المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوة للنقاش ؟ ( عن جرد الطير واكسابه اللياقة )

قرناس حائل
11/05/2008, 12:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ومساكم الله بالخير يالأخوان

صراحة يمكن أنني قد سبقت بهذا الموضوع والمعذرة أن كان يوجد نفس الموضوع بهذا المنتدى

لكن المعلومات و الخبرات تجدد دائما

طبع أكساب الطير اللياقة بعد خروجه من المقيظ أمر مهم وهناك عدة طرق ( لجرد الطير ).

والموضوع هنا : أي من هذه الطرق تستخدم ؟ ولماذا ؟ ومتى ؟ مع ذكر السبب ؟

الطرق هي كالآتي :

( الشلو (الملواح) - الحمام - الدعو من مسافة بعيدة -الطائرة الشراعية - الحمام المشرطن - الملواح

لأكثر من مرة يعني 4 مرات مثلا خاصة وقت المقانيص - دعو الطير من السيارة - تحويم الطير وغيرها )

واللي عنده شي جديد يضيفه لنا مع ذكر الأسباب

ولا تحرمونا من خبراتكم

وتقبلوا تحياتي

جارح العين
11/05/2008, 01:11 PM
موضوع رائع
وانا افضل الملواح والحمام الان يكثر بها المراوغه
واله يعطيك العافيه

بعيد الشوح
11/05/2008, 01:20 PM
بيض الله وجهك على الموضوع الجميل "انا عن نفسي افضل افك لطيري حمام اول الوقت لمدت 20 يوم بعدين ادعيه من بعيد من كيلو واخليه على الدعو لمدة30 يوم بعدين الووحله"

المان العرب
11/05/2008, 01:54 PM
الله افضل اول الوقت الملواح وبعدين الحمام
تقبل مروري

راعي ام عشر
11/05/2008, 02:13 PM
بالنسبه لمعرفتي البسيطه00أشوف أن الدعو من قريب أولا تفاديا للملوع000
وبعد أكتساب شئ من اللياقه00أتدرج بالحمام000

قلب شاهين
11/05/2008, 02:20 PM
الـــمـــلــواح

ولابد من الحمام لكن في الاسبوع مره حلوه ،،

تحياتي / قلب شاهين ،،

وَسَام!
11/05/2008, 02:36 PM
موضوع الحقيقه ممتاز!!!!!!!!!
بالنسبه للطير سواءا كان وحش او توه مطلع من الربطه الافضل اني ادعيه بالشلواولا ولا استعجل على الحمام الا عندما يكون الجو بارد لعدة اسباب.
بالنسبه لطير الربطه الشلو اقدر اتحكم بمقدار اللياقه اللي اعطيه اياها مراعاة لفقدانه لياقته في المربط وايضا اعطاءه الثقه بصقاره وكسر الوحاشيه التي اكتسبها ولا اهده ابدا ابدا ابدا على الحمام الا اذا عرفت ان لياقته تمكنه من طرح الحمام لانه يتغير طبعه اذا كان كل شوي يروح عليه وحده ياخذ عليها وماعاد يطرد زين وينطبق على الوحش ايضا وهذا امر مهم جدا.
اما بالنسبه للوحش ادعيه بالشلو لين يتعود عليه مره لكسر وحاشيته عند قدومه طبعا بتدريج المسافه من قريب الى بعيد في بعض الاحيان تصل الى 2كم ومن مميزات الشلو انه معك دائما فليس من المعقول عندما ادعي الطير اذا كان مفلس اهد حمامه يمكن اكون في مقناص والحمام محدود ! ولاانسى اني اعطيه نسر كل ماجاني على الشلو .
وهناك طريقه اللي هي وضع التيب على عيون الحمامه وتطير عموديا من شان تعطي الطير لياقه في الارتفاع وتعليمه على الارتفاع خصوصا التفاريخ . لكن الطريقه هذي انا شخصيا مااحبها.

قرناس حائل
11/05/2008, 04:01 PM
حياكم الله جميعا

لكن انا عندي سؤال ؟

كثرة الشلو في اليوم الواحد يعني في الصباح شلو والضحى شلو والعصر شلو حيث لا يتعدى 50 طقه في كل ملواح . هل يؤثر على الطير من ناحية الملوع وعدم الركادة ؟

تقبلوا تحياتي

وَسَام!
11/05/2008, 04:06 PM
حياكم الله جميعا

لكن انا عندي سؤال ؟

كثرة الشلو في اليوم الواحد يعني في الصباح شلو والضحى شلو والعصر شلو حيث لا يتعدى 50 طقه في كل ملواح . هل يؤثر على الطير من ناحية الملوع وعدم الركادة ؟

تقبلوا تحياتي
اولا ثلاث مرات في اليوم على الشلو اعتقد كثيره اما من ناحية الملوع فهذا يعتمد على لياقة الطير واكيد اذا اجهدت عظلاته فوق طاقتها بيتأثر الطير لكن الافضل اذا كانت لياقة الطير ممتازه مره وحده في اليوم تنششه لين تحس انه بدا يتعب افضل . اما الركاده اعتقد مالها اي تأثير!

قلب ذيب
11/05/2008, 04:28 PM
من الافضل للطير دعوه على الملواح سواء كان فرخ والا قرناس وتعويده على ذلك وعدم هده على الحمام !! لأن الطير عندما يتعود على الحمام يفتر ويتكاسك ويقل عزمه على الطريده خاصه الحبارى , والطير المتعود على الحمام تقل رغبته للطرائد الاخرى خاصه الشاهين 0
- - انصح بعدم استخدام الحمام في الدعو وفي تعويد الطير عليها , علما بأن هناك من الشباب مايخالفني في ذلك ويحب يرى طيره يطرد الحمامه يوميا !؟
- - اما اطلاق الحمام مرتين في الشهر بعد اطلاقه على البط والوز وماشابه ذلك بالنسبه للفروخ وخاصه الشياهين وفروخ الجير فلا باس في تعويدهن على ذلك ولكن في حدود المعقول 0 لكن روح الطير وتدهيله هو الملواح فقط 0

قعقاع التميمي
11/05/2008, 07:14 PM
يعطيك العافيه

قرناس حائل
11/05/2008, 11:03 PM
اولا ثلاث مرات في اليوم على الشلو اعتقد كثيره اما من ناحية الملوع فهذا يعتمد على لياقة الطير واكيد اذا اجهدت عظلاته فوق طاقتها بيتأثر الطير لكن الافضل اذا كانت لياقة الطير ممتازه مره وحده في اليوم تنششه لين تحس انه بدا يتعب افضل . اما الركاده اعتقد مالها اي تأثير!
ومنكم نستفيد وتشكر على مرورك الطيب

قرناس حائل
11/05/2008, 11:07 PM
من الافضل للطير دعوه على الملواح سواء كان فرخ والا قرناس وتعويده على ذلك وعدم هده على الحمام !! لأن الطير عندما يتعود على الحمام يفتر ويتكاسك ويقل عزمه على الطريده خاصه الحبارى , والطير المتعود على الحمام تقل رغبته للطرائد الاخرى خاصه الشاهين 0
- - انصح بعدم استخدام الحمام في الدعو وفي تعويد الطير عليها , علما بأن هناك من الشباب مايخالفني في ذلك ويحب يرى طيره يطرد الحمامه يوميا !؟
- - اما اطلاق الحمام مرتين في الشهر بعد اطلاقه على البط والوز وماشابه ذلك بالنسبه للفروخ وخاصه الشياهين وفروخ الجير فلا باس في تعويدهن على ذلك ولكن في حدود المعقول 0 لكن روح الطير وتدهيله هو الملواح فقط 0

حياك الله اخوي فعلا الحمام يخرب ما يصلح لأن كثره للطير يعوده على الحلة خاصه الحمام القوي

وتشكر على مرورك الطيب

قرناس حائل
11/05/2008, 11:11 PM
حياك الله اخوي قعقاع التميمي ومرورك ازاد الموضوع تألقا

انا عندي وجهة نظر وأمر يغفل عنه الكثيرين وهو دعو الطير من مسافة بعيدة جدا مثل 3 الى 4 كيلو

حيث ان دعو الطير من مسافة بعيدة يعوده على الأطلاب من بعيد ( أي أنه يطلب البعيد )

وتقبلوا تحياتي

ذراع الذيب
12/05/2008, 12:43 AM
انا عندي طريقه زينه ان شالله
ادعي الطير على الملواح مرتين في اليوم لمده ثلاثه ايام
وبعدها اهده على الحمام بشرط اخذ من الحمامه ثلاث ريش وهكذا تدريجيا من ثلاث ريش وبعدها ريشتين
الين تجدد لياقة الطير

أبو رداد
12/05/2008, 01:01 AM
تجربتي لاسرع طريقه في بناء اللياقه :-
افكله حمامه ولما يصيدها اعطيه نسير
اخليه يرتاح نصف ساعه
وبعدها ادعيه بتلواح واعشيه عليه

الوايلي100
12/05/2008, 01:32 AM
حياك الله اخي

بنسبه لي انا اذا جهز الطير وتدهل بعد الربطه ودعيته كم مره اهدله حمام .. .

ملاحظه : الحمام للطير الصايد هو رقم واحد للجرد . وما الطير الي ماصاد ودك تجرده باي طريقه اخرى لين يصيد ويصمل على الصيد . بعدين تعوده على الحمام . وبالله التوفيق

أبوإبراهيم1
12/05/2008, 02:12 AM
اعتقد في البداية
دعو ثم ملواح خفيف مرتين في اليوم لمدة اسبوع<وعندها يقرر الصقار مدى جاهزية الطير>ثم حمام الشطرطون تدريجياُ حتى يرتفع الطير لما يقارب الكيلو وهذا يجعل الطير صامل صامل صامل ثم تنوع له بهدد الحمام او ملواح على حسب المكان

طلق الصيد
12/05/2008, 08:43 AM
السلام عليكم صباح الخير ... اولا اشكرك على ذا الموضوع المفيد ولكن حسب خبرتي اوافق اخونا (( راعي ام عشر )) لاني اولا الدعو بالملواح على مسافات تدريجيه لمدة شهر تقريبا تجنبا للملوع والفلق الذي يصيب الطيور وبعد ذلك الحمام وغيره .

وقاااااد
12/05/2008, 10:27 AM
موضوع الحقيقه ممتاز!!!!!!!!!
بالنسبه للطير سواءا كان وحش او توه مطلع من الربطه الافضل اني ادعيه بالشلواولا ولا استعجل على الحمام الا عندما يكون الجو بارد لعدة اسباب.
بالنسبه لطير الربطه الشلو اقدر اتحكم بمقدار اللياقه اللي اعطيه اياها مراعاة لفقدانه لياقته في المربط وايضا اعطاءه الثقه بصقاره وكسر الوحاشيه التي اكتسبها ولا اهده ابدا ابدا ابدا على الحمام الا اذا عرفت ان لياقته تمكنه من طرح الحمام لانه يتغير طبعه اذا كان كل شوي يروح عليه وحده ياخذ عليها وماعاد يطرد زين وينطبق على الوحش ايضا وهذا امر مهم جدا.
اما بالنسبه للوحش ادعيه بالشلو لين يتعود عليه مره لكسر وحاشيته عند قدومه طبعا بتدريج المسافه من قريب الى بعيد في بعض الاحيان تصل الى 2كم ومن مميزات الشلو انه معك دائما فليس من المعقول عندما ادعي الطير اذا كان مفلس اهد حمامه يمكن اكون في مقناص والحمام محدود ! ولاانسى اني اعطيه نسر كل ماجاني على الشلو .
وهناك طريقه اللي هي وضع التيب على عيون الحمامه وتطير عموديا من شان تعطي الطير لياقه في الارتفاع وتعليمه على الارتفاع خصوصا التفاريخ . لكن الطريقه هذي انا شخصيا مااحبها.
:good: :good: :good:

نفس طريقه اخوي وسام 11 ولاكن ازيد عليها احيانا الدعو من السياره لمسافه طويله

قرناس حائل
13/05/2008, 12:14 AM
حياكم الله جميعا واشكركم على المرور الطيب

واللي عنده شي يضيفه

تفبلوا تحياتي

بو هاشم
13/05/2008, 02:47 PM
الشلو لانك تتحكم في عدد الشغلبات بحيث انك لاتجهد طيرك فوق طاقته

خشم الحيد
13/05/2008, 03:15 PM
السلام عليكم موضوع ممتاز ويستحق النقاش خصوصا في ايام الربطه نبي نقطع الوقت في نقاش له فايده في مجال الهواية.
بالنسبه للطير بعد الربطه انا افضل الدعو من قريب بدون ملواح في البدايه لين تزين نفس الطير بعد الربطه وينجرد شوي وبعدها تطول المسافه من كيلو الى 2كيلو بدون ملواح لين يزين جناح الطير وعادة تكون حوالي من 10 يام الى 15 يوم ومن ثم تبدا معه بالملواح تدريجي ونكون ملاحظ جناح الطير عشان ما يتملع واذا وصل معك الطير 50 مرتاح اعرف انه جاهز للحمام السوادي او الزاجل وأبعد عن حمام الديره في البدايه انتف من الجناحين 7و 7 ومن الذنيبه عشان ما تراوغ واجد وبعدها انت تقيس طيران طيرك وتتحكم بعدد نتف الريش والطيور تختلف بهذي المرحله بالذات بعضها يطرح الحمامه السلم بعد عشرين يوم تتطليق والبعض يطول ولازم يكون التطليق يومي لأنه لو ما طلقت له يومين متالين بيرجع مستوى الطير والشلو لابد يكون متواجد معاك في حال صادفك عجاج او مطر تلوح له وفي جميع هذي المراحل لابد من زن الطير يومي قبل العشا وتثبيت الوزن المناسب وهذي ترجع لخبرة الصقار في الطيره ومعرفته في صنعته وتغنيك عن توجيبة الطير لأن التوجيب يأثر سلبي على نفسيته . وشكرا للجميع

ملك الحر
18/05/2008, 08:57 AM
موضوع رائع ونرجو المتابعة عليه مع

الشكر والأحترام