المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : *** (( حركة السحب في بداية الموسم .. والظروف السائدة بعد تراجع المنخفض الموسمي )) ***

مدار الجدي
05/08/2008, 03:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني في منتدى مكشات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميعنا يعلم أن منخفض الهند الموسمي يؤثر على مناطق شبه الجزيرة العربية خلال فصل الصيف ويمتد أحيانا حتى شرق المتوسط ومصر عندما يتعمق بشكل كبير .. ويؤدي بإذن الله إلى هطول أمطار رعدية غزيرة خصوصا على المصائف في غرب وجنوب غرب وجنوب شرق الجزيرة تمتد أحيانا إلى المناطق الداخلية في حال توفر بعض الظروف الجوية المناسبة والتي من أهمها التكثيف

وغالبا ما يبدأ هذا المنخفض بالتراجع والانحسار إعتبارا من منتصف أو أواخر سبتمبر وقد يتأخر حتى بداية أكتوبر وأحيانا يتراجع مبكرا مع نهاية أغسطس كما حدث لمنطقة المدينة المنورة وغرب المملكة عام 2000م

وعموما السؤال المهم وهو محور حديثنا في هذا الموضوع بإذن الله :

ما هي الظروف السائدة في الجزيرة العربية بعد تراجع منخفض الهند الموسمي .. وبناءا على ذلك الأجواء المتوقعة بإذن الله في تلك الفترة ؟

عندما يتراجع منخفض الهند الموسمي ونظرا لاستمرار دفئ مياه البحر الأحمر وبدأ إنخفاض درجات الحرارة يتكون لسان من المنخفض الحراري والمسمى بمنخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان ويتقدم باتجاه المملكة .. ويكون امتداده بشكل رأسي على طول البحر الأحمر وحتى شمال وشمال غرب المملكة والأجزاء الغربية من منطقة حائل وأحيانا يمتد حتى جنوب وجنوب شرق بلاد الشام

وذلك حسب الشكل التالي

ونتيجة لذلك نشاهد أن حركة السحب في بداية الموسم غالبا تكون كما يلي

ومع توفر الظروف الجوية المناسبة والتي من أهمها

1- برودة طبقات الجو العليا
2- وتواجد كميات جيدة من الرطوبة

يكون تأثير المنخفض الحراري إيجابيا بإذن الله وتنشأ حالة عدم استقرار جميلة لكنها لا تتعمق كثيرا نظرا لأن إمتداد المنخفض الحراري حينها يكون محدود جدا ومتمركزا فقط على غرب وشمال وشمال غرب المملكة " طبعا الكلام هنا عن بداية الموسم " وغالبا ما نسمع عن هطول بعض الأمطار خلال تلك الفترة على تلك المناطق بالإضافة إلى منطقة الجوف والأجزاء الغربية من منطقة حائل

مدار الجدي
05/08/2008, 03:34 AM
بالنسبة لجنوب غرب المملكة واليمن غالبا ما تميل الأجواء للاستقرار مع بداية موسم الأمطار وسبب ذلك بإذن الله هو تراجع منخفض الهند الموسمي وفي نفس الوقت عدم تأثر هذه المناطق بامتداد المنخفض الحراري

طبعا مع مرور الأيام وبدأ الاضطرابات الجوية على شمال المملكة وشرق المتوسط سيكون تأثير المنخفض الحراري أجمل بإذن الله وسيمتد بشكل أكبر وسيعم الخير مناطق واسعة في الجزيرة العربية بإذن الله تعالى

ملاحظة مهمة يا اخوان وعذرا للإطالة

ليس شرطا أن يكون امتداد المنخفض الحراري في بداية الموسم إيجابيا فقد يكون امتدادا حراريا فقط ويتمثل ذلك في ارتفاع درجات الحرارة وهبوب رياح جنوبية إلى جنوبية غربية وذلك عندما لا تتوفر الظروف المناسبة والتي ذكرناها سابقا وهي برودة الطبقات العليا وتوفر الرطوبة

وأخيرا قد يتبادر إلى أذهان الكثير السؤال التالي وهو

ما هو سبب امتداد منخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان رغم استقرار الأجواء على شرق المتوسط وشمال المملكة ؟

السبب بإذن الله ذكرناه في بداية هذا الموضوع وهو تراجع المنخفض الموسمي مع استمرار دفئ مياه البحر الأحمر وبدأ إنخفاض درجات الحرارة ..
وهذا الوضع خاص ببداية الموسم فقط أما الأوقات الأخرى فلها وضع مختلف

هذا والله تعالى أعلى وأعلم

مكتشف الأمطار
05/08/2008, 03:37 AM
معلومات قيمه وشرح رائع من مشرفنا القدير
الله يعطيك العافيه
جزاك الله خير

بارق رمان
05/08/2008, 03:38 AM
الله يغيثنا ان شاء الله0000يقولون تفائلو بالخير تجده00

الكشَات
05/08/2008, 03:46 AM
جزاك الله خير...

معلومات وافيه..

جبل راف
05/08/2008, 03:57 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طرح قيم كعادتك
حسب ماسمعنا وقرأنا كثيرا إذا غادرنا منخفض الهند الموسمي مبكرا فالوسم يكون ممطرا وتتحسن الظروف الجوية لصالح الوسم مما يساعد على تحرك وتعمق منخفض السودان ناحية المدينة المنورة حائل الجوف ومن ثم يتوالى النشوتبعا للأمطار والاجواء الرطبة على تلك المناطق..... والله وحده أعلم

بن دبيان
05/08/2008, 03:58 AM
الله يجزاك خير على الطرح المتميز والرائع

بارود برنو
05/08/2008, 05:41 AM
سلمت يمينك اخوي مدار الجدي على المعلومات المفيدة الموثقة بالصور
وجزاك الله كل خير
تحياتي

بخار الماء
05/08/2008, 05:43 AM
جزاك الله خيرا معلومات مفيدة مشكور وما قصرت

سوبر152
05/08/2008, 05:49 AM

متابع الأخبار
05/08/2008, 06:10 AM
جزاك الله خير

سندباد الخليج
05/08/2008, 06:10 AM
بارك الله فيك اخوي مدار الجدي

والله لايحرمنا من طلتك النيره

تقبل مروري اخوي

حرف
05/08/2008, 06:21 AM
شكرا يا مدار الجدي ...

الله يعطيك العافية على هذه المعلومات القيمة ....

مطارد البروق
05/08/2008, 08:27 AM
بصراحة يابو عائض تحليل علمي وخبرة في نفس الوقت ,,,, معلومات قيمة ومفيدة ومختصرة ومشوقة كذلك تخلي القاري يكمل الموضوع باعجابة وببساطة اسلوبة الجاذب جدا من قبل اخونا الغالي مدار الجدي ,,,
عزالله انك وفيت وكفيت بالشرح والمعلومات المفيدة والقيمة والرائعة كروعة صاحبة بارك الله فيك يابو عائض وكثر الله من امثالك ياولد ديرتنا :D :) ;) دائما مواضيعك مشوقة ومممميزة الله لايحرمنا من صاحب كاتب هذا الموضوع ,,, وتقبل مني اجمل وافضل تحية وتقدير لشخصكم الكريم ,,,
اخوك ومحبك واللي يتمنالك كل خير
اخوك ابونواف

أبو تالة
05/08/2008, 08:32 AM
بارك الله فيك اخوي مدار الجدي .. تحليل ولا اميز وجهود كبيرة مبذولة وشرح وافي وكافي ..

طرح قيم كعادتك

حسب ماسمعنا وقرأنا كثيرا إذا غادرنا منخفض الهند الموسمي مبكرا فالوسم يكون ممطرا وتتحسن الظروف الجوية لصالح الوسم مما يساعد على تحرك وتعمق منخفض السودان ناحية المدينة المنورة حائل الجوف ومن ثم يتوالى النشوتبعا للأمطار والاجواء الرطبة على تلك المناطق..... والله وحده أعلم

هذا الكلام ابصم عليه بالعشرة .. ولنا في موسم 2000م خير مثال .. خرج المنخفض الهندي نهاية اغسطس دخل مرتفع لطيف على غرب المملكة عاد الاجواء الحارة الطبيعية جدا .. دخل اكتوبر وهطلت امطارا على المدينة ودخل نوفمير بامطار لم تتكرر .. انما المرتفع السيبيري كان اقل حدة من العاميين السابقيين.

وحاليا خلال الاسبوع القادم المنخفض الهندي تأثيره قوي جدا عللى جنوب شرق الجزيرة العربية .. حتى المنطقة الغربية (المدينة المنورة) يتوقع ان تنخفض فيها الحرار الى 12 اغسطس .. وبذلك يتبقى حوالي ثلاث اسابيع على نهاية اغسطس .. ان تعمق المنخفض الهندي شمالا وبقي الى منتصف سبتمبر فهذا يعني (والله اعلم) الوسم سيكون ضعيفا وربما تستثنى منطقة نجد الشرقية كما حدث قبل العام.

تحليل مميز اخوي مدار الجدي .. ونسأل الله ان يخيب توقعاتنا وان يرزقنا الغيث انه ارحم الراحمين ..

تحياتي

برق المخيل
05/08/2008, 08:34 AM
بارك الله فيك ...معلومات قيمه

أبوعمر السليطي
05/08/2008, 08:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك خبيرنا العزيز
شرح وافي وقيم
الله يعطيك الف عافية ويكثر من امثالك
تقبل مرور وتحيات اخوك
ابو عمر

متابع الأخبار
05/08/2008, 10:47 AM
الغالي مدار الجدي
عندما يمتد المنخفض السوداني الى غرب وشما المملكة في الفترة التي حددتها لماذا تكون الرياح على الغربية جنوبيه غربيه مع العلم ان هذه جهة المنخفض ؟
ومعروف ان الرياح تهب من المرتفع باتجاه المنخفض ؟
ليتك تعلق على هذه الجزئية الهامة أخي الكريم

بن سعيّد
05/08/2008, 11:32 AM
يعطيك العافيه معلومات وافيه

رعود الفجر
05/08/2008, 11:44 AM
بيض الله وجهكـ ابوعايض ...

اخوي نشو الشمال قال الكلام اللي كان بودي اقوله ...

طرح قيم كعادتك

لكن السؤال ابوعايض ..
مالاسباب التي تدفع منخفض الهند للتراجع المبكر .!

*خالد العتيبي*
05/08/2008, 02:24 PM
يا مال الغناة يا أبو عايض

موضوع مهم جدا

وعرض شيق ومعلومات مهمة

الموضوع له تفرعات كبيرة وطويلة إلا أنك اختصرتها ما شاء الله بإيجاز جميل
غير مخل

بارك الله فيك وحفظك

تقبل مودتي الصادقة

مدار الجدي
05/08/2008, 02:56 PM
معلومات قيمه وشرح رائع من مشرفنا القدير

الله يعطيك العافيه

جزاك الله خير

الله يعافيك أخي مكتشف الأمطار
وبارك الله فيك يالغالي على مرورك الكريم

الله يغيثنا ان شاء الله0000يقولون تفائلو بالخير تجده00

مشكور اخي بارق رمان على مرورك
والتفاؤل مطلوب دائما .. وهو من الأمور المرغوبة وحث عليها ديننا الحنيف

جزاك الله خير...

معلومات وافيه..

وإياك أخي الكشات
مشكور على مرورك

طرح قيم كعادتك

حياك الله أخي نشو الشمال وأهلا بمرورك

بالفعل تراجع منخفض الهند الموسمي مبكرا من الأمور المبشرة .. لكنه لا يعني أن العام سيكون مطير بإذن الله
هناك العديد من العوامل والتي من المهم توفرها .. وكما ذكرنا في هذا الموضوع قد يمتد المنخفض الحراري والمسمى بمنخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان ولكن قد يكون امتداده حراريا فقط ويتمثل في ارتفاع درجات الحرارة وحدث هذا في بعض السنوات

ومرة أخرى مشكور لمرورك الكريم أخي الغالي

الله يجزاك خير على الطرح المتميز والرائع

وإياك أخي بن دبيان , وبارك الله فيك على المرور والتعليق

سلمت يمينك اخوي مدار الجدي على المعلومات المفيدة الموثقة بالصور
وجزاك الله كل خير

تحياتي

يا هلا فيك أخي بارود برنو
مشكور على هذا المرور الكريم وتشريف هذا الموضوع

حياك الله أخي بخار الماء ومشكور على مرورك

حياك الله أخي سوبر 152 ومشكور على المرور

جزاك الله خير

وإياك أخي متابع الأخبار
بارك الله فيك

سعد777
05/08/2008, 03:06 PM
بارك الله فيك اخي مدار الجدي

نتعلم من امثالك

مدار الجدي
05/08/2008, 03:24 PM
بارك الله فيك اخوي مدار الجدي

والله لايحرمنا من طلتك النيره

تقبل مروري اخوي

يا هلا فيك أخي سندباد الخليج
مشكور يالغالي على مروك العطر , وبارك الله فيك

شكرا يا مدار الجدي ...

الله يعطيك العافية على هذه المعلومات القيمة ....

الله يعافيك أخي حرف
ومشكور على مرورك الكريم وتشريفك لهذا الموضوع

بصراحة يابو عائض تحليل علمي وخبرة في نفس الوقت ,,,, معلومات قيمة ومفيدة ومختصرة ومشوقة كذلك تخلي القاري يكمل الموضوع باعجابة وببساطة اسلوبة الجاذب جدا من قبل اخونا الغالي مدار الجدي ,,,

عزالله انك وفيت وكفيت بالشرح والمعلومات المفيدة والقيمة والرائعة كروعة صاحبة بارك الله فيك يابو عائض وكثر الله من امثالك ياولد ديرتنا :D :) ;) دائما مواضيعك مشوقة ومممميزة الله لايحرمنا من صاحب كاتب هذا الموضوع ,,, وتقبل مني اجمل وافضل تحية وتقدير لشخصكم الكريم ,,,
اخوك ومحبك واللي يتمنالك كل خير
اخوك ابونواف

حياك الله أخي ابو نواف
مشكور يالغالي على مرورك الكريم وكلماتك الصادقة وإشادتك الغالية
تعودنا منك يالغالي هذه الروح الجميلة
بارك الله فيك يابو نواف وتقبل دعائي لك وللجميع بدوام التوفيق

بارك الله فيك اخوي مدار الجدي .. تحليل ولا اميز وجهود كبيرة مبذولة وشرح وافي وكافي ..
هذا الكلام ابصم عليه بالعشرة .. ولنا في موسم 2000م خير مثال .. خرج المنخفض الهندي نهاية اغسطس دخل مرتفع لطيف على غرب المملكة عاد الاجواء الحارة الطبيعية جدا .. دخل اكتوبر وهطلت امطارا على المدينة ودخل نوفمير بامطار لم تتكرر .. انما المرتفع السيبيري كان اقل حدة من العاميين السابقيين.

وحاليا خلال الاسبوع القادم المنخفض الهندي تأثيره قوي جدا عللى جنوب شرق الجزيرة العربية .. حتى المنطقة الغربية (المدينة المنورة) يتوقع ان تنخفض فيها الحرار الى 12 اغسطس .. وبذلك يتبقى حوالي ثلاث اسابيع على نهاية اغسطس .. ان تعمق المنخفض الهندي شمالا وبقي الى منتصف سبتمبر فهذا يعني (والله اعلم) الوسم سيكون ضعيفا وربما تستثنى منطقة نجد الشرقية كما حدث قبل العام.

تحليل مميز اخوي مدار الجدي .. ونسأل الله ان يخيب توقعاتنا وان يرزقنا الغيث انه ارحم الراحمين ..

تحياتي

يا هلا فيك أخي ابو تالة
بارك الله فيك على مرور الكريم
وفعلا مع تراجع المنخفض الموسمي هناك عدد من العوامل لو تحققت بإذن الله لكانت البداية قوية
ومنها ما ذكرته اخي الغالي وهو هدوء المرتفع السيبيري وعدم تعمقه مبكرا باتجاه المملكة

بارك الله فيك ...معلومات قيمه

حياك الله أخي برق المخيل , ومشكور على مرورك

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك خبيرنا العزيز
شرح وافي وقيم
الله يعطيك الف عافية ويكثر من امثالك
تقبل مرور وتحيات اخوك

ابو عمر

الله يعافيك أخي ابو عمر
ومشكور يالغالي على مرورك العطر وتشريف هذا الموضوع

يعطيك العافيه معلومات وافيه

الله يعافيك أخي ابن سعيد
وبارك الله فيك على المرور

بيض الله وجهكـ ابوعايض ...

اخوي نشو الشمال قال الكلام اللي كان بودي اقوله ...
لكن السؤال ابوعايض ..
مالاسباب التي تدفع منخفض الهند للتراجع المبكر .!

ووجهك أبيض أخي ابو سعد
مشكور على مرورك الكريم
بالنسبة لمنخفض الهند الموسمي والعوامل التي تؤدي بإذن الله إلى تراجعه المبكر
في الحقيقة العوامل كثيرة ومتعددة
فالوضع في أوروبا له دور , والوضع في آسيا له دور
فنشاط المرتفعات الجوية فوق أوروبا وتقدمها ناحية شرق المتوسط وشمال المملكة قد يحد من تقدم المنخفض الموسمي ويؤدي إلى تراجعه المبكر بإذن الله
أيضا نشاط المرتفع السيبيري مبكرا وتممده فوق أواسط آسيا قد يؤدي إلى نفس النتيجة والعلم عند الله

يا مال الغناة يا أبو عايض

موضوع مهم جدا

وعرض شيق ومعلومات مهمة

الموضوع له تفرعات كبيرة وطويلة إلا أنك اختصرتها ما شاء الله بإيجاز جميل
غير مخل

بارك الله فيك وحفظك

تقبل مودتي الصادقة

حياك الله أخي الجرير
ومشكور يالغالي على مرورك وتشريفك لهذا الموضوع

مدار الجدي
05/08/2008, 03:45 PM
الغالي مدار الجدي
عندما يمتد المنخفض السوداني الى غرب وشما المملكة في الفترة التي حددتها لماذا تكون الرياح على الغربية جنوبيه غربيه مع العلم ان هذه جهة المنخفض ؟
ومعروف ان الرياح تهب من المرتفع باتجاه المنخفض ؟
ليتك تعلق على هذه الجزئية الهامة أخي الكريم

حياك الله أخي الغالي متابع الأخبار

سؤال رائع جدا

المنخفضات الجوية تنقسم إلى قسمين

1- منخفضات حركية " ونشاهدها على بلاد الشام وشرق المتوسط "
2- منخفضات حرارية " ومنها المنخفض الذي نتكلم عنه في هذا الموضوع والمسمى بمنخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان "

المنخفضات الحركية تكون مصحوبة بجبهتين احداهما دافئة والأخرى باردة .. عند بداية تأثير الجبهة الدافئة تكون الرياح بعكس مكان المنخفض فإذا كان المنخفض يقع شمالا تكون الرياح جنوبية بشكل عام ومع بداية تأثير الجبهة الباردة تتحول الرياح إلى شمالية غربية وشمالية بعد ذلك

أما المنخفضات الحرارية فوضعها مختلف فإذا تمدد المنخفض الحراري وتعمق حتى مكان تواجدك كانت الرياح بنفس اتجاه تواجد المنخفض خصوصا إذا كان تعمقه تعمقا حراريا فقط ولم يصحب بحالة عدم استقرار .. لذلك كثيرا ما نسمع سابقا في النشرات الجوية عندما يقول مقدم النشرة أن درجات الحرارة بدأت ترتفع على غرب المملكة وتحولت الرياح إلى جنوبية نتيجة لنشاط منخفض البحر الأحمر وهو نشاط حراري فقط

أما إذا صاحب تمدد المنخفض الحراري حالة عدم استقرار فقد يكون هناك اضطراب في حركة الرياح نتيجة لعدم الاستقرار في الطبقات العليا

والله تعالى أعلم

بارق الفجر
05/08/2008, 05:19 PM
الله يعطيك العافية
معلومات قيمة

سحابة بردية
05/08/2008, 08:28 PM
سلمت يمينك أخوي مدار الجدي على المعلومات المفيدة الموثقة بالصور
وجزاك الله كل خير

ثعل البرد
05/08/2008, 08:38 PM
موضوع متميز ومتعوب عليه

جزاك الله كل خير أبوعايض

واسأل الله الكريم أن يجعل الموسم القادم موسم خير عظيم

اللهم آمين

..........

أبــوريـــان
05/08/2008, 08:55 PM
الله يعطيك الف عافية يابو عائض

على الموضوع المميز والجميل

ودائماً تتحفنا بمواضيع جميلة وشيقة وتحمل الكثير من الفائدة والمعلومات القيمة

بارك الله فيك وبارك الله في جهودك

وتقبل مروري

kaser11
05/08/2008, 11:32 PM
الله يجزاك بالخير اخي مدار الجدي .. شوقتنا والله للمنخفضات
نتمنى الموسم القادم ان الله يكرمنا بمزيد من المنخفضات
الجوية العابرة والتفاعلات الديناميكية الايجابية
ألف شكر أخي مدار الجدي

Best Weather
06/08/2008, 12:22 AM
شاكر لك اخي مدار الجدي موضوع رائع..

اهم شيء هو معرفة متى ستصبح المنخفضات الحرارية ديناميكية ..لان كثير من امتداداتها حرارية بسبب ابتعاد الكتل الهوائية الباردة شمالا....

نحن الان في شهر آب وبقي لسبتمبر القليل..وشهر سبتمبر تبدا رائحة الخريف تفوح منه.. واحب فصل لقلبي هو الخريف ..لما فيه ميلان لانخفاض الحرارة وتكاثر السحب في شرق المتوسط..بسبب بداية نشاط اندفاع كتل هوائية عبر تركيا وتلتقي مع الامتدادت الحرارية..

شاكر لك..

*خالد العتيبي*
06/08/2008, 12:36 AM

اهم شيء هو معرفة متى ستصبح المنخفضات الحرارية ديناميكية ..لان كثير من امتداداتها حرارية بسبب ابتعاد الكتل الهوائية الباردة شمالا....

نحن الان في شهر آب وبقي لسبتمبر القليل..وشهر سبتمبر تبدا رائحة الخريف تفوح منه.. واحب فصل لقلبي هو الخريف ..لما فيه ميلان لانخفاض الحرارة وتكاثر السحب في شرق المتوسط..بسبب بداية نشاط اندفاع كتل هوائية عبر تركيا وتلتقي مع الامتدادت الحرارية..

شاكر لك..

وهذه هي الديناميكية التي نريد ;)
:good:

يحيي بن حمد
06/08/2008, 04:17 AM
الله يعافيك..................................

أستبشروا
06/08/2008, 07:50 AM
جزاك الله خيرا

متابع الأخبار
06/08/2008, 09:09 AM
حياك الله أخي الغالي متابع الأخبار

سؤال رائع جدا

المنخفضات الجوية تنقسم إلى قسمين

1- منخفضات حركية " ونشاهدها على بلاد الشام وشرق المتوسط "
2- منخفضات حرارية " ومنها المنخفض الذي نتكلم عنه في هذا الموضوع والمسمى بمنخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان "

المنخفضات الحركية تكون مصحوبة بجبهتين احداهما دافئة والأخرى باردة .. عند بداية تأثير الجبهة الدافئة تكون الرياح بعكس مكان المنخفض فإذا كان المنخفض يقع شمالا تكون الرياح جنوبية بشكل عام ومع بداية تأثير الجبهة الباردة تتحول الرياح إلى شمالية غربية وشمالية بعد ذلك

أما المنخفضات الحرارية فوضعها مختلف فإذا تمدد المنخفض الحراري وتعمق حتى مكان تواجدك كانت الرياح بنفس اتجاه تواجد المنخفض خصوصا إذا كان تعمقه تعمقا حراريا فقط ولم يصحب بحالة عدم استقرار .. لذلك كثيرا ما نسمع سابقا في النشرات الجوية عندما يقول مقدم النشرة أن درجات الحرارة بدأت ترتفع على غرب المملكة وتحولت الرياح إلى جنوبية نتيجة لنشاط منخفض البحر الأحمر وهو نشاط حراري فقط

أما إذا صاحب تمدد المنخفض الحراري حالة عدم استقرار فقد يكون هناك اضطراب في حركة الرياح نتيجة لعدم الاستقرار في الطبقات العليا

والله تعالى أعلم

جزاك الله كل خير
من متابعتي للطقس على مدى عشرين سنة وطبعا متابعتي لاتكون الا في الشتاء بسبب تعدد الظواهر الجوية فيه من برودة وأمطار أعرف أن الكتلة الباردة المصاحبة للمرتفع الجوي تتأقلم عند تحول الرياح إلى رياح شرقية شديدة البرودة في اليوم الأول لهبوبها المنطقة المقصودة هي المدينة المنورة ثم تخف سرعة الرياح في اليوم الثاني وتخف حدة البرودة فيها ما تلبث أن تتوقف في اليوم الثالث وتتحول الرياح الى جنوبيه غربيه ثم يتحول الطقس من البرودة الى الدفء وأحيانا في ساعات النهار عند الساعة الواحدة مساء يميل الجو الى الحرارة النسبيه وطبعا كنت أحرص على متابعة الأحوال الجويه وأذكر حسن كراني وعبد اللطيف العيوني الله يذكرهم بالخير يذكرون أن منخفض البحر الأحمر قد سيطر على غرب المملكة وتحولت الرياح الى جنوبيه غربيه
وعلى فكرة أخي الغالي مدار الجدي عندما تهب الرياح الشرقية بدون توقف لمدة ثلاثة أيام نعرف أن اليوم الرابع يكون ممطرا وغالبا ما تكون الأمطار على شكل ديم وهنا تكون الرياح عكس اتجاه المنخفض عند حالة عدم الاستقرار كما تفضلت ومعروف عند الشيبان استمرار هبوب الصبا أو الرياح الشرقية أن اليوم الرابع يوم ممطر ويتفاءلون بها وهم قد عرفوا ذلك بالتجربة وقد بين لنا العلم الحديث الكثير من تفاصيل الطقس والمناخ فلله الحمد والمنه.
أخوك
متابع الأخبار أبو سعود

مدار الجدي
06/08/2008, 03:32 PM
بارك الله فيك اخي مدار الجدي

نتعلم من امثالك

الله يجزاك خير اخي سعد

ومشكور على مرورك العطر

الله يعطيك العافية

معلومات قيمة

الله يعافيك أخي بارق الفجر
ومشكور على مرورك الكريم

سلمت يمينك أخوي مدار الجدي على المعلومات المفيدة الموثقة بالصور
وجزاك الله كل خير

حياك الله أخي ابو راشد
وبارك الله فيك على المرور والتعليق

موضوع متميز ومتعوب عليه

جزاك الله كل خير أبوعايض

واسأل الله الكريم أن يجعل الموسم القادم موسم خير عظيم

اللهم آمين

..........

يا هلا بمشرفنا ابو عبدالرحمن
مشكور على مرورك وتعليقك
وبإذن الله يكون العام القادم عام خير وبركة

الله يعطيك الف عافية يابو عائض

على الموضوع المميز والجميل

ودائماً تتحفنا بمواضيع جميلة وشيقة وتحمل الكثير من الفائدة والمعلومات القيمة

بارك الله فيك وبارك الله في جهودك

وتقبل مروري

الله يعافيك أخي ابو ريــــــان
وبارك الله فيك على مرورك الرائع وإشادتك الغالية التي أعتز بها كثيرا

الله يجزاك بالخير اخي مدار الجدي .. شوقتنا والله للمنخفضات

نتمنى الموسم القادم ان الله يكرمنا بمزيد من المنخفضات
الجوية العابرة والتفاعلات الديناميكية الايجابية
ألف شكر أخي مدار الجدي

وإياك أخي الكاسر
والله يسمع منك ويكون العام القادم حافلا بالخير بإذن الله
بارك الله فيك على مرورك الكريم

شاكر لك..

بارك الله فيك أخي بيست ويذر
إضافة قيمة جدا , ومرور كريم
مشكور أخي العزيز

الله يعافيك..................................

حياك الله أخي يحيى بن محمد ومشكور على مرورك

جزاك الله خيرا

وإياك أخي استبشروا ومشكور على المرور

مدار الجدي
06/08/2008, 03:46 PM
جزاك الله كل خير
من متابعتي للطقس على مدى عشرين سنة وطبعا متابعتي لاتكون الا في الشتاء بسبب تعدد الظواهر الجوية فيه من برودة وأمطار أعرف أن الكتلة الباردة المصاحبة للمرتفع الجوي تتأقلم عند تحول الرياح إلى رياح شرقية شديدة البرودة في اليوم الأول لهبوبها المنطقة المقصودة هي المدينة المنورة ثم تخف سرعة الرياح في اليوم الثاني وتخف حدة البرودة فيها ما تلبث أن تتوقف في اليوم الثالث وتتحول الرياح الى جنوبيه غربيه ثم يتحول الطقس من البرودة الى الدفء وأحيانا في ساعات النهار عند الساعة الواحدة مساء يميل الجو الى الحرارة النسبيه وطبعا كنت أحرص على متابعة الأحوال الجويه وأذكر حسن كراني وعبد اللطيف العيوني الله يذكرهم بالخير يذكرون أن منخفض البحر الأحمر قد سيطر على غرب المملكة وتحولت الرياح الى جنوبيه غربيه
وعلى فكرة أخي الغالي مدار الجدي عندما تهب الرياح الشرقية بدون توقف لمدة ثلاثة أيام نعرف أن اليوم الرابع يكون ممطرا وغالبا ما تكون الأمطار على شكل ديم وهنا تكون الرياح عكس اتجاه المنخفض عند حالة عدم الاستقرار كما تفضلت ومعروف عند الشيبان استمرار هبوب الصبا أو الرياح الشرقية أن اليوم الرابع يوم ممطر ويتفاءلون بها وهم قد عرفوا ذلك بالتجربة وقد بين لنا العلم الحديث الكثير من تفاصيل الطقس والمناخ فلله الحمد والمنه.
أخوك
متابع الأخبار أبو سعود

ما شاء الله تبارك الله

إضافة جميلة جدا أخي العزيز ابو سعود

واسمح لي بهذه الإضافة مثل هذه الأوضاع تحدث غالبا مع المرتفع الجوي الذي يلي حالة عدم استقرار ومنخفض عميق .. لكن عندما تكون الموجة الباردة مصاحبة للمرتفع السيبيري غالبا ما تستمر الأجواء الباردة لفترة من الزمن قد تزيد على الـــ 4 أيام كما حدث خلال العام الماضي وما قبله .. وأيضا قد يحدث بعدها حالة استقرار قد تطول نظرا لقوة المرتفع السيبيري وامتداده حتى جنوب غرب المملكة وفي نفس الوقت تراجع المنخفض الحراري الذي يكون حينذاك في حالة ركود وبحاجة لعملية " جذب " قوية بإذن الله

والله أعلم

ابراهيم الفوزان
06/08/2008, 05:17 PM
ماقصرت كفيت ووفيت

طلعة التمياط
07/08/2008, 10:03 AM
الله يعطيك الف عافية اخونا مدار الجدى ويكثر من امثالك وينفع بعلمك سائر المسلمين
بس اخوى لي طلب عندك انت والاخوان هنا متى ماتراجع منخفض الهند الموسمي من المملكة بشرونااااااااااااااا وعشااااااااااكم عندى كل ابوكم والله محييييييييييييييكم