المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصيده في الخوي

_الجرودي_
30/07/2008, 11:38 PM
ياخويي دورت مثلك ومالقيت= في ذا العرب ماظن اخاوي
خوه مثل خوتك مافيه مليت =ونا ادورواحدايسوىويساوي
شرواك يالذيب يلي لابغيت =منه شي جاني مسرع فداوي
لاتحسب اني لاوعدتك نسيت =انا عند وعدي لكن بلاوي
تحذف علينا من ذا السرابيت= لكن الحق بين ويله تخاوي
لديارا ارانبها تاطى السليت =وارضها سهل مافي حكاوي
تطرب لها لاهديت وتعليت= وقمت تراقب هداد النداوي
ولا بسلقان تفلت تفليت =مرد مردين وجابوه يصاوي
ونا بموتري ماقد ترويت= معروف عني بعيد الهقاوي

وسلامتكم ورايكم يالشعراء في القصيده ان كان فيها كسر وسامحةنا على القصور

وَسَام!
31/07/2008, 01:05 AM
والله القصيده ...................... مادري وش اقول لكن حاول مرة اخرى!
بالتوفيق!

الشاهد1
31/07/2008, 08:32 AM
انا من راي اخونا وسام
حاول مر ة ثانية وثالثة واعرضها على متخصص قبل
تنزيلها في المنتدى

_الجرودي_
01/08/2008, 07:13 AM
مشكورين على مروركم بس ابي شاعر يعلمني بصراحه القصيده على اي وزن ورايه فيها

_الجرودي_
01/08/2008, 07:18 AM
سالفه القصيده انا وعت واحد من اخوياي بمقناص لرمله يوم جيت ابروح لقيت السلقان مسروقه فقعدت ادورها فتره وعينت شي منها وكتبت له القصيده

يوسف الخليفة1
01/08/2008, 01:59 PM
حياك الله أخي الجرودي وما شاء الله عليك بداية طيبة وفقك الله وسدد خطاك وزادك علما وبما أنك طلبت بيان وجه الوزن في الأبيات فتستحق من يخدمك وأنت سلمك الله وزنتها على المسحوب لكن فيها بعض الكسور فلعلك تتداركها والإنسان لا يسلم من الزلل فليس آدميا كامل ولا يولد من الناس عالم ومثلكم إن شاء الله لا يجهله هذاالأمر وبالنسبة للأبيات فالشطر المكسور سأضعه باللون الأحمر لكي تقومه وتعدله بالاعتماد على نفسك وبما أنك على أول الطريق فلا بد من أن تتقن لحنا معينا حتى يساعدك في وزن البيت فإن الغناء مضمار الشعر كما قال الشاعر الصحابي حسان بن ثابت رضي اللهعنه
تغنَّ بالشعر إما كنت قائله 0000000 إنالغناء لهذا الشعر مضمارُ
وهناك قصيدة لي على المسحوب وشيلتها قد تناسبك حيث قام بإنشادها الحداء الكبير أبو ناصر سأضع لك رابطها على مكشات وإذا كان رابط القصيدة لا يعمل فأخبرني حتى أجدده لك

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=124944 (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=124944)

ياخويي دورت مثلك ومالقيت

في ذا العرب ماظن اخـاوي

خوه مثل خوتك مافيه مليت

وناادورواحدايسوىويساوي

شرواك يالذيب يلي لابغيـت

منه شي جاني مسرعفداوي

لاتحسب اني لاوعدتك نسيت

انا عند وعدي لكن بـلاوي

تحذف علينا من ذا السرابيت

لكن الحق بين ويله تخـاوي

لديارا ارانبها تاطى السليـت

وارضها سهل مافي حكاوي

تطرب لها لاهديت وتعليـت

وقمت تراقب هداد النـداوي

ولا بسلقـان تفلـت تفليـت

مرد مردين وجابوه يصاوي

ونا بموتري ماقـد ترويـت

معروف عني بعيد الهقـاوي

حاول أخي أن تتقن بيتين عن طريق الشيلة ثم ترجع للبقية وفقك الله ورعاك وهناك أشطر تركتها لنرجع لها فيما بعد لنعرف نطقك لها هل هو على التشديد أم لا لأنها بالتشديد تكون موزونة وأما غير ذلك فلها كلام آخر وحياك ربي

أبا مجاهد
01/08/2008, 09:53 PM
محاوله رائعه اخوي الجرودي

وماعليك من المثبطين

وهنيئا لك بخويك الذيب

تحيات اخوك الزهرانـــــــــــــــــــــي

_الجرودي_
01/08/2008, 11:53 PM
مشكور يابوعبدالله1ويعطيك العافيه وتعبتك معي واتشرف اتعلم منك بس الرابط شغال بس حملت القصيده ومااشتغلت وبيض الله وجهك
ممكن سوال انت تقصد بالكسر ان وزن الصدر مايساوي العجز ولا تقصد كسر في الكلمه الاخيره القافيه

_الجرودي_
01/08/2008, 11:55 PM
شاكر مرورك ابا مجاهد ويعطيك العافيه

النوخذة الأحسائي
02/08/2008, 12:03 AM
بداية موفقة ولا تنظر إلى الخطأ فتيأس بل حاول وحاول حتى تصل إلى القمة هذا كلام المبدعين .. واستعن بالله وخذ بكلام الناصحين لاكلام المثبطين ( وبعضهم قد يخونه التعبير ) فلا تزعل منهم بل أحسن الظن بهم ,,

وانا مهب شاعر لكن الأحبة الكبار راح يفيدونك ,, وبارك الله فيك وفي خويك

_الجرودي_
02/08/2008, 12:21 AM
شاكر مرورك ويعطيك العافيه وكلامهم مايزعل الحق ينقال ونت تحمسني الله يعين ونا عندي قصايد اسهل من هذي القافيه ذي صعبه شوي الثانين انا متاكد مافيهم شي ابد بس انا حاس ان ذي يبيلها شغل ونا كتبتها بسرعه وستعجلت
في شي محيرني اذا قالو غن البيات يعني مثلا اغنيها بلحن اغنيه مثلا

Mr.SAG
02/08/2008, 01:22 AM
::

صح لسـنآنك والله ,,

قصيده أكثر من رأعـه ,, وأبآتـ جميله ,,

عرين
02/08/2008, 01:46 AM
عجبي من بعض الردود والتي لا تفيد صاحب القصيدة إلا بالسلب والسير في الاتجاه الخطأ وكأنهم أرادو في مثل هذه الردود زيادة المشاركات فقط بالمجاملة الضارة كما أن الشك لا يفارقنا بأنهم لم يقرءو القصيدة أو أنهم قرأوها على عجل ( مخط و شخط )

أما الجهل في الوزن فحاشاهم ذلك . . .

والأحرى أنهم أحبوا مجاملة صاحبها لكي لا ييأس ويقنط
مغفلين وغافلين عن قول صاحبها في ختام مشاركته :

وسلامتكم ورايكم يالشعراء في القصيده ان كان فيها كسر وسامحةنا على القصور

وهذا نهج من أراد التعلم والفائدة فالكمال لا يصل إليه أحد إلا الله سبحانه
ومن هذه العبارة
أليس ذلك كافيا بأن نعلم أن صاحبنا قدمها وهو يريد الفائدة والتقدم وطلب العلا من شعراء يأخذوا بيده ويسيروا
به في طريق القوافي التي لا خلة فيها ولا نقص
كما أن فيها دليلا على بدايته للشعر وانه في أول الطريق
ناهيكم عن إطلاق بعض الألفاظا الغير لائقة في بعض الردود والتي كانت موجهة لرموز معرفات لا يختلف اثنان على صدقها وأمانتها وذلك في نظري

وصراحتها ودماثة خلق أصحابها وأدبهم بالإضافة إلى التمكن الشعري من القافية والجزالة في اللفظ والمعنى

وخيرا أوجه نصيحة أخوية مني لأخي الجرودي قصيدتك مختلة الوزن في غالب أبياتها والكسر واضح جلي في أبياتها ولو أنها صراحة مزعجة كما يعتقدها البعض وقد يسميها تثبيطا لصاحب القصيدة بل هي الحقيقة التي ستقودك إلى النجاح
وهناك قول قديم أحفظه وأردده يقول : لولا الخطا ماحد عرف واجب الصح

ويقال أيضا : الخطأ سبيل النجاح وأساسه

فكم أنت محظوظ أخي الجرودي ببعض الردود التي تريد لك الفائدة مثل الأخ وسام والأخ الشاهد1

وهنيأ لك متابعة شاعرنا أبي عبدالله1 ( يوسف الخليفة ) والذي لا أعرف عنه سوى معرفه وقصائده التي تابعناه من خلالها

وهاهو يسدي إليك النصيحة ويأخذ بيدك بكل أدب ودماثة خلق ورحابة صدر

ولك أن تطلع على ديوانه والذي عرفناه من خلاله في هذا المنتدى

كما لا نبخس حق من أعجب بمضمونها وما احتوته القصيدت في معانيها دون النظر في الوزن

وأخيرا

قد أكون قسوت في ردي على بعض الإخوان أو على صاحب القصيدة بصراحتي المزعجة والمتبجحة

ولكن رؤيتي لبعض الردود قد أثار ذلك في نفسي فأحببت أن أسوق وجهت نظري التي تحتمل الخطأ والصواب

ودمتم بكل الخير والود

_الجرودي_
02/08/2008, 09:14 AM
مشكوراخوي عرين ونا مب من عادتي ازعل من كلمه الحق وبعدين انا طلبت رايكم لاني مالحنتها اصلا وادري انها مو موزونه بس حبيت اخذ رايكم وبكتب قصيده وبلحنها وان شالله تعجبكم بس ابي واحد مثلك ولا يهونون الربع يعطيني رايه بصراحه

عرين
02/08/2008, 05:16 PM
مشكوراخوي عرين ونا مب من عادتي ازعل من كلمه الحق وبعدين انا طلبت رايكم لاني مالحنتها اصلا وادري انها مو موزونه بس حبيت اخذ رايكم وبكتب قصيده وبلحنها وان شالله تعجبكم بس ابي واحد مثلك ولا يهونون الربع يعطيني رايه بصراحه

حياك الله أخوي الجرودي والله لا يهينك ودائما أخي تذكر أنك عندما تكتب قصيدة وتنتهي من كتابتها قم بتلحينا لتقيم وزنها ولتعرف بحرها وقد ذكر لك الأستاذ ابوعبدالله 1 ذلك وهو اعلم منا وأعرف وهو أستاذ الجميع وليس عيبا أن تستشير وخاصة انك في بداية الطريق

ودعك ممن قال أن هذا هو التثبيط

أخي المرء لا يولد عالما ولا يبدع إلا بعد مشقة وعناء فهناك النتائج الناجحة والسار

وأعود إليك قائلا كما قال أخي ابوعبدالله أن الغناء والنشيد هو مضمار الشعر

ودمت أخي بكل التوفيق والنجاح

أبا مجاهد
03/08/2008, 11:27 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

انا سأخاطب صاحب الموضوع والأعضا الذين جاء ردهم قبل ردي في هذا الموضوع فقط لكي لااكون متطفلا او بالعاميه ملقوف

واقول ان هناك فرق بين التثبيط وبين النقد الهادف..فقط عشان لااطولها واتفلسف وهي قصيره

اعذروني اخواني والكلام هذا ليس حقدا وليس تهجما على لشخص بعينه لأن هذه ليست اخلاقي ولست مريض نفسي

اعذرني ياراعي الموضوع واسأل الله ان يعفو عن الجميع ولاحول ولاقوة الا بالله

الزهرانـــــــــــــي

أبو فهد العيد
06/08/2008, 02:10 AM
صح لسانك’’’ وخذ العلم من الشاعر الكبير ابو عبدالله’’ ولا يهونون باقي الاعضاء,, ونتحرى القصيده اللي ان شاءالله تغطي على الاخطاء في هالقصيده,

نيسان 96
21/09/2008, 12:40 PM
صحت اسنانك وبالتوفيق يا بو صالح

الحضري
21/09/2008, 03:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله

لا ازيد على كلام الاخوة الاعزاء بالنسبة للقصيدة لم ارى الا القافية والفكرة وهذا شئ طيب

اما الوزن فقد قدم لك الاخو أبو عبدالله

نصائحه وهو عند كتابتك بيتاً قم ببغناءه حتى تعرف انه مستقيم الوزن ام لا

تحيتي لك وصح لسانك

أخوك
أبو حاتم