المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملاحظاتي على أجواء بلاد الشام

لحظة إنتظار
06/01/2008, 11:44 AM
في أثناء رحلتي لبلاد الشام في الفترة من 25/12/2007 و حتى 3/1/2008م سجلت ملاحظاتي عن الفرق بين أجواء الشام في الفترة المذكورة و بين أجواء الجزيرة العربية من الناحية القياسية و من الناحية الحسية ,و المعلومات تخص بالذات العاصمة السورية دمشق و الجبال الشمالية الغربية منها .

1- تراوحت درجات الحرارة العظمى في دمشق ظهرا بين 11 و 16 درجة مئوية و الصغرى فجرا بين 2- و 3 درجات مئوية ,و لكن البرد لا يبدو قارسا بسبب سكون الرياح و إرتفاع الرطوبة نسبيا ,و على تعبير أحدهم الفرق بين برد الشام الشديد و برد السعودية الشديد أن برد الشام يهري اللحم هري و برد السعودية يقص العظم قص .

2- الرياح كانت ساكنة تماما و تحولت في آخر يومين لرياح جنوبية غربية خفيفة مع بداية تكون السحب و هطول الأمطار .

3- كان الجو صحوا تماما في الفترة المذكورة ما عدا ظهور بعض السحب في يوم الثلاثاء 1/1 ثم هطول بعض الأمطار المتفرقة في يوم الأربعاء 2/1 نتيجة تقدم منخفض جوي متوسطي .

4- الرطوبة مرتفعة و الجفاف نادر ما يحصل هناك .

5- لا زالت بقايا الثلوج متكدسة على جبال بلودان و درجات الحرارة حول الصفر المئوي عند الساعة الواحدة بعد الظهر هناك و لكن الجو يبدو لطيفا و منعشا و البرد ليس قارسا و لا قاسيا .

بقايا الثلوج على جبال بلودان .

قمة من قمم جبال لبنان الشرقية مغطاة بالثلوج بادية في الصور .

رعود الفجر
06/01/2008, 11:58 AM
ماشاء الله ..

بس ليتكـ شفت الامطار الي تهطل عليهم ..

الحمد لله ع الســلامه ابوهادي ..
وشكراً ع التقرير ..

صوت الحق
06/01/2008, 12:08 PM
أولا/ الحمد لله على سلامة الوصول إلى أرض الوطن

ثانيا/ نشكرك من الأعماق لأن مكشات يسير في دمائك حتى خارج ديارك ويصاحبك في رحلاتك الخاصة

ثالثا/ تقرير رائع جدا وموثق بالصور الجميلة الاحترافية ذات الجودة العالية

رابعا/أعطيتنا فكرة عن تلك الأجواء وكنت أتمنى أن تساقطت عليكم الثلوج بغزارة وتم تصويرها

خامسا/ كل الشكر والتقدير على هذا الجهد الذي هو امتداد لجهودك السابقة البارزة جدا

وتقبل خالص تحياتي وتقديري

مريوس قدام
06/01/2008, 12:11 PM
ما شاء الله اخي ابا هادي (لحظة انتظار)

حمدا لله على سلامتك وان اقول الرجال له كمن يوم غايب عنا ماله حس اثرك هناك فعلا الأجواء هناك ما هي مثل السعودية خاصة كلما قربت من المناطق الشمالية الغربيه الرطوبة والبروده اخف من البروده مع الجفاف . ومنظر الثلج المتراكم ذكرني برحلتي الى جبال اللوز العام الماضي بمنطقة تبوك
تحياتي لك مرة اخرى وحمدا لله على سلامتك

الرجباني
06/01/2008, 12:13 PM
مشكور بارك الله فيك

أبــوريـــان
06/01/2008, 12:15 PM
الحمد لله على السلامه يابوهادي

والله يعطيك العافية على الموضوع والصور الرااائعه

وعسى الله يرزقنا بأجواء مثل اجواء الشام

تقبل مروري

nassir
06/01/2008, 12:53 PM
الحمد لله على السلامه

والله يعطيك العافية على الموضوع والصور الرائعه

إعصار طيبة
06/01/2008, 01:14 PM
ماشاء الله تقرير رائع
وصور معبرة عن اجواء الشام
وحمد لله على سلامتكم

لحظة إنتظار
06/01/2008, 01:42 PM
lightning / الله يسلمك ,و شكرا جزيلا لك على الرد الأول أخي الغالي و تقبل تحياتي .

صوت الحق /الله يسلمك مشرفنا العزيز ,و شكرا جزيلا على هذه الكلمات الجميلة ,,, الفترة هذه تعتبر فترة ركود في أجواء الشام لذلك حتى المطر كان قليلا , شكرا للمرور و التشريف للموضوع .

مريوس قدام / يا هلا و الله بالرحالة المشهور و نحن تلاميذ لك في قضايا الرحلات و الخبرة فيها , شكرا جزيلا للِإضافة القيمة .

الرجباني / شكرا للمرور .

أبو ريــان / الله يسلمك يا عزيزنا أبو ريـــان و شكرا جزيلا على المرور و التعليق .

nassir / الله يسلمك و يعافيك أخي الفاضل .

إعصار طيبة / أهلا بك أخي الكريم و شكرا على المرور .

صالح الربيعان "برق السناف"
06/01/2008, 01:49 PM
ماشاء الله ماشاء الله الحمدلله على السلامه يابو هادي وترانا نبي نصيبنا من الزيتونات والزعتر[ مثلك عارف الرز غالي هالحين ] عموما رحلة موفقة وكنت أتنى إنك خططت للرحلة من قبل بحيث إنك توافق منخفضات حركية عميقة هناك حتى تتمتع فعلا بمنظر الثلوج والأمطار

جبل راف
06/01/2008, 01:49 PM
الله يعطيك العافية ويقويك
والحمدلله على السلامة
منظر الثلج اللبناني غير شكل من بعيد اعتقد انه جبل الشيخ

راعي الجيوب 1
06/01/2008, 02:09 PM
الحمد الله علي سلامتك اخي العزيز / لحظه انتظار والحمد الله علي سلامتك وصولك الي ارض الوطن الغالي رحله موفقه وتقرير مميز من رجل مميز لك الشكر علي هذه الصور والتقرير عن بلاد الشام

لحظة إنتظار
06/01/2008, 02:23 PM
ماشاء الله ماشاء الله الحمدلله على السلامه يابو هادي وترانا نبي نصيبنا من الزيتونات والزعتر[ مثلك عارف الرز غالي هالحين ] عموما رحلة موفقة وكنت أتنى إنك خططت للرحلة من قبل بحيث إنك توافق منخفضات حركية عميقة هناك حتى تتمتع فعلا بمنظر الثلوج والأمطار

يا هلا بالغلا كله يا هلا و الله ببو عبد الله .

في الحقيقة لم تكن باليد حيلة و أنا كنت على علم بظروف الركود هذه قبل سفري بأسبوع تقريبا ,و لكن لإعتبارات عديدة (منها ما يتعلق بالعمل ) لم أستطع السفر إلا في هذا الوقت بالذات ,و في كل تأخيرة خيرة علمناها أو لم نعلمها .

شكرا جزيلا للمرور .

لحظة إنتظار
06/01/2008, 02:27 PM
الله يعطيك العافية ويقويك
والحمدلله على السلامة
منظر الثلج اللبناني غير شكل من بعيد اعتقد انه جبل الشيخ

الله يعافيك و يسلمك أخي العزيز .
و أعتقد أن الجبل هو فعلا كما ذكرت جبل الشيخ .

لحظة إنتظار
06/01/2008, 02:29 PM
الحمد الله علي سلامتك اخي العزيز / لحظه انتظار والحمد الله علي سلامتك وصولك الي ارض الوطن الغالي رحله موفقه وتقرير مميز من رجل مميز لك الشكر علي هذه الصور والتقرير عن بلاد الشام

الله يسلمك أخي العزيز راعي الجيوب و شكرا جزيلا على الكلمات الجميلة و التعليق اللطيف .

عاشق الضلعان
06/01/2008, 03:01 PM
الحمدلله على السلامه ولاهنت يالغالي

*سعود العتيبي*
06/01/2008, 03:06 PM
الحمد لله على السلامه

والله يعطيك العافية على الموضوع والصور الرااائعه

وعسى الله يرزقنا بأجواء مثل اجواء الشام :good:

,,

فل اوبشن
06/01/2008, 04:06 PM
الحمدلله على السلامة ورحلة موفقة ويازين منظر الثلج >> ودي اكل ثلج

نايف الحربي
06/01/2008, 04:07 PM
الحمدلله على السلامه

الله يعطيك العافية

تقرير رائع يابو هادي

نقا خريم
06/01/2008, 04:23 PM
ماشاء الله ,, رحلة جميلة أبو هـادي
الحمد لله على سلامة الوصول . وبارك الله فيك على الصور

تحيتي

اكناف حائل
06/01/2008, 04:49 PM
حمد لله على سلامتك اخي العزيز لحظة إنتظار

وتقرير ومقارنه مميزه كعادتك .... في إنتظار تقاريرك

ومتابعاتك المتميزه اخي الكريم

تقبل تحياتي ...

خالد الجارح
06/01/2008, 05:12 PM
حمدا لله لى سلامتك عزيزي لحظه انتظار...

وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : بارك الله في شامنا.

الشام ارض مبروكه ياجماعه...

الله يزيدهم من فضله. ويرزقنا مثلهم.

جاكم مطر
06/01/2008, 08:06 PM
يا بسعد من فاد واستفاد

الله يعطيك العافية