المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تعرف أن منخفضا جويا يقترب ؟

لحظة إنتظار
15/11/2007, 05:00 PM
في هذه الأجواء المستقرة و الهادئة و التي يبدو أيضا و الله أعلم أنها ستستمر خلال الأيام القليلة القادمة نطرح هذا الموضوع سائلين المولى أن نرى في القريب العاجل مرور المنخفضات الجوية مصحوبة بحالات عدم الإستقرار و هطول الأمطار .

هذا وصف جوي لكافة عناصر الطقس قبل و أثناء و بعد مرور منخفض جوي (هذا الوصف ينطبق على مناطق الجزيرة العربية بالذات أثناء إمتداد منخفض البحر الأحمر مع مرور منخفض جوي حركي في الشمال)..

1- في البداية يوجد مرتفع جوي مؤثر مصحوب بأجواء مستقرة ,, الرياح شمالية غربية معتدلة ,, الضغط الجوي مرتفع نسبيا ,, الرطوبة أعلى من المعتدلة و لكن الجو بارد نسبيا و صحو .

2- بعد يوم أو يومين تتحول الرياح إلى شمالية و شمالية شرقية من خفيفة إلى معتدلة ,, لم تطرأ تغيرات ملحوظة على قيم الرطوبة النسبية و الضغط الجوي ,, السماء صافية .

3- بعد ذلك ظهور سحب عالية و بعض المتوسطة في السماء ,,و الرياح جنوبية شرقية معتدلة ,و قيم الضغط الجوي بدأت تنخفض ,,و الحرارة إرتفعت .

4- تكاثر للسحب المتوسطة و الرياح ما بين جنوبية شرقية إلى جنوبية قد تصبح نشطة أحيانا ,, قيم الضغط الجوي في تناقص ,, الرطوبة النسبية المسجلة بدأت تهبط نتيجة الأرتفاع في درجات الحرارة .

5- تتحول الرياح إلى جنوبية تنشط على فترات ,, و السماء مغطاة بالسحب مع تكون لسحب طبقية منخفضة و طبقية مزنية و تساقط لحبات المطر بشكل رتيب و هادىء ,, قيم الضغط الجوي منخفضة , الرطوبة الجوية ترتفع ,, و درجات الحرارة ما بين إنخفاض بسبب حجب أشعة الشمس و تساقط الأمطار و إرتفاع أحيانا بسبب نشاط الرياح الجنوبية الدافئة .

6- يزداد هطول المطر و يستمر مع دكانة السحب و ثقلها ,, و الرياح جنوبية نشطة أحيانا ,, قيم الضغط الجوي منخفضة ,, الرطوبة الجوية مرتفعة .

7- بعد يوم أو أقل أو أكثر من هطول الأمطار الديمية أو ما شابهها تبدأ الرياح تتحول إلى جنوبية غربية تنشط و تزداد قوة ,, و يبدو على الغيوم المظهر الركامي ,, و تتحول الأمطار إلى زخات قوية و متقطعة ,, و تبدأ قيم الضغط الجوي في الإرتفاع .

8- بعد الهبوب القوي للرياح الجنوبية الغربية (و هذا معتمد على موقع المنخفض الجوي الحركي من منطقة الراصد و على عمقه و قوته ) تتخللها أحيانا هبات شمالية غربية تزداد الأمطار غزارة و شدة و تصطك السماء بمنظر السحب الركامية الرهيبة و هي من النوع المزني الثقيل , الضغط الجوي و الرطوبة في إرتفاع .

9- تهب الرياح الشمالية الغربية القوية و تتقطع الأمطار مع زخات قوية جدا أحيانا و قصيرة ,و يبدأ دخول الهواء البارد ,, و ترتفع قيم الضغط الجوي بإضطراد .

10- تسود الرياح الشمالية الغربية و تتجزأ السحب مع قطع ركامية قطنية جميلة المظهر , قيم الضغط مرتفعة , الجو بارد .

هذا الوصف نموذجي (و هو قابل للتغير و التبدل حسب الظروف السائدة )و مثالي في حال تهيأ الظروف لتكون حالة عدم إستقرار .

أنا أعلم أن هذا الوصف معلوم لدى الجميع و لكنه الشوق لمثل هذه الحالات و هو ما حداني لذكره لعل النفس تسلو بالوصف .

أبو فهد 2007
15/11/2007, 05:09 PM
تسلم يالغالي على هذه المشاركة و أنا أتشرف بأن أكون أول أو ثاني من يرد على هذا الموضوع

مطارد البروق
15/11/2007, 05:17 PM
السلام عليكم ورحمة اله وبركاتة
هلا وهلا وغلا وهلا والله بالعزيز والحبيب ومشرفنا الغالي لحظة انتظار لاعدمناك ياخي الغالي وبارك الله فيك اينما كنت يالوجة الطيب 00 تسلم والله يابوهادي على هذا الشرح الوافي وعلى هذة المعلومات الطيبة والمفيدة وهذا يدل على خبراتكم التي لايستهان بها وفيت وكفيت يامشرفنا الفاضل وبيض الله وجهك وطيب الله فالك ياخي
وتقبل مروري ياخي الفاضل
اخوك ومحبك ابونواف

روثان
15/11/2007, 05:19 PM
لحظة إنتظار

والله شوقتنا أسأل الله أن يكرمنا وينزل الغيث ولا يجعلنا من القانطين

جزاك الله خير

محب البرق
15/11/2007, 05:37 PM
ماقصرت يامشرفنا الغالي على الموضوع المتميز

السمح
15/11/2007, 07:23 PM
مشكور أخي لحظة انتظار على هذا الوصف، والذي ينم عن خبرة كبيرة في معرفة المنخفضات، ومتابعة الأحوال الجوية .

أنا أعلم أن هذا الوصف معلوم لدى الجميع أما بالنسبة لي فلم يكن معلوماً قبل قراءة هذه الموضوع القيم، ولذلك فقد استفدت منه استفادة كبيرة .

تحياتي

ملاحق الخير
15/11/2007, 07:57 PM
معلومة ممتازة ,,,,,,,,,,,,,, وتستحق الشكر . الله يبيض وجهك ... والحاضرين .

اجا و سلمى
15/11/2007, 08:06 PM
اخي لحظة انتظار ......

في الحقيقة كل ماذكرت اجده واقعاً بكثرة ...... وهذا دليل على معرفتك الواسعة

بورك فيك....

فل اوبشن
15/11/2007, 08:10 PM
بارك الله فيك معلومات قيمه ...

برق طويق
15/11/2007, 08:31 PM
شكرا لك اخي لحظة انتظار وسبق ان سألتك وقد وعد بالاجابة وقد اوفيت بوعدك فشكرا لك

ناصر التميمي
15/11/2007, 08:56 PM
أسأل الله أن يكرمنا وينزل الغيث ولا يجعلنا من القانطين

نقا خريم
15/11/2007, 09:03 PM
أخي الكريم : بو هــادي

نقف لك إحتراما ونصفّق لك . كلمات ووصف يبهر القارئ ماشاء الله تبارك الله

منك نستفيد جميعا

جزاك الله خيرا

البعد البؤري
15/11/2007, 09:47 PM
شكرا لك أخي لحظة انتظار معلومات قيمة

بخار الماء
15/11/2007, 10:50 PM
جهد مبارك ومعلومات قيمة تشكر عليها

جزاك الله خيرا وجعل ما قدمته في موازين حسناتك
وتقبل مروري

* الــــفــر قــــد *
15/11/2007, 11:02 PM
ماشاء الله عليك على هذا الوصف الجيد والمختصر فعلاً هي طبق الظروف الجوية التي نشاهدها عند أقتراب المنخفض الممطر المنطقه الى وصوله بقوته ثم ضعفه وتفككه
عند هبوب الرياح الشماليه الغربية معلنتاً
دخول الضغط المرتفع وقد تستمرأمطار الديم
لمدة أيام قليله ثم ينزح الى الجهه الشمالية الشرقيه ......

فهدالرس
15/11/2007, 11:24 PM
بارك الله فيك

جبل راف
16/11/2007, 12:48 AM
الله يعطيك العافية

عشنا لحظات المنخفض لحظة بلحظة

ابو فيصل 99
16/11/2007, 12:57 AM
بارك الله فيك معلومات قيمه

kaser11
16/11/2007, 01:20 AM
ماشاء الله تبارك الله
جزاك الله خير اخي لحظة انتظار
وصف جميل وشيق :good: عسى ان نراه على
ارض الواقع فقد طال انتظاره :)

لحظة إنتظار
16/11/2007, 01:42 AM
أبو فهد 2007 : و الموضوع يتشرف بردك ,شكرا لك .

مطارد البروق : أهلا بالغالي أبو نواف , مشكور عزيزي على مرورك و تشريفك .

الصلعي : الله كريم أخي العزيز و شكرا لمرورك .

salem999 : مرحبا بك أخي الكريم .

السمح : يا هلا و الله بمشرفنا العزيز ,و يكفي الموضوع شرفا مرورك الكريم ,و العين لا تعلو على الحاجب .

ضمير القلم : بيض الله وجهك أخي الفاضل ,و العفو .

أجا و سلمى , نحن في خدمتكم , شكرا لمرورك .

فل أوبشن : أهلا و سهلا بك .

برق طويق : مرحبا بك أيها العزيز ,و أنا في خدمة الطيبين أمثالك .

خشوم السحاب : الله يسمع منك يا الغالي .

نقا خريم : أهلا بمشرفنا العزيز , و مرحبا بك أخي بو محمد ,و لا تحرمنا من مشاركاتك و مواضيعك القيمة .

أبو محمد : شكرا لمرورك يا خبيرنا الفلكي المميز .

بخار الماء : شكرا للمرور .

هام السحايب : شكرا لمرورك أخي العزيز و قد شرفت موضوعنا .

فهد الرس :و فيك بارك الله أخي العزيز .

نشو الشمال : الله يعافيك ,و شكرا لمشاركتك .

الشرق م م :و فيك بارك الله .

الكاسر 11 :شكرا لك أخي العزيز ,و لا تبطي علينا بمواضيعك القيمة أيها الخبير .

ربيع الشرقيه
16/11/2007, 04:44 AM
الله يعطيك العافية اخوي لحظه انتظار
تراك هيظيتنا للمطر بوصفك ..

وسم 29
16/11/2007, 06:15 AM
معلومات قيمة
بارك الله فيك

وليد1
16/11/2007, 07:26 AM
بارك الله فيك , وصف لايعلو عليه ..

نقا خريم
16/11/2007, 09:53 AM
دعتني نفسي لقراءة هذا الموضوع الجميل مرة اخرى

وخرج لي من بين السطور سؤال حيّرني ..

وان كنت أعرف جزءا من اجابته ,, لكنني اردت الفائده لي وللجميع .

السؤال : كيف أعرف أن منخفضا جويا يتكون ؟

والشكر لك مره اخرى عزيزي ابو هادي على مواضيعك الشيّقه

لحظة إنتظار
16/11/2007, 10:46 AM
ربيع الشرقية : الله يعافيك أخي الكريم .

عاج : و يبارك فيك أخي الفاضل .

وليد1 : و فيك أخي الكريم شكرا لك .

نقا خريم : أهلا و سهلا و مرحبا بعودتك مشرفنا العزيز :) .

و لا شك عندي أنك تملك الإجابة عما طرحته ,و لكن تلبية لرغبتك أقول ...

بعد أن عرفنا العلامات و التغيرات في عناصر الجو التي تحصل في حال إقتراب منخفض جوي متكون و موجود ,هل بالإمكان أن نعرف أن منخفضا جويا يتكون كما تفضل عزيزنا أبو محمد ؟؟

الإجابة تنقسم إلى قسمين ...

1- عندما يتكون المنخفض الجوي الحركي في المحيط الأطلسي أو في الحوض الغربي من البحر المتوسط قبل أن يتحرك شرقا نحونا فمن البديهي في هذه الحالة أننا لن نستطيع أن نتنبأ بتكون هذا المنخفض من خلال مراقبة العناصر الجوية في الجزيرة العربية فقط دون اللجوء لخرائط الطقس و صور الأقمار الصناعية ,و هذا الأمر واضح و لا يحتاج إلى إثبات .

2- أما في حال حصل تكون المنخفض الحركي في شرق البحر المتوسط أو تكون منخفضا محليا في البحر الأحمر أو إمتد لسان من منخفض السودان على المنطقة الغربية ببطء ففي هذه الحالة لا شك ستظهر لنا علامات و إمارات و دلائل لهذا التكون و هذه العلامات تشبه علامات إقتراب منخفض جوي و لكنها تكون أقل ظهور و أبطأ تطورا .
فمثلا عند تكون المنخفض يبدأ الضغط الجوي بالإنخفاض و لكن بشكل طفيف جدا في البداية ,و نلحظ الإرتفاع على درجات الحرارة ,و تكون الرياح عادة جنوبية معتدلة على المنطقة الغربية و جنوبية شرقية خفيفة على المنطقة الوسطى و الشرقية ,و تكون السحب السائدة في حال تكون المنخفض الجوي من النوع العالي كالسمحاق و السمحاق الركامي و السمحاق الطبقي ثم تتحول إلى النوع المتوسط بعد إكتمال تكون المنخفض , طبعا هذا في حال ترافق تكون المنخفض الحركي على شرق المتوسط مع تكون منخفض محلي على البحر الأحمر أو إمتداد لسان منخفض السودان على البحر الأحمر و المنطقة الغربية و إلا لا يتم مشاهدة السحب العالية هذه في العادة .

و أهلا و سهلا بأي إضافة .

شمال الخليج
16/11/2007, 02:22 PM
مرحبا باخونا الكريم ابوهادي

عودا احمد بعد غياب ومشكور على الموضوع القيم

خبرة السنين
16/11/2007, 02:30 PM
مشكور اخوي على هل المعلومه اللي توزن مئاة الكيلو جرامات من الذهب

ويعطيك الف عافيه اخوي الغالي

أبــوريـــان
16/11/2007, 04:38 PM
رائع يابوهادي

الله يعطيك العافية

تم حفظ الموضوع في المفضلة

تم التقييم خمس نجوم:good:

تحياتي

لحظة إنتظار
16/11/2007, 04:59 PM
عزيز قوم : أهلا و سهلا بك يا خبيرنا الجوي ,و تشكر على المرور .

ابو ضىء : العفو أخي العزيز و مشكور على إطرائك و الله يعافيك .

أبو ريــان : يا هلا و الله بحبيب الجميع أبو ريــان ,الله يعافيك و شكرا على المشاركة .

أبو عابد1
16/11/2007, 05:00 PM
يعطيك العافية يا أبو هادي تتابع جميل طالما ننتظره خصوصاً على الغربية لأنها بداية الانطلاق لحالات عدم الاستقرار وهذه النقطة ذكرتني بحسن كراني ذيك الأيام ( 5- تتحول الرياح إلى جنوبية تنشط على فترات وفرصة تكون السحب الركامية على مرتفعات الطائف وقد تشاهد البروق هذه الليلة شمال مكة ) والله أيام
الله يعيدها علينا وعليكم واحنا طيبين وبارك الله فيك يا النشمي

لحظة إنتظار
16/11/2007, 05:31 PM
يعطيك العافية يا أبو هادي تتابع جميل طالما ننتظره خصوصاً على الغربية لأنها بداية الانطلاق لحالات عدم الاستقرار وهذه النقطة ذكرتني بحسن كراني ذيك الأيام ( 5- تتحول الرياح إلى جنوبية تنشط على فترات وفرصة تكون السحب الركامية على مرتفعات الطائف وقد تشاهد البروق هذه الليلة شمال مكة ) والله أيام

الله يعيدها علينا وعليكم واحنا طيبين وبارك الله فيك يا النشمي

الله يعافيك أخي العزيز أبو عابد ,و فعلا تعتبر أجواء المنطقة الغربية هي المفتاح لحالات عدم الإستقرار في بقية المناطق ,و طالما إمتدت أنظارنا نحوها نترقب تكويناتها .

الله يكتب اللي فيه الخير و لا يحرمنا من فضله و منه إنه كريم رحيم .

ثعل البرد
16/11/2007, 06:01 PM
5- تتحول الرياح إلى جنوبية تنشط على فترات ,, و السماء مغطاة بالسحب مع تكون لسحب طبقية منخفضة و طبقية مزنية و تساقط لحبات المطر بشكل رتيب و هادىء ,, قيم الضغط الجوي منخفضة , الرطوبة الجوية ترتفع ,, و درجات الحرارة ما بين إنخفاض بسبب حجب أشعة الشمس و تساقط الأمطار و إرتفاع أحيانا بسبب نشاط الرياح الجنوبية الدافئة .

9- تهب الرياح الشمالية الغربية القوية و تتقطع الأمطار مع زخات قوية جدا أحيانا و قصيرة ,و يبدأ دخول الهواء البارد ,, و ترتفع قيم الضغط الجوي بإضطراد .

.

الله يعطيك العافية على هذا الموضوع المميز

لكن أريد أن اسألك واسأل كل محبي الخيال

ما شعوركم في مرحلة رقم 5 ؟؟ :)

وما شعوركم في مرحلة رقم 9 ؟؟ :(

ـــــــــــــــــــــ

k.h.m
16/11/2007, 09:02 PM
هذا كلام صحيح نتابعه ونراه كل موسم

لحظة إنتظار
16/11/2007, 10:06 PM
الله يعطيك العافية على هذا الموضوع المميز

لكن أريد أن اسألك واسأل كل محبي الخيال

ما شعوركم في مرحلة رقم 5 ؟؟ :)

وما شعوركم في مرحلة رقم 9 ؟؟ :(

ـــــــــــــــــــــ

الله يعافيك مشرفنا العزيز أبو عبد الرحمن و شكرا لمرورك .

لا شك أن شعوري و شعور كل متابع في المرحلة رقم 5 هو شعور الإنسان المترقب لهطول الأمطار و السعيد بمنظر السحب الممطرة منتظرا ما تخفيه وراءها من مفاجئات جميلة .

أما في المرحلة رقم 9 فهو شعور الإنسان المودع للسحب الممطرة بعد أن لعبت بها رياح الشمال الباردة فشتتها و قطعتها .

وادي غران
16/11/2007, 10:46 PM
العزيز لحظة انتظار

لقد شوقتنا لتلك الأيام الرائعة ونحن ننتظرها بفارغ الصبر

مشكور يا غالي

عاشق الرعود

لحظة إنتظار
16/11/2007, 10:47 PM
هذا كلام صحيح نتابعه ونراه كل موسم

مشكور على المشاركة أخي الكريم .

نقا هشال
17/11/2007, 06:40 AM
بارك الله فيك معلومات قيمه ...

مخيل البرق
17/11/2007, 07:16 AM
ماشاء الله عليك يابو هادي تصرف ذهب... معلومات قيمه لابد لكل واحد أن يطلع عليها.. بارك الله فيك أخي لحظة انتظار والله يعطيك العافيه...
الصراحه أنا أرشح الموضوع للتثبيت لان فيه معلومات مهمه تساعد الاعضاء على معرفة الاجواء ووضع المشاركه الصحيحه...

رعود الفجر
17/11/2007, 08:18 AM
ماشاء الله تباركـ الرحمن ...

وصف رائع دقيق من انسان اروع ..
باركـ الله فيكـ يا بوهادي وزادكـ من علمه .. اللهم آمين ..

لا تطول علينا بمثل هـ المواضيع ..

ضوح
17/11/2007, 09:09 AM
ارجو أن لايكون من اسمك نصيب معنا في هذا المنتدى

سنجااار
17/11/2007, 09:40 AM
الله يعطيك العافيه وصف ماعقبه وصف كني اشوفه قدام
الله يجيب الخير ان شاء الله

لحظة إنتظار
17/11/2007, 04:45 PM
عاشق الرعود :الله كريم أخي الكريم .

نقا هشال :و فيك بارك الله يا مشرفنا السابق .

مخيل البرق :بوركت أخي العزيز و شكرا على هذه المداخلة اللطيفة ,و نسأل من الله أن ينفع بالجميع .

lightning : أهلا و سهلا بمبدعنا ,و فيك بارك الله ,شكرا جزيلا على المشاركة و المرور ,و إن شاء الله نراك قريبا في السماء :)

ضوح : ههههه .. إن شاء الله ما يطول إنتظارنا .

سنجااار : الله يعافيك أخي العزيز و شكرا جزيلا لك .

صوت الحق
19/11/2007, 07:32 PM
بارك الله فيك أخي لحظة انتظار على هذا التتبع الدقيق لتقدم المنخفض الجوي

بداية حركة للرياح ثم تحول باتجاه عقارب الساعة ثم نشاط للرياح وعند هدوء الرياح التام فمركز المنخفض قد وصل تعقبه رياح غربية ثم شمالية غربية

وغالبا ضع الرياح تضرب ظهرك والمنخفض يكون في هذه الحالة مركزه امامك

شكرا لك مرة أخرى على طرق مثل هذه المواضيع

ناصر2005
19/11/2007, 07:38 PM
معلومات ممتازة وفقك الله

حكيم العامري
20/11/2007, 01:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز لحظة انتظار تعجبني مواضيعك دائماً ولكن لدي بعض الملاحظات على بعض النقاط في هذا الموضوع
ارجو ان تتقبلها بصدر رحب فانا احب الصراحة واتجنب الطرق الغير مباشرة في الرد وذلك يقيناً انك من القلائل الذين يملكون ادوات الحوار الراقي والهادف .
وحيث ان موضوعك السابق اصبح عدد قراءه كبير، وايضاً ان من مر على الموضوع سايقا لن يدرك الملاحظات التي تتم مناقشتها الان
فرأيت من الافضل ان يكون الرد في موضوع مستقل لتعم الفائدة

وهذا نص من موضوعك

هذا وصف جوي لكافة عناصر الطقس قبل و أثناء و بعد مرور منخفض جوي (هذا الوصف ينطبق على مناطق الجزيرة العربية بالذات أثناء إمتداد منخفض البحر الأحمر مع مرور منخفض جوي حركي في الشمال)..

1- في البداية يوجد مرتفع جوي مؤثر مصحوب بأجواء مستقرة ,, الرياح شمالية غربية معتدلة ,, الضغط الجوي مرتفع نسبيا ,, الرطوبة أعلى من المعتدلة و لكن الجو بارد نسبيا و صحو .

2- بعد يوم أو يومين تتحول الرياح إلى شمالية و شمالية شرقية من خفيفة إلى معتدلة ,, لم تطرأ تغيرات ملحوظة على قيم الرطوبة النسبية و الضغط الجوي ,, السماء صافية .

3- بعد ذلك ظهور سحب عالية و بعض المتوسطة في السماء ,,و الرياح جنوبية شرقية معتدلة ,و قيم الضغط الجوي بدأت تنخفض ,,و الحرارة إرتفعت .

4- تكاثر للسحب المتوسطة و الرياح ما بين جنوبية شرقية إلى جنوبية قد تصبح نشطة أحيانا ,, قيم الضغط الجوي في تناقص ,, الرطوبة النسبية المسجلة بدأت تهبط نتيجة الأرتفاع في درجات الحرارة .

6- يزداد هطول المطر و يستمر مع دكانة السحب و ثقلها ,, و الرياح جنوبية نشطة أحيانا ,, قيم الضغط الجوي منخفضة ,, الرطوبة الجوية مرتفعة .

7- بعد يوم أو أقل أو أكثر من هطول الأمطار الديمية أو ما شابهها تبدأ الرياح تتحول إلى جنوبية غربية تنشط و تزداد قوة ,, و يبدو على الغيوم المظهر الركامي ,, و تتحول الأمطار إلى زخات قوية و متقطعة ,, و تبدأ قيم الضغط الجوي في الإرتفاع .

8- بعد الهبوب القوي للرياح الجنوبية الغربية (و هذا معتمد على موقع المنخفض الجوي الحركي من منطقة الراصد و على عمقه و قوته ) تتخللها أحيانا هبات شمالية غربية تزداد الأمطار غزارة و شدة و تصطك السماء بمنظر السحب الركامية الرهيبة و هي من النوع المزني الثقيل , الضغط الجوي و الرطوبة في إرتفاع .

10- تسود الرياح الشمالية الغربية و تتجزأ السحب مع قطع ركامية قطنية جميلة المظهر , قيم الضغط مرتفعة , الجو بارد .

هذا الوصف نموذجي (و هو قابل للتغير و التبدل حسب الظروف السائدة )و مثالي في حال تهيأ الظروف لتكون حالة عدم إستقرار .

أنا أعلم أن هذا الوصف معلوم لدى الجميع و لكنه الشوق لمثل هذه الحالات و هو ما حداني لذكره لعل النفس تسلو بالوصف .

سأناقش بعض النقاط

قلت ان هناك مرتفع مسيطر والمعروف ان الرياح تتحرك من المرتفع الى المنخفض والمنخفض الذي ذكرت قادم وسيعبر شرق البحر المتوسط ، فكيف تكون الرياح شمالية غربية ، فالمفروض ان تتحرك باتجاه المنخفض وليس من جهته

وايضا قلت تتحول الى شمالية ومن ثم شمالية شرقية
هذا السيناريو لعبور جبهة باردة مصاحبة لمنخفض يمر على الدول الشمالية للجزيرة العربية ، وليس وضع استعداد لدخول منخفض حركي ، ولي تحفظ على كلامك فيما يخص ( الضغط والرطوبة )

لم تحدد المنطقة المعنية والتعميم لا يصلح في مثل هذه الحالات ، رغم تحديدك الصريح لاتجاه الرياح وهذا لا يجب .

نفس التعليق السابق

5- تتحول الرياح إلى جنوبية تنشط على فترات ,, و السماء مغطاة بالسحب مع تكون لسحب طبقية منخفضة و طبقية مزنية و تساقط لحبات المطر بشكل رتيب و هادىء ,, قيم الضغط الجوي منخفضة , الرطوبة الجوية ترتفع ,, و درجات الحرارة ما بين إنخفاض بسبب حجب أشعة الشمس و تساقط الأمطار و إرتفاع أحيانا بسبب نشاط الرياح الجنوبية الدافئة
6- يزداد هطول المطر و يستمر مع دكانة السحب

هناك فرق بين وصف السحب المصاحبة لمنخفض في الشتاء ومنخفض في الصيف ( الربيع )
وايضا الديم وانقشاعها وهناك خلط بين وصفين مختلفين لحالتين تختلف فيها الظروف ونوع السحب ، فالديم في الشتاء تنقشع نتيجة تيار هوائي بارد مباشر ويكون شكل السحب في الاقمار الصناعية على شكل قوس الى الداخل في الغالب ، ويكون الجو في تلك الليلة بارد ويتشكل الصقيع مع ساعات الصباح وقد تستمر الرياح الشماية الخفيفة ، حتى تأقلم الكتلة الباردة

اما الديمة التي تحدث في الربيع او الصيف عند العاميين فتكون بعد امطار غزيرة ، ونتيجة لكبر كتلة السحب المتكونه تتحول السحب القادمة من مكان ابعد الى ديمه ولاكنها لا تستمر حتى الفجر في اغلب الحالات

10- تسود الرياح الشمالية الغربية و تتجزأ السحب مع قطع ركامية قطنية جميلة المظهر , قيم الضغط مرتفعة , الجو بارد

اما دخول المرتفع فتكون الرياح غريبه وتدور الى شمالية غربية باردة ، تنقشع معها السحب ، وتتشكل كما ذكرت قطع النفيض او الجفيل....وقد تبدوا لك انها ركامية منخفضه وذلك نتيجة الرطوبة واخنلاف فرق درجات الحرارة ووجود الرياح النشطه الباردة
وقد تستمر عدة ايام متقطعة وتستمر الاجوا الصافيه لايام طويلة وخاصة اذا سوبعت فالمدة طويله قد تصل العشرين يوم

ايضا هناك فرق بين الرياح الغربية والشمالية الغربية التي تهب مع العاصفة الرعدية فهي لا تصنف على انها جبهة باردة فهي رياح تفريغ
وتكون اشد كلما ارتفعت نتيجة فرق الحرارة بين منطقة لم تمطر واخرى ممطورة وكذلك تشتد مع غزارة الامطار

ايضا اعجبني سؤال اخي نقا خريم
كيف تعرف ان هناك منخفض يتكون ؟
وليس منخفض قادم لان البعض سيقول المنخفض القادم سوف اشاهده عبر الاقمار الصناعية
وايضا اتمنى ان تتم متابعة منخفض يتكون على ارض الواقع ليكون ذلك اشمل في الفائدة وذلك قبل تكون السحب معه لان تكون السحب معه هو المراحل الاخيرة من التكون

هذا والله اعلم حبيت ان اشارك ببعض معرفتي البسيطة وتبقى وجهة نظار تحتمل الخطأ والصواب

حكيم العامري
20/11/2007, 02:16 AM
وفي الختام اشكر اخي لحظة انتظار فموضوعك قيم وكلامي يبقى بالنسبة للبعض وجهة نظر
ويكفي ان هناك من استفاد منه كثيرا
ويكفي كلمات اخي السمح

مشكور أخي لحظة انتظار على هذا الوصف، والذي ينم عن خبرة كبيرة في معرفة المنخفضات، ومتابعة الأحوال الجوية .

أما بالنسبة لي فلم يكن معلوماً قبل قراءة هذه الموضوع القيم، ولذلك فقد استفدت منه استفادة كبيرة .

تحياتي

حكيم العامري
20/11/2007, 04:53 PM
كنت اتمنى ان يبقى ردي في موضوع مستقل ولكن قدر الله وماشاء فعل

لحظة إنتظار
21/11/2007, 03:58 PM
بارك الله فيك أخي لحظة انتظار على هذا التتبع الدقيق لتقدم المنخفض الجوي

بداية حركة للرياح ثم تحول باتجاه عقارب الساعة ثم نشاط للرياح وعند هدوء الرياح التام فمركز المنخفض قد وصل تعقبه رياح غربية ثم شمالية غربية

وغالبا ضع الرياح تضرب ظهرك والمنخفض يكون في هذه الحالة مركزه امامك

شكرا لك مرة أخرى على طرق مثل هذه المواضيع

أهلا و سهلا بك أخي العزيز صوت الحق و شكرا جزيلا للمرور و الإضافة القيمة .

لحظة إنتظار
21/11/2007, 04:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز لحظة انتظار تعجبني مواضيعك دائماً ولكن لدي بعض الملاحظات على بعض النقاط في هذا الموضوع
ارجو ان تتقبلها بصدر رحب فانا احب الصراحة واتجنب الطرق الغير مباشرة في الرد وذلك يقيناً انك من القلائل الذين يملكون ادوات الحوار الراقي والهادف .
وحيث ان موضوعك السابق اصبح عدد قراءه كبير، وايضاً ان من مر على الموضوع سايقا لن يدرك الملاحظات التي تتم مناقشتها الان
فرأيت من الافضل ان يكون الرد في موضوع مستقل لتعم الفائدة

وهذا نص من موضوعك

سأناقش بعض النقاط

قلت ان هناك مرتفع مسيطر والمعروف ان الرياح تتحرك من المرتفع الى المنخفض والمنخفض الذي ذكرت قادم وسيعبر شرق البحر المتوسط ، فكيف تكون الرياح شمالية غربية ، فالمفروض ان تتحرك باتجاه المنخفض وليس من جهته

وايضا قلت تتحول الى شمالية ومن ثم شمالية شرقية
هذا السيناريو لعبور جبهة باردة مصاحبة لمنخفض يمر على الدول الشمالية للجزيرة العربية ، وليس وضع استعداد لدخول منخفض حركي ، ولي تحفظ على كلامك فيما يخص ( الضغط والرطوبة )

لم تحدد المنطقة المعنية والتعميم لا يصلح في مثل هذه الحالات ، رغم تحديدك الصريح لاتجاه الرياح وهذا لا يجب .

نفس التعليق السابق

هناك فرق بين وصف السحب المصاحبة لمنخفض في الشتاء ومنخفض في الصيف ( الربيع )
وايضا الديم وانقشاعها وهناك خلط بين وصفين مختلفين لحالتين تختلف فيها الظروف ونوع السحب ، فالديم في الشتاء تنقشع نتيجة تيار هوائي بارد مباشر ويكون شكل السحب في الاقمار الصناعية على شكل قوس الى الداخل في الغالب ، ويكون الجو في تلك الليلة بارد ويتشكل الصقيع مع ساعات الصباح وقد تستمر الرياح الشماية الخفيفة ، حتى تأقلم الكتلة الباردة

اما الديمة التي تحدث في الربيع او الصيف عند العاميين فتكون بعد امطار غزيرة ، ونتيجة لكبر كتلة السحب المتكونه تتحول السحب القادمة من مكان ابعد الى ديمه ولاكنها لا تستمر حتى الفجر في اغلب الحالات

اما دخول المرتفع فتكون الرياح غريبه وتدور الى شمالية غربية باردة ، تنقشع معها السحب ، وتتشكل كما ذكرت قطع النفيض او الجفيل....وقد تبدوا لك انها ركامية منخفضه وذلك نتيجة الرطوبة واخنلاف فرق درجات الحرارة ووجود الرياح النشطه الباردة
وقد تستمر عدة ايام متقطعة وتستمر الاجوا الصافيه لايام طويلة وخاصة اذا سوبعت فالمدة طويله قد تصل العشرين يوم

ايضا هناك فرق بين الرياح الغربية والشمالية الغربية التي تهب مع العاصفة الرعدية فهي لا تصنف على انها جبهة باردة فهي رياح تفريغ
وتكون اشد كلما ارتفعت نتيجة فرق الحرارة بين منطقة لم تمطر واخرى ممطورة وكذلك تشتد مع غزارة الامطار

ايضا اعجبني سؤال اخي نقا خريم
كيف تعرف ان هناك منخفض يتكون ؟
وليس منخفض قادم لان البعض سيقول المنخفض القادم سوف اشاهده عبر الاقمار الصناعية
وايضا اتمنى ان تتم متابعة منخفض يتكون على ارض الواقع ليكون ذلك اشمل في الفائدة وذلك قبل تكون السحب معه لان تكون السحب معه هو المراحل الاخيرة من التكون

هذا والله اعلم حبيت ان اشارك ببعض معرفتي البسيطة وتبقى وجهة نظار تحتمل الخطأ والصواب

مرحبا بك أخي العزيز حكيم العامري و شكرا على المناقشة و عدم المجاملة ,و لكنك أخي العزيز حملتني ما لم أقله ثم رحت ترتب عليه النتائج .

متى قلت أنا أن هناك في البداية منخفض جوي شرق البحر المتوسط , الكل يعلم أيها الفاضل أنه إذا تواجد منخفض جوي شرق البحر المتوسط لا تكون الرياح شمالية غربية إطلاقا , و حذفت الكلمات التي بعدها و هي قولي بارك الله فيك و بعد يوم أو يومين ,يعني هناك مدة زمنية ثم جاء بعدها المنخفض الجوي .

و لن أدخل في نقاشات و جدالات عقيمة في مناقشة باقي كلامك ,و إذا كنت تقصد من كل هذا الكلام هو إظهار خبرتك الجوية أمام الناس فهنيئا لك و أنا متنازل لك :D لأني في الحقيقة لا أعد نفسي خبيرا جويا بل متعلما و لكني لم أجد عندك من البضاعة العلمية ما أطلبه و إلا لكنت أول تلاميذك .

و تقبل تحياتي .

حكيم العامري
21/11/2007, 08:26 PM
اخي لحظة انتظار انا كنت اريد نقاش علمي يثري المنتدى
ويفيد المتابعين ويفيدنا كطلبة علم خاصة انك قلت عن نفسك انك طالب علم
ولكن للاسف ذهبت للنوايا والتشكيك في المقاصد
وهذا حيد عن الموضوع .

وعلى العموم انا في ردي نسخت ردك من الفه الى يائه
ومن ثم اقتبست كل نقطة على حدة وقمت بالرد عليها
ولكنك انت من اجتزاء من ردي ما يريد
وعلى القارئ مراجعة الردود

وبعيداً عن النقاش افدنا افادك الله
واعتبرني من تلاميذك :)

.قلت ان هناك مرتفع جوي مؤثر مصحوب بأجواء مستقرة ,, الرياح شمالية غربية معتدلة الضغط الجوي مرتفع نسبيا

ارجو التوضيح
1- المرتفع مسيطر على الجزيرة العربية والرياح شمالية غربية !! ما هو مصدرها ؟؟؟
2- بما ان الرياح شمالية غربية والمعلوم ان الرياح تتحرك من المرتفع الى المنخفض ، بما تفسر هبوب الرياح الشمالية الغربية ؟؟؟ هل هو لانها اعلى في قيم الضغط ام لانها اقل ؟؟؟!!!!
3- وما هو الوضع شرق البحر المتوسط قبل وصول منخفظك الحركي ؟؟؟، وماهو الفرق بينه وبين الجزيرة في قيم الضغط

قلت ان هناك بعد يوم أو يومين تتحول الرياح إلى شمالية و شمالية شرقية من خفيفة إلى معتدلة ,, لم تطرأ تغيرات ملحوظة على قيم الرطوبة النسبية و الضغط الجوي ,, السماء صافية .

ارجو التوضيح

4 - قلت بعد يومين تتحول الرياح من شمالية غربية الى شمالية ومن ثم شمالية شرقية ماهو مصدر هذه الرياح !!!!؟؟؟
5 - انت قلت ان الضغط لم يطرئ عليه اي تغير في الجزيرة العربية ، والوضع مستقر ، يتبادر للذهن من كلامك ان هناك شيء عبر اجواء الشام والعراق ما هو هذا الشيء !!؟؟ فان كان هناك شيء فلما لم تشر اليه ؟؟ وان لم يكن هناك شيء فمن اين أتت هذه الرياح ؟؟

لحظة إنتظار
21/11/2007, 10:11 PM
اخي لحظة انتظار انا كنت اريد نقاش علمي يثري المنتدى
ويفيد المتابعين ويفيدنا كطلبة علم خاصة انك قلت عن نفسك انك طالب علم
ولكن للاسف ذهبت للنوايا والتشكيك في المقاصد
وهذا حيد عن الموضوع .

وعلى العموم انا في ردي نسخت ردك من الفه الى يائه
ومن ثم اقتبست كل نقطة على حدة وقمت بالرد عليها
ولكنك انت من اجتزاء من ردي ما يريد
وعلى القارئ مراجعة الردود

وبعيداً عن النقاش افدنا افادك الله
واعتبرني من تلاميذك :)

قلت ان هناك مرتفع جوي مؤثر مصحوب بأجواء مستقرة ,, الرياح شمالية غربية معتدلة الضغط الجوي مرتفع نسبيا

ارجو التوضيح
1- المرتفع مسيطر على الجزيرة العربية والرياح شمالية غربية !! ما هو مصدرها ؟؟؟
2- بما ان الرياح شمالية غربية والمعلوم ان الرياح تتحرك من المرتفع الى المنخفض ، بما تفسر هبوب الرياح الشمالية الغربية ؟؟؟ هل هو لانها اعلى في قيم الضغط ام لانها اقل ؟؟؟!!!!
3- وما هو الوضع شرق البحر المتوسط قبل وصول منخفظك الحركي ؟؟؟، وماهو الفرق بينه وبين الجزيرة في قيم الضغط

قلت ان هناك بعد يوم أو يومين تتحول الرياح إلى شمالية و شمالية شرقية من خفيفة إلى معتدلة ,, لم تطرأ تغيرات ملحوظة على قيم الرطوبة النسبية و الضغط الجوي ,, السماء صافية .

ارجو التوضيح

4 - قلت بعد يومين تتحول الرياح من شمالية غربية الى شمالية ومن ثم شمالية شرقية ماهو مصدر هذه الرياح !!!!؟؟؟
5 - انت قلت ان الضغط لم يطرئ عليه اي تغير في الجزيرة العربية ، والوضع مستقر ، يتبادر للذهن من كلامك ان هناك شيء عبر اجواء الشام والعراق ما هو هذا الشيء !!؟؟ فان كان هناك شيء فلما لم تشر اليه ؟؟ وان لم يكن هناك شيء فمن اين أتت هذه الرياح ؟؟

أخي حكيم العامري لست أنا من حكم على نيتك و لكن مشاركاتك هي التي بينت ما ترمي إليه من خلالها .

و أنا عندما قلت أن هناك مرتفع جوي مسيطر على الجزيرة العربية لا أعني أن مركز المرتفع موجود على المنطقة الوسطى ,و لكني أقصد الحالة الجوية التي تسود الجزيرة العربية بعد فترة زمنية وجيزة من وصول إحدى الجبهات الباردة و التي يكون فيها مركز المرتفع الجوي موجود إلى الشمال و الشمال الغربي من الجزيرة العربية و الأطراف الشرقية و الجنوبية من المرتفع الجوي تغطي الجزيرة العربية ,و الحر يا أخي العزيز بالإشارة يفهم و ليس بحاجة لتوضيح الواضحات .

و الرياح تحولت إلى شمالية و شمالية شرقية بعد تحرك المرتفع الجوي نحو الهضبة الإيرانية .

و أقصد بحذفك لبعض كلماتي في خلال ردودك و ليس خلال إقتباسك .

من بني تميم
21/11/2007, 11:05 PM
زادك الله علما وحلما أخي لحظة إنتظار فقد أبدعت وأحسنت عرضا وردا، لاحرمنا الله من فوائدك.

حكيم العامري
21/11/2007, 11:09 PM
انتظر بارك الله فيك :) وزادك علما وحلما :) :)

من بني تميم
21/11/2007, 11:15 PM
كفانا الله شر المتعالمين.

ثعل البرد
22/11/2007, 12:08 AM
إخواني ...

ليت النقاش يتم بأنفس هادئة

نحن نريد عـِــلما ً ونريد مع العلم حـِـلما ً

حكيم العامري
22/11/2007, 12:28 AM
الان اتضحت الفائدة من المناقشة والمداخلة
فأنت الان وضحت نقاط لم تذكرها في موضوعك فاصبحت مداخلتي في محلها

فاذا لم توضح قصدك في عباراتك فكيف يعرف الناس مقصدك

والقصد لابد له من عبارات تدل عليه وتنبئ عن مكنونه

و ان لم يكن ذلك فكل شخص حال حرجه سيدعي أن له قصداً غير الظاهر من عبارته ، وكيف يعرف الناس ان هذا هو قصده الحقيقي

والا ن سنكتفي بنقاش النقطتين الاولى من النقاط العشر

والان انت تراجعت في كلامك وذكرت مرور جبهة باردة متجه الى ايران تبريراً لمصدر رياح ذكرتها سايقاً وأستغربت من سوألي عنها مشكوراً

و أنا عندما قلت أن هناك مرتفع جوي مسيطر على الجزيرة العربية لا أعني أن مركز المرتفع موجود على المنطقة الوسطى ,و لكني أقصد الحالة الجوية التي تسود الجزيرة العربية بعد فترة زمنية وجيزة من وصول إحدى الجبهات الباردة و التي يكون فيها مركز المرتفع الجوي موجود إلى الشمال و الشمال الغربي من الجزيرة العربية و الأطراف الشرقية و الجنوبية من المرتفع الجوي تغطي الجزيرة العربية .
و الرياح تحولت إلى شمالية و شمالية شرقية بعد تحرك المرتفع الجوي نحو الهضبة الإيرانية .

.

1 - كلامك عن الجو والاستقرار وسيطرة المرتفع كان المقصود به الجزيرة العربية ،والان اصبحت تعني غيرها .

2 - والان اصحبت الجبهة الباردة على الشام وهي تمر الى ايران وتستقر على الهضبة الايرانية . وهذا ما استشفيته انا وذكرته الان انت

3 - انت تتكلم عن ( كيف تعرف بقدوم منخفض حركي )، واتيت بالحالات الازمة التي يستشهد بها في ذلك والان اصبح من ظمنها مرور جبهة باردة !!

4 - وايضاً كيف يكون هناك استقرار وهناك جبهة تعبر من الشمال

5 - انت ذكرت ان الضغط لم يتغير وثابت ، ورياح جبهتك الباردة تمر وتوأثر برياح شمالية ليس لها تأثير على الضغط !!

6 - لم تصف هذه الجبهة هل هي مصاحبة لمنخفض حركي يسبق منخفظك القادم !! ام انها جبه لوحدها !!! :confused:

7 - هل من شروط مرور منخفظك مرور هذه الجبهه الهوائية الباردة قبله

8 - لو سلمنا بوجود مرتفع اليس له تاثير على منخفظك فيتجه شمال شرق باتجاه تركيا ؟؟ ام انه دفع المرتفع !!

عفوا ارجوا ان يكون في الرد ما يوصل المعلومة وليس ما يزيد الغموض . نريد معلومات لا تبريرات .

والسلام

وبل
22/11/2007, 09:23 AM
رحم الله والديك

لحظة إنتظار
22/11/2007, 10:45 AM
الان اتضحت الفائدة من المناقشة والمداخلة
فأنت الان وضحت نقاط لم تذكرها في موضوعك فاصبحت مداخلتي في محلها

فاذا لم توضح قصدك في عباراتك فكيف يعرف الناس مقصدك

والقصد لابد له من عبارات تدل عليه وتنبئ عن مكنونه

و ان لم يكن ذلك فكل شخص حال حرجه سيدعي أن له قصداً غير الظاهر من عبارته ، وكيف يعرف الناس ان هذا هو قصده الحقيقي

والا ن سنكتفي بنقاش النقطتين الاولى من النقاط العشر

والان انت تراجعت في كلامك وذكرت مرور جبهة باردة متجه الى ايران تبريراً لمصدر رياح ذكرتها سايقاً وأستغربت من سوألي عنها مشكوراً

1 - كلامك عن الجو والاستقرار وسيطرة المرتفع كان المقصود به الجزيرة العربية ،والان اصبحت تعني غيرها .

2 - والان اصحبت الجبهة الباردة على الشام وهي تمر الى ايران وتستقر على الهضبة الايرانية . وهذا ما استشفيته انا وذكرته الان انت

3 - انت تتكلم عن ( كيف تعرف بقدوم منخفض حركي )، واتيت بالحالات الازمة التي يستشهد بها في ذلك والان اصبح من ظمنها مرور جبهة باردة !!

4 - وايضاً كيف يكون هناك استقرار وهناك جبهة تعبر من الشمال

5 - انت ذكرت ان الضغط لم يتغير وثابت ، ورياح جبهتك الباردة تمر وتوأثر برياح شمالية ليس لها تأثير على الضغط !!

6 - لم تصف هذه الجبهة هل هي مصاحبة لمنخفض حركي يسبق منخفظك القادم !! ام انها جبه لوحدها !!! :confused:

7 - هل من شروط مرور منخفظك مرور هذه الجبهه الهوائية الباردة قبله

8 - لو سلمنا بوجود مرتفع اليس له تاثير على منخفظك فيتجه شمال شرق باتجاه تركيا ؟؟ ام انه دفع المرتفع !!

عفوا ارجوا ان يكون في الرد ما يوصل المعلومة وليس ما يزيد الغموض . نريد معلومات لا تبريرات .

والسلام

و الله إني لم أتراجع عن نقطة واحدة مما كنت أقصده منذ بداية كتابتي للموضوع ,و أنا ذكرت حالة الجو قبل وصول المنخفض الجوي شرق البحر المتوسط ,و الأعضاء فهموا ما أعنيه منذ بداية قراءتهم للموضوع و لكن يبدو أن الخبراء يحتاجون إلى توضيح و تفسير حتى البديهيات .

و أنا لم أذكر حالة الجو أثناء مرور الجبهة الباردة و لكن بعد مرورها و هدوء حالة الرياح .

سبحان الله يا حكيم يبدو لي أنك حامل في قلبك علي الكثير منذ موضوع العام الماضي و لم تستطع كتمانه ,و عندما رحبت بك في أول موضوع لك كانت نيتي تجاهك و لله الحمد صافية تماما و رحبت بك بدون نفاق أو مجاملة ,و لكن الأمور عندك مغايرة تماما ,إذ أنك لم تعد إلينا خاليا ,أسأل من الله بقلب خالص أن يجعل نيتك سليمة .

فدغم
22/11/2007, 11:34 AM
صفو النية يا جماعة على العموم كل واحد ورأيه

مشكور اخوي لحظة انتظار على موضوعك الرائع

والله يكتب الخير للجميع

حكيم العامري
22/11/2007, 07:15 PM
سبحان الله يا حكيم يبدو لي أنك حامل في قلبك علي الكثير منذ موضوع العام الماضي و لم تستطع كتمانه ,و عندما رحبت بك في أول موضوع لك كانت نيتي تجاهك و لله الحمد صافية تماما و رحبت بك بدون نفاق أو مجاملة ,و لكن الأمور عندك مغايرة تماما ,إذ أنك لم تعد إلينا خاليا ,أسأل من الله بقلب خالص أن يجعل نيتك سليمة .

بالعكس الموضوع الذي تتحدث عنه كان عليك بعد تولي الاشراف ان تطالب بجعله ضمن المواضيع المميزة
وهو الان خارجها !!!!
لو كنت انا صاحب المنتدى لثبته عام كامل
وهذا هو الموضوع وقد تركنا الحكم فيه للقارئ الكريم
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=89182

للتذكير فقط :
هذا اول موضوع ناقشتك فيه وقد ظننت بي ومن ثم اعتذرت بعد ان طلبت منك التريث واوضحت وجهة نظري ، وكنت امل منك في هذا الموضوع التريث وعدم الحكم
وعموما اخي لحظة انتظار اذا دخلت في نقاش حتى ولو كان مع غريم او خصم ..الخ فليكون تركيزك على النقاط العلمية ومنها تنطلق ردودك دون الخوض في غيرها
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=78281

و الله إني لم أتراجع عن نقطة واحدة مما كنت أقصده منذ بداية كتابتي للموضوع ,.

بعد هذا ليس لدي كلام ، وآسف ، رضيت بالله

لحظة إنتظار
22/11/2007, 09:35 PM
بالعكس الموضوع الذي تتحدث عنه كان عليك بعد تولي الاشراف ان تطالب بجعله ضمن المواضيع المميزة
وهو الان خارجها !!!!
لو كنت انا صاحب المنتدى لثبته عام كامل
وهذا هو الموضوع وقد تركنا الحكم فيه للقارئ الكريم
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=89182

للتذكير فقط :
هذا اول موضوع ناقشتك فيه وقد ظننت بي ومن ثم اعتذرت بعد ان طلبت منك التريث واوضحت وجهة نظري ، وكنت امل منك في هذا الموضوع التريث وعدم الحكم
وعموما اخي لحظة انتظار اذا دخلت في نقاش حتى ولو كان مع غريم او خصم ..الخ فليكون تركيزك على النقاط العلمية ومنها تنطلق ردودك دون الخوض في غيرها
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=78281

بعد هذا ليس لدي كلام ، وآسف ، رضيت بالله

أنت تعلم يا حكيم أن الموضوع المذكور قد خرج عن كونه حوار علميا و أصبح للأسف مجرد أمسك عليك و تمسك علي و لن يجد القارىء فيه فوائد معتبرة.

و نصيحتك لي أن أقوم بالتركيز على النقاط العلمية في أي نقاش دون الخوض في غيرها ,أقول تمنيت و الله أن يكون ما أثرته نقاطا علمية خالصة و بريئة لرحبت بما طرحت ,و لكنك تعلم جيدا ماذا تقصد من ذلك الطرح .