المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخيط الحرير ميزاته وخصائصه

long
02/06/2008, 10:55 AM
السلام عليكم:-
أخواني الكرام أعضاء المنتدى أحببت ان اشاركم اليوم في موضوع جديد واتمنى ان تعم الفائدة على الجميع ومن عنده أي اضافة او تصحيح فلا يبخل بها علينا وجزاكم الله كل خير .....
اما بالنسبة للخيط الحرير فهذه بعض المعلومات المتواضعة المستاقة من تجربتي الشخصية فهو خيط متين جدا وقوي بدرجة غريبة ويصعب قصه حتى بأستخدام المقص الحاد جدا الا بعد عدة محاولات ويتميز الخيط الحرير عن غيره من الخيوط بانه كلما لامس الماء كلما زاد قوة وصلابة والخيوط الحرير تختلف في قوة تحملها فمنها من يرفع فقط 20 كيلوا ومنها ما يرفع لغاية 70 كيلوا وأهم ميزة للخيط الحرير هو رفعه وبذللك فأنه يمكنك ربط لفه كامله 300 متر على مكنة واحدة مما يمكنك من الرمي لمسافات طويلة وبدون مجهود يذكر ويساعدأيضا على سحب السمك الكبير بسهوله حيث انه لا يوجد الا احتكاك قليل جدا مع الماء وأيضا فان رفع الخيط يجعله مناسب لصيد كل انوع السمك حيث انه تصعب روؤيته ولمحبي صيد الباركودا فأن خيط الحرير هو الخيط السحري لهم حيث انه يغني عن السيم ولا ينقطع لا من الباركودا ولا من ابوها
ويفضل أستخدام الخيط الحرير أبيض اللون ومع كل هذه الحسنات فانه له بعض المساوء واهمها أن الخيط الحرير خطير جدا جدا فالحذر عند رميه لأنه يمكن أن يقطع أصبع الصياد لا سمح الله أزا علق به ويفضل لف الأصبع الذي يمسك الخيط ببلاستر والخيط الحرير مرتفع الثمن جدا ولكن هو خيط للعمر ازا لم يعلق ويضر الصياد لقطعه.
والسلام وأسف على القصور

صاحب الجردي
02/06/2008, 11:05 AM
أشكرك أخوي على هذا الموضوع المهم...والصراحة عندنا مشكله احنا اننا متعودين على نوعين من الخيوط....النايلون العادي والمصفر السلك (الى هو السيم اذا ماني غلطان) و نستخدم هذي النوعين غالبا في كل صيدنا....لكن برا الناس تستخدم انواع كثيرة حسب السمكة والقوة المطلوبة واشياء ثانية.....

طبعا في انواع وصلت السوق عندنا لكن ماهي منتشرة والناس ماتعودت عليها...عشان كذا موضوع مهم.....لكن ممكن تقولنا الخيط الحرير الى تتكلم عنه ايش اسم ماركته؟ وكم سعره؟ وهل يستخدم كامل في البكرة ولا فقط تطريفه بدل السيم؟ وهل فعلا هوا ادق وانحف من النايلون الى يكون بنفس القوة؟

long
02/06/2008, 11:31 AM
أشكرك أخوي على هذا الموضوع المهم...والصراحة عندنا مشكله احنا اننا متعودين على نوعين من الخيوط....النايلون العادي والمصفر السلك (الى هو السيم اذا ماني غلطان) و نستخدم هذي النوعين غالبا في كل صيدنا....لكن برا الناس تستخدم انواع كثيرة حسب السمكة والقوة المطلوبة واشياء ثانية.....

طبعا في انواع وصلت السوق عندنا لكن ماهي منتشرة والناس ماتعودت عليها...عشان كذا موضوع مهم.....لكن ممكن تقولنا الخيط الحرير الى تتكلم عنه ايش اسم ماركته؟ وكم سعره؟ وهل يستخدم كامل في البكرة ولا فقط تطريفه بدل السيم؟ وهل فعلا هوا ادق وانحف من النايلون الى يكون بنفس القوة؟
حياك الله أخوي صاحب الجردي وشكرا على المرور وبالنسبة للنوع الذي استخدمه هو بيركلي والخيط الحرير يستخدم على الماكنه وبكامل البكره وبدلا عن السيم او المصفر وهو أفضل مليون مرة من السيم حيث ان كثير من السمك يخاف من السيم ومن ناحية القوة فهو بقوة السيم وبالنسبة لأصحاب الطرادات أخي فهم يستخدمون الخيط الحرير لصيد القرش لنه لا ينقطع ويسحب اوزان كبيرة وبصراحة أخي عند الصيد بالخيط الحرير من الشاطيء يفضل استخدام خيط عادي في التطريف اذا كانت المنطقة صخرية حتى لا يضر الصياد لقطع الخيط من عند الماكنة ازا شار وبالنسبة لسعره فأن البكرة بطول 300 متر قبل 6 شهور كانت تكلف 250 درهم أماراتي .

المبردي
02/06/2008, 12:43 PM
طيب اخوي اذا قلنا حجم خيط حرير 60 مثلا كم قوته بالكيلو و70 بعد اذا كان حرير كم قوته لان النيلون 60 قوته حوالي 22 كج حسب الماركه يزيد او ينقص شي بسيط
فلو قلنا 60 حرير = قوه 80 كج فهذا موضوع خطير ويحتاج لاعادة النظر في طريقة الصيد الحاليه للي يصيد نايلون

long
02/06/2008, 12:49 PM
طيب اخوي اذا قلنا حجم خيط حرير 60 مثلا كم قوته بالكيلو و70 بعد اذا كان حرير كم قوته لان النيلون 60 قوته حوالي 22 كج حسب الماركه يزيد او ينقص شي بسيط
فلو قلنا 60 حرير = قوه 80 كج فهذا موضوع خطير ويحتاج لاعادة النظر في طريقة الصيد الحاليه للي يصيد نايلون
اخي الخيط الحرير الذي عندي 30 وقوته 46 كيلوا وهناك انواع اخرى ولكن غالية جدا جدا وتكون 30 وتشيل أكثر من 60 كيلوا وشكرا على مرورك

المبردي
02/06/2008, 01:07 PM
طيب فظلا وليس امرا وين عنوان المحل باالامارات ورقم تلفونه ان امكن لانك تقول السعر بالدرهم فا اعتقد انك اماراتي وتحيه لشعب الامارات الحبيب والقريب من القلب

غسان
02/06/2008, 01:09 PM
موضوع جميل اكيد في جده والدمام موجود ولكن هل موجود في ينبع وانا سمعت انه عيبه يدخل في بعضه في البكرة ولكن ماجربته احد يفيدنا

long
02/06/2008, 01:18 PM
طيب فظلا وليس امرا وين عنوان المحل باالامارات ورقم تلفونه ان امكن لانك تقول السعر بالدرهم فا اعتقد انك اماراتي وتحيه لشعب الامارات الحبيب والقريب من القلب
تحية الك اخي الكريم نعم انا من سكان الأمارات الحبيبة ولكني أردني وأسم المحل الحداق وهو موجود على كرنيش البحر على طريق عجمان وعذرا منك اخي تلفون المحل ليس عندي وازا حصلته سوف اكتبة للك

long
02/06/2008, 01:27 PM
موضوع جميل اكيد في جده والدمام موجود ولكن هل موجود في ينبع وانا سمعت انه عيبه يدخل في بعضه في البكرة ولكن ماجربته احد يفيدنا
تسلم أخي الكريم على المرور وبالنسبة انو الخيط بيدخل في بععضه بالبكره اكيد مو صح لأنو الي عندي 6 أشهر وفعلا اخي انا جدا مرتاح معاه في الرمي والسحب واللم .

المبردي
02/06/2008, 02:13 PM
مدينة عجمان صحيح وتحيه لاخواني الاردنيين وكلنا اخوه في الاسلام

hhh3h
02/06/2008, 02:28 PM
عندي كم سوال......قبيل اسبوع حصيلت خيط حرير سمكه 35 fire line بيسعر 175 فيه 270 متر ترددت احذه او لا لونه اخضربيس ماهو سميك هل ينفع للسبيطي مع لونه الاحضر لانه سبيطي حذر ثانيا يقولو انه يروح مسافات مريه بيعيده هذا صحيح ولا لا وانه مايتشبيع بي ماء........هل فيه fire lineابيض......ارجو تفاعل ياشباب

بو علي العلوي
02/06/2008, 03:20 PM
مشكوور على المعلومات الرائعة ......

أبوكلبشة
02/06/2008, 05:56 PM
انا استخدم الخيط الحرير من 5سنوات والنوع الي استخدمة اسمة اسبايدر
مقاس 45 وهو ممتاز جدا ومن مميزاته القوة العجيبة الي فيه
واذكر مرة سحبت فيه كنعد فيه تقريبا18 كيلو

صاحب الجردي
02/06/2008, 09:38 PM
اخي الخيط الحرير الذي عندي 30 وقوته 46 كيلوا وهناك انواع اخرى ولكن غالية جدا جدا وتكون 30 وتشيل أكثر من 60 كيلوا وشكرا على مرورك

أخوي هذي المقارنة هي صلب الموضوع و أهم شي فيه....لاكن لازم نتاكد أن الوحدات متطابقة.....يعني الشباب لمن يقولوا خيط 60 فهو سمك الخيط بالملم. ولكن الخيوط الامريكية سمكها يكون بالملز وهي وحده على الالف من الانش وليست من وحدات المتر. هل تستطيع التاكد من معلومات الخيط نفسه؟ وهل هو بالكلجم او بالباوند؟

أنا عموما دخلت على شركة بيركلي ولقيت انه بصفة عامة خيط الحرير (braid) المجدول الى عندهم يكون بقوة تعادل 3 الى 5 مرات قوة خيط النايلون العادي الى بنفس السمك!

صاحب الجردي
02/06/2008, 09:45 PM
عندي كم سوال......قبيل اسبوع حصيلت خيط حرير سمكه 35 fire line بيسعر 175 فيه 270 متر ترددت احذه او لا لونه اخضربيس ماهو سميك هل ينفع للسبيطي مع لونه الاحضر لانه سبيطي حذر ثانيا يقولو انه يروح مسافات مريه بيعيده هذا صحيح ولا لا وانه مايتشبيع بي ماء........هل فيه fire lineابيض......ارجو تفاعل ياشباب

الfire line خيط مميز جدا حسب معلومات الشركة لكن الصراحة انا ما جربته.....الوانه ماهي واضحه في موقع الشركة لاكن في شي منه اسمه كريستال...مادري الصراحة....لكن هذه كلها خيوط سوبر لاين....الخيط الحرير المجدول (braid)وهو سوبر لاين ايضا وهو موضوعنا......وموجود منه أبيض... ومميزاته تختلف عن الfire line لاكنه اقوى من النايلون العادي.

موقع شركة بيركلي للسوبر لاين هو:
http://www.berkley-fishing.com/cat.php?k=47023&sk=47018

وطبعا مثل ماذكر الاخ أبو كلبشة أنه بيركلي مجرد شركة وفي سبايدر وستيرن و غيرها شركات....لكن التقنيات متشابهه.

AlFdda
04/06/2008, 03:39 AM
بسم الله
السلام عليكم
انا استخدم الخيط الحرير من زمان ولا يوجد افضل منه وخاصة انه عديم التمدد...
الخيط النايلون يفقد 5% من قوته بسبب الماء ويفقد من 10 الى 30% من قوته بسبب عقد الربط
بعطيكم حسنات وسلبيات كل نع حسب راي
حسنات النايلون
السعر النخفض
يمكن استخدمة باليد بدون مكائن
عامل التمدد خاصة في الضربات القوية المفاجئة
سهل الفك في حالات التلعبك
السلبيات
يفقد الكثير من قوته بسبب الماء والعقد وخاصة العقد السيئة
لا يعطي الاحساس الحقيقي على اعماق كبيرة مثل صيد الفارس على عمق 70م واكثر
صعب القطع في حالة تعلق السنارة بالقاع بسبب التمدد
تحتاج الى مقاسات كبيرة مثلا 120 في حال الجريرة trolling وهذا يصعب عملية نزول الربلا لاعماق كبيرة بسبب مقاومة الماء
لا يثبت الخيط بشكل جيد على مكائن الصيد
الخيط الحرير حسنات
مقاسات صغيرة تعطي نفس قوة الكبيرة للنايلون مثلا قوة مقاس 45 حرير نفس قوة مقاس 140 نايلون
الاحساس القوي في الصيد مهما كان العمق كبير
التحكم القوي والسهل اثناء المناوره مع السمك
يسهل عملية انزال الربالا لاعماق كبيرة دون استخدام ثقالات في حالة الجريرة
لا يتاثر بعامل الماء والملوحة
لا يفقد قوتة مع الربط والعقد الكثيرة
سهل القطع في حال الامساك بالقاع
يثبت بشكل ممتاز مع اى مكينة وخاصة مكائن الجر
يصل مسافات كبيرة في حالة الرمي من الساحل
يمكن توصيلة مع خيوط اخرى بكل سهولة
عديم التمدد
السلبيات
من الصعب ايجادة
السعر المرتفع
مخصص للصيد بالمكائن ...لايمكن الصيد المباشر باليد
........
بكل صراحة الخيط الحرير لا يعلى علية ابدا في كل انواع الصيد في الصيد من الشاطئ او الجريرة بانواعها او بالتدلية من البوت
وافضل النواع هو الفير لاين Fire Laine الامريكي
http://www.berkley-fishing.com/prod.php?u=FL300CY

طحنون
04/06/2008, 03:50 AM
من وجهه نظيري المتواضعه ان الخيط الحرير يفضل استخدامه في الصيد المحترف او للصياد المحترف في سحب الاحجام الكبيره والاوزان المرتفعه وبالذات الصيد بالطرادات المجهزه للصيد المحترف يعني زي الصيادين اللي يصيدون في المحيطات المفتوحه مثل اصطياد سمكه مارلن العملاقه وماشابهه

لاكن لا انصح بالصيد بها على الشاطي لانها لها سلبيات كثيره ومنها خطورتها على الصياد وكذالك الصيد على الشاطى مايستاهل الخيط الحرير لانك ماتحس بطعم الصيد في تمدد الخيط والاستماع الى الالحان اللي تصدر من الخيط اثناء المعركه مع الصيد

long
05/06/2008, 06:38 AM
بسم الله
السلام عليكم
انا استخدم الخيط الحرير من زمان ولا يوجد افضل منه وخاصة انه عديم التمدد...
الخيط النايلون يفقد 5% من قوته بسبب الماء ويفقد من 10 الى 30% من قوته بسبب عقد الربط
بعطيكم حسنات وسلبيات كل نع حسب راي
حسنات النايلون
السعر النخفض
يمكن استخدمة باليد بدون مكائن
عامل التمدد خاصة في الضربات القوية المفاجئة
سهل الفك في حالات التلعبك
السلبيات
يفقد الكثير من قوته بسبب الماء والعقد وخاصة العقد السيئة
لا يعطي الاحساس الحقيقي على اعماق كبيرة مثل صيد الفارس على عمق 70م واكثر
صعب القطع في حالة تعلق السنارة بالقاع بسبب التمدد
تحتاج الى مقاسات كبيرة مثلا 120 في حال الجريرة trolling وهذا يصعب عملية نزول الربلا لاعماق كبيرة بسبب مقاومة الماء
لا يثبت الخيط بشكل جيد على مكائن الصيد
الخيط الحرير حسنات
مقاسات صغيرة تعطي نفس قوة الكبيرة للنايلون مثلا قوة مقاس 45 حرير نفس قوة مقاس 140 نايلون
الاحساس القوي في الصيد مهما كان العمق كبير
التحكم القوي والسهل اثناء المناوره مع السمك
يسهل عملية انزال الربالا لاعماق كبيرة دون استخدام ثقالات في حالة الجريرة
لا يتاثر بعامل الماء والملوحة
لا يفقد قوتة مع الربط والعقد الكثيرة
سهل القطع في حال الامساك بالقاع
يثبت بشكل ممتاز مع اى مكينة وخاصة مكائن الجر
يصل مسافات كبيرة في حالة الرمي من الساحل
يمكن توصيلة مع خيوط اخرى بكل سهولة
عديم التمدد
السلبيات
من الصعب ايجادة
السعر المرتفع
مخصص للصيد بالمكائن ...لايمكن الصيد المباشر باليد
........
بكل صراحة الخيط الحرير لا يعلى علية ابدا في كل انواع الصيد في الصيد من الشاطئ او الجريرة بانواعها او بالتدلية من البوت
وافضل النواع هو الفير لاين Fire Laine الامريكي
http://www.berkley-fishing.com/prod.php?u=FL300CY
شرفني مرورك أخي وماشاء الله عليك معلومات حلوه

long
05/06/2008, 06:45 AM
من وجهه نظيري المتواضعه ان الخيط الحرير يفضل استخدامه في الصيد المحترف او للصياد المحترف في سحب الاحجام الكبيره والاوزان المرتفعه وبالذات الصيد بالطرادات المجهزه للصيد المحترف يعني زي الصيادين اللي يصيدون في المحيطات المفتوحه مثل اصطياد سمكه مارلن العملاقه وماشابهه

لاكن لا انصح بالصيد بها على الشاطي لانها لها سلبيات كثيره ومنها خطورتها على الصياد وكذالك الصيد على الشاطى مايستاهل الخيط الحرير لانك ماتحس بطعم الصيد في تمدد الخيط والاستماع الى الالحان اللي تصدر من الخيط اثناء المعركه مع الصيد
شرفني مرورك أخي وبصراحه سحب الأوزان الثقيلة ليست مبلغ الهم في الخيط الحرير فهناك ميزات عديدة اخرى :) ويكفي أنه خيط للعمر فقبل أن اشتري خيط الحرير كنت ابدل الخيط كل شهرين الى ثلاثة أماا خيط الحرير فأنه يزداد متانه مع مرور الوقت

دليله القنوص
05/06/2008, 07:00 AM
مشكور اخوي على التوضيح

long
28/07/2008, 02:06 PM
يرفع للفائد

alhaidary
28/07/2008, 05:42 PM
لكن من أهم عيوبه أنه ينقطع عند إحتكاكه مع الصخور أو يضعف لإنقطاع بعض أليافه
وصعب فكُّهُ عند تداخله مع غيره من الخيوط
وعلى فكرة فهو موجود عند جميع محلات بيع أدوات البناء لمن يسأل عن محل بيعه
ويستخدمه كذلك مصلحوا الشنط والأحذية أكرمكم الله في الربط
وبالنسبة لي لا أفضِّله على النايلون حبيب العمر
تحياتي للإخوة الكرام وأهل الأردن والإمارات

غسان
28/07/2008, 06:35 PM
اسمه berkly fire line سمكه 50 قوته 50 كيلو موجود عند السمبوك وفي البنقله خيط قوي مناسب لمكائن القصبات قوي ويرمي بعيد عيبه الوحيد زي ماقال الحيدري ينقطع اذا احتك بالصخور بسرعه الافضل انه يكون توصيلة الثقل من خيط نايلون خفيف علشان لو شعب يقطع بسهولة اذا ماكان عندك سحب جامد لا تستخدمه غالي البكرة 270متر ب 150ريال انا مجربه لمدة شهر واذا ماكان مكان صيدك رملي لاتستخدمه تتعب اذا شعب الميدار او السنارة وسلامتكم