المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الــجــيـــــر

زيزوم
01/01/2004, 09:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

ظهرت في الآونة الاخيرة (اي منذ ثمان سنين ) أنواع من الصقور والتي تسمى بالجير .
وهذا الجير هو في الأصل طائرمن فصيلة الحر و يعيش في أمريكا الدول التي بجوارها وإسمه بالانجليزية gear falcen وفي هجرته لا يصل الى بلاد المشرق بل يهاجرالى دول المغرب والقارتين الامريكيتين .
فجاءت فكرة التهجين بينه وبين الصقور الاخرى مثل الشاهين والحر التي تعيش في بلاد المشرق ودول آسيا
وظهرت أنواع من الصقور غريبة الشكل رأسها كرأس الحر وظهرها كظهر الشاهين وحجمها كحجم الجير الوحش وهذا الصقر يكون في الغالب بغل أي لا ذكر ولاأنثي .
وهناك نوع يسمى ثري كورتر (three cwarter ) اي ثلاث أنواع في نوع واحد وعلى ما أظن أن طريقة التهجين تاتي من ذكر واحد وانثيين بأن تؤخد البويضة مثلا من أنثى الشاهين وتوضع في رحم أنثى الحر وتؤخذ الحيوانات المنوية من ذكر الجير.

وهنالك أنواع منها تباع بعد التفريخ مباشرة ( أي أنها لا تطير ) والبعض الآخر يباع بعد قضاء فترة يقضيها الطير في الغابات أو البراري تتراوح مابين شهر الى أربعة شهور ، ولكل نوع منها صقارة وتدريب خاص .
فالنوع الاول يتطلب الوقت الكثير ليمارس الطيران بشكل صحيح ، فبعدما يرب الطير ويدعى من مسافة بعيدة ويمرج ( أي يدعى من دون الخيط ) تبدأ مرحلة التعليم على الطيران الى الاعلى بأن تفك له الحمامة ويمزع ذيلها بالكامل ويؤخذ بعض الريش السبق (أي الريش الذي بأطراف الجناح ) وتغطى العين بالشريط اللاصق (شلوشن تيب ) وتفك فاذا ارتفعت قليلا يرسل إليها الطير. وكل مرة ترفع الحمامة اكثر من المرة التي قبلها حتى اذا استطاع الإرتفاع جيداً تفك لة الحمامة من دون غطاء للعين ويؤخذ من الذيل القليل من الريش وكذلك من السبق حتى يتمكن من الطيران بسرعة .

وأما بالنسبة للجير الذي سبق له أن أطلق في الغابات و البراري ( الوحشيٌة ) فهذا يعامل معاملة الوحش في الصقارة وبمعنى أخص صقارة متأنية لان الجير يتطبع بأي طبع بسرعة . وفي كلا النوعين ( المطير وغير المطير) تكون الصقارة والتدريب متأنية ففي أول الايام عندما يفك الطير على الحمامة أوغيرة ويمسك بها فنصيحتي بأن لا يحمل الطير على الدس ويُعشى بل يترك على الارض ويأكل على راحته حتي إذا أخذ قليل من الوقت على الحمامة وهو يأكل منها يحمل على الدس لان كثير من الناس يشتكون من الجير بأنة يطير بالحمامة أوغيرها وتكون فيه صيحة .
وأما بالنسبة للصيحة التي تكون في الجير فسببها يكون في أغلب الاحيان من المزرعةالتي تم تفريخ الطير فيها فإذا كان الطير يأكل من يد الانسان أغلب الاحيان تاتي فيه الصيحة.
أما بعض المزارع فتصنع رأس طير من الجلد أو ما شابه وتضع فيه بعض الريش ويوضع اللحم في منقار الرأس الاصطناعي ويطعم به فرخ الجير الى أن يقوي على الاكل بمفرده وفي هذة الفتره لا يرى الانسان الا مرات قليلة .
وأيضاَ الوحش إذا أخذ من العش وهو صغير وأطعم من قبل الانسان حتى يتم نموه ويكتمل ريشة ، تأتي فيه الصيحة .

وهنالك نوع آخر من أنواع الجير ويسمى ( بيور) ومعنانها الطير الصافي أي يتم تفريخ الطير من دون تهجين فالاب والام من نفس الفصيلة وهذا يكون في الغالب مشابه للوحش ، ويتم تدريبة وصقارته بنفس الجير المهجن سواء كان مطيراً أو غير مطير .

كثير من الصقارين يشتكي بأن الجير له نفس رديئة ويصيد على مزاجة وهو متقلب يوم يطير بسرعة ويوم بعكس الامس ، فهذا علاجة الشناذربأن تتم الشناذرة 4 أو5 دقائق في فرسة الطير ولابد أن تكون الشناذرة جديدة ، والشناذرة وحدها لا تكفي بل يجب أن يوزن الطير فلا يزيد عن الوزن المطلوب أو ينقص . فإذا رأيت الطير في بعض الايام يطير بسرعة فزنة وأحفظ وزنة ولا تجعل وزنة يزيد عن ما هو عليه .

................................. تم بحمد الله موضوع الحير ................................

المري
01/01/2004, 11:32 AM
مرحبا بزيزوم

وماقصرت على هذا المشاركة , وفعلا يأتي ثري كوارتر وتو كوارتر وون كوراتر

وهي نسبة الجير في عملية التلقيح فأذا جاءك الثري كوارتر تجده اغلى من

التو والون..لان النسبة (( نسبة السرعة )) فيه اكثر من اللي غيره...

تسلم يازيزوم وفي انتظار باقي المشاركات...

اخوك / المري

الخضاري
02/01/2004, 05:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالخير جميع

تسلم أخوي زيزوم على المعلومات الطيبه وننتظر منك المزيد عن الجير للأنه ياخوي صقارته صعبه ومتعبه وأطباعه غير عن الحر و ودنا تفيدنا للأنه أعتقد ان الجير عند الأخوان القطرين والأماراتين من زمان ولا تبخل علينا جزاك الله خير .

تحياتي أخوك الخضاري.....

ميراج
03/01/2004, 08:29 AM
الاخ زيزوم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور على المشاركه ولاهنت اخوى معلومات قيمه ومفيده وياليت تدعم بالصور

ننتظر تكملة الموضوع بفارغ الصبر

تقبل تحيات اخوك أبو طارق

ابو عايد
07/01/2004, 11:58 AM
مشكور اخوي زيزوم وفي انتظار الباقي

ويعطيك العافيه

وتقبل تحياتي // العاشق الولهان

صقر
08/01/2004, 01:51 PM
مشكور وما قصرت

بارك الله فيك

امير الرفيعه
15/01/2004, 12:38 AM
مشكور الاخ زيزوم وماقصرت على المعلومات ..........
........( الله يعطيك العافيه ).......

السمح
15/01/2004, 11:54 AM
بارك الله فيك أخي زيزوم على هذا الجهد ، ولعلها البداية إن شاء الله التي تتبعها مشاركات بنفس القوة .

حقيقة إن موضوع ( الجير ) يسد فراغاً كان موجوداً في الخيمة

وما يميز الموضوع زيادة على ذلك الأسلوب ذو الطابع العلمي

حياك الله وننتظر المزيد من الإبداع

أحلى تحية

زيزوم
15/01/2004, 12:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
مشكورين يالربع وتسلمون على هالمتابعة والرد المتميز الجميل ويسلمون أخوانا المشرفين على سرد الموضوعات في موضوع واحد وثابت .............................
وتقبلوا تحياتي وخالص الشكر لكم كلكم

تواق
16/01/2004, 09:44 PM
بيض الله وجهك اخوي زيزوم عزالله شرح وافي ينم عن خبره عظيمه
لديك وهذا ميخليني اطمع فيك واطلب منك المزيد من المعلومات عنه
مثل بعض من تجاربك الشخصيه اذا سمحت
اخوك / تواق

زيزوم
18/01/2004, 09:36 AM
رداً على طلب اخوي تواق. هذيقصة عن الجير حصلت معنا أنا والربع
أشترى واحد من الربع جير شاهين ثري كوارتر بـ3000 ريال بعد ما ذُكر له الطير، وعلوم الطير جرناس ثالث صايد الثلاث وطلع على كلام أهله، وعندما دعي الطير بالخيط ( لان توه مشيول من الرباط ) ومسك الحمامة، جا راعي الطير يبغي يعشي الطير ، ما وعى الامنقلب عليهم الطير أسد............. يهوش ويضرب بكفة، ولاقدروأ يقربون الطير الا بعد ما كل الحمامة كلها. وتكررت هذه الحالة منه ثلاث مرات وقال صاحب الطير: لابد أن أبيعة، ووضعه في السوق ولم يسمة أحد حتى بـ500 ريال . فقال صاحب الطير : اخاف أن يشتريه أحد فيتئذى أويؤذي أحد أخر. فقال : لابد أن اقتلة . فقال له أحد الربع: أنا سأعتني بالطير . وتم مع الطير يصقره على أقل من مهله حتى تطبع الطير . وكان هذا الطير هو أسبق طير من طيو الربع بعد ما صُقر بتأنٍ ومهل . فكانوأ يخالون به على أسبق الطيور شواهين كانت أم تبوع (( وكان جحم الطير 18 في 18 سنتيمتر)) على الحمام أو الكراوين . وكان الطير لا يحترك في السيارة إذا أًخذ عنه البرقع من طلوع الشمس الى غروبها ولو رئى حمامة أو ضب أو أي شيء أخر الا الحبارى او الكروان . وأطلع هذا الطير في سنتة الحباري وصاد الكثير من الكراوين والارانب . وقد بيع الطير في تلك السنة بـ 20.000 ريال
وسلامتكم يالربع

المري
20/01/2004, 06:44 AM
تسلم على القصه الرائعه يازيزوم

وانا عندي قصه ايضا :

مدة أربع سنوات شريت فرخ جير حر مقاسه 16 ونص وخذيته بمبلغ 9000 ريال

دهلته وعلمته على الكروان وصاده صيد زين والارنب صادها صيد زين , فكان

هذا الجير بايع نفسه اذا دخلت الارنب في الشجره يدخل على اثرها...

المهم:

صدت حبارى وطلعتها حيه وبغيته يعلم ولكنه ماعلم , مره من المرات اعلمه على حبارى

فطار من يدي حسبته يبغى الحبارى واطرد وراه حوالي كيلو فاذا ابو الحصين قدامه

واخذ ينش ابا الحصين حوالي خمس نشات بعدين منع منه, (( يحسبه ارنب ))

المهم تعبت منه علمته على ثنتين ولا علم بعته لواحد من الربع اخر الوقت 5 ونص

فأخذ يعلمه على طيور البحر الصغار حتى صاد اغلبه ولا عاد هده على حمام لاني

كنت اهده على حمام بكثره حتى اصبح نظره الى حمام اكثر من غيره..

المهم يوم جاء السنه الجايه صاد الطير الحبارى وفعل فعل طيب .......

انتهت القصه

والزبدة ان الجير يبغى توسع عليه البال اشوي يعنى تصبر عليه اكثر من الطيور

الباقية..

والسلام ختام

اخوكم / المري

زيزوم
20/01/2004, 09:13 AM
ذكرني أخوي المري بقصة (( الجير الي صاد الحصني )) .......وهذي السالفة صارت السنة ..............

شرى واحد من الربع جير شاهين ثري كوارتر جرناس ثالث وعلوم الطير صايد الثلاث ...... المهم الطير

يندعي وينهد على حمام ، لكن نفسه ردية شوي ، وانفك الطير على الدجاجة الحبشية ولا جاها ، المهم صاحب

الطيرروح السعوية يقنص وناظربه على حبارى ولا بغاها ، وبعدها حلواالطير بشناذرة ، وبعد ما كملوا لهم كم

يوم وقد الحمام والفريس مايكفي الطيور ، شافولهم حصني وكان كل يوم يقرب العنة وياكل زود الاكل ، قال

صاحب الجير: بناظر بالجير ، ويوم خذ عنه ، الا الطير طالب الحصني ، يضربه ويشهر ، يضربه ويشهر ،

ويجيه مخالف ويضربه ويرجع عليه ويقبضة ويفزع له راعية ويذبحة تحتة ويعشيه عليه ،

لكن المحزن في هذه القصة : يوم رجع صاحب الطير البلادعلم الطير على الطيارة ومرة من المرات والطير

رايح للطيارة وقع الطير على عامود من عمدان الكهرب وضربة شوط ومات .......................

والله كريم ويعوض بالي فيه الخير

تواق
27/01/2004, 04:38 PM
والله يااخواني بنسبه لي مااخذت جير الا هسنه وطلعت من جده وانا والله مهوب في
راسي لقله خبرتي فيه وقول جدي رحمه الله عنه انه مايرغبه وغيره كثير من الصقارين
الكبار لكن يوم الله اراد اخذته وفعل معي فعل طيب ولاكن العمل وقل وقت الاجازه منعتني
من المقانيص الزينه لكن معي انا ذبح عشر كراوين تعليق وثلاث ارانب غير انه
مثل ماقال اخوي المري جزوم هد على طير بحر والله انه كبر طير الرهو
لكن فيه عيب ماادري هو عيب ولا من نقص خبرتي في الجير
انه اذا دعيته بشلوا مره مرتين ثلاث ياويلك يهجم عليك ليشششششششش
بس صراحه اعجبني والله صقاره الجير واتمنى من الشباب اذا واجهوا مشكله
عنه وحلوها يضعونها في المنتدى لتعم الفايده
ملاحضه الطير الي معي راكد هادي وذا هديته ابيه يحوم ما يبعد اذا ماشاف شي الا مره
سويت ذا الحركه ابيه يتطلق كل عصر و واحد من العيال معه شيهانه عراقيه يعلمها على
كروان مكسور وانا مدري مادريت الا الجير يوم حول هاد وقز وراه بموتر وحول على الطير
والكروان بس المسافه مهي بعيده

اسف على الاطاله
اخوكم / تواق

عاشق الصفاري
03/02/2004, 03:22 PM
مشكور على الموضوع الرائع

حران
24/02/2004, 09:33 AM
الفزعة ياصقاره

السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
عندي فرخ جير واحش وأنا معمري صقرت الجير . وافزع ولي يا شباب مادري وش الحل وكيف تدليه الجير , الحين أنا بس انقل الطير , استفساري هو:
1. كم يستغرق نقل الطير
2. متى ابد بتنقيز الطير .
3. هل يحتاج أطوف الطير قبل اتنقيز.
4. متى ادعيه .
افزعولي ياشباب
:confused:

الـبــدووووي
28/02/2004, 11:20 PM
مشكور الاخ زيزوم وماقصرت على المعلومات

والله يعطيك العافيه

جشوي
01/03/2004, 04:42 PM

مشكور على المشاركه ولاهنت اخوى معلومات قيمه

تقبل تحيات جشوي

:good: :confused: :rolleyes: ;) :(

ابو عايد
19/03/2004, 11:20 PM
ياليت تدعم بالصور

ابشر أخي الغالي ابو طارق

وهذي بعض الصور عن صقر الجير

هذي للطيور المهجنة للشركة فالكون هورست الألمانية
أثني صقر مهجنة من الجير الأبيض وصقر الحر وفراخها
صقر جير في حجرة ألاكثار
فراخ صقور من انتاج شركة الصقر للخدمات البيئية

نجمة سهيل
23/03/2004, 03:20 PM
مشكور يازيزوم على هالمعلومات القيمه ، ننتظر المزيد من ابداعاتك

الباهي
23/03/2004, 05:46 PM
الاخ زيزوم

تسلم وماقصرت على الموضوع الرائع والشرح الاروع

بغيت اسئلك عن الجير شاهين اللي بيع ب20000 وش علمه السنه ووش
سنه هالحين لاني ادور لي مهجن ان كانه ينصفط لاخوك عطني خبر ولا تتاخر علي

تسلم ومشكور مقدما

اخوك
الباهي

معشوق
27/03/2004, 02:58 PM
الأصل كُتب بواسطة ميراج

مشكور على المشاركه ولاهنت اخوى معلومات قيمه ومفيده وياليت تدعم بالصور

معشوق
27/03/2004, 03:12 PM
يا جماعة الخير لقيت موقع لصقور الجير وتراهم يبيعون
http://www.gyr-falcon.com/arabic_index.html

الباهي
13/05/2004, 08:14 AM
كيف الحال ياشباب

لاهل المعرفه بالمهجن

وش معنى ثري كوارتر

واحد قالي انه يعني طريقه التهجين (جير +حر+شاهين) مع بعض
ويسمى الطير اللي مهجن بثلا ثه انواع ثري كوارتر فهل هذا صحيح

ارجو من اللي عارف ومتأكد من المعلونه ميه بالميه

انه يعلمني

ولكم
جزيل الشكر

معشوق
13/05/2004, 10:01 AM
بعد اذن مشرفنا ابو عايد ودي ارد على اخي الباهي
ســـ:وش معنى ثري كوارتر؟
ج:انا سمعت انه ثري كوارتر يعبر عن حجم الطير
وهذا ماعندي وجزاكم الله الف خير على هالمواضيع المشوقه
وارد وكرر اعتذاري لك يا بوعايد

أبو رداد
20/05/2004, 02:33 AM
الاخ الباهي ولايهونون الجماعه.. ان معنى كلمة ثري كوارتر هو يعني 75% جير و25% من الجنس الاخر كان يكون حر او شاهين بحري اوشاهين جبلي....ومعنى بيور هوان تكون الانثى جير والذكر جير ايضا فيكون 100% جير ويسمى بيور جير.... هذا نص كلام شخص يدعى دان صاحب مزرعه لتهجين الصقور في المانيا التقيته في دولة الامارات.... واذا سالتني عن افضل الانواع استجابه وتحملها للمرض و من خلال خبرتي بها فاقول لك جير الشاهين. واذا سالتني عن افضل المزارع فاقول لك (فولكن سنتر) لانهم يطلقون الطيور لمدة21 يوما بعد تمكنها من الطيران ومن ثم يصيدونها وهذا مايسمونه (هوك) ويرونك فيلم كيف يطلقونها وكيف تطير وكيف تروغ الحمام... وكيف تصيد الارنب.. وكيف تصيد الفزنت... فيكون لديك طير وحش ذومواصفات.......... واذا سالتني عن اسعارها فاقول لك غااااااااااااااااليه جدا يعني من(40000 درهم وانت صاعد)... وحسب الوزن....... مع تحياتي......

الباهي
20/05/2004, 03:27 AM
الاخوه الكرام

معشوق
ابو رداد

انا كنت بشتري طير مهجن من الامارات وسالت راعيه عنه وقالي
ثري كوارتر قلتله يعني وشو قالي معناها انه جير +حر +شاهين
الطير مهجن وشكله قريب من الحر كثير

أبو رداد
22/05/2004, 01:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم الاخ الباهي كلام صاحب الطير غير دقيق...... وان معنى كوارتر باللغه الانجليزيه هو الربع=25 ..... وثري كوارتر=3 كوارتر=25+25+25=75 ..... وعندما يقولون ثري كوارتر حر فهو مختصر ل(ثري كوارتر جير + كوارتر حر)............ وعندما يقولون ثري كوارتر شاهين فهو مختصر ل(ثري كوارتر جير+كوارترشاهين) ..... وان هذا الطير يكون اغلى من مثيله الذي يكون بالمناصفه(جير الحر اوجير الشاهين - والذي يعني50+50 )لانهم يقومون بتهجين المهجن اي مزاوجة جير الشاهين او جير الحر مع جير .. فتكون النسبه 75% جير و25% من الجنس الاخر .....

Al shameri
09/03/2005, 08:25 PM
وفي هجرته لا يصل الى بلاد المشرق بل يهاجرالى دول المغرب والقارتين الامريكيتين .
you sed that he dont go only he live in the arctec side in the north of the whorld not only in USA but dont megreshan to maroco he never go ther man from wher you till that and his ENG naem ()gerfalcon

حيدرة
09/03/2005, 10:53 PM
بسم الله
السلام عليكم
تشكر اخي وجزاك الله الف خير
عندي استفسار قلت في البديايا
وفي هجرته لا يصل الى بلاد المشرق بل يهاجرالى دول المغرب والقارتين الامريكيتين .
هل في هجرته هذه يصل الي الجزائر
وان امك تعطونا انت و الشباب احسن مناطق وجود الصقور في الجزائر
اعذرا ان خرجنا عن الموضوع سلام

طيرحوران
10/03/2005, 05:51 PM
السلام عليكم ياجماعه وشكر خاص للأخ زيزوم لإثارته للموضوع .
وسوف أدلو بدلوي عن الجير وأخص بذلك الجير الشاهين لأنه كان عندي هذا الموسم .
شكله يشبه الشيهانه البحريه من ناحية الوجه والمدامع والصدر والظهر يشبه ظهر الجير وهو أكبر من الشيهانه البحريه حجما ويصل إلى 18*18 أحيانا وحسب النوع والمزرعه.
علوم الطير ؟
علومه عزالله أنها مافيه كلام من ناحية السرعه والمراوغه والنومسه والحمامه إللي تقول فيني سرعه تجي وفك الجيرالشاهين وشف ويش يسوي فيها . وله من القصص شيء عجيب لكن لايسع الوقت أن أذكرها. وطبعا الحمام كله سلم من خضاري وغيره.
طريقة التعامل معه.
تتعامل معه مثل أي طير آخر ولكن يجب أنك تكون حذر جدا وخاصة إذا كنت تدعيه بالملواح لأنك تنشه خمس ست السابعه تصير أنت الشلو.
ياجماعه أنا لاحضت بالجير ملاحظه مادري هو كل الجير ولابعضه أحيانا نفك حمام له ويكون فيه حوم ولا الطير فسقان ثم يوكر على طول ولايطلب الحمامه أبد . بس والله إذا طلبها بإذن الله أنها ماتروح لو بالنجوم وشي حصل معي أنا .
عذاريبه.
العذروب المهم فيه أنه مايرحم نفسه أو يتوقع ويذبح نفسه دايم مثل ماحصل عندي .
والثاني يجب المحافضه على وزنه بأ ستمرار.
الثالث تاخذ الحذر منه إذا كان معه طيور ثانيه أنك توكد رباطه ولا ترى الطامة الكبرى تلقاه عالف من هالطيور ولا تلقى ألا جنحانه. الله يستر .
بالنسبه لقرنسته ممتازه جدا ويغسل قبل الطيور . ويقولون أن الجير كل سنه يكون أسرع من السنه الأخرى. والله أعلم
ونأسف على الإطاله

Al shameri
11/03/2005, 01:44 PM
بيض الله وجهك اخوي زيزوم
مع اتحرامي وتحياتي سيدي في بعض كلامك اخطاء
1)الــجــيـــــر نوع خاص بحد ذاتة وليس من فصيلة الحر وهو من نوع الصنقرgyrfalcon
2)هو يعيش في المناطق المتجمدة من امريكا الي روسيا وهو يعشش في ضفاف المحيط المتجمد
3)لا يهاجر للمغرب ولاللمشرق . يهاجر فقط للجنوب لمسافة 1000 او1500 km
هذاوشكرا لكم
هذا عنوان السايت: www.russianfalconey.com هذة المزرعة التي قمت ببناءها في روسيا

المري
24/03/2005, 10:35 PM
أخوي الشمري

عنوان المزرعة التي قمت ببناءها في روسيا مافتحت ويش السبب؟؟

اخوك /المري

العنييد
24/03/2005, 11:28 PM
السلام عليكم يالربع كلكم انا اقول ان الجيره كلها خبلان الا القليل جدا وهذا اذا حصل للواحد ينسيه الطيور الطيبه كلها اللي مرت عليه ولكنه ايضا مثل محزم الخوص على قولتهم يعني يوما ما يقول لك الصيده ذي ما اعرفها وهو حاشر فيها معك من اسبوع او اقل والمشكله اذا كان ذيك الساعه فيه ناس يدورن عليك اي فرصه وحصلت لهم على طبق من ذهب هديه من طيرك الطيب الجير على اي حال انا مرفق مع الفارسي اللي يلحق وصملته على طول الوقت وطلعه ثابت خصوصا اذا كان بيتي ويلحق به عقب الوحوش على قولة الشاعر وجدي على منوه كثير الصقاقير قرناس بيت وفيه نسبه وحاشه \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ سو على شرد الحباري المعاشير واذا طرد مع راعي الصنف شاشه \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ واطرب الى خاليت كنها عصافير يلحق وهي في الجو كنها فراشه \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ هذا غرامي يالقروم المناعير ماهو بجيرن فيه نسبة خباشه \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ وسلامتكم ولا يزعلون اهل الجيره لان طيري جير لكن الطيب اللي ما يعطي ال \\\\\\\\ العذال فرصه

Al shameri
25/03/2005, 02:51 PM
انا اسف ياإخوان الصفحه هي http://www.russianfalconry.com or www.ru-filin.ru

المري
26/03/2005, 01:14 AM
مرحبا اخوي الشمري هل الطيور اللي في الموقع للبيع؟؟ لاني أشوف اطيور زينة مقيضينها ويش يستفيدون من مقيضها؟؟؟؟

يبيعونها وحووش ابرك لهم..

في انتظار ردك..

Al shameri
16/05/2005, 07:27 PM
--------------------------------------------------------------------------------

بيض الله وجهك اخوي زيزوم
مع اتحرامي وتحياتي سيدي في بعض كلامك اخطاء
1)الــجــيـــــر نوع خاص بحد ذاتة وليس من فصيلة الحر وهو من نوع الصنقرgyrfalcon
2)هو يعيش في المناطق المتجمدة من امريكا الي روسيا وهو يعشش في ضفاف المحيط المتجمد
3)لا يهاجر للمغرب ولاللمشرق . يهاجر فقط للجنوب لمسافة 1000 او1500 km
هذاوشكرا لكم
هذا عنوان السايت: www.russianfalconery.com هذة المزرعة التي قمت ببناءها في روسيا

اعناد
21/05/2005, 01:27 PM
img]http://www.mekshat.com/pix/upload/sign/images/mk14996.gif[/img]

اعناد
25/05/2005, 02:53 AM

اسف هذي الصور

فارس العجمي
26/05/2005, 04:07 AM
السلام عليكم
مشكور اخوي علي الموضوع

اعناد
27/05/2005, 08:52 AM
img]http://www.mekshat.com/pix/upload/sign/images/mk14996.gif[/img]

:heart: واطيري لارقا الخرب يرقا

ابوسعيد
06/08/2005, 10:15 AM
السلام عليكم
مشكورين اعزائي على هالموضوع الطيب وماقصرتوا جميعا .
لكن لنل عندي مداخله اذا سمحتوا .
بخصوص الثري كواتر اخواني ليس هذا المعنى الصحيح لها .
ولايجمع بين ثلاث صقور والبيضه لا تخرج من بطن امها الا مكتمله .
المعنى الصحيح لها هو :- يجب ان اوضح كيف ياتي الثري كوارتر .
اذا هجنا حر مع جير ينتج جير حر تكون نسبة الجير 50 ونسبة الحر 50 .
واخذنا جير الحر وزاوجناه مع الجير ينتج الثري كوارتر جير وكوارتر حر
يعني نسبة الجير 75%ونسبة الحر25% ومن هنا تاتي تسمية الثري كواتر .
الكوارتر هي معنها بالنجليزي ربع ولايوجد طير اسمه ثري كواتر فقط
وانما ثري كواتر جير وون كواتر حر او اي فصيله اخرى.
وارجو ان تكون الفكره قد وضحت .
واما عن تطيير صقور التفريخ فلا احد يستطيع ان يطير الصقور
اكثر من شهر واحد لانها بعد شهر بالغريزه تهاجر من محلها .
والمعذره للمداخله

ابونهار
07/08/2005, 02:47 AM

بنسبه للجيره مهي واحد بعضهن يطير مع الارض والبعض الثاني برتفاع ونا انصح اي واحد يبغا يشتري طير وخاصه الجير لابد ان يشوف هدد الجير وجبله انشط الحمام وخلها ترتفع وبعدين هد عليها انشفته ارتفع لا تهد الجير اشتر

مع تحياتي للجميع

لطاش
07/08/2005, 11:22 AM
مشكووووووورين