المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاقة ضغوط الفشق العالية بوزن الحلبي (فاجأتني)

محمدالعبودي
09/11/2003, 02:21 AM
كنت أضن في السابق إن الفشقة العالية الضغط هي عبارة عن فشقة عادية بس ملح البارود فيها كثير ولهذا تكون أقوى وترجف أكثر وتسوق ابعد. ولكني بالصدفة اكتشفت إني (كاشت). وهذه التفاصيل:

كنت أتصفح الانترنت باحثا عن وسيلة لتجميع الحلبي في الرمي للمسافات البعيدة. ففوجئت بجدول يعرض عدد مختلف لحبات الحلبي للضغوط المختلفة من نفس الرقم:

يعني مثلاً: عدد الرصاص في (رقم 6، ضغط 32) يكون 253
بينما عدد الرصاص في( نفس الرقم، ضغط 53) يكون 422

وبعد البحث و(التقصي) في الموضوع اتضح لي ما يلي:

1- التسمية الصحيحة
2- سرعة الحلبي
3- التأثير على الهدف
4- قوة الرجفة
5- قياس سرعة الفشقة (قوة الفشقة)
6- الأوقية والغرام

1. كنت مخطئ في تسميتها ضغوط. فالمفروض أطلق عليها أوزان، مثل وزن 38 بدلاً من ضغط 38 لأن هذا الرقم هو وزن الرصاص وليس وزن ملح البارود.

2. أن النتيجة التي سأحصل عليها من فشقة عالية الضغط هي كثافة أكبر لحبات الرصاص على الهدف وليست سرعة أكبر. فمثلا سرعة انطلاق الحلبي من فشقة وزن 60 هي نفس السرعة من فشقة وزن 32 من نفس النوع.

3. إن السر في كون الفشق ذو الأوزان العالية يصيب ويقتل أفضل منه في الأوزان العادية هو لأن الهدف يصيبه عدد أكبر من حبات الرصاص. وليس لأن الرصاص ينطلق بسرعة أكبر فيصيب الهدف بقوة.

4. إن العامل الرئيسي في كون الأوزان العالية من الفشق ترجف أشد من الأوزان العادية هو زيادة وزن الرصاص وليس كمية ملح البارود.

5. تقاس سرعة الحلبي بالأقدام في الثانية (fps) حيث تتراوح بين (1100 fps) إلى (1550 fps) حسب نوع وموديل الفشق.

6. الفشق الأمريكي يعتمد في قياس وزن الرصاص على الأوقية (oz) بدلاً من الغرام. فالأوقية الواحدة تساوي تقريباً 31 غرام.

وإليكم بعض الجداول التي تبين عدد حبات الحلبي بالنسبة للرقم والوزن

http://www.gunnersden.com/index.htm.shotgun-patterning.html
http://www.dionisiusa.com/products/pelletcount.shtml
http://www.nfa.ca/nfafiles/cfjarchive/reloading/pelletcountchart.html

مع أحلى الأماني

الخبير
09/11/2003, 12:32 PM
الصراحة فتحت عيون مغمضة

شكراً على المعلومات القيمة يا الحنش

الكبيسي55
09/11/2003, 12:50 PM
ارحم الله والديك يا الحنش على هذه المعلومات

اضيفلك هذه المعلوووووووووووووووووووومه

مش كل شووووووووووووزن تستحمل قوة الجرام

مثلا الشوووووووزن العاديه تستحمل من 24 جرام الى 56 جرام على حسب علمي

ولا ترمي بستمرار باكثر من 50 جرام حتى البيب لايصير ورده

ماكل من يهرج يقول الصوابي
و ماكل من ينقل الطير صقّار
والسيف مايصلح بليا اقرابي
وغمد بليا سيف ينحط بالنار
وماتصلح البندق بليا خشابي
في حّزة الحاجه يجي لمسها حار
والفرد مايصلح الى هو خرابي
لو حط فيه اولايتيات ماثار
والطير ماينفع الى هو غرابي
حتى و لو راعيه سمّاه شنغار
والنفس كالمعدن وهذا الجوابي
هم من تراب وصفوة التبر تندار

:bounce: :D :D

Najd^Prince
09/11/2003, 01:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

((^ الحنش ^))
الله يعطيك العافيه على التوضيح وفعلاً شي غير متوقع
ولاتخاف تراي زيك بالضبط ((( كاشت :D ))) .

Najd ^ prince

أيمن
09/11/2003, 03:10 PM
تجارب تستحق الوقوف احترامًا لها ولصاحبها ..
فشكر الله لك على هذه المعلومات القيمة والتي خرجنا منها بفائدة طيبة ..
كما أجدها فرصة لنبارك لنا ولك انضمامك إلى هذا المنتدى المبارك الذي يضم نخبة من الرجال الأكارم أمثالكم، أرجو أن تقضوا أمتع وأجمل الأوقات .

تحيتي

مكشات
09/11/2003, 07:35 PM
أخي العزيز الحنش
تحية طيبة وبعد :
لقد أسعدني كثيرا تواجدك معنا في مكشاتك ، وأنا على ثقة بأن هذه البداية القوية ، ماهي إلا جزء قليل من البحر الذي تغرف منه ..
أن أجمل مافي المواضيع بنظري هي تلك التي تتعارض أو تتصادم مع مفاهيمنا الخاطئة حول بعض الأشياء ..
فتأتي بذلك إلينا كالنور الساطع في عتمة الظلمة ..
هذه المعلومة الصحيحة والتي تهدم مفهوما خاطئا ، لاشك بأنها تولد لدينا إحساسا جميلا بقيمة المعرفة ..
هذا الشعور الجميل أحسسته في مشاركتك الجميلة ..
وهو نفس الشعور الذي أحسست به عندما كتب أخي السمح موضوعا بعنوان :
هل صحيح إن البندق الطويلة تسوق أبعد من القصيرة ؟؟ (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=3057)
فلله دركما على هذه المعلومات القيمة ..
ولقد قمت بالتأكد مما قلته قبل كتابتي للرد ، حيث فتحت ( فشقتين ) كلاهما رقم واحد لكن إحداهما كان وزنها 32 غرام والأخرى 52 غرام ، ولقد هالني فعلا الفرق الكبير بينهما من ناحية عدد الحلبي ..
وجدت الأولى 103 رصاصة
والأخرى 193 رصاصة
وهذا مما لاشك فيه يعتبر دليلا ماديا على صدق ماتفضلت به ..
ونظرا لكونك متميزا في البحث والتحري والترجمة أرجو أن لاتبخل علينا بأي معلومات مماثلة مستقبلا ..
فسنضل دوما بانتظار جديدك لتصحيح المفاهيم الخاطئة ..
ولك مني ومن كافة منسوبي مكشات الشكر والتقدير والإمتنان ..
بارك الله فيك وفي جهودك ..
.....................

المغترب
09/11/2003, 08:04 PM
أخوي الحنش ..

ماقصرت على هالمعلومه الطيبه ..

من رجال اطيب انشاء الله ..

والله يقويك ويعطيك الصحة والعافية ..

وتفيدنا اكثر ..

عاشق الفـــــــيّ
10/11/2003, 03:09 PM
مشكور اخوي الحنش على المعلومات القيمه ومرحبا فيك بين اخوانك
اسمحلي اني اختلف معاك في سرعة الفشقه انت تقول

فمثلا سرعة انطلاق الحلبي من فشقة وزن 60 هي نفس السرعة من فشقة وزن 32

ولاكن العكس صحيح كل ما قل ارقم الفشقه كل مكانت اسرع يعني اسرع فشقه هيه 24 قرام بعدها 32قرام
وبعدها 34قرام وهاكذا حتي تصل 64 قرام ..
ومشكور اخوي الحنش والله يكفينا شرك(حنش)
:D :D :D
=========================
اخي العزيز مكشات
فيه موضوع ضايفه مع ردك على مضوع اخونا الحنش
الموضوع لخونا السمح يتكلم عن البنادق القصيره والبنادق الطويله
منهي تسوق ابعد .
وحاب ارد في هذي الصفحه بعد اذنك .
اخواني البندق الطويله تسوق ابعد من القصيره وهذا الي عرفنا وجربنا لان البنادق كانت بدون شوكات
وبعد الشوكات تغيرت المعلومه واثبت الشوك نجاحه ولاكن في الختلاف بسيط في الطول بين السبطانات (المواسير) مثل صبطانه طولها 28 تقارنها اوتعمل تجارب بينها وبين صبطانه طولها 30 مثل تجربة اخوي
السمح لو يجرب بندق طولها 24 او 26 مع بندق طولها 30 هل تكون انتأج متقاربه طبعن لا وأذى كنت نفس
النتيجه يعني اني اخذ بندق بنب اكشن إلي معى الشرطه الي يستخدمونها للاقتحامات اخفلي والبق في السياره مدام هي ولي طولها 30 او32 نفس المدى . هذي وجهة نظري ورأي في موضوع اخونا السمح
وبعدين انظر الي اسلحة اندية الرمايه
عندك لعبة السكيت تكون البندق قصيره ولعبة التراب تكون البندق طويله ليه مخلوهن اما طوال اوقصار
للي مايعرف لعبة السكيت تكون الاطباق قريبه من الرامي وتكون البندق قصيره
ولعبة التراب تكون الاطباق بعيده من الرامي وتكون البندق طويله
للعلم يستخدمون شوكات
واشكر اخونا السمح على الموضوع الجميل وانا والله دايمن ابرد عليه في موضوعه ولاكن المشاركات
مشاالله كثيره واخاف انه ماينتبه لمشاركتي مثل مشاركتي في معلومات عن الكرك في موضوعه
ومشكورين يامشرفينا ( السمح و مكشات ) وتقبلو تحياتي
اخوكم / عاشق الفـــــــــــيّ

محمدالعبودي
10/11/2003, 03:25 PM
الاخوة
الخبير، الكبيسي55، Najd^Prince، أيمن، مكشات، المغترب وعاشق الفـــــــيّ

صراحة غمرتوني بطيبة كلامكم وانشاء الله أكون عند حسن ظنكم.

مع أحلى الأماني

مكشات
12/11/2003, 01:34 AM
أخي عاشق الفـــــــيّ
كنت اتمنى لو كان ردك هناك ليجيب عليك أخي السمح .. لكن مادمت كتبت رأيك هنا فلا بأس من الرد عليه بعد إذن أخي السمح وأخي الحنش ..
أولا : مامعنى كلمة تسوق ؟
المعنى من عنوانه : أي أن الرصاص يذهب مسافة أبعد :)
طيب سؤال ؟
مالذي يدفع الرصاص لينطلق بعيدا ؟
هل هي السبطانة ؟ أم ملح البارود ؟
طبعا ملح البارود هو الذي يدفع الرصاص خارج السبطانة ..
إذن المسافة لن تتغير طالت السبطانة أم قصرت :)
قد يقول قائل : إذن مالفرق بين البندقية الطويلة والقصيرة ؟
الطويلة : أدق عند التصويب ، لأن المسافة بين طرفي السبطانة أطول ، ولذلك عندما تهتز البندقية أثناء الرمي سيكون إنحراف الطويلة عن الهدف أقل من إنحراف القصيرة ..

عندك لعبة السكيت تكون البندق قصيره ولعبة التراب تكون البندق طويله ليه مخلوهن اما طوال اوقصار
للي مايعرف لعبة السكيت تكون الاطباق قريبه من الرامي وتكون البندق قصيره
أتوقع أن هذا المثال يدعم رأيي نظريا :
الأطباق القريبة ليست بحاجة لدقة تصويب عالية ، لذا فالمناورة بالبندق القصيرة أفضل ..
أما الأطباق البعيدة فتحتاج لدقة أكبر لذا تعتبر الطويلة أفضل ..
هذا رأيي
تحياتي

السمح
12/11/2003, 01:48 AM
بارك الله فيك أخي الحنش على هذه المعلومات الجميلة ، والتي قد تخفى على كثير من الناس
ونعم أشاطرك الرأي أن أكثر الشباب يقول : ضغط 32 أو 36 .. إلخ . بينما المقصود بهذه الأرقام هو وزن الحلبي وليس الضغط .
بعد إذنك أخي الكريم لي مداخلة على الفقرة رقم 4 في عرضك للموضوع ، والتي وردت كما يلي :

4. إن العامل الرئيسي في كون الأوزان العالية من الفشق ترجف أشد من الأوزان العادية هو زيادة وزن الرصاص وليس كمية ملح البارود.
أعتقد إن الرجف يأتي من زيادة البارود وليس من الثقل في الرصاص ، لأن المعادلة يجب أن تتم بين وزن الرصاص وكمية البارود .. يعني كل زيادة في وزن الرصاص يجب أن يقابله زيادة في البارود حتى يكون قادراً على حمل الرصاص وإطلاقة ، وكلما زاد البارود زاد قوة الإنفجار التي تحدث الرجف ، وهذا شيء ملاحظ حيث إن مقدار البارود في فشقة وزن 32 هي أقل من كمية البارود في فشقة وزن 36 غرام وهكذا
حاول أن تجرب بأن تنزع الرصاص فقط من أي فشقة وترمي فقط البارود ستجد أن الرجف هو لم يتغير علماً بأن الفشقة خالية من الرصاص

أحلى تحية

عاشق الفـــــــيّ
12/11/2003, 04:25 AM
اخي العزيز مكشات اشكرك انت واخي السمح
وهذا من مايثلج صدري لاني اتناقش مع مشرفين وفطاحله في المنتدى
نرجع للموضوع :D
اخي انا معك في نظريتك هذي اظمها و تاكيد وسبب من اسباب ان البندق الطويله افضل من القصيره
لطير او للهدف البعيد وانا معاك ان البندق القصيره افضل لطير القريب ولي يحتاج سرعه في الرمي
وخفه الحركه وقصر البندق تساعد .
وسبب ثاني انشاء الله انك توافقني الراي ان نحسم هالموضوع البندق الطويله والقصيره

ان البندق الطويله تحافظ على تماسك الرصاص (الحلبي ) فتره اطول من القصيره وهذا بعد يساعدها على
مقاومته للهوا ويكون ماخذ حاصله من السرعه في ذرى الصبطانه ( الطويله ) اكثر من القصيره
ولانغفل عن الفشقه من ناحية الجوده بشكل عام .

وهذا من تجاربي في الرمي والصيد وليست معلومات من موقع انترنت أو كتاب حتى اكون صادق معاك
يمكن تكون توقعاتي صحيحه او لاتكون :rolleyes:

وتقبل تحياتي،،،،،،

شواف
12/11/2003, 06:42 AM
مشكور اخوى الحنش على الموضوع وتحياتى لجميع المشاركين فى الموضوع واحب اوضح يا اخوانى

بعض الاشياء الاكيدة واللى ماعليها خلاف بالمرة اولها سرعة الفشق انا اوافق اخوى عاشق الفى

كل ما قل الوزن ( الغرام ) زادت السرعة وبانسبة لاخوى مكشات السبطانة الطويلة تسوق ابعد

وتلم الفشق اكثر واكبر دليل بنادق القناصة تكون طويلة اما ما كتبة اخوى السمح ان البارود

كل ما زاد الغرام يزود البارود وللتوضيح البارود نفس الكمية سواء 24 غرام او اكثر

واللى يخلى الرجفة تزيد والصوت بعد فى فى الفشق اللى وزن الرصاص فية عالى

هى قاعدة كل ما زاد الوزن زاد الضغط .

واتمنى انى ما طولت عليكم والعذر والسموحة وتحياتى للجميع

الخبير
12/11/2003, 10:30 AM
انا مع عاشق الفي في مسألة طول الماصورة
ومع أن الكابتن السمح يقول - و شركات البنادق تقول معه- ان السبطانه الطويلة و القصيرى سوى، انا اختلف معهم.

ولكن انا مع السمح في قضية أن الرجفة من البندق تكون من البارود وليس من الحلبي

الكبيسي55
12/11/2003, 01:29 PM
السلام عليكم أحب اضيف لكم معلومة مهمة لكم ياخواني الحنش والسمح وفتى الفي الصراحة قوة
الطلقة في قوة البارود وطول السبطانة.
(أذا طالة السبطانة تجمع الرصاص في حد معين وإذا قصرة
السبطانة أفترق الرصاص في أكبر مساحة وهذه تستخدم في ميادين الرماية ويترتب ذلك على رقم الفشق
أذا كانت الفشقة من رقم 9إلى7.5 يكون عدد حبات الرصاص كثير وحجمها صغير ومن رقم 6إلى 2 تكون قوة الطلقة اقوى ومداها أبعد وذلك يترتب على حجم الجرام والشركة المصنعة .)

مع تحيات أخوكم الصغير الكبيسي 55

ماكل من يهرج يقول الصوابي
و ماكل من ينقل الطير صقّار
والسيف مايصلح بليا اقرابي
وغمد بليا سيف ينحط بالنار
وماتصلح البندق بليا خشابي
في حّزة الحاجه يجي لمسها حار
والفرد مايصلح الى هو خرابي
لو حط فيه اولايتيات ماثار
والطير ماينفع الى هو غرابي
حتى و لو راعيه سمّاه شنغار
والنفس كالمعدن وهذا الجوابي
هم من تراب وصفوة التبر تندار

:what: :what:

مكشات
12/11/2003, 10:29 PM
هلا اخوي عاشق الفي
أولا : أشكر لك إطراؤك ..
ثانيا : المناقشة بيننا جميعا شيقة وصدقني لافرق عندي أثناء المناقشة بين مشرف أو عضو كبير او صغير .. فمن يدري أين تكمن المعلومة الصحيحة :)
ولكي لايقال بأني أتعاطف مع نوع البندق التي أستخدمها أحب أن أؤكد لك بأن بندقي هي ( أم حبة ومن أطول المواسير ) حيث يبلغ طولها حوالي 92 سم ، وكنت ممن يعتقد بأن البندق الطويلة تسوق أكثر .. لأني سبق جربت بندق قصيرة وماكانت تصيد إلا من مسافات أقصر من الطويلة .. لكن إقتنعت إني كنت غلطان .. والبركة بأخي السمح ..
ومن الأشياء التي أقنعتني :
1 - عرفت بأن هناك فرق في إتساع الماسورة بين البندقين ، فقد كانت الطويلة أضيق عند المخرج وهذا في الحقيقة هو سر تجمع الرصاص لمسافات أبعد ..
2 - مثال اخي السمح عن لي الماء فسواءا كان اللي طويلا ام قصيرا فالماء لن تتغير مسافته عند الخروج :)

ان البندق الطويله تحافظ على تماسك الرصاص (الحلبي ) فتره اطول من القصيره وهذا بعد يساعدها على مقاومته للهوا ويكون ماخذ حاصله من السرعه في ذرى الصبطانه ( الطويله ) اكثر من القصيره
طيب ليش مايصير لطول الماسورة أثر عكسي على السرعة ( السوق ) ؟
هل من صالح الرصاص ان يبقى مخنوقا داخل السبطانة أم من صالحه ان يتحرر منها لينطلق ؟
أعتقد أنه من الانسب أن لايستمر الرصاص فترة أطول في الماسورة كي لاتعيقه عن الإنطلاق :)
وهالرأي برضه ممكن يقنعني إن القصيرة تدفع الرصاص أبعد وليس أقل:)
ترى يمكن اهون وأقول القصيرة تسوق اكثر :D
3 - الكلام الذي نقله اخي السمح من مواقع الشركات المصنعة للبنادق ، وهذا بحد ذاته كافٍ فأهل مكة أدرى بشعابها :)
4 - فكرت فيها منطقيا ، وسألت نفسي ما الذي يدفع الرصاص بعيدا فكانت الإجابة منطقية ومقنعة ، إذ أن ملح البارود هو المسئول عن دفع الرصاص للأمام ..
أما الإجابة على السؤال :
مالذي يجعل الطويلة تصيد من مسافات بعيدة مادام ملح البارود هو نفسه في البندقيتين ؟
السبب بنظري هو أن الشركات جعلت فتحة خروج الرصاص في الطويلة أضيق ، لعلمهم أن أصحاب البنادق الطويلة يبحثون عن دقة التصويب والتجميع معا ، ولذلك ظهرت في البنادق الحديثة الشوكات لتضاف إلى البنادق الطويلة والقصيرة تحقيقا للجمع بين ميزتي التفريق والتجميع حسب الموقف ..
لذلك فمع التشوك لافرق في السوق والتجميع سواءا كانت طويلة ام قصيرة ..
ولذلك اتوقع لو قمنا بتجربة بسيطة بحيث نأتي ببندقيتين طويلة وقصيرة بشرط أن لايكون هناك فرق بين الماسورتين إلا بالطول فقط .. فسنخرج بنتيجة تثبت أن لافرق بينهما في المسافة وكذالك لافرق بينهما في التجميع ..
مناقشة رائعة تشكرون عليها
بارك الله فيكم جميعا ..
تحياتي

نجمة سهيل
13/11/2003, 05:00 PM
مشكور اخوي الحنش على هذا الموضوع الجميل ـ ولي بعض التعليقات ،

1. كنت مخطئ في تسميتها ضغوط. فالمفروض أطلق عليها أوزان، مثل وزن 38 بدلاً من ضغط 38 لأن هذا الرقم هو وزن الرصاص وليس وزن ملح البارود.

سبق وانا حاولنا اقناع الكثير ، لكن ! بلا جدوى ـ لانه هالمعلومه جذورها متعمقه ، فكيف راح يقتنع !

2. أن النتيجة التي سأحصل عليها من فشقة عالية الضغط هي كثافة أكبر لحبات الرصاص على الهدف وليست سرعة أكبر. فمثلا سرعة انطلاق الحلبي من فشقة وزن 60 هي نفس السرعة من فشقة وزن 32 من نفس النوع.

هذي لي ملاحظه بسيطه (( ويمكن هالملاحظه على اني مافهمت قصدك زين )) ،

الفشقه العالية الضغط ، الحلبي يكون وزنه اكبر ، يعني راح تكون حبة الحلبي في ال56 اكبر منها في ال36

وبذلك عند الاصابه راح تكون ال56 اكبر في الجرح منها في ال36 .

اما السرعه فأنا اختلف معك بكونك ذكرت ان السرعه واحده ، وذلك لانه سرعة ال36 ، اسرع من ال56 ،

بسبب ذكرته وهو وزن الحلبي لانه يكون في ال56 اثقل من ال36 وبذلك تكون السرعه ابطأ من ال36 ،

3. إن السر في كون الفشق ذو الأوزان العالية يصيب ويقتل أفضل منه في الأوزان العادية هو لأن الهدف يصيبه عدد أكبر من حبات الرصاص. وليس لأن الرصاص ينطلق بسرعة أكبر فيصيب الهدف بقوة.
هذي اتفق معك فيها ، واحب اوضح اكثر ، انه في الاوزان العاليه تكون الاصابه اقوى من الاوزان العاديه ،

لانه مثل ماذكرت سابقا حجم الحلبي اكبر فلذلك يسبب اصابه اقوى من الحلبي ذو الحجم العادي ,

اتفق معك في هذي ، والي يحب يجرب ، ياخذ ام حبه وياخذ فشق 32جرام ، وياخذ فشق 36 جرام ، نفس الرقم

ويجرب ، وراح يلاحظ الفرق في الرجف ، لانه ال32جرام الحلبي يكون فيه اصغر من ال36 جرام ، وبذلك يكون
الرجف في ال36 اقوى من ال32 ،

5. تقاس سرعة الحلبي بالأقدام في الثانية (fps) حيث تتراوح بين (1100 fps) إلى (1550 fps) حسب نوع وموديل الفشق.
هذي اتفق معك ايضا فيها ـ واليك بعض انواع الفشق التي تم قياس سرعتها بجهاز الماني ،

.................................................. ....................................

الونشستر

36 رقم 7

معدل السرعه ((1377))

اقصى سرعه(( 1380))

ادنى سرعه ((1370))

تعتبر الفشقه جيده

قوة الصدمه جيده جدا

نفس الشىء ينطبق على 38 قرام 7 ونص

.................................................. .......................................

البراونينج

لقيت الاسود

36 رقم6
معدل السرعه ((1358))

اقصى سرعه ((1364))

ادنى سرعه((1350))

تعتبر الفشقه متوسطه

قوة الصدمه جيده

.................................................. .................................................

ابو غزل البولندى

36 رقم 6

معدل السرعه ((1330))

اقصى سرعه((1335))

ادنى سرعه((1328))

تعتبر الفشقه متوسطه

قوة الصدمه جيده

.................................................. .......................................

RC

36 رقم 6

معدل السرعه ((1377))

اقصى سرعه((1379))

ادنى سرعه((1376))

تعتبر الفشقه جيده جدا

قوة الصدمه ممتازه

على فكره هذى الفشقه تنفع حق الرمات اللى

يرمون الاطباق لن سرعه الفشقه من وحده الى اخرى

قريبه من الثانيه

النوبل سبورت

32 رقم 7ونصف

معدل السرعه ((1380))

اقصى سرعه ((1385))

ادنى سرعه((1378))

تعتبر الفشقه سريعه

قوة الصدمه جيده

.................................................. ...........................................

الريمنقتون

جربته من قبل

يتساوى مع الونشتر او اقل شوى بسيط

.................................................. .............................................

6. الفشق الأمريكي يعتمد في قياس وزن الرصاص على الأوقية (oz) بدلاً من الغرام. فالأوقية الواحدة تساوي تقريباً 31 غرام.

شكرا لك على هذه المعلومه القيمه ـ

وفي النهاية اتمنى اني اكون قد افدت الجميع بهذه المعلومات البسيطه ،

المسفهل
13/11/2003, 06:25 PM
أشكر أخي الكريم الحنش على هذه المشاركة الرائعة والتي أفادتنا جميعا

وأثارت النقاس وحركت الماء الراكد من سنين طويلة ....

كما أن الشكر موصول لكل من أثرى هذا النقاش بمداخلاته وتساؤلاته .

نجمة سهيل
09/12/2003, 02:30 PM
للرفع

البارود
10/12/2003, 04:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا صراحة الكلام اللي تقولونه أنا متعمق فيه إلى ابعد الحدود

وأنا لاحظت من بعض الردود أنها جيده تنم عن خبره في هذا المجال

ولا كن ما يحيركم ويحيرني في السابق لماذا هناك ماسورة طويلة وقصيرة (( هنا مربط الفرس))

انا قبل ما ادخل فى صلب الموضوع يجب ان اذكر من اين جمعت الملومات واذكر من هو

المصدر هو

الاسم – ميركو جنجى

الجنسية- ايطالى

العمل- خبير فحص ماسورات(( سبطانه)) فى مصنع شركه براتزى للأسلحة الصيد فى ايطاليا

خبير فحص طلقات شوزن فى شركه فيوكى لتصنيع الطلقات

مدرب لمنتخب

نبذه عنه

رامى دولى سابق من ابطال العالم فى الرمايه . هو عضو فى اختيار الرمات الذين تختارهم الشركه

لكى يكونو(( سبونسر)) لشركه فيوكى المعروفه

خبره فى مجال الرمايه 30 سنه

صياد ماهر بدرجه ممتاز مع مرتبه الشرف, لديه ميدان للرمايه خاص فيه للتدريب بموافقه من الحكومه الايطاليه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

قمت انا بتوجيه الاسأله له وهى
الاول

هل كل مازاد الرصاص فى الطلقه زادت الصدمه ؟

نعم

الدليل

قم بفتح طلقه الشوزن من الفتحة انطلاق الرصاص وخفف الرصاص الموجود فى الطلقه الى الربع وقم

باغلاق الطلقه وجربها وانت تعرف

هل كل مازاد القرام فى الطلقه زاد البارود؟

نعم

ولا كن هناك ملاحظه يجب ان تعرفونها ان بعض الشركات لا تزيد الكميه

اذا زاد الرصاص ولا كن الاغلبيه يزيدون

سوال

هل كل مازاد البارود زادت الصدمه اثناء الرمايه؟

الجواب

نعم ولاكن بصوره بسيطه جدا جدا الى ابعد ماتتخيل ولا كن المسؤل الاول هو الرصاص

سوال

لماذا هناك ماصوره طويله وقصيره؟

الجواب

قبل كانت البنادق تصنع بدون (( شوكات)) وكانت الماسوره ضيقه وكانت بعض الشركات يبالغون بتطويل

السبطانه

سوال

هناك فى بعض المحلات يوجد فيها بنادق قصيره لماذا؟ مع ان الطويله افضل؟

الجواب

هنا تاتى الرغبه عند البعض + بعض الصيادين الاوربين يفضلونها قصيره لرماية طائر(( الحجل))

((والفزنت)) المعروف والمحبب لدى الصياده هناك وهي للمناوره افضل بكثير من الطويله

القصيره والطويله مثل الرصاص هناك من يفضل 28 قرام لرمايه الحمام وهناك من يفضل 38قرام لرمايه

الحمام

سوال

هل الطويله مداها فى الرمى ابعد من القصيره؟؟؟

الجواب

ليس ابعد انما كثافه اكثر لرصاص

ملاحظه يجب ان يعرف الرمات ان الطويله((( تقوم بتجميع الرصاص))) الى ابعد شى ممكن والتجارب بينت

ان السبطانه رقم 30 انج هى الافضل

يقول مصنع برواننج ان لا فرق بين الطويله والقصيره فى الرمى ؟

الجواب

اقول(( نعم)) اذا كان الطول بين28 و30 وكان الشوكات نفس الشى

اقول(( لا ))اذا كان الطول بين 24 وبين32 وهذاالفارق شى بسيط ولاكن هو ملموس

وسمحولى على القصور

تساهيل1
13/10/2012, 10:05 PM
يعطيك العافيه للتوضيح

هُمْهُوم
13/10/2012, 10:27 PM
شكر اخي .
بس فشق السوبر مفجر اكثر من الرصاص العادي .

شحرور الدهنا
13/10/2012, 11:33 PM
الموضوع قديم جدا ولاكن للفائده

تاشفين خالد
14/10/2012, 12:34 AM
يعطيكم العافيه يا شباب وماقصرتو والله حيرتونا انا عندي 6 36 تنت فرنسي ارميبه الحمام وماشابه طيب اللي ابي ارميبه الكرك والطيور الكبار في الجو اخذ اي مقاس مشكورين

ابو تركي 500
14/10/2012, 10:21 AM
موظوع طيب وياليت يتجدد بعد هذه السنوات والتقدم في الصناعات ووظع الخبرات بعد التطبيق

قاهر البدن
15/10/2012, 12:59 PM
ابو تركي يازين القطما اللي بالصوره

يازين البر
15/10/2012, 03:16 PM
كل الشعب كاشت هههههه تعبت وأنا أصايح بس ما حولك أحد عريبيا يحسبون البارود في الضغط أكثر ههههههه البارود له مقاييس لو زودوه انفقعت البندق بس كويس هالمعلومة موجودة من عام 2003 :D

يازين البر
15/10/2012, 04:11 PM
يعطيكم العافيه يا شباب وماقصرتو والله حيرتونا انا عندي 6 36 تنت فرنسي ارميبه الحمام وماشابه طيب اللي ابي ارميبه الكرك والطيور الكبار في الجو اخذ اي مقاس مشكورين

لا تحتار ولا شي رقم الفشق كل ما صار أكبر كل ما صغر الحلبي لذلك الكرك ارمه برقم 1 وتحت 0 أو 2 تحت الصفر أو 3 تحت الصفر وهكذا

بس لا تتعدى ضغط 32 أو 36

يازين البر
15/10/2012, 04:16 PM
بارك الله فيك أخي الحنش على هذه المعلومات الجميلة ، والتي قد تخفى على كثير من الناس
ونعم أشاطرك الرأي أن أكثر الشباب يقول : ضغط 32 أو 36 .. إلخ . بينما المقصود بهذه الأرقام هو وزن الحلبي وليس الضغط .
بعد إذنك أخي الكريم لي مداخلة على الفقرة رقم 4 في عرضك للموضوع ، والتي وردت كما يلي :

أعتقد إن الرجف يأتي من زيادة البارود وليس من الثقل في الرصاص ، لأن المعادلة يجب أن تتم بين وزن الرصاص وكمية البارود .. يعني كل زيادة في وزن الرصاص يجب أن يقابله زيادة في البارود حتى يكون قادراً على حمل الرصاص وإطلاقة ، وكلما زاد البارود زاد قوة الإنفجار التي تحدث الرجف ، وهذا شيء ملاحظ حيث إن مقدار البارود في فشقة وزن 32 هي أقل من كمية البارود في فشقة وزن 36 غرام وهكذا
حاول أن تجرب بأن تنزع الرصاص فقط من أي فشقة وترمي فقط البارود ستجد أن الرجف هو لم يتغير علماً بأن الفشقة خالية من الرصاص

أحلى تحية

كلام غير صحيح أبدا وخالي من التجربة !!

أنا شلت الحلبي ورميت بارود فقط ما فيه رجف أبد أبد وهذا دليل أن الرجف من وزن الحلبي لا من البارود

تاشفين خالد
15/10/2012, 06:49 PM
مشكور يا الغالي

شمالي و الهوا غربي
15/10/2012, 10:39 PM
الحين نحن نسئل وننشاد اهل الخيبره ولاحد يرد علينا
وانتم اللي مسوين انفسكم عملاقة ماتردون الا على بعض؟ يعني باقي الاعضاء مايعنون لكم شي!
لو سمحتوا تنازلوا ومروا على بعض المواضيع’ لكي تعم الفايدة

للجميع تقديري

شاهين12
16/10/2012, 04:23 AM
اخواني الاعزاء .
(ملح البارود نسبه وتناسب مع وزن الحلبي ومقاييس فزيائيه)
فيه ظغط 40gr من شركة ارسي ظغط لايت وفيه ظغط 40 gr من شركة ارسي ماقنم يعتبر ظغط على البنادق التي هي لايت التي لاترمي المقنم وملح البارود يختلف بينها .
جربت افشاق الارسي 32gr 7.5 باكثر من اربع انواع مختلفه وكل فشق له اسم
فاتبين انها كلها تختلف عن بعض بملح البارود واخر ماانتجت شركة الارسي بظغوط 32gr وافضلها فشق
ريد شوت الاحمر بالنسبه لي.
صفرت ملح باروده طول صفرت الارسي 36gr بالظبط .
الشركات تصنع افشاق تختلف بملح البارود وايضا كل شركه تختلف بملح البارود
عن الشركة الاخرى فتجد هذا جيد وهذا ردي ومغشوش و كل فشق يختلف عن غيره وزن الحلبي نفسه .
اما تنويع الشركة بملح البارود مع نفس اوزان الحلبي هذا للتغيرات حرارت الجو
في دول الغرب تاتيهم ثلوج وتنزل درجات الحراره تحت الصفر واحيانن درجات حاره
بوقت الصيف فا لذالك تصنع الشركات ملح باورود مع تناسب الطقس لارضاء الصيادين عندهم.

وهذا مثل ماتصنع شركة الارسي من تنوع بملح البارود واختلاف كثافته مع نفس الاوزان
اما عندنا اي فشق زين نالقاه بالسوق ناخذه ولانتشرط.

اما قوت صدمة الانفجار بسبب زيادة الوزن للحلبي اما ملح البارود تاثيره غير ملحوظ.