المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النجوم



hjyfrju
16/04/2008, 12:06 AM
من منا لم يرفع عينيه يوما إلى السماء ليلا فأعجب بمصابحيها و تاه فيعد نجومها؟ من منا لم يحلم و هو صغير بالارتقاء إلى السماء ليقطف نجمة من نجومها؟يضم الكون الملايير من النجوم. وهي عبارة عن أجرام عملاقة ملتهبة من الغازالمنصهر الغني بالطاقة, تؤمن لها جاذبيتها الجبارة الاندماج التام لغازاتها. طوالفترة حياتها, يشهد مركز النجمة تفاعلا كيميائيا عظيما هو تفاعل الاندماج النووي, حيث يتم لحم نواتي ذرة هيدروجين لتشكل نواة ذرة هليوم. فالطاقة النجمية العظيمة إنهي إلا نتاج الاندماج النووي الذي يترجم في شكل حرارة وإشعاع كبيرين. وتتجمع النجومبالملايير في المجرات التي يصل عددها هي الأخرى في هذا الكون إلىالملايير.


إن المسافة البعيدة جدا للنجوم تدفع المشاهد إلى تصورها ضئيلةالحجم. وتبين الصورة جانبه منظرا رائعا لطريق اللبانة أو درب التبانة كما بدت فيليلة صافية.
الشمس أقرب النجوم إلينا, و الطاقة التي يتم إنتاجها في المركز تحررفي السطح في شكل حرارة و ضوء. وهي مكونة من عدة طبقات شأنها في ذلك شأن سائرالنجوم.
تكون النجوم
تمتد حياة النجوململايير من السنين, وهي كلها مكونة انطلاقا من سحب عظيمة من الغاز و الغبار تدعىالسدم. إلا أن فترة تعميرها مرتبطة أساسا بحجمها و باحتياطيها من الهيدروجين. فالنجوم التي بحجم الشمس مثلا, تعمر لما يفوق 10 مليارات من السنين, أما الأكبرحجما و كتلة فإنها على الرغم من غناها الطاقي و الحراري لا تتعدى 10 ملايين سنة فيالعادة. سنحاول خرق مفهوم الزمان, و نتعرف على قصة النجوم المثيرة و مراحل حياتها, فلنبدأ:



تقوم سحابة عظيمة من الغاز و الغبار بالدوران حول نفسها وبتأثير جاذبيتها فإنها تجمع المادة في مركزها , هذه الأخيرة التي تنقسم إلى المئاتمن النجوم الوليدة.



كل من هذه النجوم الحديثة تبدأ بدورها في الرفع من حرارتها حتىتنطلق عملية الاندماج النووي التي تترجم في انبعاث للطاقة في شكل أشعة فوقبنفسجية.


ونظرا لعنف التفاعلات النووية فإن بقايا الغبار و الغازات تطردبعيدا فلا تتبقى سوى نجمة ساطعة شابة.


وتستمر النجمة في السطوع بنفس القدر لمدة 10 مليارات سنة , وقددخلت الشمس هذه المرحلة منذ 5 مليارات عام , وهذا يعني أنها في أوجعطائها.


إلا أن دوام الحال من المحال , فلا تلبث النجمة أن تستنفذ مخزونهامن الهيدروجين , مما يؤدي إلى تسخين مركزها , تضاعف حجمها , و تبريد سطحها, فيتحوللونها إلى الأحمر, فتسمى إذ ذاك بالمارد الأحمر.


عندما تنعدم الإحتراقات, تدخل النجمة مرحلة الاحتضار, و تبدأ فيالتقلص لتصبح قزما أبيض يبرد ببطء ليتحول في النهاية إلى قزم أسود.


لا تتحول كل النجوم إلى أقزام بيض , فبعضها كبير جدا و يتقلصبسرعة كبيرة لدرجة الانفجار. هذه الانفجارات تدعى السوبر نوفا . و يمكن لقلب السوبرنوفا أن يأخذ شكل نجم نيوتروني جد ضئيل و كثيف, (الكثافة هنا تأخذ معنى آخر, إذيمكن أن تتصور ملعقة من مادة هذا النجم تزن... 10 أطنان! )أو يتحول إلى ثقبأسود.
ألوان النجوم
عكس ما قد نتصوره, فإن لون النجم له دلالات كثيرة تساعد العلماء و المراقبين على معرفة الكثير منالمعلومات المتصلة به, كالعمر و الخواص, من درجة حرارة و كتلة وغيرها, وفيما يليبعض الأمثلة مع الشرح:



نجم أزرق :الكتلة كبيرة, السطوع أكثر, و درجة الحرارة عند السطحتبلغ °35000 درجة مئوية إذن فالنجوم الزرقاء هي الأكبر, الأسطع و الأشدحرارة.


تأتي النجوم البيض في المرتبة الثانية من حيث الكتلة و السطوع, وتصل درجة الحرارة عند السطح إلى °10000 مئوية.


تليها بعد ذلك النجوم الصفراء فدرجة حرارتها السطحية تبلغ °6000درجة مئوية.
و شمسنا العزيزة خير مثال عليها, فهي مناسبة تماما للحياة علىالكواكب, شرط أن تتموضع في الوقت المناسب, و المكان الأنسب...


ثم النجوم البرتقالية بحرارة سطحية تقارب °4700.


و في الأخير تأتي الأقزام الحمراء, وكما يدل عليها اسمها فهيالأبرد, الأصغر و الأقل سطوعا, إذ أن حرارتها السطحية تساوي °3000فقط.
منقول:


مصدر البحث (http://jameel.free.fr/colostars.htm)

* الــــفــر قــــد *
20/04/2008, 11:03 PM
مشكور أخي hjyfrju على البحث والله يعطيك العافية

لحظة إنتظار
21/04/2008, 06:06 PM
بارك الله فيك أخي الكريم على هذا الموضوع المفيد .