المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فترة السرايات

Maxima
21/03/2008, 09:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فترة السرايات تبدأ من 15 أبريل وتمتد حتى 15 مايو وقد تبدأ قبل منتصف ابريل بقليل اما تقلبات الاسبوع الاول من ابريل فنسميها بالكويت ( السبق ) اي الفترة التي تسبق السرايات.
وتتميز السرايات بسرعة التقلبات الجوية وامطار رعدية عنيفة والتكونات السريعة للغيوم الركامية خلال فترة تتراح بين نصف ساعة الى ساعة وتهطل بعدها الامطار الغزيرة جدا خلال فترة قصيرة وغالبا يكون وقت السرايات بين الرابعة عصرا والسادسة مساءا

سنا البرق
21/03/2008, 09:37 AM
جزاك الله خير
الله يغيثنا اللهم أمين
مشكور أخوي
وإن شاء الله تشوف ونشوف المطر قريب بإذن الله

الوادي الطالع
21/03/2008, 09:42 AM
نقول الله كريم في نجد نسميها المراويح لانها تجي بعد العصر

لحظة إنتظار
21/03/2008, 10:53 AM
بارك الله فيك أخي مكسيما على هذا الشرح عن معنى السرايات في الخليج و هي تشمل الكويت و البحرين و المنطقة الشرقية و قطر .

و هي فعلا تبدأ تقريبا كما ذكرت من 15 أبريل ,و ليس كما ذكر البعض مشتبها أنها تبدأ من منتصف شهر مارس ,و أما ما يسبق السرايات من أمطار يسمى السبق كما تفضلت أو سبق السرايات .

أما أمطار الربيع في منطقة نجد فتسمى المراويح وتبدأ تقريبا من منتصف شهر مارس و تشمل شهر أبريل و معظم شهر مايو .

و لا أدري إن كان لأمطار الربيع تسمية معينة في المنطقة الغربية (أمطار الربيع في الغربية قليلة عموما كما يبدو) أو الشمالية .

فاقد السحاب
21/03/2008, 12:39 PM
أزيد على كلام الأخ العزيز أنها لا تتوفر إلامن خلال توفررطوبة كافية أو عندما تكون الرياح جنوبية شرقية وتفاعل منخفض حراري رطب قادم من الهضاب الأفريقية المدارية الممطرة والله أعلم

باحث البحرين
21/03/2008, 12:56 PM
مشكور أخوي الله يعطيك العافية ..

أخوي لحظة انتظار ، في بعض المعطيات الجوية بناءً على بعض حالات مناخية سابقة تشير إلى مواصفات حالات السرايات من منتصف وأواخر شهر مارس ، ولنا في الكثير من الأيام والحالات عبرة ..

أخوي للضرورة راح أرسل لك شيء على الخاص متعلق بالموضوع يا ريت ترد علي فيه ..

وشاكر لك اخوي مكسيما والله يرزقكم في أحلى سرايات :)

برق المخيل
21/03/2008, 01:14 PM
سؤال للخبراء متى يبدا وقت الصيف الفعلي تغير في حركة السحب من الشرق الى الغرب وارتفاع في درجة الحرارة ومتى يبدا موسم الاعاصير

لحظة إنتظار
21/03/2008, 01:24 PM

أخوي لحظة انتظار ، في بعض المعطيات الجوية بناءً على بعض حالات مناخية سابقة تشير إلى مواصفات حالات السرايات من منتصف وأواخر شهر مارس ، ولنا في الكثير من الأيام والحالات عبرة ..

أخي بحريني غير هذه الحالات كما أسلفنا تسمى سبق السرايات و هي ليست داخلة في السرايات و لكن أمطارها تشبه أمطار السرايات تماما في مواصفاتها وذلك لأن السرايات موسم له بداية و له نهاية و بإمكانك سؤال كبار السن بهذا الخصوص ,و إن كان البعض في الآونة الأخيرة ممن هو منقطع عن الخبرة المتوارثة بدأ يخلط بين المواسم .

لحظة إنتظار
21/03/2008, 01:28 PM
سؤال للخبراء متى يبدا وقت الصيف الفعلي تغير في حركة السحب من الشرق الى الغرب وارتفاع في درجة الحرارة ومتى يبدا موسم الاعاصير

فصل الصيف عالميا يبدأ في 21 يونيو ,و لكنه في الجزيرة العربية يبدأ في 7 يونيو .
و الإرتفاع في درجات الحرارة يبدأ في شهر مايو .
حركة السحب من الشرق إلى الغرب تبدأ من منتصف شهر يوليو .

موسم الأعاصير يبدأ في شهر مايو و يشتد في شهر يونيو .

برق المخيل
21/03/2008, 02:36 PM
شكرا لك اخي لحظة انتظار على المعلومات القيمة

رعود الفجر
21/03/2008, 05:46 PM

اسف لهذا التدخل ..
نعم اخي بحريني .. تأتي امطار بنفس صفات امطار السرايات من حيث القوة وطريقة التكوين ..
واحيانا تأتي السرايات مبكراً في منتصف او اواخر مارس عندما يكون عاماً مطيراً ..

ولنا في السنه الماضيه دليل على هذا ..

شكراً لكـ اخوي مكسيما .. والله يرزقنا واياكم من خيراته

الخادم
21/03/2008, 06:10 PM
مشكور على المعلومة الحلوة

برق الابرق
21/03/2008, 11:12 PM
أشكر اخوي مكـــــسيما على طــــرحه لهــذا الموضوع الهام ، خصوصا أن الكـــثير من الناس تــخلط بين السبق والسرايات بســبب التشابه في كثيـــر من الخــصائص .

أحب أضيف أن تـــأثير السحب تكـــون ذات نطاق محـــدود وكـذالك الكمــية تختلف من منـــطقة لأخرى رغم قرب المـــسافة.

ناصر التميمي
21/03/2008, 11:22 PM
جزاك الله خير
الله يغيثنا اللهم أمين

سعود الصالح
21/03/2008, 11:31 PM
مشكور ويعطيك العافية

متابع الأخبار
21/03/2008, 11:36 PM
بارك الله فيك أخي مكسيما على هذا الشرح عن معنى السرايات في الخليج و هي تشمل الكويت و البحرين و المنطقة الشرقية و قطر .

و هي فعلا تبدأ تقريبا كما ذكرت من 15 أبريل ,و ليس كما ذكر البعض مشتبها أنها تبدأ من منتصف شهر مارس ,و أما ما يسبق السرايات من أمطار يسمى السبق كما تفضلت أو سبق السرايات .

أما أمطار الربيع في منطقة نجد فتسمى المراويح وتبدأ تقريبا من منتصف شهر مارس و تشمل شهر أبريل و معظم شهر مايو .

و لا أدري إن كان لأمطار الربيع تسمية معينة في المنطقة الغربية (أمطار الربيع في الغربية قليلة عموما كما يبدو) أو الشمالية .
أمطار الربيع في الغربية نسميها الصيِف بتشديد مع فتح على حرف الصاد وتشديد مع كسر على حرف الياءلأن المنطقة الغربية معروفة بشدة الحرارة طوال العام هذا ما أسمعه دائما وأنا من أهل المدينة المنورة وبما أن المدينة المنورة يوجد بها تعدد في القبائل فربما تختلف التسميات
والله أعلم

مكتشف الأمطار
22/03/2008, 01:00 AM
بانسبة للطائف اليوم بدأت السرايات

جال القلايل
22/03/2008, 01:20 AM
مرحباً بك اخي مكسيما ،،

السريات في قطر والشرقية والبحرين تبدأ من منتصف مارس ، وتختلف نهايتها من منطقة إلى أخرى ، وهذا أمر معروف ومتفق عليه عندنا في قطر خاصة ، ومن يقول بأن مايسبق السرايات يختلف عنها حتى لو كان مشابها لها في الصفات فهو يناقض نفسه ، لأنه لايوجد بينها فترة طويلة والصفات واحدة ، إذاً هي كلها سرايات ،،

وهذا شأنها كل عام بغض النظر عن اختلاف السنين مرة قبل ومرة بعد ، فالأكيد بأنها حدثت أكثر من مرة منذ منتصف مارس ،،

Maxima
22/03/2008, 05:13 AM
إخواني الأعزاء :
سنا البرق
ابوشهد 2222
لحظة إنتظار
idthx
بحريني غير
برق المخيل
lightning
الخادم
برق الابرق
خشوم السحاب
محتري المطر
متابع الأخبار
مكتشف الأمطار
جال القلايل

أشكركم جزيل الشكر على مروركم ومشاركتكم وإضافاتكم القيمة وأسأل الله أن يرزقنا من خيراته

خالد الجارح
23/03/2008, 08:19 AM
أمطار الربيع في الغربية نسميها الصيِف بتشديد مع فتح على حرف الصاد وتشديد مع كسر على حرف الياءلأن المنطقة الغربية معروفة بشدة الحرارة طوال العام هذا ما أسمعه دائما وأنا من أهل المدينة المنورة وبما أن المدينة المنورة يوجد بها تعدد في القبائل فربما تختلف التسميات
والله أعلم

شكرا اخي ماكسيما على المعلومات الطيبة..

بس شدني ردك اخي متابع الاخبار...تقول المنطقة الغربية معروفه بشدة الحراره طوال العام؟؟؟

Maxima
31/03/2008, 05:54 AM
خالد الجارح
شكرا لك على المرور والمشاركة

المغرز
31/03/2008, 01:56 PM
مشكوووووووووووووووووووووووووووور اخوي على هذا التقرير

وعندنا في منطقة الوشم المراويح وتبدا بعد صلاة الظهر يتنقز الجزع وينثر السدا
وبامر الله ينزل المطر وبقوه والله يغيثنا

Maxima
01/04/2008, 08:04 PM
المغرز
شكرا لك اخوي على المشاركة الطيبة

أبو تالة
01/04/2008, 08:21 PM
بارك الله فيك اخي مكسيما ..

ومثل ما قال اخوي متابع الاخبار .. الفترة الواقعة بشكل عام مابين الربيع الى القيظ يسمي (الصيف) .. تقريبا من منتصف ابريل الى منتصف يونيو .. وهذه تشمل المناطق في الحجاز الى حائل تقريبا وغربها ..

اخي خالد الجارح .. الصيف في الحجاز بشكل عام بما فيها تبوك وكذك الاردن اطول من نجد والشرقية .. بسبب منخفض البحر الاحمر الذي يؤثر على الحجاز اولا ثم بعد ذلك المناطق شرقا هذا في بداية الصيف .. وفي نهاية الصيف يحضر مرتفع السيبيري البارد نوع ما القادم من الشمال الشرقي نحو شمال شرق ووسط المملكة بالذات شرقا ويلطف اجواءها وخصوصا خلال شهر سبتمبر ..

Maxima
02/04/2008, 03:48 PM
أبو تالة
ويبارك فيك ويرحم والديك

Maxima
02/04/2008, 11:44 PM
مساء أمس بدأت فترة ( السبق ) التي تسبق السرايات بتكون غيوم محلية هطلت منها امطار متوسطة مابين منطقة الظهر ومنطقة صباح السالم

أبــوريـــان
03/04/2008, 01:45 PM
أحسنت أخي العزيز مكسيما

على الموضوع الجميل

تقبل مروري

وادي غران
03/04/2008, 08:27 PM
من خلال متابعتي للأعوام السابقة لاحظت أن أمطار السرايات بالنسبة للساحل الغربي تكون أغزر على المرتفعات وخاصة المناطق الواقعة من الطائف شمالا وحتى اليمن جنوبا لتوفرالرطوبة من الرياح الجنوبية الغربية

أبوصالح الزعاقي
06/04/2008, 02:23 PM
ومن يقول بأن مايسبق السرايات يختلف عنها حتى لو كان مشابها لها في الصفات فهو يناقض نفسه ، لأنه لايوجد بينها فترة طويلة والصفات واحدة ، إذاً هي كلها سرايات ،،
أحسنت ,,أحسنت.. أحسنت

Maxima
07/04/2008, 01:40 AM
أبوريان
وادي غران
شكرا جزيلا على المشاركة أخواني بارك الله فيكم

Maxima
07/04/2008, 01:41 AM
همام... من الرس
أعتقد هناك اختلاف بالصفات
السبق امطاره خفيفة والرياح معه خفيفة ايضا على عكس السرايات