تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن رقصة الدحة

عساس سهيل
30/07/2008, 02:28 PM
شاهدت مرة من المرات فرقة ترقص لون الدحة في احدى القنوات الفضائية المعروفة و اذ باحد افراد الفرقة يسقط على الارض ثم تقدم احدهم و اخذ بيده ثم رفعه الى الصف و بعدها بقليل سقط شخص اخر و كذلك تقدم احدهم و رفعه ، و لكن سبق لي ان شاهدت رقصة الدحة ( رقصة الوحوش ) مرات عديدت و كثيرة و لم اشاهد احدا من الفرقة يسقط على الارض ، فهل يعني ذلك ان لون رقصة الدحة له اشكال متعددة ، نرجو الافادة عن هذا اللون العريق و شكرا ..

السنع كله
30/07/2008, 03:08 PM
كلش اقبله من الرجال الا انه يرقص هذا ذوقي ولا اثرب على اذواق الناس

عساس سهيل
30/07/2008, 03:41 PM
انا لم استنكر على احد ان يرقص الدحة او غيرها و سؤالي كان عن سر سقوط احد افراد الفرقة ، يعني هل يدل ذلك السقوط على دلالات معينة و هل رقصة الدحة نوع واحد ام هي انواع هذا هو سؤالي ، وليست الموضوع كما فهمت يا اخ (السنع كله ) و بالعكس رقصة الدحة هي افضل رقصة شاهدتها و انا معجب بها اشد الاعجاب بل و نعتب على القنوات الفضائية الخاصة بالشعر الشعبي اشد العتب لانها مجحفة بحق رقصة الدحة وليست هذه مجامله لك و شكرا .

أبو سيف 1
30/07/2008, 04:09 PM
الغالي / عساس سهيل

بالنسبة للدحة يالغالي , كان أولى أن تقول ( لعبة الدحة ) وليس رقصة ..

وهي لعبة تختص بها قبائل شمال الجزيرة ... ونشأتها أصلا لعبة للحرب ( تسخين :)) .

وأما السقوط فلا يروح بالك بعيد , ليس من اللعبة البتة , ولكنه إما مصادفة , أو من الحماس الزائد .

وعلى فكرة القصائد المختارة في الدحة ( التوصيف ) دائما كلماتها جميلة ومنتقاه بعناية ..

أشكر لك سعة صدرك مقدما .

عساس سهيل
30/07/2008, 04:24 PM
اشكرك يا اخ ابوسيف1 على هذه المعلومات و قد يكون الحماس هو السبب وراء سقوط احد افراد لعبة الدحة في تلك الحلقة التي شاهدتها على قناة الساحة اليوم و نتمنى من قناة الساحة ان تكثر من حلقات لعبة الدحة و ان تقوم باستضافة احد رموز لعبة الدحة ليشرح كيفية و طريقة و معاني و اصول لعبة الدحة لانها هذا من الموروث الشعبي الاصيل الذي قد يجهله الكثير من الناس بسبب اتساع القارة السعودية و قد تعودنا من قناة الساحة الاهتمام بكل ما هو اصيل و شكرا..