المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فكره للتحكم في درجه حراره نار الحطب على الطبخه (تحتاج للتصميم)

سامر
13/12/2003, 02:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اثناء قراءتي لموضوع اخينا المشرف ايمن عن طريقه عمل الخبز في البر تحدث عن ان الخبز يجب ان يعمل على القز او الدافور لانك تستطيع التحكم في درجه حرارته وتختار الحراره المناسبه لطبختك

.................................................. ...........................

وهناك طبخات عديده تتطلب منا التحكم في الحراره وبسرعه يعني قد تحتاج لنار قويه ثم تحتاج الى نار هادئه وبسرعه ومن ذلك عمل الخبز والمصابيب على الصاجه والكبده والقرصان وغير ذلك

وقد خطرت لي فكره للتحكم في درجه حراره نار الحطب وفيها سرعه وسهوله واختيار الحراره المناسبه لطبختك بالزياده ثم النقصان او النقصان ثم الزياده او النقصان ثم النقصان او الزياده ثم الزياده

.................................................. ....

والفكره لم اصممها بعد ولكنها خطرت في ذهني فأحببت نقل الفكره لكم لعل في هذا المنتدى من يبدع في التصميم افضل وان كنت ان شاء الله سأقوم بتصميم هذه الفكره وتحويلها لاختراع لاحقا

_______________________________________-فما هي الفكره ؟

اذا وضعت بين النار وبين القدر اي حائل (شبك مثلا ) خفت حراره النار ومن هنا جاءت الفكره

=====

الفكره 1-- ان تأتي بحامل حديد او المنيوم مربع او مستطيل الشكل ويكون قوي ويتحمل الثقل وتكون فتحاته كبيره (مثل الشبوك اللي نحط عليها القدر والاباريق ) ثم تلحم له اربع ارجل في كل زاويه رجل وتكون الارجل طويله يعني 25سم ثم توصل مابين الارجل من تحت ويطلع عندك شكل طاوله والارجل من تحت موصله لبعض بحديد

2-- لنفترض ان مساحه الحامل 60/60سم احضر شبوك حديد مقوى فتحاتها صغيره جدا بنفس المقاس حق الحامل اللي فوق

3-- ضع في الارجل الاربع مجاري لكل شبك مجرى على ارتفاع معين فمثلا اذا كان ارتفاع الحامل 25 سم عن الارض فضع بدءا من فوق لتحت ضع مجرى للشبك بعد 4سم او 5سم ثم مجرى ثاني بعد نفس المسافه ثم مجرى ثالث بعد نفس المسافه ثم رابع وهكذا

4--يجب ان يتحرك كل شبك لوحده وبسهوله(طبعا حركته افقيه ) والذي سيسهل دخول وخروج الشبك ويثبته في مكانه هو مالحمته في الارجل الاربع من مجاري تجعل الحركه انسيابيه ( زي الرمان ) ولحم لكل شبك يد تستطيع سحبه ودفعه بها

وفي النهايه بيكون عندك زي الدروج حقت الدالوب بس مسطحه

5-- طبعا لا بد ان تترك مجالا لإيقاد النار والحطب تحت الحامل والشبوك اللي تحته ولا بد ان يكون هذا المجال مناسبا وكافيا للحطب والنار لذلك سيكون ذلك في حسبانك وانت تلحم الحامل والمجاري حقت الشبوك يعني ستحسب بعد الحامل المناسب عن الارض وكم عدد الشبوك اللي بتدخل في المجاري

6-- وتظهر قيمه الشبوك اذا اوقدنا النار بدون شبوك يعني على طول على الحامل( والقدر اوالاكل المراد طبخه سيكون فوق الحامل ) ثم اذا احتجنا لتقليل قوه نار الحطب سندخل شبكا في المجرى الاسفل او الاعلى(الاقرب للحطب او الاقرب للقدر) وهذا الشبك الافقي الممتد سيخفف قوه النار على الطبخه لانه بين النار وبين القدر وطبعا سيكون لهذا الشبك يد لكي تسحبه او تدفعه بها بسهوله في مجراه

7-- اذا احتجت لنار اقل فأدخل شبكا آخر في احد المجاري ( مع بقاء الشبك الأول في مكانه )

وهكذا تستطيع اضافه شبك لتقليل قوه النار على القدر او الطبخه ثم اضافه آخر وآخر حتى تحصل على النار والحراره المناسبه ( وهذا طبعا يعتمد على عدد الشبوك التي لحمتها ولحمت لها مجاري)

كما تستطيع سحب اي شبك لزياده قوه نار الحطب على الطبخه

======================================

هذه مجرد فكره قابله للتطوير والزياده او النقص لكن لابد ان نلاحظ اننا نريد الوصول لامور هي : السرعه المناسبه في الوقت المناسب 2- التحكم في الحراره المناسبه لكل طبخه 3 -- السهوله اثناء تخفيف او زياده الحراره وبدون متاعب

ارجو مناقشه هذه الفكره وتطويرها ان امكن

ولكم تحياتي

الحاتمي
13/12/2003, 03:19 PM
الغالي سامر...........ز انا جت على بالي فكره وانا اقرا فكرتك...... بس قهر مكينة اللحام بعيده شوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الفكره بسيطه وطريقتها بدائيه؟ تعرف حركة الشرائح اللي تستخدم للستائر اللي يكون فيها حبلين واحد يفتح والثاني يسكر............ نوع الستائر دئما يستخدم للمكاتب واكثر ناس يسنخدمونه الخواجات.........وموجود في ساسكو الشرائح بلاستيكيه........ والفكره انك تظع شرائح حديديه لها يد لتتحكم في حركتها تفتح فتدخل النار. وتغلق فتمنع الشرائح الحديديه من دخول النار...... وتستطيع الفتح على حسب حاجتك من النار ........ وتكون مركبه على ثلاث او اربع ارجل (ركابه) والشرائح في منتصف الركابه وفوق الشرائح شبك لوظع القدر او الخبز او اي شي تريده......................والسلام اخزك الحااااااااااااتمي

سامر
13/12/2003, 03:49 PM
اخي الحاتمي مساك الله بالخير
اردت بفكره الشبوك ان يكون لدي عده خيارات او مستويات لمقدار الحراره

وفكرتك رائعه ولكن انا اريد ان اختار الحراره المناسبه بدرجات متفاوته وتحكما اسهل واذا كان لدينا فتح وإغلاق فسيكون لدينا مستويان للحراره فقط قوي جدا بالفتح وضعيف جدا بالإغلاق

فكرتك جيده وسهله للاستعمال لو طورتها يعني حسب رأيي يكون لدينا في فكرتك اكثر من غالق مثلا ثلاثه فوق بعض وبهذا نستطيع التحكم بدرجه ادق في حراره النار الموجهه للقدر او للطبخه

وشيء آخر وهو انه لابد ان تكون هذه الغوالق او بعضها مثقبه بثقوب كثيره والا تكون مصمته لكي لاتكون مانعا من وصول الحراره للقدر

========================
تخيل انك تقصر للحطب (للضو) عن طريق هذه الغوالق كنك قاصر للقز

تلاقح الافكار يولد العجائب

ارجو منك ان تستمر في التطوير وتمدنا بما توصلت اليه

شكرا لك

عاشق البابونج
14/12/2003, 07:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الحاتمي سبقني بعرض الفكرة

ولكن مايقصده الأخ الحاتمي أن يكون التحكم بالشرائح كل على حده

مع الإعتذار للحاتمي

المربد
14/12/2003, 08:31 AM
التعليق من فوق يسهل عملية التحكم بقوة الحرارة.

انا عندي شبك دائري قطره 50سم ، (من حق المندي، يباع في قصر الأواني بالرياض) ركـّـبت على محيطه ثلاث سلاسل طول كل واحدة 40سم ورابط الطرف الثاني للسلاسل في حلقة صغيرة مثل حلقة المفاتيح بحيث تشكل السلاسل الثلاث شكل هرم والقاعدة دائرية.
حلقة المفاتيح مربوطة بسلسلة اكبر من الثلاث سلاسل الأولى وطولها 60 سم متدلية من فوق اعلقها على اطراف ثلاث مواسير طول كل ماسورة متر وعشرين (عند التحميل يتم فصل كل ماسورة الى ثلاث اجزاء تتوصل بجلب)، مربوط اطراف المواسير بقرص حديدي وفيه مشبك نعلق عليه حلقات السلسلة الطويلة من فوق ويمكن تطويل السلسلة الطويلة وتقصيرها حسب الإرتفاع المطلوب وحسب حاجة القرب من النار وبهالحالة ما تحتاج الى مراكي، يعني تصير معاميلك وقدورك على مرجيحة. وانا استعملها لكل شيء لطبخ الرز والقهوه والخبز (حط فوقها صاجة)، وللشوي ايضا.

آمل اني قدرت اوصفها لكم

الفحل 2003
03/01/2004, 07:56 PM
اخواني الاعزاء
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كيفية ان تخفف النار على القدر اذا كان الوقود المستعمل الحطب ، الجواب هو :
هناك طريقتين :
1 ) اذا كنت في منطقة رملية ( نفود ) تقوم ترش شوي من الرمل على الحطب أو الجمر وبكذا يخف ( صالي ) النار عن القدر وترتاح من قوله ( قصر عليه ) وتقدر تزود الرمل على حسب الحاجه .
2 ) اذا كنت في منطقة جبلية تدور على حصى ( صفا ) وتكون بعرض كف اليد أو اضغر شوي وتضعها على النار أو المجمار لكي تخفف ( صالي ) النار على القدر وتقدر تتحكم بكل شي بهالطريقة .
هذه تجربه قمت بها بنفسي وارى أنها ممتازة جداً وهي ليست مكلفه ولا تحتاج الى أي ادوات .

والسلام عليكم