المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفزعه يا أهل الطبخات البريه لكم الأجر !!!

المزروعي
02/01/2008, 11:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...:d
أنا ما ماجربت طبخ الرز في قدر الضغط و أريد أحد يشرحي كيف أعمل رز من غير ما يكون مهروس ..هل استطيع عمل رز نثري بالكاتم و كيف !!! يعني مقادير الماء و متى أخف على النار و كم دقيقه اخليه على النار !!!! يعني الله يعينكم علي !!
أريد شرح وافي الله يسلمكم

أخوكم المزروعي

][ الأصيل ][
02/01/2008, 11:36 AM
ارحب يالمزروعي وطلبك على العين والراس

طال عمرك اتكلم عن فسي وتجربتي الشخصية

بخصوص الرز بالقدر الكاتم فكما تعلم لكل شخص فنه وطريقته الخاصة اول شي جب لك رز ابو كأس مثلا وحاول انك تغسله جيدا وتنظفه اربع مرات بس فرك بيدك حتى ينظف ومن ثم نقعه في مويه لمدة ساعة اذا كنت في مضحى
وحاول انك تجيب قدر الضغط وتضع فيه البصل والزيت الين يتغير لون البصل للاشقر بعدها اضف اللحم ويكون مقطع متوسط لكي يستوي
بعدها قلب فيه لمدة ثلث ساعة ومن ثم اضف الماء والبهارات بدون ملح

اتركه لمدة 35 دقيقه حتى تسمع صوت القدر بعدها افتح القدر وضع الملح والرز بشرط ان يكون مرقة اللحم تكوف فوق الرز بـ 2 سم لان الرز انت منقعه ويحتاج لمدة 20 دقيقة ويكون جاهز بشرط ان تكون النار هادئة

والشي الثاني على وعدك تعال لي وانا اضبطه لك وانت تشوف مالك الا ولد يقرا

وموفق يالمزروعي

المزروعي
02/01/2008, 11:47 AM
الأصيل . والله أنك أصيل على أسمك لله درك يا رجل . أشكرك على الشرح الوافي وبيض الله وجهك أنقذتني قبل لا أتورط مع ربعي !!
وإذا الله قدر لي زياره للسعوديه أبشر ما بتعداك أبد .

أخوك المزروعي

جلوبلستار
02/01/2008, 12:32 PM
هلا بك اخوي المزروعي وابشر بسعدك ...
إضافة لما ذكرة اخونا الأصيل إليك طريقتي :
بالنسبة للماء تضيف لكل كاس رز كاس ماء يعني اذا حطيت في القدر مثلا اربعة كيسان رز حط عليها اربعة كسيان ( من نفس حجمها ) ماء وبعد ما تقفل القدر زود النار على اعلى شي . وبعد مايدور البلف ( الصفارة ) ابدأ احسب ثلاث دقائق والنار عالية وبعد الثلاث دقائق خفض النار على اقل شي لمدة 20 دقيقه وبعدها افتح القدر ( بعد فتح الصفارة طبعاً ) وكل من النثرية ولا تنسى تسمي . (.mn88mn@gmail.commn88mn@gmail.com) واي سؤال في الطبخ انا جاهز .

المزروعي
02/01/2008, 01:06 PM
جلوبلستار . الله يبارك فيك و يسلمك كفيت و فيت يا الطيب

عاشق السيل
02/01/2008, 01:15 PM
ماقصروا الشباب الله يعطيهم العافية ،،

أنا سويت طريقة أشار علي واحد من الشباب فيها ونجحت مية بالمية ومن قلتله مايصدق إلا إذا جربها ،،
وهي إنك بعد ماتحط الرز تخلي الماء مرتف عن الرز بمقدار واحد سم بس وتصك عليه الكاتم وتعلي النار أقوى شي حتى يدور البلف ويصفر ثم تحسب الوقت ثلاث دقايق بس وبعدها تطفي النار عن القدر تماما وتخلي القدر على وضعه لمدة عشرين دقيقة وبعدين شل البلف وافتح القدر وتبي تشوف نثرية على كيفك !!!

وهذي عن تجارب كثيرة وكلها ناجحة بحمد الله والله يوفقك يالغالي وتقبل مروري .....

.

الرجم العالي
02/01/2008, 01:27 PM
كذلك بأختلاف أنوااع الرز تختلف كمية الماء المضاف ..

هناك أنواااااع من الرز تشرب ماء أكثر وهناك أنوااااع العكس .. مثال البشااااور يختلف عن المزه ..

يجب أن يكون الرز المستعمل سبق وأن جربته وأن تعرف الوزنيه مظبوط فلا بد من التخبط :D في بادىء

الأمر ..

لكن أخوي هنالك طرق تساعدك على ماتريد أذا حصل خطاء مثلاً : أذا كبيت الرز طلع عندك الماء زايد نقص

من الماء (( كيف تعرف أن الماء زايد ؟؟ )) عن طريق تذوق حبة الرز بعد عشر دقائق تقريبا من طبخه أذا

كانت لينه نسبيا أفرغ الـــماء الزائد تلقائيا وأجعله قريبا منك حتى تستفيد منه أن ظهر العكس ..

أمــا أن كــان الــماء ناقص فابأمـــكانك أضافة مــاء وتذويب كميه من الملح معه أو تستفيد من المرق أن كانت

قد أخرجت منه شيء قبل أضافة الرز وهذا الأفضل .. بعد ذللك أكتمه وأجعل النار هادئه جدا جدا ولا تنسى

أضافة الزيت فهو يساعد أيضــا ..

وأسف على الأطاله أخوي وأن شاء الله يكون شرحي مفهوم ..

نتمنى لك التوفق والأبداااع بالنثريات .. وأبعدك الله عن الهريس :D ..

المزروعي
02/01/2008, 01:28 PM
عاشق السيل . تسلم و بجرب طريقتك إن شاء الله

مصحصح صح
02/01/2008, 01:35 PM
ما شاء الله صرنا تواقين للاكل خصوصا وحنا بعد الظهر وفي العمل
لكم التحية السائل والمجيب والجمهور
سامحونا..

المهمري
02/01/2008, 01:52 PM
رز الرومانسي والناضج
تقدر تقوم بطبخ خروف كامل او كيلو لحم ثم تعمل الرز بنفس طعم الناضج والرومنسي قم بعمل الاتي1- ركب الماء على القدر وحط اللحمة بحيث تغمر اللحمة فقط لاتكثر الما لانك تبلش فيه ويسحب طعم اللحمه شب النار وقطع البصل وليس ضروري ان تكشن وهذه الطريقه اسرع لاتحط طماط ولاصلصه حط الملح مع الهيل شوي مع مسماروفلفل كله غير مطحون وقرفه
2- اذا استوت اللحمه بالكاتم اوالعادي اقشد الدهن مية بالمية وخذ اللحم بقدر ثاني مع جزء من ماء اللحم وحط كان تبي مصفر وصلصة وبهار مطحون وعلوب شطه وزد الملح حسب الرغبه وشب عليها لمده لاتقل عن نص ساعة بالقدر العادي اوزن الما ء بحيث ما يبقى الا شوي لانه ان زاد سحب طعم اللحمه
3- ربص الرز لا يكثر بمعدل 2بيالة للنفر اوزد حسب الرغبة لاتكثر الرز لان ذلك يؤثر بالطعم حطه بالقدر الكاتم اسهل اغمره بماء اللحم المقشود دهنه اوزن ملح الرز قبل ماتحط الرز بحيث يكون ظاهر طعمه قليلا ارفع ما ء اللحم فوق الرز تقريبا ربع سم ضع زيت عافيه او هالي مع ورق غار مع علوب شطه ملاحظه كل مازاد الرز يزاد الما اللي فوق الرز وربع سم لرز اربع اشخاص ركبه على النار فاذا بدا يصفر اسحب الصفار واقصر على النار جدا كنها خرز لاتستعجل خله على النار الهادية نص ساعه اذاكنت تبغا رز الرومانسي او ريدان او ازود من نص ساعة انتبه اذاكان القدر ما يصفر اسحب الصفار بشم رائحة الرز اوكان الرز يكفي جماعة على ذبيحة كثير فانه يبطي ما يصفر لا داعي ان يصفر استعمل الشم ثم اسحب الصفار كن مطمئنا الرز لن يحرق مع التكرار ستكون خبيرا زد الما ء او نقصه حسب الرغبة لابد من الزيت لكي يكون نثري دعه على النار الخرز ان حصل ساعه الاربع بعد ذلك ارفعه عن النار وشف شغلك ولاتاكل براطم سعادتك
4-اذا كنت تحب المرق خذ باقي ماء اللحم المركز واضف عليه ما مغلي وقدمه مع الغدا ارجو ان اكون اتحفتكم ساترككم وساوافيكم بطبخة برية اخرى كن على ثقة انك ستكون خبيرا لاتستعجل وتفتح مطبخ امام مطبخ الرومانسي

اخي المزروعي هذا موضوعي باسم (رز الرومانسي والناضج) ارجع اليه وسيفيدك كثيرا
ادع لي

http://www.mekshat.com/vb/images/buttons/quote.gif (http://www.mekshat.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=799088) http://www.mekshat.com/vb/images/buttons/multiquote_off.gif (http://www.mekshat.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=799088) http://www.mekshat.com/vb/images/buttons/quickreply.gif (http://www.mekshat.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=799088)

محب الديرة
03/01/2008, 01:50 AM
ماقصروا الشباب الله يعطيهم العافية ،،

أنا سويت طريقة أشار علي واحد من الشباب فيها ونجحت مية بالمية ومن قلتله مايصدق إلا إذا جربها ،،
وهي إنك بعد ماتحط الرز تخلي الماء مرتف عن الرز بمقدار واحد سم بس وتصك عليه الكاتم وتعلي النار أقوى شي حتى يدور البلف ويصفر ثم تحسب الوقت ثلاث دقايق بس وبعدها تطفي النار عن القدر تماما وتخلي القدر على وضعه لمدة عشرين دقيقة وبعدين شل البلف وافتح القدر وتبي تشوف نثرية على كيفك !!!

وهذي عن تجارب كثيرة وكلها ناجحة بحمد الله والله يوفقك يالغالي وتقبل مروري .....

.
هالطريقة من عرفت عمري وأنا دايماً أسويها وناجحة 100% وخصوصاً مع رز أبوكاس والبستان والفارس

المزروعي
03/01/2008, 09:26 AM
الرجم العالي . تسلم على هذه المعلومات الطيبه
مصحصح صح . شكرا على المرور
المهمري . تسلم و إن شاء الله سوف أجربها
محب الديره . شكرا

hle col
03/01/2008, 11:42 AM
ماااقصروو الشباب