المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هو الصديق الذي تتخذه على وجه العموم والخصوص

صوح الجبل
10/07/2008, 12:56 AM
ماهو الصديق التي تتخذه على وجه العموم .... وعلى وجه الخصوص في الرحلات والسفر والمقناص ..... ومارأيكم في الصداقه التي تكون على وجه الملازمه ... هل لها مساؤى فيما بعد .... موضوع للفائده والطرح لتبادل التجارب والخبرات والقصص ...

رخصة عمومي
10/07/2008, 08:10 PM
بارك الله فيك ووفقك للخير أينما كنت

بعد كتاب الله عزوجل " صديق وفي"

محمد الحريقي
29/07/2008, 07:52 PM
(مثلك وشرواك)

دله وفنجال
29/07/2008, 08:18 PM
السلام عليكم...

ياهلابك اخوي الغالي صوح الجبل...موضوع جميل من عضو يسند الضهر علية...

اخوي الغالي الصديق بوجة عام هو الي تلقاه اذا شدت الايام عليك وتعسرت امورك وشفت ان كل شي توقف بوجهك بهلحضات انت محتاج من ياقف معك وتلتجأله بعد الله سبحانه ... وقد يكون الصديق هذا اخوك او قريبك او جارك فالصداقه ماتقتصر على الشخص البعيد الي مايمتلك صلة قرابه معك...

اما من ناحيت الكشتات احبذ لو يكون الي معي قرم وراعي مواجيب وشقردي وهاب ريح وبنفس الوقت مزوح وعلومة من الي تجوزلك. ولايكون مثل بعض الناس الي اذا اتخذ قرار مايتنازل عنه يعني مايكون ديكتاتوري برائية يصير دبلماسي وياخذ ويعطي...وكذلك الي متى ماطارالك مكشات يمين ولا يسار لقيته مايقولك لا...

هذا الي برائيي يستحق انك تخاوية وتحطه على يمينك..

معذور على الاطاله اخوي الغالي..

عاشق الأطلال
29/07/2008, 08:25 PM
ما فيه صديقٍ هالحين يسوى انك اتخاوية غير الجيب

ولا يهون النشامى من الاخوان

كن كن
31/07/2008, 01:05 AM
الصديق اللي فاهمني وفاهمه بس لا غير

ار بي جي
31/07/2008, 01:32 AM
الصديق الي يكون نظامنا انا وياه واحد اي مزاجي ومزاجه واما الملازمه في الصداقه فغالبآ ماتكون فاشله الا ما رحم الله

راعي المقانيص
31/07/2008, 02:20 AM
صديقك من صدقك لامن صدقك

القطاوي 2008
31/07/2008, 03:53 AM
الصديق يبين وقت الضيق

أبوإبراهيم1
31/07/2008, 12:12 PM
المجرب على مـــــــــــــــر الازمان

الحارث همّام
01/08/2008, 02:03 PM
من إذا أصبت شجعني
وإذا أخطأت صوبني
ومن لايرى الريال شيئا
ومن يكرمني ويعزمني في بيته
ومن يذب عني الكلام

وصدقني أنا ماصدقت أن كل أصدقاء الأمس كلهم سيرسبون في بعض النقاط التي في الأعلى ...... والآن ليس عندي إلا موتري هو خير الأصدقاء ، أما من انطبقت عليه الشروط فهو في أرض بعيدة عني أسأل الله له التوقيق رجل بألف رجل ...،،،

اللي يبينا عيت النفس تبغاه
واللي نبي عيا البخت لايجيبه

أنا أتكلم طبعا عن أمور الكشتات والقنص والبر بالعموم ، أما الأمور الثانية فهم كثر الله يحفظهم ..... وأفضل من جربت في الصداقة هو الصاحب البار بوالديه الذي لاتفوته الصلاة الحافظ لسانه .

وشكرا
الموضوع ذو شجون

الحارث همّام
01/08/2008, 02:14 PM
[quote=صوح الجبل;1713113]ومارأيكم في الصداقه التي تكون على وجه الملازمه ... هل لها مساؤى فيما بعد .... quote]

الصداقة التي تكون كما وصفتها أخي الفاضل على وجه الملازمة ، إن كانت في الخير فهي واجبه ، قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم :" واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولاتعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ...." تأمل الآية فيها عبر .

أما غير هذا من مثل أمور البر والطلعات فمن خلال تجربة أنها في البداية لذيذة ثم مع الوقت تدخل المجاملات ثم بعد فترة سيكون فيها تبلد في المشاعر وعدم تجديد ، والغالب أنها تنتهي ثم لاترى صديقك الملازم لك سابقا إلا في العيد . ( تراها تجربة )

جمعان 22
01/08/2008, 06:29 PM
راعي الاخلاق ... ولو فيه من العيوب ما فيه

هذا اللي حتى لو زعلتوا على بعض ...... يبقى احترام ومودة بينكم

:o

يازين البر
01/08/2008, 11:00 PM
ومارأيكم في الصداقه التي تكون على وجه الملازمه ..

أكبر غلط انك تلزق بواحد في كل كشته لازم تصيرون سوا (كثرة المساس تقلل الإحساس)

والصديق اللي إذا درى انك رحت منا وإلا منا ولا علمته زعل يجب انك تكون قوي معه ولا تجاملة في هالشي وتبين له انه مهوب لازم انك تعلمه بكلش

وإن ما قبل منك اسسسسسحب عليه لأنه مايراعي خصوصيات صديقه وحريته وإلا تراه بيصير علة بتسبدك من كثر المجاملة ما عاد تقدر تصارحه

اسأل مجرب ولا تسأل صديق :D ولا تسأل طبيب

KABAYAN
01/08/2008, 11:13 PM
من وجهة نظري المتواضعة اذا قال لي احد تخاويني رحت معه وهي تجربه و معرفة الرجال واذا شفت انه من النوع اللي يفكر بنفسه او من النوع اللي ما يعينك على الطاعة في الرحلة هذا اتركه وما احافظ عليه و اعرف انه ما ينفع انه حتى يكون صديق

لكن اللي ابي منه انه يخاويني اختار وقت يطلب مني شغله وما انفذها له و ارفض ! و بعد كم يوم اطلب منه نفس الطلب اللي طلبه مني اذا اعطاني اياه فهذا اعض على صداقته و ما افرط فيه و اذا ما اعطاني اعتذرت منه عن موقفي و قلت له اني ابي اختبرك واشوف وش انت من رجال ولا استحي اني ابلغه لاني بكون عرفت من هو وهل ينفع صديق و الا لا

وحتى لو لقيت لك خوي على الدين لا تخاويه بكل وقت علشان اذا طلعتوا برحلة تلقى سواليف جديدة و تلقى وله وشوق عليه و حتى ما يحصل منك و منه شي و تجي بالخواطر

وبس

صوح الجبل
03/08/2008, 02:02 AM
مرحبا ومسهلا ,, باخوي رخصه عمومي .... فعلاً كتاب الله لايعدله صديق ...... سلمك ربي
ياهلا ومسهلا ...... باخوي دله وفنجال ..... شرواك الطيب يالطيب .... لك سلامي وتحيتي

الاستاد
03/08/2008, 04:30 AM
أكبر غلط انك تلزق بواحد في كل كشته لازم تصيرون سوا (كثرة المساس تقلل الإحساس)

والصديق اللي إذا درى انك رحت منا وإلا منا ولا علمته زعل يجب انك تكون قوي معه ولا تجاملة في هالشي وتبين له انه مهوب لازم انك تعلمه بكلش

وإن ما قبل منك اسسسسسحب عليه لأنه مايراعي خصوصيات صديقه وحريته وإلا تراه بيصير علة بتسبدك من كثر المجاملة ما عاد تقدر تصارحه

اسأل مجرب ولا تسأل صديق :D ولا تسأل طبيب

اخي الكريم كلمة اسحب عليه كلمة انتشرت ودرجت في السن الشباب دون معرفة المعنى وهذه لاشك ليست من اخلاقيات المسلم فيجب البعد ومسح هذه اللفظة من كل لسان لبذاءة المعنى ونحن نكرم كل مسلم عن هذا اللفظ تقبل تحياتي وشكرا لسعة صدرك

قناص حقل
03/08/2008, 07:48 AM
ماهو الصديق التي تتخذه على وجه العموم .... وعلى وجه الخصوص في الرحلات والسفر والمقناص ..... ومارأيكم في الصداقه التي تكون على وجه الملازمه ... هل لها مساؤى فيما بعد .... موضوع للفائده والطرح لتبادل التجارب والخبرات والقصص ...

انا وأعوذ بالله من كلمه انا
بالنسبه لي وجهه نظري
الصديق الذي اتخذه وجه العموم هو الوالد الله يحفظه

وعلى وجه الخصوص في السفر والمقناص هو الانسان اللي يهتم بالمقناص ويترك عنه القيل والقال وعنده علوم الرجال وماعنده كل شي يقول لك قدام
صديقك بالزمن هذا هو اللي يريد لك الخير مثل مايريده له ويرد عنك بالكلام اللي يجيك من ورى
وقت الحاجه له تلقاه قدامك وياقف معك بالضيق يالعني بالعربي ينحط على الجرح يبرى
هذا هو اللي يستاهل الخوه

انا بالنسبه بالصداقه الملازمه فهي تكون صعبه
الدنيا اشغال ومشاكل وكل واحد غرقان بدنياه
ومن ناحيه المساوء فهي اكيد لها وفي مثل يقول ابعد بعيد حبك يزيد
والواحد منا عنده اوقات للمتعه واوقات للجد واوقات مايكون فيها فاضي
على وجه المثال الحين انت وخويك كل يوم تطلع انت وياه وين مارحت يروح معك تكون كل شي مسولفين فيه
اكيد راح تزهق بدون سالفه وانت وهو ساكت
وبالنفس الوقت انت يكون لك ناس غيره مايعرفوه تطلع معاهم يمكن انهم مايبغواه معاهم أو هو مايتطابق معاهم

طبعا هذا بالنسبه لي انا وكلن ادرى بخوته

صوح الجبل
04/08/2008, 12:54 AM
مرحبا باخوي عاشق الاطلال ..... عز الله ان الجيب رفيق وخاصه الشاص ....... اذا عدوا الذيابه والرجال .... يعد الشاص من الرجال ,,,, سلمك ربي
هلا ومسهلا .... كن كن .... فعلا فهمك لشخص وهو كذلك يفهمك ..... نقطه مهمه وتريحك في كثير من الامور ..... تحيتي لك

يازين البر
04/08/2008, 01:45 AM
اخي الكريم كلمة اسحب عليه كلمة انتشرت ودرجت في السن الشباب دون معرفة المعنى وهذه لاشك ليست من اخلاقيات المسلم فيجب البعد ومسح هذه اللفظة من كل لسان لبذاءة المعنى ونحن نكرم كل مسلم عن هذا اللفظ تقبل تحياتي وشكرا لسعة صدرك

استغفر الله

لا والله ما أقصد بها شي معين ولا أدري ماذا يقصد بها البعض كما ذكرت ولكنها درجت عندنا ليس عند الشباب فقط

والحمد لله لست من أهل الألفاظ البذيئة حتى في المزح

أشكرك أخي على التنبيه وجزاك الله خير الجزاء

أخوك : أبو إبراهيم

صقر البحيرات
04/08/2008, 03:16 PM
الموضوع في الصميم
من هو الصديق
؟؟؟؟
يقال
الصديق وقت الضيق
الصديق
يفرح لفرحك ويحزن لحزنك
الصديق
كاتم الأسرار
الصديق
هو الناصح على الخير
الصديق
الذي ينتقدك ولا يجامل على أخطائك
الصديق
هو الموجه والمرشد في ظلام الأوهام والأحزان والشكوك
الصديق
يحفظ عيوبك
الصديق
هو الذي تفتخر به !! إذا أحد سئل من صديقك ؟
قلي من تصادق ( تعاشر ) أقول لك من أنت
يقال
الصاحب ساحب
سواء للخير او لشر
"" الصديق "" من هو الصديق ؟؟؟

صوح الجبل
05/08/2008, 12:43 AM
مرحبا ومسهلا .... باخوي .... آر بي جي ..... فعلا ..... كما ذكرت .... تقارب الانسان لك بالاخذ والعطاء والافكار .... شي مهم جدا .... والملازمه فعلاً بعد مده يكون لها مردود سيْ ...... الا مارحم الله .... تخيتي لك ....
هلا ومسهلا ....براعي المقانيص ...... فعلاً الصداقه التي فيها محبه لاخيك تكون قويه .... ومدعومه بالخير والتبادل .... بالخير .... لك تحيتي

صوح الجبل
05/08/2008, 12:49 AM
مرحبا ومسهلا اخوي القطاوي .... فعلا الصديق يبين في ملمات الدهر .... والافعال الحميده والمعروف الحميد ..... شاهد قوي على المحبه لك
مرحبتين باخوي ..... ابوابراهيم ..... لاشك ان التجارب دليل وشاهد قوي يتبين لك فيها الصديق ومايضاده .... تحيتي لك

رأس الزعامه
19/08/2008, 01:44 PM
الصديق هو اللي يحمسك يعني حرك مب بارد يجيب المرض وبعضهم بارد ويجيب الطاعون بالشعل فقط بس بالسوليف خذ رجل يوجع راسك بس إذا كان حرك ونشمي مثلكم و شرواكم هذا اللي يطيب الخاطر

جبل طميه
23/08/2008, 03:40 AM
يهمني أربع صفات : 1 سلامة صدره
2كرمه
3 مرونته
4خدمته وسلامتك

البعير المغوار
12/05/2012, 05:34 PM
وتم رفع الموضوع،

أنا أشوف إنه فيه كثير من اللي أعرفهم فيه أمل إنهم يكونوا صالحين لو تم إرشادهم للطريق الصحيح، بس للأسف لسه طايحين بالمعاصي والذنوب، والقليل جدا اللذي يكاد أن ينعدم هم الصالحون،

يالله ترزقني بالرفقة الصالحة اللي تعين على الخير اللهم آمين.

Hagaanaf
14/05/2012, 07:41 AM
يحفظك الله
إذا خاب ضنك بالرفيق الموالي ---- مالك مشاريه على باقي الناس

ابو البر
16/05/2012, 01:04 AM
ياهلا بك وبموضوعك
بالنسبه لي
انا عندي اصدقاء واجد
ولله الحمد
ولاكن البعض منهم يتصل ويطول بالتصال كني فاضي له هو ووجهه.
وخصوصا اني اكون مراقب من ام العيال فهي ترتجف كل ما رن الجوال
وتحسبهم معجبات او اني مبزوط .
ولاكن والله العظيم اني ما أرد على الآتصال الا عشان ارتاح .
ياخوي
ما عاد الا ابو متعب الله يطول بعمره (حبيبي ) يتصل بي
وش السالفه.