المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصيد هواية أم موضة شباب كووووووول

صياد اغادير
16/05/2008, 05:29 PM
مصافحة أولى اتمنى اننا نطلع بفائدة من خلالها..

كثر النقاش بشان متعة الصيد والترحال التي عشقها ابناء الجزيرة منذوا القدم ويفاخر بها في مجالسهم

ويعتبر الصيد عند العرب في القدم ليس لرزق فحسب بل لتسلية ايضآ ورياضة ومتعة وكان العرب يعلون من شان القنص ويمدح الرجل باكلة من صيدة لانه عزه عن الاكل من ايدي الاخرين

فمعنى الصيد في لغة العرب يفيد أخذ الحيوان وصيده .

وكلمة الصيد تطلق على صيد البر والبحر .

وكلمة القنص قد تفيد معنى صيد البر وحدة .

رب رام من بني ثعـل *** متلج كفيه فـي قـره
فهو لاتنمنـى رميتـه *** ماله لاعد مـن نقـره
مطعم للصيد ليس له *** غيرها كسب على كبره

وكان العرب منهم يعود إلى أهله حاملا معه صيده , ويجد في ذلك مجالا للفخر .

وقد جاء في مقدمة ابن خلدون: عن ميزانية بغداد قبل ألف ومائة سنة: أن البزاة والصقور، ضمن موارد الميزانية التي تجبيها الدولة، من الجزيرة وما يليها من أعمال الفرات، ومن نفقات بيت المال أيضاً، ما يصرف يومياً على أصحاب الصيد من الصّقّارين والبازياريين، وعلى طعام وعلاج الجوارح.

كما أن حمزة بن عبدالمطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم كان صاحب صقور ومولعا بالصيد , فقد جاء في السيره : أن حمزة عبدالمطلب كان صاحب قنص .

وقد اجمع الدارسون والباحثون أن أول من صاد بالصقر هو الحارث بن معاوية بن ثور بن كندة

الجوارح عند علماء (البيزرة)

البيزرة وهي : البازي ، والقيمي ، والزرق ، والباشق ، والبيدق .
الشواهين ومنها : الشاهين ، والانيقي ، والقطامي .
الصقور ومنها : الصقر ، والكوبج .

لذا نرا الكثير من القناصين او الصيادين في هذا الزمان يخرجون في المواسم خاصة موسمي ابريل واكتوبر للبحث عن الصيد او القنيص

ومالاحظته ان 70% منهم لايخرج لاجل الهواية بل للموضه والتقليد الاعمى فتجد من يذهب الى اطراف المدن بحجة ان ذاهب لصيد ويتخذ معة عزبته التي تتكون من مايحتاجة الصياد ولكنة يذهب بها ويعود بها لانه لم يستخدمة ولايريد ان يستخمها بالاضافة الى ارتدائة لنظرات الشمية وهذا مايخالف اهداف الصيد فالصيد يتطلب من يذهب له ان يعود نفسة على الصبر والخشونة وليس مايحصل مع اغلب القنوص حاليآ فهم يستخدمون غرف نوم متحركة وخدم وحشم مما يفقد الصيد متعتة التي تكمن في تعبة .

انا لا انكر بان الرفاهية مطلوبة ولكن في مكان غير مكان الصيد والعجيب في الامر نوع اخر يتحدث عن الصيد والرحلات والمغامرات وكانه ذهب الى بوركينا فاسو او كينيا ولكنة لم يفعل ذلك بل لاجل ان يبين لناس انه ذهب فهذي النوعية الدخيلة اسأت كثيرآ لهذي الهواية المحببة مما جعلت اصحابها الحقيقين يهجرونها بلا رجعة لوجود المتطفلين او الدخلا على هواية الصيد السامية والتي تلفظ هذي النوعية من الدخلا ومما يحزن في الامر دخول النساء في هذي الهواية الرجالية وحملهن للاسلحة فهذا الشي منافي للاعراف الصيد لان المراة لها متطلباتها الخاصة بها ودخولها في مجال الصيد يعني تشبهها بالرجال

ارجو من كل متصفح ان يدخل في هذا النقاش

صياد اغادير
16/05/2008, 10:50 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غريبة مافي احد يفضل النقاش

ابوخطر
17/05/2008, 02:08 AM
بالاضافة الى ارتدائه لنظارات الشمسية وهذا مايخالف اهداف الصيد

مضايقتك النظارة الشمسية ؟؟؟:cool:

يا أخي الناس كل واحد حر يصيد بالطريقه اللي تريحه اذا ما كان فيها شي حرام

بعدين الناس تصيد عشان حبها لهواية الصيد وليس لأجل احياء التراث او (تعلم المرجله).

ابو سفيان
17/05/2008, 11:23 AM
يا رجال لا تدقق في هذي الامور عادي جدا خل النس تقنص محل ما تبي وتسوي زي ما تبي لو يشلون بيتهم وحطونه محل ما يقنصون هو حر صح ولا لا .
الحمد الله ربي راحمنا ليش نعذب انفسنا انا كنت زيك ما حب الفرف ولا احب ارجع المدينه بس بعد السيارة الجديده ارجع واستاجر وانام وقبل فجة الضو وانا في ديرة الصيد لا تزعل هذا رايي انا واعتبرة كوووووووول ولا مو كوووووووول
ملاحضة
نوع اخر يتحدث عن الصيد والرحلات والمغامرات وكانه ذهب الى بوركينا فاسو او كينيا ولكنة لم يفعل ذلك بل لاجل ان يبين لناس انه ذهب فهذي النوعية الدخيلة اسأت كثيرآ لهذي الهواية المحببة مما جعلت اصحابها الحقيقين يهجرونها بلا رجعة لوجود المتطفلين
انت يخوي ما تبي الناس تتكلم حتى وان حصل اكثر اعضاء المنتدى دارين ولا يخلا من المهايطه لكن لا تبينها خلها في نفسك وابي أسالك من اصحاب الصيد الحقيقين وهجروها لا تزعل اخوي مجرد نقاش

صياد اغادير
17/05/2008, 12:46 PM
مضايقتك النظارة الشمسية ؟؟؟:cool:

يا أخي الناس كل واحد حر يصيد بالطريقه اللي تريحه اذا ما كان فيها شي حرام

بعدين الناس تصيد عشان حبها لهواية الصيد وليس لأجل احياء التراث او (تعلم المرجله).

ابو خطر سعدت بمداخلتك

لا ماهي مضايقتني ولكن ليس مكانها الصحاري من وجهت نظري

ماتطرقت للحرام يابو خطر ولكن لصيد اجواء معينة متى مافقدت فقد رونقها

نعم من حب لدى القلة القليلة حاليآ ولكن صدقني الغالبية موضه من اساسيات الصيد تحريك المرجلة المرجلة موجوده ولكن من اساسياتها الصيد لما فية من خشونة واعتماد على النفس

دخنآوي
17/05/2008, 01:33 PM
.. جزاكـ اللهـ خير يااخونا صياد اغادير

مـــسكـــات
17/05/2008, 01:47 PM
هلا .. ومرحب .. بأخوي /

- أتفق .. معكــ .. في بعض النقاط .. وأختلف .. في .. بعضها .!

عموماً ..
الصيد في هذا الوقتــ .. لمن يملكــ .. المال .. الكافي لشراء البندقية والفشق وشراء سيارة جيب وشراء طيرر بذاك الكلام ،

يبقى للصيد متعتة .. ويبقى للصيد أهله .. !

ومضه /
صدقــتــ في .. أن كثير من الناس يذهب للقنص .. ويعود وعزبته .. لم تفكـ .. وعلى الثلاجة أو الفليزر .. وكأننا .. بنموتــ جوع .. !

شكراً .. لإثراء الموضوع .. / مـــ،،،ــــكاتـــ :)

صياد اغادير
17/05/2008, 01:58 PM
يا رجال لا تدقق في هذي الامور عادي جدا خل النس تقنص محل ما تبي وتسوي زي ما تبي لو يشلون بيتهم وحطونه محل ما يقنصون هو حر صح ولا لا .
الحمد الله ربي راحمنا ليش نعذب انفسنا انا كنت زيك ما حب الفرف ولا احب ارجع المدينه بس بعد السيارة الجديده ارجع واستاجر وانام وقبل فجة الضو وانا في ديرة الصيد لا تزعل هذا رايي انا واعتبرة كوووووووول ولا مو كوووووووول
ملاحضة
نوع اخر يتحدث عن الصيد والرحلات والمغامرات وكانه ذهب الى بوركينا فاسو او كينيا ولكنة لم يفعل ذلك بل لاجل ان يبين لناس انه ذهب فهذي النوعية الدخيلة اسأت كثيرآ لهذي الهواية المحببة مما جعلت اصحابها الحقيقين يهجرونها بلا رجعة لوجود المتطفلين
انت يخوي ما تبي الناس تتكلم حتى وان حصل اكثر اعضاء المنتدى دارين ولا يخلا من المهايطه لكن لا تبينها خلها في نفسك وابي أسالك من اصحاب الصيد الحقيقين وهجروها لا تزعل اخوي مجرد نقاش

ابو سفيان شكرآ لك

وفعلآ التدقيق مرض ولكن ياخوي الصيد مايحتاج انا نرفه نفسنا اللي يبي الرفاهية ويشيل معه بيته مثل ماتفضلت يرقد في مدينته ويشتري صيده من البياعة ويريح باله الصيد متعة في تعبة اكثر من راحته الصيد روعة وانت تحس بالعطش والجوع والمشاكل اللي تصادفك مثل البنشر او العكاس فهنا مربط الفرس فيها تحتاج العصف الذهني لوضع حلول لخروجك من هذا المازق

الذين تسال عنهم اغلبهم في القبور ترحم عليهم وعلى ايامهم

سررت لمداخلتك

جول قميري
17/05/2008, 01:59 PM
الله يعطيك العافية اخوي صياد اغادير... وصح لسانك بكل كلمة قلتها..

والله صرنا نحاول نخفي العزبة وعدة البر ..عشان ما يقولون الناس هذولا مهايطية والا يسوون انفسهم راعين صيد وبر..

اضم صوتي بقووووووووة لصوتك

مخاوي الخير
17/05/2008, 02:00 PM
مشكور أخوي على الموضوع

مشاركتي بسيطه ارجو ان تكون مقبوله

في وقتنا الحاضر ولله الحمد الصيد للمتعة ولكن عندما كنت أصيد من صغري

ووالدي يحذرني من أمور بسيطة

أن لا تصيد الا ما يؤكل من حمام وحجل وأراني وباكتفاء وبلا عبث

أن لا تصيد وقت التفريخ والتكاثر ولا يلزمك أمر منع صيد أو عدمه يلزمك دينك وأخلاقك

عدم جعل الصيد ابراز لقدرتك أو أهداف للتسلية كصيد الدخل والعصافير الصيرة

( البعض بشوزن صايد عصفورين ومزاحم نفسه وهو حر في تفكيره )

الحذر ثم الحذر عند الرمي وقراءة المعوذات على نفسه فربما صادته عين من حوله أو حتى عينه بحسد

وكم من مصاب بعين اقوى من رمي السلاح وليس لهعلاج والله المستعان

الحرص ويشده على عدم الصيد في المناطق السكنية ومتابعة اين سيكون مدى الرمية فربما قتل انسان بلا قصد

ولو كتبت لما ابقيت لكن اقبل مشاركتي وعذراً ع الاطالة

صياد اغادير
17/05/2008, 07:23 PM
جزاكـ اللهـ خير يااخونا صياد اغادير

عاشق براونج

الله يجزاك خير طال عمرك وتشرفت بمرورك

سلطان ال حسيان
17/05/2008, 11:37 PM
كلام سليم
بارك الله فيك

صياد اغادير
22/05/2008, 03:10 PM
شكرآ لك يامكشاتي

جارح العين
30/05/2008, 12:26 AM
الله يعطيك العافيه

أبو_خالد
30/05/2008, 12:35 AM
البر ما يصبر عليه واحد مهايطي!!

ولو راح مرة أو مرتين .. بالأخير بيترك الروحات لأهلها !!

** والناس في ما يعشقون مذاهب **

EFI.4500
30/05/2008, 04:43 PM
مشكور كلا سليم

EFI.4500
30/05/2008, 04:44 PM
جزاك الله خير

شعال
04/06/2008, 01:02 PM
الحين دعايات على القنوات كلنا نعرفها
الظاهر علشان يبيعون الطيور
وكل شوي طالع لنا واحد ما ندري من وين ؟

شكرا على الموضوع

عين الداب
08/06/2008, 04:05 AM
كل صقر ياكل بمخلابه

صياد اغادير
08/06/2008, 01:52 PM
شاكر للجميع مداخلاتهم الراقية والى القاء في موضوع قادم

عبدالله الدوسري
28/06/2008, 01:19 AM
بكل أسف
فالصيد الآن صار موضة
وكثير من الشباب الذين لا يقدرون معنى الصيد يذهبون لأجل المفاخرة بأنهم ذهبوا للصيد