المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يزداد خوف الانسان مع تقدم السن

سعيد حظ
18/01/2008, 02:16 AM
الانسان عندما يكون صغيرا يخاف من امور كثيرة وهي في الحقيقة لا تخيف ولكن جهله بها يدفعه للخوف منها ولكن السؤال الذي اريد طرحه هل مع تقدمك في السن اصبحت تخاف من امور كنت تعملها في السابق وتقوم بها دون الفكير في عواقبها يعني مثلا في السابق كنت اذهب الى البر كالصمان مثلا لوحدي دون خوف او وجل كنت انام في اي مكان بلا سلاح وفي بداية الوظيفة كان الجو اذا غيم اتغيب عن العمل دون استئذان واذهب الى البر :confused: اما الان فقد تغير الوضع بصورة كبيرة جدا فلا انام في البر لوحدي:no2: ولا اخرج لوحدي الا لأماكن قربية :mad: ولااستطيع ان اتغيب عن العمل الا لظرف طارىء:j حقيقة لا استطيع ان اجزم بحقيقة هذا التحول هل هو خوف ام هو ناتج عن زيادة الوعي لدي بخطأ ما كنت افعله في السابق ......... ارجو من الاخوة الاعضاء اثراء الموضوع والنقاش حوله ......... دمتم بود

هميم 1
18/01/2008, 07:49 AM
أشاركك الرأي فقد لاحظت هذا في نفسي ولعله نابع من زيادة الوعي والإدراك مع التقدم في العمر مع أنّا في الحقيقة لسنا بالكبار سنا في العرف العام فأغلبنا في العقد الرابع من عمره..
لكن الشباب تجد عندهم الإندفاع الذي ينسيهم عواقب الأمور وقد تصل إلى حد المخاطرة بالنفس ومع تقدمهم في العمر يغربلون ما كان في سجلاتهم من ذكريات ويزداد وعيهم تجاه المخاطر التي كانت ستحدق بهم ولو ذكرت شيئا مما مررت به تؤكد ما قلت لطال الرد فمن تمشية في ظهار يندر أن يقابلك فيها أحد من غير استعداد مطلقا إلى السباحة في جلدات عميقة (الجلدة أو القلته مجمع لماء السيل في تجويف صخري في تلاع الجبال عالية كانت أو منخفضة)إلى المخاطرة في طرد الصيد في مناطق بعيدة ووعرة جدا ولسنا على أهبة استعداد أيضا وقطع السيل راجلا أو راكبا ولو قيل خذ مبلغا مجزيا من المال على أن تعود إلى تكرار بعضها ما فعلت فما زالت ذكريات المخاطرة بالسباحة في رأس الشخ حميد وبحره المتلاطم عالقت في الذهن... كدت أن أصبح أثرا بعد عين إن وجد أثر..
وشكرا لك على اثارة هذا الموضوع واستجلاب الذكريات
اخوك المحب
ابوعبدالله - الرياض

ناصح
18/01/2008, 01:09 PM
لا شك أن تقدم العمر يزيد من خبرة الإنسان في تقدير المخاطر وبالتالي عدم المجازفة ..

ففعلا كنت أذهب للصمان والدهناء بسيارة وانيت بدون دفع رباعي ولا يوجد أجهزة اتصالات ولا قارمن ورغم ذلك كنا نحاطر ..!!

لكن الحياة تجارب تتراكم مع الزمن فتؤثر على اتخاذ القرارات السليمة بإذن الله ..

شكرا لك

ابو سمر
18/01/2008, 09:40 PM
معكم أخوتنا الكرام ، ما كنت أقدم عليه صغيراً ، لا أفعله الآن ، وهذا ناتج من زيادة الوعي ، ومشاركة آخرون حياتك كأطفالك وزوجتك وأقاربك ..
مع تقدم العمر يزداد العقل وتقل العاطفة ، وتبدأ بوزن الأمور بالعقل أكثر وأكثر ، بينما في الصغر تطيع عواطفك أكثر وأكثر .. رزقنا الله وإياكم طول العمر ونحن بصحة وعافية ، وختم حياتنا بالأعمال الصالحة ..

شكراً لكم ..

مشعل العيسى
18/01/2008, 09:45 PM
الشباب ما قصروا والله في الشرح ....

انا اعتقد ان الانسان يزداد حرصه عندما يكبر ...

abdulrhmank
18/01/2008, 09:56 PM
صدقت اخي فيما ذهبت اليه فتقدير الموقف ... وزيادة الوعي ازادت مع كبر العمر ..........ونقول الله يحسن خواتيمنا بخير ...
محبك عبدالرحمن

سعيد حظ
18/01/2008, 10:01 PM
قناص على قده - ناصح - ابوسمر - غيثة - الرحال 2008 - تشرفت بمروركم

راعي بيشة
19/01/2008, 01:23 AM
تختلف باختلاف الناس ، نفسياتهم ، دينهم ، تربويات ، وضع أسري . . .

ناصر التميمي
19/01/2008, 10:38 AM
والله اتوقع زيادة وعي
يوم كنا صغار كنا نسوي امور الله اعلم به
اما الان تغير كل شي
بدينا نحسب حساب للبيت وللوالدين ولمشاغل الحياه
اول كنا مانبالي بشي ننام بالبر نسافر لكل مكان اما الان بدينا نحس بمسوليتنا تجاه انفسنا والوالدين والبيت والمجتمع باكمله
عسلى الله يرحم الحال................

الخزامى 19
19/01/2008, 10:56 AM
عفوا اخي سعيد الحظ هذا لا يسمى خوف .. الخوف من الله وحده وانما يسمى نضوج العقل

تحباتي لك .....

بعيدالمراميس
19/01/2008, 12:03 PM
انا اعتقد ان الانسان يزداد حرصه عندما يكبر

مشكور اخوي على الموضوع الرائع

سعيد حظ
19/01/2008, 09:35 PM
عفوا اخي سعيد الحظ هذا لا يسمى خوف .. الخوف من الله وحده وانما يسمى نضوج العقل

تحباتي لك .....
شكرا جزيلا على مداخلتك القيمة ورزقفني الله واياك ومن يقرأ خشيته وخوفه في السر والعلن