المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلتي مع الدوار

tawmw
19/12/2007, 11:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الأعزاء اعضاء ومشرفي هذا المنتدى الرائع
اريد منكم مساعدتي على حل مشكلتي مع دوار البحر وما يصاحبه من تقيؤ(أعزكم الله) وارهاق وطفش كلما صلعت رحلة بالقارب
فلقد استخدمت الحبوب ولكنها تفقدني متعة الرحلة لأن مفعولها يؤدي إلى تخدير وخمول عام
وفي احدى المرات لم آخذ الحبوب ولكني قررت الا آكل شيئاً لكي لا اتقيأ (أعزكم الله) وكانت النتيجة أن أعراض الدوار خفت ولكني مت جوعاً مما سبب حالة من الترابط الشرطي بين ركوب القارب والقرف المصاحب له . بحيث اني اشعر في بعض الأحيان انه يستحيل أن أركب القارب من غير أن أصاب بالدوار.. مما جعلني في كثير من الأوقات أتخذ قراراً بترك رحلات القارب نهائياً..إلا أنني وبعد فترة وجيزة أعاود الكرة لحبي الشديد لهذه الهواية الجميلة.

أرجو منكم المساعدة في هذه المشكلة العويصة لأانني أنوي الذهاب في رحلة بالقارب في الأسبوع القادم بعد انقطاع طويل غير أنني أفكر في إلغاء هذه الرحلة خوفاً من هذا الداء العضال

bmw4
20/12/2007, 12:38 AM
يقولون ان المشكله نفسية بالدرجة الاولى يعني اذا انت حاط في بالك ان راح تدوخ فلن تسعفك الحبوب ولا غيرها والعكس بالعكس لذا حاول تنشغل بالصيد وووالخ عندما تكون في البوت وانسى الموضوع وايض اختر الاوقات المناسبه للنزول للبحر يعني عندما يكون البحر زي القزاز ولو في المرات الاولى الى ان تعود الثقة بالنفس 0

بحر الظلمات
20/12/2007, 12:40 AM
انصحك بالتالي
1- لاتتابع حركة الموج نهائيا
2- حاول تشغل نفسك بالحديث والسواليف وانسى انك بقارب
هذا اللي عندي واتمنى لك التوفيق

الوشاح
20/12/2007, 12:50 AM
أرجو منكم المساعدة في هذه المشكلة العويصة لأانني أنوي الذهاب في رحلة بالقارب في الأسبوع القادم بعد انقطاع طويل غير أنني أفكر في إلغاء هذه الرحلة خوفاً من هذا الداء العضال

هنا المشكلة !!

إذا تخاف من شيء تأكد من وقوعه :)

اقنع نفسك (بصدق) انك لاتعاني من اي مشكلة

وان الدوار كان مشكلة بالنسبة لك وتغلبت عليه

وانس الموضوع ولاتلقي له بال

وتمتع بالرحلة

( برى بحرى)
20/12/2007, 03:17 AM
لن ازيد على كلام اخوانى اللى سبقونى

ترى من كثر ما تفكر بالموضوع وتوسوس فيه اجبارى راح يحوشك

اقنع نفسك انك ما راح تدوخ

اتبع ما يلى

اجلس دائما بنصف القارب

لا تتابع او تنظر الى اى شىء ثابت وتركز عليه

لا تنظر الى موج البحر

دائما سولف ويا الشباب عن اى شىء

قبل الرحله بساعتين اكل شىء خفيف وقلل من الدهون

اغسل وجهك كل نصف ساعه بماء بارد

اكل قطع صغيره من الثلج كل ساعه تقريبا او اقل ( لعمل صدمه للمعده )

بالنهايه تذكر دوار البحر شىء نفسى لا اكثر ولا اقل انت اقوى منه

تحياتى

حداق
20/12/2007, 05:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير وتقبل الله صالح العمل
اما بالنسبه لموضوع دوار البحر فلا أظن انه نفسي ابداا لأني اعرف شخص يدخل معي للبحر ولكن احيانا اذا صار الموج عالي يدوخ ونخرج من البحر بينما اذا صار البحر هادىء فلا ياتيه دوار البحر هذا من جهة /واما طرق العلاج باذن الله حبوب في الصيدليه هذا اولا ولاتدخل البحر اذا كان عالي الموج ثانيا وثالثا لا تجلس بمقدمة الطراد واجلس بالخلف لانه اقل تاثرا بالموج ورابعا اذا بدأت بلأبحار ركز على موقع ابحارك الاصلي بين فترة وفتره تساعدك في الأتزان وعدم الشعور بالدوران ومن ثم الغثيان (مجربه) والله اعلم

شعور
20/12/2007, 09:35 AM
الدوار امر طبيعي وناتج عن مشكله عصبيه بسبب حركة القارب طوال فترة وقوفه في عرض البحر لذلك اثناء مشية القارب وتحركه من مكان لاخر يتوقف الدوار

طبيعي لان الانسان طوال حياته مبرمج جسمه على ثبات الارض الصلبه ووجوده في البحر مفاجئ للجسم ويحتاج فتره طويله للتعود

غالبا ال12 ساعه الاولى في البحر تكون دوار وغثيان بعدها يبدأ يخف تدريجيا

نصائح مهمه :

عدم تناول اي سكريات لا خلال الرحله ولا قبلها بفتره فقط الموالح شي بسيط لاسكات الجوع (لابيبسي - ولابسكوت )كله ماينفع اذا شربت بيبسي وانت معاك دوار اعرف انك حتتقيأ لامحاله

الجلوس في مؤخرة القارب اذا امكن لانه اهدأ مكان او المنتصف وابتعد عن المقدمه

حاول تجهز الربطات من سنانير ومصفر وثقل قبل الرحله وانت في البر .. حتى مايبقى عليك الا تركب الطعم وترمي وتسحب ( التركيز على الربطات مع الدوار حيتعبك كثير ويزيد الحاله سوء)

بعد ماترمي الطعم خليك مغمض عينك .... في النهايه المسأله تبغى صبر ولازم تمسك اعصابك الين تتعود

افضل وقت للابحار عندما يكون البحر حوال(زي المرايه)

وبالتوفيق

خادم الإسلام
20/12/2007, 11:00 AM
حياك الباري وكل وانت والأخوان بخير وعيدكم مبارك .

لا ازيد على كلام الأخوان فالمضمون واحد ولكن جرب الزنجبيل خذلك شي بسيط معاك زنجبيل اخضر غير مطحون من محلات الخضار وقطعها لأوصال واعلكها مثل اللبان وستدعيلي .

وهذه مجربة ونفعت مع كل من جربها .

وأرجو من الله أن ييسر امرك

أبوجوري
20/12/2007, 01:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

((((((الزنجبيل لأخضر))))))

صدق أخي خادم الإسلام وصدق كل من كتب والله أن به فوائد عظيمة

دمتم بود

tawmw
20/12/2007, 02:51 PM
تسلموا لي ياجماعة والله ما أقول غير
جزاكم الله خيراً
فعلاً تفاعل أكثر من رائع
حلول كثيرة ومفيدة جداً إن شاء الله ..وأنا متأكد إنها راح تنجح بحول الله
أخي حداق ماذا تقصد بـ(ورابعا اذا بدأت بلأبحار ركز على موقع ابحارك الاصلي بين فترة وفتره) أرجو التوضيح
واتمنى من الإدارة إذا ما كان في موضوع سابق مثبت بنفس المضمون أن يتم تثبيت الموضوع
ولكم جزيل الشكر

زهير 2
20/12/2007, 05:28 PM
اخي العزيز اخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير بالنسبة لموضوع الغثيان هذا

موضوع اعاني منه شخصيا ولي مايقارب الثلاث سنوات بالغوص ولكن ولله الحمد اعتقد انني في طور التأقلم

معه رغم ان رحلاتي غالبا ماتكون بالبوت واحيانا اقوم بتنظيمها بنفسي رغم حدوث هذا الشي معي وهو ليس

بالدوار ولكن غثيان بمجرد وضع المنظم والرغبة بالنزول يبدأ واحسن الطرق التي اتبعتها وكان لها الفائدة الكبيرة

كالتالي علما بأني لازلت في طور دراسة وتطوير اشياء جديدة تحول دون وقوع ذلك بسؤال المختصين طبيا ونفسيا والباقي من تجربة شخصية

-مثل ماقال لك الأخوان لا تأكل قبل الرحلة بنص ساعه على الأقل حتى لا يكون هنالك اضطراب بالمعدة
-تناول حبه دوار البحر ضروريا حتى لا تفقد متعة البحر بين الدوار وبين الغثيان وماالى ذلك مع ملاحظة ان
لا تأخذ اكثر من حبه فقط حتى لا تصاب بإكتئاب من اثر الدواء وهذه احد اعراضه الجانبيه الطبيعيه
- لا تتناول المشروبات الغازية قبل الغوصه الأولى اما بعد ذلك فلا بأس حتى تكون المعدة قد تهيأت ان تستقبل
الأكل وتشعر انت ايضا ببعض الهدوء النفسي
-في حال مااذا طبقت جميع ماسبق ولاحظت وجود الدوار والغثيان انزل الى البحر وحاول ان تسترخي ولامانع
بل يحبذ ان تستفرغ اذا ماكنت تشعر بذلك الأحساس
-واخيرا حاول الا تستلقي ابدا على ظهرك او تنام لأن ذلك قد يزيدها ولكن اشغل نفسك مع اصدقائك في البوت
وسوف تلاحظ الفرق ان شاء الله وفي اعتقادي المسألة نفسيه بدرجة كبيرة حاول ان تهديء من نفسك وتفكر في
المتعه البحرية وسوف تنسى كل ذلك

تحياتي واسف على الإطالة وارجو لي ولك وللجميع الفائدة

الوعدالصادق
20/12/2007, 06:16 PM
انا انصحك تكون مثلي لاتدخل في البحر لآن مافي فايدة خلك على السيف اللة يعينك تحرم نفسك من هوايتك

بحريني
20/12/2007, 07:25 PM
السلام عليكم

كنت أعاني من نفس المشكلة عندما اشتريت قاربي ولكني تغلبت عليها مع مرور الوقت

-ي البداية ادخل البحر ومعدتك خالية وعندما تعتاد على حركة الأمواج ابدأ في الأكل بشكل تدريجي وتذكر أن تبتعد عن الأكلات الدسمة.

-حاول أن يكون جلوسكفي آخر القارب لأن وزن المكينة وشكل القارب يخفف من تأثير حركة الموج في هذا المكان من القارب.

-حاول يكون دخولك البحر في الأيام التي لا تكون فيها الرياح قوية ، حيث أن ارتفاع الأمواج يتناسب مع قوة الرياح.

-حاول أن تختار أماكن للصيد تكون ضحلة أو محمية من التيارات المباشرة لأن حركة الأمواج في مثل هذه المناطق تكون غير شديدة.

-اختر الأصحاب الذين تستمتع بالجلوس معهم وابتعد عن ثقيلي الدم وتوكل على الله . .

باترول 82
21/12/2007, 04:42 AM
زنجبيل أخضر إن شاء الله أجربه لأني أعاني من نفس المشكله

شاكراً أخي صاحب الموضوع المهم والشكر موصول لبقية الشباب اللي أفادونا

تحياتي للجميع

حداق
21/12/2007, 06:14 AM
أخي حداق ماذا تقصد بـ(ورابعا اذا بدأت بلأبحار ركز على موقع ابحارك الاصلي بين فترة وفتره)
اقصد ان تعرف الجهه اللتي نزلت منها للبحر وربطها مع موقعك الحالي اثناء الابحار بمعنى تكون دائما عارف الجهه اللتي بدات منها الرحله

حداق
21/12/2007, 06:20 AM
أخي حداق ماذا تقصد بـ(ورابعا اذا بدأت بلأبحار ركز على موقع ابحارك الاصلي بين فترة وفتره) أقصد انك تعرف مكان نزولك للبحر او اقلها تعرف الجهه اللتي نزلت منها للبحر وتربطها بموقعك الحالي وخصوصا اذا ابحرت بعيدا عن انوار المدينه

tawmw
21/12/2007, 05:33 PM
ألف شكر لكم على تفاعلكم الرائع مع الموضوع:heart: ..
أخي حداق شكراً على تعقيبك الآن وضحت الصورة:p
واكرر رجائي للإدارة بوضع الموضوع من المواضيع المهمة إذا ما كان في موضوع سابق له وذلك لتعم الفائدة
ولكم جميعاً جزيل الشكر:good2:

jwan
21/12/2007, 11:08 PM
والله الشباب ماقصر بس اذا جاك دوار سوي زي اغفي عينك وخلك ماسك الخيط هههههههه اش تسوي هذا البحر وهذه ذبحاته