تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : [[ سؤال هام جدا & من يجيب عليه وله منا التحية والتقدير والإعجاب ]]

مدار الجدي
07/07/2008, 02:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني بما أن هذه الفترة هي فترة استقرار في الأجواء وحتى نخفف قدر الإمكان من حالة الركود التي قد تصيب المنتدى أحيانا اسمحوا لي بهذا الموضوع البسيط

احبائي الجميع يعلم أن المناخ الاستوائي هو (( مناخ حار وممطر طوال العام ))
وجميع المناطق التي تمر عبر خط الاستواء تتميز بهطول الأمطار الغزيرة ووجود الغابات الكثيفة وإن شاء الله سيكون لنا زيارة قريبة لهذه المناطق :D

لكن هناك دولة تتميز بالجفاف وندرة هطول الأمطار رغم وقوعها على خط الاستواء وهي دولة الصومال

شاهدوا صور الأقمار الصناعية لأحد ايام شهر اغسطس ونلاحظ خلو سماء الصومال من السحب العظيمة التي تتكون على الدول المجاورة " موقع الصومال داخل الدائرة الحمراء "

توقعات الــ بي بي سي

ونلاحظ جفاف الأجواء على الصومال

http://www.bbc.co.uk/weather/charts/world/afr_cloudrain_08070711.jpg

التوقعات من موقع آخر

ونشاهد استقرار الأجواء أيضا

السؤال هنا ....

لماذا تتميز الصومال بالجفاف رغم وقوعها على خط الاستواء ؟؟؟

بإنتظار إجاباتكم أحبتي

وبإذن الله سأحاول مساعدتكم قدر المستطاع ..
ومن تكون إجابته قريبة سأعتبرها صحيحة ;)

جدة غير
07/07/2008, 02:16 PM
يمكن علشانها واقعة في ظل المطر

يعني في جبال غرب عنها >>> يبدو اني م ا عندي سالفة هه

أبن حرب
07/07/2008, 02:19 PM
هلا بك أخوي ( مدار الجدي )
دائماً ممتع بمواضيعك ...
أعتقد لوجودها على بحر العرب .....
"" ترى مالي بها السوالف لكن قلت أحاول "" ...

صالح الربيعان "برق السناف"
07/07/2008, 02:20 PM
حياك الله يابو عائض ترى مايكفينا الإعجاب والتقدير يعني نبي شي دسم بهالحر إما مندي تويس ولا تذكرة إلى ماليزيا ذهابا وبدون إياب [ خلنا نقعد هناك ] عموما يبدو أن جفاف الصومال بسبب أن الرياح الموسمية التي تهب عليها تكون موازية للساحل فلا تستفيد الصومال من هذه الرياح إلا الرطوبة البسيطة فقط وشاهدوا هذه الصورة كيف إن الرياح الموسمية تكون موازية للساحل العماني فلا تستفيد منها عمان إلا بالرطوبة وبعض الضباب بينما شوفوا الهند وباكستان كيف تستفيد من هذه الرياح لأنها تأتيها مباشرة من البحر أيضا قد يكون وجود الجبال الضخمة والمجاورة للصومال من الجهة الغربية [ أقصد بذلك هضبة أثيوبيا ذات الجبال العالية ] هذه الجبال قد تتسبب في حجز الرطوبة القادمة للصومال من الجهة الغربية لأن هذه الرطوبة تتكون على هيئة سحب ممطرة على الهضبة الأثيوبية فتأتي الرياح جافة على الصومال فأصبح الصومال لا تستفيد من الرياح الموسمية التي عنها جنوب شرق بسبب أنها موازية للساحل وكذلك لا تستفيد من الرطوبة التي تقع عنها غرب وجنوب غرب بسبب امتصاص تلك الرطوبة من جبال هضبة أثيوبيا [ ياويل قلبي يالصومال الظروف المناخية ضدك والظروف السياسية ضدك ]

دوادماوي
07/07/2008, 02:34 PM
حيا الله مدار الجدي ..

بعد ما قريت السؤال .. الحقيقة ما عرفت الحل ..

رحت لحبيب القلب ( قوووووقل ) .. وعطاني الجواب .. اتمنى أن يكون صح .. وتراه مُقارب لجواب استاذنا برق السناف ..

سبب جفاف سواحل الصومال و تكـّون الصحاري بها لأن الرياح الجنوبية الشرقية عندما تعبر خط الاستواء تنحرف إلى يمين اتجاهها و تصبح جنوبية غربية فتكون موازية لخط الساحل و لا تسقط المطر ..

تحياتي ..

مركز الاعصار
07/07/2008, 02:45 PM
اعتقد بسب البرودة النسبية للمياه المطلة عليها حيث تقوم الرياح الموسمية بتحريك كتل المياه الدافئة باتجاه الشرق لتحل مكانها المياه الباردة نسبيا القادمة من الاعماق فتقل فروق درجات الحرارة اللازمه لتكون السحب الممطرة .

مدار الجدي
07/07/2008, 02:49 PM
ما شاء الله إجابات جميلة

إعلان النتائج سيكون مساء اليوم بإذن الله :D

وذلك حتى نعطي فرصة أكبر للجميع بالمشاركة

تابعوا أحبائي

مدار الجدي
07/07/2008, 02:56 PM
حياك الله يابو عائض ترى مايكفينا الإعجاب والتقدير يعني نبي شي دسم بهالحر إما مندي تويس ولا تذكرة إلى ماليزيا ذهابا وبدون إياب [ خلنا نقعد هناك ] عموما يبدو أن جفاف الصومال بسبب أن الرياح الموسمية التي تهب عليها تكون موازية للساحل فلا تستفيد الصومال من هذه الرياح إلا الرطوبة البسيطة فقط وشاهدوا هذه الصورة كيف إن الرياح الموسمية تكون موازية للساحل العماني فلا تستفيد منها عمان إلا بالرطوبة وبعض الضباب بينما شوفوا الهند وباكستان كيف تستفيد من هذه الرياح لأنها تأتيها مباشرة من البحر

:D :D :D

تستاهل كل خير أخي ابو عبدالله ولا يهونون الاخوان

أما بالنسبة لإجابتك النتائج ستكون مساء اليوم أو يوم الغد بإذن الله

لكن نصيحة راجع إجابتك يبو عبدالله يمكن تكون نسيت شيء :D

ااالغروبي
07/07/2008, 03:57 PM
بصراحه سؤول حلو وينفض العقل زين

الإجابه : بسبب نشاط رياح المونسون اي الرياح الموسمية تسبب بروده ساحلية قبالة سواحل الصومال وعمان ناهيك عن حركتها على خط موازي على هذه السواحل

هذه الإجابه المختصره
بقية مناطق خط الإستواء لا تتعرض لهذه البروده
فالهند وباكستان مثلا لا تسبب رياح الموسمية إلى برودة البحر بسبب ضعف عمق البحار هناك وثانيا قلة نشاط حركة الرياح هناك بمقارنتها مع سواحل الصوامل وعمان

سرحة الرياح تسببب تقليب مستمر لمياه البحر السطحية وبهذا لا يحدث التسسخين وتظل بارده

أبوعمر السليطي
07/07/2008, 04:08 PM
الاجابه :نفس اجابه استاذنا برق السناف وانا لااريد ان اكرر ما قاله الاستاذ الكريم برق السناف..واضيف عليه عدم وجود مرتفعات جبليه قريبه من الساحل كذلك الظاهر ان التيارت البحريه البارده لاها تأثير اخر على سواحل الصومال والتي تنشط في فصل الصيف

العمدة ابو صالح
07/07/2008, 04:12 PM
السلام عليكم
أنا من المعجبين بمواضيعك يأخوي
((( مدار الجدي )))
وهذا من رميي وان اخطأة فمن نفسي والشيطان

يحكم مناخ الصومال ثلاثة عوامل رئيسية هي
موعد استواء الشمس عمودياً -1
اتجاه الرياح - 2
- ارتفاع الأرض فوق مستوى سطح البحر 3
ان موعد استواء الشمس عمودياً على الأرض يمر مرتين في العام أوائل شهر نيسان (أبريل) وأوائل شهر أيلول (سبتمبر) وفي كلا الموعدين لاستواء الشمس تكون درجة الحرارة مرتفعة وفي اشدها ما عدا سلسلة جبال جولس حيث يخفف الارتفاع من حدة الحرارة وللإشارة فان خط الاستواء يقسم العاصمة مقديشو إلى قسمين وهميين شمالي وجنوبي بالنسبة للنصف الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية.
أما بالنسبة للرياح فهناك
الرياح الموسمية الجنوبية الغربية وتهب ما بين شهري حزيران وتشرين الأول وهي ممطرة .
الرياح الشمالية الشرقية بين تشرين الثاني ونيسان وهنا يتميز موسم الأمطار بجفاف السواحل شمالاً لوقوعها خلف سلسلة جبال جولس الحاجبة للأمطار أما الداخل فكمية الأمطار الساقطة قليلة لا تساعد على الزراعة لكنها تخلف مراعي موسمية .
وهذا مما جعل الصومال متعرضاً لمواسم متعددة في الجفاف المنتجة للمجاعة البشرية ونفوق الحيوانات .

والملاحظة الطبيعية للأمطار الموسمية وجود فترة هدوء بين مواعيد هبوبها تمتد لمدة أربعون يوماً تنعدم فيها الأمطار

.
ومن المراجع

1- الدكتور / ياسين جيار الدليمي

2- كتاب / حسن محمد . الحبشه .لجنة البيان العربي 1947م

3- كتاب / جامع عمر عيسى الصومالي.تاريخ الصومال .القاهره 1965م

راعي النص
07/07/2008, 05:23 PM
أتوقع بسبب جبال :cool:

الغدير
07/07/2008, 11:40 PM
اتوقع والله اعلم ان السبب هو ان الصومال متأثر بحجز هضبة الحبشة للتيارت المسببة للامطار
المعنى ان تأثير ذلك هو نفس تأثر الجزيرة العربية لنفس حزام الامطار الممتد من اواسط افريقيا

مدار الجدي
08/07/2008, 01:55 PM
يمكن علشانها واقعة في ظل المطر

يعني في جبال غرب عنها >>> يبدو اني م ا عندي سالفة هه

ياهلا فيك أخي ابو خالد

الإجابة جميلة لكن ليس هذا هو السبب الرئيسي في جفاف الصومال بإذن الله

حاول مرة أخرى :D

دائماً ممتع بمواضيعك ...

أعتقد لوجودها على بحر العرب .....

"" ترى مالي بها السوالف لكن قلت أحاول "" ...

للأسف اخي ابن حرب الإجابة ليست صحيحة

لكن يكفيني مرورك ومشاركتك يالغالي

حياك الله يابو عائض ترى مايكفينا الإعجاب والتقدير يعني نبي شي دسم بهالحر إما مندي تويس ولا تذكرة إلى ماليزيا ذهابا وبدون إياب [ خلنا نقعد هناك ] عموما يبدو أن جفاف الصومال بسبب أن الرياح الموسمية التي تهب عليها تكون موازية للساحل فلا تستفيد الصومال من هذه الرياح إلا الرطوبة البسيطة فقط وشاهدوا هذه الصورة كيف إن الرياح الموسمية تكون موازية للساحل العماني فلا تستفيد منها عمان إلا بالرطوبة وبعض الضباب بينما شوفوا الهند وباكستان كيف تستفيد من هذه الرياح لأنها تأتيها مباشرة من البحر أيضا قد يكون وجود الجبال الضخمة والمجاورة للصومال من الجهة الغربية [ أقصد بذلك هضبة أثيوبيا ذات الجبال العالية ] هذه الجبال قد تتسبب في حجز الرطوبة القادمة للصومال من الجهة الغربية لأن هذه الرطوبة تتكون على هيئة سحب ممطرة على الهضبة الأثيوبية فتأتي الرياح جافة على الصومال فأصبح الصومال لا تستفيد من الرياح الموسمية التي عنها جنوب شرق بسبب أنها موازية للساحل وكذلك لا تستفيد من الرطوبة التي تقع عنها غرب وجنوب غرب بسبب امتصاص تلك الرطوبة من جبال هضبة أثيوبيا [ ياويل قلبي يالصومال الظروف المناخية ضدك والظروف السياسية ضدك ]

ياهلا فيك أخي ابو عبدالله .. وعيني عليك باردة :D

ما شاء الله الإجابة نموذجية وخصوصا فيما يتعلق بالرياح الرطبة التي تكون موازية للساحل ولا تستفيد منها الصومال .. لذلك اعتبر إجابتك صحيحة يالغالي بخصوص فصل الصيف ..

لكن ماذا عن فصل الشتاء وما هو سبب جفاف الصومال خلال تلك الفترة خصوصا أنها دولة استوائية والأمطار هناك طوال العام .. هناك سبب آخر يبو عبدالله غير الرياح الرطبة فما هو ؟؟؟

لذلك اعتبر هذه الإجابة صحيحة لكنها حتى الآن ناقصة :D

08/07/2008, 02:14 PM
ياهلا فيك أخي ابو خالد

الإجابة جميلة لكن ليس هذا هو السبب الرئيسي في جفاف الصومال بإذن الله

حاول مرة أخرى :D

للأسف اخي ابن حرب الإجابة ليست صحيحة

لكن يكفيني مرورك ومشاركتك يالغالي

ياهلا فيك أخي ابو عبدالله .. وعيني عليك باردة :D

ما شاء الله الإجابة نموذجية وخصوصا فيما يتعلق بالرياح الرطبة التي تكون موازية للساحل ولا تستفيد منها الصومال .. لذلك اعتبر إجابتك صحيحة يالغالي بخصوص فصل الصيف ..

لكن ماذا عن فصل الشتاء وما هو سبب جفاف الصومال خلال تلك الفترة خصوصا أنها دولة استوائية والأمطار هناك طوال العام .. هناك سبب آخر يبو عبدالله غير الرياح الرطبة فما هو ؟؟؟

لذلك اعتبر هذه الإجابة صحيحة لكنها حتى الآن ناقصة :D

لو تلاحظ الصومال في الشتاء لوجدت أنه يتعرض لرياح شمالية شرقية تكون موازية للساحل أيضا فلا يستفيد منها الصومال أما شمال الصومال فيستفيد من الرياح الشمالية الشرقية لأنها تأتي مباشرة من بحر العرب وتصطدم بالجبال الشمالية القريبة من الساحل فتسقط الأمطار هناك وبعدها تصبح الرياح الشمالية الشرقية جافة لأنها أنزلت حمولتها من الأمطار على شمال الصومال فتصل هذه الرياح إلى بقية الصومال وهي جافة والله يعيننا عليك يابو عايض ذكرتنا بإمتحانات الثانوية العامة وياشين الفيزياء والكيمياء

مركز الاعصار
08/07/2008, 02:15 PM
اخي العزيز ..

سؤالك كما يبدو كان عن سبب الجفاف في الصيف وخاصة في شهر اغسطس كونك ادرجت بعض الخرائط الداله على الجفاف في اغسطس ..
في الشتاء الوضع يختلف لأن الرياح السائدة تصبح بعد ذلك شمالية شرقية في بحر العرب ..

انظر الى هذه الخريطة لحركة الرياح الموسمية لشهر اغسطس .. لاحظ الرياح في الصومال بالاضافة الى درجة حرارة المياه ..

مدار الجدي
08/07/2008, 02:19 PM
حيا الله مدار الجدي ..

بعد ما قريت السؤال .. الحقيقة ما عرفت الحل ..

رحت لحبيب القلب ( قوووووقل ) .. وعطاني الجواب .. اتمنى أن يكون صح .. وتراه مُقارب لجواب استاذنا برق السناف ..

سبب جفاف سواحل الصومال و تكـّون الصحاري بها لأن الرياح الجنوبية الشرقية عندما تعبر خط الاستواء تنحرف إلى يمين اتجاهها و تصبح جنوبية غربية فتكون موازية لخط الساحل و لا تسقط المطر ..

تحياتي ..

يا هلا فيك أخي دوادماوي

بالفعل الإجابة كما ذكرت صحيحة لكن هناك سبب آخر للجفاف تشهده الصومال خلال فصل الشتاء فما هو ؟؟

اعتقد بسب البرودة النسبية للمياه المطلة عليها حيث تقوم الرياح الموسمية بتحريك كتل المياه الدافئة باتجاه الشرق لتحل مكانها المياه الباردة نسبيا القادمة من الاعماق فتقل فروق درجات الحرارة اللازمه لتكون السحب الممطرة .

إجابة جميلة أخي مركز الإعصار

لكن هناك سبب أهم وهو انحراف الرياح الرطبة حتى تكون موازية للسواحل

وهناك سبب آخر أيضا

بصراحه سؤول حلو وينفض العقل زين

الإجابه : بسبب نشاط رياح المونسون اي الرياح الموسمية تسبب بروده ساحلية قبالة سواحل الصومال وعمان ناهيك عن حركتها على خط موازي على هذه السواحل

هذه الإجابه المختصره
بقية مناطق خط الإستواء لا تتعرض لهذه البروده
فالهند وباكستان مثلا لا تسبب رياح الموسمية إلى برودة البحر بسبب ضعف عمق البحار هناك وثانيا قلة نشاط حركة الرياح هناك بمقارنتها مع سواحل الصوامل وعمان

سرحة الرياح تسببب تقليب مستمر لمياه البحر السطحية وبهذا لا يحدث التسسخين وتظل بارده

ما شاء الله إجابة جميلة أخي الغروبي

وبصورة أوضح نقول أن سبب جفاف الصومال الرئيسي هو أن الرياح الاستوائية الجنوبية الشرقية عندما تؤثر على الصومال تنحرف جهة اليمين وتتحول إلى رياح جنوبية غربية موازية للسواحل فلا تستفيد منها الصومال سوى برطوبة بسيطة فقط كما ذكر أخي ابو عبدالله

وهناك قاعدة مهمة وهي أن الرياح عندما تكون موازية للسواحل يكون أثرها ضعيف جدا وغير ملموس بإذن الله

الاجابه :نفس اجابه استاذنا برق السناف وانا لااريد ان اكرر ما قاله الاستاذ الكريم برق السناف..واضيف عليه عدم وجود مرتفعات جبليه قريبه من الساحل كذلك الظاهر ان التيارت البحريه البارده لاها تأثير اخر على سواحل الصومال والتي تنشط في فصل الصيف

ياهلا فيك أخي سدا السحاب

بالفعل وجهة نظرك جميلة فلو كان هناك سلسلة جبلية قريبة من الساحل لربما تغير الوضع على المنطقة الساحلية خصوصا أنها تتعرض بشكل مباشر للرياح الرطبة

عبدالله العلاج
08/07/2008, 02:24 PM
حياك الله عزيزي
مدار الجدي

نشكرك على هذا التميز في الطرح
كما نشكر الخبراء الذين أدلو بدلوهم

شكرا للجميع

مدار الجدي
08/07/2008, 02:40 PM
السلام عليكم

أنا من المعجبين بمواضيعك يأخوي
((( مدار الجدي )))
وهذا من رميي وان اخطأة فمن نفسي والشيطان

يحكم مناخ الصومال ثلاثة عوامل رئيسية هي
موعد استواء الشمس عمودياً -1
اتجاه الرياح - 2
- ارتفاع الأرض فوق مستوى سطح البحر 3
ان موعد استواء الشمس عمودياً على الأرض يمر مرتين في العام أوائل شهر نيسان (أبريل) وأوائل شهر أيلول (سبتمبر) وفي كلا الموعدين لاستواء الشمس تكون درجة الحرارة مرتفعة وفي اشدها ما عدا سلسلة جبال جولس حيث يخفف الارتفاع من حدة الحرارة وللإشارة فان خط الاستواء يقسم العاصمة مقديشو إلى قسمين وهميين شمالي وجنوبي بالنسبة للنصف الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية.
أما بالنسبة للرياح فهناك
الرياح الموسمية الجنوبية الغربية وتهب ما بين شهري حزيران وتشرين الأول وهي ممطرة .
الرياح الشمالية الشرقية بين تشرين الثاني ونيسان وهنا يتميز موسم الأمطار بجفاف السواحل شمالاً لوقوعها خلف سلسلة جبال جولس الحاجبة للأمطار أما الداخل فكمية الأمطار الساقطة قليلة لا تساعد على الزراعة لكنها تخلف مراعي موسمية .
وهذا مما جعل الصومال متعرضاً لمواسم متعددة في الجفاف المنتجة للمجاعة البشرية ونفوق الحيوانات .

والملاحظة الطبيعية للأمطار الموسمية وجود فترة هدوء بين مواعيد هبوبها تمتد لمدة أربعون يوماً تنعدم فيها الأمطار

.
ومن المراجع

1- الدكتور / ياسين جيار الدليمي

2- كتاب / حسن محمد . الحبشه .لجنة البيان العربي 1947م

3- كتاب / جامع عمر عيسى الصومالي.تاريخ الصومال .القاهره 1965م

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا هلا فيك أخي عزيز ومشكور على إشادتك يالغالي

مشاركة جميلة وهي تتحدث عن مناخ الصومال بشكل مختصر ووافي

أتوقع بسبب جبال :cool:

أي جبال أخي راعي النص :D

على العموم يكفيني مرورك ومشاركتك

اتوقع والله اعلم ان السبب هو ان الصومال متأثر بحجز هضبة الحبشة للتيارت المسببة للامطار
المعنى ان تأثير ذلك هو نفس تأثر الجزيرة العربية لنفس حزام الامطار الممتد من اواسط افريقيا

مشكور أخي الغدير

محاولة جميلة يالغالي ..

مدار الجدي
08/07/2008, 03:47 PM
لو تلاحظ الصومال في الشتاء لوجدت أنه يتعرض لرياح شمالية شرقية تكون موازية للساحل أيضا فلا يستفيد منها الصومال أما شمال الصومال فيستفيد من الرياح الشمالية الشرقية لأنها تأتي مباشرة من بحر العرب وتصطدم بالجبال الشمالية القريبة من الساحل فتسقط الأمطار هناك وبعدها تصبح الرياح الشمالية الشرقية جافة لأنها أنزلت حمولتها من الأمطار على شمال الصومال فتصل هذه الرياح إلى بقية الصومال وهي جافة والله يعيننا عليك يابو عايض ذكرتنا بإمتحانات الثانوية العامة وياشين الفيزياء والكيمياء

10 على 10 أخي ابو عبدالله :D

لكن لدي تعليق بسيط الرياح الشمالية الشرقية خلال فصل الشتاء تكون جافة حتى ولو مرت عبر بحر العرب الذي يكون شبه جاف خلال تلك الفترة بسبب برودة وجفاف تلك الرياح .. ولأن مصدرها أساسا من أواسط آسيا

وعموما الآن اكتملت الإجابة

ابو عبدالله نجم هذا الموضوع ولا يهونون بقية الاخوان الذين اتحفونا بمشاركاتهم وآرائهم الجميلة

إذا سبب جفاف الصومال بإذن الله ما يلي

اولا .. الرياح الشمالية الشرقية الجافة خلال الشتاء

ثانيا وهو الاهم .. انحراف الرياح الموسمية الجنوبية الشرقية عند بداية تأثيرها على الصومال جهة اليمين وتحولها إلى رياح جنوبية غربية موازية للساحل لا تستفيد منها الصومال إلا ببعض الرطوبة البسيطة فقط

والله تعالى أعلم

علووووم الحيا
08/07/2008, 04:35 PM
حياك الله اخي مدار الجدي

هناك سببين لجفاف الصومال مقارنة بالمناطق المجاوره : -

1 - ان الرياح الموسميه الشتويه الاتيه من الهند تصل الصومال جافه بسبب برودة المياه الساحليه

للصومال بسبب التيارات البحريه القادمه من الشمال الشرقي .

2 - ان الرياح الموسميه الجنوبيه الغربيه الصيفيه تهب موازيه للساحل وبالتالي لاتسقط الا القليل من المطر

كل ذلك بعد مشيئة الله عز وجل

08/07/2008, 04:37 PM
10 على 10 أخي ابو عبدالله :D

لكن لدي تعليق بسيط الرياح الشمالية الشرقية خلال فصل الشتاء تكون جافة حتى ولو مرت عبر بحر العرب الذي يكون شبه جاف خلال تلك الفترة بسبب برودة وجفاف تلك الرياح .. ولأن مصدرها أساسا من أواسط آسيا

وعموما الآن اكتملت الإجابة

ابو عبدالله نجم هذا الموضوع ولا يهونون بقية الاخوان الذين اتحفونا بمشاركاتهم وآرائهم الجميلة

إذا سبب جفاف الصومال بإذن الله ما يلي

اولا .. الرياح الشمالية الشرقية الجافة خلال الشتاء

ثانيا وهو الاهم .. انحراف الرياح الموسمية الجنوبية الشرقية عند بداية تأثيرها على الصومال جهة اليمين وتحولها إلى رياح جنوبية غربية موازية للساحل لا تستفيد منها الصومال إلا ببعض الرطوبة البسيطة فقط

والله تعالى أعلم

بغض النظر عن الفائز بهذا السؤال إلا أني أتوجه بالشكر الجزيل لأستاذنا [أبو عائض] على طرح مثل هذه الأسئلة والتي تنمي فينا روح البحث والمنافسة وكذلك المنافشات الهادفة التي تحصل مع الزملاء للخروج بنتائج وحقائق نجهلها كثيرا وعموما نتمنى من كل عضو أن يتحفنا بين الحين والآخر بمثل هذه المواضيع الهادفة

علووووم الحيا
08/07/2008, 04:44 PM
الاخ مدار الجدي تراي جاوبت بعد ماشهدت الموضوع مباشره

قبل ان اقرأ اجابات الاخوان يعلم الله

ارجو المعذره لأنك اعتمدت الاجابه قبل ذلك

تقبل تحياتي

stangr
09/07/2008, 03:23 AM
مشكور وبارك الله فيك

مدار الجدي
09/07/2008, 02:40 PM
اخي العزيز ..

سؤالك كما يبدو كان عن سبب الجفاف في الصيف وخاصة في شهر اغسطس كونك ادرجت بعض الخرائط الداله على الجفاف في اغسطس ..
في الشتاء الوضع يختلف لأن الرياح السائدة تصبح بعد ذلك شمالية شرقية في بحر العرب ..

انظر الى هذه الخريطة لحركة الرياح الموسمية لشهر اغسطس .. لاحظ الرياح في الصومال بالاضافة الى درجة حرارة المياه ..

بارك الله فيك أخي الغالي مركز الإعصار على إضافتك الجميلة

حياك الله عزيزي
مدار الجدي

نشكرك على هذا التميز في الطرح
كما نشكر الخبراء الذين أدلو بدلوهم

شكرا للجميع

يا هلا فيك أخي عبدالله الحربي .. مشكور على مرورك يالغالي

حياك الله اخي مدار الجدي

هناك سببين لجفاف الصومال مقارنة بالمناطق المجاوره : -

1 - ان الرياح الموسميه الشتويه الاتيه من الهند تصل الصومال جافه بسبب برودة المياه الساحليه

للصومال بسبب التيارات البحريه القادمه من الشمال الشرقي .

2 - ان الرياح الموسميه الجنوبيه الغربيه الصيفيه تهب موازيه للساحل وبالتالي لاتسقط الا القليل من المطر

كل ذلك بعد مشيئة الله عز وجل

بارك الله فيك أخي علوم الحيا

إجابة مميزة وصحيحة

والحمد لله أنك لم تشاهد إجابتي إلا بعد أن شرفت هذا الموضوع بهذه الإجابة المختصرة والشاملة

10 على 10 يالغالي :good:

مدار الجدي
09/07/2008, 02:50 PM
بغض النظر عن الفائز بهذا السؤال إلا أني أتوجه بالشكر الجزيل لأستاذنا [أبو عائض] على طرح مثل هذه الأسئلة والتي تنمي فينا روح البحث والمنافسة وكذلك المنافشات الهادفة التي تحصل مع الزملاء للخروج بنتائج وحقائق نجهلها كثيرا وعموما نتمنى من كل عضو أن يتحفنا بين الحين والآخر بمثل هذه المواضيع الهادفة

بارك الله فيك أخي الغالي ابو عبدالله

ومبروك على فوزك بإجابة هذا السؤال وبدرجة إمتياز :)

لكن المرة القادمة السؤال سيكون صعب جدا ومن النوع الثقيل وما اظن تقدر تجاوب عليه :D

مشكور وبارك الله فيك

مشكور يالغالي على مرورك

أبــوريـــان
09/07/2008, 05:05 PM
موضوع جميل جداً

الله يعطيك الف عافية اخي مدار الجدي

والاخوان ما شاء الله عليهم ما خلو لنا شي:)

تقبل مروري

شمال الخليج
10/07/2008, 10:32 PM
مشرفنا السابق مدار الجدي

اسئله جميله فيها تشجيع وتحميس على البحث وننتظر المزيد من مواضيعك الجميله

لحظة إنتظار
11/07/2008, 11:34 AM
أقدم شهادة شكر و تقدير للأخ الفاضل و المبدع / مدار الجدي على فتح مواضيع النقاش العلمي الهادف و المفيد خلال هذه الأجواء الراكدة و المستقرة ,و لا شك بأن هذا مما يرفع من مستوى منتدى مكشات العلمي و الأكاديمي .

كما لا يفوتني أن أشكر جميع الأخوة الذين تفاعلوا مع الموضوع و أجابوا أو علقوا أو شاركوا .

شكري للجميع .

مدار الجدي
11/07/2008, 01:03 PM
موضوع جميل جداً

الله يعطيك الف عافية اخي مدار الجدي

والاخوان ما شاء الله عليهم ما خلو لنا شي:)

تقبل مروري

الله يعافيك أخي الغالي ابو ريــــــــــان

شرفت الموضوع بردك الجميل

مشرفنا السابق مدار الجدي

اسئله جميله فيها تشجيع وتحميس على البحث وننتظر المزيد من مواضيعك الجميله

بارك الله فيك أخي الغالي عزيز قوم

سنواصل هذا الموضوع بإذن الله .. هناك أسئلة أخرى وبانتظار مشاركاتك :)

أقدم شهادة شكر و تقدير للأخ الفاضل و المبدع / مدار الجدي على فتح مواضيع النقاش العلمي الهادف و المفيد خلال هذه الأجواء الراكدة و المستقرة ,و لا شك بأن هذا مما يرفع من مستوى منتدى مكشات العلمي و الأكاديمي .

كما لا يفوتني أن أشكر جميع الأخوة الذين تفاعلوا مع الموضوع و أجابوا أو علقوا أو شاركوا .

شكري للجميع .

أخي الغالي لحظة إنتظار إشادتك أعتز بها كثيرا

ومرورك تشريف لهذا الموضوع .. كما ذكرت هناك أسئلة أخرى ويشرفني مشاركتك انت واخي ابو ريـــان وجميع الاخوة بدون استثناء

مدار الجدي
11/07/2008, 01:06 PM
أحبائي ذكرنا أن السبب الأهم لجفاف الصومال بأمر الله هو انحراف الرياح الجنوبية الشرقية عند بداية تأثيرها على الصومال جهة اليمين وتحولها لرياح جنوبية غربية موازية للساحل لاتستفيد منها الصومال

السؤال المهم هنا هو ....

ما هو سبب انحراف هذه الرياح بإذن الله ...؟؟؟

بانتظاركم

برق برقان
13/07/2008, 03:20 AM

بروق الشرقية
13/07/2008, 11:54 AM
بسبب الجبال الواقعة غرب الصومال والتي تتسبب في عكس اتجاه الرياح

turkey
14/07/2008, 01:24 AM
والله توني أدري أن الصومال أستوائية !!
:) معلومة جديدة
ألف شكر على أبداعك.. موضوع رائع جدآ وماتع ,,
تحياتي لك