المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سماسرة حراج الخرائط (مهم)

عناد
12/12/2003, 05:14 PM
قبل أن أخوض في هذا الموضوع آمل من الجميع أن لا يعتبر طرحي هذا موجه لفئه معينة أو أشخاص بذاتهم ولكنها وجهة نظر قد أصيب فيها وقد أخطيء وفي النهاية تبقى وجهة نظر متواضعة مني أردت طرحها بين أياديكم ، إما لنجد لها الحلول المناسبة أو نناقشها بموضوعية وهدوء لأقتنع ومن هم يقاسموني هذا الشعور .

نرى في كثير من المنتديات (العربية) التي تحمل نفس إتجاه هذا المنتدى (مكشات) ويتناقشون فيها حول أمور الرحلات بكافة أطرافها وخصوصاً مايتعلق بأنظمة وأجهزة الملاحة والخرائط أن أغلب الخرائط التي يتم التسويق لها والتي يمكن تحميلها إما على برامج الإحداثيات والخرائط (ماب سورس ، أوزي إكسبلورر ... إلخ) أو أجهزة الملاحة مثل ( قارمن ، ماجلان .. إلخ ) تطرح بمقابل مادي يتراوح بين ( 10 ريالات إلى 150 ريال) وإذا نظرنا إلى نفس تلك المنتديات ولكن (الأجنبية) منها ، نلاحظ أن أعضائها يطرحون نفس العروض للخرائط المفصلة بإحداثياتها وبرامج دعمها ولكن (بدون مقابل) بل يتم التنافس بينهم في تقديم الأفضل ، لماذا ؟؟! طبعاً ليس لتلقي عبارات الثناء وحب الخشوم والقصائد الشعرية وإهدائات صور الصقور والثعالب الملونه والتواقيع الفسفورية ، بل لتصل الفائدة لأكبر شريحة ممكنة لتطرح تلك الشريحة ملاحظاتها بشكل أوسع لتظمن إستمرارية التطوير والفائدة .

أما نحن ! فقد أنشأنا مصنع لتفريخ (شريطية) خرائط وطورنا أساليب فن (الشحاذة) والإستجداء حتى على إحداثي موقع واحد يكادون أن يقبّلوا الأيدي للحصول عليه .. لماذا ؟؟؟! لو نظرنا إلى المبالغ المطلوبة من قبل سماسرة الخرائط والإحداثيات ومسميات الأودية والشعاب ، لوجدناها مبالغ لا تسمن ولا تغني من جوع لطالبها
حتى وإن كثرو زبائنها ، وإلى أي عدد يصلون ؟؟؟ 20 - 30 ؟؟ هل تستوجب كل تلك المعاناء قبل الشراء وبعده ؟! ناهيك عن الطريقة المبالغ فيها التي يتعاملون بها مع (الشريطي) كعبقري أومخترع أو حتى كلومبس قاهر المجهول .

هي أولاً وأخيراً موضوع طرحته لأقول بكل الحب أنه يجب علينا أن ( نرتقي ) قليلاً بأذهاننا وطريقة تفكيرنا في تعاملاتنا الحياتية سواء مع أنفسنا أو الغير ، لأن المهم أولاً وأخيرا أن نستفيد ونوسع إدراكنا ومعرفتنا لبلادنا أكثر فأكثر ونبعد عن العاطفة قليلا في تقييمنا للأمور والأشخاص وأن لا يعطى الشخص أكثر من حقة . فأنا عن نفسي وزملائي الذين يشاركوني رحلاتي والذين حثوني بقوة لطرح هذا الموضوع في هذا المنتدى سوف نعمل جاهدين لنضع كل مالدينا من خرائط تفصيلية ومواقع مسجله وملفات معربة وغير معربة تخص أجهزة الـGPS بجميع أنواعها المتوفرة أمام (العـــــامـــــــــة) وبدون أي مقابل أو حتى كلمة شكر ، وسوف نوافيكم بإذن الله قريبا بالموقع الخاص بتلك الملفات والبرامج في القريب العاجل بإذن الله ومن أراد منكم أن يساهم فهذا هو بريدي الإلكتروني :
oowaw@yahoo.com
ولا أريد أن أكون وحدي في هذا ، بل أريد من الجميع بدون استثناء أن ينشئ مواقع ومجموعات (عربية) تخص مثل تلك الأمور بجرأة ، بعيداً عن الإتكالية .

هذا والله يوفقنا وإياكم
أخوكم المخلص / عــنــاد

ماجلان
12/12/2003, 08:59 PM
أود أن أعبر عن احترامي لشخصك اولا ولوجهة نظرك ثانيا
لا اعتقد أن هناك أي منتدى اخر بمستوى مكشات سواء من حيث الاتجاه والمحتوى أو من حيث الاعضاء وخير مثال ما تفضلت به من التطوع لمشاركة اخوانك نتاج خبرتك في هذا المجال أسأل الله أن يجعل هذا في موازين أعمالك

أنظر هنا لتعرف ماذا أقصد (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=13573)

wanas
12/12/2003, 09:43 PM
موضوع جداٌ جميل
بس احب انوه الاخ عناد انه منتدى مكشات طرح اكثر من طريقه لشرح لبرنامج Map Source مثلا
وطريقة اعدادة البرنامج في الـYahoo Groups ولاكن ضعفاء النفوس غيروا وبدلوا:mad:
اما في المنتديات الاوروبيا يقوموا بتعديل الاخطاء وإظهارها في اسهل طريقة شرح
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

abadee
12/12/2003, 11:10 PM
اظم صوتي لصوتك اخوي عناد

وانا مستعد ارسللكم بعض الطرق في منطقة الرياض

بـــدر
13/12/2003, 12:12 AM
يقصد برامج الخرائط الإكترونية وانا معه في الفكره لاكن حبيت اذكره انا الخرائط وعلى سبيل المثال الصحرا اخذت وقت وجهد مو بسيط فيعني مافيه شي اذ الي مسويها اخذ بعض المال ونا اعتقد انه جزئي مقارنه بالمحتال دار موجه الي يبيع خريطه ما تسوى ولا شي بـ 300 ريال حسبي الله عليه
اما عن المنتديات الاجنبيه وما يقدمونه فعلا انا اضم صوتي لك يا اخ عناد ونا اتحدى اي شخص هنا انه يقدم فكره انشاه خريطه على الماب سورس لان كل واحد وده تصير الفكره له ويحتكره ولا يسمح لاحد غيره بتطويرها ،،، يعني إحتكار
وبعدين هذا المشكله ترى ماهي في الخرائط وبس في كل مجالات الحياه العرب عرب:light: :light:

عناد
13/12/2003, 01:14 AM
ماجلان :
لم يقل أحد عن مكشات شي ولا تكلمنا عن مكشات يا عزيزي هديء من روعك، عقبال إنشالله مانشوفك (عضو ذهبي) ونفرح فيك .

wanas :
جهود مكشات واضحة وماقامو به نأمل أن يقوم به كل من يتمتع بخبرة في هذا المجال ويتم التعاون من الجميع وأولهم مكشات لما لهم من خبره في هذا المجال .

abadee :
أشكرك

بـــدر :
لا مبلغ جزئي ولا غيره ، الفائدة للجميع ولو تقاضى على شيء من هذا القبيل أي مبلغ أجل وشلون لو إنه راسم الخريطه بيده ؟؟ الفائدة للجميع وهنا دور شخصية الإنسان الأناني من المعطاء ، والموضوع كله على بعضه لايسوى .
أما دار موجه لا يلامون فقد وجدوا أرض خصبة لما يقومون به من إستغلال للعقول . للأسف ! فهم يعلمون أنها فترة محدودة وينتهي الكرنفال .

وشــــام
13/12/2003, 01:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الفاضل عناد ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

عندي اقتراح بسيط : لماذا تقوم بوضع موقع خاص ؟

اتوقع لو قمت بالتنسيق مع منتدى مكشات سوف يكون الامر سهلاً لنا بحيث لا نتشتت بين المواقع ، وسهلاً عليك بتوفير المجهود ...

مثلا : توجد خيمة تسمى : الخيمة المجانية .

او اي اسم آخر ...

مجرد فكرة ارجوا ان تؤخذ بمحمل من الجد ..............

اخوكم
ابو عبدالله .......... خشم الهامل
:light: :light: :light: :light:

أكرم
13/12/2003, 01:10 PM
شكراً لكم على هذا الطرح وموضوع الخرائط متشعب ويأخذ الكثير من الأبعاد والمجال مفتوح للجميع للإبداع وإنشاء خرائط خاصة تخدم المستخدم ولكن أرجو من الإخوان أن يلتزوموا الأدب في الحوار حتى نخرج بنتيجة نفيد الجميع ولو قارنا في بخرائط دارموجة التي وصفها أخونا بدر بالمحتال وبين الخرائط الشخصية المنتشرة في الأنترنت حسب علمك فهي لا تقارن نظراً لضآلة التفاصيل وقلة الخبرة وتغطية المناطق التي لا شأن لها بها وأنا قد أنشأت خرائط شخصية بي ولم أتاجر بها وبإمكاني أن أقوم بذلك وأنا عندي استعداد أن أساعد الأخوان على إنشاء خرائطهم بنفسهم إذا كان لهم معرفة باللغة الإنكليزية ولكن يا أخي ألا تنتقد خرائط الصحراء والتي تباع في كل مكان فلم هذا التهجم والكلام الغير منطقي إذا عرفت إن دارموجة تدفع نسبة ليست بالقليلة لشركات أخرى ومنها جارمن نفسها .
أرجو أن لا نهاجم أحد دون معرفة الأسباب .
أنا أعتبروني عضو في أي مجموعة تنشأونها ومستعد لتقديم الدعم .....
ها وش رأيكم .... يابدر ويا عناد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟....
شكراً للأخوان الأخرين .....

عناد
13/12/2003, 02:23 PM
تقارن خرائطك نتاج مجهودك الشخصي بخرائط الإدارة العامة للمساحة بوزارة البترول يا أخ أكرم وتصفها بضآلة تفاصيلها ووخرائطك هي التي تملك تفاصيل الحجر والشجر ؟! أما إنكانها منتشرة كما تقول فبارك الله لمن نشرها وأفاد (أبناء جلده) وهذا حق على (المواطن الصالح) مالم يكون فيه تحديد لمواقع محظورة ويشكر لذلك ، أما بالنسبة لما تقول الخرائط الشخصية المنتشرة في الإنترنت فهذه لم أسمع عنها على الإطلاق ، فلا توجد خرائط تتداول بين الناس إلا خرائط المساحة العسكرية وخرائط وزارة البترول (فقط) ولم يسبق لي أن رأيت أوسمعت عن خريطة بمجهود شخصي إلا منك ومن القرصان (سيليوس) الباحث عن جزيرة الكنز بخريطة على رقعة من الجلد .
أما إن كنت تقصد الخارطة التي تأتي مع كتاب (الصمّان) فتلك ليست بخارطة بقدر ماهي نقاط إحداثيات يراد الإشارة إليها .

أما الشيء الغير مفهوم في كلامك وآمل منك توضيحه والمقصود منه هي عبارتك :
( إذا عرفت إن دارموجة تدفع نسبة ليست بالقليلة لشركات أخرى ومنها جارمن نفسها )

آمل أن تقول لي بأنك تدفع لشركة (قارمن) لكي تنتج لك خرائطك بتفاصيلها .. أوضح تلك العبارة لو تكرمت .

أما بخصوص توجيهك العتب وطلبك الإخوان أن يلتزوموا الأدب في الحوار فآمل منك أن توجه عتبك وتوجيهك لمن أساء الأدب نفسه وبإسمه بشجاعة وتطالبه بما شئت ، فلا أعتقد أن (الجميع) يسيء الأدب عليك ، وإن أردت أتعطي درس في أدب الحوار فأرفض أن يكون داخل أروقة مشاركتي ، فأنا (غيور) جداً على ما أطرحه .

buy-mobile
13/12/2003, 04:01 PM
السلام عليكم
انا معاك اخوي عناد في كل شي
بس في حاجه انا ماني معاك فيها
وياريت تقنعني عن السبب زي مانت تقتنع فيها
بالنسبه للاشخاص اللي يعملوا خرايط شخصيه وبمجهود جبار عشان ينتجوا خرايط بمستوى ممتاز
ليه تبغاها تكون بلاش بصراحه هذا طمع منك يعني ماتقدر تدفع 100 او 50 ريال؟؟؟
خلينا نبدا من البدايه اي شخص مثلا يبدا بخرايط بسيطه راح تكون مجانيه مجرد هوايه
انه يعمل خريطه ويوزعها اوكي لو مثلا زاد الطلب عليها ويحتاج يطورها
ولاتنسى يحتاج يشتري برامج كثيره للتصميم ومساعده التصميم
وغير يكدا يتاكد من المواقع هل هيا صحيحه ولالا والله ترى هذي بالكلام مرره سهل
بس لمن تجي للواقع وتطبقها راح تيأس منها لانها صعبه تحدد اماكن كثيره وبالالوان
يعني لو كانت بلاش مين راح يعملها بالالوان وغير كدا المبلغ مهو غالي ابداااااا
بصراحه لاتقلي لو انت تعمل خرايط وتتعب عليها 24 ساعه ماراح تاخذ مبلغ رمزي
بما انه هذا يكفله مبالغ كبيره بالنسبه للبرامج فلابأس انه ياخد مبلغ رمزي
والا ماكان تطورت الخريطه لدرجه كبيره ومناااااافسه لشركاااات متفرغه للتصميم
والسلااااااام عليكم وياريت تاخذها وجهه نظر مني لااكثر :) ومشكور على حبك للمساعده
وانشاءالله نفيد ونستفيد:)

بـــدر
13/12/2003, 04:02 PM
وتعدى حد انقاش عموما ،،، اخي اكرم انا اسف لو اني وصفت شركتم الموقره بالمحتال:mad: لاكن خلك مكاني لو انك دفعت مبلغ وقدره 300 ريال وبعد ما طلعت من المحل وجرب الخريطه لقيته والله ما تسوى ربع القيمه المدفوعه فيها مجرد نقاط بننزين وكذ مسجد وبدون مسميات بعد
خرائط الصحرا انا سبق وشريتها حقيقه جيده لاكن اذ طلعت برى السعوديه وقارنت الخرائط الموجوده في القارمن وشفت الدقه وكذلك التسمه لك نقطه تمر بها كان ذيك الساعه عرفت ليش قلت كلمه (محتال)
وعموما يبدو ان الموضوع انقلب من تبادل راي الى مشاحنات وانا انسحب ولكم خالص تحياتي وكرر اعتذاري للاخ اكرم يبدو انه زعل وخذته الحميه لدار موجه :D

غيانا
13/12/2003, 04:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
كيف حالك أخواني الكرام ؟
و شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال
عندي الخرائط مع البرنامج( Fugawi 3) وهو شبه دقيق والخرائط ناسخها من الأطلس الجغرافي للمملكة وفيه احداثيات لغالب معظم المواقع ( حلوة غالب معظم )
وجربته بالبر على المحمول والغينا الورق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومستعد ازودكم بها
وتراي ما اعرف انزلها على الانترنت( يعني قريوي )
دبروني

عناد
13/12/2003, 04:30 PM
buy-mobile:
أخي العزيز ، لا يوجد شي في الدنيا إسمه واحد سوى خريطه شخصية .. وين تجيبون الكلام هذا منه ؟
كل اللي تتحمل على أجهزتكم (بفلوس) كلها مثل ما تفضل الأخ بدر وقال نقاط بنزين ومساجد وأسماء شعبان وأودية وبالإنجليزي بعد يا ريتها بالعربي ويقولون بعد (لازم تعرف إنجليزي) !! .. هل تسمي هذي خارطه ؟؟!

بعدين يا أخي العزيز أنا لم أتطرق أقول اللي يسوي خريطه يوزعها (مجاناً) ، أنا أقول اللي يملك الخرائط لماذا لا يشارك فيها البقية ، لكن أسهر الليالي على جهاز كمبيوتر أشخط وأخربط بالماوس وارسم شخوط وأقنعك إن هذا (وادي) وأسوي دواوير وأقولك هذي فيضه وأقنعك إن هذي خارطة الصمان ولا نعيرية وأنتظر إنك تقولي (آمين) وأبيعها عليك بـ150 ريال .

وهل يعقل هذا الكلام الذي تفضلت به :
(( شخص مثلا يبدا بخرايط بسيطه راح تكون مجانيه مجرد هوايه انه يعمل خريطه ويوزعها اوكي لو مثلا زاد الطلب عليها ويحتاج يطورها ولاتنسى يحتاج يشتري برامج كثيره للتصميم ومساعده التصميم ))

هل يا أخي العزيز البرامج تسوي خرائط ؟؟؟ وأقمار المسح الصناعية في السماء هذي من ضمن (العـدّة) البسيطة التي أشرت إليها ؟؟؟ .

الخرائط لا ينتجها (هواة) أو مؤسسات فردية ولا فرع بحجم (بقالة) في زاوية شارع يبيعك اللي ب(250 ريال بـ 800 ريال) ولك أن تقارن بين الأسعار بالإنترنت والأسعار في تلك المحلات التجارية .
الخرائط تنتجها حكومات ومنظمات جغرافية معتمدة لها الحق في طلب مقابل لأي إنتاج تنتجه ، وتدفع وإنت مبسوط .

-------------------

بـــدر :
أخوي العزيز ، الموضوع لم يأخذ أي إتجاه آخر حتى وإن حاول البعض التظليل عليه دفاعاً على مصادر رزقهم فلا يلامون على ذلك ، أما إنسحابك فلا مبرر له ولك الحرية .

أكرم
13/12/2003, 08:26 PM
في البداية أود أن أرد على أخي وعزيزي عناد بإنني لم أقل عن خرائط المساحة بضآلة التفاصيل وركز معي في كلامي السابق حتى لا يلتبس عليك الأمر ( الخرائط الشخصية المنتشرة في الأنترنت حسب علمك فهي لا تقارن نظراً لضآلة التفاصيل وقلة الخبرة وتغطية المناطق التي لا شأن لها بها ) ... ها عرفت المقصود ؟
وسأكرر فهي موجودة ومتوفرة في مجموعات الياهو ويمكنك تحميلها على جهازك عن طريق برنامج المابسورس نفسه وأنا لدي الكثير منها .
أما بخصوص المتداولة بين الناس كخرائط المساحة أو أي خرائط أخرى لشركات أو مصلحة عامة فهي لا تتوافق مع أجهزة جارمن ولا يمكن تحميلها إلا بمعالجتها عن طريق برامج أخرى وتحويلها إلى صيغة ملف مابسورس كما فعلت أنا وفعل الأخوان من قبلي كالسعلو وأخرون ..
أما خرائط كتاب الصمان فبالأمكان إتخاذها كمرجع للمواقع وجعلها ضمن تفاصيل الخريطة المطروحة للتحميل .
واود أن أوضح كما رغبت بأن جارمن طرحت برنامج خاص للوكلاء نظراً لعدم تغطية مناطق العالم كاملة ويقوم هذا البرنامج بإنشاء خرائط لمناطق معينة من العالم بترخيص من جارمن وتبيع الشركة هذا البرنامج مع الترخيص يتجدد كل سنة بمبلغ عالي التكلفة وينشأ برنامج نفس المابسورس مع حرية الإختيار بين أسم المنتج وبين الآخر كما يقوم بإنشاء أي خرائط تكون على صيغة معينة تتوافق مع برامج نظم المعلومات الجغرافية وصور المسح الجوي .
أرجو أن أكون قد أوضحت ما معنى إننا نتكلف وندفع مقابل الحصول على الخرائط الحالية ولكن كيف حصلنا على خرائط المملكة ؟ نقول بإننا أتفقنا مع شركة خرائط محلية كبرى لتوفير تلك الخرائط أي إننا أخر من يستفيد من مردود الخرائط المادي .
يا أخي توجيه اللوم للأخرين لتجاوز حدود الأدب وهو أدب الحوار عدم التلفظ فيما يسيء للآخرين رغبة مني في الرقي بمستوى المنتدى للخروج بنتيجة تفيدك أولاً ونفيد الآخرين وهو ليس ملك لأحد منا والشخبطة التي تسميها تدفع عليها شركات المعلومات الجغرافية آلاف الريال للمصمم ليقوم بالشخبطة على برامج مشتراة بآلاف الدولارات لكي يخرج خرائط رقمية أسأل عنها كم تباع حتى لا أضايق عليك
وعلى فكرة هذه الخرائط لا تتوافق مع أجهزة جارمن إلا بالمعالجة عن طريق برنامج جارمن المذكور آنفاً .
والكلمة الطيبة صدقة فتصدق علي بكلماتك رحمك الله .
أشكر الأخوان الأخرين
تحياتي

الوسيم
13/12/2003, 09:15 PM
اخوي عناد ادخل على هالرابط
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=3923

نقطة ثانية وش المطلوب بالضبط

بـــدر
13/12/2003, 09:26 PM
كلامك سليم :good:

المهلي
13/12/2003, 10:15 PM
للاسف ان بعض من قرا الموضوع لم يفهم المقصود
طرح الاخ عناد واقعي ومطلوب
وهذه مشكله حيقيه في العالم المتخلف يقوم الواحد منا باكمال بناءه على بناء قائم اصلا وبعد ان يقطع مشوار بسيطا تجده يبدا بالاتجار ونسي ان عمله كان بناه على بنيان غيره بدون اذن بل وبدون اجر دفعه
ولو انا تعونا لاوجدنا قاعده بيناتيه ضخمه يدعوا لنا كل من استفاد منها ولكن اسلوب(كم تدفع لى) تغلغل فينا حتى في ابسط الامور بل اثر على بعض التقاليد المحترمه والموروثات
انا شخصيا لدي من الاحداثيات لمنطقة الحود الشماليه الكثير فانا اجمعها قبل ان يعرف 80% من اهل البر اليوم القارمن والماجلان حيث ان بهضها لدي من اكثر من 13 سنه
ولكن للاسف بيع الخرائط والاحداثيات والتي يقودها بعض الشباب في القصيم والرياض وبكل صراحه على راسهم محبوب نفسه وليس الجميع جعلني احجم عن ذكرها او نشرها
اقول يا ايها الذين تتاجرون بالخرائط من الممكن ان يتطور عملكم الى عشرات المرات لو تنازلتم عن الطمع
ونكون واياكم قاعدة معلومات ليست بسيطه

الاخ اكرم من توقيعك يظهر انك احد موزعي قارمن او هذه الخرائط فدفاعك مجروح
ثم لا داعي لتحميل كلام الاخرين مالا يحتمل مدافعتا عن رغبه شخصيه وليكن الصالح العام هو الدافع والمحرك للقول والكتابه ة والا مالفائده من هذه المنتديات وما الفائده من طرح المواضيع للنقاش

عناد
14/12/2003, 02:02 AM
أكرم :
يا أخي العزيز تتكلم وكأني أخص (قارمن) في طرحي ، أولا الموضوع اللي كتبته ( شــــــامـــــــــل ) بارك الله فيك بس مدري وشفيك تحس إنك إنت المتهم ؟؟؟! راجع موضوعي كلمة كلمة فالمقصود واضح .

بعدين يا أخي سؤالي كان واضح بإختصار وقل لي إجابة مباشرة بنعم أدفع لشركة قارمن مبلغ باهظ لأخذ تصريح البرنامج . وبس . فأنت على حسب علمي تعتبر مسؤل في الشركة . فإجابتك كمسؤل لي شافية .

الوسيم :
إنت وشتبي بالضبط بارك الله فيك ؟!

المهلي :إنت نموذج (صح) ، ولك التحية .

نبراس
14/12/2003, 02:01 PM

أرجوا من الاخوة الابتعاد عن الجدل فالجدل لا يأتي بخير أبدا. والافضل من ذلك أن نبدأ بالخطوات العملية فليرينا كل مشارك حصيلة خبرته وما تجمع لدية من خرائط ومعلومات واحداثيات وكيف نجعلها متاحة للجميع بهدف الاستفادة منها وتطويرها. أعتقد ان هذا أفضل من اللت والعجن والجدل وكما قيل كل مشــــــــــــــــروك مبـــــــــــــــــروك.

ونحن بالانتظار.

انتظار الاعمـــــــــــــــــــــال وليس الاقـــــــــــــــــوال.

والمعذرة، لكن لا بد من ذلك

والسلام ،،،،

أخوكم نبراس

مكشاتي
16/12/2003, 11:23 AM
اخوي عناد كلامك في الاول كان جميل وممتاز وواقع ملموس .

لكن يبدوا لي في ردودك الاخيرة انك تشير الى شى معين ولا تستطيع التصريح به ، وهو على العموم قد يكون مفهوماً للكثيرين .

السؤال الذي يطرح نفسه اخي الكريم ، هو سبق وان قدم اخونا الدبشه شرح مبسط لعميلة اصدار الخرائط ، وسبق ان تقدم المشرف شقردي بهدية للاعضاء وهي خرائط للمملكة ، وايضا برنامج الماب سورس وقد قام الاخ بدر بوضعه في موقعه الخاص تسهيلاً للاخوة الاعضاء ، وقام بعض الاعضاء بتزويدنا باحداثيات جديدة لم تكن معلومة لدينا ،،،،
سؤالي هو ماذا قدمت انت للاخوة الاعضاء ، ام انت جيد في انتقاص اعمال الآخرين .

لو قمت باعمال مشابهة لكن من المنطقي القدح بأعمال الآخرين ، اما انك تجمع بين ( حشفة وسوء كيلة ) فهذا هو العجيب في الامر .

والحقيقة اني استغرب حلم مشرف الخيمة على هذا التطاول لبعض الاعضاء و شركة دار موجه

عناد
16/12/2003, 07:59 PM
الأخ العزيز الكاشت ،
أشكرك لتفاعلك مع الموضوع ولو أني كنت آمل أنت تستوعب ما أرمي إليه يا أخي العزيز .

الموضوع ليس ماقدمت أنا أو ما قدمه هذا وذاك ، الموضوع هو ماقدمناه نحن جميعاً لنا نحن جميعاً ، أنا أرمي وأطالب بالتعاون الجماعي الحر المجرد من الإحتكار والأنانية ، وكما قلت في أول جملة في موضوعي أنني آمل ألا يفهم من طرحي أني أخص شي معين أو شخص معين ولا أريد أن أعيد وأزيد وكل شوي أقول هالكلمتين .

هدفي من طرح موضوعي هو إيجاد الطريق الأفضل ليصل إلي ما لديك ويصل إليك ما لدي من معلومات يمكن أن تفيد العموم وأن يفكر الجميع بنفس هذا المنهج وتتسع دائرة التعاون ، وليس التطاول كما ذكرت على هذا وذاك كما أسلفت ، ولكنها الكفاح من أجل البقاء للمستفيد من هذا الإحتكار لا أقل ولا أكثر .

أما إستغرابك من حلم المشرف على ما أعتبرته تطاول على بعض الأعضاء فأنا لم ولن أتطاول على أحد أياً كان لأي سبب من الأسباب ، والصراحة المجردة من المجاملات والنفاق قد تفهم من قبل البعض بأنها تطاول .
ودار موجة لم تكن يوماً بيت من بيوت الله لنخشع لها ويحرم علينا نقدها .

تحياتي

سيف السيف1
16/12/2003, 08:25 PM
مقدمة حلوة ياعناد لكن؟؟

قبل أن أخوض في هذا الموضوع آمل من الجميع أن لا يعتبر طرحي هذا موجه لفئه معينة أو أشخاص بذاتهم ولكنها وجهة نظر قد أصيب فيها وقد أخطيء وفي النهاية تبقى وجهة نظر متواضعة مني أردت طرحها بين أياديكم ، إما لنجد لها الحلول المناسبة أو نناقشها بموضوعية وهدوء لأقتنع ومن هم يقاسموني هذا الشعور .

الأخ عناد خرائط الصحراء التي لم تعجبك ؟؟ أخذت الكثير من الوقت والجهد والمال ومسح ميداني للطرق الغير موجودة في الخرائط ورسم لجميع التضاريس وذلك من أجل إخراج الخرائط على الوجه الأكمل كما هي الآن , وفي الآخر تقول شخابيط ودواوير ورسم باليد عجبي ..

إستلم بدأ التهجم

أما نحن ! فقد أنشأنا مصنع لتفريخ (شريطية) خرائط وطورنا أساليب فن (الشحاذة) والإستجداء حتى على إحداثي موقع واحد يكادون أن يقبّلوا الأيدي للحصول عليه .. لماذا ؟؟؟! لو نظرنا إلى المبالغ المطلوبة من قبل سماسرة الخرائط والإحداثيات ومسميات الأودية والشعاب ، لوجدناها مبالغ لا تسمن ولا تغني من جوع لطالبها
حتى وإن كثرو زبائنها ، وإلى أي عدد يصلون ؟؟؟ 20 - 30 ؟؟ هل تستوجب كل تلك المعاناء قبل الشراء وبعده ؟! ناهيك عن الطريقة المبالغ فيها التي يتعاملون بها مع (الشريطي) كعبقري أومخترع أو حتى كلومبس
قاهر المجهول .

شين وقوي عين

لم يقل أحد عن مكشات شي ولا تكلمنا عن مكشات يا عزيزي هديء من روعك، عقبال إنشالله مانشوفك (عضو ذهبي) ونفرح فيك .

بعدين يا أخي العزيز أنا لم أتطرق أقول اللي يسوي خريطه يوزعها (مجاناً) ، أنا أقول اللي يملك الخرائط لماذا لا يشارك فيها البقية ، لكن أسهر الليالي على جهاز كمبيوتر أشخط وأخربط بالماوس وارسم شخوط وأقنعك إن هذا (وادي) وأسوي دواوير وأقولك هذي فيضه وأقنعك إن هذي خارطة الصمان ولا نعيرية وأنتظر إنك تقولي (آمين) وأبيعها عليك بـ150 ريال .

يالله ياعناد فسر عن ذرعانك افتح كمبيوترك وشخبط وخربط ورسم دواويرونقولك جزاك الله ألف خير ونشتريها منك 300ريال

صقر
16/12/2003, 09:03 PM
أخي عناد

لقد اطلعت على الموضوع وما دار فيه من شد وجذب وتحول الموضوع في بعض الاحيان الى التصعيد الذي تريده ... بينما تتراجع أنت وتقول لهؤلاء الاعضاء أنا اقصد أننا نتعاون ونطرح خرائط مجانية.

وأعتقد ان التصعيد الحاصل في هذا الموضوع هو ما تسعى اليه أنت... ولا أعلم سبب ذلك.

في بداية موضوعك تهجمت على من أسميتهم بـ(سماسرة الخرائظ) وهذه التسمية من الواضح ان اختيارك لهذا الإسم لاينم عن شخص يحمل التقدير والاعزاز لهذا العمل الذي قاموا به ...

هذه الخرائط تعتبر من الملكية الفكرية .. ولصاحبها الحق في التصرف بها لأنها من إنشائه وإبداعه.

لماذا أخي عناد هذا التهجم على هؤلاء ؟

هل لأنهم خدمونا بهذه الخرائط ؟

هل لأنهم أبناء جلدتنا ؟ والمثل يقول (من عرفك صغير حقرك كبير)

هل لأنها رخيصة وانتشرت انتشارا واسعا بين الناس .

طيب يا أخي.. ضع لنا خرائط منافسة لخرائط الصحراء وأنا أول من يشتريها وبضعف القيمة .... والمجال مفتوح للجميع ...هل تستطيع ذلك... أتمنى أن نجد خرائط منافسة... حتى تعلم أنني لا أدافع عن أشخاص معينين.

أخي عناد

ماذا تريد بالضبط :

وضع خرائط منافسة ...إذن فلتبدا من هذه اللحظة وكلنا خلفك ونساندك بكل ما أوتينا من
قوة وسوف نفخر بك ويفخر بك مكشات مثلما يفخر بغيرك ممن أثروا هذا المنتدى بالأعمال الخيرة. والجليلة.

وأخيرا أتمنى أن أرى خرائط بإسم (خرائط مكشات) وأنت من يكون له يد السبق ووضع اللبنات الاولى في رسمها وإخراجها....

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أكرم
16/12/2003, 10:38 PM
أرفع يد الأعتراض ودرئَ للمشاكل وتحويل الامور حسب رغبة كل عضو بأن أفتح باب النقاش من جديد لإنشاء خرائط خاصة بالمكشات يستفيد منها كل عضو رغبة منا في تطوير مكشات أولاً وجعله من المنتديات الغنية ورفع قيمة المواضيع التي يناقشها
وأدعو من هنا لجعل الموضوع من البداية يأخذ المسار السليم ونبتعد عن المشاحنات التي لا طائل منها ؟..........
اتفقنا ......................

إن إنشاء خرائط خاصة بأجهزة جارمن قد بدأ من سنتين أو اكثر على يد البرازيلي المهندس المدني أوديلون فيريرا جونيور صاحب برنامج ترك ماكر
http://www.gpstm.com/eng/index_eng.htm
حيث عمل على إنشاء خرائط خاصة تطلبت إنشاء برنامج آخر هو ماديكود
الذي يحول الخرائط المنشأة إلى أيمج خاصة بالما بسورس هو موجود ضمن
اتباع هذا الدرس العملي لإنشاء خريطة للمابسورس بإستخدام ثلاث برامج أساسية وهي التركماكر والمابديكود والمابسورس
http://www.gpstm.com/eng/dekode_eng.htm
وهنا رابط للدرس مترجماً والله يعينكم على الترجمة
http://www.almisbar.com/scripts/ata/urltrs.dll?lang=arb&atatheme=0&options=abbr&options=translit&urlTarget=http%3A%2F%2Fwww.gpstm.com%2Feng%2Fdekod e_eng.htm
أرجو أن أكون قد أوضحت ومن لديه تعليق عن طريقة الإنشاء فأنا جاهز للرد ضمن الموضوع فقط وهي بسيطة وتحتاج إلى بعض التركيز والبيانات الخاصة بالمستخدم من خطوط أثر بجهاز الجارمن ونقاط إحداثيات شخصية يسميها المستخدم
تحياتي وأشكر الجميع على تفاعلهم كما أدعو الأخوان الدبشة وماجلان والسمح وشقردي والسعلووعناد بما يفيد الأعضاء من مواقع وبرامج أخرى قد نسيتها ودعماً وإثراء للموضوع وأهميته وسألحق بالموضوع ما يرتبط به لاحقاً .
أشكركم مرة أخرى

عناد
17/12/2003, 02:01 AM
أخواني الكرام ،
أنا لا أحمل ضغينة لاسمح الله لأي شخص كائن من كان ولا لأي جهة كانت ولكني تكلمت بصراحة مطلقة عن أملي وحلمي بعيد عن التزييف والنفاق والرياء وأكبر دليل على ذلك هو علاقتي بالأخ (أكرم) قبل حتى إدخال نظام الخرائط في أجهزة قارمن ، الذي يعتقد البعض أني أحاول التهجم عليه أو على شركته رغم أني عميل لديه وإتصالاتنا ولقاءاتنا مستمرة وآخرها قبل أن أكتب تلك الأحرف بدقائق ، ولكن لم تمنعني عاطفتي تجاهه كصديق قديم (جداً) أن أطرح ما بداخلي وما أشعر به وهو كذلك تعامل معي بشفافية مطلقة بعيد عن العلاقات الشخصية ولأثبات أن الإختلاف لا يفسد للود قضية ، كل ما أردت الوصول إليه هو إحياء روح التعاون والعمل الجماعي وهذا لا يعني أني أملك أو لا أملك خرائط وخلافه ولا يعني أن مالدي ليس لدى الغير ، فلو أني إنتقد إحتكار السيارات الأمريكية للعميل العربي هذا لا يعني أني أملك مصنع سيارات عربية وأريد إغراق السوق العربي بها . المسألة أبسط من ذلك بكثير جداً ، ولكن الأدهى أني وجدت أنه لايحمل الضغينة فعلاً للعربي إلا العربي نفسه ولا يكبح طموحنا إلا نحن ، وكل هذا لصالح من ؟؟؟؟ لا أعتقد أن الجواب يحتاج إلى مجهود يا أخواني .

صقر
17/12/2003, 09:51 AM
اخي عناد

انت قلت في آخر رد لك:

أخواني الكرام ،
أنا لا أحمل ضغينة لاسمح الله لأي شخص كائن من كان

وقبلها قلت:

وقلت أيضا :

لكن أسهر الليالي على جهاز كمبيوتر أشخط وأخربط بالماوس وارسم شخوط وأقنعك إن هذا (وادي) وأسوي دواوير وأقولك هذي فيضه وأقنعك إن هذي خارطة الصمان ولا نعيرية وأنتظر إنك تقولي (آمين) وأبيعها عليك بـ150 ريال .

وقلت للعضو (المهلي):

المهلي :إنت نموذج (صح) ، ولك التحية .

لأنه قال:

ولكن للاسف بيع الخرائط والاحداثيات والتي يقودها بعض الشباب في القصيم والرياض وبكل صراحه على راسهم محبوب نفسه وليس الجميع جعلني احجم عن ذكرها او نشرها

ولكم تحياتي....

العزامي
17/12/2003, 10:04 AM
أخي العزيز صقر ... أرجو ألا تزيد النار اشتعالا ... وعلينا طرح هذه القضية جانبا ، لأنها تضرنا جميعا أكثر مما تفيدنا ، وتوحش الصدور ، وتفرق الجمع ، كما يجب علينا تشجيع مشروع الأخ الكريم : أكرم .. وأن نعمل بروح الفريق لإنتاج خرائط مجانية من إبداع أعضاء منتديات مكشات ...
أخي أكرم : أرجو أن تواصل مشروعك ، وألا تقف في منتصف الطريق ، فنحن في انتظار تكملة الموضوع من جميع جوانبه ، وللجميع تحياتي .

راعي الطويلة
17/12/2003, 11:32 AM
شباب ممكن أقول رايي ؟؟

أستلموا ...
1- كل من أبتلاه الله بحب البر بيدور كل شي يساعده على تحقيق رغبته وإشباع غريزته .. (( من بحث عن الخرائط المساعدة .. إستخدام الأجهزة المساعدة مثل القارمن وماجلان .... وغيرها ...)) المهم في الموضوع هو من وين يأمنها ؟؟
2- الطمع والأنانية من طبيعة النفس البشرية وقليل من الناس اللي تلقاه أستفاد من روحاته وجياته وقدر قيمة المساعدة ولذة الحصول على مبتغاة في اضيق الأوقات ... وتلقاه يخدم وينخدم يعني ((( رجال سنافي ))) وبهالايام تروهم قليل ... الا من رحم ربي ...
3- اللي مسوي جهد مبني على جهد غيره ويقعد يتشرط .. ويزاود تروه (((( ما جرب الحاجة )))) بعد وما يعرف قيمة التعاون ... يعني ... مدلل وما بعد أحتاج .
4- راشد الخلاوي رحمة الله عليه ترونه مات ولا بد أن الأيام هذه فيها ناس على الأقل قريبين منه أذا ما هم مثله ... ( وش فائدة الخرائط معهم ) وما يحتاجها الأ واحد ما يبي يتعلم أنه يدل في بر أو غيره ... يأخوان ترونكم ما بعد أكتشفتوا مناطق ما حد عرفها قبلكم .... (( كل المملكة معروفة وممشيه من قبلنا وقبلكم )) وأذا فيه ناس خربتهم المدنية ومن منطلق حاجتهم الماسة للخرائط قاموا يتشرطون ... هذا بـ ........... وهذا بـ .... خلوهم ما نقول الأ الله يوفق الجميع ..........

5-
6-

والى ما لا نهاية اللي مسوي مجهود لا يتعلم الأ الكرم وحب المنفعة للجميع .....

ترون مبالغ الخرائط ما تدوم .. أكسبوا دعوة طيبة وجميلة تنشال لكم بقلوب خوياكم ..

تعلم تزرع الطيّب وسامح وإتعض بالغير
............................................ وزن خطوتك والعاقل يعوم ويحفظ هدومه

أخوكم

رأعي الطويلة

مولع بالبران
05/01/2004, 06:57 AM
الأخ أكرم نرجو منك شرح طريقة صنع الخرائط بالتفصيل الممل..وما زلنا بانتظارك ..كما نرجو وضع بعض الخرائط الشخصية التي صنعتها بنفسك ..ولك تحياتي .

سهيل1
05/01/2004, 03:10 PM
أظن الفصل في المسألة :

أنا نستطيع أن ندفع إذا كانت ( الخرائط دقيقة ) ... إذ لا يمكن أن نسخر أحد ببلاش

عناد
07/01/2004, 12:02 PM
راعي الطويله :
جعل والدينا ووالديك الجنّة ، وش هالمقارنة بين (مخ) راشد الخلاوي عند نظام الجي بي إس ؟؟! :D أسرفت في المقارنة .
بعدين يا أخوي العزيز البيئة والإمكانيات تختلف وقال وش اللي حدك على المر قال اللي أمر منه، فلو أن راشد الخلاوي لاحق على القارمن إن تلقاه عضو (برونزي) في مكشات وتلقى كرت ضمان (دار موجه) في درج الجمس وكل دقيقتين هو ممتحن الأخ العزيز (أكرم) وين كيبل الجهاز وكيف تضبيطة ;) بالذات لو إنه شاري GPSMAP 176c بس فكه الله .

عموماً حتى الوقت الحاضر فإن أفضل الخرائط الموجودة للأجهزة تلقاها عند (دار موجه) والله أعلم . لم أجربها ولكن سمعت عنها .

ماجلان
07/01/2004, 09:15 PM
يا ترى هل الموقع الذي وعدت أخوانك به في رسالتك الوارده في بدايه هذا الموضوع جاهز ؟ نحن ننتظر على أحر من الجمر

َquote
فأنا عن نفسي وزملائي الذين يشاركوني رحلاتي والذين حثوني بقوة لطرح هذا الموضوع في هذا المنتدى سوف نعمل جاهدين لنضع كل مالدينا من خرائط تفصيلية ومواقع مسجله وملفات معربة وغير معربة تخص أجهزة الـGPS بجميع أنواعها المتوفرة أمام (العـــــامـــــــــة) وبدون أي مقابل أو حتى كلمة شكر ، وسوف نوافيكم بإذن الله قريبا بالموقع الخاص بتلك الملفات والبرامج في القريب العاجل بإذن الله
Unquote

تحياتي

عناد
09/01/2004, 10:43 PM
ماجلان :
لم تكتمل الفكرة لدينا (حتى تاريخه) ولأكون صادقا معك فقد تملكنا الفتور . وإلى أن يحين الوقت إن كنت أذكر ساعتها كلمة مروري في موقع مكتشات سوف أكتب الرابط والله يعينك تدور عليه بين المواضيع . وإن كاني لم أتذكر كلمة المرور فالله يعينك ( تحوص ) في مواقع البحث لين تطيح عليه وخلك تتعب شوي ، معليش .. أعلم أن حياة الإتكالية تورث الكسل .

مع العلم أنه بعد هذا الشوط الكبير في الخوض في هذا الموضوع لا أخفيك علم أني بدأت أقتنع أن مايفعله (السماسرة) أدامهم الله ووسع عليهم وعانهم هو عين الصواب والله ، بل أزيدك أني أشعر بأني راضي النفس حتى لو ضاعفوا أسعار مايملكون حتى لو كان يوزع مجاناً في الغرب . ولكني أحاول استدراك ما بقي في نفسي وهم اسمه (عروبة) أو (أخوة الدم) سمها ما شئت . فإن هذا ليس ( يأس ) لاسمح الله ولكنه واقع ملموس ، وما أجمل بعض تلك الردود من مثال ناصع وحي على كلامي .

تحياتي

naef1382
11/01/2004, 08:17 AM
سماسرة حراج الخرائط

الوسيم
11/01/2004, 10:58 PM
ابغا اتكلم معك بصرحة ياخوي... عناد
صراحه ردك على فيه نوع من السخريه لاني حينما سألت كنت اسالك كيف نبدا .. لان عندي الرغبة بالمشاركة في مثل هذا العمل
وعموماً...اسلوب ردودك بشكل عام ماتشجع على التعاون
المعذرة اخوي
اخوك الوسيم

ابوخالد
12/01/2004, 09:59 AM
الانك تكنية بكنية العناد قمت تعاند لاجل العناد فقط
لكل شخص حرينه الشخصيه وشخصيته فا الفكر والجهد واتلوقت ملك لصاحبه ليس مك لك او الاي عضو في مكشات فا ان رغب طرح ذلك الفكر بالمجان فله ذلك والله لم يقصر كل الاعضاء والمشرفين في طرح تجاربهم وافكارهم .
اما من رغب في اخذ مقابل جهده ووقته مقابلا ماديا اوغير مادي فهذا من حقه ولا يملك احد لملم معه لانه جهده وحقه لماذ لم تحاسب اصحاب المجهودات الاخرى غير الخرائط !!!!
مثلا اصحاب محلات الخيام او اصحاب محلات عدد البر ولوازمها ؛كلهم يوجدون منتج جديد ويسوقون له لم يأتي شخص ويتكلم او ينقدهم .
دائم نوريد الاشياء بالمجان هذه الفكره خاطئه الان كل شي مجاني الاينظر له ولا لصاحبه
اجل مابقى الاتقو لدارموجه وزعو الاجهزه بالمجان ليه التشرط على الناس ورفع الاسعار عليهم علما.
لماذ انصب كلامك على هذا المنتج فقط علما ان هذا المنتج فكري له حمايه خاصه وكل العام يقوم ويقعد على مثل ذلك من المنتجات الفكريه .
واخيرا
من لديه شي ينفع به المسلمون فايقدمه سوا رغب ان يهدي ذلك او يتقاضي عليه مقابلا ماديا
كما انصح اخواني بمساندة اي فكرة اوجهد يقوم به اي شخص سوا ماديا او غيره لنرتقي بفكرنا وعلمنا
وعودا على البدايه ما لديك تقدمه انت يا عناد منتجات او افكار من الممكن تبنيها وتطويرها الى ان تساعدنا على الستمتع في رحلاتنا البريه .
واسف على الاطاله يا اخوان.

وفي النهايه ابارك لكم الخير وونز الله فيه البركه

ودمتم سالمين

علوم رجال
13/01/2004, 01:50 PM
الحقيقة ان امرك غريب يا عناد ،،،

في البداية تقول ورى ما نتكاتف ونسوي خرايط ونحط موقع نجمع في الاحداثيات ، وتسب اللي يتاجرون بافكارهم ، وسويتها عروبة ودم و وخر عن دربك .

وفي النهاية تقول (( لم تكتمل الفكرة لدينا (حتى تاريخه) ،،،،،،،، وإلى أن يحين الوقت إن كنت أذكر ساعتها كلمة مروري في موقع مكتشات سوف أكتب الرابط والله يعينك تدور عليه بين المواضيع))

الحين لك ثلاث شهور والفكرة ما اكتملت ،،،، اجل وراك تسب باللي جالسين يتعبون لهم اسنين واشهور ، على كذا الفكرة تكتمل بعد ستة اشهور وجمع البيانات سنة وستة اشهور والعمل على الخرايط سنة ،،، يعني على 2007 يبي يكون مشروعك جاهز .... مت يا ...... الين يجيك الربيع .

وبعدين وش دخل كلمة مرورك في موقع مكشات بنسيانك الرابط ،،،، ما ل امها داعي هذي :p

الحقيقة اني اكتشفت انك خاوي وما براسك شى ويا كثر هرجك ويا قل منفعتك .

الشباب قاعدين يشتغلون لهم اسنين على المشروع ، واكيد انهم شارين اجهزة وبرامج وغيرها من الادوادت ، ما تبيهم ينتفعون بعد هذا الجهد الكبير ،،،،

والله اني ما لي علاقة فيهم ولا لي فائدة في مدحهم ، ولكن يعلم الله اني ادعي لهم كل ما شغلت الجهاز واطلعت هالخرايط الجميلة اللي كل واحد يتمناها من زمان ، واقولها وبصراحة ان سعرها يفترض اكثر من كذا ، لكن جزاهم الله خير ما ودهم يكلفون على الشباب .

عناد
13/01/2004, 08:41 PM
عساكم على القوة . :D

ومني للأخ الغالي أكرم مع التحية .

ابن العميد
23/01/2007, 01:05 PM
المهم نبي تحديث للإحداثيات لو سمحتم لأن عندي نسخة مصورة وكلما حاولت استعملها لقيت السهم يتجه ورا الجهاز كنه بحفلة سامري:(

يعطيكم العافية جميع