المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنفلونزا الطيور تغزوا مزارع الدواجن



الصياد البري
14/11/2007, 10:42 PM
إيضاح من وزارة الزراعة حول ظهور إصابة بأنفلونزا الطيور الرياض 4 ذو القعدة 1428هـ الموافق 14 نوفمبر 2007م واس
أوضحت وزارة الزراعة أنه إثر تلقى مديرية الزراعة بمحافظة الخرج بلاغا من إدارة أحد مشاريع الدواجن لإنتاج أمهات الدجاج اللاحم يوم الإثنين بتاريخ 2 / 11 / 1428هـ عن وجود نفوق عدد 1500 طير من إجمالي عدد الطيور بالمشروع البالغ عددها 50 ألف طير وعلى الفور توجه فريق بيطري من المديرية وقام بأخذ عينات من الطيور النافقة وإرسالها لمختبر التشخيص البيطري بالرياض .
وقالت الوزارة أنه في يوم الثلاثاء 3 / 11 / 1428هـ أظهرت نتائج التشخيص لهذه العينات إيجابيتها لفيروس مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة ( H5n1 ) وذلك بعد إجراء اختبار البلمرة العكسية ( بي سي آر ) ( Pcr ) إضافة إلى اختبار تلازن الدم ومنع تلازن الدم .
وأضافت أنه بناء على ذلك تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والاحتياطات الضرورية حسب خطة الطوارئ لهذا المرض حيث تم إعدام جميع الطيور الموجودة والتخلص منها بالطرق الفنية السليمة المتبعة وتطهير الموقع كما تم القيام بمسح شامل للمنطقة المجاورة للمشروع للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى . وجاري استكمال إجراءات الاستقصاء الوبائي لمعرفة مصدر هذه الإصابة وتم إبلاغ جميع الجهات ذات العلاقة بالمحافظة حيث تواجد المختصون من فرع الشئون الصحية في الموقع لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تم التأكد من سلامة الأشخاص المخالطين لهذه الطيور وكذلك البلدية بالمحافظة للدعم والمساندة .
وأكدت الوزارة على مربي ومنتجي الدواجن بتكثيف تطبيق الإجراءات الوقائية الاحترازية للأمن الوقائي .
ودعت المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي حالة اشتباه أو نفوق للطيور من خلال الاتصال بغرفة العمليات بالوزارة هاتف ( 014030911 ) أو أقرب فرع لوزارة الزراعة والتذكير بضرورة التقيد بعدم صيد الطيور المهاجرة بكافة أنواعها بأي وسيلة كانت تلافيا للاحتكاك والمخالطة بطيور قد تكون مصابة .
كما تود وزارة الزراعة التأكيد على أن هذه الإصابة لا تمثل أي خطر أو ضرر في استهلاك الدواجن التي تنتجها مشاريع الدواجن في المملكة والتي تخضع دائما للمتابعة والرقابة .
الرابط من موقع وكالة النباء السعودية http://www.spa.gov.sa/cdetails.php?id=499894&catid=3 (http://www.spa.gov.sa/cdetails.php?id=499894&catid=3)

الهم أحفظنا وأحفظ بلدنا وبلاد المسلمين...

ناصح
14/11/2007, 11:28 PM
كارثة بكل ما تعنيه الكلمة

لذا يجب على محبي قنص الطيور الحذر الشديد

لأن الطيور المهاجرة هي من أكبر مصادر نقل العدوى لبلادنا ..

نسأل الله أن يلطق بنا

Abu Saad
14/11/2007, 11:33 PM
يارب سترك ..
اللهم احفظنا بحفظك.

مرسال الوسطى
14/11/2007, 11:40 PM
اللله يحفظ البلاد منكل مكهروه
الشرهه على اللي يدوجون يدورون هالنزل هو اللي يجيب المرض معه كفانا الشر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:no2::no2::no2::no2::o
لالالالالالالال........ لأكل النزل مره أخرى جاب لنا الامراض ونعم ونعم ونعم بالحاشي والغنم

أبو مرضي
15/11/2007, 02:52 AM
قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
وبعدين بالعقل ما يجي طير من روسيا حامل مرض أنفلونزا يعطس بديرته لين يفطس وما يجينا غير المتعافي
وبالنسبة لنزل أنا ما اصبر عنه ومتوكل على الي ما تنام عينه

راي وموفقين خير

تكفيني الذكرى
15/11/2007, 06:58 AM
هل هناك علاقه بين اعلان الوزراه بشان اعدام 50 الف دجاجه في الخرج والصيد ؟
تقبلوا تقديري

تكفيني الذكرى
15/11/2007, 07:03 AM
- ظافر الشعلان من الرياض - 06/11/1428هـ
أعدمت وزارة الزراعة 50 ألف طير في أحد مشاريع الدواجن لإنتاج أمهات الدجاج اللاحم في محافظة الخرج بعد نفوق عدد 1500 طير من إجمالي عدد الطيور في المشروع البالغ عددها 50 ألف طير بعد اكتشاف إصابتها بفيروس إنفلونزا الطيور.
وكشف لـ "الاقتصادية" الدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة أن الوزارة قامت بعمل فحص للمزراع القريبة من هذه المزرعة على دائرة قطرها خمسة كيلو مترات لم يتم تسجيل أي نفوق، وقال: "وعادة ما نتوقعه في الإصابات هذه يكون أن هناك ثغرة في الأمن الوقائي ونخشى على المواطنين أن يقوموا بصيد الطيور المهاجرة لأن الصائد قد يصاب بإنفلونزا الطيور".
وأضاف الغنيم:" نتائج التشخيص أظهرت لهذه العينات إيجابيتها لفيروس مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة H5N1 وذلك بعد إجراء اختبار البلمرة العكسية ( بي سي آر ) PCR إضافة إلى اختبار تلازن الدم ومنع تلازن الدم في مدينة الرياض" نخشى على المواطنين أن يقوموا بصيد الطيور المهاجرة لأن الصائد قد يصاب بإنفلونزا الطيور.
وأكد وزير الزراعة أن هذه الإصابة لا تمثل أي خطر أو ضرر في استهلاك الدواجن التي تنتجها مشاريع الدواجن في المملكة والتي تخضع دائما للمتابعة والرقابة مبيناً أن الإصابة حالها مثل حال الدول التي تظهر فيها مثل هذه الحالات وتم التعامل معها بكفاءة عالية وتنسيق ممتاز مع الدوائر الحكومية الأخرى.
إلى ذلك أوضحت وزارة الزراعة في بيان لها أنه إثر تلقي مديرية الزراعة في محافظة الخرج بلاغا من إدارة أحد مشاريع الدواجن لإنتاج أمهات الدجاج اللاحم يوم الإثنين بتاريخ 2 / 11 / 1428هـ عن حدوث نفوق عدد 1500 طير من إجمالي عدد الطيور بالمشروع البالغ عددها 50 ألف طير وعلى الفور توجه فريق بيطري من المديرية وقام بأخذ عينات من الطيور النافقة وإرسالها إلى مختبر التشخيص البيطري في الرياض.
وقالت الوزارة أنه في يوم الثلاثاء 3/11/1428هـ أظهرت نتائج التشخيص لهذه العينات إيجابيتها لفيروس مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة H5N1 وذلك بعد إجراء اختبار البلمرة العكسية (بي سي آر) PCR إضافة إلى اختبار تلازن الدم ومنع تلازن الدم.
وأضافت أنه بناء على ذلك تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والاحتياطات الضرورية حسب خطة الطوارئ لهذا المرض حيث تم إعدام جميع الطيور الموجودة والتخلص منها بالطرق الفنية السليمة المتبعة وتطهير الموقع كما تم القيام بمسح شامل للمنطقة المجاورة للمشروع للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى. وجار استكمال إجراءات الاستقصاء الوبائي لمعرفة مصدر هذه الإصابة وتم إبلاغ جميع الجهات ذات العلاقة بالمحافظة حيث تواجد المختصون من فرع الشؤون الصحية في الموقع لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تم التأكد من سلامة الأشخاص المخالطين لهذه الطيور وكذلك البلدية بالمحافظة للدعم والمساندة.
وأكدت الوزارة على مربي ومنتجي الدواجن بتكثيف تطبيق الإجراءات الوقائية الاحترازية للأمن الوقائي.
ودعت المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي حالة اشتباه أو نفوق للطيور من خلال الاتصال بغرفة العمليات في الوزارة هاتف ( 014030911 ) أو أقرب فرع لوزارة الزراعة والتذكير بضرورة التقيد بعدم صيد الطيور المهاجرة بكافة أنواعها بأي وسيلة كانت تلافيا للاحتكاك والمخالطة بطيور قد تكون مصابة.

هنا الموضوع كاملا عن اعدام الدجاج بالخرج لاصابتها بالفايروس
المصدر جريدة الاقتصاديه الالكترونيه
تقبلوا تقديري

الذيب المغترب
15/11/2007, 07:11 AM
(http://www.alwatan.com.sa/news/index.asp)

































الخميس 5 ذو القعدة 1428هـ الموافق 15 نوفمبر 2007م العدد (2603) السنة الثامنة






(javascript:open_win()) (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2603&id=29066#commit#commit) (javascript:open_win2())
الصفحة الرئيسية الأخبار






بالغنيم يحذر المواطنين من الطيور المهاجرة ويتهمها بإصابة دواجن الخرج بأنفلونزا الطيور

إعدام 50 ألف طير إثر إصابة 1500 بأنفلونزا الطيور في الخرج


الدكتور فهد بالغنيم


الرياض: حسين بن مسعد
حذر وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم في تصريح خاص بـ"الوطن" المواطنين من أكل الطيور المهاجرة التي يكثر انتشارها هذه الأيام والتي تعتبر المتهم الأول في مرض أنفلونزا الطيور (عالي الضراوة).
كما كشف في تصريحه الخاص أن الفريق المكلف بدراسة الثروة الحيوانية وخاصة الطيور وتشخيص وضعها الحالي من قبل وزارة الزراعة وهيئة الغذاء والدواء، سوف يرفع الدراسة خلال أسابيع إلى المقام السامي لتنظيم وضع الثروة الحيوانية والطيور في المملكة.
وأكد بالغنيم أن جميع الطيور التي تم إعدامها أول من أمس ليس لها علاقة بصحة وسلامة استهلاك الدواجن في المملكة، قائلاً "خلفية المواطنين عن صحة الدواجن وسلامتها استهلاكياً لا يمكن أن تتأثر أبداً بحادث عابر تم حصره وإنهاؤه في لحظته" ومشيراً إلى أن جميع العاملين في المزرعة يتمتعون كلهم بأتم الصحة والعافية.
وشدد الدكتور فهد على أصحاب المزارع والاستراحات بضرورة اتباع احتياطات الأمن الوقائي (بايوسيكيورتي) لحيواناتهم وخاصة الطيور، وذلك من خلال عزلها داخل أسياج تمنع احتكاكها بالطيور المهاجرة، والتأكد من تغطية سقوف الحضائر، بجانب عزل الأعلاف التي تعتبر من أهم العناصر الجاذبة لتلك الطيور، موضحاً أن ما حصل يجب أن يستفيد منه الآخرون.
ولفت وزير الزراعة لما وصفه بـ"الدور الرائع الذي قام به كل من وكيل وزارة الزراعة المساعد للثروة الحيوانية بوزارة الزراعة الدكتور محمد الشيحة، ومدير عام الثروة الحيوانية بالوزارة محمد الجفيلي، ومدير مديرية الزراعة بالخرج إبراهيم آل داعج، إلى جانب عدد من الأطباء البيطريين ومساعدي الأطباء" الذين أشرف عليهم وزارهم بنفسه في الثانية من فجر أمس الأربعاء أثناء قيامهم بمهام تأمين مشروع دواجن الخرج الذي تم اكتشاف إصابة الدواجن فيه.





إعدام 50 ألف طير إثر إصابة 1500 بأنفلونزا الطيور في الخرج


الرياض : واس
أوضحت وزارة الزراعة أنه إثر تلقي مديرية الزراعة بمحافظة الخرج بلاغا من إدارة أحد مشاريع الدواجن لإنتاج أمهات الدجاج اللاحم يوم الاثنين بتاريخ 2/11/1428هـ عن نفوق 1500 طير من إجمالي عدد الطيور بالمشروع البالغ عددها 50 ألف طير وعلى الفور توجه فريق بيطري من المديرية وقام بأخذ عينات من الطيور النافقة وإرسالها لمختبر التشخيص البيطري بالرياض.
وقالت الوزارة إنه في يوم الثلاثاء 3/11/1428هـ أظهرت نتائج التشخيص لهذه العينات إيجابيتها لفيروس مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N1) وذلك بعد إجراء اختبار البلمرة العكسية (بي سي آر) (PCR) إضافة إلى اختبار تلازن الدم ومنع تلازن الدم.
وأضافت أنه بناء على ذلك تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والاحتياطات الضرورية حسب خطة الطوارئ لهذا المرض حيث تم إعدام جميع الطيور الموجودة والتخلص منها بالطرق الفنية السليمة المتبعة وتطهير الموقع، كما تم القيام بمسح شامل للمنطقة المجاورة للمشروع للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى.
وجار استكمال إجراءات الاستقصاء الوبائي لمعرفة مصدر هذه الإصابة وتم إبلاغ جميع الجهات ذات العلاقة بالمحافظة حيث تواجد المختصون من فرع الشؤون الصحية في الموقع لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تم التأكد من سلامة الأشخاص المخالطين لهذه الطيور وكذلك البلدية بالمحافظة للدعم والمساندة.
وأكدت الوزارة على مربي ومنتجي الدواجن بتكثيف تطبيق الإجراءات الوقائية الاحترازية للأمن الوقائي. ودعت المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي حالة اشتباه أو نفوق للطيور من خلال الاتصال بغرفة العمليات بالوزارة هاتف (014030911) أو أقرب فرع لوزارة الزراعة والتذكير بضرورة التقيد بعدم صيد الطيور المهاجرة بكافة أنواعها بأي وسيلة كانت تلافيا للاحتكاك والمخالطة بطيور قد تكون مصابة.
كما تود وزارة الزراعة التأكيد على أن هذه الإصابة لا تمثل أي خطر أو ضرر في استهلاك الدواجن التي تنتجها مشاريع الدواجن في المملكة والتي تخضع دائما للمتابعة والرقابة.


حترش: مجتمعنا سريع النسيان وسينسى أنفلونزا الطيور كما نسي المتصدع والأسهم

خبراء يستبعدون تأثر اقتصاد المملكة باكتشاف المرض


الرياض: طارق النوفل
تباينت آراء بعض الاقتصاديين حول تأثير خبر اكتشاف مرض أنفلونزا الطيور بمحافظة الخرج (80 كلم عن الرياض) وذهب أحدهم إلى التقليل من تأثيره على السوق بشكل عام واقتصار الأضرار اليسيرة على شركات تربية الدواجن الكبرى فقط، بينما ربط اقتصادي آخر حجم خسائر سوق الدواجن في المملكة بما يتبع خبر الإعلان عن الاكتشاف، مؤكدا أن أي خبر يؤكد السيطرة على انتشار الفيروس سيعمل على الحد من ردة الفعل لدى المستهلك السعودي.
وأكد المخطط المالي مدير ثروات محمد حترش على أهمية معرفة كمية الدواجن الموزعة على منطقة الرياض أو جده حتى يتم معرفة حجم الخسارة للسوق على وجه التحديد، معتبرا أن خبر اكتشاف الفيروس هو بمثابة الخبر السيئ، مضيفا أنه لو استطاعت الجهات المعنية تدارك الوضع سريعا في حدود المزرعة المكتشفة بالمرض يعد إنجازا يحسب على المعنيين بالأمر.
وأردف حترش قائلا "إذا لم تتم السيطرة على الأمر فإن أبعاده ستكون خطيرة على المستقبل الاقتصادي مستشهداً بالدول التي أصابها المرض الخطير في شرق آسيا ومصر وغيرها من الدول المتضررة، حيث أحجم المجتمع المصري عن شراء لحوم الدواجن بشكل كبير"، وأضاف "ستكون هناك ردة فعل في المستقبل المنظور كما حدث أثناء حدوث مرض الوادي المتصدع، وكيف كان الناس يتجنبون تناول اللحوم الحمراء واستجابت المطاعم آنذاك للعزوف الجماعي، حتى إننا وجدنا حفلات زواج قدم فيها لحوم الدجاج على غير العادة".
مؤكدا أنها لا تتجاوز مسألة الأزمة وسيتم تجاوزها بعد فترة وتأثيرها فقط مع زوبعة الخبر خاصة إن تبعه إعلان آخر يؤكد السيطرة على المنطقة الموبوءة.
وحول تأثير الخبر على سوق اللحوم أكد حترش أن سوق اللحوم يعاني حاليا من تضخم عال في أسعاره والخبر سيزيد من معدل التضخم بشكل بسيط ولكن المجتمع بطبيعته سريع النسيان ولن يتذكر من هذا إلا إذا تم تقليب الأرشيف في المستقبل، كما حصل في سوق الأسهم على الرغم مما أصابه من نكبات إلا وتجد الناس بدؤوا بالعودة إليه مغامرين مرة أخرى.
ومن جهته قلل المحلل المالي عضو جمعية المحاسبين عبدالله البراك من أهمية اكتشاف المرض ذائع الصيت في تصريحه لـ"الوطن" قائلا "الاقتصاد السعودي بترولي وكل الأخبار المتعلقة بالشأن البترولي ستؤثر بالطبع على اقتصاديات البلد على العموم"، مضيفا أن المملكة لا تعد بلدا زراعيا تعتمد اقتصادياته على تصدير المنتجات الزراعية وإن كان اقتصاد سوق الدواجن ضخما.
وأردف البراك قائلا "أعتقد أن الإعلان الأول عن إصابة بأنفلونزا الطيور في المملكة سيكون له تأثير سلبي على الشركات العاملة بتربية الدواجن ولكن تأثيره سطحي بسيط وتأثيره ليس مهما.
وتوقع البراك أن شركات صناعة الدواجن عملت على تحصين نفسها صحيا لتوقعها بهجوم فيروس أنفلونزا الطيور وهذا ما سيقلل التأثير.
وحول مدى استطاعة سوق اللحوم تحصيل المزيد من المكاسب بعد الإعلان عن المرض الخاص بالطيور قال سيكون محدودا في الغالب ولن تصل نسبة الزيادة 2 % وهي زيادة محدودة.


الصحة تتخذ تدابيرها المشددة لمكافحة المرض ومنع انتشاره

المرغلاني: لم يثبت انتقال أنفلونزا الطيور من شخص لآخر


الرياض: محمد العواجي
أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد المرغلاني أن وزارة الصحة لم تسجل أي حالة إصابة بمرض أنفلونزا الطيور حتى الآن، مشيراً إلى أن وزارته "أعدت خطة وقائية لمجابهة هذا المرض عند ثبات دخوله لا قدر الله للمملكة وذلك بالتعاون فيما بين الجهات ذات الاختصاص" والتي تنتمي إلى وزارتي الزراعة والتجارة لأخذ الاحتياطات من دخول طيور حاملة للمرض.
وبين المرغلاني، في تصريح خاص بـ"الوطن" أن المرض يتم انتقاله من الطيور إلى البشر المخالطة للطيور المصابة، ولم يتم انتقاله من البشر إلى البشر حتى الآن ولله الحمد.
وقال إن السلطات السعودية تجاوبت منذ وقت مبكر مع الحملة الدولية التي دعت منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي لها في سبيل مكافحة أنفلونزا الطيور، وشددت بصفة أساسية على الجانب الوقائي، حيث أمنت كميات وقائية من عقار "تامفيلو" المختص بمواجهة المرض.
وأضاف "تبقى المسألة عامة وغير محصورة فقط في جهود وزارة الصحة. فثمة جهات أخرى تتشارك في هذه المسؤولية ولا يمكن أن تتم كل هذه الجهود بمعزل عن التعاون من قبل المواطن والمقيم".
وأوضح الدكتور خالد أن مقاومة المرض ستكون في حكم المستحيل ما لم تتم في إطار شامل من التعاون بين كافة القطاعات الصحية وغير الصحية.
وأشار إلى أن هناك عددا من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة، منها مراقبة الوضع الوبائي في الطيور والإنسان على المستوى الدولي من خلال موقع منظمة الصحة العالمية على الإنترنت، إضافة إلى الاتصال المستمر بمركز مكافحة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية، والتنسيق مع الوزارات ذات العلاقة كالتجارة والصناعة والزراعة من خلال لجنة سلامة الأغذية.
وقال المرغلاني إن لجنة الأمراض التي تضم أعضاء من وزارات الصحة والزراعة والشؤون البلدية والقروية تنسق فيما بينها حول الإجراءات الوقائية التي تتخذ لمنع وفادة الأمراض المشتركة








(انتبهو ياشباب من نفلونزا الطيور المهاجرة )

إبن فيصل
17/11/2007, 01:58 AM
أعلنت وزارة الزراعة مؤخراً عن إكتشاف إنفلونزا الطيور في كل من الخرج وضرما والمزاحمية ..وحذرت هواة الصيد من صيد الطيور المهاجرة حيث أن من يقوم بصيدها قد يتعرض للمرض ...
آمل من أخواني الصيادين عدم الاستهانة بذلك وأخذ الحيطة والحذر خاصة في هذه الفترة حيث أن المرض أنتشر بصورة سريعة وتم إكتشافة بين كل من الخرج وضرما والمزاحمية وهذا في أعتقادي أن لم أكن جازماً يعود كله بسبب الطيور المهاجرة حيث أنها هي المتسبب الوحيد في نقل المرض الى الدواجن على الرغم من أن معظم مزارع الدواجن تخضع لإشراف الوزارة.
هذا ما كنت أحب أن أضيفه وأنصح به أخواني والله يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء ويبعد عننا مصائب الدنيا.

برقن سرى
17/11/2007, 05:56 AM
الله يستر علينا وعلى المسلمين من هذا المرض ، وأنا معك في الاحتياط حفظك الله ..

ولكن أنا في شك من توجيه الاتهام للطيور المهاجرة ، حيث إن المرض عالي الضراوة .. فهل يمكن لطير صغير يقطع آلاف الأميال أن يصبر أمام هذا ا لمرض ؟ ..

ثم لنفرض أن الطيور المهاجرة هي السبب ، كيف نقلت المرض للدواجن ؟ .. والدواجن في بيوت محمية وشبوك ؟

ـ الإعلام من لحظة انتشار المرض خارج البلاد وهو يحاول فرض حقيقة أنه لايمكن أن يتواجد المرض ويتوالد في داخل المملكة ، وإن وجد حالات فهي من الطيور المهاجرة !! وهذا غير صحيح .

إبن فيصل
17/11/2007, 11:32 AM
الاخ/برقن سرى ..تشكر على المرور ووجهت نظرك في محلها لكن لماذا لا يكون المرض له فترة يبقى في الطير ثم يتطور ويميته قد تكون هناك فترة تسمى على ما أعتقد فترة حضانة للمرض أو لفيروس المرض ...آمل من الاعضاء الذين لديهم خبرة في هذا المجال توضيحه لنا.

ناصح
17/11/2007, 12:21 PM
الاخ/برقن سرى ..تشكر على المرور ووجهت نظرك في محلها لكن لماذا لا يكون المرض له فترة يبقى في الطير ثم يتطور ويميته قد تكون هناك فترة تسمى على ما أعتقد فترة حضانة للمرض أو لفيروس المرض ...آمل من الاعضاء الذين لديهم خبرة في هذا المجال توضيحه لنا.

نعم هذا هو الكلام السليم

فترة الحضانة هي النقطة الخطيرة في الموضوع ...

فليس بالضرورة أن يكون الفيروس فتاكا أول ماينتقل للطير الضحية ..

لكن عندما يتكاثر هذا الفيروس في دمه ويتمكن منه تكون الكارثة ...

إبن فيصل
17/11/2007, 12:34 PM
نعم هذا هو الكلام السليم

فترة الحضانة هي النقطة الخطيرة في الموضوع ...

فليس بالضرورة أن يكون الفيروس فتاكا أول ماينتقل للطير الضحية ..

لكن عندما يتكاثر هذا الفيروس في دمه ويتمكن منه تكون الكارثة ...
شكراً لأخي الناصح مشرفنا العزيز على المرور والتعقيب على الموضوع.

الذيب المغترب
17/11/2007, 12:50 PM
يفترض ان يكون هناك توجيه من الجهات الرسميه ذات العلاقة بعدم اكل لحوم الطيور او يكون هناك حضر على جميع انواع الطيور لحين انتهاء هذه المشكله

العودالازرق
17/11/2007, 09:26 PM
http://agriculturenews.net/public/UploadedImages/Brief_ar-200511149217_1_569840_1_34.jpg
تقع المزرعة التي تم اكتشاف انفلونزا الطيور بها شمال محافظة الخرج على طريق الخرج - الرياض - القديم، حيث اكتشف المرض يوم الاثنين الماضي بعد نفوق عدد من الدجاج، وتم على الفور الاتصال بفرع الزراعة بالخرج التي باشرت الحادثة بأخذ الاحتياطات الاحترازية. وقد تم احراق الدجاج المصاب في بداية الأمر من قبل عمال المزرعة، وبعد التأكد من وجود المرض تم إعدام 50ألف دجاجة.
ويوجد بالقرب من المزرعة عدد من مشاريع الدواجن، وهي تحت المراقبة الدقيقة وخالية ولله الحمد من هذا المرض. وقد قامت الجهات المعنية بمسح شامل للمزرعة والمزارع القريبة منها للتأكد من خلوها من الأمراض، كما تم حجز عدد من العمال داخل المزرعة وهم تحت المراقبة الصحية الدقيقة إلى حين التأكد من خلوهم من المرض. وسيتم قنص الطيور التي تحوم حول المزرعة المصابة تفادياً لنقل المرض إلى مواقع أخرى.

الرقعي
17/11/2007, 09:31 PM
الله يستر خمسين الف

خشف.
17/11/2007, 09:35 PM
يعطيك العافيه..............

بندوري عبود
17/11/2007, 09:56 PM
وينها ها الطيور المهاجره علمنا بس وين هي فيه وابشر بالي يصهدها

العودالازرق
17/11/2007, 09:56 PM
ظهرت إصابات جديدة بأنفلونزا الطيور في كل من ضرما والمزاحمية بعد ظهورها بأحد مشاريع الدواجن لإنتاج أمهات الدجاج اللاحم بمحافظة الخرج ، وتلقت وزارة الزراعة بلاغاً من أصحاب مشاريع دواجن لانتاج البيض في ضرما والمزاحمية عن نفوق عدد من الطيور ، وقام فريق بيطري بأخذ عينات من الطيور النافقة في تلك المشاريع وإرسالها لمختبر التشخيص البيطري بالرياض وأظهرت نتائج التشخيص لهذه العينات إيجابيتها لفيروس مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة .

قناص الوعول
17/11/2007, 10:07 PM
الاشتباه في اصابه 15 شخصا ممن يتعاملون الدواجن في المزاحميه

شلخوف
17/11/2007, 10:15 PM
الله يعطيك العافيه

ناصر2005
17/11/2007, 10:18 PM
بارك الله فيك

إبن فيصل
17/11/2007, 11:46 PM
أخي الذئب المغترب...تشكر على مرورك...لكن أنا أرى أن الجهات الرسمية تقوم بجهود كبيرة تهدف الى سلامة المواطنين والمقيمين وكلها في حالة إستنفار لدحر هذا المرض...آمل ان يحمي بلادنا وبلاد المسلمين.

zaxs2010
18/11/2007, 01:20 AM
الله يستر وكل شئ بامر ربي

قناص متقاعد
18/11/2007, 02:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائي اعضاء منتدى مكشات

اسعد الله اوقاتكم بكل خير

معقوله ياشباب اكتشاف 90 الف حاله مصابه بفايروس انفلونزا الطيور قبل اربعه ايام ولا احد يعلم ؟؟؟

وكل الامر هو كلام بسيط في الجرايد ؟

هذه اليله من يوم السبت الموافق 7/11/1428هـ بعد صلاة العشاء ، تم العثور على مزرعتين للدواجن جنوب محافظه المزاحميه على طريق نساح بالقرب من الواحة والله العالم إنها دواجن السعودية وساسكو وقد بلغ عدد الدواجن المصابه في كلا المزرعتين 85 الف حاله مصابه جديده .


فأين استنفار جهات الدوله حول هذا الامر ؟؟؟

شبح الموت
18/11/2007, 02:34 AM
يابن الحلال كبر الوسادة ونوم العوافي

ربعك الله يصلحهم مايتحركون لين يقع الفاس بالراس

ثم يدرسون ثم يفكرون ثم ينزلون بيان رسمي ان المرض انتشر

وتلقى الدنيا احترقت وراحت امم من الناس ثم يقولون هذ درس لكم

ونفوق ابل الدواسر خير مثال على كلامي والله يصبرنا على الفساد اللي حاصل

إبن فيصل
18/11/2007, 10:33 AM
أخي Zaxs2010 تشكر على مرورك .. كل شي بأمره سبحانه.

ولد سبيع
18/11/2007, 11:10 AM
خمسين الف الله لا يخسرنا
الله يستر على المسلمين

العودالازرق
18/11/2007, 06:40 PM
ضرماء - سعود العجاجي:
تقع المزرعة التي تم اكتشاف أنفلونزا الطيور بها شرق محافظة ضرماء على طريق نساح المتفرع من طريق ديراب، حيث اكتشف المرض يوم الخميس الماضي بعد نفوق عدد من الدجاج، وتم على الفور الاتصال بفرع الزراعة بمحافظة ضرماء التي باشرت الحادثة بأخذ الاحتياطات الاحترازية وبعد وقوف وزير الزراعة د. فهد بالغنيم ميدانياً مساء يوم الخميس ووكيل الزراعة للثروة الحيوانية م. محمد الشيحة وم. سعد الماجد مدير عام الزراعة بمنطقة الرياض ومدير فرع الزراعة بضرماء محمد العبيد وعدد كبير من البيطريين، وتم إبلاغ البلدية لعمل حفر ودفن الدجاج المصاب بعد سكب مواد كيميائية عليها وتم إعدام 40ألف دجاجة بهذا المشروع.


وقد قامت الجهات المعنية بمسح شامل للمزرعة والمزارع القريبة منها للتأكد من خلوها من هذا المرض، كما تم حجز عمال المزرعة بداخلها لمدة أربعة أيام وأخذ عينات منهم وهم تحت المراقبة الصحية الدقيقة إلى حين التأكد من خلوهم من المرض، وقطع الأشجار التي داخل المزرعة التي ربما تكون هي سبب استراحة الطيور المهاجرة لأن وجود أشجار أو نخيل داخل سور مزرعة دواجن يكون إغراءً للطيور المهاجرة للاستراحة على أغصانها.

محب الكرك
19/11/2007, 10:29 PM
انت ورنا اطيور مهاجرة وازهل الباقي بلا انفلونزا بل هم
والظاهر الكاتم يقوم بالازم تبي تهج الانفلونزا مع بلف الكاتم من الدوران

قناص نجد 2008
20/11/2007, 05:50 AM
الله يعطيك العافية اخوي العود الازرق

ناصح
20/11/2007, 09:06 AM
الأنفلونزا تضرب سوق الطيور بالرياض


الرياض: محمد الحليلي، سعاد ظافر


ثبت أمس دخول وباء أنفلونزا الطيور إلى الرياض عبر بوابة سوق الحمام في حي العزيزية الذي يقع في الجزء الجنوبي من العاصمة، فيما تم تشكيل لجنة رباعية تتولى أعمال المكافحة الميدانية، وهي اللجنة التي قررت إعدام كافة الطيور الموجودة في السوق.
وكانت التحاليل المخبرية قد أثبتت إصابة عدد من الطيور في سوق الحمام في حي العزيزية بالفيروس الذي تم اكتشافه لأول مرة في مزرعة على طريق الخرج.
وتزامن ظهور هذه النتائج مع الكشف عن حالات نفوق لطيور داجنة داخل منزل في حي القدس الذي يقع في الجزء الشمالي الشرقي من الرياض، فيما لم يتم التعرف بعد على الأسباب التي أدت إلى نفوق هذه الدواجن.
وبدأت الجهات المختصة مساء أمس في عملية إعدام الآلاف من الطيور في سوق الحمام، وقال مصدر في بلدية الرياض لـ (الوطن) إن لجنة رباعية مشكلة من وزارت الصحة والزراعة والبلدية والشرطة قد قررت ظهر أمس، إعدام كافة الطيور في السوق بعد ظهور التحاليل الإيجابية لعينات من طيور السوق تثبت إصابتها بمرض أنفلونزا الطيور، مضيفا أن السوق لن يزال ولكن سيتم تطهير كافة المحلات الموجودة فيه.
وأشار المصدر إلى إن اللجنة الرباعية الطارئة مازالت تنتظر نتائج تحاليل مخبر وزارة الزراعة حول عينات أخذت من عدة أماكن أخرى لبيع الطيور والأحراش التي تربى فيها وفي حال ثبتت إيجابية التحاليل ستخرج اللجنة فوراً بإعدام الطيور في تلك الأماكن.
وأوضح أن اللجنة شكلت غرفة عمليات جاهزة للتحرك في أي وقت تصل فيه النتائج المخبرية.
وأخضعت اللجنة المشتركة لمكافحة أنفلونزا الطيور بالرياض جميع العاملين في السوق للكشف الطبي وأخذ العينات منهم لدراسة حالتهم الصحية بعد مخالطتهم لعدد من الطيور المصابة بالفيروس.
أوضح ذلك أحد المسؤولين في وزارة الزراعة خلال ممارسة مهامه في السوق، مشيرا إلى أن عملية الإتلاف ستشمل جميع الطيور الموجودة في السوق.
وقامت جهات مختلفة بتوزيع الكمامات والواقيات الطبية على المتواجدين بالسوق، كما تواجدت سيارات تحتوي على أجهزة رش المبيدات وعملت على رش المنطقة بمادة مطهرة.
وشوهد عدد كبير من الشاحنات التي اصطفت في السوق في انتظار نقل الطيور التي تم إتلافها.
المصدر (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?id=29752&issueno=2608)

ابوفيصل200
20/11/2007, 09:28 AM
لا حول ولا قوة الا بالله ,, اللهم ارفع هذا الوباء عن ديار المسلمين

ناصح
20/11/2007, 10:14 AM
لمعلومات أكثر عن المرض تفضل

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=112958

المترس
20/11/2007, 10:16 AM
الله يكفينا الشر,,,,, والله يعطيك العافية على التنبية

shaheenshah
20/11/2007, 10:28 AM
الله يكفينا والمسلمين من شر هالوباء
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

المفيجر
20/11/2007, 05:21 PM
لجنة "طارئة" و 4جهات حكومية تعلن حالة الاستنفار في الرياض
"انفلونزا الطيور" تقتحم الواجهة الجنوبية للعاصمة.. والجهات الرقابية تتصدى بإعدام سوق الحمام




الرياض - علي الرويلي:
اقتحمت "انفلونزا الطيور" أمس سوق الحمام في الرياض، وأعلنت 4جهات حكومية حالة الاستنفار، بعد نفوق أعداد كبيرة من الطيور المصابة بالوباء جنوب العاصمة.

وتحركت أمس وزارة الزراعة تساندها 3جهات حكومية (أمانة منطقة الرياض ووزارة الصحة وجهات أمنية) في تشكيل لجنة طارئة لحرق الطيور النافقة، واتخذت قرارا بإتلاف جميع الطيور في سوق الحمام والدواجن الحية على طريق الحاير جنوب الرياض.
وأكد ل "الرياض" الدكتور فلاح الدوسري رئيس فريق لجنة الطوارئ المشكلة لمواجهة انفلونزا الطيور، ان اللجنة اتخذت قراراً بإعدام جميع طيور سوق الحمام في العاصمة السعودية.
وقال ان اللجنة أغلقت مداخل ومخارج السوق بعد رصد حالات اشتباه لمرض الانفلونزا وذلك تحوطاً ضد انتشار الوباء مفيداً انه سيتم حرق كافة الطيور بعد إعدامها بجانب تطهير محلات السوق.
وسرت مخاوف بين أوساط العاملين في سوق الحمام ومحلات الدواجن الموبوءة من انتقال العدوى للعاملين، بعد أن تحركت وزارة الصحة في سحب عينات من العاملين وإجراء الفحوصات اللازمة لهم.

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت عن ظهور حالات إصابة بانفلونزا الطيور في عدة مشاريع للدواجن في مشاريع للدجاج اللاحم وضرماء والمزاحمية بمنطقة الرياض ومركز الهياثم التابع لمحافظة الخرج الأسبوع الماضي، وأكدت نفوق أعداد كبيرة من الطيور المصابة بالوباء، بعد أن أكدت نتائج التشخيص للعينات إيجابيتها لفيروس مرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N1 ) وذلك بعد إجراء اختبار البلمرة العكسية (بي سي آر) (PCR) إضافة إلى اختبار تلازن الدم ومنع تلازن الدم.
واتخذت كافة الإجراءات والاحتياطات حسب خطة الطوارئ لهذا المرض وأعدمت جميع الطيور الموجودة بالطرق الفنية السليمة المتبعة وتطهير المواقع ، كما تم القيام بمسح شامل للمنطقة المجاورة لتلك المشاريع للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى، بعد أن أبلغت جميع الجهات ذات العلاقة بالمحافظات المعنية حيث تواجد المختصون من فروع الشؤون الصحية في المواقع المذكورة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تم التأكد من سلامة الأشخاص المخالطين لهذه الطيور وكذلك إبلاغ البلدية والشرطة والدفاع والمدني بتلك المحافظات للدعم والمساندة.



المصدر
http://www.alriyadh.com/2007/11/20/article295396.html (http://www.alriyadh.com/2007/11/20/article295396.html)

الرسن
20/11/2007, 05:42 PM
الله يستر ويحفظنا الله يدفع عنا البلاء والوباء والزلال والمحن ماظهر منها ومابطن.
بارك الله فيك اخي الفاضل

البدر900
20/11/2007, 05:49 PM
الله يكفينا الـشــــــــــــــــــر
((((( مانزل بلاء الا بذنب وما ارتفع الا بتوبه ))))))

أبن الوطن
21/11/2007, 12:19 PM
عزالله رحنا فيها الغنم غالية والدجاج انفلونزا والصيد يمكن فيه بعد
اقول اببيع البندق بلا صيد ينخاف منه الله يستر
(( قل لن يصينا الا ماكتب الله لنا))

جارح العين
21/11/2007, 06:59 PM
الله يستر تراكم خوفتونا

الجبلاوي
21/11/2007, 07:23 PM
أخوي العود الأزرق،

الله يجزاك خير على التحذير ، واسئل لنا إذا وزارة الزراعة تحتاج موظفين بالساعة لقنص الطيور التي تحوم حول المزارع خلهم يردون لنا خبر أو يعلنون بالمنتدى، ويبشرون بالفزعة.

أبو علي 444
27/11/2007, 03:38 PM
اكتشفت وزارة الزراعة اليوم بؤرة جديدة لمرض أنفلونزا الطيور (عالي الضراوة) وذلك بمشروع لانتاج بيض المائدة في محافظة ثادق والتي تبعد عن العاصمة السعودية الرياض 150 كم شمالاً .

وتفيد معلومات حصلت عليها (سبق) أن وزارة الزراعة قد أعلنت حالة الطواريء منذ صباح اليوم على المزرعة التي تحتضن هذا المشروع ، وتعود ملكية المزرعة لأحد أفراد الأسرة المالكة