المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال بخصوص اهل الشياهين

خالدي الاحساء
13/07/2008, 08:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مع ان هذي ثاااني مشاااركه لي بدخل في الموضوع على طووووووووووول

اخواني صقارين مكشات انا حلصت لي شيهانه بحريه مقاس 15في 15 والطيره زينه بالحيل

ولا فيها مرض ولا شي بس فيها بلى انها ماحذفت شي من ريشها الى الان وفحصت المدهنه ولاحظت ان

ما فيها شي الطير زين بالحيل بس لى الان ما حذف .

بس انا من كثر ما قرأت في هذا المنتدى كان مر عليّ موضوع عن الشياهين ويقولون ان في بعض الشياهين

يمر عليها موسم كاااامل ما تحذف ولا ريشه هل هذا صحيح ويشهد عليّ الله اني ما خذيت المعلومه الا من

هذا المنتدى بس انا ماستعجلت وشليتها بسبوقها قل استشير اخواني واشوف ارائهم وهل اشريها والا لا

ولكم مني جزيل الشكر

اخوكم الخالدي

قلب ذيب
13/07/2008, 09:05 PM
الله يحييك.
من المعروف ان كثير من الشياهين تتأخر في حذف الريش وهذا شي طبيعي . وربما تكون الشيهانه ربطة متأخره , او تعاني من دود البطن , كما ان مربطها له دور كبير في حذفها للريش فالشاهين الذي يربط مع طيور يتأخر في الحذف , ونوع العلف كذلك يؤثر على حذف الشاهين .
يجب فحص الطير والتأكد من خلوه من الامراض , ورفع عدته وتنزيلها , وتنويع له العلف , وفي حالة حذفه للريش متأخر , فيمكنك نقله مرقع بالطوايل والامواس وهذا شي طبيعي لطيور الشواهين بشكل عام .
سوف يقوم بحذف الريش متأخر !! ممايجعلك تنقله مرقع . تحياتي .

خالدي الاحساء
13/07/2008, 10:05 PM
يعطيك العااافيه يا قلب ذيب على هذي المعلومه بس سؤال

هل في بعض الشياهين ما تحذف ريشها في بعض المواسم يعني ريش العام

ما تغيره وتنقلها بنفس ريش العام انت تقول يمكن انقلها مرقعه بس يمكن اذا تقيضت

يمكن تخالف في الحذف صحيح كلامي يا قلب ذيب

تحياتي لك يا قلب ذيب

صقر الرحيبة
13/07/2008, 10:15 PM
الله يحييك.
من المعروف ان كثير من الشياهين تتأخر في حذف الريش وهذا شي طبيعي . وربما تكون الشيهانه ربطة متأخره , او تعاني من دود البطن , كما ان مربطها له دور كبير في حذفها للريش فالشاهين الذي يربط مع طيور يتأخر في الحذف , ونوع العلف كذلك يؤثر على حذف الشاهين .
يجب فحص الطير والتأكد من خلوه من الامراض , ورفع عدته وتنزيلها , وتنويع له العلف , وفي حالة حذفه للريش متأخر , فيمكنك نقله مرقع بالطوايل والامواس وهذا شي طبيعي لطيور الشواهين بشكل عام .
سوف يقوم بحذف الريش متأخر !! ممايجعلك تنقله مرقع . تحياتي .

ان تكلم ابو ماجد ماعليه زود

وادعي لربك ماتحذف ريشها

قلب ذيب
13/07/2008, 10:45 PM
الطير لابد ان يغير ريشه ولو في الشتاء اي بعد انقضاء فصل الصيف , بس يغير المغاطي ويختفظ باكثر الريش خمس او ست او حتى سبع بشرط .
1 - نقله ودعوه طول الصيف .
2 - عدم حذف البرقع عن راسه الاماقل من الوقت .
3 - ( حله ) اعطاءه الشناذره التي تعطيه الدافع للاحتفاظ بريشه .
4 - معادلة عدته ( بحيث لايهزل ولايعتد / وسط )
اذا عاملت الطير بهذه الطريقه فلن يحذف الابعض الريش وفي مربعانية الشتاء , وقد شاهدت بعض الصقاقير في الدول البارده يقنصون الكراوين في الصيف ويدعون الشاهين يوميا حتى لايحذف ريشه .
وتلاحظ ان بعض الشياهين الخلويات البكر مرقع بالامواس والنوايف والثنو مرقع بالامواس وهذا شي عادي عند الشاهين مع انه خلوي وعايش في البراري يرقع بريشه . والسبب في ترقيع الخلوي هو مغادرته للعش في وقت متأخر عند التفقيس وينطلق من العش بعد ان يعود الطواريح من موسم التكويخ والطرح !

خالدي الاحساء
13/07/2008, 11:10 PM
هلابك يا صقار الرحبيةوشاكر على مروك العطر

قلب ذيب انشهد انك كفيت ووفيت وجعلك سااالم من كل شر

وجعل ولديك بالجنه

تحياتي لك

اخوك الخالدي

العمراني
13/07/2008, 11:16 PM
قلب الذيب كلامه عين العقل

مغــادر
13/07/2008, 11:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بضيف لكلام لخوان ان الشواهين تختلف وعلى حسب سن الطير مثلا عندك الفرخ اصعب الطيور في حذف الريش وكثير الصقاقير يشلونه في شهر سبعه وثمانيه ويدعونه الصباح ويكثرون عليه اللحم لحمر مثل فروخ الحمام علشان يحذف,,وانا عندي قرناس بكر شليته بريش الفرخ كامل ما حذف شي ودعيته في شهر ثمانيه الصباح بدري في براد الصبح واعطيه حمام بري ولا خذ شهر او اقل الا هو حاذف وبقى معه اربع من كل صوب ورجعته لربطه وشليته معه موس وطويله وهديته الموسم كامل الين وقت الكراوين ومعه الموس واحذفه بعد مقناص الكراوين,,,
والطيور مهي بسوا مثلا القرانيس من الثنو وافوق بعظها يقرنس مع الحرار وبعظها مايقرنس ,,واسمحلي على الاطاله,,,

خالدي الاحساء
14/07/2008, 03:13 AM
شاكر لكم مروكم العطر ويعطيكم الف عااافيه

كفيتوا وفيتوا

اخوكم الخالدي

نايف الخالدي
14/07/2008, 03:31 AM
الاخوان كفوو وفوا
ومازيد على كلامهم شي

مدماك
14/07/2008, 03:39 AM
هلا اخوي افضلك انك ما تشتريها ويمكن اذا شريتها بالمقناص تقرنس فاصبر وبتلقى ان شاء الله......................مدماك

الطبشي
14/07/2008, 09:20 AM
قلب الذيب ماقصر...