المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكنى والمسميات بين الاباء والأمهات والأبناء والبنات 2



باقي لون
22/04/2008, 12:18 AM
-3-أبوبراقش:








طائر يتلون حسب ما يشاء , وهو من فصيلة (التنوط)بتشديد الواو, بحجم العصفور لونه أغبر , لكنه يختلف عند فصل الربيع فيصير الذكر أسود الرأس, وجناحاه وذنبه أحمران قانيان , قال عنه بن قتيبة :طائر يتلون الوانا قال الشاعر:

كأبي براقش كل يو=م لونه يتلون

وجاء في اللسان:تبرقش الرجل:تزين بألوان شتىمختلفة وتسميه الأعراب:البرقش 4 - أبو جعدة:الذئب ومن أسمائه( أوس)و(أبو مذقة)و(نهشل)و(أبو ترابة)و(أبوعسلة). كنوه أبوجعدة نسبة الى أولاد الضأن الواحد جعدة,لأنه يأكلها لضعفها وطيب لحمها ,قال الكميت:
ومستطعم يكنى بغيربنائه =جعلت له حضا من الزاد أوفرا

يقول أن الذئب سمي بغيربنائه بمعنى انه لم يلد له أبنا ولا بنتا. وكلنا نعرف الذئب بخبثه وحيله ودهاه وشن غاراته على القطعان وقوة صبره وجلده على المطاولة , والذئبة أشد فتكا من الذئب فربما يكون لها جراء ترضعهم أوتطعمهم , وعلى أي حال فان ذئب الغضى وهو شجرمعرف ينبت في أماكن معروفة ,هو اعنف الذئاب وأدهاها وأشدها خطرا على الحيوان والانسان! وأن أنسب فرصة للذئب في تحصيل رزقه هي وقت الغلس , اما عند غروب الشمس واما قبل شروقها , لأنه يعلم أن الكلب ساهرا لاينام طوال الليل في الحراسة , فاذا قرب وقت طلوع الشمس رمى بنفسه أرضا وأخلد الى النوم والراحة . ومن دهاء الذئب أنه اذا رأى قطيع من الغنم عوى ثم أسرع الى ناحية معاكسة فيذهب الكلب الى مصدر الصوت بينما يكون قد أجهز على شاة أوخروفا. نتابع لاحقا بعون الله .

جارح العين
23/04/2008, 08:41 PM
الله يعطيك العافيه

باقي لون
24/04/2008, 12:31 AM
الله يعطيك العافيه
أشكرك أخي جارح العين على مرورك مع فائق التحية. :)

aligharbis
06/05/2008, 08:42 PM
الله يعطيك العافيه عالمعلومات القيمه