المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : * [[ منخفض السودان .. موطنه وخصائصه .. ومعلومات قد تكون جديدة ]] *

مدار الجدي
24/08/2008, 04:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أحبائي أعضاء وزوار مكشات الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما أن هذه الفترة تتميز بالهدوء والاستقرار اسمحوا لنا بعرض بعض المواضيع والتي أرى أهميتها الكبيرة

وشاركوا معنا الابحار في علوم الطقس المتعددة جدا والواسعة ..

احبائي جميعنا يعلم التأثير الكبير جدا والمميز بإذن الله للمنخفض الحراري المسمى بمنخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان .. وهذا المنخفض بالتحديد له مكانة خاصة جدا في قلوبنا ..

لكن هل فكرنا يوما في إجراء بحث بسيط أو تعمقنا قليلا داخل أجواء هذا المنخفض .. نريد أن نعرف موطنه الأصلي .. أبرز خصائصه .. كيف يتحرك .. وماهي بودار ذلك ؟

وأيضا .. لماذا لا يتحرك هذا المنخفض إلا بعوامل مساندة بإذن الله ؟

لا أخفيكم يا اخوان أنني كنت أعتقد أن المنخفض الحراري منخفض قائم بذاته يتقدم ويؤثر ويسيطر .. لكن السؤال الذي تبادر إلى ذهني إذا كان الأمر كذلك ... فلماذا يتعمق أحيانا ويتراجع في أحيان أخرى ؟

ولماذا نشاهده مسيطرا في سنوات وهادئا في أخرى

ولماذا يتقدم شتاءا ويتراجع صيفا ؟

وأسئلة كثيرة دارت في مخيلتي وأصبح لابد من البحث والتعمق في أجواء وخصائص هذا المنخفض وكانت النتيجة بإذن الله ما يلي

المنخفض الحبيب والعزيز على قلوبنا والمسمى بمنخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان مجرد " أبخرة وتيارات رطبة "

موطن هذا المنخفض هناك على خط الاستواء حيث الأجواء الجميلة والأمطار الغزيرة يوميا ..

لكن كيف يتحرك هذا المنخفض ويتعمق حتى الجزيرة العربية هذه الصحراء القاحلة ؟

ذكرنا أن موطن المنخفض على خط الاستواء وهناك قيم الضغط منخفضة دائما تتراوح مابين 1006 و 1008
المسار الطبيعي للسحب وبخار الماء هناك من الشرق إلى الغرب وعندما تنخفض قيم الضغط من أي جهة كانت تبدأ هذه التيارت الرطبة وكميات البخار الكثيفة جدا تتحرك باتجاه المنطقة التي انخفض بها الضغط الجوي .. وكلما كانت قيم الضغط منخفضة كلما ازدادت كميات بخار الماء المتدفقة

وكما يقولون الصورة أكبر برهان

شاهدوا هذا التدفق الرهيب للأبخرة من المناطق الاستوائية باتجاه الجزيرة العربية ومن جميع الجهات

وذلك بعد تحرك المنخفضات وانخفاض قيم الضغط شمالا

وعدم وجود حواجز كالمرتفعات الجوية

طبعا الصورة لأحد أيام عام الخير 1418 وتحديدا 19 من اكتوبر

طبعا .. لا نستغني عن إضافاتكم ومداخلاتكم :)

والله تعالى أعلم

صقر تاروت
24/08/2008, 04:36 AM
ما شاء الله عليك
كل يوم تجيب لنا شي مفيد

ماشاء الله خبرتي كلها منك يا مدار الجدي

واصل بارك الله فيك

تحياتي

كاشيرو
24/08/2008, 06:13 AM
بارك الله جهودك أخي مدار الجدي فكلما فتحت موضوعا جديدا تنفتح نافذة مضيئة في رأس أخيك المحب والجميل في مواضيعك أنها تملأ القلب بالتفاؤل والأمل :D

وبودي أن تفيدني لماذا لايكون منخفض البحر الأحمر فاعلا أحيانا بارادة الله بدون أداة جذب من منخفض أوسطي وخلافه :confused:

أليس منخفض الهند يتقدم ويتراجع بلا جاذب وقد يتقدم ويتراجع ثم يتقدم في غضون أيام كما نشاهد هذه الفترة وبودي أن توضح لي وجوه الشبه والاختلاف بينهما :rolleyes:

وأعذرني ان كان سؤالي خاطئا علميا وقد قالوا دواء العي السؤال:)

((أبو أسامة))
24/08/2008, 06:32 AM
بارك الله فيكم وسدد خطاكم

بارق رمان
24/08/2008, 07:20 AM
جهود رائعه ومميزه شكرا لك ماقصرت0000

الاحمد12
24/08/2008, 07:41 AM
بارك الله فيك اخي مدار الجدي
وبارك في جهدك
ولكن ارجو توضيح اسباب انخفاض قيم الضغط في الجزيره العربيه مما يجعل هذه التيارات الرطبه وكميات البخار(منخفض السودان) تتحرك باتجاه المنطقه التي انخفض بها الضغط الحوي

بارق المزنه
24/08/2008, 07:51 AM
أستاذنا الغالي....

ذكرت أن المسار الطبيعي للسحب من الشرق إلى الغرب في خط الإستواء أفهم من كلامك أن لو أن السحب

إتجهاها من الغرب إلى الشرق لرأينا المزون المتفجره يوميآ وقيم الضغط منخفضه دائمآ بمنطقتنا

ولك كامل الإحترام مع جزيل الشكر............

بارق 305 الصمان
24/08/2008, 10:28 AM
تحليل رائع واصل بارك الله فيك ومشكور جداا

نسناس الغروب
24/08/2008, 11:31 AM
تلميذك نسناس الغروب يتمنى إنك حوله علشان يقبل رأسك

شرحك على صور الأقمار هو الأقرب للواقع 00 أليس كذلك ؟ فالأمور تبدو أسهل وأوضح للمتلقي

لأني لا أراك تستخدم خرائط ورسومات أخرى قد يصعب معها فهم أصحاب الخبرة القليلة مثلي للدرس

مدار الجدي
24/08/2008, 02:49 PM
ما شاء الله عليك
كل يوم تجيب لنا شي مفيد

ماشاء الله خبرتي كلها منك يا مدار الجدي

واصل بارك الله فيك

تحياتي

بارك الله فيك اخي صقر تاروت

مشكور يالغالي على المرور الكريم

والكلمات الجميلة

يا هلا فيك اخي الغالي ابو أسامة

بارك الله فيك على تشريفك للموضوع

جهود رائعه ومميزه شكرا لك ماقصرت0000

حياك الله أخي الغالي بارق رمان

ومشكور على المرور والتعليق

تحليل رائع واصل بارك الله فيك ومشكور جداا

حياك الله أخي الغالي كاف

وبارك الله فيك على المرور

خالد الجارح
24/08/2008, 02:58 PM
اخوي مدار الجدي....في الصوره الاولى ..اليس للمنخفض الاخر اللي فوق الجزائر دور ايضا مهم في تحرك السحاب الى المنخفض فوق مصر وليبيا...لانه كما نعلم لابد من تخلخل للضغط في الصحراء الكبرى لكي تنتقل السحب بهذه الصوره ويحصل الاندماج مبكرا وتستفيد كل المناطق بشكل اكبر؟؟

مدار الجدي
24/08/2008, 03:14 PM
بارك الله جهودك أخي مدار الجدي فكلما فتحت موضوعا جديدا تنفتح نافذة مضيئة في رأس أخيك المحب والجميل في مواضيعك أنها تملأ القلب بالتفاؤل والأمل :D

وبودي أن تفيدني لماذا لايكون منخفض البحر الأحمر فاعلا أحيانا بارادة الله بدون أداة جذب من منخفض أوسطي وخلافه :confused:

أليس منخفض الهند يتقدم ويتراجع بلا جاذب وقد يتقدم ويتراجع ثم يتقدم في غضون أيام كما نشاهد هذه الفترة وبودي أن توضح لي وجوه الشبه والاختلاف بينهما :rolleyes:

وأعذرني ان كان سؤالي خاطئا علميا وقد قالوا دواء العي السؤال:)

يا هلا فيك أخي الغالي كاشيرو

وأهلا باستفساراتك الجميلة

باختصار .. منخفض الهند الموسمي يتكون فوق القارة الآسيوية صيفا والسبب بإذن الله اختلاف وتباين درجات الحرارة بين اليابس والماء وبطبيعة الحال درجات الحرارة على اليابس تكون أكثر وأسرع ارتفاعا لذلك يتكون هناك ضغط منخفض تتجه إليه الرياح من المسطحات المائية المجاورة

تقدم هذا المنخفض وتعمقه يكون مرتبط بالمرتفعات الجوية وحسب قربها وبعدها

ومعروف أن المرتفعات الجوية تكون دائما أقوى من المنخفضات ولها الكلمة الأولى .. لذلك نشاهد أن منخفض الهند الموسمي يتقدم ويتعمق أحيانا حتى شرق المتوسط إذا تراجع المرتفع الآزوري .. أما إذا تقدم هذا المرتفع حتى شمال وشمال غرب المملكة نلاحظ أن منخفض الهند الموسمي ينكمش ويتراجع حتى وسط وشرق المملكة .. وهكذا يستمر حال هذا المنخفض مابين تقدم وتراجع بالنظر إلى وضع المرتفع الآزوري

بالنسبة للمنخفض الحراري الاستوائي والمسمى بمنخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان فله وضع مختلف .. هذا المنخفض عبارة عن " أبخرة وتيارات رطبة " موقعها هناك على خط الاستواء ويكون سيرها من الشرق إلى الغرب بشكل منتظم .. لكن عندما تنخفض قيم الضغط في أي جهة تبدأ هذه التيارات الرطبة وكميات البخار بالاتجاه ناحية المنطقة التي انخفض بها الضغط الجوي .. وكلما كانت قيم الضغط منخفضة بشكل أكبر كلما كان كميات البخار المتدفقة كبيرة جدا بإذن الله

نقطة مهمة جدا احببت الإشارة إليها

المنخفض الحراري الذي نتحدث عنه هنا هو الذي يطلق عليه الأغلبية منخفض السودان وهو المتقدم من جهة القرن الافريقي ... لأن هناك منخفض جوي آخر ضعيف جدا يطلق عليه منخفض البحر الأحمر وهذا المنخفض يتكون غالبا بعد تراجع منخفض الهند الموسمي نظرا لاختلاف درجات الحرارة بين اليابس والماء .. وهو منخفض ضعيف جدا يقتصر دوره غالبا بهبوب الرياح الجنوبية وارتفاع درجات الحرارة

والله تعالى أعلم

مدار الجدي
24/08/2008, 03:20 PM
وبارك في جهدك
ولكن ارجو توضيح اسباب انخفاض قيم الضغط في الجزيره العربيه مما يجعل هذه التيارات الرطبه وكميات البخار(منخفض السودان) تتحرك باتجاه المنطقه التي انخفض بها الضغط الحوي

ياهلا فيك أخي الأحمد

سبب انخفاض قيم الضغط وتقدم هذه التيارات الرطبة بإذن الله هو مرور المنخفضات الجوية العميقة على البحر الابيض المتوسط من غربه إلى شرقه

والله أعلم

مدار الجدي
24/08/2008, 03:26 PM
أستاذنا الغالي....

ذكرت أن المسار الطبيعي للسحب من الشرق إلى الغرب في خط الإستواء أفهم من كلامك أن لو أن السحب

إتجهاها من الغرب إلى الشرق لرأينا المزون المتفجره يوميآ وقيم الضغط منخفضه دائمآ بمنطقتنا

ولك كامل الإحترام مع جزيل الشكر............

حياك الله أخي الغالي ثرثار الأمطار

لكن لا اعتقد سيكون هناك تغير ملحوظ لو حدث ما ذكرته والعلم عند الله

وذلك لأن مسار هذه التيارات الرطبة سيكون واحد وبشكل منتظم على طول خط الاستواء سواءا كانت حركته من الشرق إلى الغرب أو العكس

الأهم هو تحرك المنخفضات العميقة وانخفاض قيم الضغط شمالا مع غياب الحواجز وهي المرتفعات الجوية حتى تتقدم هذه الأبخرة باتجاه الجزيرة العربية بإذن الله

مدار الجدي
24/08/2008, 03:30 PM
تلميذك نسناس الغروب يتمنى إنك حوله علشان يقبل رأسك

شرحك على صور الأقمار هو الأقرب للواقع 00 أليس كذلك ؟ فالأمور تبدو أسهل وأوضح للمتلقي

لأني لا أراك تستخدم خرائط ورسومات أخرى قد يصعب معها فهم أصحاب الخبرة القليلة مثلي للدرس

بارك الله فيك أخي الغالي نسناس الغروب على مشاعرك الجميلة

فعلا صور الأقمار الصناعية هي الأفضل وتوضح لك كل شيء بإذن الله

مجرد رؤية حركة السحب ستعرف أن قيم الضغط منخفضة ..

وان الرطوبة متواجدة

وحركة الرياح مناسبة

وستختصر على نفسك الكثير من الجهد

ومرة أخرى بارك الله فيك أخي الغالي

مدار الجدي
24/08/2008, 03:39 PM
اخوي مدار الجدي....في الصوره الاولى ..اليس للمنخفض الاخر اللي فوق الجزائر دور ايضا مهم في تحرك السحاب الى المنخفض فوق مصر وليبيا...لانه كما نعلم لابد من تخلخل للضغط في الصحراء الكبرى لكي تنتقل السحب بهذه الصوره ويحصل الاندماج مبكرا وتستفيد كل المناطق بشكل اكبر؟؟

بارك الله فيك أخي خالد الجارح

فعلا كلامك سليم يالغالي .. ولو تلاحظ أنني وضعت منخفض جوي على المغرب العربي لأننا ذكرنا أن انخفاض قيم الضغط شمالا يجعل هذه التيارات الرطبة تتقدم بإذن الله وكلمة " شمالا " تعني معظم البحر المتوسط من غربه إلى شرقه

وطبعا الاستفادة الأكبر ستكون للجزيرة العربية بإذن الله لأن حركة المنخفضات في النصف الشمالي للكرة الارضية من الغرب إلى الشرق وهذه التيارات الرطبة ستكون حركتها متوافقة تماما مع حركة المنخفضات العميقة

والله أعلم

فاقد السحاب
24/08/2008, 04:03 PM
كلمات من ذهب تستحق عليها الثناء

مدار الجدي
24/08/2008, 10:47 PM
كلمات من ذهب تستحق عليها الثناء

بارك الله فيك أخي فاقد السحاب

ومشكور على مرورك الكريم

سوبر152
24/08/2008, 11:57 PM
وبارك في جهدك

مدار الجدي
25/08/2008, 01:02 AM
صورتان للمقارنة

الصورة الأولى توافق شهر اكتوبر لعام 1418هــ

شاهدوا يا اخوان هذا التدفق الرهيب جدا للأبخرة والتيارات الرطبة من المناطق الاستوائية واتجاهها ناحية الجزيرة العربية بعد انخفاض الضغط الجوي شمالا ... وهي الحالة التي نطلق عليها تعمق منخفض السودان

الصورة الثانية لأحد أيام شهر اكتوبر العام الماضي 1428 هــ

والذي يعتبر من أشد الأعوام جفافا على الاطلاق

وكثيرا ما سمعنا العبارة التالية " منخفض السودان لم يتعمق حتى الآن "

والسبب بأمر الله تشاهدونه في هذه الصورة

الضغط المرتفع على مصر لم يسمح للتيارات الرطبة وكميات البخار الكثيفة بالتقدم وكان كالحاجز الذي منعها نهائيا من التحرك شمالا

وفي نفس الوقت شاهدوا ذلك المنخفض الجميل على شمال ليبيا وكيف سمح بإذن الله للتيارات الرطبة أن تتعمق باتجاه الجزائر والمناطق المجاورة

صقر تاروت
25/08/2008, 01:33 AM
واصل بارك الله فيك

وان شاء الله الوسم الجاي يكون مافي الا المنخفضات ومافي مرتفعات تقف كحاجز للمنخفضات

تحياتي

عام الخير
25/08/2008, 02:10 AM
روح يا شيخ الله يوفقك دنيا وآخرة . لي ما يقارب السنتين وأنا أتابع مقالاتك و أنا غير مشترك بالمنتدى
وتوني الليلة مشترك معكم . مدار الجدي خبير كبيـــر خطيــر والله استفدت من كتاباتك وتحليلاتك كثيـــــــــــــــــــرا.

رعود الفجر
25/08/2008, 03:42 AM
معلومات قيّمة جداً ..

دائماً نستفيد من مواضيعكـ وتحليلاتكـ الجميله ابوعايض ...
لاهنت ..

طلعة التمياط
25/08/2008, 07:00 AM
الله يعطيك العافية ويرحم والديك على هالشرح المميز والى الامام يامبدعنااااااااااااااا والله يوفقك

راعي البندق
25/08/2008, 08:42 AM
يعطيك العافيه

نسناس الغروب
25/08/2008, 12:23 PM
بارك الله فيك أخي الغالي نسناس الغروب على مشاعرك الجميلة

فعلا صور الأقمار الصناعية هي الأفضل وتوضح لك كل شيء بإذن الله

مجرد رؤية حركة السحب ستعرف أن قيم الضغط منخفضة ..

وان الرطوبة متواجدة

وحركة الرياح مناسبة

الله يعطيك العافية يا خبيرنا

واعتقد ان التحليل لجميع العناصر اللي ذكرتها لا يجيده إلا خبير كبير مثلك أخي مدار الجدي

فنحن نتابع كثيرا من التحليلات الأخرى التي تعتمد كثيرا على ما تمليه المواقع الأجنبية دون فرز للصالح من الطالح منها ولا نجد نفس القناعة والفائدة مثل ما نجدها هنا وفقك الله وأعانك

abunawaf_s
25/08/2008, 12:25 PM
بارك الله فيك وفي علمك ...بصراحة فهمنا امور كثيرة كانت تخفى علينا ....اطلب منك طلب انك ماتنقطع عنا بهالمواضيع العلمية المفيدة

وفقك الله

cloud
25/08/2008, 12:37 PM
يعطيك العافيه
مبدع كالعاده

ابرهيم الحربي
25/08/2008, 12:58 PM

الله يعطيك الف عافيه

مدار الجدي
26/08/2008, 04:53 PM
وبارك في جهدك

مشكور أخي الغالي سوبر 152 على مرورك الكريم

واصل بارك الله فيك

وان شاء الله الوسم الجاي يكون مافي الا المنخفضات ومافي مرتفعات تقف كحاجز للمنخفضات

تحياتي

الله يسمع منك أخي الغالي صقر تاروت

وبإذن الله الضغط المرتفع الذي كان متواجدا على مصر وشمال السودان العام الماضي لن نشاهده هذا العام

حينها ترقبوا تقدم كميات البخار الهائلة من المناطق الاستوائية وهي ما نطلق عليها هنا " تقدم منخفض السودان "

روح يا شيخ الله يوفقك دنيا وآخرة . لي ما يقارب السنتين وأنا أتابع مقالاتك و أنا غير مشترك بالمنتدى
وتوني الليلة مشترك معكم . مدار الجدي خبير كبيـــر خطيــر والله استفدت من كتاباتك وتحليلاتك كثيـــــــــــــــــــرا.

حياك الله أخي عام الخير وأهلا بكم معنا في هذا المنتدى العزيز

وصدقني يالغالي هذه مجرد معلومات بسيطة اكتسبتها بعد المتابعة

وأجزم أن الكثير من الاخوة يعرفها

وطبعا الفضل يعود بعد الله سبحانه وتعالى لهذا المنتدى الغالي بأعضائه المبدعين

بارك الله فيكم جميعا

معلومات قيّمة جداً ..

دائماً نستفيد من مواضيعكـ وتحليلاتكـ الجميله ابوعايض ...
لاهنت ..

بارك الله فيك أخي الغالي ابو سعد

ومشكور لمرورك وتشريفك هذا الموضوع

الله يعطيك العافية ويرحم والديك على هالشرح المميز والى الامام يامبدعنااااااااااااااا والله يوفقك

يا هلا فيك أخي الغالي طلعة التمياط

وبارك الله فيك على متابعتك المستمرة والمتواصلة

مدار الجدي
26/08/2008, 05:06 PM
يعطيك العافيه

الله يعافيك أخي الغالي راعي البندق

وشكرا لمرورك

الله يعطيك العافية يا خبيرنا

واعتقد ان التحليل لجميع العناصر اللي ذكرتها لا يجيده إلا خبير كبير مثلك أخي مدار الجدي

فنحن نتابع كثيرا من التحليلات الأخرى التي تعتمد كثيرا على ما تمليه المواقع الأجنبية دون فرز للصالح من الطالح منها ولا نجد نفس القناعة والفائدة مثل ما نجدها هنا وفقك الله وأعانك

الله يعافيك أخي نسناس الغروب

ومشكور على هذه الإشادة الكريمة

وأجدها فرصة حتى أبدي إعجابي بمشاركاتك وإضافاتكم القيمة أخي الغالي

أتمنى منك أن تواصل أخي نسناس الغروب .. وأن تتحفنا بما لديك

مع تمنياتي لك وللجميع بدوام التوفيق

بارك الله فيك وفي علمك ...بصراحة فهمنا امور كثيرة كانت تخفى علينا ....اطلب منك طلب انك ماتنقطع عنا بهالمواضيع العلمية المفيدة

وفقك الله

بارك الله فيك أخي abunawaf

إشادة كريمة من أخ عزيز وغالي

ويبقى مرورك وإضافاتكم هي النجاح الأكبر والتشريف الأسمى لأي موضوع

يعطيك العافيه

مبدع كالعاده

الله يعافيك أخي الغالي cloud

وبارك الله فيك

الله يعطيك الف عافيه

بارك الله فيك أخي الغالي ابراهيم الحربي

ومشكور على مرورك الكريم

نسناس الغروب
26/08/2008, 07:44 PM
الله يعافيك أخي نسناس الغروب

ومشكور على هذه الإشادة الكريمة

وأجدها فرصة حتى أبدي إعجابي بمشاركاتك وإضافاتكم القيمة أخي الغالي

أتمنى منك أن تواصل أخي نسناس الغروب .. وأن تتحفنا بما لديك

مع تمنياتي لك وللجميع بدوام التوفيق

اعتقد من يدخل بتعليق وحوار معك في مواضيعك يكون كسبان
لذا أجد نفسي سعيدا جدا بالمشاركة هنا وكسر حالة التردد في الاشتراك معكم في هذه الخيمة الجميلة
فأنا متابع لكل خبير اجد معه المتعة والفائدة وخاصة من في( المقدمة ) وانت أشهر من نار على رأس علم
ولا يضيق صدرك من إطرائي فانت تستحق أكثر بارك الله فيك

نسناس الغروب
26/08/2008, 07:55 PM
وطبعا الاستفادة الأكبر ستكون للجزيرة العربية بإذن الله لأن حركة المنخفضات في النصف الشمالي للكرة الارضية من الغرب إلى الشرق وهذه التيارات الرطبة ستكون حركتها متوافقة تماما مع حركة المنخفضات العميقة

والله أعلم

أبو عائض هل تتوقع ثقل مرتفع الآزور العام الماضي أن من أسبابه بمشيئة الله مساحة اليابسة الشاسعة
وسط أفريقيا حتى شرق مصر مما يصعب معه رحيله بسرعة نظرا لبرودة اليابسة الشديدة العام الماضي
بعد الكتلة المبكرة التي هجمت حتى وسط السودان وسجلت معها السودان في شمالها أرقاما قياسية
فكانت العزلة المستمرة حتى الربيع للمنخفضات الحرارية بإذن الله ولم تتقدم منها جبهات رطبة إلى مراكز المنخفضات الحركية
إلا بعد ما اقتربت منخفضات الشمال جنوبا بعد منتصف الربيع ومنها الخماسينة التي نشأت أواخر مارس وبداية ابريل

( وش تقول بالتحليل ) أظني خربطت الدعوى 00 لكن كان هذا تصوري سابقا
وعموما استفدت منك كثيرا الله يجزاك الف خير يا خبيرنا 0

أبو تالة
26/08/2008, 08:59 PM
بارك الله فيك اخوي مدار الجدي .. وموضوعك مميز ومبسط بحيث يمكن للجميع فهمه فجزاك الله خير ..

وبصراحة الموسم هذا الجاف ربما سيتكرر هذا العام كما في الصورة ...

المنخفض الهندي الذي تقدم الان غربا .. سيتبعه تقدم للمرتفع السيبيري خلال اسبوعين من الان .. وهذا معناه ان الازوري سينكمش .. وسيذهب سبتمبر ليتقدم بعدها الازوري خلال اكتوبر ونوفمير ونعود لنفس جفاف العام الماضي !! ..

لذا ارى ان تقدم المنخفض الهندي الان .. اعتبره مؤشر سلبي لموسم جاف .. وكل ذلك بتقدير العزيز الحكيم .. وادعو الله ان يكون عكس ذلك ...

ما هو رأيك اخوي ابو عايض بهذا التحليل ؟؟؟

تحياتي

وادي غران
26/08/2008, 09:30 PM
بارك الله بك أخي مدر الجدي وفي مواضيعك المميزة والمفيدة

منخفض السودان ضيف عزيز نتمنى حضوره وأن يطول بقاؤه عند وصوله

صوت الحق
26/08/2008, 09:40 PM
بارك الله فيك أخي العزيز مدار الجدي على مواصلة الجهود

ولا شك أن المنخفضات والمرتفعات الجوية التي قدرها الله تعالى وجعل لها أسبابا في تكوناتها وتحركاتها ومدها وجزرها تدعو للتفكر في ملكوت الله تعالى

فنشأة المنخفض بأسباب وتوسعه بأسباب واتجاهه بأسباب وزواله بأسباب ولا يزال العلم يبحث تلك الأسباب وعلم بعضها ويخفاه الشئ الكثير منها

فالمنخفضات الاستوائية تختلف في خصائصها وصفاتها عن المنخفضات المدارية والمنخفضات القطبية تتميز بخصائص تختلف عن الأخرى وتستقيم المنخفضات الاستوائية غالبا في مساراتها بينما تبدأ تتعرج وتتغير مساراتها كلما ابتعدت عن خط الاستواء وذلك ناتج عن قوة الطرد المركزية للكرة الأرضية أثناء دورانها حول نفسها

لذا نجد المنخفضات ذات الموطن الاستوائي أو القريب منه كمنخفض السودان ينحرف إلى يمين اتجاهه في نصف الكرة الشمالي بينما المماثل له في نصف الكرة الجنوبي ينحرف إلى يسار اتجاهه

لذلك هذا المنخفض يخرج من موطنه ليغطي الجزيرة العربية وأحيانا الشام إما بقوة دفع خلفي بضغوط أعلى تكون جنوبه تدفعه رياحها نحو الشمال الشرقي أو بقوة جذب علوية في الطبقات العليا من الجو في المناطق الواقعة شماله تجذبه بحكم شدة انخفاض الضغط في تلك الطبقات أو يكون كامنا ذا ضغط غير منخفض وبوجود منخفض حركي شماله يبدأ الضغط يتخلخل فيه بحكم التفريغ الهوائي من موطنه إلى منطقة الضغط المنخفض شماله

كما أن المنخفضات الحركية والتي غالبا تتكون في دوائر العرض من 30 إلى 40 شمال خط الاستواء وجنوبه نهاية الخريف والشتاء وبداية الربيع تتكون بفعل عوامل متعددة تشترك فيها الرياح والرطوبة والتضاريس المحيطة إضافة إلى العامل الأساس التسخين الشمسي ثم إن حركتها تتحكم فيه عوامل منها الرياح السطحية ومنها الرياح النفاثة ومنها المرتفعات الجوية والمنخفضات المحيطة وغيرها من الأسباب التي قدرها الله تعالى

وبذلك يتضح أن دراسة ظواهر المنخفضات والمرتفعات الجوية وتأثير بعضها على بعض من أشد عناصر المناخ تعقيدا فتتشابه بعض الحالات إلى حد كبير في الدراسات لكن تأثيرها يتفاوت كثيرا وكل يؤثر على الآخر في حركته وفي قوته وضعفه

ماكتبته جزء يسير جدا من هذا الجانب الواسع الذي تتعدد فيه الأسباب ويزداد تعقيدها كلما توسعنا في دراسته ولم يتضح لنا بعد إلا جوانب ضئيلة في محيط هذا العلم لذا نجد أن الآراء تتعدد لأن كل رأي يلزم جانبا ويوليه الأهمية مع إغفال أو تقليل العوامل الأخرى التي قد تكون أكثر أهمية (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا)

الشقروى
26/08/2008, 11:21 PM
ما شاء الله عليك
كل يوم تجيب لنا شي مفيد

*خالد العتيبي*
26/08/2008, 11:22 PM
،
،

يا مال الغناة يا أبو عايض على الشرح الممتع والسهل

كنت مشغول عنك بـ كم موضوع والحين فضينا لك :p

سبحان الله اللي طلع منخفض السودان أو البحر الأحمر من بين
الجبال وجعله يخترقها ويتمدد إلى مناحي بعيدة

سبحان الله مع أن المنخفضات تتأثر بالجبال وتنحصر فيها كثيرا وتحد من قوتها .

نقطة أثارها أخي العزيز المشرف / صوت الحق
وهي عن القوة التي بإذن الله تدفع هذا المنخفض :

أحد خبراء الزلازل تكلم عن البحر الأحمر بشكل عام وكان من مجمل حديثه
أن ( قعر البحر الأحمر ) ( الجزء الجنوبي الأقصى منه ) له أبعاد
وانبعاثات حرارية كثيرة مختزلة .

ربما أستشف من ذلك سببا جعله الله باعثا لنشاط هذا المنخفض والتيارات التي تنطلق منه عند أدنى حالة عدم استقرار متوسطية .

حيث تزداد قوة هذه التيارات بازدياد الفارق بين اليابس والماء في فصل الشتاء .
حيث أن الهواء الدافئ ينطلق دوما ناحية الهواء البارد وكلاهما يبحث عن الآخر
فهو أخف منه والهواء البارد يزحف على الهواء الدافئ لأنه أثقل منه
فيتقلص الدافئ وينكمش

وفي تمدد الهواء الدافئ وانكماشه

آيات بينات واضحات جعلها الله رزقا للعباد أو عقابا للفساد

فهل من مستبصر

أبو عايض والإخوان

بارك الله فيكم

نسناس الغروب
26/08/2008, 11:43 PM
لذا نجد المنخفضات ذات الموطن الاستوائي أو القريب منه كمنخفض السودان ينحرف إلى يمين اتجاهه في نصف الكرة الشمالي بينما المماثل له في نصف الكرة الجنوبي ينحرف إلى يسار اتجاهه

شيخنا الفاضل صوت الحق

أحب أشاركم في بعض الاستفسارات فيما كتبتم لعلي أستفيد أكثر

فأنا حسب ما فهمت من الإخوان إن المنخفض السوداني استوائي الأصل أثيوبي واحيانا سواداني المنشأ

وأنت هنا كأنك وضعت فرق وفصلت العلاقة بينهما بقولك منخفضات ذات موطن استوائي أو قريب منها كالمنخفض السوداني 00 ياليت توضح لي الصورة اكثر اخي الكريم

الاستفسار الثاني :

أنت أتيت بقاعدة عامة معروفة وهي انحراف المنخفض شمال خط الاستواء لليمين 00 طيب أنا فهمت من أخي مدار الجدي أن امتداد المنخفض الحراري شمالا بحسب قوة وعمق المنخفض الحركي وإلا لما شاهدنا امتداد منخفض السودان تارة شمال شرق المملكة وتارة شمال غربها وتارة حتى شمال بلاد الشام قبل أن ينعطف يمينا

وش رايك استاذنا الفاضل

جنوبي 07
26/08/2008, 11:50 PM
مشكور موضوع جميل جدا ومفيد

نسناس الغروب
27/08/2008, 12:01 AM
لذلك هذا المنخفض يخرج من موطنه ليغطي الجزيرة العربية وأحيانا الشام إما بقوة دفع خلفي بضغوط أعلى تكون جنوبه تدفعه رياحها نحو الشمال الشرقي أو بقوة جذب علوية في الطبقات العليا من الجو في المناطق الواقعة شماله تجذبه بحكم شدة انخفاض الضغط في تلك الطبقات أو يكون كامنا ذا ضغط غير منخفض وبوجود منخفض حركي شماله يبدأ الضغط يتخلخل فيه بحكم التفريغ الهوائي من موطنه إلى منطقة الضغط المنخفض شماله

أخي الكريم صوت الحق
كلامك جميل ويتفق في معظمه مع ما فهمته من الأستاذ مدار الجدي

لكن اللي باللون الأحمر أثار لدي التساؤل فحسب الخرائط وصور الأقمار أرى أن منخفض السودان بإذن الله

لا يمتد بداية بسبب مرتفع يدفعه وإنما باسباب منها جذب منخفض حركي عميق وكذلك وهذا مهم تراجع مرتفعات الآزور وسيبريا عن طريقه

وصور الأقمار التي اوردها الاخ مدار الجدي أوضحت جليا هذ الأمر

طبعا حسب الصور فإن المرتفع اللي تقول جنوب يكون تأثيره بعد تعمق المنخفض الحراري ويرتكز المرتفع

في الغالب في الربع الخالي

ولكنه ليس الأساس في دفع المنخفض الذي لا يلبث ان يعاود جزره وتقهقره بعد زوال الأسبا بإذن الله تعالى

هذا اللي فهمناه

واحترم وجهة نظرك وترانا نستفيد من الجميع طال عمرك

نسناس الغروب
27/08/2008, 12:18 AM
كما أن المنخفضات الحركية والتي غالبا تتكون في دوائر العرض من 30 إلى 40 شمال خط الاستواء وجنوبه نهاية الخريف والشتاء وبداية الربيع تتكون بفعل عوامل متعددة تشترك فيها الرياح والرطوبة والتضاريس المحيطة إضافة إلى العامل الأساس التسخين الشمسي ثم إن حركتها تتحكم فيه عوامل منها الرياح السطحية ومنها الرياح النفاثة ومنها المرتفعات الجوية والمنخفضات المحيطة وغيرها من الأسباب التي قدرها الله تعالى

آخر استفسار أخي صوت الحق وأكون لك من الشاكرين

طبعا حددت العبارة المراد توضيحها باللون الأحمر 00 وأوقول اليست المنخفضات العابرة من الغرب غلى الشرق على أوروبا مستمرة حتى في الصيف ؟؟ مع ابتعادها قليلا شمالا بحيث لا تغطي سواحل شمال افريقيا
الشرقية خاصة ودول شرق المتوسط وهي تشمل ايطاليا واسبانيا واجزاء من تركيا وهي داخل هذا النطاق ؟

صقر تاروت
27/08/2008, 12:53 AM
اخوي مدار الجدي
ياليت انك تمسح اشوي من رسايلك

لان ادا برسل لك رسالة خاصة يكتب انك وصلت فل

kaser11
27/08/2008, 01:30 AM
اقدر لك جهودك اخي مدار الجدي في هذا المنتدى وفي ما تطرحه من مواضيع ذات قيمة
ولدي اضافة فيما يخص التفريق بين مصطلحين
منخفض البحر الاحمر ذو نطاق تأثيري محدود يشمل القطاع الغربي
والمناطق المحيطة بالبحر الاحمر منشأه هضاب وجبال اثيوبيا وارتيريا

منخفض السودان هو المغذي لمنخفض البحر الاحمر
منشأه المناطق الاستوائية جنوب السودان وبعض الجبال المرتفعة هناك

في حال الانجذاب القوي بسبب وجود منخفض جوي عميق شمال البلاد
فأن المنخفض السوداني ينجذب بقوة ويندمج مع منخفض البحر الاحمر
ويتجهان كمنخفض واحد يسمى غالبا بالمنخفض السوداني وقليل من يسميه
بمنخفض البحر الاحمر

بعض المصادر لاتفرق بين المنخفضين وتكتفي بذكر اسم واحد لأنه
لايهمهم سوى الاتجاه والفاعلية والامتداد كما هو حالنا وحال الكثير :D
هذا ما احببت ايضاحة :)

kaser11
27/08/2008, 01:49 AM
بارك الله فيك اخوي مدار الجدي .. وموضوعك مميز ومبسط بحيث يمكن للجميع فهمه فجزاك الله خير ..
المنخفض الهندي الذي تقدم الان غربا .. سيتبعه تقدم للمرتفع السيبيري خلال اسبوعين من الان .. وهذا معناه ان الازوري سينكمش .. وسيذهب سبتمبر ليتقدم بعدها الازوري خلال اكتوبر ونوفمير ونعود لنفس جفاف العام الماضي !! ..
لذا ارى ان تقدم المنخفض الهندي الان .. اعتبره مؤشر سلبي لموسم جاف .. وكل ذلك بتقدير العزيز الحكيم .. وادعو الله ان يكون عكس ذلك ...

تحياتي

وليسمح لي اخي الفاضل مدار الجدي في المداخلة

اخي ابو تالة اقدر لك استنتاجك ونظرتك وهذا يدل على حسن متابعتك واهتمامك
لكن لا نستطيع ان نضع امتداد منخفض الهندي الموسمي الى وقت معين معيارا لموسم جاف
امتدادات منخفض الهند الموسمي في هذا الوقت هي امتدادات طبيعية جدا بل وتستمر حتى منتصف
سبتمبر واحيانا وفي الفترة من اواخر اغسطس الى منتصف سبتمبر يتمدد منخفض الهند الموسمي
ويمتزج مع امتدادت منخفض البحر الاحمر الخجولة ويغلفها وتصبح وكأنها جزء منه

في السنوات المطيرة كموسم 97/98 م استمرت امتدادات منخفض الهند الموسمي الى ما يقارب
منتصف سبتمبر ووصلت امتداداته حتى وسط السودان .. فهي لا يمكن ان تكون معيارا نحكم
به على الموسم سواء جاف او ممطر

مانتعرض له من جفاف هو امرطبيعي جدا بحكم مناخنا الصحراروي الجاف .. وما نتعرض له من
مواسم ممطرة وفرحتنا بها فهو لقلة وندرة حدوثها وهذا هو قدرنا من المولى عز وجل فلعل فيه
خير لنا ونحن لا نعلم .. الان وفي الايام الاخيرة المناطق الجبلية شرق الليث تنعم ببعض
الامطار وهو ما افتقدناه الموسم الماضي في مثل هذا الوقت .. نتمنى ان تكون فاتحة خير لنا

ارتفاع حرارة المحيطات في المناطق المدارية هو ايجابي لنا بينما انخفاضها يسبب العكس
مانلاحظه في الاونه الاخيرة من تقارير تفيد بارتفاع طفيف لدرجة حرارة المحيطات في
المناطق المدارية واحتمال الانتقال من حالة اللانينا الى حالة من التعادل هو امر مفرح لنا
ونتفائل به لكن هذا لا يعني عدم عودة اللانينا فربما تعود وغالبا ماتعود في حالات التعادل
نتمنى الا تعود ونتمنى ان نرى تتابع المنخفضات الحركية شمالا وتعمق اخاديدها الى
الجنوب وتفاعل المد الحراري ذو الرطوبة الاستوائية معها فهذه افضل الاوضاع لموسم
ممطر بأذن مسبب الاسباب وهي التي افتقدناها كثيرا
واخي ابو عايض جزاه الله خير وضح هذا الجانب كثيرا

نسناس الغروب
27/08/2008, 01:52 AM

بمنخفض البحر الاحمر

والله هالموضوع شدنا أكثر بمداخلة الخبراء ومنهم الكاسر11 لاشك

أخوي الكاسر كلامك جميل جدا ما شاء الله عليك 00 لكن أثار استغرابي قولك أن منشأ منخفض البحر الأحمر

هضاب وجبال اثيوبيا وهي حسب علمنا أنها أبرد من مياه البحر الأحمر خاصة في وسطه وجنوبه !
أرجو التأكيد يمكن أكون فاهم خطا 00 لأني اعتقد أن منخفض البحر الأحمر ضيق النطاق ينشأ في المياه
نفسها ثم يمتد على جانبي البحر الأحمر
قد تفيدنا مقارنة قيم الضغط في بعض فترات من العام عنما يلاحظ انخفاض الضغط في منطقة البحر الأحمر يعني وجود منخفض محلي ما يلبث أن يتلاشى أو يؤثر بشكل طفيف على جانبي البحر الأحمر وخاصة المرتفعات ببعض الأمطار 00 واحيانا ينتظر الاندماج بمشيئة الله مع المنخض المشهور ( السودان ) الذي يتجه نحو منطقة
الجذب شمال أو شمال شرق نحو المنخفض الحركي في الغالب وهذا ما أوضحته أنت الله يعافيك

تقبل مروري وشكرا لك

kaser11
27/08/2008, 02:18 AM
والله هالموضوع شدنا أكثر بمداخلة الخبراء ومنهم الكاسر11 لاشك

أخوي الكاسر كلامك جميل جدا ما شاء الله عليك 00 لكن أثار استغرابي قولك أن منشأ منخفض البحر الأحمر

هضاب وجبال اثيوبيا وهي حسب علمنا أنها أبرد من مياه البحر الأحمر خاصة في وسطه وجنوبه !
أرجو التأكيد يمكن أكون فاهم خطا 00 لأني اعتقد أن منخفض البحر الأحمر ضيق النطاق ينشأ في المياه
نفسها ثم يمتد على جانبي البحر الأحمر
قد تفيدنا مقارنة قيم الضغط في بعض فترات من العام عنما يلاحظ انخفاض الضغط في منطقة البحر الأحمر يعني وجود منخفض محلي ما يلبث أن يتلاشى أو يؤثر بشكل طفيف على جانبي البحر الأحمر وخاصة المرتفعات ببعض الأمطار 00 واحيانا ينتظر الاندماج بمشيئة الله مع المنخض المشهور ( السودان ) الذي يتجه نحو منطقة
الجذب شمال أو شمال شرق نحو المنخفض الحركي في الغالب وهذا ما أوضحته أنت الله يعافيك

تقبل مروري وشكرا لك

حياك الله اخي نسناس من اسئلتك باين انك متمرس :rolleyes::D
عندما يصعد الهواء الحار الرطب الى اعالي الجبال
فأن المنحدرات الجبلية تساعد على انحدار هذا الهواء
وتموجه والتفافه الى اسفل اي المناطق الاخفض فينشأ
حوض هوائي رطب تتضح معالمه وقواه داخل البحر
طبعا البحر الاحمر اخفض منطقة قريبة لتلك الجبال
ايضا لا ننسى الفوارق الحرارية بين اليابس والماء
كعامل مساعد

أبو تالة
27/08/2008, 09:04 AM

امتدادات منخفض الهند الموسمي في هذا الوقت هي امتدادات طبيعية جدا بل وتستمر حتى منتصف
سبتمبر واحيانا وفي الفترة من اواخر اغسطس الى منتصف سبتمبر يتمدد منخفض الهند الموسمي

في السنوات المطيرة كموسم 97/98 م استمرت امتدادات منخفض الهند الموسمي الى ما يقارب

مانتعرض له من جفاف هو امرطبيعي جدا بحكم مناخنا الصحراروي الجاف .. وما نتعرض له من
مواسم ممطرة وفرحتنا بها فهو لقلة وندرة حدوثها وهذا هو قدرنا من المولى عز وجل فلعل فيه
خير لنا ونحن لا نعلم .. الان وفي الايام الاخيرة المناطق الجبلية شرق الليث تنعم ببعض
الامطار وهو ما افتقدناه الموسم الماضي في مثل هذا الوقت .. نتمنى ان تكون فاتحة خير لنا

ارتفاع حرارة المحيطات في المناطق المدارية هو ايجابي لنا بينما انخفاضها يسبب العكس
المناطق المدارية واحتمال الانتقال من حالة اللانينا الى حالة من التعادل هو امر مفرح لنا
ونتفائل به لكن هذا لا يعني عدم عودة اللانينا فربما تعود وغالبا ماتعود في حالات التعادل

بارك الله فيك اخوي الكاسر على الاجابة الوافية ونسأل الله العلي القدير ان يهيا كل اسباب الخير فهو بيده الخير.

عموما ما نذكره هو مجرد تمحيص واستنتاج لدلائل كونية ربانية نحاول ان نتدبره فقط .. ولا نملك من امر شيء !!.

اخوي الكاسر .. المنخفض الحراري الهندي يتمدد شمالا وغربا في نهاية اغسطس استجابة لمنخفضات علوية في الشمال .. واحيان يكون امتداده حراري فقط او يسبب حالة عدم استقرار كما حدث في دمشق قبل ايام.
وبتقدير الله مسير هذا الكون .. ان المنخفض الهندي له اثار تبقى لشهرين او اكثر .. فحتى لو رحل تبقى له اثار سلبية بأمر الله وتقديره على الحجاز وشمال غرب المملكة وربما يطال الاردن من ارتفاع في درجات الحرارة بفوق المعدل بشيء بسيط وليس بسبب تمدد للمنخفض الاستوائي او السوداني وهو موضوع اخونا مدار.
والامر الذي يبصم على هذه السلبية تمدد المرتفع السيبيري الى شمال شرق الجزيرة العربية وهو بذلك بأمر الله يحرم منطقتنا من تجاذب منخفضات الشمال وكذلك يبقى اثار المنخفض الهندي في البحر الاحمر الى بداية او منتصف اكتوبر.
خلال ذلك تفقد مناطق الجزيرة رطوبتها خلال اكثر من شهر ويصبح الضغط عاليا على مصر خلال نوفمير كما حدث ذلك في العامين الاخيرين .. ونعرف ان تراجع اي منخفض او تقدمه هو بسبب مرتفع جوي خلفه .. فما الذي يدفع منخفض الهندي جنوبا شرقا وكذلك مالذي يدفع المنخفض الحراري الذي هو اثر للمنخفض الهندي غير المرتفعات.
انما لو تمدد المنخفض الهندي كيف ما شاء خلال شهر يوليو واغسطس وغادر منطقتنا في سبتمبر (كما حدث عام 2000)شريطة ان يتمدد المرتفع الازوري لا سيبيري .. وتحرك شرقا لسمح للمنخفضات الشمالية بالتقدم وربما الاندماج مع الاثر الضعيف او المعدوم لمنخفض البحر الاحمر المتكون بفعل المنخفض الهندي وربما تحول لمنخفض خريفي يساهم في حالات عدم الاستقرار.

استنتاجي بارك الله فيك .. ان بقاء المنخفض الهندي الى منتصف سبتمبر بتأثيره القوي وليس الضعيف او المحدود يجذب مرتفع الشمال الشرقي (السيبيري) ويدفع بالمرتفع الشمال الغربي(الازوري) الى الغرب .. فيضل المرتفع الازوري (الانفع بأمر الله) بعيدا عن الساحات ويسيطر المرتفع الجاف (السيبيري) المجذوب او المتبوع للمنخفض الهندي خلال النصف الثاني لسبتمبر ونصف اكتوبر وبعدها تأتي منخفضات الشمال وهي بعيده عن مناطقنا بعد عودة المرتفع الازوري من جديد الى منطقتنا خلال شهر او اكثر وبذلك ينقضي الموسم الخريفي بلا امطار والحمد لله على كل حال.

مدار الجدي
27/08/2008, 02:35 PM
أبو عائض هل تتوقع ثقل مرتفع الآزور العام الماضي أن من أسبابه بمشيئة الله مساحة اليابسة الشاسعة

وسط أفريقيا حتى شرق مصر مما يصعب معه رحيله بسرعة نظرا لبرودة اليابسة الشديدة العام الماضي
بعد الكتلة المبكرة التي هجمت حتى وسط السودان وسجلت معها السودان في شمالها أرقاما قياسية
فكانت العزلة المستمرة حتى الربيع للمنخفضات الحرارية بإذن الله ولم تتقدم منها جبهات رطبة إلى مراكز المنخفضات الحركية
إلا بعد ما اقتربت منخفضات الشمال جنوبا بعد منتصف الربيع ومنها الخماسينة التي نشأت أواخر مارس وبداية ابريل

( وش تقول بالتحليل ) أظني خربطت الدعوى 00 لكن كان هذا تصوري سابقا

وعموما استفدت منك كثيرا الله يجزاك الف خير يا خبيرنا 0

بارك الله فيك أخي نسناس الغروب

إضافة قيمة جدا أخي الغالي

وفعلا هذا هو الواقع :good:

مدار الجدي
27/08/2008, 02:55 PM

تحياتي

حياك الله أخي الغالي أبو تالة

اطلعت على هذه المشاركة والمشاركة التالية وسيكون التعقيب هنا بإذن الله

في الحقيقة أخي ابو تالة أن مناخ الجزيرة العربية معقد كثيرا ولا تستطيع أن تحدد الوضعية الأفضل لهذا المناخ

فأحيانا أقول أن تراجع منخفض الهند الموسمي مبكرا من المبشرات بإذن الله

وفي أحيان أخرى أرى أن تراجع هذا المنخفض مع منتصف سبتمبر أفضل لأن قيم الضغط تكون منخفضة على الجزيرة العربية وأحيانا على مصر وهي من نتائج المنخفض وعندما يبدأ تحرك وتعمق منخفضات البحر المتوسط تكون الظروف مناسبة على الجزيرة العربية بإذن الله ونشاهد معها تفاعل المنخفض الاستوائي

لذلك اعتقد أن تراجع منخفض الهند الموسمي ليس مهما بدرجة كبيرة .. فالأهم الظروف السائدة بعد تراجع المنخفض

وأهمها قيم الضغط في الجزيرة العربية وعدم ارتفاعها بسرعة

والأمر الآخر مدى قوة وتعمق المنخفضات الجوية على البحر الأبيض المتوسط

والله تعالى أعلم

مدار الجدي
27/08/2008, 03:12 PM
بارك الله فيك أخي العزيز مدار الجدي على مواصلة الجهود

ولا شك أن المنخفضات والمرتفعات الجوية التي قدرها الله تعالى وجعل لها أسبابا في تكوناتها وتحركاتها ومدها وجزرها تدعو للتفكر في ملكوت الله تعالى

فنشأة المنخفض بأسباب وتوسعه بأسباب واتجاهه بأسباب وزواله بأسباب ولا يزال العلم يبحث تلك الأسباب وعلم بعضها ويخفاه الشئ الكثير منها

فالمنخفضات الاستوائية تختلف في خصائصها وصفاتها عن المنخفضات المدارية والمنخفضات القطبية تتميز بخصائص تختلف عن الأخرى وتستقيم المنخفضات الاستوائية غالبا في مساراتها بينما تبدأ تتعرج وتتغير مساراتها كلما ابتعدت عن خط الاستواء وذلك ناتج عن قوة الطرد المركزية للكرة الأرضية أثناء دورانها حول نفسها

وبذلك يتضح أن دراسة ظواهر المنخفضات والمرتفعات الجوية وتأثير بعضها على بعض من أشد عناصر المناخ تعقيدا فتتشابه بعض الحالات إلى حد كبير في الدراسات لكن تأثيرها يتفاوت كثيرا وكل يؤثر على الآخر في حركته وفي قوته وضعفه

ماكتبته جزء يسير جدا من هذا الجانب الواسع الذي تتعدد فيه الأسباب ويزداد تعقيدها كلما توسعنا في دراسته ولم يتضح لنا بعد إلا جوانب ضئيلة في محيط هذا العلم لذا نجد أن الآراء تتعدد لأن كل رأي يلزم جانبا ويوليه الأهمية مع إغفال أو تقليل العوامل الأخرى التي قد تكون أكثر أهمية (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا)

بارك الله فيك مشرفنا الغالي صوت الحق على مرورك الكريم وهذه الإضافة القيمة

أخي ابو عبدالرحمن ذكرنا من خلال هذا الموضوع أن المقصود بمنخفض السودان " التيارت الرطبة وكميات البخار التي تتقدم من المناطق الاستوائية " لذلك لا أعتقد أن هناك فرق

ومسمى منخفض السودان أمر دارج لدينا والصحيح المنخفض الاستوائي

اختلف معك قليلا أخي الغالي في هذه النقطة

قيم الضغط على خط الاستواء دائما منخفضة وتتراوح ما بين 1006 و 1008 وهي ثابتة دائما

والمقصود بالمنخفض الاستوائي كميات البخار الهائلة الموجودة على خط الاستواء وذكرنا أنها تسير بشكل منتظم من الشرق إلى الغرب وعندما تبدأ قيم الضغط تنخفض في أي جهة كانت تبدأ هذه التيارات الرطبة وكميات البخار بالتقدم وكلما كانت قيم الضغط منخفضة كلما كانت كميات البخار المتدفقة أكبر .. وهذا هو السبب الرئيسي من وجهة نظري

لذلك لا نشاهد تقدم هذه التيارات الرطبة غالبا إلا خلال الشتاء والربيع مع انخفاض قيم الضغط وتقدم منخفضات البحر المتوسط وأحيانا تتقدم هذه التيارات خلال فصل الخريف إذا كانت الظروف مناسبة بإذن الله وكان الموسم مبكرا

والله تعالى أعلم

الطير الازرق
27/08/2008, 03:29 PM
زميلنا وحبيبنا ومشرفنا الغالى مدار الجدي
اشكرك من اعماقي على هذا التحليل الرائع وانت اضفت نكهة لها مذاق خاص كما اثرت قريحة خبرائنا الساكنين والماكثين تحت المكيفات طوال هذا الصيف وبثيت روح التنافس والنقاش بينهم ونحن الفائزون بهذا
نقرا من اخواننا الاعزاء ونفيد ونستفيد من المعلومات القيمة التى تنبع من منبع المعرفة والخبره
تحياتي لك ولجميع الزملاء من دون تخصيص على هذا الموضوع والمشاركات الفعاله ،،والله يعطيكم العافيه وتحياتى مرة اخرى ،،
ابوحمد،،

مدار الجدي
27/08/2008, 03:29 PM
،

،

يا مال الغناة يا أبو عايض على الشرح الممتع والسهل

كنت مشغول عنك بـ كم موضوع والحين فضينا لك :p

سبحان الله اللي طلع منخفض السودان أو البحر الأحمر من بين
الجبال وجعله يخترقها ويتمدد إلى مناحي بعيدة

سبحان الله مع أن المنخفضات تتأثر بالجبال وتنحصر فيها كثيرا وتحد من قوتها .

نقطة أثارها أخي العزيز المشرف / صوت الحق
وهي عن القوة التي بإذن الله تدفع هذا المنخفض :

أحد خبراء الزلازل تكلم عن البحر الأحمر بشكل عام وكان من مجمل حديثه
أن ( قعر البحر الأحمر ) ( الجزء الجنوبي الأقصى منه ) له أبعاد
وانبعاثات حرارية كثيرة مختزلة .

ربما أستشف من ذلك سببا جعله الله باعثا لنشاط هذا المنخفض والتيارات التي تنطلق منه عند أدنى حالة عدم استقرار متوسطية .

حيث تزداد قوة هذه التيارات بازدياد الفارق بين اليابس والماء في فصل الشتاء .
حيث أن الهواء الدافئ ينطلق دوما ناحية الهواء البارد وكلاهما يبحث عن الآخر
فهو أخف منه والهواء البارد يزحف على الهواء الدافئ لأنه أثقل منه
فيتقلص الدافئ وينكمش

وفي تمدد الهواء الدافئ وانكماشه

آيات بينات واضحات جعلها الله رزقا للعباد أو عقابا للفساد

فهل من مستبصر

أبو عايض والإخوان

بارك الله فيكم

بارك الله فيك أخي الغالي الجرير

مرورك وإضافتك تشريف لأي الموضوع وننتظرها دائما :)

أما بالنسبة لعوامل دفع المنخفض الاستوائي اتضح بعد المتابعة والتدقيق :D أنها تتمثل في مرور المنخفضات الجوية شمالا وعدم وجود حواجز كالمرتفعات الجوية حيث تتقدم كميات البخار الهائلة من المناطق الاستوائية ضيفا عزيزا على صحرائنا الجافة والقاحلة

أما منخفض البحر الأحمر فهو مجرد منخفض حراري يساهم فقط في ارتفاع درجات الحرارة ولن يكون ذا فاعلية بإذن الله إلا بعد اندماجه مع المنخفض الاستوائي الجميل كما ذكر ذلك أخي العزيز الكاسر

مرة أخرى شكرا لمرورك اخي الجرير

وبارك الله فيك

مدار الجدي
27/08/2008, 03:36 PM

بمنخفض البحر الاحمر

بارك الله فيك أخي الغالي الكاسر

إضافات قيمة جدا ومفيدة :good:

وفي الحقيقة لم تترك مجالا للإضافة :D

بارك الله فيك

راعي الصطحه
27/08/2008, 03:40 PM
يعطيك العافيه على المعلومات ونتظر القادم

وتقبل تحياتي

مدار الجدي
27/08/2008, 03:42 PM
بارك الله بك أخي مدر الجدي وفي مواضيعك المميزة والمفيدة

منخفض السودان ضيف عزيز نتمنى حضوره وأن يطول بقاؤه عند وصوله

حياك الله أخي الغالي وادي غران

وبارك الله فيك على المرور والتعليق

ما شاء الله عليك
كل يوم تجيب لنا شي مفيد

بارك الله فيك أخي الغالي الشقروى

وشكرا لمرورك الكريم

مشكور موضوع جميل جدا ومفيد

حياك الله أخي الغالي جنوبي

وبارك الله فيك

اخوي مدار الجدي
ياليت انك تمسح اشوي من رسايلك

لان ادا برسل لك رسالة خاصة يكتب انك وصلت فل

أبشر .. بانتظار رسالتك أخي الغالي صقر تاروت :)

زميلنا وحبيبنا ومشرفنا الغالى مدار الجدي

اشكرك من اعماقي على هذا التحليل الرائع وانت اضفت نكهة لها مذاق خاص كما اثرت قريحة خبرائنا الساكنين والماكثين تحت المكيفات طوال هذا الصيف وبثيت روح التنافس والنقاش بينهم ونحن الفائزون بهذا
نقرا من اخواننا الاعزاء ونفيد ونستفيد من المعلومات القيمة التى تنبع من منبع المعرفة والخبره
تحياتي لك ولجميع الزملاء من دون تخصيص على هذا الموضوع والمشاركات الفعاله ،،والله يعطيكم العافيه وتحياتى مرة اخرى ،،

ابوحمد،،

يا هلا فيك أخي الغالي ابو حمد

ومشكور على هذه الإشادة الكريمة يالغالي

مروركم وتشريفكم هو النجاح الأكبر لأي موضوع

بارك الله فيكم جميعا :)

طلعة التمياط
28/08/2008, 12:36 PM
الاخ مدار الجدى العزيز الله يطول عمرك على هالمعلومات الطيبة والدراسة الحلوة بس انا على عكس اخوى ابوتاله واقول ان تعمق منخفض الهندي في هذا الوقت وتعمقه باقصى حد ومن ثم تراجعه سريعاااا من صالح الجزيرة العربية فى بداية مواسم مبكرة ولكن ننتظر تراجعه بعد تعمقة لان جميع المواسم الجافة اعتقد انه لم يتعمق بهذا المستوى كما شاهدناه هذه السنه فهذا مبشراااااااااات خير باذن الله عز وجل والله سبحانه وتعال يغير من حال الى حال فى ثوانى وقادر على كل شئ نساله سبحانه في ان يجعلنا في الخير دائماااااا اريد تعليقك ابوعايض او بالاصح تصحيح هالكلام

بسام15
28/08/2008, 01:22 PM
بارك الله فيكم وفي جهدكم

مدار الجدي
28/08/2008, 02:10 PM
لذلك هذا المنخفض يخرج من موطنه ليغطي الجزيرة العربية وأحيانا الشام إما بقوة دفع خلفي بضغوط أعلى تكون جنوبه تدفعه رياحها نحو الشمال الشرقي

تعقيب بسيط على هذه النقطة بعد إذن مشرفنا الغالي صوت الحق

لايمكن أن يكون هذا العامل من عوامل جذب المنخفض الاستوائي بإذن الله

لسبب بسيط وهو أن هذا المنخفض أساسا عبارة عن " تيارات رطبة وكميات بخار هائلة فقط " وهي التي تتقدم باتجاه أجوائنا ونحن أطلقنا عليه لقب المنخفض لانخفاض قيم الضغط في موطنه الأصلي " خط الاستواء "

ولأننا لو قلنا أن هناك قوة دفع خلفي تدفع المنخفض شمالا فهذا يعني تحرك معظم السحب الاستوائية وكميات البخار الهائلة باتجاه الجزيرة العربية وستصبح الأجواء مستقرة على خط الاستواء وهذا لا يمكن أن يحدث على الإطلاق .. فقيم الضغط هناك دائما منخفضة والأمطار مستمرة والذي يتقدم هو كميات البخار فقط

والله تعالى أعلم

مدار الجدي
28/08/2008, 03:34 PM
يعطيك العافيه على المعلومات ونتظر القادم

وتقبل تحياتي

الله يعافيك أخي الغالي راعي الصطحه

وبارك الله فيك

الاخ مدار الجدى العزيز الله يطول عمرك على هالمعلومات الطيبة والدراسة الحلوة بس انا على عكس اخوى ابوتاله واقول ان تعمق منخفض الهندي في هذا الوقت وتعمقه باقصى حد ومن ثم تراجعه سريعاااا من صالح الجزيرة العربية فى بداية مواسم مبكرة ولكن ننتظر تراجعه بعد تعمقة لان جميع المواسم الجافة اعتقد انه لم يتعمق بهذا المستوى كما شاهدناه هذه السنه فهذا مبشراااااااااات خير باذن الله عز وجل والله سبحانه وتعال يغير من حال الى حال فى ثوانى وقادر على كل شئ نساله سبحانه في ان يجعلنا في الخير دائماااااا اريد تعليقك ابوعايض او بالاصح تصحيح هالكلام

حياك الله أخي طلعة التمياط

العكس صحيح يالغالي منخفض الهند تأثيره كان ضعيف هذا العام ولم يتعمق إلا في أيام قليلة فقط

والمهم كما ذكرنا الظروف السائدة بعد تراجع هذا المنخفض وأهمها

أن تكون قيم الضغط منخفضة في الجزيرة العربية

وكذلك تتابع مرور المنخفضات العميقة على البحر الابيض المتوسط

بارك الله فيكم وفي جهدكم

بارك الله فيك أخي الغالي بسام

وشكرا لمرورك الكريم

أبن حرب
28/08/2008, 04:34 PM
بارك الله فيك أخوي ( مدار الجدي ) ...
ما شاء الله عليك ..
دائماً نشيط ...
ومواضيعك دسمه ومهمه ومفيده ...
تقبل تحياتي ..

نسناس الغروب
02/09/2008, 06:44 AM
بارك الله فيك أخي نسناس الغروب

إضافة قيمة جدا أخي الغالي

وفعلا هذا هو الواقع :good:

جزاك الله خير

وحنا شاركنا وتفاعلنا لنستفيد منكم الله يحفظك

وبانتظار المزيد من إبراز خبرتكم الكبيرة وطرح مثل هذا الموضوع المميز جدا :good:

نسناس الغروب
02/09/2008, 06:47 AM
حياك الله اخي نسناس من اسئلتك باين انك متمرس :rolleyes::D

عندما يصعد الهواء الحار الرطب الى اعالي الجبال
فأن المنحدرات الجبلية تساعد على انحدار هذا الهواء
وتموجه والتفافه الى اسفل اي المناطق الاخفض فينشأ
حوض هوائي رطب تتضح معالمه وقواه داخل البحر
طبعا البحر الاحمر اخفض منطقة قريبة لتلك الجبال
ايضا لا ننسى الفوارق الحرارية بين اليابس والماء
كعامل مساعد

توضيح جميل من خبير رائع

وكلام يدخل الرأس بأسلوب واضح بعيد عن التكلف

ألف شكر لك أخي الحبيب

مكتشف الأمطار
02/09/2008, 08:13 PM
مشكور على الشرح
جزاك الله خيرا

ااالغروبي
02/09/2008, 10:49 PM
نشكر خبراء منتدى مكشات

مداري الجدي
وصوت الحق
وأبو تاله

كلهم ما شاء الله عليهم مميزين

وأنا سأضع معلومه وأريد تعقيب عليها

(جبال شمال سلطنة عمان حوض تكثيفي ،يستقبل رطوبة منخفض الهند الموسمي ،وتحولها الى سحب رعدية ، في شهر 9 سبتمبر تختلف الأوضاع من سنة الى أخرى ،أحيانا يلبس معالم الشتاء واحيانا يلبس معالم الصيف ،
فتجده احيانا بارد جراء اجواء شتويه واحيانا تجده يحمل خيرات صيفية

وكان وضعه كالتالي :
9\2006 أمطار صيفية غزيرة جاء بعده شتاء ماطر
9\2007شتاء متقدم ورياح شمالية بارده جاء بعد ذلك شتاء جاف جدا
9\2008 نلاحظ وجود امطار صيفية غزيرة هل هذا سيوصلنا الى شتاء ماطر مثل 2006 \2007

)))))))

أنا رأي الشخصي شهر سبتمبر يحدد نوعية الشتاء لأن تمدد المنخفض الهندى الموسمي (الرياح الموسمية الجنوبية ) يكبح المرتفع السيبيري (الرياح الموسمية الشمالية )

اثنان متضادان

الذي يتقوى يغلب الثاني

والله اعلم

أبــوريـــان
02/09/2008, 10:52 PM
بارك الله فيك خبيرنا العزيز مدار الجدي على الموضوع الرااائع

تقبل مروري

سداروي
03/09/2008, 03:42 AM
ما شاء الله عليك

cloud
03/09/2008, 08:56 PM
للرفع والفائده
ومتابعه اكثر

لمع البروق
03/09/2008, 09:06 PM
اخي مدار الجدي ..

الف شكر على موضوعك القيم والذي استفدنا منه

والان ما قولكم في المنخفض المؤثر على غرب الجزيرة العربية ؟؟

kaser11
04/09/2008, 10:54 AM
9\2006 أمطار صيفية غزيرة جاء بعده شتاء ماطر
9\2007شتاء متقدم ورياح شمالية بارده جاء بعد ذلك شتاء جاف جدا
9\2008 نلاحظ وجود امطار صيفية غزيرة هل هذا سيوصلنا الى شتاء ماطر مثل 2006 \2007
أنا رأي الشخصي شهر سبتمبر يحدد نوعية الشتاء لأن تمدد المنخفض الهندى الموسمي (الرياح الموسمية الجنوبية ) يكبح المرتفع السيبيري (الرياح الموسمية الشمالية )
اثنان متضادان
الذي يتقوى يغلب الثاني
والله اعلم

رأي جميل وهو مشابه لنظرة الشيبان عندنا فمتى ما توفرت الأمطار وكثرة الغيوم في
أواخر أغسطس وحتى سبتمبر فهم يتفاءلون بشتاء ممطر ويسمونه الربيع عندنا :D
لكن لو ننظر للاسباب والمتغيرات المحيطة بنا من باب أوسع وتحديدا ما يحدث
في المناطق المدارية من المحيطات لوجدنا أن درجة حرارة المحيطات في بعض
المناطق المدارية لعام 2006 كانت مرتفعة وكان هناك حالة من التعادل والدفء
بينما في عام 2007 حدث العكس وانخفضت درجة حرارة المحيطات في المناطق
المدارية وسادت ظاهرة اللانينا الغير ايجابية لنا أما عام 2008 وحتى الان الوضع
مشابهه إلى حد ما لعام 2006 فهناك ارتفاع لدرجة حرارة المحيطات في المناطق
المدارية وحالة من التعادل والأوضاع مبشرة بحول الله فمتى ما ساد الدفء والاحترار
في المناطق المدارية من المحيطات فهذا عامل ايجابي ومقوي للمنخفضات الحرارية
وبالتالي وفرة بخار الماء .. أما إذا بردت هذه المسطحات المدارية فسيحدث العكس
وسيكون للكتل القارية الجافة السيطرة .. لكن نتمنى أن يستمر وضع التعادل
كما هو عليه وان ارتفع فهو أفضل ونتمنى أن لا تعود ظاهرة اللانينا فهي غالبا
تعود وتقوى في وضع التعادل .. لكن الله على كل شي قدير

هذا مثال توضيحي للمقارنة بين درجة حرارة المحيطات بالمنطقة المداراية
وتحديدا في منطقة نينيو3 لشهر سبتمبر للأعوام 2006 و 2007 واغسطس 2008
لاحظ الارتباط بين وفرة الغيوم والأمطار وارتفاع درجة الحرارة في
المناطق المدارية من المحيط والعكس صحيح
طبعا نحن بالساحل الغربي وتحديدا سواحل جنوب وسط البحر الأحمر عام 2006
كان عام خير وربيع عندنا وعام 2007 عام الجفاف العجيب وعام 2008 حتى
الان الأمور تسير بشكل جيد ونتمنى ان تستمر

http://www.7mar.cc/get-9-2008-2gl2lp2i.gif (http://www.7mar.cc)
http://www.7mar.cc/get-9-2008-755mzgd1.gif (http://www.7mar.cc)
http://www.7mar.cc/get-9-2008-jgnxdyvk.gif (http://www.7mar.cc)

ااالغروبي
04/09/2008, 12:15 PM

مشكور على تعقيبك الرائع
وهو خلاصة رائعة جدا
وكما نعلم توجد ظاهرة نينو متواضعه هذا الشتاء ونأمل أن لا تنتكس أكثر

فوفرة الرطوبة المدارية تجعل الدروب سهلة للمنخضات الغربية

وظاهرة النينو تغذي المنخفضات برطوبة جيده من مكانين من المحيط الأطلسي ومن بحر العرب
كلهما يسخن مع هذه الظاهرة
ولهذا تكثر الأمطار على الوطن العربي بشكل عام
وليس مقتصر على الخليج

ااالغروبي
04/09/2008, 12:17 PM
ويمكن الأعاصير التي تضرب امريكا بشارة لنا بشتاء ماطر جدا والله اعلم

نسناس الغروب
04/09/2008, 03:42 PM

http://www.7mar.cc/get-9-2008-2gl2lp2i.gif (http://www.7mar.cc)
http://www.7mar.cc/get-9-2008-755mzgd1.gif (http://www.7mar.cc)
http://www.7mar.cc/get-9-2008-jgnxdyvk.gif (http://www.7mar.cc)

مشكور على تعقيبك الرائع
وهو خلاصة رائعة جدا
وكما نعلم توجد ظاهرة نينو متواضعه هذا الشتاء ونأمل أن لا تنتكس أكثر

فوفرة الرطوبة المدارية تجعل الدروب سهلة للمنخضات الغربية

وظاهرة النينو تغذي المنخفضات برطوبة جيده من مكانين من المحيط الأطلسي ومن بحر العرب
كلهما يسخن مع هذه الظاهرة
ولهذا تكثر الأمطار على الوطن العربي بشكل عام
وليس مقتصر على الخليج

ويمكن الأعاصير التي تضرب امريكا بشارة لنا بشتاء ماطر جدا والله اعلم

خبيرنا الكاسر11 وااالغروبي

أفدتونا كثيرا جزاكما الله خيرا

FAHAD1000
04/09/2008, 07:08 PM
الله يعطيك العافية ,,وتحياتى لك وللجميع

سحاب برق رعد
21/09/2013, 04:44 PM
هذا موضوع جميل للخبير مدار الجدي طرح عام 2008 فب نفس الوقت من هذا العام وحبيت ارفعه ليستفيد من الجميع

نجم الخير
26/08/2014, 08:51 AM
تم رفع الموضوع للفائدة