المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عقام*عقام

x-fire
16/05/2008, 10:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي سؤال عالق في ذهني ولم اجد الجواب الشافي حتى اللحظة
1-هل العقام خطير فعلا ولما
2-هل لك مواقف معه اورايت لغيرك موقف معاه
3-هل كل ما يقال عنه صحيح ام هي اساطير سارت بها الركبان
4-كيف التصرف معاه اذا قابلته
افيدونا الله لايحرمكم الاجر
(يترتب على الردود افعال فاتقي الله فيما تقول):j

بو علي العلوي
17/05/2008, 12:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي سؤال عالق في ذهني ولم اجد الجواب الشافي حتى اللحظة
نعم. لأنه سريع الهجوم وعضته قويه
لا
ما سمعت شئ إلا الأن
عند إصطياده على طول قوم بكسر رأسه لانه حتى خارج الماء يهجم ((طريقة كسر الرأس: أمسك جسمه وأنزل رأسه إلى الأسفل إلى أن تسمع صوت طقه))
افيدونا الله لايحرمكم الاجر
(يترتب على الردود افعال فاتقي الله فيما تقول):j
تقبل تحياتي

x-fire
17/05/2008, 02:59 PM
شكرا لمرورك ابوعلي والدليل على سرعة العقام انك اول من رديت
عندي نزلة الاسبوع هذا ان شاء الله في مكان كله شرفان لاكن الزين ما يكمل
العقام متوفر ايضا والله الساتر:rolleyes: :rolleyes: :rolleyes:

king of moon
17/05/2008, 03:25 PM
مشكور يا x fire على الاستفسار

بس انا عندي استفسار !!

وش هو العقام !!!!!؟؟؟؟؟
وممكن تضيف لنا صورته

sas2999
17/05/2008, 03:40 PM
اسئل مجرب ولا تسئل طبيب بالنسبة لي انا حصل لي موقف مع سرب عقمان وهي ان كان معايا هوك مليان سمك وفجاءة شفت عقام تقريبا نص متر عشقت المسدس وقلت يا رب توني جي اطلق الا وانا وسط السرب وطبعا وانا كنت نازل غوص فاطلعت على فوق السطح صروا يطلعوا معايا انزل ينزلوا عرفت انهم ناوي عليا ومن الفجعة نسيت موضوع الهوك والا هما عينهم على السمك وطبعا ادور على خوي انسى اختفى والرؤية كانت سئية لكن ربنا ستر والحمدلله وبعدها اشوف العقام اضربله تحية وفي الاخير اقلك الامر هذي يرجع لتقديرك الشخصي من ناحية مسدسك ووضعك سواء غوص والا سنكره وسلامتكم

x-fire
17/05/2008, 11:38 PM
العقام هو البراكودا او الدويلمي الكبيرشكرا لمرورك
sas2999خايفين من واحد يطلعلنا سرب الحمدلله على السلامه واشكر تفضلك بالمرور

NowOrNever
18/05/2008, 01:26 AM
لاتخاف ولا تاخذ هم
قل مايصبنا الا ماكتب الله لنا

اخوي العقام من الاسماك الغبيه يعني تلفت انتباهه الاشياء اللي تلمع مثل الساعه الخاتم

انت بس حصن نفسك با لأذكار المعروفه ولاتلبس اي شىء يلمع واذا جا وصادفته لاترتبك عادي تلاقيه يقرب حب استطلاع يعني مو شرط يهاجم ثواني ويختفي بصراحه مامر على سمعت انه هاجم اي شخص وانشاء الله ماسمع لا من قريب ولا من بعيد واذا كنت مره متخوف بلاش النزله وخليك ماد جلبك من البوت :)

x-fire
18/05/2008, 09:55 AM
NowOrNever مشكور ياخوي كلام جميل (قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ) فعلا( الا بذكر الله تطمئن القلوب )ما دعاني لهذا السؤال هو كثرة التحذير بين الشباب من اماكن تواجده وكلما حاصرت احدهم بالاسئله اتضح انه سمع عنه كذاولم يرى هو شي وقلنا مالنا الا منتدانا الغالي واعضائه العباقره يعني اعطي القوس باريها شكر الله لك ولكل من شارك اولم يشارك

jeedawi
18/05/2008, 10:49 PM
العقام كائن ملقوف يعني متطفل يحب يشوف اي شي غريب

لا كنة خطير ممكن يقطع اي طرف من اطراف الأنسان

x-fire
19/05/2008, 02:19 PM
jeedawi

شكرا لمرورك هل شاهدت شخص مصاب اولك موقف معه الله لا يهينك اذكره لنا وتسلم ياغالي

r0555
19/05/2008, 02:33 PM
عندنا في ينبع واحد صياد شايب كان يتفحص الشوار حقه وفجأة حس بحرارة في رجله وشاف دم طالع منها عاد طلعوه من البحر الا وهو العضلة الي خلف الساق رايحة ولمن سألوه عنها قال انه عقام هاجمه
اللي اعرفه انه غالبا يهاجم في المياه الضحلة زي المناطق اللي ينشر فيها الشوار وخاصة اذا كان لحاله يعني مو في السرب لكن ما اعرف انه يهاجم الغواصين ولكن اخي اوصيك بالاذكار فإنها حرز وحماية والله يحفظك

x-fire
20/05/2008, 02:42 PM
عندنا في ينبع واحد صياد شايب كان يتفحص الشوار حقه وفجأة حس بحرارة في رجله وشاف دم طالع منها عاد طلعوه من البحر الا وهو العضلة الي خلف الساق رايحة ولمن سألوه عنها قال انه عقام هاجمه
اللي اعرفه انه غالبا يهاجم في المياه الضحلة زي المناطق اللي ينشر فيها الشوار وخاصة اذا كان لحاله يعني مو في السرب لكن ما اعرف انه يهاجم الغواصين ولكن اخي اوصيك بالاذكار فإنها حرز وحماية والله يحفظك
الله اعلم ان الشايب ان كان لم يراه ان الشاقه هي التي اصابته لانها دايم حول الشوارات والصخاوي وذكروا ان الشخص الي تنهشه الشاقه لايشعر بالامها
الابعد خراب مالطه لحدة اسنانها الله يكفينا وكل مسلم اشكر مرورك وحفظك الباري

دليله القنوص
05/06/2008, 07:49 AM
راح يفيدونك الشباب مايقصرون

صاحب الجردي
05/06/2008, 11:07 AM

كلمة خطير هي كلمة نسبية ولكن عموما العقام هو متطفل جدا ما يهاجم الا كائنات اصغر منه بكثير (متخصص في الشعور) و مميز بسرعة إنقضاضه وفكه القوي و إختصاصه بالصيد في المياه الضحله. ولكن هو خطير من ناحيه أنه قد ينجذب للألون الفاتحه واللامعه خصوصا في المياه الضحله لأنه العمق مايسمح له يحدد تفاصيل ضحيته. مسجل عالميا له العديد من الهجمات على الغواصين والسابحين نتجت عنها جروح شديده غير مميته. السمكة الى ينطبق عليها هذا السلوك هو العقام Great Barracuda يميز بالبقع السوادء الموجوده على نصه الخلفي. وغيره من فصائل العقام مثل الكنايا والزرقان لا تهاجم أبدا وليست خطيره.

أنا شخصيا قرب منى ومن خويي مره في الغوص وكنت بعيد في عن الشعب.... الى درجه قريبه مره... ممكن متر واحد فقط وانا خفت الصراحه مره لانه فمه كان عند الزعانف حقتي لكن وجهت المسدس عليه وكملت غوصتي بهدوء ومشي معانا لمده ممكن دقيقه او دقيقتين ...كان طوله اكثر من متر ونص بشويه....وفي غيرها كثير بس هذي الاقرب.

ولد عم الوالد ضربه العقام وانا صغير في عضلة الساق وهو كان عند الشوار....ولمن حاول يروح الشاطئ ضربه مره ثانية في عصب القدم الخلفي....وطبعا كانت الاصابه خطيره مره وجلست اثارها معاه الى ماتوفى الله يرحمه.....عمق المكان كان اقل من نص متر.

والله هذي ما اقدر افيدك فيها :) لاكن القصص فيها وفيها.

الهدوء والهدوء والهدوء....وماعليك منه......لاكن لازم تراقب سلوكه هل سباحته بنفس رتم سباحتك او مالها علاقة مره وبس معدي؟....كذا يكون لقافه بس...هل يسبح ويوقف وموجهه زاويته عليك؟ كذا وضعه يخوف ولا زم تنسحب بهدوء وبإتجاهه...وطبعا العقام مهما كان مايعدي المترين....وفي كثير ناس وشباب يطخوه بالمسدس! خصوصا اذا كان المسدس يجمل....واهم شي مكان الضربه.....واذا ضربته سويه كله كفته..ترى كلام...أنا كنت أفرمه من اوله الى اخره!

والمياه الضحله جدا لازم تكون حذر جدا جدا جدا منه اذا شفته فيها....وعلامته ياتشوفه يضرب في العربي او اي سمك ثاني...أو يكون واقف في المويه قريب من شعب صغير مثلا او تجمع سمك وشكله من برا المويه كانه خشبه كذا!

Abuzaid
05/06/2008, 01:06 PM
العقام كا ذكر لي أحد الحواتين يثيره بياض أسفل القدمين لدى الشخص حيث يراها من بعيد في المناطق الضحلة ويظنّها سمك فيهجم بقوة. لذلك من الأنسب لصاحب الشورات عدم النزول حافياً إلى البحر.

اطلنطا
05/06/2008, 01:57 PM
العقام سبحان الله عجيب ودايما يكون حريص في البحر واهبل في اكل اللعف ويحب اي سمكه تلمع

وصراحه نصيد منه اعداد كبيره في هذي الايام

seef
05/06/2008, 02:57 PM
سويت بحث عن صور للعقام وهذا اللي طلع لي