المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في الجنوب لا نريد الكشاته

راهي
15/07/2008, 02:22 PM
يستغربون بعض الأخوة من عدم تفاعل الأخوة في الجنوب عنما تسألون عن الأماكن السياحية.
والسبب كما يقول أحد أعضاء مكشات هو مجرد ما نضع بعض أسماء المتنزهات الغير مشهور ما يمر أسبوع إلا ما عاد تعرفها من رمي المخلفات والأكياس والقصدير وغيرها .
والحقيقة أنه ليسوا من أعضاء مكشات بل من بعض القرأ الأكارم نتمنى أن تقوم البلدية بدورها في النظافة ونحن نقوم بدورنا في أرشاد أخواننا
بالنسبة لي فقد كانت لي زيارة بلأمس لوادي عندما تدخله تظن أنك خارج الجزيرة العربية ولكن طالته الآيادي العابثة مما جعل رجل كبير في السن من سكانة يطلب مني الأهتمام بالنظافة وقال وسختوا الوادي حسبي الله على من دلكم
هذا كلامه وأنا توني داخل ما بعد جلسنا ما يلام
لماذا أقول ليسوا من أعضاء مكشات لأنهم اناس دخلو في المنتدى وسجلوا حب في الرحلات والطبيعة والذي يحب الرحلات والطبيعة مستحيل يعبث فيها ويرمي مخلفاته

شكرا لكم

أبو_خالد
15/07/2008, 02:30 PM
والسبب كما يقول أحد أعضاء مكشات هو مجرد ما نضع بعض أسماء المتنزهات الغير مشهور ما يمر أسبوع إلا ما عاد تعرفها من رمي المخلفات والأكياس والقصدير وغيرها .

وهذا سبب كراهيتي للمنتزهات العامة سواء في الجنوب أو الشرقية أو غيرها

وصراحة ما ينلام الرجل المسن اللي يقول حسبي على من دلكم .. لأن هذي ديرته من خلقه الله وأطلعه على هالدنيا وهو يشوف هالأماكن سواء وديان أو جبال أو غابات وهي على طبيعتها ومن يجي يزيد المكان جمال .. إلى أن طلع جيلنا هذا اللي أكبر همه يكتب ذكريات ويصور ولا عليه من المكان بعده!

تقبل مروري

مطلع
15/07/2008, 03:22 PM
والله العظيم ما الومه

يا جماعة , فيه ناس اذا جت المكان , ما عاد احد يجيه عقبهم

مدري وش اسميها , وصاخة والا دلاخة ولا نذالة , والا طمالة

تكفون يالقروم , اي واحد يجي مكانة ينظفه عقب مايخلص منه

السنع كله
15/07/2008, 04:52 PM
الا ماتقولن لي اذا كانت البلديات مكبات نفاياتها في بطون الاودرية واذا هذا وعي صاحب الشان فما البال فيمن قل وعيه وكثر غيه انا كثيرا ما ابتعد بالعائلة عن الناس واهرب منهم لكن لمانصل الى واد جميل بعيد عن الاعين الا وتكثر الكلاب والقرود والسبب لانه للبلدية مكب ورئيسها وزملاؤه اوكلوا الامر للبنقال في تجديد مكان الكب وهو يبحث عن الاقرب الشؤون القروية (اقرويه)البلديه الا القليل اذيه لو امنوا براميل نفايه ولوحات ارشادية ان كان سنة واخرىوالامر احسن الناس تحتاج الى توعية وتوجيه لماذا لايوضع في كل مدينة وهجرة وقرية في مصايفنا اسابيع للنظافة وتكون هم الجميع لكان وقتها الكل مع عمال النظافة يدا واحدة

هواوي
15/07/2008, 04:54 PM
ولا تنسون الصيد الجائر بل الجائر بقوه

بـدر
16/07/2008, 03:37 PM
والله مشكله

فعلاً

طماله ووصاخه واكياس نفيات وبقايا اكل

ثقافة النظافة عند الغالبية 1% ( وهي انه ينظف المكان اللي بيجلس فيه فقط )

القطاوي 2008
17/07/2008, 08:37 AM
الله يكون بالعون

((( الحر)))
17/07/2008, 09:08 AM
مشكور اخوي راهي

يثبت الموضوع عدة ايام لاهميته

بارك الله فيك

راعي المقانيص
17/07/2008, 10:08 AM
والله ثم والله

ان الشايب ماغلط ومن حقه يسب ويشتم

والغلط ماهو من البلديه الي يقول ان البلديه غلطانه

الغلط مننا حنا وعيالنا وجهلنا وتخلفنا الي مايوصف وعنجهيتنا الى ماوصلها اي شعب متخلف لحد الان

يا اخوان تراثنا ومعالمنا ماسلمت من الجهله مثله مثل اي بهيمه الله يعزكم يمشى ولا يدري وين حط ................. ( الله يعزكم ويجلكم )

هذي نماذج لزياره لي قبل فتره بسيطه لمنقطة الاحساء ويا للأسف ماذا اجد ؟ ؟ ؟

تبي احلى من الجلسه تحت النخله هذي والبحر عندك وتصلح غداك وشاهيك وقهوتك ؟ ؟ ؟

اقسم بالله ماقدرت اجلس انا وخويي من الروايح والاوصاخ المرميه وشاهد بنفسك واحكم على الصورة

صوره ثانية لنفس الموقع وشاهد الاوصاخ والنفايات على امتداد الشاطئ

صورة لمدخل جبل القارة وابو عبدالله وشله معه مبسوطين باساميهم انها موجود بالمنظر هذا شاهد الكتابات بالخاخ البويه

حتى الممرات بداخل جبل القاره لم تسلم من الكتابات ووضع بصمات الجهل والتخلف عليها

انظر الى النفايات الموجوده بداخل الجبل

هل تستطيع الجلوس او المرور او التأمل ؟ ؟ ؟

لا وربي

اخواني جميع هذه الصور سبق وان صورتها وكنت اريد وضعها هنا لكي نتثقف ونهتم بنظافة بلدنا ومعالمنا السياحية ونريد كل شخص مننا ان يهتم بالاماكن العامه كما انه يهتم بمنزله

وكنت والله متردد من وضع الموضوع ولكن جزاك الله خير اخي الكريم راهي انك فتحت باب للموضوع ونسئل الله تعالى بان يفهم كل جاهل وان نحافظ على بيئتنا وان نغادر اماكننا كما نزلنا فيها نظيفه

بيضا القاع
17/07/2008, 11:04 AM
الله يهديهم

راعي المقانيص
18/07/2008, 12:31 AM
للرفع للفائده

راهي
18/07/2008, 02:08 AM
مداخلات تدل على وعي ورقي أعضاء مكشات
ولجميع من رد أعلآه وعد باخبارهم عن افضل مواقع الجنوب للزيارة بما فيها الوادي الذي ذهبت إليه
مع أنه مذكور في هذا المنتدى اللي ما تركوا اعضاء مكشات موقع إلا وذكروه فيه طبعا ليس لجب
ويمكن تعرفونه لكن هناك غيره.

سبع الصحراء
18/07/2008, 02:26 AM
الواقع الذي نعيشه امر مما تتصور

سنه من السنين جيت لأح فياض الصمان وكان وقت ربيع وامطار والجوا كان زين بالحيل

بصراحه استانست انا وخويي

وبعدها بأسبوع كانت إجازة مدارس وطلعت ثاني مره وحبيت اني امر نفس الفيضه لانها جازت لي كثير
وفي الحقيقه كانت افضل فياض الصمان ربيع ذاك الوقت

وللأسف الشديد تفاجأت مما رأيت

والله ثم والله من الزحمه انك تشوف الكشاته متخاشرين في السدره الواحده

طبعا طلعت برا الفيضه وأمرحت واليوم الثاني طلعت منها وتمشيت انا وخويي وطحنا لنا في فيضه زوينه

امرحنا فيه الايوم الثاني ورجعنا للرياض

والاسبوع الثالث رجعت لنفس الفيضه الأولى

والله اللذي لا إلاه إلا هو اني حزنت اشد الحزن على ما رأيت

جميع انواع المخلفات تجدها هناك وكأنك داخل مكب نفايات وليس فيضه

حتا الشراريب لقيتها مجدعه على السدر وكأنك داخل عزبة هنود

الله يرحم حال شبابنا ويهديهم ... فعلهم هذا يدل على عدم الوعي

ولو فكر شوي سيجد انه في العام المقبل سوف يأتي لهذا المكان نفسه لكن لن يستطيع الجلوس فيه

هذا إذا ما دعى على اللي وصخ المكان ... وهو ناسي انه هو السبب

v . i . b
18/07/2008, 02:34 AM
يا أخوان هذه ظاهرة منتشرة ولازم تكون فيه توعية ...

تبدأ مننا أحنا ... لازم كل واحد لا خرج مع عياله يعلمهم ...ويمنعهم من الرمي ...

وأبغا أعرف ايش اللي ينقص من الشخص ... اذا لم وساخته وحطها في كيس ...

ويأخذها ويرميها فـي أقرب زبالة ... واذا كان خايف على سيارته ومكسل مايبي يوديها ...

يحطها في الكيس ويضعها على جنب ... ولازم توقع العقوبات باللي يكتبون ذكرياتهم ...

تخييل داخل مدائن صالح ... قارئ كتابات وبعضها قبيح جدا ...

ما ادري عالعالم كيف عايشه ...

خط الساحل
18/07/2008, 02:56 AM
شكرا لك اخوي على هالموضوع الطيب ....
النظافة ماحد يتعلمها بل يتربى عليها اي من صغره ،،،
وبهذا لا يمكن ان ينساها ،، واذا ماهي من البداية والله صعب ان تتعلمها .
الوالد الله يحفظه ويطول بعمره كان وحنا معه صغار بالسيارة لا ترمي مع الشباك ياولد(اكسر ايدك)
طيب يا بوي السيارة جديدة ،،، اقول خذ كيس والا ارمها تحت رجلك وانتم بكرامة ،،،
والآن جاء دور خط الساحل ويا عياله ارمها تحت رجولك وبس .
السيارة بتتنظف لكن البر من ينظفه .

العرندس909
18/07/2008, 03:07 AM
لايمنع وجود اكياس للنفايات في كل سيارة
ولنحافظ جميعاً على بيئتنا
لأننا قد نعود الى هذا المكان يوماً ما فنحب ان يكون نظيف

ابوعبدالهادي
18/07/2008, 03:41 AM
ما أدري ليش الشخص يشعر بعدم الانتماء للمكان العام وكأنه لا يمت له بصلة فهو للدولة والدولة لا تعنيه بشيء. بينما مكانه الخاص به مثل البيت والسيارة يجعلة نظيفاً جميلاً 0
و ما دامت النظافة نتعلمها ونكتسبها فالسؤال هل الخلل في التربية سواء في البيت أو المدرسة؟ وإن كان هنالك خلل لماذا؟ وكيف نعمل لتحسين الوضع وترو يا أخوان حتى الاجانب عندنا اللي نقول عنهم نضيفين تروهم وسخين وحصلي موقف قبل فترة على الكورنيش مع عائله لبنانية مكونة تقريباً من ثلاث رجال ونسائهم وأطفالهم وقدر الله على وجيت بجنبهم وبعد وقت قصير قاموا يشيلون أغراضهم وتحركو للسياررات وتركوا المكان يا أخوان تقول زبالة أوراق وجمر ومخلفات أكل بطريقة غير حضارية ولكن لم يروق لي مافعلوه واتجهت لسائق السيارة وقلت لو سمحت أبغاك ونزل وسحبتة بيدة وخليتة يشوف المخلفات قلت لة يا أخي زمان كنا نتعلم منكم النظافة لكن الآن أعطيتني أنطباع سيء عنكم هل ترضي بهذه الوساخة 00 تأسف الرجال وقام وشال جميع زبالتة لكنة لازال زعلان وعائلتة تنظر لي بتعجب 0

العمدة ابو صالح
18/07/2008, 04:14 AM
السلام عليكم
اشكرك اخوي على الموضوع الجميل وبارك الله فيك
ابقول لك قصه وقعت لي وهي كانت سنه ربيع وخرجنا مع الاهل ولما انتهينا لم نشيل مخلفاتنا ولما اتينا في اليوم التالي مع الاصحاب بحيث ذكره لهم المكان الجميل وذهبنا اليه وبي الحقيقه قلت لهم هذا ليس مكاني في الامس لاني فشلت مما شاهدة المنظر الاوساخ وقلنا كيف نستطيع الجلوس فيه من الاوساخ ثم اقسمت على نفسي اذا طلعت للنزهه ان اشيل معي اكياس الزباله ولله الحمد من الموقف لم اترك المكان الا ونظف وقبل الرحيل اجمع الاخوان واقول
ماهو
شعارنا
{دع المكان افضل مما كان}

كاشخ 24 ساعه
18/07/2008, 04:35 AM
ليش ما نسوي حمله مكشاتيه لتنظيف اماكن التنزه بالاتفاق مع البلديات والامانات ودعونا نطلقها حمله النظافه الصيفيه.

راعي المقانيص
20/07/2008, 12:27 AM
8
8
8
8
8
للرفع

DMAX
21/07/2008, 09:08 PM
لا حوووول مافيه فائدة فى العالم هذى المفروض يتربوا من الصغر على النظافة ويجب وضع لافتات توعية بالنظافة والمحافظة ولو ان فيه عندك شعب صدقنى ماشفت مثله بالعالم الله يهديهم بس لازم ترضى بخشمك لو هو عوج وتكون هناك حاويات نظافة كافية فى الاماكن السياحية والجميلة اللى يرون الناس ترتادها والسلالالالالام

وادي غران
22/07/2008, 06:58 PM
الله المستعان .. الموضوع مهم للغاية

من وجهة نظري أعتقد بأن الحل يكمن في تربية الأبناء والطلاب تحديد من خلال المدارس وفي البيوت على الاعتناء بنظافة البر والمحافظة على الأماكن العامة.

وثانيا: القيام بحملات نظافة عامة تطوعية تحت رعاية الدولة أو الشركات الكبرى ويتم نقل الحدث عبر وسائل الإعلام.

ثالثا: لا بد من وجود عقوبات وخصوصا الغرامات المالية ولتكن البداية بوضع لوحات إرشادية في أماكن التنزه توضح ذلك.

راس الجبل
28/07/2008, 06:46 PM
يستغربون بعض الأخوة من عدم تفاعل الأخوة في الجنوب عنما تسألون عن الأماكن السياحية.
والحقيقة أنه ليسوا من أعضاء مكشات بل من بعض القرأ الأكارم نتمنى أن تقوم البلدية بدورها في النظافة ونحن نقوم بدورنا في أرشاد أخواننا
بالنسبة لي فقد كانت لي زيارة بلأمس لوادي عندما تدخله تظن أنك خارج الجزيرة العربية ولكن طالته الآيادي العابثة مما جعل رجل كبير في السن من سكانة يطلب مني الأهتمام بالنظافة وقال وسختوا الوادي حسبي الله على من دلكم
هذا كلامه وأنا توني داخل ما بعد جلسنا ما يلام
لماذا أقول ليسوا من أعضاء مكشات لأنهم اناس دخلو في المنتدى وسجلوا حب في الرحلات والطبيعة والذي يحب الرحلات والطبيعة مستحيل يعبث فيها ويرمي مخلفاته

شكرا لكم

بصراحة ماينلام ذا الشايب

بعض العوائل وحتى الشباب لايهتمون بنظافة البيئة والمفروض كل شخص يشيل مخلفاته يرميها في الاماكن المخصصة لذلك .

في بعض البلدان تصل غرامة رمي المخلفات إلى 10,000 دولار .

أبوإبراهيم1
31/07/2008, 12:14 PM
للاسف بسبب عدم تطبيق ماتعلمووووووو

اول 111
31/07/2008, 08:11 PM
دع المكان افضل من ما كان

مشاغب شوي
05/08/2008, 03:46 PM
والله شي يحزن انك تشوف اماكن جميلة بهذا الشكل !!!

وهذا يمنعك انك تحط احداثيات اماكن ومنتزهات ..

ولا الوم الشايب يوم قال هذا الكلام

الله يهدي الجميع