المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإكثار من القهوة يظر بالصحة



ذيب صعافيق
13/07/2008, 01:40 PM
دراسة جديدة تربط بين إدمان القهوة وارتفاع ضغط الدم
نشر موقع(drkoop) الطبي المتخصص دراسة جديدة عن علاقة الكافيين بزيادة الضغط النفسي لدى الانسان، الدراسة التي نشرها فريق من الباحثين من جامعة ديوك البريطانية توضح ان هناك علاقة طردية بين شرب القهوة وارتفاع ضغط الدم لدى الانسان، وهو ما يترتب عليه مشاكل صحية ونفسية مختلفة. وقد صرح رئيس فريق الباحثين، الدكتور جيمس لاين، ان التجارب التي اجراها على مجموعة من المتبرعين اظهرت ان تأثير الكافيين يبقى فعالا داخل اجسامهم طوال نهار كامل، حيث ارتفع ضغط الدم لديهم وارتفعت نسبة الادرينالين في الدم، كما ان الذين افرطوا في تناول جرعات الكافيين لاكثر من اربع مرات في اليوم، زاد ارتفاع ضغط الدم لديهم مما قد يجعلهم اكثر عرضة لامراض القلب من غيرهم. وقد نصح الدكتور لاين في نهاية تقريره بأن يحد الناس من شربهم للقهوة، خاصة الذين ادمنوا على شربها، وهم من يعانون عادة من صداع إذا لم يتناولوها منذ بداية النهار. فقد طالب بالتقليل من اكواب القهوة لتصل إلى كوب واحد خلال اليوم، كما نصح بأن يحاول مدمنوها ان يخلطوا قهوتهم المحتوية على كافيين بسوائل اخرى مثل الحليب للتقليل من تأثيرها، او ان يخلطوها بأنواع من القهوة الخالية من الكافيين، كنوع من ال
تدرج للتخفيف من التعود عليها. وقال انه من خلال ملاحظاته ودراساته عن الكافيين خلال الخمسة عشر سنة الماضية، فقد لاحظ ان من قلل من شربها إلى ان توقف عنها تماماً لا يشعر بحاجة للعودة اليها.

حليب الصويا يخفض ضغط الدم
أفادت دراسة حديثة نشرتها مجلة (التغذية), أن شرب حليب الصويا بانتظام يساعد في تخفيض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع الضغط الشرياني.

فقد وجد الباحثون بعد متابعة 40 شخصا مصابين بارتفاع متوسط في ضغط الدم, شربوا لترا واحدا يوميا من حليب الصويا أو من حليب الأبقار العادي لمدة ثلاثة أشهر, أن الأشخاص الذين استهلكوا حليب الصويا شهدوا انخفاضات كبيرة في قراءات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي, مقارنة مع الذين شربوا حليب الأبقار.

ولاحظ هؤلاء بعد مرور ثلاثة أشهر, أن متوسط ضغط الدم الانقباضي, وهو القراءة العليا للضغط, انخفض بحوالي 18.4 ملليمتر زئبق, كما انخفض ضغط الدم الانبساطي, وهو القراءة السفلية من الضغط, بنحو 15.9 ملليمتر زئبق في المجموعة التي تناولت الصويا.

ويرى الأطباء في جامعة ميتشيغان الأميركية, أن هذا الانخفاض يشبه إلى حد ما الانخفاض الذي تسببه العديد من الأدوية الخافضة للضغط, مما يشير إلى أن شرب حليب الصويا لثلاث أشهر يكفي لإرجاع ضغط الدم العالي إلى حدوده الطبيعية.

وعادة ما يوصف برنامج "داش" الغذائي الذي يتألف من كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم وكميات قليلة من السكريات والدهون المشبعة, للمصابين بارتفاع الضغط, ومع الدراسة الجديدة, ينصح بحليب الصويا كبديل مثالي للألبان قليلة الدسم.

وحسب إحصاءات جمعية القلب الأميركية, يعاني واحد من كل أربعة أميركيين من ارتفاع ضغط الدم الشرياني, ولا يتم تشخيص الحالة عند أكثر من 30% ولا يتلقون أي علاج, على الرغم من أن هذه الحالة تزيد مخاطر الإصابة بمضاعفات صحية عديدة وأهمها السكتات الدماغية والنوبات القلبية وفقدان البصر وأمراض الكلى.

اول 111
13/07/2008, 02:24 PM
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور

الدبل الثقيل
14/07/2008, 09:10 AM
جزاك الله خير ...

نمر ورقان
14/07/2008, 03:00 PM
مشكور يالغالي

وسجل عندك اول المتضررين من شرب القهوة اذا ثبت صحة تلك الدراسة

القطاوي 2008
15/07/2008, 09:44 AM
مشكور يالغالي

وسجل عندك ثاني المتضررين من شرب القهوة اذا ثبت صحة تلك الدراسة