المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ހƴϞރ الحر الفارسي ހƴϞރ

أبو رداد
21/04/2008, 10:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بينما كنت اطلع على موضوع (سؤال عى الحر الفارسي (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=133713) )
قرأت مداخلات للاخوه يتكلمون عن اسعار الحر الفارسي
ولمست في المداخلات بعض اللبس في هذا المصطلح (الحر الفارسي)
فتبادر الى ذهني رد على شكل اسئله كي يوضح الصوره اكثر
ولكن الرد يضيع بين الردود وتكون فائدته اقل .. فكتبت هذا الموضوع
,,,
الاسئله
1 / ماهي مواصفات الحر الفارسي (حلاياه الي تميزه عن باقي الحرار) ؟؟
2 / هل توجد الوان متعدده للحر الفارسي ؟؟
3 / هل كل حر يطرح في ايران هو (حر فارسي )؟؟
4 / هل يطرح الحر الفارسي (بغير ايران) ؟؟
5 / لماذا سمي هذا النوع من الحرار (بالحر الفارسي) ؟؟
,,,
الاسئله محيره نوعا ما ههههههه
قد يتردد بعض الاخوه من الاجابه
ولكني ارجو من الجميع وخصوصا ذوي الخبره (المشاركه وباسهاب)
مبتعدين عن التعصب والتمسك بما لديهم من معلومات
حتى نصل الى تعريف يستفاد منه باقي الاخوان
والسلام

طيرحوران
21/04/2008, 11:29 AM
حياك الله يابو رداد
وبادلي بدلوي
في نظري حلايا الطير الفارسي واضحه نوعا ماء في الماضي ام الآن فمع وجود التفاريخ والتهاجين بدأت يختلط الحابل مع النابل
أول مانشوف الطير مشدد السبع نقول فارسي وغالبا لونه يكون احمر مغاتير أو مجهم وليس بالجهام الزائد
يكون راسه له قله تكابرها شوي غالب قطوعه تكون كبيره ودعوجه تكون خفيفه يعني لواحظ فقط
الوانه اتوقع لا تتعدد واكثر الحمر
غير صحيح ان اي طير يطرح في ايران يكون فارسي واكثر الطيور اللي تطرح في ايران تسمى ايرانيه
نعم يطرح الفارسي في غير ايران والربع راحو طواريح في منغوليا ويقولون حصلنا جميع انواع الطير من ايراني وشامي وليبي والخ
سمي بالفارسي لأنه هجرته عن طريق بلاد فارس وكانو الطواريح اغلب الطيورالتي تطرح تكون من تلك الفصيله التي سميت بالفارسي واشتهر بذلك
هذا مايحظرني الآن عن الفارسي
وشكرا

وَسَام!
21/04/2008, 12:48 PM
اسمح لي يابو رداد ابتلقف شوي :) واجاوب على قد معرفتي
الاسئله
في الغالب يكون حجم الحر الفارسي صغير بالنسبه للطيور منغوليا والصين .
له عدة الوان منها المغتر ومنها احمر مجاهيم اي ليس له لون محدد وفي الغالب يكون في اسفل الريش رقاط خفيف بعض الصقاقير يسميه شدود
لا
نعم ومنها مايطرح في الغالب في المملكه وقت العبور جهة الافلاج الى وادي الدواسر وهذي غالبا اغلى مايباع لدينا في المملكه اما المواكرففي الغالب باكستان افغانستان وماجاورها من الشرق .
لاادري بالضبط لكن قد يكون مثل ماقال اخوي طير حوران

جارح العين
21/04/2008, 01:10 PM
الله يعطيكم العافيه على المعلومات الطيبه
ومشكوور اخوي ابو رداد على الموضوع

شاهين2007
21/04/2008, 07:24 PM
السلام عليكم واسمحو لي ادلو بدلوي بالموضوع...راح اجاوب على ال 1 و 2 و5 والباقي مازيد على الشباب...
بالنسبه للعلامه الفارقه اللي تميز الفارسي غيره هي الدقوق على ..او الشد وعلى هالاساس سمي شد فارسي اما من ناحية الحجم فما اعتقد الفارسي يتفوق على غيره فها اذا ماعادلهم راح يكون اصغر خصوصا مقارنه بالمنغولي..وبالنسبه للالوان فمنها الحمران تختلف عن الحمر الشامي فهي على افتح والاشعل والاشقر ..هذي اغلب الالوان...واعتقد الاجمل والغلى منها هو اللي يجي صافي خالي من المدامع فاتح اللون...اضرب بالملايين في هالوقت !!
والجواب على السؤال الخامس اتوقع يرجع للعرف او المتعارف عليه .. اول الطيور اللي وصلت للمنطقه بالقطوع هذي وصلت / او طرحوها في فارس فسموها فارسيه ...وادرجت على كل الطيور سواءا طرح فارس او غيرها ...
وسلامتكم

peregrine
22/04/2008, 01:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شلونك ياغالي يابورداد والله الاخ شاهين 2007 سبقنا على الاجابة والله اعلم

المزروعي
22/04/2008, 10:00 AM
بسم الله توكلنا على الله .

1. مواصفات الحر الفارسي صغر الجسم يعني ما يتعدى 16.5 او يمكن 17 . وهذا بسبب الجو الحار في إيران حيث أن صغر الجسم يكون أمتصاصه للحراره أقل . ويعرف بالشد الفارسي و يعرف بصغر المنسر .
2. نعم الاشقر و الاحمر و الاخضر . ونادر ما تجد الادهم او الجرودي أنا أقول نادر !!!
3. لا ليس كل ما يطرح في إيران فارسي ! شريت من ثلاث سنوات حر جرناس بكر مطروح في إيران مقاسه 17.5 في 17.5 أحمر و فيه رش كثير في ظهره وهذي النوعيه معروفه أنها روسيه .
4. نعم يطرح في السعوديه و الكويت على حسب ما سمعت من أخواني هناك .
5. سمي بالفارسي لأنه أصلا يعشش و يتكاثر هناك و ما زالت هناك أعشاش في جبال طهران و دماونت و همدان و جبال شمال الاهواز . وهناك شخص أعرفه في إيران لديه صورة حر أشقر معشش تحت جسر قريب من طهران و هي من أجمل الصور التي رأيتها . الطير من كثر ما هو كبير في السن لون عيونه مثل البرتقاله !!!

حاولت أن أدعم هذا الموضوع بالصور التي عندي و لكن خفت أن يطول الموضوع .
و أخيرا أشكر أبورداد لطرحه هذا الموضوع المميز و خاصه عندي (محب الطير الفارسي )

أبو رداد
22/04/2008, 06:50 PM
حياك الله يابو رداد

وبادلي بدلوي
في نظري حلايا الطير الفارسي واضحه نوعا ماء في الماضي ام الآن فمع وجود التفاريخ والتهاجين بدأت يختلط الحابل مع النابل أول مانشوف الطير مشدد السبع نقول فارسي وغالبا لونه يكون احمر مغاتير أو مجهم وليس بالجهام الزائد
يكون راسه له قله تكابرها شوي غالب قطوعه تكون كبيره ودعوجه تكون خفيفه يعني لواحظ فقط الوانه اتوقع لا تتعدد واكثر الحمر غير صحيح ان اي طير يطرح في ايران يكون فارسي واكثر الطيور اللي تطرح في ايران تسمى ايرانيه
نعم يطرح الفارسي في غير ايران والربع راحو طواريح في منغوليا ويقولون حصلنا جميع انواع الطير من ايراني وشامي وليبي والخ سمي بالفارسي لأنه هجرته عن طريق بلاد فارس وكانو الطواريح اغلب الطيورالتي تطرح تكون من تلك الفصيله التي سميت بالفارسي واشتهر بذلك

وشكرا

الله يحيك يبو سعد
كلام سليم ونابع عن خبره
لكن ما مر عليك او سمعت بحر فارسي ابيض او اشقر ؟؟

mamali
22/04/2008, 07:19 PM
:no2:سلام علیکم
اخوی مزروعی انا اعشش فی ایران و انا اعرف هذه لانه و لحر الفارسی موجود اصل صفت ولکن انت اعرف ؟؟ و انا موجود هذه أجمل الصور التي رأيتها
شکرا

قناص الفيافي
22/04/2008, 08:55 PM
أكثر الكلام الذي قيل صحيح . و أحب أضيف أن أقرب طير للفارسي هو الحر التركماني .

أبو رداد
22/04/2008, 09:41 PM
اسمح لي يابو رداد ابتلقف شوي :) واجاوب على قد معرفتي
الاسئله
في الغالب يكون حجم الحر الفارسي صغير بالنسبه للطيور منغوليا والصين .
له عدة الوان منها المغتر ومنها احمر مجاهيم اي ليس له لون محدد وفي الغالب يكون في اسفل الريش رقاط خفيف بعض الصقاقير يسميه شدود
لا
نعم ومنها مايطرح في الغالب في المملكه وقت العبور جهة الافلاج الى وادي الدواسر وهذي غالبا اغلى مايباع لدينا في المملكه اما المواكرففي الغالب باكستان افغانستان وماجاورها من الشرق .
لاادري بالضبط لكن قد يكون مثل ماقال اخوي طير حوران
الله يحيك يوسام
كلام عدل ولكن مامر عليك او شفت حر فارسي اشقر او ابيض ؟؟؟

الشاطر ماطر
23/04/2008, 12:04 AM
مشكور على الموضوع النقاشي

بجاش
23/04/2008, 01:21 AM
السلام عليكم يالربع
عزالله كفيتم ووفيتم
واحب اضيف معلومه من واقع تجربتي في الكويت ان الطيور التي تنطرح في الكويت او التي يتم جلبها من ايران
طيور ايران التي تفرخ في عش في ايرن وهي منها الذي تكون ريشته شامي وفارسي وصافي وارقط يختلف فيالذيل (الذنب) يكون اقصر وبعض الملاحظات في شكل الراس والمنسر يكون اقطم والارجل تكون كبيرةبالنسبه للجسم والله اعلم
وهي تعبر شمال الكويت

أبو رداد
23/04/2008, 10:26 AM
الله يعطيكم العافيه على المعلومات الطيبه
ومشكوور اخوي ابو رداد على الموضوع
الله يحيك يجارح العين
شرفتنا بمرورك الكريم

السلام عليكم واسمحو لي ادلو بدلوي بالموضوع...راح اجاوب على ال 1 و 2 و5 والباقي مازيد على الشباب...
بالنسبه للعلامه الفارقه اللي تميز الفارسي غيره هي الدقوق على ..او الشد وعلى هالاساس سمي شد فارسي اما من ناحية الحجم فما اعتقد الفارسي يتفوق على غيره فها اذا ماعادلهم راح يكون اصغر خصوصا مقارنه بالمنغولي..وبالنسبه للالوان فمنها الحمران تختلف عن الحمر الشامي فهي على افتح والاشعل والاشقر ..هذي اغلب الالوان...واعتقد الاجمل والغلى منها هو اللي يجي صافي خالي من المدامع فاتح اللون...اضرب بالملايين في هالوقت !!
والجواب على السؤال الخامس اتوقع يرجع للعرف او المتعارف عليه .. اول الطيور اللي وصلت للمنطقه بالقطوع هذي وصلت / او طرحوها في فارس فسموها فارسيه ...وادرجت على كل الطيور سواءا طرح فارس او غيرها ...
وسلامتكم
الله يحيك يالشاهين
كلام طيب ... يعني في حر فارسي اشقر؟؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شلونك ياغالي يابورداد والله الاخ شاهين 2007 سبقنا على الاجابة والله اعلم
الله يحيك يالغالي
وين هالغيبه ؟؟ فقدناك صار فتره
تاجر الطيور تمر عليه طيور كثيره
مامر عليك حر فارسي ابيض او اشقر على بياض ؟؟؟

peregrine
23/04/2008, 01:46 PM
حياك الله ياغالي

بالنسبة للغيبة كنت في حالة نفسية صعبة جدا بعد الخسارة الفادحة...الحمدلله على كل حال

يعني اعتزلت الطيور نهائيا بعد السنة الماضية خلاص....هههههه

ومر السنة الماضية علينا طيور فارسية ليش مايمر؟

والي شفته انا شخصيا طير احمر فارسي وطرح تركيا

يعني مثل ماقالوا الاخوة

لكن حبيت اسلم يابو رداد يالغالي

وَسَام!
23/04/2008, 02:12 PM
الله يحيك يوسام

كلام عدل ولكن مامر عليك او شفت حر فارسي اشقر او ابيض ؟؟؟

شخصيا لا لكن مر علي قرناس احمر مغاتير يرد للشعال محفف ريشه ببياض تشوفه من بعيد تقول ارقط واللي مايعرف يقول ارقط ماينسى باابو رداد

ذراع الذيب
23/04/2008, 05:14 PM
الله يعطيكم العافيه ماقصرتم.....

أبو رداد
24/04/2008, 06:46 PM
بسم الله توكلنا على الله .

1. مواصفات الحر الفارسي صغر الجسم يعني ما يتعدى 16.5 او يمكن 17 . وهذا بسبب الجو الحار في إيران حيث أن صغر الجسم يكون أمتصاصه للحراره أقل . ويعرف بالشد الفارسي و يعرف بصغر المنسر .
2. نعم الاشقر و الاحمر و الاخضر . ونادر ما تجد الادهم او الجرودي أنا أقول نادر !!!
3. لا ليس كل ما يطرح في إيران فارسي ! شريت من ثلاث سنوات حر جرناس بكر مطروح في إيران مقاسه 17.5 في 17.5 أحمر و فيه رش كثير في ظهره وهذي النوعيه معروفه أنها روسيه .
4. نعم يطرح في السعوديه و الكويت على حسب ما سمعت من أخواني هناك .
5. سمي بالفارسي لأنه أصلا يعشش و يتكاثر هناك و ما زالت هناك أعشاش في جبال طهران و دماونت و همدان و جبال شمال الاهواز . وهناك شخص أعرفه في إيران لديه صورة حر أشقر معشش تحت جسر قريب من طهران و هي من أجمل الصور التي رأيتها . الطير من كثر ما هو كبير في السن لون عيونه مثل البرتقاله !!!

حاولت أن أدعم هذا الموضوع بالصور التي عندي و لكن خفت أن يطول الموضوع .
و أخيرا أشكر أبورداد لطرحه هذا الموضوع المميز و خاصه عندي (محب الطير الفارسي )
كلام عدل ودقة ملاحظه وتجربه
مشكور يالمزروعي

:no2:سلام علیکم
اخوی مزروعی انا اعشش فی ایران و انا اعرف هذه لانه و لحر الفارسی موجود اصل صفت ولکن انت اعرف ؟؟ و انا موجود هذه أجمل الصور التي رأيتها
شکرا
الله يحيك اخوي في مكشات
وكلامك غير مفهوم

أكثر الكلام الذي قيل صحيح . و أحب أضيف أن أقرب طير للفارسي هو الحر التركماني .
مشكور اخوي على المرور والتعليق

مشكور على الموضوع النقاشي
حياك الله ومشكور على المرور

السلام عليكم يالربع
عزالله كفيتم ووفيتم
واحب اضيف معلومه من واقع تجربتي في الكويت ان الطيور التي تنطرح في الكويت او التي يتم جلبها من ايران
طيور ايران التي تفرخ في عش في ايرن وهي منها الذي تكون ريشته شامي وفارسي وصافي وارقط يختلف فيالذيل (الذنب) يكون اقصر وبعض الملاحظات في شكل الراس والمنسر يكون اقطم والارجل تكون كبيرةبالنسبه للجسم والله اعلم
وهي تعبر شمال الكويت
الله يحيك يبجاش
ملاحظات طيبه

المزروعي
24/04/2008, 10:44 PM
يا بورداد ما زلنا ننتظر إجابتك أنت !! أكيد في شي كثير في جعبتك . الذيب ما يهرول عبث !

البريت
25/04/2008, 03:29 PM
حياك الله يابو رداد
وبادلي بدلوي
في نظري حلايا الطير الفارسي واضحه نوعا ماء في الماضي ام الآن فمع وجود التفاريخ والتهاجين بدأت يختلط الحابل مع النابل
أول مانشوف الطير مشدد السبع نقول فارسي وغالبا لونه يكون احمر مغاتير أو مجهم وليس بالجهام الزائد
يكون راسه له قله تكابرها شوي غالب قطوعه تكون كبيره ودعوجه تكون خفيفه يعني لواحظ فقط
غير صحيح ان اي طير يطرح في ايران يكون فارسي واكثر الطيور اللي تطرح في ايران تسمى ايرانيه
نعم يطرح الفارسي في غير ايران والربع راحو طواريح في منغوليا ويقولون حصلنا جميع انواع الطير من ايراني وشامي وليبي والخ
سمي بالفارسي لأنه هجرته عن طريق بلاد فارس وكانو الطواريح اغلب الطيورالتي تطرح تكون من تلك الفصيله التي سميت بالفارسي واشتهر بذلك
وشكرا

أبو رداد
26/04/2008, 10:42 AM
حياك الله ياغالي

بالنسبة للغيبة كنت في حالة نفسية صعبة جدا بعد الخسارة الفادحة...الحمدلله على كل حال

يعني اعتزلت الطيور نهائيا بعد السنة الماضية خلاص....هههههه

ومر السنة الماضية علينا طيور فارسية ليش مايمر؟

والي شفته انا شخصيا طير احمر فارسي وطرح تركيا

يعني مثل ماقالوا الاخوة

لكن حبيت اسلم يابو رداد يالغالي
الله يحيك يالغالي ويعوضك خير ان شاء الله
ومشكور على المعلومه

شخصيا لا لكن مر علي قرناس احمر مغاتير يرد للشعال محفف ريشه ببياض تشوفه من بعيد تقول ارقط واللي مايعرف يقول ارقط ماينسى باابو رداد
الله يحيك يالغالي
ومشكور على المعلومه والمداخله الطيبه

الله يعطيكم العافيه ماقصرتم.....
الله يعافيك اخوي وحياك الله

يا بورداد ما زلنا ننتظر إجابتك أنت !! أكيد في شي كثير في جعبتك . الذيب ما يهرول عبث !
الله يحيك يالمزروعي
هو انتم خليتوا لي شي ههههههه
ماني ببعيد عنكم
الا اللون الي اعرفه يكون لون الفارسي مغتر (المجهم الي فيه شد مانقول عنه فارسي)
والابيض والاشقر اطيبهن (وهو الي عليه الوصف ) .. والاحمر المغتر اكثرهن صيد ووجود
وسمي هذا الطير فارسي بسبب الدق (المشهورين فيه اهل فارس عند البشر)
علشان يتميز ماكره عن باقي الحرار (وهذه روايه ماسمعتها الامن شخص واحد من القدماء )
وماعرف مدى صحتها ..
وسلامتك

حياك الله يابو رداد

وبادلي بدلوي

وشكرا

الله يحيك اخوي ويبدولي كلامك مطابق لكلام ابو سعد
مشكور