المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة الى كل من يعشق البحر

خدوني معاكم
06/02/2008, 08:49 AM
مند الصغر ونحن نسمع عن البحر ومغامرات البحارة فلقد كان يتداول عندنا في الخليج قصص غريبة كنا نسمعها وكنا من السذاجة إننا نصدق كل ما يقال فمثلا سمكة ( بت فوز) لقد كنت اسمع من البحارة القديمين أن عيونها يخرج منها نار فيطر البحارة للوقوف بقواربهم دون حركة خوفا من مهاجمة هذه السمكة لهم. والبعض الأخر يروي مهاجمة قرش لأحد البحارة فتنشئ بينهم معركة تحت الماء ينتصر فيها ذلك البحار. وأخر يبقى تحت الماء لمدة تتجاوز النصف ساعة بحثا عن ألؤلؤ. أنا لا اكذب كل القصص ولأكن اعتقد أن البعض منها كانت تقال من نسج الخيال من بعض الأجداد مع احترامي وتقديري لهم أو لربما كانت تقال من اجل التسلية حيث لم يكن في ذلك الزمان وسائل إعلام. ما انا بصدده في هذا الموضوع هو توضيح بعض الأمور في هذا المنتدى الهداف بغرض تصحيح هذا المفهوم فمثلا اعتقاد البعض أن القرش سمكة مفترسة تهاجم كل من ينزل الماء وهي على عكس ذلك فهي قد يكون هجومها في بعض الأحيان اشتباه على أن تهاجم سمكة أخرى. أو قد يكون هجومها دفاع عن منطقتها. لذلك واجبنا كمثقفين تغير المفهوم العام للبعض وإيضاح ألصوره الجميلة لهذا الجزء المجهول وتغيير ما غرس في قلبهم مخاوف مبالغ فيها من البحر ومن اسماك البحر.

تحياتي للجميع

أخوكم ابوحسن

صورة لي هديه للمنتدى

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images61/mk45343_hhh.jpg\

jwan
06/02/2008, 11:23 AM
ماشاء الله عليك تسبح مع الشفنين او مثل مايقولو عليها الشبح او هي فصيلة من سمك الراي يعني يشوفك واحد خواف يقولك
يا الله ماخفت من الزيل الذي يحوي على حراب قوية وممكن ان تكون سامة يا اخي هناك غواصيين من السعودية وانا اعرفهم يطعمو الشاقة سردين على بعد سنتيمترات عن اصابعهم
صحيح اخي الكريم كلامك فمثال على كلامك كنت انا واخي ابو تركي صياد معروف وحوات ماشاء الله عليه في مكشات بي جلسة شاي وذكر كثير من الاشياء عن القرش وعن اقترابه منه لصيده عدة مراة يا رجل القرش كان يهرب منه هههه وحتي اني مرة من الايام كنت على فلينة واصيد ما بعد الكسارة على عمق 25 متر وصدفة اقترب من على السطح قرش والله ما ابالغ زعنفته طالعة ممكن شبرين فوق الماء وكان يحوم ويأكل بلقرب مني حوالي 10 امتار وبعدها ذهب بسلام وكثير من الاحيان ونحن نغوص تصادفنا اسماك قرش ولكن تشوفها اخذا مسار ورايحة القدر يلعب دور كبير في هذا الموضوع وتتعدد الاسباب والموت واحد والله يحميك ويحمي كل امة المسلمين قول امين مشكور

باترول 82
06/02/2008, 12:42 PM
مشكورين على الموضوع الجميل وتسلم على الصوره المميزه

الله يحميك أخي من كل مكروه

ابو محمد33
06/02/2008, 12:43 PM
جزاك الله خير أخي أبو حسن على الموضوع ... بس زي ما تعرف الخوف من القروش أصبح تقريباً شي فطري في الإنسان من كثر القصص زي ما بتقول والروايات والأفلام كمان .

والله يحفظكم ويحفظ أمة محمد أجمعين من كل مكروة

أخوك / أبو محمد

ابو نوف 200029
06/02/2008, 01:02 PM
مشكور وما قصرت

بن عاقول c.o
06/02/2008, 01:11 PM
أقول أنا خذني معاك وخل نغير المفاهيم الخطأ الي داست على الفطرة والإنطلاق في أعماق البحار
أما مايحصل بين الحين والآخر من حوادث في البحر مع المخلوق المائي ماهي إلا سوء تصرّف ناتج من الإنسان بحيث وبدون أدنى شك إنه كان يتصرف بغير طبيعته يعني بالعربي ( مرجوج + خايف + حركات غير مسؤولة + تردّد + .... هناك تصرفات كثيرة يكون الإنسان هو المتسبّب لحدوثها .
مشكور على الموضوع :)

غطاس البحر
06/02/2008, 02:53 PM
احسنت يوجد كثير من المفاهيم الخاطئة المغروسة في اذهان الناس تحتاج الى تغيير وخاصة عن أسماك القرش التي تكثر المخاوف منها . واذكر عند نزولي في المرات الاولى للغوص مع مدربي رأينا سبع قروش تسير خلف بعضها وكانت احجامها تقارب الثلاثة امتار وقد امتلأ قلبي رعبا عند رؤيتها ولاكنها مرت مرور الكرام.
ومع الخبرة تزداد الثقة وتذهب المخاوف .ولاكن مع الحذر والحرص الشديد.
تقبل مروري

احمدوعبود
06/02/2008, 03:16 PM
جزاك الله خير أخي أبو حسن على الموضوع ... بس زي ما تعرف الخوف من القروش أصبح تقريباً شي فطري في الإنسان من كثر القصص زي ما بتقول والروايات والأفلام كمان .

والله يحفظكم ويحفظ أمة محمد أجمعين من كل مكروة

أخوك / أبو محمد
كلام جميل (شيء فطري) وبن عاقول طب على الجرح يعني المشكلة عندنا ماهي عند القرش شوف كم ضحاي القرش وكم واحد تواجه مع القرش وما صار الا كل خير يعني انا اشوف ان القرش ماهو خطير وصادفني ثلاث او اربع مرات طبعا باحجام صغيرة كل مرة اشوف انقز فوق الموية من اشوفة وادور الشاطيء وهو ماهو حولي واخر مرة شفته ومعي مسدس بحر وواحد من الربع يسبح بدون مسدس وبلشت ابي اطلع الا صاحبي حاشره ويلحق فيه طلع مايجي نص متر وانا طار عقلي منه يعني العلم عند بن عاقول

( برى بحرى)
06/02/2008, 03:24 PM
قواك الله اخى الغالى

صراحه موضوع رائع وشيق خصوصا ( اللى ينزل ويتهاوش مع القرش )

ولله الحمد فقط شاهدت القرش الحوتى ( الولر شارك ) ليس له اسنان

وهو فى قمه الاخلاق والاحترام يأتى الى الطراد يريد ان يحك ظهره باسفل الطراد ولله الحمد غصنا معاه

وداعبناه وذهب فى حال سبيله

تحياتى

الصياد 1
06/02/2008, 04:02 PM
موضوع رائع يستحق النقاش فيه

غواص الوجه
06/02/2008, 09:52 PM
بالفعل ..
إن الانسان عدو ما يجهل ..
البحر عالم يجب على من يريد سبر أغواره أن ان يتعلمه أولا ثم أن يحترمه ثانيا ..
احترام كل كائن في البحر و العلم عنه ضمانة بعد الله من كل سوء

barracuda
06/02/2008, 11:37 PM
موضوع جميل
وما شاء الله عليك بالفعل يجب التثقيف من هذه الناحيه
بالتوفيق

Dolphin
10/02/2008, 02:55 PM
صدقت اي والله.. وانا لي تجربه في الغوص مع القروش..حيث كنت شعرت بالخوف حينما قابلت سمكه القرش لاول مره (Black tip shark) حيث كنت لوحدي في الشاطئ , ولكنها لم تهجم علي بل عبرت علي عبور الكرام..وفي اليوم التالي حصلت لي نفس التجربه..عندها ساورني الشك عما كانت لدي من معلومات عن اسلوب اسماك القرش في البحث عن فريستها..فقمت بالبحث في مواقع الانترنت وفي الكتب المتخصصه في ذلك وسالت اهل المعرفه وذوي الخبره عندها وصلت الى النتيجه ,وهي ان اسماك القرش لاتقضل لحوم البشر لان نسبه مالديه من دهون وبروتينات ليست المفضله لديه, لكن يرجع هجومه على الانسان يكون عاده بسبب طريقه سباحته على سطح الماء,او بسبب نزيف دم منه..لانه اسماك القرش في بحثها عن فريستها تعتمد اسلوب الانتهازيه,اي انها تفضل (الاسماك المتورطه)...كيف اشرحها هذي..:confused:
الاسماك المتورطه هي الاسماك المريضه او المشارفه علي الموت او الميته...فلو انك رميت له سمكه ميته على سمك القرش وهو قريب منك لرأيته ياكلها بغض النظر عن بقيه السمك التي تسبح من حوله...وهذه نفس الحاله مع الشخص الذي يسبح,حيث انه بسباحته وتخبطه بالماء على السطح بدوره يعطي اشاره لسمك القرش على انه سمك في ورطه تسبح على السطح,وبذلك يحدث الهجوم..
وليست كل انواع اسماك القرش هجوميه بل القله...فلو عرفنا اسلوب حياتها لكانت السباحه مع القروش هي احلى تجربه..

خدوني معاكم
11/02/2008, 01:14 PM
تسلم اخوي دلفيين (معذرة على مناداتك بهذا الاسم) ومثل هذه الردود تحفز الناس على البحر وخصوصا اخوانا تبع الخيمة البرية

صقر الجزيرة..
11/02/2008, 01:34 PM
http://mekshat.com/vb/images/frames/13_cur.gifhttp://mekshat.com/vb/images/frames/13_cul.gif.. . .. مشكوووووووووور .. . ..http://mekshat.com/vb/images/frames/13_cdr.gifhttp://mekshat.com/vb/images/frames/13_cdl.gif

ابوصالح2
11/02/2008, 04:02 PM
مشكور اخوي على مجهودك ويعطيك الف عافيه

العررراب
11/02/2008, 04:58 PM
اعتقد ان سبب ماكان يحكيه الأجداد والاباء من قصص مروعة عن البحر وسمك القرش والاسماك المتوحشة وضخامتها و .. و.. ماهو الا سبب لمنع الصغار من دخول البحر والتهور فيه .. وذلك لخوفهم على ابنائهم.. وللأسف ماغرس في الصغر لا يمحوه اي زمن .. يقال : التعليم في الصغر كالنقش في الحجر ..

غواص الغربيه
12/02/2008, 05:35 AM
استاذي العزيز
خذوني معاكم
موضوع مميز من رجل مميز
وين زمان ما شفنا ضحاياك
ولا ناوي توقف الهوامير
وتضحي بالقروش
اذا فيها قروش
لا تنسى تاخذوني معاكم ههههههه
اخوك
غواص الغربي