المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اطلاق خدمة البحث والانقاذ بالاقمار الصناعيه .... والرسوم 50 ريال



المجمعه
17/01/2008, 07:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


في خطوة هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، وبناء على موافقة مجلس الوزراء بموجب القرار رقم (51) وتاريخ 21/2/1419هـ على اشتراك المملكة في برنامج البحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة العامة للطيران المدني ووزارة الداخلية ممثلة بمركز القيادة والسيطرة والتحكم بوضع ضوابط تسجيل الأفراد في برنامج خدمة البحث والإنقاذ باستخدام الأقمار الصناعية. (COSPAS – SARSAT) والتي تم إطلاقها بتاريخ 1/1/1429هـ، ويقوم هذا البرنامج بتقديم خدمة الإنذار بالخطر وبيانات الموقع ذات الصلة بالبحث والإنقاذ عبر الأقمار الصناعية عن طريق أجهزة الإرشاد الملاحي ( BEACONS ) والتي تستخدم بالطائرات والمركبات والسفن وكذلك تحديد مواقع الأفراد برا وبحراً، وترسل هذه الأجهزة إنذارات الخطر وبيانات الموقع إلى الجهات المختصة بالبحث والإنقاذ، ويمكن من خلال الإشارة الصادرة من هذه الأجهزة تحديد موقع حامل الجهاز وهويته.


ويمكن للإفراد الاشتراك في هذه الخدمة بتقديم الطلب لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال تعبئة النموذج المخصص لذلك، وبعد ذلك يقوم طالب الخدمة بشراء جهاز الإنذار المخصص للإفراد وفقا للمواصفات المعتمدة لبرنامج البحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية (COSPAS – SARSAT)، حيث يتم تسجيل رقم الجهاز ومعلومات طالب الخدمة في نموذج تسجيل جهاز طلب الاستغاثة للإفراد، ويتم إدخاله في برنامج خدمة البحث والإنقاذ بعد تسديد المقابل المالي للخدمة عند التسجيل وهو مبلغ (50) ريالا ، وعند حصول حالة طلب إغاثة لهذا المشترك فإن عليه القيام بالضغط على زر الاستغاثة حيث يتم تحديد هوية الشخص وموقعه لدى جهات الإنقاذ التي تقوم بأداء اللازم نحوه ممثلة بحرس الحدود والأمن العام والدفاع المدني. ولمزيد من المعلومات حول إجراءات تسجيل جهاز طلب إستغاثة للأفراد عبر الأقمار الصناعية يمكن زيارة موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الالكتروني www.citc.gov.sa (http://www.citc.gov.sa/)


هيئة الأتصالات وتقنية المعلومات
www.citc.gov.sa (http://www.citc.gov.sa/)

ريم البراري
17/01/2008, 07:48 PM
ماشاء الله خبر مفرح
ماذا عن الاجهزة؟
هل هي في متناول الجميع؟

الأسمري 2009
17/01/2008, 08:24 PM
مشكووووووووووووووووور على الخبر الزين

DAIVER
17/01/2008, 08:28 PM
بدينا نتطور شوي

لهيب الشوق
17/01/2008, 08:44 PM
يسلمووووووووووووووو

العودالازرق
17/01/2008, 09:22 PM
الكلام من ينقذك اذا عرفوا مكانك .. وتسلم على جهدك

ابوخالد
17/01/2008, 09:52 PM
ييعطيك العافيه

تسلم

لن أمل من العطاء
18/01/2008, 12:25 AM
خدمة مفيده خاصة في المناطق التي لا يكون فيها ارسال جوال

لكن السؤال كم سعر الجهاز ومن اين يشترى


واعتقد والعلم عند الله ثم عند اهل الخبره ان بعض لسيارات المستورده من امريكا تاتي مزوده بالجهاز ويكون هناك زر في تابلوه السيارة مرسوم عليه شعار الصليب الدولي ( مربع باللون الاحمر داخل شكل زائد باللون الابيض)..

hasham
18/01/2008, 12:55 PM
ما نخشاه أن تكون المسألة بحث عن الربحية وإضافة مداخيل جديدة . وهي مثل مسألة التأمين فأنت تدفع 50 ريال وفي الاغلب بأنك لن تحتاج الى الخدمة (بفضل الله وحفظه) فيكونوا حصلوا على المبلغ بدون أي تكلفة.
والمفترض أن خدمات الانقاذ مسئولية الدفاع المدني ومجانية للجميع .

ناصح
18/01/2008, 01:14 PM
وبيانات الموقع ذات الصلة بالبحث والإنقاذ عبر الأقمار الصناعية عن طريق أجهزة الإرشاد الملاحي ( BEACONS ) والتي تستخدم بالطائرات والمركبات والسفن وكذلك تحديد مواقع الأفراد برا وبحراً، وترسل هذه الأجهزة إنذارات الخطر وبيانات الموقع إلى الجهات المختصة بالبحث والإنقاذ، ويمكن من خلال الإشارة الصادرة من هذه الأجهزة تحديد موقع حامل الجهاز وهويته.
بصراحة شيء رائع جدا وخاصة مرتادي البحار أو الصحاري البعيدة جدا والنائية ..لكن السؤال هو هل هي متاحة للجميع ...!!

وماذا عن سوء استخدامه فالبعض ربما يضيع أو تغرز سيارته في الثمامة ...!!!

فيشغل الاجهزة الأمنية ...!!

على كل حال نسأل الله أن تكون سببا في إنقاذ حياة المسلمين ..

شكرا لك على هذا الخبر المهم

راعي البرهـ
18/01/2008, 01:17 PM
اخي العزيز هل الاشتراك شهري او سنوي وهل الجهاز يباع في المحلات وكم سعره(لايصير مثل الايكوم تشتريه من المحلات واذاجيت عند تفتيش صودر) ومشكور على الموضوع

سامي 77
22/01/2008, 05:14 AM
الله ينفع به
وليتهم نفذوا هالخدمة في نفس سنة صدور القرار مهوب بعد تسع سنين ! لأنه كان بالامكان بعد مشيئة الله تفادي كثير من حالات الضياع و الوفاة ,
و من ناحية الازعاج للسلطات ما اتوقع لان تعبئة الطلب اكيد تشمل على تعهد بعدم استخدامه الا في اصعب الظروف مع عدم اعارته للغير لان المسؤولية تقع على صاحب الجهاز اللي معبي الطلب ببياناته و معلوماته في حال تم استخدامه بشكل سيئ .
اما من ناحية من يجيك اذا عرفوا مكانك ؟ فأقول الله يستر بس ,
الله يكفينا و اياكم الشر
فمان الله