المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حول الخيط ...

laghrzaoui
17/09/2008, 09:14 PM
يعتقد الكثير من هواة الصيد أن إختيار الخيط المثين يكفهيم مشكل التقطيع ولكن هذا ليس حقيقة ,ذلك أننا نقتني الخيط اليباني الجيد والذي يبتديء ثمنه عندنا من 150 درهم أي مايعادل 375 ريال سعودي فما فوق ولكنه مع ذلك يتقطع ,وهنا أريد أن أشير إلى بعض الأمور البسيطة التي قد لا نفطن لها:
يجب أن نعلم أن ملوحة ماء البحر لها تأثير على مثانة الخيط فهو يتأكل بسبابها ويتلاشى خصوصا إذا ترك في الموليني ,وللحفاض عليه أنصحكم بجمعه في جرارة وإفراغه فيها مع مراقبته جيدا حتى ترى إن كانت هناك ضربة أو مكان متلاشي ,قد تتقطع أثناء الإستعمال خصوصا مع السمك الكبير.
يجب قبل كل إستعمال للخيط دهنه بدهن لاكريس أو ما تعرفونه بالتشحيم لأنه يحفظه من الملوحة التي في الماء...
أثناء الصيد يجب تفادي حك الخيط بالصخور لأن ذلك يجعله سهل التقطيع
أيضا أثناء الصيد يجب دائما عدم صد الجرارة الأمامية للموليني بإحكام ذلك أنه حينما يضرب الحوت الكبير تكون قوة الجدب قوية والخيط يمدد وقد يمرر على صخرة حادة وينقطع ,أما إذا لم نصده ونحكم سده فإن السمكة الكبيرة تجره ولا ينقطع رغم مروره على الصخور
عند الجروالسمكة ممسكة يجب دائما رفع رأس القصبة حتى يظل الخيط دائما مدد ولكن بدون قوة .
على المحترف المداوم أن يقتني أنواع الخيط الجيدة ويستبدلها بين الفينة والأخرى ولا يدع دائما نفس الخيط بالموليني...
يجب مراقبة الحلاقات التي في القصبة والتي يمر منها الخيط ,بحيت أنها أحيانا وبسبب كثرة الإستعمال تجرح وتكون فيها سطور تساهم في تقطيع الخيط ,لهذا يجب توفر مكينات أومولينيات عديدة تستعمل بالتناوب .
يجب كذلك إثقان طريقة عقد الخيط ذلك أنه هناك من العقد التي ليست إحترافية ما يقطع الخيط ...
هذه بعض المعلومات عن الخيط أكتفي بها الأن لأن وقت أذان المغرب إقترب عندنا ,أثمنى أن تفيدكم وأدعكم في حفظ الرحمن .

هدير الموج
17/09/2008, 09:19 PM
أخي laghrzaoui السلام عليكم

مهما تكون متانة الخيط وقوته فهو لا بد ان يتأثر بعوامل الاستخدام

كما قلت انت التي منها الماء المالح والاحتكاك بالصخور او الاحتكاك

بطرف البوت اثناء السحب او غيرها من عوامل الاحتكاك واللف وسؤ التخزين والاهمال الخ الخ الخ

تسلم يدك على المعلومات الثمينه

دمت بحفظ الله ورعايته

أبو_ماهر
17/09/2008, 09:43 PM
تسلم أخوي على المعلومات الشيقة
وتقبل مروري ....

ابو محمد رائد
17/09/2008, 11:17 PM
السلام عليكم
صدقت اخي نعم ليس المهم خيط غالي الثمن ولكن المهم هو كيفية المحافظة على الخيط
واهم شىء لحفظ الخيط من ملوحة البحر هو عند الانتهاء من الصيد في البحر يجب وضع الخيط بالماء العذب مدة من الزمن
وهذا امر قد قمت بتجربتة وبالفعل كان له نتيجة جيدة في المحافظة على الخيط

وشكرا اخي

ابو شهد جدة
18/09/2008, 02:41 AM
شكرا على الموضع والى الامام.

laghrzaoui
18/09/2008, 04:04 AM
أخي laghrzaoui السلام عليكم

مهما تكون متانة الخيط وقوته فهو لا بد ان يتأثر بعوامل الاستخدام

كما قلت انت التي منها الماء المالح والاحتكاك بالصخور او الاحتكاك

بطرف البوت اثناء السحب او غيرها من عوامل الاحتكاك واللف وسؤ التخزين والاهمال الخ الخ الخ

تسلم يدك على المعلومات الثمينه

دمت بحفظ الله ورعايته

تسلم أخي وتسلم ردودك النيرة التي عودتني عليها ,وللحفاظ على الخيط تلزم الصيانة بشكل عام , أخي إسمح لي أسأل على أي بحر تصطدون أنثم ؟
تقبل حياتي الخالصة في أمان الله.

laghrzaoui
18/09/2008, 04:06 AM
تسلم أخوي على المعلومات الشيقة
وتقبل مروري ....

شكرا لك على مرورك وحياك الله يالغالي

laghrzaoui
18/09/2008, 04:09 AM
السلام عليكم
صدقت اخي نعم ليس المهم خيط غالي الثمن ولكن المهم هو كيفية المحافظة على الخيط
واهم شىء لحفظ الخيط من ملوحة البحر هو عند الانتهاء من الصيد في البحر يجب وضع الخيط بالماء العذب مدة من الزمن
وهذا امر قد قمت بتجربتة وبالفعل كان له نتيجة جيدة في المحافظة على الخيط

وشكرا اخي

بالفعل أخي وضع الخيط في الماء العذب يحافظ عليه لأنه يزيل عنه الملوحة التي تؤثر عليه ...
تقبل مودتي

laghrzaoui
18/09/2008, 04:12 AM
شكرا على الموضع والى الامام.

وشكرا على المرور وأتمنى أن أكون عند حسن الضن بستمرار وفقك الله أخي الغالي .

هدير الموج
18/09/2008, 04:28 AM
تسلم أخي وتسلم ردودك النيرة التي عودتني عليها ,وللحفاظ على الخيط تلزم الصيانة بشكل عام , أخي إسمح لي أسأل على أي بحر تصطدون أنثم ؟
تقبل حياتي الخالصة في أمان الله.

مواضيعك المميزه تستحق ردود في نفس مستوها

نحن نصطاد في البحر الاحمر

وانت في اي بحر تصطاد ؟

دمت بحفظ الله ورعايته

laghrzaoui
18/09/2008, 02:04 PM
مواضيعك المميزه تستحق ردود في نفس مستوها

نحن نصطاد في البحر الاحمر

وانت في اي بحر تصطاد ؟

دمت بحفظ الله ورعايته

شكرا جزيلا أخي هديرالموج