المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة الطبخ في الكاتم

خالد 454
16/03/2008, 11:17 AM
السلام عليكم
أخوكم قرر يشتري قدر كاتم
ابى اسالكم ما هي أفضل الانواع
والاهم...وش احسن طريقه لطبخ كبسة لحم سريعه و لذيذه

ومشكورين
أخوكم خالد

خالد 454
16/03/2008, 02:15 PM
.
.
.
.
.
.

عاشق السيل
16/03/2008, 02:47 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

أبشر بسعدك ياخالد ،،

أول شي أنا استخدم قدر السيف المشهور بعدة مقاسات والحمد لله ماشفت أي مشاكل ،، أما القدور الغالية وخاصة الفرنسية أكيد إنها أفضل من السيف لكني ماجربتها !!

شرح مختصر لكبسة لحم بالكاتم :
قطع البصل والطماط وحطها بالقدر مع شوية زيت واحمسها خمس دقايق وبعدين حط عليها اللحم وابدأ بالتقليب مع البهارات والملح والليمون الأسود والهيل والدارسين ( القرفة ) واستمر بالتقليب عشر دقايق تقريبا وبعدين صب عليها الماء حتى يتغطى اللحم وبعدين اكتم القدر تمام وزود النار أعلى شي وإذا بدأ البلف يتشتش إحسب من 10 ـ 15 دقيقة حسب عمر الخروف وبهالوقت إغسل الرز وبعدين خله ناقع بالماء وبعدين طف النار وشل البلف وإذا إنتهى البخار فك القدر وكب الرز وخل الماء يرتفع عن الرز بمقدار 1سم فقط وحط عليه كم علب فلفل أخضر ( حبحر ) وبعدين اكتم القدر وارفع على النار وإذا بدأ يتشتش احسب 3 دقايق وبعدين وط النار على أقل درجة واحسب 3 دقايق برضو وبعدين طف النار نهائيا ولاتحرك أي شي لمدة عشرين دقيقة وبعدها شل البلف وافتح القدر وبألف عافية ،،

هذا اللي عندي ومن خبرة طويلة مع الكبسات والله يوفقك وتقبل مروري يالغالي ....

ابوفهيدان
17/03/2008, 02:27 AM
ياخوي انا عندي قدر كاتم السيف وماعليه كلام
بس ماعمري ضبطت الكبسه فيه يالرز حب او لبيكه
جنني
وشريت لي قدر عادي ولا احلي من كبساته
بس بجرب طريقة اخوي عاشق السيل

خالد 454
17/03/2008, 09:33 AM
أخوي عاشق السيل مشكور وما قصرت و انشاءالله تظبط معي الطريقه :)

أخوي ابوفهيدان مشكلة القدر العادي يطول والواحد احيان يكون جويع ومافيه حيل ينتظر
شكرا لك

خالد 454
17/03/2008, 09:36 AM
ويااخوان اي احد عنده طرق اخرى او طبخات اخرى لا يبخل علينا

فل اوبشن
17/03/2008, 09:11 PM
اشتر قدر فرنسي ولا الماني ولاتعداهم ..

راعي البرقا
17/03/2008, 10:26 PM
مشكور وما قصر أخوي ( عاشق السيل ) على طرحه طريقه الكبسه أما عن الكاتم فأفضلها عندي الفرنسي ومنه أنواع فيه أبو بلف و أبومقضب وكذا شكل وفيه اللي له ساعه وبدون ولاكن سعره لك عليه واللي يمشي الحال و زوين هو كاتم السيف و أنا مثل أخوي عاشق ماأستخدم إلا هو وترا له كذا وكيل يعني لاتستغرب إذا لقيت نفس القدر وبأسم ثاني .وتقبل مروري

خالد 454
18/03/2008, 09:21 AM
فل اوبشن
راعي البرقا
مشكورين

خشم العرمة
18/03/2008, 01:34 PM
السلام عليكم
أخوكم قرر يشتري قدر كاتم
ابى اسالكم ما هي أفضل الانواع
والاهم...وش احسن طريقه لطبخ كبسة لحم سريعه و لذيذه

ومشكورين
أخوكم خالد

هلا بك اخوي خالد وحياك الله وان شاء الله تجربتي المتواضعه تفيدك

اولاً الكاتم فية الساب الفرنسي وهاذا غالي مررة لكن نصيحتي لك خذ السيف حلو ورخيص وعملي جدا
بس انتبه لنقطة وانا اخوك اذا جيت تركب اليدين حقت القدر لاتشد بالمسمار قوه وتتحمس ترى على طول تنكسر شد بالمعقول
اما الباقي انا اشهد انه قدر ماعليه كلام.

ثانياً الطبخ في الكاتم على طريقتين الاولى الي ذكرها لك اخوي عاشق السيل وهي انه بعد ماتطبخ اللحم تحط الرز تالي
او الطريقة الاخرى واللي هي تطبخ الرز مع اللحم وهاذي أمش معي حبة حبة
جب الرز وحساب الرز لكل شخص كاس موية رز بس لاتملاه للأخير واغسلة غسلة وحده بدون نقع وغطة على جمب
خذها قاعده نوع اللحم يحدد وقت الطبخ على سبيل المثال الدجاج لايتعدى 15 دقيقة واللحم الهرفي 25 والحاشي 30 دقيقة او 35 اذا تبية لين مررة
اولا تقطع البصل تهذية تهذية يعني تنعمه قد ماتقدر وتقطع معه فصين ثوم وعلب حبحر صغار والطماط وتحطهم في القدر مع شوي وتبدى تكشن على نار هادية بعد كذا تحط عليه البهارات والدارسين واليمون الاسود وشوي هيل تحرك لمدة دقيقة بس وحط اللحم فوقها وقلب اللحم في القدر من ثلاث دقايق اللين خمس دقايق بعد كذا صب الموية الحارة بس انتبه الموية لاتغطي اللحم عشان الرز ماينخبص خل الموية اقل من ارتفاع اللحم بشوي او على حد اللحمة مرررة لاتزيد
بعد كذا كب الرز لاتكبة مررة وحدة لا وزعه توزيع بيدك كل غرفة في جهه بعدها بالملاس حركة حركة وحده بس عشان يتوزع الرز بعد كذا غط القدر زين وشد النار تحته مضبووط وانتظر ولا تبدى تحسب الوقت اللين تشوف الصفيرة قامت تدور بعد كذا احسب ساعتك اول ماتمر 15 دقيقة اقصر النار شوي عشان مايحترق الرز اللي على الجوانب وانتضر 15 دقايقة ثانية
بعدها ارفع القدر ويفضل يكون عندك مثل الطشت او القدر الاكبر وفية موية باردة او عادية الين النصف وحط القدر فيها وارفع الصفيرة وخله لمدة 5 اللين 7 دقايق والفكرة هاذي مهمة من ناحيتن
اولا لو شكيت ان الرز واري يعني محترق الطريقة هاذي تروح الورية وثانياً اسرع في خروج البخار من القدر
بعد كذا ارفع قدرك وافتح الغطى وكب غداك بالهنا والعافية

أبو_خالد
18/03/2008, 01:48 PM
بالبر كل شيء زين

خذ هالمعلومات وجرب

أنا أفيدك إن أول مرة بيطلع غداك جريش والدجاج مختفي من قوة الطبخ
هه
وثاني مرة بيطلع الرز حب
هه
وثالث مرة بيضبط معك بإذن الله

تركي..
18/03/2008, 03:08 PM