المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هذه الطيور من حمام الحرم ؟؟!!



عبد الله المنصور
13/07/2008, 06:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


سألني إنسانٌ عن بعض المناطق ، أهي من نجد أم لا ، فقال : حائل هذه المدينة المعروفة ، هل هي من نجد أم لا ؟


وسألني بعد مدة مرةً أُخرى وقال : عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض ، هل يعُدُّها الناس من نجد أم لا ؟ ؛ فإن كان لا ، فلماذا ؟ ، وإن كان نعم ؛ فماهو الدليل ؟ .
فما عرفتُ كيف أجيبه عما سأل ! ؛ لأني وجدتُ بعض الناس يَتَحرَّج من إدخالهما في نجد ، ووجدتُ فريقاً آخر ما يشك في كونهما نجديتين ، حتى قال : ما نجد إلا هما .

فا ستمهلتُ هذالإنسان وطلبتُ منه أن يُنظرني ، وقلتُ في نفسي : إن فحصتُ عن هذا الموضوع بنفسي طال ، وهجَمَ بي على ما لا أُحب ، فلعلِّي أسأل هل الخبرة ، فإليهم يُرْجَع الأمر .


فما رأيكم في هذا ؟

هلالي مكشاتي
14/07/2008, 12:57 AM
مشوووووووووووووووووووووووووووووووووووور
يعطيك العافيه
تقبل مروري

السمح
14/07/2008, 01:08 AM
حسب معرفتي القاصرة أن نجد تشمل المنطقة ما بين حائل شمالاً إلى وادي الدواسر جنوباً ، وشرق جبال السروات غرباً إلى نفود الدهناء شرقاً .
ولكن الأمر يسير أخي الكريم ... عليك بـ قوقل واكتب العبارة التالية : حدود نجد .. واستمتع .
ما أرغب في معرفته : ما العلاقة بين عنوان الموضوع ومحتواه . إلا إذا كنت تقصد هل حائل والرياض من نجد أم لا .. فقد ذهب العجب .

تحياتي

عبدالرحمن 1
14/07/2008, 08:19 AM
الرب واحد
والارض وحده والدين واحد
وش فرق نجد
عن غيره
سلام

محمد الشاوي
14/07/2008, 12:26 PM
نعم ياغالي

الرياض في بحبوحة نجد

وحائل تعد من نجد

وكل ماكان شرق جبال الحجاز فهو نجد إلى أن تصل لمنطقة البحرين ( الأحساء حاليا ) والعراق شمالا

واليمن جنوبا ..

فنجد بلاد واسعة جدا

تضم الرياض والقصيم وحائل وغيرها ..

علما أن المهتمين لم يتفقوا في تحديد نجد ولهم في ذلك أقوال ويمكنك الرجوع إليها إن أردت المزيد من التفصيل

ومن مراجع ذلك :

معجم البلدان لياقوت الحموي

صفة جزيرة العرب للأصفهاني وغيرها .

ابوعمرالفاروق
15/07/2008, 02:51 AM
الأخ سليل لعل قصدك أنه لا يشك أصلا أن حائل من نجد هذا مافهمته وهذا صحيح 0العرب قديما تقول من رأى حضنا فقد أنجد وحضن يرى من مسافة بعيدة من جهة الطائف فهو يرى من العطيف وقبل ذلك المهم المكان الذي يرى منه حضن يعد من نجد وذلك للخارج من الطائف شرقا إذن هذه جهه قد علمت 0 ونجد لغة ما ارتفع من الأرض وطويق جبل في نجد يمتد من الزلفي ومن شماله بالضبط إلى مابعد عقيق تمرة ويسمى الآن وادي الدواسر إلى أن يغيب في الربع الغالي ومن نجد ما كان جنوب رملة عالج التي هي الآن النفودالكبير وشرقا يحدها البحرين المسمى الإحساء جمع حسو وكان يسمى هجر ويسمى الخط الذي يحده غربا الدهناء والدهناء مراتع أهل نجد حتى الصمان يعد ما والا الدهناء من نجد الآن تبينت نجد من الدهناء إلى حضن ومن حدود رملة عالج إلى الربع الغالي وعموما ماكان سيله ينحدر للحجاز فمنه وما ينحدر لنجد فمنه ولهذا أصل في الشرع وهو معتبر ولذا يعد بعض العارفين بيشة من نجد لأن سيلها ينحدر لنجد وكثيرا ما علمت أن أهلها لا ينكرون كونهم في نجد أرجو أن أكون قد وضحت ما خفى وهذا من ما وعيته ولك شكري وللإخوة المشاركين الكرام0 والحديث يجر بعضه بعضا أبين باقي أقاليم الجزيرة الحجاز وتهامة واليمن وحضرموت وعمان والبحرين والعراق والشام هذه هي أقاليم الجزيرة التي عرفت بها قديما فالمناذرة والغساسنة شمالا بلدانهم من الجزيرة وسقطرى من اليمن 0 والسلام 0

عبد الله المنصور
15/07/2008, 05:27 PM
شكراً لكم جميعاً أيها الأعضاء الكرام ( هلالي مكشاتي ، عبدالرحمن 1، السمح ، محمد الشاوي ، أبوعمر الفاروق ) ، ثم أخص بالشكر أخي : السمح ، ومحمد ، وأبوعمر الفاروق .

فمروركم من ههنا ، وإسعافكم لي بجواب مسألتي ، مما يبعث على النشاط ، ويزيد من ثقتي بأعضاء هذا المنتدى ، واستمراري فيه ، ولا سيما أن هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى الرائع .

بيت طين
15/07/2008, 05:35 PM
استفسار جميل ومنك نستفيد وياليت بعد تعلمونا بحدود اليمامه لان فيه شخص بعد سالني عنها ولا عرفت اجاوبه كل الشكر وتقبلوا تحياتي.

عبد الله المنصور
15/07/2008, 06:49 PM
قد قيل :إن الجود بالنفس أقصى غاية الجود ، وأما في هذا المقام ؛ فإن الجود في [رأيي ] ، هو أن تجود بما تعرف عمَّا تُسأل .

وكان أخي (السمح ) أجابني بما حضره عن مسألتي ، إلا أني وقعتُ في لبسٍ من قوله :(أن نجْداً تشملُ المنطقة ما بين حائل شمالاً إلى وادي الدواسر جنوباً ) ، هل المراد به ، أن الحدَّ داخلٌ في المحدود ، أم غير داخلٍ فيه .

وأما دليل البحث [ قوقل ] ، فهو الذي كنتُ فررتُ منه ؛ لإنك إذا جئتَ تبحث عما تريد ، ذكر لك أقوالاً شتى بعضها مخالفٌ لبعض ، وقد عانيتُ كثيراً من هذا .


وأما العلاقة بين العنوان وموضوعه ، فشيءٌ جاءني على المكان فاستحسنته وأَثبتُّه ، وهو على سبيل الاستعارة ؛ لأنهم يقولون لمن مُنع من بلده أو منزله : مُنِعَ فلانٌ من عُشِّه . ولمَّا نُفِيَ أحمد شوقي من مصر ثم أُدخلَ فيها غيرُ أهلها قال :


أحرامٌ على بلابِلِه الدَّوحُ *** حَلالٌ للطّيرِ من كلِّ جنس


وفي المثل : { ليس هذا بعُشّكِ فادرجي } ، يقال لمن تعاطى ما لا يُحسن ، ولمن حلّ في غير موضعه .
وشكراً لك مرّةً أخرى أخي السمح

عبد الله المنصور
15/07/2008, 07:02 PM
اليمامة يمامتان ، إحداهما قائمة باقية ، والأخرى قد زالتْ وبُنيَتْ على أنقاضها مدينة الرياض .

ولعلك تستنجدُ بأهل الخبرة والمعرفة من أعضاء هذا المنتدى ليهدوك ، وكيف تريد من أعمى أن يهدي أعمى مثله .

شكراً لبيت الطين مع كل التقدير .

بيت طين
16/07/2008, 10:29 AM
اليمامة يمامتان ، إحداهما قائمة باقية ، والأخرى قد زالتْ وبُنيَتْ على أنقاضها مدينة الرياض .

ولعلك تستنجدُ بأهل الخبرة والمعرفة من أعضاء هذا المنتدى ليهدوك ، وكيف تريد من أعمى أن يهدي أعمى مثله .

شكراً لبيت الطين مع كل التقدير .

الله يحييك اخوي الغالي منتب انشاء الله اعمي وفيك البركه يكفي مرورك الجميل وتعليقك الاجمل بارك الله فيك.

القرناس111
16/07/2008, 07:38 PM
الله يعافيك اخوي

عبد الله المنصور
19/07/2008, 06:59 PM
حياك الله ، أخي [ القرناس ] ، فقد سررت بمروركم .
ولعلك تجود علينا بما عندك عن هذا الموضوع ، وإني أدعو الأعضاء الفضلا ء ألا يضنوا بما لديهم من الرأي السديد نحو هذا الموضوع ، وما زلت أطمع في المزيد .

عبد الله المنصور
15/08/2008, 07:37 AM
أظنُّ هذا الردَّ جاء مُتَأخراً ، ولكن لا أظنُّ أنَّ كلامي الذي قلتُه يَومئذٍ قد نُسي إلا أنني بعملي هذا كالذي ينبشُ شيئاً كان مدفُونا ، و لولا أهمَّيَّته لتركْته وشغلتكم معي بما هو أعود بالفائدة عليَّ وعليكم .

وقد فَهِمتُ كلام الإخوة ، وكِدتُ أن أَغترَّ به ، ثم ظهر لي بعد البحثِ خطأ هذا الرأي ، وما ذهبو إليه ، وأنا أخالفهم في حُدودِ نجْد ، ثمَّ أخالفهم في كون الرياض بَلَداً نَجْديَّاً وذلِك لأُمور :

الأولُ : قول الشاعر :


جعَلْتُ لِعَرَّافِ اليَمامةِ حُكْمَه *** وعَرَّافِ نَجْدٍ إنْ هما شفياني


فلو كانت اليمامةُ من نجدٍ لَمحتاجَ إلى أن يقول : جعلْتُ لِعَرَّاف اليمامة ، واكتفى بذكرِ نجْدٍ فحَسبْ ، ومعلومٌ أنَّ الشَّاعرَ قوله مُقَدَّمٌ على البُلدانيين في هذا .



. .


الثاني : أني سألتُ شيخاً كَبيْراً ابنَ تسعينَ سنةٍ ، كان أفنى عامَّةَ عُمُره في البادية و ممن وَرَدَ المياه َ الغامضة ، وكان بهذه البِلادِ خبيراً عن الرياض ، فقالَ : ليستْ من نَجْد ، وهم الآن - يعني الناس- يجعلونها من نَجد ، ولستْ أرضها كأرضِ نَجْدٍ ، ولمَّا قال ذلك تَذَكَّرتُ قولَ الأعرابي الذي سأله الأصمعيُّ أو غيره عن نجْدٍ فقال : إذا جَاوَزْتَ الرّمل فَصِرْتَ إلى تلْكَ البِراثِ كأَنَّها السَّنامُ المُشقّقُ . وهذا لا يَنْطَبق على اليمامةِ وحَجْرِها ، وكُنا نَسمعُ ونحنُ صِغار من الآباء إذا أرادوا الرياض قالو : سوف نُسافرُ إلى العارض .


الثالث : صاحبُ مُعْجَم اليمامةِ ؛ الشَّيْخُ عبدالله بن خَميس ، لا يَرى أنَّ الرياض من نجْدٍ ، وكفى بصاحبِ هذاالكتاب حُجّةً وشاهدا .




الرابع : لوجعلنا حُدودَ نَجْدٍ إلى هَجَر لَذهَبَ القِسمُ الخامسُ من أقسام جَزيْرة العرب ، وهو العَروض ، وقد جَعَلَ العَلماءُ اليمامةَ من العروضُ .


ثمَّ بدا لي أنَّ هذا الخلطَ الذي وقعَ فيه عُلماءُ البُلدان ، أنهم وجدُو من يقول : إنَّ نَجْداً من أعمال اليمامةَ ، فقَضَوا بذلك أنَّ نَجداً من اليمامة واليمامةَ من نَجْدٍ لا فرقَ بينهما ، وهذا خطأ ، لإنه قد كانتْ نجدٌ في سنةٍ من السنين تابعةً للمدينة ، ومعلومٌ أنَّ المدينةَ حجازيّةٌ فيلزم من هذا القول أنَّ نَجْداً حجازيَّةً كذلك إذ كانتْ من عَمَل المدينة ، ولم يَقُلْ أحَدٌ بهذا القَول ، ولكن مَرْجِعَ هذا كُلُّه إلى السلطان والعُصور السياسة ، وقد جاء في معجم ياقوت دليلاً على أنَّ نجداً تابعةٌ لليمامة قال : ويقال إنَّ نجداً كلُّها من عَمَل اليمامة 0



هذا بعضُ ما ظهرلي .

العبد الفقير
15/08/2008, 11:22 AM
حيا الله الجميع على الافادة

عبد الله المنصور
15/08/2008, 09:07 PM
شكراً لك على تفضُّلك ، و أنسنا بك .

الجندي2005
19/08/2008, 02:06 AM
اخوي قبل راجع عنواااااااااااان الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟