المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إليكم اماكن الصيد بالشرقية الدمام الأحساء الجبيل القرية(سنير)

صياد شرقاوي
27/10/2007, 09:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ملاحظة هامة :- أخي القارىء أتمنى الرد بعد قراءة الموضوع

حبيت ان اطرح لكم اليوم موضوعي اللي أتمنى أنه يحوز على رضاكم واتمنى الفائدة لأهل الشرقية والخليج واللي حاب يزور المملكة ويشرفنا

أماكن الصيد في المنطقة الشرقية وسوف أطرح لكم بعض من الأماكن التي تخص منطقة الدمام والأحساء والجبيل والقرية (سنير )

منطقة الدمام
1- أمام مناطق السفن وقبل الفانتايم (ليالينا ) او مايمسى مطعم ليالينا تتعدى مركز سلاح الحدود وتواجهك مظلات هناك الصيد وفير والبحر عميق ووقت بعد الفجر وعند الغروب وبآخر الليل فيه صيد وفير مثل الشعوم والقرفان والسبيطي بس السبيطي لازم ترمي بعيد تقريبا 30 متر أنت ومكينتك والعصا يفضل تكون فوق 3 امتار مثلا 4 ونص هذا بالنسبة للسبيطي وبعدين السبيطي يحتاج له صبر واللي عليك انك تشك له ميده وتصلخها من فوق الظهر لحط ماتوصل لحد الذيل علشان تطلع زفرتها ويشمها السبيطي من بعد أو انك تحط سلس صغير يعني أفضل أنك ترز لك خيطين واحد فيه ميده طازجه والثاني فيه سلس لأن السبيطي له مرعى خاص يعني مره يضرب على ميده ومره سبيطي ومره جواف وفيه مشوه وفسكر لكن نادر الفسكر والرزق اذا جا ماحد يقدر يرده بالنسبة للطعم تاخذ معك ربيان وتنشفه تقشره وتتركه الى ماينشف وبعدين تصيد فيه تتركه في الهواء طبعا بس انتبه للقطط ميو ميو ههههه واستخدم الخثاق قطعه صغار وصيد فيه وخل راس الخثاق للسبيطي او الشعوم الكبار

2- وسط جزيرة المرجان اللي قدام قرية الدولفين وفيها ايضا صيد وفير من شعوم وغيره وهناك المنطقة حجرية

3- بداية طريق السفن من البداية عند الاشارة الضوئية تنزل تحت وتصيد تلقى حصاه بيضاء كبيره عند الرمل هناك بعد فيه صيد وفير من عريضي وغيرها من السمك بس المنطقة هاذي يعيبها ان يجيك وقت وتلقى الشم مسوي زحمة لك كل ماترمي السنارة تلاقي شم في اللحظة ايش الحل هو انك تروح قدام عند المحل اللي ذكرتة في الفقرة رقم 1

4- تجيك دخله حق مطعم ليالينا تدخل معها وتروح قدام وتلقى حديدتين صفراء حواجز نفس حق السكرتيه وفيه العمود طبعا تلقاها فاتحه على طول تدخل مع الدخله اللي على يمينك وتروح داخل في بداية الشاطىء مشهور المكان هذا بثلاث انواع من السمك وهم اللخمة والضلعة والشعري بس الشعري يبيله رمي بعيد ووقت الشتاء يطلع الكنعد بس يبيله قوة هناك يعني الضعيف لايروح علشان ماتجره السمكه هههه
أما لو حاب تروح قدام لازم عندك سيارة جيب دبل علشان الطعوس لأن فيه طعوس حتى بالسيارة الصغيرة تدخل لكن بسرعه وتخفف من هواء التواير هناك معروفة بالشعري لأنها منطقة رملية
وفي هالمنطقة ناس صادوا في عام 2004 كنعد كبير والسنة هاذي 2007 قابلت لي مجموعة من الشباب وقالوا لي ان المنطقة هاذي قبل يومين ناس صايدين فيها كنعد صغير والآن موسم الكنعد لأن الشتاء قريب

ملاحظة أخيرة وهامة جداً ويهمني ماأكون أناني وأعلمكم بس دعواتكم لي الله يرضى عليكم في الشهر هذا تاريخ 20/10/1428هـ ركزا معي موسم صيد وتكاثر السبيطي والهامور طبعا الهامور يحتاج منطقة حجرية عميقة ويفضل يكون المكان في عمق يعني ترمي قريب منك تحتك بين الحصى لأن هذا مكان الهامور وبالنسبة للسبيطي لإمره بسيط لأن السبيطي يعيش في المناطق المتوسطة العمق يعني أرمي سنارتك على بعد مايقارب 20 متر أنت ورميتك والرمي الصحيح لابد يكون على ورى ويفضل السنارة 4 أمتار او 4 ونص بس السبيطي يحتاج صبر واللي مايصبر يجلس في بيته ;) أعتقد أني كفيت ووفيت بالشرح

منطقة الأحساء
العقير وفيه منطقة أمام مبنى المدرسة القديم داخل شوي تلقى لك السبيطي هناك بس يبيله هدوء ومعروفين اهل الاحساء مع احترامي لهم بالازعاج لما يجون العقير يعني الصيد بعد الفجر او آخر الليل بس النوم هناك مشكله يعني يحتاج لحذر لأن فيه دواب كثير يعني اللي ماعنده خيمة يجلس مكانه ولا يروح

منطقة قريبة عند المظلات الجدد معروفة بالسمك الأحمر طبعا له موسم وبصراحه مااعرف موسمه لكن السمك الاحمر ممتاز وشكله اكثر من رائع المكان لما تدخل الملف حق المظلات الجدد تقابلك عدة لفات تقريبا 4 لفه تدخل معها ولا اقول لكم بصراحه ماابغى اضيعكم لأني مااعرف اوصف المكان هذا الا لما اروح اعرف طريقي

منطقة الجبيل
منطقة التحلية لكن المشكلة اذا ماتعرف لك احد ولا ماتقدر تدخل لأنها منطقة سكنية وفيها والله صيد بالهبل فيها فسكر كبار وشعري وسبيطي واللي يحبه قلبك بس المشكلة اذا ماعندك موظف هناك ولا مافي فايدة ووقت الصيد تقريبا في كل وقت لأن التحلية فيها مكاين والمكاين ترجع السمك ويجي على جهتك وانت تصيده ماابغى منكم غير الدعوة لطفلي المريض بالمستشفى ولكم تحياتي

شاطىء القرية (السنير خاص للأمريكان)
القرية فيها صيد والله ياشباب ماحد يتصورة واسألوني عن الصيد هناك كل رميه بنوع أي والله صدنا فيها سمك أسمها عنفوز شكلها أسود وفيها أصفر مثل أسماك الزينة لاتخافون مو فسكر :no2: بس عليها سحب مو صاحي وصدنا فيها فسكر ومشوه ومزيزي وخوفعه وكثير من الانواع المشكله عمقها مايقارب 5 أمتار يعني السباحة العمق تشوفه عينك عينك والبحر صافي ماشاء الله وفيها مظلات تجلس فيها وانت تصيد شعنده الأمريكي :cool: وفيها الهوامير ترمي تحتك وتلقى خير موقعها تبعد عن محافظة بقيق ب 40 كيلو بس المشكلة اذا ماعندك واسطة تعرف سكرتي بأرامكو والا اغسل يدك تدخل واللي حاب يدخل وماعنده واسطة يراسلني خاص وأطلع معه ونسوي تحدي :D

باقي الاماكن بصراحه ماتحضرني لكن اذا ذكرتها راح اضيفها بالموضوع والحقوق محفوظة يعني اللي ينقلها لمنتدى ثاني تراها في ذمته لأن الموضوع والله تعبت فيه وأنا اكتبه يجي واحد بكل برود وينقل الموضوع لمنتدى ثاني :no2:
وأخيرا وليس آخراً أتمنى أني وفقت في شرحي ووصفي للأماكن اللي تبحثون عنها

ابو فوزي
27/10/2007, 11:06 PM
تشكر اخي صياد شرقاوي على هذا الكم الهائل من المعلومات المفيدة عن اماكن الصيد في المنطقة الشرقية وننتظر من بقية الاخوة توضيح لبقية اماكن الصيد في الشواطيء القريبة منهم وحتى في الدول الخليجية ليكتمل الموضوع ويصبح مرجعاً هاماً لكل الصيادين ولربما يتم تثبيته وتعم فائدته ,,, جزاك الله بكل الخير ياصاحب الفكرة .

- كما انني اضيف الى اماكن الصيد منطقة الزخنونية وام حويض والتي يتم الوصول اليهم عن طريق العقير جهة اليمين والطريق وعر نوعاً ما واللي سيارته غير مكشاتية الاماكن هذي ما تناسبه ....
- راس ابو قميص : وهل يخفى القمر ...
الحمد لله اننا ننعم بالكثير من الشواطيء الجميلة التي تحتاج منا الى استكشاف والتمتع فيها بالراحة والترفيه عن النفس وبالصيد
ولا تنسى اخي المكشاتي الكريم ( ان تترك المكان افضل مما كان )...

المحتسب
27/10/2007, 11:14 PM
صياد شرقاوي كفيت ووفيت عن المواقع بيض الله وجهك وسأل الله رب العرش العظيم أن يمن على طفلك بالشفاء العاجل

محبك المحتسب

بوداحم
28/10/2007, 05:54 AM
يا الله انك تشفي ولده وتقومه بالسلامه وتنجحه وتخليه ذخر له
يعطيك الف عافيه صياد شرقاوي على المشاركه الرائعه
تقبل مروري

صياد شرقاوي
28/10/2007, 06:22 PM
شكرا على مروركم ولو ان البعض خالف كلامي لأني أول ماحطيت الموضوع لقيت عدد المشاهدات 5 لكن من غير ردود :cool: والعفو ياشباب ومثل ماقال أبو فوزي عندكم أبو قميص هناك فيه منطقة بس مشكلتها خطيرة جداً جداً هناك في جزيرة نروح لها والجزيرة هاذي كلها صيد في الآونه الخيرة منعوا سلاح الحدود الصيد فيها لأنها أذا جاء المسيان قفلت الجزيرة بسبب الماء يعني يغطيك من كل جهة وإذا دخلت الجزيرة لازم تطلع قبل المسيان قبل مايجي الماء ويغطي المنطقة وبعدها تتوهق ماتقدر تطلع وعليك تنتظر إلى اليوم الثاني الصباح إذا راح الماء علشان ترجع والمنطقة مهجورة ماابقى اخوفكم لكن يشهد الله أننا صدنا فيها صيد انواع خاصه الشعري متوفر هناك ومايضرب الا على خثاق عجزنا في الربيان وفيها سبيطي وولد الولد والينم وغيرها من الأنواع اللي يحبها قلبك والوقت هذا احسن وقت للصيد ومع أنهم منعونا لكن صدنا بالمنطقة مخالفين :p ايش نسوي الصيد الوفير بهذه الجزيرة وإذا حابين احدد لكم حاضر :no2: ولا أقول لكم بعدين :j
تحياتي للجميع

برق4
28/10/2007, 09:20 PM
صياد شرقاوي والله انك ذيب بيض الله وجهك

سنيارالاول
29/10/2007, 02:39 AM
يعطيك الف عافيه اخوووي علي المووضوع الجميل

وفي نفس الوقت مفيد جدا للي يجهل الاماكن الصيد

تحياتي لك

gulfhunter
29/10/2007, 06:49 AM

حياك الله أخوي صياد شرقاوي

الله يعطيك العافيه على هالموضوع الطيب ومجهود تشكر عليه

شاطىء القرية (السنير خاص للأمريكان)

اخي هذا الشاطئ خاص بموظفين شركة ارامكو السعوديه درحة +11 وليس للأمريكان فقط

بارك الله فيك

ana_boss
29/10/2007, 11:47 AM
مشكورعى هالمعومات و ياليت المشرفبن يثبتوا الموضوع

مهدلي
29/10/2007, 12:19 PM
مشكور على الأماكن وراح أجرب في الدمام

حيران1392
29/10/2007, 12:21 PM
موضوع رائع بصراحة ، عندي سؤال اخي الكريم وين المكان بالتحديد في تحلية الجبيل ؟؟

راعي البرهـ
29/10/2007, 06:47 PM
بيض الله وجهك اخوي
على المعلومه الرائعه
تسلم يمينك
على الطرح الرائع

صياد شرقاوي
29/10/2007, 09:20 PM
شكراً على المرور وأنا اقصد ان الشاطىء أغلبه أمريكان لكن هذا بأيام زمان الوقت الحالي كله سعوديين يمكن أنا ماوصلت المعلومة صحيح والمعذرة منكم وفعلاً هو خاص لموظفين أرامكو الرئساء والأجانب وأشكركم مره أخرى على الردود المميزة وأطمع بتثبيت الموضوع :cool: وبذلك الفائدة تعم الجميع يالله ياشباب نسوي ترشيح يستاهل تثبيت ولا لا ؟
تحياتي لكم

عقرب رمل
29/10/2007, 09:34 PM
مشكورعلى الموضوع
وعلى تحديدك اماكن الصيد
بس مالفت نظري الا الحساويه أنواع الازعاج>>>>خخخخ الأخ حساوي
بس ترى مب كلهم تصدق مع اني من الأحساء الااني مارحت العقيرالامره وحده
قبل كم سنه ولاثنيتها

صياد شرقاوي
29/10/2007, 09:40 PM
موضوع رائع بصراحة ، عندي سؤال اخي الكريم وين المكان بالتحديد في تحلية الجبيل ؟؟

أخوي المكان في أسكان التحليه داخل الاسكان لكن المشكلة لازم تعرف موظف علشان يطلع لك ويدخلك معه تعرف فيه شوي تشديد لكن يعلم الله ان الصيد فيها يفتح النفس لأن حركة المكينة دائرية يدور فيها السمك غصباً عليه ويرجع على جهتك جهة الصيد بس تبقى نصيحة اخوك عليك الصيد في الدمام وشوف وش صايد انا بالدمام بموضوعي القادم وأحكم بنفسك على الصيد ;)

شلال البحر
30/10/2007, 08:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز : صياد شرقاوي
يعطيك الف عافية على هذه المعلومات القيمة بس انك نيست ان تذكر كورنيش الخبر والعزيزية مثلا عندك شاطي تالا وراس خثاق وابريقط وفي كورنيش الخبر هذه الايام يكثر صيد الشعم والسبيطي وتقبل مروري وتحياتي
اخوك
شلال البحر

صياد شرقاوي
30/10/2007, 03:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي العزيز : صياد شرقاوي
يعطيك الف عافية على هذه المعلومات القيمة بس انك نيست ان تذكر كورنيش الخبر والعزيزية مثلا عندك شاطي تالا وراس خثاق وابريقط وفي كورنيش الخبر هذه الايام يكثر صيد الشعم والسبيطي وتقبل مروري وتحياتي
اخوك

شلال البحر

اخوي شلال البحر انا بصراحه غسلت يدي من كورنيش الخبر والسبب التيار يمكن تعرف المكان هذا لما ترمي سنارتك تروح يمينك واللي يرمي بعيد عنك شوي الا خيطه جاي عندك والمنطقة هناك كان زمان فيها صيد لكن بالوقت الحالي التيار غير حركة الماء وصار السمك بعيد يعني لازم تحدق بعيد علشان تطلع اللي تبيه بالنسبة ل شاطي تالا وراس خثاق وابريقط وين موقعهم بالضبط ؟ ومنكم نستفيد لأني مازرت المناطق هاذي وايش انواع السمك اللي فيها بالتحديد منطقة منطقة :p ناوي أتعبك معي لكن تحملني ولك الأجر

صياد شرقاوي
30/10/2007, 03:09 PM
مشكورعلى الموضوع
وعلى تحديدك اماكن الصيد
بس مالفت نظري الا الحساويه أنواع الازعاج>>>>خخخخ الأخ حساوي
بس ترى مب كلهم تصدق مع اني من الأحساء الااني مارحت العقيرالامره وحده
قبل كم سنه ولاثنيتها

مالك لواء اخوي انا ماني حساوي بدوي بس متحضر وصياد من يوم انا صغير تقدر تقول هوايه وعايش بالشرقية واللي يعيش بالشرقية ومايعرف يصيد فمع احترامي له ماهو عايش مع الناس لأن الشرقية كلها صيد ومتعه مثل ماقلت الحساوية ازعاج لكن ماهو كلهم يعني لاتعم الله اكبر اشوف عندنا بالدمام مافي ازعاج والله اذا جاك واحد مع عياله شوف انواع الازعاج حولك لاتدقق كثير
تتعب
تحياتي لك

عقرب رمل
30/10/2007, 08:01 PM
يعيش بالشرقية ومايعرف يصيد فمع احترامي له ماهو عايش مع الناس لأن الشرقية كلها صيد

أحترم رايك بس كلن وهوايته ولاتنسى الحساويه مزارعين أكثر من كونهم صيادين
وترى في ناس لقالك بروح الشرقيه يقصد الدمام والخبر والقطيف وسيهات ويستثنون الأحساء
مع ان حنا تبع الشرقيه

هوا بحري
31/10/2007, 01:44 AM
حياك الله أخوي صياد شرقاوي ومشكور على هذا الجهد ،و ودي أضيف بعض الأماكن في منطقة الجبيل

1-الجبيل البلد (شاطي الجبيل خلف القاعدة البحرية بجانب الميناء التجاري مقابل الشارع الأصفر)الصيد فيه جيد فيه شعور وشعوم وقرقفان وأحياناً سبيطي.
2-شاطي النخيل بالجبيل الصناعية بجوار معبر المشاة جهة البحر فيه صيد خصوصاً وقت السقي.
3-شاطي الساحل بالجبيل الصناعية بجوار المخيات فيه صيد من شعوم وسبيطي وغيره وضرب علينا فيه هامور.
4-شاطي الفناتير بجوار مطعم اليخت عند سلاح الحدود فيه صيد وخصوصاً وقت الفجرية.

هذا ما لدي بخصوص منطقة الجبيل وأنشاء الله نكون أفدنا.

تقبل مروري وتحياتي

سعيد 1412
31/10/2007, 02:40 AM
أكييييييد ؟ مشكوووور

صياد شرقاوي
02/11/2007, 10:18 PM
هوا بحري أشكرك على الاضافه ولا مانع الأضافه من أي عضو بالنهاية الفائدة تعم الجميع
تقبل تحياتي

بحريبري
03/11/2007, 06:57 PM
جزيت خيرا واسال الله العلي القدير الشافي المعافي ان يمن على قرت عينك بالشفاء والعافية وان يمبته نباتا حسنا

صياد متهور
04/11/2007, 03:32 PM
كفيت ووفيت أخوي صياد شرقاوي انا من رواد الفن تايم اللحين الدخله اللي بالسيارة قفلوها وين راح الدويلمي اللي يطلع عند لفن تايم والفسكر ومعلوماتك صحيحة ومايشوف ولدك شر ومشكووور على المعلومات..........

صياد شرقاوي
04/11/2007, 07:29 PM
اخوي صياد متهور اولاً لقبك خطير بس شوي شوي على التهور علشان السمك الكبير مايعطيك مخالفة تعرف ايش مخالفة السمك الكبار ماهو ورقة لا أنك مستحيل تطلعه من البحر يعند مايجي على طعمك هههههه
ثانياً صحيح الدخله قفلوها لكن عادي في قدام مكان للمواقف قريب من الشارع اما بالنسبة للدويلمي والفسكر حبيت اوضح لك معلومة الدويلمي له أوقات معينة اقصد له موسم معين اما الفسكر فعلاً غير اتجاهه إلى البيبات القديمة اذا تعرف محلها اللي عند السفينة عند الدوار تدخل على اليمين وتروح عند البيبات القديمة طقها الحلا هههه من قدمها هناك بتلقى خير اللي جنبهم دبابات بس بشرط استخدم القبقب الأسود الصغير وهذا طبعا يحتاج إلى تجميع من تحت الحصى ارفع الحصى وركب الطعم :cool: بالنهاية كل واحد وياخذ رزقه والله يوفقك

hacker
06/11/2007, 11:34 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي صياد شرقاوي مشكور على موضوعك

بالنسبة لهذه النقطة

- تجيك دخله حق مطعم ليالينا تدخل معها وتروح قدام وتلقى حديدتين صفراء حواجز نفس حق السكرتيه وفيه العمود طبعا تلقاها فاتحه على طول تدخل مع الدخله اللي على يمينك وتروح داخل في بداية الشاطىء مشهور المكان هذا بثلاث انواع من السمك وهم اللخمة والضلعة والشعري بس الشعري يبيله رمي بعيد ووقت الشتاء يطلع الكنعد بس يبيله قوة هناك يعني الضعيف لايروح علشان ماتجره السمكه هههه
أما لو حاب تروح قدام لازم عندك سيارة جيب دبل علشان الطعوس لأن فيه طعوس حتى بالسيارة الصغيرة تدخل لكن بسرعه وتخفف من هواء التواير هناك معروفة بالشعري لأنها منطقة رملية
وفي هالمنطقة ناس صادوا في عام 2004 كنعد كبير والسنة هاذي 2007 قابلت لي مجموعة من الشباب وقالوا لي ان المنطقة هاذي قبل يومين ناس صايدين فيها كنعد صغير والآن موسم الكنعد لأن الشتاء قريب

أنا رحت هناك وضيعت فياليت لو توضحها أكثر

وبالنسبة للكنعد سمعة أنه أسنانه تقص الباغة العادية ويقولون تقص الميدار

فويش الأفضل له

بالنسة للفن تايم صيدها حلو {طلعنا سبيطي وقد وشوية قرقفان على كم وحرة}

وبالنسبة لأماكن الصيد في منطقة يسمونها البيبات {بيبات النفط القريبة من صفوى والممتدة لرحيمة لو ماكنت غلطان}

بس هي منطقة ممنوعة بس صيدها ولا أحلا ويش تتمنى موجود فيها {وياكثر اليرايير أقصد القرش فيها}

المهم لاتنسانا من التوضيح

تحياتي

hacker

waleed_458
06/11/2007, 03:57 PM
مشكور اخوي على المعلومات

( ابو تركي )
19/11/2007, 12:47 PM
مشكور على الموضوع الجميل وإنشاء الله يشفي أبنك وأبناء المسلمين

معاند سيف
20/11/2007, 10:46 AM
مشكور علي المعلومات الطيبة عزيزي. لكن الدمام مو مثل اول. الزحمه والفوضي خلت السمك يبعد عن السيف.انا قبل سنه طحت في حفرة هوامير, طلعت 6 هوامير في 6 اسابيع من 3 كيلو الي 8 كيلو لكن من عرفت الناس المكان ماشفت ريحة الهامور ابد. نصيحتي اذا تبي هامور او سبيطي روح مكان ماعليه دوس ولا حد يحدق فيه. أنا شخصياً أعرف مكان للسبيطي , تقريباً في الاسبوع 2 سبيطي لكن ماقدر اعلم احد لان المكان مايشيل أكثر من 2 واحنا الحين صرنا 5.

ولد الخبر22
21/11/2007, 12:28 AM
يعطيك العافيه وماقصرت اخوي صياد شرقاوي ..

ومثل ماذكرت القرية بحرها رائع وجميل وتتنوع فيه الاسماك .

تقبل احترامي وتقديري .. والله يجمعنا معك بطلعه ان شاءالله .

ملح
21/11/2007, 09:28 PM
طيب والجعيمه ايش اخبارها هالايام

هاوي بو قميص
22/11/2007, 07:43 PM
شباب في موقع في العزيزيه منطقه تسمى تالا بجانب من شاليه الشعله تتميز بلكنعد والهامور والشعم فيها خير جدا ولا فيها زحمه بس يبيلها قلب واسع وصبر شكرا لكم ياشباب

صياد الرياض
21/12/2007, 02:23 AM
مشكوراخي الهم اشفي له ولده وعافبه