المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندما أصبحت غواصا

some_0001
22/01/2008, 08:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
وبعد..
كما ذكرت سابقا, فأنا لست غواصا محترفا, وقد أتممت غوصتي الثامنة قبل أسبوعين, ولكنني من الاشخاص اللذين يحكمون الأمور بدقة وبتعقيد أحيانا, فلا يكون شيئا حصل في حياتي, إلا وأعيد النظر فيه مرارا وتكرارا, وأحسب ماذا هو, وكيف هو, وكيف يجب أن يكون, وكيف يجب ألا يكون.
عندما أصبحت غواصا ودخلت..., عفوا, أدخلت عالم البحر إلى عالمي, بداية لم أكن قد نزلت إلى البحر قط ولا حتى سباحة, وأول مرة نزلت فيها إلى الماء كنت وحيدا, سمعت كلام إرشادات مدربي, اللذي نزل للماء في غوصة لرؤيت سفينة (أنن ريك) وأخبرني أن أنزل إلى الماء حتى لا أصاب بدوار البحر نتيجة توقف القارب,وأنتظرهم حتى ينهوا غوصتهم, فنزلت وبدأت أسبح بإستخدام الزعانف والنظارة, ولكنني لم أكن أرى شيئا, إبتعدت عن القارب مسافة عشريين متر تقريبا ولم أرى شيئا, مجرد زرقة قريبة ومدى النظرقريب جدا, فبدأت أفكر أنه لو أتاني القرش الآن لن أراه إلا وهو بجانبي فارتعدت وخفت ونظرت جهة القارب من تحت الماء وكانت الصدمة والمصيبة الأعظم, يا إلهي إنني أرى سلالم القارب من هذا البعد وبوضوح شديد, توقفت للحظة وفكرت في الأمر, يا إلهي مدى الرؤية ليس بقريب, إنما من شدة العمق أنا لا أرى شيئا, صدمت وخفت وأرتعدت وبدأت بالتحرك جهة القارب مسرعا وأنا أقسم بالله في جوفي ألا أنزل الماء مرة أخرى قط وعندما وصلت وبدأت بطلوع السلم رأيت زملائي وأخي يتجهزون للنزول, فقلت, لا وألف لا, سأعطي هذا البحر فرصة أخرى وذهبت للجهة الأخرى من القارب وبدأ يترائى لي حطام السفينة والأسماك والغواصين في الأعماق وذهلت وقتها وبدأت أصرخ داخلي أريد النزول أريد النزول, وأنتظرتهم حتى خرجوا وبدأت أساعد الغواصين في الخروج والتنبيه عن أشياء سخيفة تدل على غشامتي, وحتى أنه كان هنالك بعض الغواصين كادوا أن يصطدموا بالقارب أثناء طلوعهم ولكنني حذرتهم قبل ذلك وسعدت بنفسي وقتها. وحقا دهشت وأعجبت بذلك العالم الغريب الفسيح اللذي لم أكن أتصوره أو أتخيله, كنت أرى سطح البحر وأعجب بكبره, ولكنني لم أفكر يوما في عما بأحشاء هذا السطح اللماع الكبير الموحش. ولكنني عندما اكتشفته ورأيت, ذهلت وتعجبت وأعجبت, ليس فقط بما بداخله بل بما يقتضي عالم البحر من مغامرات وتعاون ومحبة وصحبة أعجبت بها حقا, فعندما ذهبت في ثاني رحلة لي على متن قارب, اكتشفت أشياء في نفسي وفي شخصيتي, وليس فقط في عالم البحر, فرأيت ذلك الشخص ذو الأحلام الخيالية, الشخص العاطفي كيف كان في البحر, يرى الأمواج المتلاطمة العالية في أسوء حالات الأجواء, ويحس بالقارب أنه سينقلب وينزل للماء رغم ذلك بلا تردد ويرفعه الموج لعدة أمتار وينزله لعدة أمتار, ويدخل في تيارات قوية ويعاني بسبب قلة خبرته وكل هذا التوتر والخوف لدرجة الموت, رأيته مستمتعا ومستعد لخوض المعركة مهما كلفت, فكنت أتوقع الموت والمصائب, ولكن كان خفقان قلبي وجريان الأدرينالين في دمي, كان لذيذا, كان احساسا رائعا, للمرة الأولى في حياتي, أحس بأن حواسي وصلت قمتها في الإحساس, كنت أشعر بالحياة, كنت أشعر أنني أخاف حقا كنت أشعر أنني سعيد حقا كنت أحس أنني أفكر وأركز وأتعاون وأنجز حقا. كل ذلك, وكيف أنني لا أحب الإحتكاك بأناس جدد, كيف كنت أتكلم وأضحك مع القريب والغريب وكأنني على معرفة بهم من زمن بعيد, كيف أنني أنتظر القرش في كل مرة أنزل فيها إلى الماء, أريد أن أقابله أريد أن أراه أريد أن تعرف على هذا الكائن. تعجبت أيضا وأعجبت, كيف أن الأشخاص تحت الماء ليسوا هم من فوق الماء, وكيف أنهم صامتون تحت الماء فمن كان ثقيل الطينة فوق الماء كان أديبا تحتها بصمته, الصمت الصمت, أعجبت به كثيرا. كل ذلك وأكثر وأنا ما زلت في البداية ولم أرى شيئا.
رغم أنني أتلهف لكل نزول ولكل رحلة, ولكنني فكرت في هذا العالم وكيف يجب أن يكون, وكيف يجب ألا يكون وأتخذت قرارا, أنه لن يكون حياتي, قررت أن يكون مجرد هواية تملئ فراغ في حياتي, وأنا فخور بهذا الجزء كهواية أستمتع بها في حياتي, على شرط ألا يكون حياتي.

عين الناجل
22/01/2008, 09:10 PM
ما شاء الله تبارك الله ..
إبداع × إبداع .. أحسست بإحساسك ..
رأيت نفسي عند تلك السفينة .. وعند نزولك .. وشعرت بخوفك ..
عظم الله أجرك يا سرنا ..!! لقد فقدت محاميا عظيما ..
جميلا في سرده .. قويا بقلمه .. الله الله في مثل هذه القصص ..
فهي تعيد لي ذكريات جميلة ..
لك جزيل الشكر أخي أن شاركتنا مشاعرك ..

دمت مبدعا ..

some_0001
22/01/2008, 09:34 PM
ما شاء الله تبارك الله ..
إبداع × إبداع .. أحسست بإحساسك ..
رأيت نفسي عند تلك السفينة .. وعند نزولك .. وشعرت بخوفك ..
عظم الله أجرك يا سرنا ..!! لقد فقدت محاميا عظيما ..
جميلا في سرده .. قويا بقلمه .. الله الله في مثل هذه القصص ..
فهي تعيد لي ذكريات جميلة ..
لك جزيل الشكر أخي أن شاركتنا مشاعرك ..

دمت مبدعا ..

العفو سيدي الفاضل (عين الناجل)...أحرجتني بكلماتك كثيرا..وشهادتك أتشرف بها حقا...
ونعم صحيح لم أرى أحدا قد سرد قصته وذكرايته الأولى مع البحر قط...ولذلك قررت أن أبدأ...

محب صيد السمك
22/01/2008, 11:28 PM
بارك الله فيك أخي الكريم على سردك لهذه القصة التي جعلتنا نتعايش معها وكأنها حدثت لنا ... بالتوفيق إن شاء الله تعالى ..

عاشق خطاب
23/01/2008, 02:59 AM
مبدع يامحامينا ( المفصول ) .. خطيييييير والله .. جزاك الله خيرا

:: أبــ حمزة ــو ::

some_0001
23/01/2008, 04:36 AM
بارك الله فيك أخي الكريم على سردك لهذه القصة التي جعلتنا نتعايش معها وكأنها حدثت لنا ... بالتوفيق إن شاء الله تعالى ..

أهلا وسهلا شرفت..

مبدع يامحامينا ( المفصول ) .. خطيييييير والله .. جزاك الله خيرا

:: أبــ حمزة ــو ::

شاكر لك أبو حمزة, واسمحلي, أنا لست محامي (مفصول), أنا محامي (مفصول مرتين) :rolleyes:

السرالكبير
23/01/2008, 04:41 AM
بارك الله فيك(موضوع مميز)كبداية جديدة لتجربة(جديدة)........السرد والالقاء(رائع)..........الثقافة(واضحة تماما)......روح الكتابة(زاهية باهية).........الكاتب(محامي مميز ونشيط ومتفاعل ومكسب كبير للمنتدى)...........وفقك الله ورعاك وسدد خطاك

some_0001
23/01/2008, 05:12 AM
بارك الله فيك(موضوع مميز)كبداية جديدة لتجربة(جديدة)........السرد والالقاء(رائع)..........الثقافة(واضحة تماما)......روح الكتابة(زاهية باهية).........الكاتب(محامي مميز ونشيط ومتفاعل ومكسب كبير للمنتدى)...........وفقك الله ورعاك وسدد خطاك

شاكر لك يا (سر)

جار النبي
23/01/2008, 08:49 AM
طريقة السرد تدل على سعة الاطلاع والثقافة
حفظك الله

maysarh
23/01/2008, 09:28 AM
بالتوفيق إن شاء الله تعالى

غواصة الشمال
23/01/2008, 11:09 AM
أخونا الجديد ومحامينا الفذ(من قال انك مفصول ) مازلنا متمسكين بكم
لما ظهر لنا من وفائكم وشجاعتكم ,,,:)
أما بعد قراءتنا لموضوعك الرائع والجميل والذي يدل على
سعة أطلاع وثقافة واضحة وأدب مميزأحيك عليه لايسعنا الا ان
نزداد تمسكا بكم(كمحامي) ونرحب بكم بيننا لتنعم مكشات بعضو جديد
مميز كباقي أعضائه المميزين ,,,
تقبل تحياتنا
أختكم
غواصة الشمااااال

شلال البحر
23/01/2008, 12:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز some_0001
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي وسلم وبارك على محمد واله وصحبة
ما شاء الله تبارك الله موضوع ممتاز وسرد اكثر من رائع وهذا يبشر بظهور منافسين جدد في هذا المنتدى عامة وخيمة الصيد البحر خاصة فليبارك الله ويسدد خطاك ويزيدك ربنا من العلم النافع وان يجعله في حسناتك وان يلبسك ثوب الصحة والعافية ويبعد عنك كل حاسد ومكروه ورحم الله والديك واقر بهيما عينيك واصلح ذريتك واهلك وجعل الجنة من نصيبك
وتقبل مروري وتحياتي
اخوك
شلال البحر

some_0001
23/01/2008, 02:58 PM
طريقة السرد تدل على سعة الاطلاع والثقافة
حفظك الله
شاكر لك وشهادة أعتز بها.

بالتوفيق إن شاء الله تعالى

شكرا على المجاملة

( برى بحرى)
23/01/2008, 03:08 PM
سلمت يداك بكل حرف كتبته

وفعلا احسن وانا اقراء كلامك كأك بقربى وتسولف

بس سالفه القرش وايد مضحكه والله

اقول لا تخاف من القرش خاف من الدويلمى

تحياتى لك والله يحفظك ويحفظ الكل

some_0001
23/01/2008, 03:10 PM
أخونا الجديد ومحامينا الفذ(من قال انك مفصول ) مازلنا متمسكين بكم

لما ظهر لنا من وفائكم وشجاعتكم ,,,:)
أما بعد قراءتنا لموضوعك الرائع والجميل والذي يدل على
سعة أطلاع وثقافة واضحة وأدب مميزأحيك عليه لايسعنا الا ان
نزداد تمسكا بكم(كمحامي) ونرحب بكم بيننا لتنعم مكشات بعضو جديد
مميز كباقي أعضائه المميزين ,,,
تقبل تحياتنا
أختكم
غواصة الشمااااال

سيدتي:غواصة الشمال, فعلا عندما رأيت ردك (قبل قرائته), ارتاحت نفسي ووثقت في سلامة موضوعي, ليس تقليلا في حق الآخرين, فجزاهم الله خير الجزاء, ولكنني, أفضل رأي السيدات, فبه تزداد ثقتي في نفسي, لأنني أثق في أرائهن دائما وأعلم أنها صادقة, لا أدري ما السبب ولكن قد يكون تعلقي بوالدتي وحبي الكبير لها.
وصفة الأدب التي وصفتني بها تساوي كل كلمة طيبة قيلت عني في هذا المنتدى, لأنها الصفة التي أتشرف بها وأحب أن أوصف بها...
فلكي أقف بإحترم و(أدب), لأشكركي على كلامك الطيب , وثنائك المخجل.

some_0001
23/01/2008, 03:17 PM
سلمت يداك بكل حرف كتبته

وفعلا احسن وانا اقراء كلامك كأك بقربى وتسولف

بس سالفه القرش وايد مضحكه والله

اقول لا تخاف من القرش خاف من الدويلمى

تحياتى لك والله يحفظك ويحفظ الكل

تحياتي المحترمة لك أنت سيدي, ما أروع مداخلتك, وما شرفي بها.

some_0001
23/01/2008, 03:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز some_0001
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي وسلم وبارك على محمد واله وصحبة
ما شاء الله تبارك الله موضوع ممتاز وسرد اكثر من رائع وهذا يبشر بظهور منافسين جدد في هذا المنتدى عامة وخيمة الصيد البحر خاصة فليبارك الله ويسدد خطاك ويزيدك ربنا من العلم النافع وان يجعله في حسناتك وان يلبسك ثوب الصحة والعافية ويبعد عنك كل حاسد ومكروه ورحم الله والديك واقر بهيما عينيك واصلح ذريتك واهلك وجعل الجنة من نصيبك
وتقبل مروري وتحياتي
اخوك
شلال البحر

ما أجمل كلامك الراقي وما أجمل دعائك الرقيق الذي يشبه دعاء والدتي حفظها الله. شكرا شكرا شكرا سيدي على ثنائك ودعائك, وتشريفك لي

عقام جدة
24/01/2008, 03:08 AM
ماشاء الله عليك
يعيطك الف عافية

barracuda
24/01/2008, 07:02 AM
بارك الله فيك على الابداع والكلمات العذبه
وبالتوفيق اخي العزيز

العررراب
24/01/2008, 12:42 PM
يعطيك العافية اخي .. موضوعك جميل ... وسرد اجمل للأحاسيس ..

waleed_458
24/01/2008, 08:26 PM
شـكــراً لك وبارك الله فيك ... لك مني أجمل تحية

some_0001
26/01/2008, 12:21 AM
العفو جميعا

لؤلؤة الخليج
26/01/2008, 01:46 AM
مرحبااااااااااااااا بالمحامي;)
وماشاء الله عليك وبارك الله فيك
أختك
لؤلؤالخليج

باترول 82
26/01/2008, 11:44 AM
الله يعطيك العافيه أخي والله عيشتنا جو مع قصتك طريقه رائعه في الكتابه

مشكورين ماقصرت

a.الخثلان
26/01/2008, 02:33 PM
ما شاء الله تبارك الله

أسلوب ساحر

اقرأ مقالك وأتذكر أول لحظاتي عندما نزلت أول غوصه وأخذ قاع البحر يظهر لي شيئا فشيئا وأرى الأسماك تسبح أمامي بهدوء ولا أسمع إلا صوت الهواء يخرج من النظم

المحتسب
26/01/2008, 04:43 PM
مشكور أخوي على المعلومات

some_0001
26/01/2008, 09:45 PM
شكرا على مروركم جميعا يشرفني ذلك كثيرا..

المحتسبرد: عندما أصبحت غواصا
مشكور أخوي على المعلومات

أي معلومات !!! اللي ماله خلق بالردود , وبس يبي يحط مشاركته, غير مرحب فيه في موضوعي.