المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا اخوان عجزت اضبط الرز النثري

sami99
03/02/2008, 11:14 PM
السلام عليكم

انا يا جماعه من هواة الطبخ وخاصه في البر

لكن احدثكم عن الرز النثري انا احيانا اذا طلعنا مع الزملاء اضبط الرز وتكون الطبخه لذيذه ويكون الرز نثري

وبعض الاحيان يكون الرز زين بس ما يضبط مره يعني ما يكون نثري

انا تعرفت على ناس من اهل القصيم خارج المملكه في دوله التشيك

بصراحه ماشاء الله عليهم يضبطون الرز النثري

والله يا جماعه ان التشيكيين ينهبلون على اكل الرز

واحنا كل يوم نضبط الكبسه ودائم تكون جاهزه الساعه سبع مساء

واذا جت الساعه سبع الا ربع والله تشوف اهل التشيك طبعا اللي شغالين في المصحه لاني مرافق مع اخوي الله يشفيه تشوفهم زي القطاوه عند غرفنا كله يستنون الكبسه

انا عاد اسئلهم ماذا عن طبخه الرز يقولون شيء مو طبيعي واغلبهم ما يعرف عربي الا فقط

كبسه دجاج كبسه لهم(يعني لحم)

الزبده ابيكم تكفون تشرحون لي بلمختصر المفيد طريقه ضبط الرز النثري وجزاكم الله الف خير

تحياتي

سولاف
04/02/2008, 12:01 AM
اخوي سامي 99 ارجع لموضوع(اسرار طبخ الارزززززززززززز)وتجد مايسرك من الوصفات والخبرات من جميع مناطق المملكة

أبو الحارث 4
04/02/2008, 12:02 AM
أبشر بسعدك يا سامي لكن النوم يداعب جفني الآن وعندي مصالات طلاب غدا وسأدسم مخك بمعلوات مفيدة بإذن الواحد الأحد. تصبح على خير

عندك يابعدي
04/02/2008, 12:04 AM
شيفي السنع ابوعبد العزيز يقول قلل الماء ويصير نثر يعني خلك تشوف الرز باين

سولاف
04/02/2008, 12:10 AM
النسبة للرز المزة ينقع بماء حار ويكشن له بصل مع زيت يغطي قاعة القدر وثم تحط شوي معجون وطماطم مقطع وليس مطحون لانه يرك الرز اي يتلبد اي يلزق ببعض وخليها تحمس الى ان ينفصل الزيت عن الكشنة ويذوب الطماطم وبعدها تضيف البهارات واملح الخشن والليمون الاسود بع ثقبه ومجموة (الهيل,القرفة ,الفلفل الاسود, المسمار )حب صحيح وبعدها تضيف الماء المغلي ثم تتركها تتطبخ الى ان يتحد طعم المكونات جميعا وتلحظ هذا من التذوق (هذه اطريقة اتجعل الكبسة لونين لن حملرواخر ابيض تكون لون واحد)وبعدها تضيف الرز بعد تصفية الماء منه وتقيس بالملعقه حقت الاكل اذا غرزته بالوسط ظلت واقفه فهذا معناة ان الماء مقاس بالضبط واضف الحبحر العلوب واتركه يتنابر الا ان يتساوى سطح الرز زميبان الماء وبعدين قصر عليها وحط تحته الحديدة(تستعمل لتوزيع النار بالتساوي على القدر علشان تجي حبة الرز مستويه في جميع انحاء القدر)اي قطعة حديدة ثم جهز كشنة الزبيب وهي عبارة عن بصل مع زيت ويحمس الى ان يحمر ثم يضاف عليها المعجون والزبيب المسلوق والمصفى من الماء ونتركه يطبخ الى ان تنتفخ الحبة وبعده نضيف المسمنه (بزار خاص بالجريش والزبيب)وملعقتين من السمن البري ثم تحطها وتخليها بعيد عن النار واذا نشف الرز احفر حفرة بالوسط وضع هالخلطة بالرز واذا جيت تجفا(تنسب) الرز شله بالغطاء وانتسب الرز زحط اللحم ورشه بالخلطة وبالهناءواعافيه
اما الرز الابيض(باب الهند, او عنبر المهيدب)وهذولي الافضل
اطبخ ماء بالقدر وحط عليه ملح وزيت وبهارت صحيحه (الهيا والقرفة والمسمار والفلفل الاسود)والماجي يساوي الطعم واذا ماتبي ملعقة زنجبيل وخلها تطبخ الى ان يتحد طعم المكونا وبعده فوح ماء مغلي وصبه على الرز بعد ماتغسله وخله بس خمس دقايق اوسبع فقط وبعدين صفه من الماء وضعه في القدر وارفع النار عنه واماء يكون متساوي مع الرز وبعد ان يمر عشر دقائق قصر عليه ان من انواع الرز اللي تستوي بالبخار ولذلك لاتكثر الماء واتركه لمدة عشرين دقيقة وخلا الوقت سو الخلطة اللي فوق لرز زهي خلطة الرز الابيض
بارة عن بصل مع زبدة(كثر الزبدة شوي)وبعدها اضف الزبيب المسلوق والمصفى وتخليها تطبخ الى ان تنتفخ الحبة وتضيف لها بهارات مكونة من الليمون الاسود 10حبات مدقوقات وكمون ملعقة وسكر ملعقتين) وتكون هلخلطة مطحونة ناعمة ويضاف الى الزبيب منها ملعقتان واللون الاصفر (ملون الاطعمه وثم تخلط الزبيب مع البهار وتقوم بصبا لزبدة اولا على الرز وتوزعها بالتساوي ثم تحط الباقي والزبيب على وجه الرز وتخليها لمدة 10دقائق الى ان تفوح ريحة الخلطة مع الرز وتتشرب الطعم والزبدة تملا حبة الرز وبالهناء

هذه طريقة(الرساويات)القصيم وبالموضوع اسرار كثيرة ارجع للموضوع
كثرة العناوين والموضوع واحد

mar100
04/02/2008, 04:51 AM
والله انك ذيب وجبتها على الجرح

هبووب الشمال
04/02/2008, 03:48 PM
اي رز قبل لا ينطبخ تنقعه عشر دقايق بعدها تشخله وتطبخ طبختك حتى يصير نثري اذا على طول تغسله وتطبخه بيتعجن