المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال لأهل القصبات

غسان
20/04/2008, 04:23 PM
ياشباب عند ماتسحب السمكه الخيط والشداد يفلت متى ابدأ أشد الشداد وكم اشده لانه شديته مره قطع الخيط وسؤال ثاني القصبه مكتوب عليها 250-300غرام يعني 10اونس لكن الخيط 55 كم احط الثقل ويعطيكم العافيه

صياد مبتدئ
20/04/2008, 05:00 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي العزيز غسان، بالنسبة للشداد أنا أشوفها تعود لتقديرك الشخصي و هذا الشي ييجي مع الخبرة و يعتمد على عدة عوامل من أهمها قياس خيط، يعني لو كان خيطك ناعم و كان شد السمكة قوي الأفضل إنك تزود فتحة الشداد و تحاول تسايرها لحين ما تتعب و تخف مقاومتها. بشكل عام و انت بتسحب السمكة لو حسيت انه سحبها قوي جدا لدرجة ان السنارة رح تفلت من يدك افتح الشداد ، لكن خلي بالك انه فتحة الشداد دايما لازم تكون بشكل قليل و بتدرج، يعني اياك انك ترخي الشداد بشكل كبير و الا ممكن أن يطلعلك شعر الجن :) أعاذنا الله و اياكم من شر الوسواس الخناس شعر الجن هو الخيط لو انسحب بقوة كبيرة و كانت المكينة مفتوحة أو الشداد مرخي كثير اللي يحدث انه البكرة تستمر بالدوران حتى بعد ما توقف السمكة السحب فبلاقي الخيط طلع من الماكينة و تشربك ابروحه، و هات يا فكيك :)

أما بالنسبة للوزن اللي على السنارة هذا يا طويل العمر بسموه بالإنجليزي ال Cast Weight أو وزن الرمي، و هذا يشمل وزن الطعم و وزن الثقل. يعني لو مجموع وزن الطعم و وزن الثقل كان أكبر من 300 غرام، هناك احتمال كبير ان تنكسر القصبة، و لو كان أقل من الحد الأدني ما رح تحصل على أفضل رمية من السنارة لأنه مثل ما انت عارف مدى الرمي بالقصبة يعتمد على انثناء القصبة أثناء عملية الرمي، والحد الأدنى للوزن يمثل أقل وزن يمكن أن يعطي القصبة الإنثناء المطلوب أثناء الرمي. بناءا عليه تحديد قياس الثقل يعتمد على اللعفة اللي بتستعملها، يعني على سبيل المثال لو إنك بتستخدم قطع ربيان صغيرة وزنها خفيف، تقدر تستخدم ثقل قياس 5 لأن وزن البلد قياس 5 يكون حوالي 200 غرام لو اني مو غلطان. و لو انك بترمي ميدة كاملة أو سردينة كاملة لازم تصغر البلد علشان الوزن الكلي ما يتجاوز الحد الأقصي لتحمل السنارة.

على العموم تذكر شغلة ثانية مهمة، هي ان اختيار وزن الثقل يتأثر بطبيعة المكان اللي بتصيد فيه مثل قوة التيارات و طبيعة الأرض رملية و لا صخرية، فدائما حاول إنك تحسب حساب هاذي الظروف حتى تحصل على أفضل تركيبة للثقل

غسان
20/04/2008, 05:29 PM
جزاك الله خير ياأخ صياد على هذا الشرح الوافي الظاهر انك صياد متمرس لكن متواضع ومن تواضع لله رفعه

صياد مبتدئ
21/04/2008, 12:46 PM
العفو يا اخي غسان هاذي معلومات بسيطة الواحد تعلمها بالطريقة الصعبة مثل ما يقولون :)

tawmw
21/04/2008, 04:09 PM
الله يبارك فيكم يا شباب

king of moon
25/04/2008, 08:35 AM
مشكور عالموضوع الجميل
بس عندي سؤال
ما هي احجام الثقل المناسبة لخيط 60 و 40
وكيف احدد الاحجام بالنسبة للمنطقة

صياد مبتدئ
25/04/2008, 02:46 PM
السلام عليكم و رحمة الل هو بركاته
بشكل عام خيط الأربعين ممكن يتحمل ثقل لغاية حجم 4 او 5، و كبعا ال60 ممكن يتحمل أكثر.

بالنسبة لعوامل تحديد حجم الثقل المناسب، ممكن نلخصها في ما يلي:
1- شدة التيارات في المنطقة: لو كانت المنطقة فيها تيارات قوية، إذا أنت بحاجة لثقل كبير حجم 4 أو 5 حتى يستقر الثقل و اللعفة في القاع، أما لو كانت المنطقة هادية و ما فيها تيارات قياس 2 أ 3 مناسب.
2- طبيعة الأرض: لو كانت الأرض صخرية و فيها شعب و "شيرة" ممكن الخيك يعلق فيها، الأفضل إنك تستخدم تقل خفيف قياس 2 أو 3 حتى لا يعلق الثقل. و في هذه الحالة ينصح بجعل ربطة الثقل ضعيفة علشان لو علق الثقل، تقدر تقطع الثقل بدون من تخسر الميدار أو السمكة لو كنت صايد. طبعا لو كنت مردع ركة، في هذه الحالة لا ينطبق هذا الكلام.

بشكل عام، الأفضل إنك تستخدم دائما أصغر قياس ممكن للثقل لأنه في بعض الأحيان الأسماك تكون حساسة لوزن الثقل، و لو حست انه الطعم ثقيل ما تضرب عليه. لكن طبيعة السنارة و التيارات مثل ما قلنا في بعض الأحيان تلجئنا لإستخدام ثقل كبير

غسان
25/04/2008, 02:53 PM
يااخ صياد مبتدئ معلوماتك افادتنى كثير وعندي سؤال لو انقطع خيط البكرة ممكن اوصله بخيط نفس المقاس او بخيط اقوى منه طبعا بالعقده الصحيحة لربط الجلبان

king of moon
25/04/2008, 04:35 PM
مشكور يا صياد مبتدئ على هذه المعلومات الرائعة
ولقد افدتني بشدة ايها الصياد المحترف وليس المبتدأ

alshaheeeen
25/04/2008, 05:53 PM
معلومات حلوه الله يعطيك العافيه

القبقب
27/04/2008, 01:29 PM
الثقل المناسب للخيط 40 هو ثقل رقم 2
والخيط 60 هو ثقل رقم 3 هذا فى حاله وجود تيار اوموج
في حالة أذا البحر هادىء ومنطقة لايوجد بها تيارات يفضل رقم واحد ونصف للخيط 40