المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ------ بين الوحش والجير -------

قلب ذيب
11/04/2008, 10:35 AM
مرحبا بالجميع 0

لاشك أن الطير له مكانه خاصه لدى مالكه خاصه أذا كان الطير علومه طيبه وصيده جزل وقمانيصه مونسه
من ذلك المطلق نشأت العلاقه المبنيه على التقدير والغلا والمحبه بين الطير والصقار , وكلما كان فعل الطير
منومس لدى راعيه كلما زادت قيمته ومكانته عند ذلك الصقار 0
وعلى مدى التاريخ تردنا قصص كثيره عن العلاقه المستديمه بين الصقار والطير , وتردنا حكايات ومواقف
بين الطير وراعيه , كما أن لضيعة الطير لوعه وحزن واسى ترتقي الى فقدان أحد الغالين من الاسره والاهل 0
وكما ذكرت في المقدمه بالعلاقه القويه والتاريخيه بين الطير والصقار فأن تلك العلاقه انوجدت بين الانسان
والطير الوحش سواء كان حر او شاهين وقد تعامل الاولين مع الطير الحر قبل التعامل مع الطير الشاهين , وقد
أخبرنا أحد المسنين في الشرقيه في مصر وهو من قبيلة الطحاوي كيف كانوا في ماضي الزمان يذبحون الشاهين ويعشونه الحر ! ولاشك أن طيور الوحش عند الصقارين أغلى واحب من الطيور المهجنه وذلك للعلاقه
التاريخيه والممارسه الضاربه في التاريخ بالقنص بطيور الوحش 0
لكن الظروف تغيرت والمقناص تغير والقوانيص تغيروا ففي ظل الظروف الحاليه من الظهور الانقراض المحتمل
لطيور الوحش الى ظهور أنظمة البيئه العالميه والتي تهدف الى المحافظه على الطيور والحيوانات والنبات , كذلك
ظهور ثورة التهجين والمتاجره اوجد الطيور المهجنه في ساحة المقناص , ولاشك أن الطيور المهجنه أثبتت جدارتها ومكانتها ومقدرتها في المقناص 0
في ظل هذا الوضع برزت الى الساحه نوعيه جديده من الطيور المهجنه والتي أقبل عليها الصقاره بشكل منقطع
النظير خاصه بعد تجربتها ونجاحها النجاح الباهر 0
لكن تبقى العلاقه العاطفيه والتجريبيه مع طيور الوحش لها مكانتها خاصه لدى كبار السن من الصقارين , حيث
ترسخت جذور العلاقه بالذكريات الخالده في ذهونهم وماضيهم الجميل , لابأس أن نحافظ على القديم ومن الممكن
التعامل مع الجديد حسب ماتفرضه علينا هوايتنا التي شابتها الكثير من الصعاب في وقتنا الحاضر 0
اميل الى طيور الوحش سواء كانت حرار أو شواهين , واجد ظالتي في طيور الجير في مقدرتهن في تحصيل
الصيد الوفير عندما نجده 0
سلوكيا أجد العواطف تدفعني الى التعامل مع الحرار والشواهين وعمليا أجد نفسي أحمل الجير الذي يحقق
أهدافي في المقناص 0-------- ابوماجد .

غليص82
11/04/2008, 10:40 AM
اشهد انك صادق قلوبنا تحب الوحاشه بس في نفس الوقت نقنص بالجير

Shadw
11/04/2008, 10:42 AM
صحيح اخي انه الوحش يختلف اختلاف كامل عن الطير المهجن لانه من خلقة ربك ومن ثم الطير المهجن لم يعيش ويتأقلم في البييئة ولم يهاجر ولا جرب الصعاب فلهذا تلقاه من النوعية الردية ولكن هذا الصقور المهجنه يقتنونه الصقارين او صواقير من اجل شكله فقط حيث اصبح في عصرنا هذا الاهتمام بالمظهر اكثر من الفعل ولهذا ترى الكثير من الناس يحبون الصقور المهجنه ..

وانا من ناحيتي من لا يقتني طير وحش لا يسمى صقارا انما هاوي صقور

المزروعي
11/04/2008, 02:39 PM
يا مرحبا يابوماجد وتسلم على هذا الموضوع الطيب . بالنسبه لي و الله ما أبدل الوحش بعشرين جير !!! يا أخي فترة تربيب الوحش بحد ذاتها متعه . الجير تشتريه اليوم وثاني يوم ياكل من الدس كانك شاريه من اسبوع ! اما الوحش غير في طبعه وخاصه إذا جاك بقطابه !! تربب فيه أسبوع و يا فرحتك إذا نسر من الدس و خاصه و هو يناظرك بطرف عينه من الخوف . والله انها متعه كثير من الناس فاقدها. القضيه مش صيد وبس القضيه علاقه جميله و محبه بين الطير و راعيه . شوف اللحين في لولو طبيعي ولولو صناعي وبأحجام كبيره مش متوفره في اللولو الطبيعي لكن مازال اللولو الطبيعي الصغير غير له مكانه و جاذبيه في نفس الشخص

نايف الخالدي
11/04/2008, 03:30 PM
المزروعي اشكرك انا
اقول حتى فالصيد الى الان ماوصل الجير مواصيل الوحوش ولا راح يوصل ياخي الوحش غير والله غير
ماتمشي بالميزان معك متى عرفنا الميزان من يوم جاء الجير واي شي يمرضه يعني ممكن يخرب عليك مقناص كامل
ومره بيهد ومره مايعرف
هاذي وجهه نظري في الموضوع

قعقاع التميمي
11/04/2008, 03:55 PM
الله يحيك بتحيه الأسلام بانسبه لرأي الشخصي ماغير الوحش بالتفريخ. ولى في مجال مقارنه بنادر العش مع أشهر خلطه فعاله. بالعربي ماله مكان عندي لافي مجلس ولاسياره

قلب ذيب
11/04/2008, 04:25 PM
الله يرحبكم على فضله .
شكرا لتواجدكم وردودكم الاخويه الصادقه ومداخلاتكم المفيده .
المزروعي ( ماتلام قومك حرار فارس ) - - ههههههههه
الله يديمك ويوفقك , ويوفق الجميع الى مايحبه ويرضاه .

قناص الفيافي
12/04/2008, 12:01 PM
الوحش افضل من الجير !!

فلان المنصوري
12/04/2008, 12:07 PM
والله الفرق بين الوحش و الجير قليل

محمد الفهيد
12/04/2008, 10:48 PM
انا اقول (الجير احسن من الوحـــــــــــــش)

.
.
.
.
.
.
طبعا ليش : لأن الوحش اذا حصلوه معاك فيها ( غرامه وكلبشه )
الجير اذا كان معاك سلمو عليك

فأيهما احسن تسلم براسك وتقنص وأنت محترم
ولا تدعي طيرك بالخش ( العام صادو واحد من الشباب وتبهدل منها طبع وهو يدعيه )

تحياتي للجميع الصرحه افضل شي ايكون لك طير في قاع المقناص جاهز