبا ما تأتي سحابة ما تفصل بروق ورعود ( مع ماء ) مباشرة وإنما يكون لها بإذن الله مقدمات أي يجي يوم فيه رش .. وآخر يشاهد البرق وثالث يرعد و... ومع ازدياد الرطوبة وبمشيئة الله جل جلاله تثقل السحب وتملأ الأرجاء ويبكر النشو ويزين الجو وينعدم الغبار...
قد يشاهد البرق ما يفصل من بعض السحب يعني البرق ( حي ) لكن مايكون له أثر ..والعام الماضي كان لنا جولة وذلينا من السيول لكن سبحان الله رشوش وسواد ثرى وقد تسيل في نطاق بسيط وجولة عزيزنا مريوس قدام العام يبدو لي في رمضان ماذكر سيل يذكر وعليه العلم مع إنه وصل قريب الجوف ...
وليس هذا يعني عدم الحدوث وإنما حالات رصدت لسنوات متأخرة ماضية ...
ثانيا : ونظرا للحرارة النسبية في نجد ففرصت الرياح والعجاج المرافق للسحب في هذه الأيام وارد وقد أظلمت السماء بالغبار لساعات في القصيم في أيام الوسم الأولى ولا أدري تقريبا متى يختفي الغبار مع السحاب بالنسبة لدرجة الحرارة هل هو أقل من 30 درجة وهذه الايام الحرارة تتجاوز 34وقت الظهيرة وهو وقت تكون السحب ...
في أيام الوسم لا يضيق صدر المتابع إذا استدار الهواء للشمال فإنما هو استعداد لحالة جوية قادمة والهواء اللي عليه العلم لنشو السحب هو هو الضحى إلى الظهر وبعد الظهر أو الساعة ثنتين هو هو محرك وموزع للسحب يهمني هواء الصبح وأنا رايح للدوام ولا يضيق صدري لهواء العصر لأنها أرزاق وقسمت
وكلما اشتد البرد دار الهواء بشكل ملفت ويستقر في بعض الجهات لأيام ...
الهواء الراكد يقل معه السحاب وكل ما زاد والله أعلم كل ماكان هناك سحاب أو قريب من ديارك ...
لا تستعجل وتركب الموتر الضحى وتقول يمكن أصادف خيال فقد تذهب لجهة والخيال يظهر في جهة انتظر بعد الساعة 2 أو 3 علشان ما يعقبك السحاب يم أهلك لكن الديرة الممطورة الصبح وإلى الضحى فهي يمكن ديرة مرحومة ذاك اليوم فخلك حولها بعد الظهر ...
عادة إذا الهواء جنوب فالمطر شمال أو شرق وإذا هب الغرب فالمطر شرق وجنوب أحياننا تهب الشمال الشرقي ويصير الخيال جهة الجنوب فالهواء يدور المطر دورة ويتضح ذلك بوضوح لا زاد البرد ...
عودة للسحاب : كلما تشكل السحاب بسرعة دل على انخفاضه تنظر لسحابة وتصرف نظرك لأخرى فإذا بالأولى قدكبرة أو اختفت في ثوان فهذا دليل علىانخفاضها وقربها من سطح الأرض أما إذا كان تشكلها هو هو لدقائق فهي متوسطة وإذا كادت ألا تتغير لمسافات فهي سحب عالية وشاهدنا السدا يعبر الوسطى ويصل للشرقية قادما من الغربية ومن خلال الأقمار لا زيادة تذكر ...
السحابة اللي عليها العلم هي اللي ما تسدي إلا بسدا خط مستقيم لا يكاد يكون له اعوجاج من قبل الجهة العلوية للسماء فهذي سحابة طيبة أما إذا صار السدا مداخلة مزن متوسطة ولو برق ورعد ترى السحابة ما هي نفس الأولى وكلما انطلق السدا من السحابة بسرعة فهي طيبة بالحيل والبرق إذا كان في جهة من السحابة وتشوف بينك وبينه رباب مزن فهذي من السحب الجميلة وإذا برقها مايفصل فقد تكون بردية أما إذا البرق شلع بالسحابة من أولها لآخرها فهو برق خفيف والمطر قد يكون غير المتوقع وهذا يكثر أول أيام الوسم والرعد اللي يصرقع دليل على أن هناك فجوات بين السحب استطاع الصوت اختراقه أما إذا كان الرعد يرزم ويدوي والسحابة وصلت فهذ الماء بارك الله فيك واحذر من البرد ...
ويازين السحابة لا صار انقسمت قسمين بالسماء قدامك اليمين ثعول واليسار يردم ...
يطول الوصف والبعض مل لكن معذرة وهذا أقل شيء نقدمه للغالين من مشرفين وأعضاء وزوار مكشات والمعذرة لعدم ارفاق صور لأنني عليمي بهالأمور ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
7/10/1428

ff1fm2fs3
18/10/2007, 10:32 PM
مشكووووووووووووووور على الموضوع الرائع

نقا خريم
18/10/2007, 10:39 PM
ماشاء الله تبارك الله

أعجبني وصفك للسحاب ومايتعلق به أخي الفاضل . وهذا يدل على طول متابعه وخبره . زادك الله علما

ولا اعتقد ان الاغلبيه هنا تملّ من هذه المعلومات اخي الكريم . وبودي لو اسهبت بشكل مفهموم غير مطول

بارك الله فيك على اطلالاتك الجميله علينا ( ولو لم تكن كثيره ):)

وجزاك الله خير الجزاء

تقبل تحيتي

""الشاهين""
18/10/2007, 10:43 PM
موضوع مميز

بارك الله فيك

السدارة
18/10/2007, 11:05 PM
ماشاء الله معلومات رائعة
وهذا فعلا هو الملاحظ جزاك الله خير
ولاتحرمنا من معلوماتك

أبــوريـــان
18/10/2007, 11:08 PM
ما شاء الله

موضوع رائع ومعلومات قيمة لاتخرج إلا من شخص خبير وله بعا طويل

شكرأً لك استاذي الشفقان على الموضوع الرائع ولاتحرمنا من جديدك

تم حفظ الموضوع في المفضلة

تحياتي لك

أبوريان

ابوسالم2
18/10/2007, 11:23 PM
يعطيك العافيه اخوي على هلطرح الجيد وشكرا اخي وتسلم

العنبري1
19/10/2007, 04:00 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حي الله اخوي الشفقان

موضوع رائع وجميل جدا كعادتك

الله يعطيك الصحة والعافية

تقبل مني كل الشكر والتقدير

صوت الرعد2007
19/10/2007, 04:36 AM
يعطيك العافيه اخوي على هلطرح الجيد وشكرا اخي وتسلم

جبل راف
19/10/2007, 05:13 AM
بارك الله فيك على الشرح الوافي الجميل
تم الحفظ في المفضلة للاستفادة والاستزادة من خبرتك
اشكرك

شمال الخليج
19/10/2007, 08:16 AM
الله يعطيك العافيه ويبارك فيك

Q 1
19/10/2007, 08:38 AM
ماشاء الله معلومات رائعة
جزاك الله خير

مصور الخيال
19/10/2007, 10:21 AM
اخوي الشفقان المعلومة اللي عندي هو اذا هب الشمال طير الغيم والا وش رايك ؟ :)