المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أدخل و استفد و أفد : كيفية استخراج السهم من الشعب

غواص الوجه
17/02/2008, 01:25 PM
لعل من أكثر ما ينغص على الغواص متعة الصيد هو نشوب السهم في الشعب و البدء برحلة استخراجه التي أحيانا ما تستغرق ثواني بسيطة و بشدة واحدة و أحيانا اخرى تستغرق دقائق طوال مع استهلاك للجهد غير هين و تعكير لجو الغطسه .. بل أحيانا ما يكون هناك اتخاذ القرار الصعب بترك السهم عند البعض و إنهاء رحلة الغوص بكاملها .

ارجو من الأخوة أفادتنا حول الموضوع نظرا لأهميتة و حاجة الجميع إليه و خاصة المبتدئين في عالم الصيد بالمسدس.

و أسمحو لي بأن أبدأ الموضوع بهذه المشاركة :

أولا : يجب على الغواص تفادي ضرب الشعب ما امكن ( حماية للحياة الفطرية أولا و حتى لا يتعرض للمتاعب المحتملة من نشوب السهم في الشعب ) و ذلك بأن يعدل وضعيته أو وضعية المسدس قدر الامكان خصوصا في أنوع السمك التي تعطيك مجال لذلك . و تزداد أهمية ذلك إن كان السمك المراد صيده في مكان خطر كداخل كهف مثلا أو في تجويف ضيق أو في عمق كبير أن كان الغواص سنوكل .

ثانيا :
في حال نشوب السهم ..
1) في كثير من اللأحيان لا يخترق السهم كله الشعب و أهم ما في الموضوع الريشه فإذا لم تخترق الريشه الشعب فيفكي الشد المتواصل من الحبل و إن لم يجدي فتحريك بسيط للسهم و في أصعب الأحوال وضع السهم في البندق و محاولة لف السهم و يخرج بعون الله.
2) في حال نشوب الريشه داخل الشعب :
- فمن الأفضل أن يلقي الغواص نظره على موضع نشوب السهم فربما يكون هناك مخرج بتحريك السهم يسرة او يمنه و حتى يتعرف على الوضع و يحدد أليه إخارج السهم .
- تفيد كثير حركة أدخال و اخراج السهم جيئة و ذهابا أملا في أن تعود الريشة مطبقة على السهم و بالتالي خروج السهم بسهولة و احيانا يفيد بعض الانتظار لترجع الريشة الى السهم فكثيرا ما يحصل لي أن أجهد نفسي في أخراج السهم بلا فائده و عندما اخذ قسط من الراحة 3 دقائق و أعود فيخرج السهم معي مباشرة و ذلك لعودة الريشة الى مكانه على مهلها و قد تجدي محاولة لف السهم ( لا ينصح بها أن وجدت مقاومة للف شديدة حتى لا تنكسر الريشة خصوصا أن كان اللف بواسطة المسدس نفسه ) إن لم يفلح كل ما ذكرنا فليستمر في سحب وارجاع السهم بصفة متكررة فالحقيقة ان السهم لم يخترق تلك الارضية من الشعب إلا لرخاوتها و التالي فإن تحريك السهم المتواصل سوف يوسع فتحة الشعب للسهم و بالتالي يخرج السهم و لكن بعد جهد و تخريب محدود (دائرة لا يتعدى قطرها 15-10 سم من الشعب) . ملاحظات مهمة :

1) يجب التأكد من أن منطقة نشوب السهم خالية من الأسماك و الكائنات الخطيرة في البداية و بين كل فترة و فتره .
2) إبعاد السمك عن المنطقة حتى لا يجذب الكائنات الخطرة خصوصا و أن الغواص سوف يتواجد في المنطقة لفترة قد تطول .
3) واحسرتاه على عدم تنبه الكثير لهذه النقطة التي يمكن أن تودي بحياة الغواص و خصوصا السنوكل و هي الانتباه للحبل الذي بين المسدس و السهم لا يلتف على الغواص فيكبله من الصعود للتنفس و حينها تحصل الكارثة ..

قاعدتي الشخصية :
لا أقوم ببري المسدس (لا أحرص على جعله حاد من مقدمته ) .. صحيح ان هذا سوف يضيع بعض الصيد ( علما أنني اعتقد أن معظم الأسماك تخترقها قوة الضربة و ليس حدة السهم ) و لكن اريح رأسي من كثير من نشوب الأسهم المزعج و المرهق لي .
أخواني الاعزاء ..

هذا ما لدي فأن كان فيما ذكرت خطأ فنبهوني عليه و اطلب منكم ان تفيدونا بما لديكم تجاه هذا الموضوع المهم و عن طرقكم الخاصه لاستخراج الأسهم الناشبه في الشعب ..

و دمتهم سالمين .

القناص 3626
17/02/2008, 02:05 PM
جزاك الله خير تستحق الشكر والثناء .

صقرنجد.
17/02/2008, 02:10 PM

الصياد 1
17/02/2008, 02:27 PM
شكرا جزيلا يعطيك العافية

خادم الإسلام
17/02/2008, 02:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مفيد ولك مني فائق الشكر والتقدير

فمشاركتي هي في سؤال لماذا وجد السهم أبو ريشه واحدة وأبو ريشتين .

ابو ريشة هذا يستخدم في المعروف للمنطقة التي بها شعاب ويتوقع نشوبه فيكون من الممكن عند برم السهم أن ينطبق فيخرج معك بسهولة ، عكس أبو ريشتين فعند دورانه تسقط الأخرى وكلما أدرته سقط الثانية .

وأما ابو ريشتين فمعروف في استخدامه في المياه الزرقاء ( اي التي لا شعب خلفها ) أو في المناطق الرملية مثل الخليج .

وتقبلوا مروري مع الشكر والإحترام

( برى بحرى)
17/02/2008, 02:38 PM
بارك الله فيك

معلومات ودرس جدا مفيد اخى الغالى

تحياتى

احمدوعبود
17/02/2008, 04:05 PM
يعطيك العافية اخوي غواص الوجه انا في اعتقادي ان لف السهم يحل المشكلة سريعا ولكن بهدوء وعدم استعجال والمشكلة انها دائما ماتحصل مع المبتدئين يا يترك السهم يايكسرة مع العلم ان نشوب السهم تكون غشامة من البورادي اصلا مايحسب حساب الشعب ومايصدق يشوف سمكة الا طخ طخ ويعطيك العافية على الموضوع الجميل

عقام جدة
17/02/2008, 06:59 PM
حياك اخوي غواص الوجه
في الحقيقة موضوع مميز من
عضو مميز لكن ماشاء الله عليك
ماخليت شئ الا وكتبته يعني وغطيت
الموضوع من كل الجوانب عيني عليك
باردة ولك منى اجمل تحية وجميع االمشاركين

العررراب
17/02/2008, 07:33 PM
ماشاء الله تبارك الله عليك .. وفيت وكفيت ... وموعدنا الدميغة ان شاء الله..

غواص الشمال
17/02/2008, 07:43 PM
ماشاء الله تبارك الله عليك .. وفيت وكفيت ... وموعدنا الدميغة ان شاء الله..

أحسنت أخي غواص الوجه ، موضوع جيد وبالمناسبة ياكثر الشواق عندكم في الوجه ، إسأل أبوعبد الملك عن الشاقة التي نهشت كف أحد الغواصين الشهر الماضي أثناء تخليص السهم من الشعب ,
أخي العرراب
من وجهة نظري منطقة حواز القريبة من الدميغة أفضل للغوص من أجل الصيد ، من واقع تجربة طويلة ، وبالتوفيق،

tawmw
17/02/2008, 07:44 PM
بارك الله فيك اخوي على انتقاء الموضوع والمشاركة الفعالة
ما شاء الله تبارك الله عليك كفيت ووفيت..
اخي خادم الاسلام..يا ماحلى طلتك على المواضيع..واضافتك جميلة ومفيدة..
بس لدي استفسار..عندما تضع الرمح في المسدس وتلفه..الا يسبب ذلك بعض المشاكل في مقبض المسدس..انا مرة سويتها وبعدها صار الرمح يأخذ اكثر من محاولة لكي يلقم في المقبض...
واخيرا شاكر لك طرحك المفيد

هوا بحري
17/02/2008, 08:53 PM
الله يعطيك العافية على موضوعك الشيق ومعلوماتك الوافيه

تحياتي

غاوي مقناص
17/02/2008, 08:56 PM
الله يبارك فيك علا المعلومات المفيده

سامي العنزي
18/02/2008, 12:26 AM
ماشاء الله تبارك الله اخوي غواص الوجه
موضوعك جميل ومفيد الله يسلمك
جزاك الله كل خير
بيض الله وجهك.... موضوع نحتاجه في اكثر الأوقات .

صياد الرياض
18/02/2008, 12:41 AM
مشكور اخي على المعلومات القيمة وبارك الله فيك

إبراهيم فوده
18/02/2008, 01:38 AM
مشكور أخي علي الموضوع

بارك الله فيك

ترتيب
18/02/2008, 12:09 PM
جزاك الله خير تستحق الشكر والثناء ... وفيت وكفيت

maysarh
18/02/2008, 03:32 PM
جزاك الله خير

barracuda
18/02/2008, 08:55 PM
بيض الله وجهك ما قصرت

waleed_458
18/02/2008, 09:00 PM
يعطيك العافية معلومات وافية
شـكــراً لك وبارك الله فيك

عريـق
18/02/2008, 10:43 PM
جزاك الله خير يا اخي غواص الوجه وفي بعض الاحيان يعلق شيء من المرجان او الطين بين الريشة والنصل السهم فلا ترجع الريشة الى مكانها فانا انصح ان تجعل الريشة ملاصقة للفشت وتدفع بالسهم الى الامام محاولا لصق الريشة بالقوة بنصل الرمح وبنفس الوقت تقلل من الوقت المستغرق لعودة الريشة الى مكانها لحالها ومن ثم سحب السهم ببطء خارج الفشت ومن الله التوفيق وجزاك الله خير على هذا الموضوع المهم

Dolphin
19/02/2008, 05:12 PM
شكرا اخي غواص الوجه,موضوع يستحق الافاده..

اخوك الدولفين

المحتسب
19/02/2008, 11:12 PM
غواص الوجه موضوع يحتاج له كل من دخل عالم الغوص فجزاك الله عنا خيراً على المعلومات القيمة أخي

صاحب الجردي
20/02/2008, 02:21 PM
إضافة بسيطة للمعلومات التفصيلية الكافية الشاملة لما ذكر أعلاه هو أن أحد أسهل الطرق لتفادي هذه المشكلة العويصة هو إستخدام المسدس المناسب في المكان المناسب...من ناحية قوة المطاط (الربر) وطول المسدس...

مثلا في الليل و في حالة ضرب السمك من مسافات قريبة وهو غالبا غير متحرك يفضل إستخدام مسدس قصير (لسهولة التحكم) وضعيف نسبيا حيث أنه لا داعي للقوة وحتى إختراق المسدس لرأس السمكة بالكامل غير ضروري مادام الضربة في الرأس حيث أن السمكة ستموت في الحال.

وفي النهار إستخدام الرايف و المسدسات الجبارة فقط في حالة التعامل مع أحجام كبيرة والتى تحتاج مسدس قوي لخرق عظمة الرأس. أما في حالة صيد الحريد مثلا والاسماك السابحة المتحركة المتوسطة والصغيرة فيفضل إستخدام مسدس سريع مثل البيوتشات و بصيخ (رمح) نحيف. وعند إستخدام المسدس لا يشد الربر للقوة الثانية الا عند الضرورة أو لايستخدم الربر المزدوج او الثالث الا عند الضرورة.

فضرب الاسماك بنجاح وعدم الاحتكاك مع الشعب بطريقة مزعجة هو نتيجة لحرفية إستخدام المسدس المناسب بالطريقة والقوة المناسبة.

وأيضا عند ضرب أي سمكة محاولة النظر لما خلفها ومانوع الشعب ...إذا كان من النوع المزعج الصلب يمكن محاولة تفادي الضرب بوضعية معينة حتى لا يتجاوز السهم السمكة الى الشعب.

أشكر الاخ غواص الوجه على هذا الموضوع المهم للغواصين الصيادين و الصراحة زمان كان دائما يزعجني وينهكني ويعصب بي أحيانا.

spearo
21/02/2008, 01:54 AM
يعطيك الف عافية اخي العزيز

مدرب الغوص
21/02/2008, 02:34 AM
ما شاء الله تبارك الله
موضوع مهم من غواص محترف شكرا لك اخوي غواص الوجه اوفيت وكفيت.

جارح العين
21/02/2008, 10:01 PM
الله يعطيك العافيه

TAI CHI
22/02/2008, 01:29 AM
كلام سليم ما عليه غبار .. الله يعطيكم الف عافيه

المبردي
22/02/2008, 07:48 PM
----------------

jwan
22/02/2008, 10:33 PM
والله موضوع رائع وتشكر عليه انا بصراحة في اغلب الاحيان عندما ينشب السهم بشعب يكفي ان افتله نصف فتله او لفه وهو طالع وغالبا ما ينشب معايا في الليل عند صيد الحريد النائم مشكوررررررررررررر

ذيب البريه
23/02/2008, 02:06 PM
مشكور على هالموضوع اللي متعب جميع الصيادين
وانا اشهد انك جبت المعلومات اللي ادورها

مششششششششششششكوووووووور

تقبل مروري

ذيب البريه