المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة الطير إللي تم طرحه مرتين !!

المزروعي
14/07/2008, 07:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

في الحقيقه حبيت أشاركم هذي القصه الغريبه التي حصلت لي في سنة 1997 .

أتصل لي واحد من الاخوان و طلب مني أن أذهب و أسوم طير عند واحد من تجار الطيور وهذا التاجر الله يستر عليه معروف عنه سوء الخلق والدين . حاولت أن أتعذر من صديقي بسبب معرفتي لهذا التاجر ولكن أصر أن أذهب له . سألته هل شفت أنت الطير قالي نعم شفته و التاجر طلب 60,000 ألف درهم لهذا الطير !!! سألته ليش هذا المبلغ الخيالي رد صديقي وقال أن هذا الطير أدهم صافي الظهر والذيل وكبير الحجم !! ذهب وشفت وقلبت الطير والصراحه تعلقت هذا الطير من أول نظره !! سالته عن السعر وقالي قيمته 60,000 ألف درهم أنا عطيته في الطير 25,000 ألف درهم !! رد علي التاجر وقالي خل الطير حق غيرك إذا أنت ما عندك هذا المبلغ و هنا جن جنوني ورديت عليه الصراحه رد أنا ندمت عليه بعدين . المهم بعد ثلاث أيام وصلني خبر بأن التاجر كان يعشي ذاك الطير في البلكونه وطار الطير حيث أنه لم يكن مربوط في الدس . أنا فرحت لى هذا التاجر فرح شي لكرهي له . بعد شهرين كان عندي عشاء لبعض الاخوان و إذا بإتصال من طاروح كان يطرح طيور للشيخ زايد الله يرحمه على الساحل في أبوظبي و قالي أنا طرحت طير أسود اليوم !! سألته ليش ما أخذته للشيوخ رد وقالي أنا ما أقدر أغشهم لأن الطير إللي طرحته في( سبته ) السبته مثل السبوق الذي يوضع للطير ولكنه مصنوع من الجلد . رديت وسألته أكيد الطير وحش أو طير عرب مصقور رد وقالي لي إذا ما خاب ظني هذا الطير طار من راعيه قبل لا يصقره حيث أن هذا النوع من المراسل لا يستخدم إلا للطيور التي لم تصقر بعد وهي مثل التي توضع للطيور المهجنه في البدايه . المهم تعشينا و أنا على أعصابي و بعد ما راحوا الجماعه ركبت السياره مع واحد صديق سوري من الرحيبه و ذهبنا للطاروح و كان يبعد عنا ساعه . وبعد ما وصلنا و شاهد الطير إندهشت حيث أن هذا الطير هو إللي كنت أسومه عند التاجر والذي طار منه منذ أكثر من شهرين . سألته بكم الطير قالي لك أنت أبومحمد 18,000 ألف درهم !!!! والله يا أخوان ما كنت مصدق إللي صار كأنه حلم سألته أكيد قالي نعم أكيد . سلمت المبلغ ورديت البيت وأنا أفكر كيف هذا الطير مكتوب أن يكون لي بعد ما كان عند التاجر و كان صعب المنال بسبب سعره وبعدين يطير عن راعيه لمدة شهرين ويرجع ويصيده صديق لي و يتصل لي !!

الطير قنصت فيه العراق في سنة 1997 . والحمد لله توففقنا في القنص

وهذه صورة الطير أول ماوصلت البيت

صقر الرحيبة
14/07/2008, 07:50 PM
يا مرحبا يالمزروعي

هذي السالفة تثبت انه كل شي قسمه ونصيب واللي مكتوب لك محرم على غيرك

تسلم يالطيب وتقبل مروري

(( عندك علوم عن رضوان هل راح العمرة ولا بعد))

المزروعي
14/07/2008, 07:53 PM
صقر الرحيبه . الله يرحب بك وصدقت كل شي قسمه ونصيب . رضوان كان عندي قبل لا يروح العمره بيوم و هو ما زال في السعوديه اللحين .

الرجم العالي
14/07/2008, 08:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساء الخير أخوي المزروعي ..

الصرااحه قصه غريبه .. لكن تبادر إلي سؤال بعد قراءة القصه كامله ..

وهو .. هل هو جائز لك (( شرعاً )) أقتناء الطير والقنص به خصوصاً إنك تعرف صاحبه الأول .. بغض

النظر عن أخلاقياته .. ؟؟

أنا للأمانه لا أعرف الأجابه .. ولكن أصابني شك .. وعرضت هذا السؤال .. نحسبك من أهل الخير والله حسيبك ..

بالتوفيق أخوي ..

.

وَسَام!
14/07/2008, 08:41 PM
ماهو لمن ينوى له ! لكن لمن يكتب له!
لاهنت !

العيسمود
14/07/2008, 08:45 PM
كل شي لمن يكتب له ماهو لمن يحسب له

المري
14/07/2008, 10:00 PM
الله يوفقك يابو محمد ويستر عليك .. ويوفقك كل زمااااان في مثل هذا الطير..

أهديك صورة الطير الأدهم: (( قرناس هواء بكر )):

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images74/mk1168______ __.jpg

وسلاااااااااااااامتكم

اخوكم - المري

مغــادر
14/07/2008, 10:28 PM
بيض الله وجهك يا بو محمد على ذ السالفه والحمد لله ان الله رده للي يستحقه,,,

ابرق العزاف
14/07/2008, 10:37 PM
مشكور كان اعرف التاجر كان انحشه عليك
مشكور

محمد الفهيد
14/07/2008, 10:47 PM
ماشالله عليه

الله يحييك يابومحمد واله شكل عينك حاره ههههههههههههه
بس بسألك من الناحيه الشرعيه يجوز؟؟ولا لا

المزروعي
14/07/2008, 10:52 PM
الرجم العالي . وعليك السام ورحمة الله وبركاته .
صدر قرار منذ فتره طويله في أبوظبي ينص على عدم أحقية الطرف الأول للطير بعد ضياعه بفتره طويله !! وهذا القرار صدر من ولي الأمر بسبب حدوث مشاكل كثيره وصلت الامور فيها إلى حمل السلاح وذلك بسبب أن الطرف الأول يدعي ملكيته للطير بينما الطرف الثاني يقول أنه أشتراه من شخص أخر و كلهم صادق !! وبعد أن صدر هذا القرار لم نسمع بحدوث أي مشكله من هذا النوع والحمد لله . وعلى فكره التاجر الذي ذكرته علم بالخبر و إتصل لي وعرض علي 25000 ألف درهم هل تعرف لماذا !!! لأنه يعلم بعدم أحقيته للطير بسبب هذا القرار وقد كان هذا الشخص معروف بسوء الخلق والدين و لو كان غير ذلك كان يمكن أفكر في إرجاع الطير .

وسام! . الله لا يهينك
العيسمود . صدقت
المري . يا مرحبا يابومعيض والنعم في الناقل والمنقول . الله يوفقك بأخوه هذي السنه
مغادر . وجهك أبيض والله يبارك فيك
أبرق العزاف . الشكر لك

taag1
14/07/2008, 10:54 PM
هلاوالله وغلا يابومحمد تستاهل كل خير والانسان ماياخذ الا نصيبه بس لازم يحسن النيه .....

قلب ذيب
14/07/2008, 11:12 PM
قصه عجيبه !!
كنا في العراق عندما يضيع منا الطير ويطرحونه الطواريح العراقيين نقوم بشراءه منهم مره أخرى !!
والعجيب ان بعض الطواريح نلقاهم مختبئين بالقرب من المخيم ! اي طير يفرط حتى لو من دعو يطرحونه
ويودةنه مخيم ثاني ويبيعونه عليهم !!
اما الطيور اللي تضيع بين العرب والصقاقير اللي يعرفون بعضهم فمن المفروض أعادة الطير الى راعيه في حالة معرفته , وانا من الناس اللي ضاع لهم طيور كثيره ويعيدونها لي من يقبضونها .
العام الماضي ضاع لي فرخ ومسكه واحد من الجماعه ورجعه لي .يدون مقابل .

حطاب 123
14/07/2008, 11:28 PM

الصرااحه قصه غريبه .. لكن تبادر إلي سؤال بعد قراءة القصه كامله ..

وهو .. هل هو جائز لك (( شرعاً )) أقتناء الطير والقنص به خصوصاً إنك تعرف صاحبه الأول .. بغض

النظر عن أخلاقياته .. ؟؟

أنا للأمانه لا أعرف الأجابه .. ولكن أصابني شك .. وعرضت هذا السؤال .. نحسبك من أهل الخير والله حسيبك ..

تقبل مروري

العمراني
14/07/2008, 11:42 PM
نتعلم منك يا المزرووعي الصبر طيب يا رجال

عتيج الصوف
15/07/2008, 12:07 AM
ارجو الحرص والتاكد ... والله اعلم بان الفترة التي يحق لك فيها استملاك او التصرف بالضالة ليست بشهر او شهرين والله اعلم بان الفترة هي سنة، على أن تنقضي هذه الفترة دون معرفة صاحب الضالة.... ويجب عليك خلال هذه الفتره رعاية الضالة والبحث عن صاحبها ( ناهيك بانك تعرف صاحبها .. الله حسيبة ) حتى تجد صاحبها او تنقضى الفترة دون استدلالك لمالكها ... نحسبك من أهل الخير والله حسيبك ..

تقبل مروري

باتريوت596
15/07/2008, 12:32 AM
تسلم يا المزروعي على ها القصه وتستاهل الطير

alajmi110
15/07/2008, 12:52 AM
يا مرحبا ومسهلا يا ابو محمد
سبحان الله ارزاق مقسمه والله رايد لهذا الطير يجي من حظك
ومالومك يوم انك انشديت معا ها الطير الله يبارك لك عزالله انه شيخ وانت شيخ وتستاهل

بوموسى
15/07/2008, 02:42 AM
مشكور يالمزروعي على هالقصه الغريبه

وانا فعلا اندهشت من الموضوع

كيف الواحد يشتري ضاله ويعرف راعيها مهما كانت اخلاقه الشخص الحق يرجع لراعيه

المفروض يكون صاحب الطير هو المبدى في مشترى الطير يشتريه كنه مشتري وحش

وان ارفض يباع على غيره

هذا سلم الصقاقير

ولكن الشرع له كلمته الفاصله وهي رجوع الطير الي راعيه دون مقابل

وتقبل تحياتي

نايف الخالدي
15/07/2008, 02:55 AM
مشكوووووووووووور على الموضوع وماقصرت

راعى زويان
15/07/2008, 03:28 AM
السلام عليكم ؟صراحه انا اقراء لين قلت انك شريت الطير عندى انك بترده لراعيه بس انك تستدخل الطير لك لا مايجوز بكره اطرح طيرك مثلا مثلا واقولك مالك طير عندى والا شرايكم يا اخوان نبى قول الصج وشكرا

طارق الحربي
15/07/2008, 03:48 AM
اخوي المزروعي

مع احترامي الشديد لك وتقديري

وبغض النظر عن القانون الصادر لديكم

ارى انه من الاولى اعادة الطير الى صاحبه الاول بدون ان تشتريه يعني تخبر الطاروح ويعيده

اذا كان الطاروح عارف انه طير عرب وعارف ان راعيه توه ماصقره وقالك مابي اغش الشيوخ لانه طير عرب

كيف يبيعه عليك وهو طير عرب ؟ معنى ذلك انه لو باعه على غيرك يعتبر غش :)

تحياتي لك

أبو أمين
15/07/2008, 04:16 AM
أرزاق ترزق وتستاهل يالمزروعي والله يباركلك

صقار 2008
15/07/2008, 05:22 AM
الله يعطيك العافيه على السالفه الطيبه
الي تعلمنا الصبر

القطاوي 2008
15/07/2008, 05:58 AM
يا مرحبا يالمزروعي

هذي السالفة تثبت انه كل شي قسمه ونصيب واللي مكتوب لك محرم على غيرك
تقبل مروري

نبع الدموع
15/07/2008, 06:07 AM
في مثل مصري يقول ابو نية غلب ابو نيتين
ودي كل شريطي نصاب تصير فية مثل هالقصة
عشان يتادب. الله يباركلك يابو محمد في الطير
ما شاء الله تبارك الله طيب و يستاهلة طيب

لا هنت

مبارك 1
15/07/2008, 07:32 AM
مشكور يالمزروعي على الموضوع

انا يالمزوعي مع كلام الشباب ومع كلام ابو موسى

لكن عندي سؤال ؟

شلون تشتري الطير وانت تقول واحد من ربعك موصيك تروح تشوفه له ؟؟؟

تحياتي لك

الطبشي
15/07/2008, 10:53 AM
الله يعطيك العافيه ... ومن له نصيب بياخذه ...

سبع الصحراء
15/07/2008, 11:02 AM
أخي المزروعي
لقد عجبت من قصتك التي رويتها لنا فما صنعتة لا يجوز في حكم الشرع نهائياً خصوصا وانت تعرف صاحب الطير عز المعرفة بغض النظر عن أخلاق ذلك الرجل .
فما ذكرته يا اخي الكريم له جانبان

الجانب الأول ( أخلاقي ) حيث انك تعرف صاحب الطير فكيف تسمح لك أخلاقك بإقتناء الطير بغير وجه حق وأنت تعرف صاحبة . وإن كان هناك قانون في دولتكم ينص على ما ذكرت فهذا القانون يطبق في حال كانت هناك اطراف متنازعة لفض الخلاف وإنهائه . في ضل عدم وجود قانون يحفظ لأصحاب الطيور حقوقهم عند ضياعها وهذة المسألة قد نوقشت قبل ذلك في هذا القسم وكثرت فيها الآراء فقط لكن لا يوجد ضابط لها يطبق على ارض الواقع . ولا اريد الإستطراد في مسألة حفظ حقوق الصقار كي لا أخرج عن لب الموضوع

الجانب الثاني ( شرعي ) حيث انك تعلم من هوا صاحب الطير ومع ذلك لم ترجعه له وعلى اقل تقدير كان من الأولى لك أن تبلغ الطاروح بأن الطير لفلان الفلاني وتأخذون الطير له وللطاروح الحق في القضابه
وهي مبلغ من المال يعطيه صاحب الطير لمن طرح طيره بعد ضياعه في فترة لا تتجاوز السنة وليس للطاروح حق في تعيين قيمة القضابة حيث انها عرف لدى أكثر الصقارين . وفي هذه الحالة ارى انك تجاوزت على مال غيرك مما لا يدع مجال للشك بأن ما أخذته يعتبر بشكل أو بأخر سرقة

ولتعلم أخي الكريم أن ما تعلمناه وما ورثناه من آبائنا وأجدادنا وما تلقناه ممن هم أقدم منا في هذا المجال
أن الطير لصاحبة إن طرح في أي مكان إلا إن دار علية الحول وقرنس في الخلاء وهاجر كهجرة بقية الطيور

أخي الكريم المزروعي أرجوا أن لا تزعل من كلامي لكن الحق يقال

كلمة للأخوان الذين باركوا للمزروعي في الطير وهم لا يعوون ما خطت أناملهم
(( ضع نفسك مكان صاحب الطير ))

فارس 74
15/07/2008, 11:20 AM
اخونا المزروعي رجل طيب وانشالله ان نيته طيبه وقتها واسأل الله ان يغفر له

لعّاب المنايا
15/07/2008, 04:13 PM
صدر قرار منذ فتره طويله في أبوظبي ينص على عدم أحقية الطرف الأول للطير بعد ضياعه بفتره طويله !! وهذا القرار صدر من ولي الأمر بسبب حدوث مشاكل كثيره وصلت الامور فيها إلى حمل السلاح وذلك بسبب أن الطرف الأول يدعي ملكيته للطير بينما الطرف الثاني يقول أنه أشتراه من شخص أخر و كلهم صادق !! وبعد أن صدر هذا القرار لم نسمع بحدوث أي مشكله من هذا النوع والحمد لله .

أبيض وجه يابومحمد وانا أرى مافي ذمتك شي دام فيه قرار ينص على عدم أحقية الطرف الأول للطير بعد ضياعه بفتره طويله ,,

وطير طيب ماشاء الله وما ألومك والله وتستاااهل الطير يابومحمد ,,:good: :good:

المزروعي
15/07/2008, 04:45 PM
أشكر جميع الاخوان الذين تفاعلوا مع الموضوع والذين أستنكروا علي شرائي لهذا الطير وأقول لهم رحم الله إمرؤ أهدى إللي عيوبي .

رآعي آلبآترول
15/07/2008, 05:47 PM
عداك العيب

يالربع ترا كل اهل منطقه لهم سلومهم الخاصه

عسى الطير حي للحين :)

بوموسى
15/07/2008, 07:24 PM
لعاب المنايا

انا احكي لك قصه حصلت قبل العام
فيه بانوش طالع من ايران على قطر وعليه حمل مجموعة طيور وكلها مقطبه ومربوطه وقبل لا يوصل البانوش ويبندر بقطر يفك واحد من فروح الشواهين ويطير بقطابه والايرانين اللي على ظهر البانوش قالوا اكيد انه راح يطيح بالبحر
ويوم وصل البانوش قطر خبروا صاحب الطير باللي صار وقالوا له انة فرخ الشاهين طار بقطابه وسلموه باقي الطيور
ويجلس حوالي اربع ايام ويسمع ان فيه فرخ شاهين مطروح بمنطقة الوكره بقطابه واللي طرحه ماوراه احد يقول الطير وحش والظاهر انه قاص وطاير من البانوش ولاني راح ابيعه اللي له الطير يعطيني اوصافه واسلمه اياه
بالفعل حظر الرجل من منطقة الشمال وعلمة بوصاف الطير وعطاه ماريه واضحه وسلمه الطير
مع العلم انه الطير وحش ومقطب
ولك جزيل الشكر

أبوتركي
15/07/2008, 07:45 PM
أشكر جميع الاخوان الذين تفاعلوا مع الموضوع والذين أستنكروا علي شرائي لهذا الطير وأقول لهم رحم الله إمرؤ أهدى إللي عيوبي .

بعد هذي أنا أشهد أنك كفو والله يالمزروعي ,, وتقول الحق ولو على نفسك ..

أبوإبراهيم1
15/07/2008, 08:53 PM
الله يطرح لك البركة في اولادك وحلالك

قرناس ارامكو
15/07/2008, 11:42 PM
بعد هذي أنا أشهد أنك كفو والله يالمزروعي ,, وتقول الحق ولو على نفسك

عتيج الصوف
16/07/2008, 12:31 AM
من غلاك ترانا تفاعلنا معاك ..... وصديقك من صدقك لا من صدقك

طارق الحربي
16/07/2008, 02:51 AM
ونعم والله يالمزروعي

من غلاك نبي لك الخير

المان العرب
16/07/2008, 05:18 AM
مشكور اخوي المزروعي على الموضوع غريب
نقبل مروري

سبع الصحراء
16/07/2008, 08:08 AM
الله يرحم والديك ويعفوا عنك اخوي المزروعي

وزي ما قالوا الاخوان صديقك من صادقك

وصدقني زي ما احب الخير لنفسي عند الله وعند الناس احبه لغيري

ويا ليت تدور لك على احد المشائخ يفتيك في المسألة هذي

لعلك تبرأ ما بذمتك امام الله

وتقبل تحياتي أخوي وبيض الله وجهك دنيا وآخرة

شواهين
16/07/2008, 10:12 AM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عداك العيب يالمزروعي وماتشوف شر انشالله
عندي سوأل وتعليق وملاحظة
السوأل وين صديقك الي وصاك تروح تسومه من السالفه
والتعليق ليش ماقلت للتاجر 60 الف لما سامه منك ب 25 الف
والملاحظة اشوف انك لا خالفت دين ولا خالفت شرع ولا علوم ولا سلوم ولا نضام ولا قانون ولا حتى مذهب
ولا سويت الا الصحيح
بس شكل الشباب تسرعو وكل واحد افتى على علمة
وطبقو احكام ضالة الانعام واللقطة على طير
ولا انتبهو لامر ولي الامر الي هو الفصل والفاصل والمفصل لموضوع مثل هذا
وعساه بس طيب خاطرك في العراق
ويعطيك الف عافية

قنيص غبر
16/07/2008, 10:23 AM
المزروعي ماسويت اللا عين الصواب .. وانا حاضر شخصيا في السالفه وكنت معاك ذاك اليوم ... واشوف ان الريال اللي طار عنه الطير مدة لا تقل عن شهر خلاص الطير من نصيب من يصيده .. ولو انته صدته شخصيا كان بنقول شي ثاني . لكن اللي صاده شخص ثاني ومكتوبله ينتفع منه .. والتاجر ذاك اللي خابره ماهو كفو تردله لو انه شرياص ...
واللي قال ان السالفه فيها حكم شرعي .. حاكم الدوله مصدر قرار اللي يضيع طيره بفتره وقدرها وماحصله لايجوز انه يطالب فيه اذا صاده غيره
وسلام عليكم ...

بوموسى
16/07/2008, 10:29 AM
اتمنى من المشرف اغلاق الموضوع

ارى ان الموضوع اخذ فوق حقه

حتى لا يقع الناس في المحظور ناس تحلل وناس تحرم
والحق بين ما يبي له كلام
فالاخير اتمنى من المشرف اغلاق الموضوع

الفوار2008
16/07/2008, 10:59 AM
والله طير ماشاء الله تبارك الرحمن
والمكتوب مامنه هروب
اخوي المزروعي
مدري الحين اقول الله يبارك لك فيه والا ايش يعني
الطير ووين وصل مع اني لاني شاري ولا موصى لكن ودي اعرف لأنه الصراحه من الطيور اللي ينشد عن اخبارها

أبو رداد
16/07/2008, 11:24 AM

قصه غريبه ..
أستفتي(أهل العلم) في هذا الموضوع يابو محمد
والسلام