المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو الاسلكي



قصيمي بيشة
28/12/2003, 02:35 AM
أن هواية اللاسلكي ليس كلام وحديث لا فائدة منه . ولكن هذه الهواية فيها أشياء كثيرة يمكن الاستفادة منها وإحدى هذه الفوائد هي الـD X وهي عملية الاتصال أو التراسل مع أشخاص من كل أنحاء العالم . وهي هواية منتشرة بشكل كبير في دول أوربـا وأمريكا الشمالية واليابان واستراليا . وهناك نوادي للاسلكي كثيرة . وهذه النوادي تهتم بالهواة الذين ينضمون إليها وتمنحهم ندا دولي معترف به في كل أنحاء العالم . وأيضا تنظم لهم مسابقات دولية ترصد لها جوائز قيمة وشهادات تقدير . ومؤتمرات إقليمية ودولية يجتمع فيها كل الأعضاء ومناقشة احدث الأجهزة التي طرأت على اللاسلكي . والالتقاء مع الأشخاص الذين تكلمت معهم عبر اللاسلكي.

ومن أشهر النوادي العالمية للاسلكي على 11 METER BAND هي:

P ALFA TANGO الفاء تانغو - ***** WWW.ALFATANGO.ORG

P SUGAR DELTA شوغر دلتا -****WWW.SUGARDELTA.COM

P DELTA TANGO دلتا تانغو -***

P ROMEO CHARLE روميو شارلي -***

P MAIK UNIFORM مايك يونفرم-**

وهناك الكثير من النوادي ولكن هذه هي أفضلها.

ومن شروط النوادي العالمية لكي تستطيع بموجبها أن تنضم اليها :-
يجب عليك جمع كروت أو ما يعرف باسم QSL لهواة من نفس النادي الذي ترغب في الانضمام إليه وكل نادي لديه شروطه الخاصة به ولكن من الأشياء الضرورية في طلب عضوية إي نادي هي كتالي :-

· أن يكون لديك إلمام باللغة الإنجليزية محادثة وكتابة .

· أن تكون لديك سرعة الحفظ والاستماع الجيد .

· أن يكون لديك صوتك حسن ومفهوم وواضح .

· يجب عليك الانضمام لنادي واحد فقط. وان يكون لديك عنوان بريدي ثابت .






اخواني اسف على النقص او الاخطاء ولكن هذا توضيح بسيط للهذه الهواية وعسى اني قد وصلت معكم الى شئ مفيد مع احساسي بنقص هذا الموضوع ولكن اعدكم بكل ماهو مفيد

http://www.users.qwest.net/~rbobbitt/atworld[1].gif

مع فائق احترامي للجميع

راعي الرغبه
28/12/2003, 09:43 AM
الاخ :قصيمي بيشة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,,,,,,,,
شكراً لك على هذي المعلومات الرائعة .:good:

kuwaity
28/12/2003, 05:04 PM
مشكور اخوي علي المعلومات الطيبة


بس ابي اعرف الجمعية الي في الكويت نفس شروط هل نوادي

رفيع الشان
29/12/2003, 12:48 AM
يعطيك العافيه ........

مشكور ولا قصرت

قصيمي بيشة
29/12/2003, 02:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

راعي الرغبه هلا والله ويامرحبا ومشكور على ردك على الموضوع

kuwaity لا شكر على واجب وانا خوك وياهلا والله بأهل الكويت ربعنا واخوان

بالنسبة لسؤالك عن الشروط مااقدر افيدك فأنا لا اعلم ما شروطها بالتحديد ولكن اقدر افيدك واقول لك زور الجمعية وهم يفيدونك اكثر مني لان انا مجرد مبتدئ ولم اقم بزيارة سابقه الى الجمعية الهواة الكويتيه

وهذا رابط الجمعية الكويتيه يمكن تحصل الى يفيدك

http://www.kars.org

دمعة بعير يا هلا ومن قال وانا خوك


مــــــــــــــ فائق أحترامي للجميع ـــــــع

مشاري السلولي
055747083

احمد ناصر
29/12/2003, 09:39 AM
الاخ قصيمي بيشة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي العزيز ,

يعجبني فيك متابعتك للهواية ويبدو لي انك متابع منذ زمن بعيد وليس من هذه السنة او السنة التي قبلها , بل منذ سنين.
لقد قمت بطرح معلومات مهمة لهواة اللاسلكي , مجال CB او 11 متر او 27 ميجاهيرتز , وهو النظام الذي سمحت به الوزراة بدون ترخيص وبدون اختبار حسب ما قرأنا في المنتدى منذ فترة قصيرة.
فلك شكري وتقديرى على ما تقوم به من مجهود في نشر هواية اللاسلكي , وهذا هو احد مجالات الهواة المتعددة بالاضافة الى VHF, UHF,Microwave & HF , وهذه هي مجالات الهواة النظاميين وهي القنوات التي يلزم فيها تصريح واختبار في كثير من الدول.
كما واني قد لاحظت عليك انك من الهواة الملتزمين باداب الهواية وذلك من خلال التعليقات التي سبق وان قرأتها لك في مواضيع هواية وهواة اللاسلكي.

على كل حال مشكور على كل ما تقوم به والله يعطيك العافية على مجهودك ولك مني الف تحية سلام.

قصيمي بيشة
29/12/2003, 05:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استاذي : احمد الناصر
اعلم جيدا ويعلم الجميع ان هواية الاتصال الاسلكي هواية جميله ولها العديد من الابجديات ولابد للفرد منا ان يتعلم هذه الابجديات قبل ان يمارس الهوايه واهم هذه الابجديات الالتزام بالاخلاق لان المرء منا واجه للبيته ومجتمعه واذا كانت اخلاقه عاليه فيدرك المتصل معاها ان هذا الانسان قد تربى جيدا وان باقي افراد منزله هم على شاكلته وايضا افراد مجتمعه المحيط بها وبالتقريب فى المعني ( المر منا رسول يحمل العديد من صفات مجتمعه ) ولابد ان يتحل الانسان بتلك الاخلاق الطيبه التي هي من منطلق ديني بحت

بالنسبة لمتابعتي للهواية هي ليست بجديده ولكن كنت مجرد مستمع لم احاول ان اجرب الضغط على الريشه لادراكي بقصر علمي في هذه الناحيه والى الان وانا احاول ان اتعلم الكثير كي افيد من حولي فأنا مجرد مبتدئ يجهل امور كثيرة ولابد من مواصلة التعلم كي يفيد ويستفيد

لا شكر على واجب استاذ احمد الناصر انت تحرجني كثير بردك على موضوعي وتفاعلك

مــــــــــــــــ فائق احترامي للجميع ـــــــــع

مشاري السلولي
055747083

احمد ناصر
30/12/2003, 11:24 AM
ابني قصيمي بيشة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياليت كل مبتدى في الهواية يتبع اسلوبك وطريقتك في التعلم وذلك بالاستماع ثم الاستماع ثم الاستماع والبحث عن القنوات التي يوجد عليها هواة يستطيع الاستفادة من الاستماع اليهم وحفظ الرموز المطلوبة للهاوي ان يكون ملم بها ويحفظ اشارات النداء للدول المختلفة التي يستطيع الاستماع اليها.

من الترددات التي يمكن الاستماع عليها , تردد شبكة الفرسان العرب التي تبث كل يوم جمعة من الساعة التاسعة والنصف صباحا على تردد 14,252 ميجاهيرتز , وتردد 14,200 ميحاهيرتز الذي يتواجد عليه مجموعة من الهواة من دول الخليج بالاضافة الى بعض الهواة الاخرين من بعض الدول الاخرى عربية او اجنبية , وهم يكونون عادة من الساعة السابعة صباحا في ايام الجمعة ايضا.
كما يمكن الاستماع على ترددات 27 ميجاهيرتز CB حيث يوجد عليها بعض الهواة الاجانب وبعض الهواة من العرب ولكن تتاج الى متابعة طويلة حيث ان الانتشار لايمكن في كل الاوقات.
وقد يجدهم الواحد على 27.595 ميجاهيرتز.

لكن الذي الاحظه على بعض من الهواة الجدد انه اول ما يبادر اليه هو الاتصال دون معرفته مع من يتكلم او من المتحدث او من اي بلد هذا المتحدث , وهذا هو الخطاء بعينه.

حيث انه يلزم الهاوي قبل كل شيئ ان يكون حاصل على ترخيص واشارة نداء وان يكون ملم باشارات النداء بمجرد سماعها ولا يسأل من انت او من اين تتكلم.

فقط الواحد ممكن يسأل عن الاسم وعن المدينة التي يتكم منها الطرف الاخر , لانه يعرف من اي دولة الذي يتكلم معه دون سؤال , وذلك من سماع اشارة النداء فقط.

ارجو لك ولجميع الهواة التوفيق لما فيه الخير والف تحية وسلام لك وللجميع.

ابن طامي
30/12/2003, 11:31 PM
السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي / قصيمي بيشة
اللـــه يعطيك العافيه على هذا الطرح الراقي لهذا الموضوع ولكل مواضيعك التي شاركت بها بصفعه عامة ، وما اقول إلا مشــكور وماقصرت .

العم / احـــــمــــد سلم الله
ذكرت فيما سبق انه ( يمكن الاستماع على ترددات 27 ميجاهيرتز CB حيث يوجد عليها بعض الهواة الاجانب وبعض الهواة من العرب ولكن تتاج الى متابعة طويلة حيث ان الانتشار لايمكن في كل الاوقات. وقد يجدهم الواحد على 27.595 ميجاهيرتز )

هل هذه القنوات التي ذكرتها هي نفس الموجه التي تم السماح بالمراسله فيها ، أم لا ؟

وماهي المسافة التي تقطعها ؟

احمد ناصر
31/12/2003, 04:40 PM
نعم با بن طامي , هذه هي قناة CB 27 MHz, وهذه الاحرف هي الاحرف الاولى من Citzin Band وهي من 27.000 الى اقل من 28.000 ميجاهيرتز, وهي التي سمحت بها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات حسب ما سمعت من الاخوان الذين لهم اتصالات بالوزارة , بان هذا التردد مسموح به بدون ترخيص او اختبار , لكن لم ارى هذا الخبر في وسائل الاعلام مثل الجرايد او موقع الوزارة.
وسوف تجد الاتصال يجري على كل 10 كيلوهيرتز ابتداء من 27.015 , 27.025 27.035 و27.045وهكذا الى نهايته.

احمد ناصر
31/12/2003, 04:44 PM
نعم با بن طامي , هذه هي قناة CB 27 MHz, وهذه الاحرف هي الاحرف الاولى من Citzin Band وهي من 27.000 الى اقل من 27.995 ميجاهيرتز تقريبا , حيث اني لست متابعا لهذه الترددات كثير.
وهي التي سمحت بها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات حسب ما سمعت من الاخوان الذين لهم اتصالات بالوزارة , بان هذا التردد مسموح به بدون ترخيص او اختبار , لكن لم ارى هذا الخبر في وسائل الاعلام مثل الجرايد او موقع الوزارة.
وسوف تجد الاتصالات تجري على كل 10 كيلوهيرتز ابتداء من 27.015 , 27.025 و 27.035 و27.045 وهكذا الى نهايته.

ابن طامي
31/12/2003, 05:17 PM
ونعم بحالك

ياليت لوتوضح لنا المناطق التي يمكن مراسلتها عن طريق موجة الـCB والاوقات التي يكون فيها الإنتشار ، ولك مني جزيل الشكر.

احمد ناصر
03/01/2004, 08:31 AM
الاخ ابن طامي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان الاجهزة المخصصة لـ CB تصنع بقوة خرج لايزيد عن 10 واط , ولكن بعض الهواة المخالفين للانظمة يستخدمون اجهزة تقوية قد تصل الى واحد كيلواط وقد تسطيع سماع احدهم يراسل من اوروبا او من امريكا الجنوبية او الشمالية وغيرها من قارات العالم.
لكن تستطيع وبالقوة المسموح بها و في اوقات مناسبة لانتشار الموجات اللاسلكية , تسطيع مراسلة دول الخليج وكثير من الدول المجاورة سواء من الدول العربية او الا فريقية غير العربية وهذا يعتمد على المتابعة لمدد متقاربة ومنتفاوتة , والاستمراراو التكرار يعلم من لا يستطيع التعلم.

ابن طامي
04/01/2004, 07:26 AM
الله يجزاك خير ياعم احمد ، ويجعلك ذخر لنا .

وجدت اجهزة الــ CB في هذا الموقع اربع واط

http://www.radiocenter.es/es/dept_4.html



مع تمنياتي لك بالتوفيق

مهند
29/03/2004, 03:22 PM
UPبصراحة موضوع مفيدUP