المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد الغزير

دندون البحور
18/03/2008, 02:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أخواني المكشاتيه ... عندي سؤال ياريت اللي عنده خبره يفيدني فيه ... حبيت أسأل عن طريقة الصيد في المناطق الغزيره ( 50 م ) فما فوق وطريقة جلب الأسماك الى الطعم الي منزله .. لأنه أسمع ان صيد الغزير فيه أحجام و أنواع معينه زي الفارس مثلا سمعت إنه يتواجد على عمق 60 م فما فوق .. الرجاء من الي عنده خبره يفيدنا ... وجزاكم الله خيرا .. يالله يابوصندوق لاتبخل علينا بمعلوماتك :j :no2: :no2: :no2: :no2: والرجاء اللجميع ..

عاشق البحر5
18/03/2008, 06:41 AM
ان شاء الله الاخوان ماراح يقصروا معاك بس اصبر عليهم

احمدوعبود
18/03/2008, 07:10 AM
اذا تسمع انه فيه فارس فأنصحك لاتبلش فيه الان احسن لك لو قلت صرع او نفارة او كشر جدرة وانواع من الشعوراقولك ممكن لكن فارس صعب جدا جدا ةالغزر من 100 متر وانت طاع الى 200 متر اذا تنزل على الارض ممكن تصيد احد تلك الانواع لكن الفارس يبغالك ابو صندوق يشرح احسن لأنك ممكن تصيد اي سمكة بالبحر بالصدفة الا الفارس وللحديث بقية

ابو الحلول
18/03/2008, 07:21 AM
اذا تسمع انه فيه فارس فأنصحك لاتبلش فيه الان احسن لك لو قلت صرع او نفارة او كشر جدرة وانواع من الشعوراقولك ممكن لكن فارس صعب جدا جدا ةالغزر من 100 متر وانت طالع الى 200 متر اذا تنزل على الارض ممكن تصيد احد تلك الانواع لكن الفارس يبغالك ابو صندوق يشرح احسن لأنك ممكن تصيد اي سمكة بالبحر بالصدفة الا الفارس وللحديث بقية ,,,,,,,,,;) ;) ;)

AhMaD
18/03/2008, 09:19 AM
صيد الغزير من امتع انواع الصيد واكثرها تعب
بالنسبة لصيد الفارس لازم يكون معك جهاز اعماق حتى تعرف مكان الهاويات والحروف

مثلا الجهاز عندك يقرى على 200 قدم ثم تمشي شوي يزيد العمق الى الهاويه او 600 قدم انت ارمي البروسي على قد الهاويه يعني جنب الحرف لازم تكون.(البروسي طبعا لازم يكون كبير او ترمي بلك ثنتين او ثلاثة تربطها مع البروسي بحبل رفيع بحيث اذا جيت تمشي يقطع الحبل الرفيع )

ولصيد الفارس يبيلك صقل(الصقل نصف طوبه.. تفرم اللعفة ثم تضع النسارة واللعف المفروم على الصقل ثم تربطة ربطة معينة بحيث لا وصلت المكان المطلوب تسحب الخيط بقوة حتى يفك الصقل او الطوبة. طبعا خيطك يكون من غير ثقل )
تنزله على 45 باع(الباع طول يدك الثنتين) وتفك الصقل مره مرتين لين تلقاه وان كان ماحصلته على 45باع نزل الى 50 ثم 55 الين يجيك ان شالله
وان كانك تبي الغزير من صرع وغيره نزل الين الارض.

تعلم الغزير احسن لك من شغل العواري الناشف

عقام جدة
18/03/2008, 01:08 PM
الله يوفقك

احمدوعبود
18/03/2008, 01:27 PM

مثلا الجهاز عندك يقرى على 200 قدم ثم تمشي شوي يزيد العمق الى الهاويه او 600 قدم انت ارمي البروسي على قد الهاويه يعني جنب الحرف لازم تكون.(البروسي طبعا لازم يكون كبير او ترمي بلك ثنتين او ثلاثة تربطها مع البروسي بحبل رفيع بحيث اذا جيت تمشي يقطع الحبل الرفيع )

ولصيد الفارس يبيلك صقل(الصقل نصف طوبه.. تفرم اللعفة ثم تضع النسارة واللعف المفروم على الصقل ثم تربطة ربطة معينة بحيث لا وصلت المكان المطلوب تسحب الخيط بقوة حتى يفك الصقل او الطوبة. طبعا خيطك يكون من غير ثقل )
تنزله على 45 باع(الباع طول يدك الثنتين) وتفك الصقل مره مرتين لين تلقاه وان كان ماحصلته على 45باع نزل الى 50 ثم 55 الين يجيك ان شالله

كلام سليم 100% لكن فية نقطة مهمة الفرق بين سمك العواري وسمك الغزير كبير من حيث اللذة بالطعم ولكن الاحجام حدث ولا حرج يعني 8 ساعات بالعواري تجيب مثلا 30 سمكة وزنها حوالي 20 كيلو تقريبا لكن بالغزير ثلاث اربع سمكات وزنها 30 كيلو وشكرا لصاحب الموضوع

the difficult
18/03/2008, 02:00 PM
كلام سليم 100% لكن فية نقطة مهمة الفرق بين سمك العواري وسمك الغزير كبير من حيث اللذة بالطعم ولكن الاحجام حدث ولا حرج يعني 8 ساعات بالعواري تجيب مثلا 30 سمكة وزنها حوالي 20 كيلو تقريبا لكن بالغزير ثلاث اربع سمكات وزنها 30 كيلو وشكرا لصاحب الموضوعدكتوووووووووووور احمد وعبود عيني عليك بارررررررررررده

jwan
18/03/2008, 09:52 PM
احمد وعبود ههههههههههههههههههه يا الله طيب ممكن يجيه حوته في الغزيز حبة توين من الي يعجبه قلبك تخليه يكمل يرجع ويبطل يجلب داك اليوم ههههههههه حرام عليك اشكر الجميع وطريقة صيد الفارس كما قالو الاخوان هي بطعم السردين وبستعمال طوب البناء الصغير تقدر ترفعه لمكان قد تحصل فيه اقلام شئ عجب اذا صبرت عليه بس وقدمتله مائدة من عجينة السردين المهروسة

دندون البحور
19/03/2008, 04:25 AM
اذا تسمع انه فيه فارس فأنصحك لاتبلش فيه الان احسن لك لو قلت صرع او نفارة او كشر جدرة وانواع من الشعوراقولك ممكن لكن فارس صعب جدا جدا ةالغزر من 100 متر وانت طاع الى 200 متر اذا تنزل على الارض ممكن تصيد احد تلك الانواع لكن الفارس يبغالك ابو صندوق يشرح احسن لأنك ممكن تصيد اي سمكة بالبحر بالصدفة الا الفارس وللحديث بقية

تسلم على مرورك يالحبيب .. بس صيد الغزر له طعم تاني ... ;) ;) الله يجيبك يابو صندوق

دندون البحور
19/03/2008, 04:30 AM

تسلملي يا أخ أحمد على المرور والمعلومات الطيبه .. جزاك الله خيرا .. على قولتك الغزير حلو خصوصا لما يطلعلك ذاك الداهيه وتاخذ صوره معاه ..آآآآخ :no:

دندون البحور
19/03/2008, 04:33 AM
شكرا على مرورك الكريم يا أخي أبو الحلول

دندون البحور
19/03/2008, 04:35 AM
تسلم على مرورك أخي الكريم .. وأنا أشهد إنه أخواني في المكشات عند حسن الظن ومايقصروا

دندون البحور
19/03/2008, 04:38 AM
الله يوفقك
أشكرك على مرورك أخي .. والله يوف الجميع

دندون البحور
19/03/2008, 04:41 AM
احمد وعبود ههههههههههههههههههه يا الله طيب ممكن يجيه حوته في الغزيز حبة توين من الي يعجبه قلبك تخليه يكمل يرجع ويبطل يجلب داك اليوم ههههههههه حرام عليك اشكر الجميع وطريقة صيد الفارس كما قالو الاخوان هي بطعم السردين وبستعمال طوب البناء الصغير تقدر ترفعه لمكان قد تحصل فيه اقلام شئ عجب اذا صبرت عليه بس وقدمتله مائدة من عجينة السردين المهروسة
تسلملي يا عمده على المرور .. الله لايحرمنا من طلاتك وخبراتك .. تحياتي :) :) :)

fassol
19/03/2008, 09:44 AM
السلام عليكم،

الفرس وما ادراك ما الفارس.

اصعب سمك تصيده، تحتاج تطلع مع خبير ولمدة طويلة عشان تقول انا اعرف اجلب فارس. طبعا الطريقة زي ما قالوا الاخوان وتكون في الحروف او الحفر الغزيرة.

الفارس له اسماء حسب احجامه من الاصغر إلى الأكبر كالتالي: الدربي - الوساطا - الشرقي او الشرنق. الدربي عادة يكون تحت ثم الوساطة ثم الشرقي، يعني كل ما تفك الصقل اعلى احتمالية الحصول على السمكة اكبر ولكن يفضل ان لا ترفع اكثر من 35 باع يمكن ينجهر السمك ويتبعثر.

يفضل ان تكون في المطرح بعد طلوع النور، وعادة الفارس اللي ياكل معاك بعد عدة صقالات افضل من اللي ياكل مع الصقلة الاولى بمعنى يكون اكثر ويدوم اكثر. يقل صيد الفارس غالبا مع الظهرية والافضل في هذه الحالة انك تغزر شوية واحتمالية ردة الصيد في العصرية في نفس المطرح كبيرة.

شخصيا افضل صيد الدربي عن غيره لان لحمه يكون ابيض من الكبار ويا اخي الصرع اطعم ولكن صيد الفارس لا يعلى عليه.

بالتوفيق إنشاء الله،،،

صاحب الجردي
19/03/2008, 10:15 AM
ما أزيد ياخي على كلام الاخوان في طريقة الصيد لاكن بقولك رأي الشخصي:

في البداية تعلم على صيد القاع الغزير...يعنى صرع وماشابه (يخلط معاه كشران وشعور و غيره اشياء كثيره) لانه اسهل والمشكله الوحيدة العمق...والصقل الي تسويه قليل أو في البداية بس. لمن تحكر الجلب على الاعماق وتتعلم عليه وتشوف السحب كيف...وتتعود عليه....
ممكن تنتقل لمرحلة الفارس...لاحظ انه في الفارس كل رمية بصقلة!

والغزير حلو لاكن يبغاله شروط كثير...يكون الجو صالح وهادئ نسبيا لانه غالبا مكانه يكون مكشوف(موج كثير) وصعب البوت يقابل فيه خصوصا اذا كان كبير. والمد فيه مزعج جدا وغالبا مستحيل الجلب فيه مع المد اذا كان قوي. والغزير لازم مايكون في ناس كثير معاك على البوت عشان الخيوط طويلة وتحتاج مكان في البوت وبعد عن بعض في الموية...وطبعا التوقيت....عموما الفارس والصرع طول السنه موجودين لاكن يزبط الموسم على ماعتقد من سبتمر وانت طالع الى نص او اخر الشتاء. اذا بتجلب قاع غزير حاول تدور قاع طينه مو شعب...صرعه اكثر و سمكه انظف....

وازيدك...الغزير ينفع تتعلم عليه عشان تروح له في وقته بس ....يعنى اذا ماكان في حوت في العواري...! لاكن اذا العواري طيبه وسمكها حاضر....تراها اسهل واريح واجمل وامتع...وسمكها الذ واطعم واحلى واصغر! يعنى ماتقطع عشان الصاج!

بالتوفيق!

صاحب الجردي
19/03/2008, 10:23 AM
على فكرة...بالنسبة للأعماق بالزبط ...على حسب ماسألت وجربت كالتالي: (ممكن أحد يصحح اذا غلط)

الفارس..يبدأ غالبا من 40-45 باع يعنى تقريبا 60 متر واعمق. وموجود على الحروف في كل الاعماق هذي الى 100-120 باع بس يعنى 150 - 180 متر بس مو اكثر.

الصرع وسمك القاع موجود من 60 باع ( 90 متر) و انا جبت منه على هذا العمق وان كان في حواتين ماصدقوني...وفي هذا العمق الي يعتبر عاري له يجي في الصباح والعصر مو الظهر..وفي ناس أعرفهم يجلبوا له الى 250 و 260 متر!! واذا حظك حلو بتلقي محل كويس قريب منك ....قاعه على عمق 120 و الى 150 بالكثير ومليان صرع انشالله ومافيه قروش....والصرع كل ماغزرت يكبر المقاس.

fassol
19/03/2008, 10:59 AM
السلام عليكم،

والله يا اخي صاحب الجردي في الشتاء ليلا في حرف الحفرة غرب دقيس يطلع الصرع الكبار جدا معاك وغالبا يزيد على الفجر من عمق 60م فقط وليس باع.

نصيد عادة خلال الليل من 6 حبات صرع الى 10 طبعا إضافة لغيره من كرسيد ونجار وقمر.

دندون البحور
21/03/2008, 01:49 AM
السلام عليكم،

الفرس وما ادراك ما الفارس.

اصعب سمك تصيده، تحتاج تطلع مع خبير ولمدة طويلة عشان تقول انا اعرف اجلب فارس. طبعا الطريقة زي ما قالوا الاخوان وتكون في الحروف او الحفر الغزيرة.

الفارس له اسماء حسب احجامه من الاصغر إلى الأكبر كالتالي: الدربي - الوساطا - الشرقي او الشرنق. الدربي عادة يكون تحت ثم الوساطة ثم الشرقي، يعني كل ما تفك الصقل اعلى احتمالية الحصول على السمكة اكبر ولكن يفضل ان لا ترفع اكثر من 35 باع يمكن ينجهر السمك ويتبعثر.

يفضل ان تكون في المطرح بعد طلوع النور، وعادة الفارس اللي ياكل معاك بعد عدة صقالات افضل من اللي ياكل مع الصقلة الاولى بمعنى يكون اكثر ويدوم اكثر. يقل صيد الفارس غالبا مع الظهرية والافضل في هذه الحالة انك تغزر شوية واحتمالية ردة الصيد في العصرية في نفس المطرح كبيرة.

شخصيا افضل صيد الدربي عن غيره لان لحمه يكون ابيض من الكبار ويا اخي الصرع اطعم ولكن صيد الفارس لا يعلى عليه.

بالتوفيق إنشاء الله،،،

تسلم على مرورك يا أخ فصول ... وماشاء الله عليك شكلك موسوعه في الغزير الله لايحرمنا من خبراتك .. تقبل تقديري

دندون البحور
21/03/2008, 02:03 AM
ما أزيد ياخي على كلام الاخوان في طريقة الصيد لاكن بقولك رأي الشخصي:

في البداية تعلم على صيد القاع الغزير...يعنى صرع وماشابه (يخلط معاه كشران وشعور و غيره اشياء كثيره) لانه اسهل والمشكله الوحيدة العمق...والصقل الي تسويه قليل أو في البداية بس. لمن تحكر الجلب على الاعماق وتتعلم عليه وتشوف السحب كيف...وتتعود عليه....
ممكن تنتقل لمرحلة الفارس...لاحظ انه في الفارس كل رمية بصقلة!

والغزير حلو لاكن يبغاله شروط كثير...يكون الجو صالح وهادئ نسبيا لانه غالبا مكانه يكون مكشوف(موج كثير) وصعب البوت يقابل فيه خصوصا اذا كان كبير. والمد فيه مزعج جدا وغالبا مستحيل الجلب فيه مع المد اذا كان قوي. والغزير لازم مايكون في ناس كثير معاك على البوت عشان الخيوط طويلة وتحتاج مكان في البوت وبعد عن بعض في الموية...وطبعا التوقيت....عموما الفارس والصرع طول السنه موجودين لاكن يزبط الموسم على ماعتقد من سبتمر وانت طالع الى نص او اخر الشتاء. اذا بتجلب قاع غزير حاول تدور قاع طينه مو شعب...صرعه اكثر و سمكه انظف....

وازيدك...الغزير ينفع تتعلم عليه عشان تروح له في وقته بس ....يعنى اذا ماكان في حوت في العواري...! لاكن اذا العواري طيبه وسمكها حاضر....تراها اسهل واريح واجمل وامتع...وسمكها الذ واطعم واحلى واصغر! يعنى ماتقطع عشان الصاج!

بالتوفيق!

تسلملي والله ياصاحب الجردي وعلى هذه المعلومات القيمه عن صيد الغزير .. والله إنك شوقتني على صيد الغزير .. بإذن الله أتعلمه وأصير دندون الغزير خخخخخخ:p :p :p تقبل إحترامي وتقديري , ولا تحرمنا من نصايحك

صاحب الجردي
21/03/2008, 04:29 AM
السلام عليكم،

والله يا اخي صاحب الجردي في الشتاء ليلا في حرف الحفرة غرب دقيس يطلع الصرع الكبار جدا معاك وغالبا يزيد على الفجر من عمق 60م فقط وليس باع.

نصيد عادة خلال الليل من 6 حبات صرع الى 10 طبعا إضافة لغيره من كرسيد ونجار وقمر.

صدقت والله وانا خالي كان يجيبه من عند مدخل الدرة على 58 و 72 متر مو باع...بس الصراحة بالنادر....و مو مره كبار...عشان كذا قلت يمكن بالغلط :) اصلا المنطقة الي بين الدرة والردمة ودقيس مره حية في الغزير...لاكن ماشالله على 60 تجيبون كبار ...الصراحة كلام....يبغالنا نرجبها لمن نرجع انشالله......

و الاخ دندون....انشالله دندون البحور كلها....بس الغزير حاول انك لا تدمن عليه ....لآنه كل من يتعلم له يا يبطل منه مره يا يصير مره مدمن :) ....لاكن حاول تخليه زي ماتقول مهنه في اليد...:) اذا مافي في العاري...والموسم يسمح....اقلب عدة البوت كلها غزير!

لا تنسى انك تسوي خيوط له خاصة تكون طويلة، ومتينه عشان تقدر تمسك الخيط ويكون لها تطريفه بدوار....

و لو تعزم احد فنان في الغزير يطلع معاك طلعه ولا طلعتين احسن...لانه انا لمن تعلمت عليه ....طلعت فترة طويلة لوحدي احاول اجرب مالقيت الا التعب في رسي البوت و اختيار المكان والتعامل مع المد...لاكن بعد زيارات شرفيه من حواتين خبره بداينا نتعلم...

deep sea
21/03/2008, 10:02 AM
ايوه ياعم
ماشاء الله شطبتو على العواري وناوين على الغزير
الله يديكم العافيه والشباب ادوكم كل المفيد الله يديهم الصحه

دندون البحور
28/03/2008, 03:53 PM
صدقت والله وانا خالي كان يجيبه من عند مدخل الدرة على 58 و 72 متر مو باع...بس الصراحة بالنادر....و مو مره كبار...عشان كذا قلت يمكن بالغلط :) اصلا المنطقة الي بين الدرة والردمة ودقيس مره حية في الغزير...لاكن ماشالله على 60 تجيبون كبار ...الصراحة كلام....يبغالنا نرجبها لمن نرجع انشالله......

و الاخ دندون....انشالله دندون البحور كلها....بس الغزير حاول انك لا تدمن عليه ....لآنه كل من يتعلم له يا يبطل منه مره يا يصير مره مدمن :) ....لاكن حاول تخليه زي ماتقول مهنه في اليد...:) اذا مافي في العاري...والموسم يسمح....اقلب عدة البوت كلها غزير!

لا تنسى انك تسوي خيوط له خاصة تكون طويلة، ومتينه عشان تقدر تمسك الخيط ويكون لها تطريفه بدوار....

و لو تعزم احد فنان في الغزير يطلع معاك طلعه ولا طلعتين احسن...لانه انا لمن تعلمت عليه ....طلعت فترة طويلة لوحدي احاول اجرب مالقيت الا التعب في رسي البوت و اختيار المكان والتعامل مع المد...لاكن بعد زيارات شرفيه من حواتين خبره بداينا نتعلم...

تسلملي والله ياصاحب الجردي و أنا جاهز إني أعزمك في الوقت اللي تبغاه في بوتي الصغير المتواضع ... وإن حبيت إنك تعزمني فلا مانع خخخخخخخخخخخ .. حتى لو حبيت إننا نطلع معاك طلعه من غير عزومه بس إنك تعلمنا صيد الغزير يعني بمقابل مادي .. ماعندي مشكله ;) ;) ;) بس أصير غزرجي ;) ;) :D :D

صاحب الجردي
28/03/2008, 09:04 PM
ياعمي أنت تبشر بها والله يادندون.....واذا في اليد الحيلة صدقني مافي شي احلى من الصحبه الطيبه والبوت الصغير :) وانا بوتي موجود كمان....لاكن انا نفسي ماني موجود (مسافر) ومدري متى حرجع عشان كذا انشالله تلقى لك احد و لمن اجي انت تعلمنا وقتها.....

subhy
28/03/2008, 09:08 PM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AhMaD http://www.mekshat.com/vb/images/buttons/viewpost.gif (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=1481591#post1481591)

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AhMaD http://www.mekshat.com/vb/images/buttons/viewpost.gif (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=1481591#post1481591)

اخوناAhMaD كفا و و فا الله يعطيه العافيهه اخوك SUBHY

دندون البحور
29/03/2008, 02:46 AM
ياعمي أنت تبشر بها والله يادندون.....واذا في اليد الحيلة صدقني مافي شي احلى من الصحبه الطيبه والبوت الصغير :) وانا بوتي موجود كمان....لاكن انا نفسي ماني موجود (مسافر) ومدري متى حرجع عشان كذا انشالله تلقى لك احد و لمن اجي انت تعلمنا وقتها.....

الله يردك لنا سالم غانم ... وأبشر بالطلعه بس توصل على الديره .... :good: :good: :good: :good: