المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبنشدك يا شيخ الشباب .. أبنشدك عن جبال ديراب .. اللي به كلابة ولا ذياب ؟

صدى الحادي
18/09/2008, 02:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

يالله أن تحييهم ..

كنا البارحة في إحدى استراحات ديراب .. وكنت أسمع في الحقيقة عن أنه تتواجد ذئاب قليلة في تلك المنطقة .. وكنت أظنه ضربا من الخيال ..

لكن البارحة سمعت صوتا أشبه بعواء الذئب ,, فأنكروني كل من حولي وكذبوني .. إلا واحد هو اللي صدقني ..

يقولون أن هذي كلاب (( الله يكرمكم )) وتعوي .!! :( .. ما خبرت الله يكرمكم الكلاب تعوي ...

عالعموم أنا قلت أبسأل الشباب في مكشات .. وهم الحكم بيننا ..

وديراب للي ما يعرفها .. منطقة قريبة من الرياض تقع في الركن الجنوبي الغربي من الرياض ,, وتقع على عارض اليمامة (( جبال طويق )) .. علما أن تلك المنطقة ما وراءها خالي من المناطق المطروقة .. إلى أن تصل إلى حوطة بني تميم .. وكلكم يعرف طبيعة الجبال ووعورتها ,, وشدة انحدارها ,، وملاءمتها أن تكون منطقة لتكاثر الذئاب ..

أتمنى من اللي عنده علم يعطيناه ..

.. وغير كذا ,, احب ألفت الانتياه إلى نقطة .. أن بعض الأشخاص وإن شاء الله لا يكون بيننا منهم أحد (( من قليلي الخبرة والحرص على البيئة )) ولا أريد أن أصفهم بقلة العقل ,, لأنه ربما يكون له وجهة نظر ,و وتكون وجهة نظري قاصرة .. وهي أنه إذا سمع هذا الخبر أو مثله توجه تلقاء ديراب ,و وأخذ يبحث عن تلك الذئاب (( على افتراض أنها موجودة )) وقد أحضر معه عدته وعتاده .. وكأنه مجرم حرب .. ثم إن رآها بادرها بالرصاص وعلقها على اللوحات الإرشادية أو فعل بها ما يفعل .. ويعد ذلك مفخرة .. وأنا (( ونظرتي قاصرة )) أعد ذلك منقصة .. إذ الذئب النجدي نادر .. ونحن في حاجة إلى إعادة تهيئتها ونحن لا نرى منها ضررا والحمد لله ,, فلماذا القتل ,, والإنسان سيسأل عن كل نفس ولو كانت عصفور ,, بأي حق قتلتها .. وأزهقت روحها ,, هي لها حق في الحياة .. وتأتي يوم القيامةكما ورد في أحد الأحاديث (( إن صحت )) وتتعلق بمن قتلها ,, وتقول يا ربي هذا قتلني ولي حق في الحياة (( أو كما ورد )) .. .. وفي الحقيقة .. أن الشخص يقطع في الخلاء ما يقارب 100 كم ولا يرى أي كائن حي .. أصبحت بيئتنا صحراء مقفرة ,, لا نرى فيها غير الكلاب (( أكرمكم الله )) والحصاني والفئران والحشرات ,, ماذا جرى للبيئة ..
ظلموها ..!!
..وأنتم أخبر مني في هالموضوع ,, ولا أريد أن أسهب .. في الحديث ..

أتمنى أني ما خرجت عن صلب الموضوع كثيرا .. :) ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الضاري
18/09/2008, 04:17 PM
وعليكم السلام ورحمة الله

حياك الله أخوي
واشكرك على هذا الحس البيئي الراقي وأتفق معك فيما قلته فهناك بعض الشباب ( هداهم الله ) يقتلون أي حيوان أو طائر بسبب او بدون سبب ليس الا حباً في القتل والعبث وهذا ما جعل صحرائنا بهذا الشكل المقفر من الحياه
اسمح لي بنقل الموضوع لخيمة الحياة الفطريه لأهميته
تحياتي

أبوعمر السليطي
18/09/2008, 06:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك اخي العزيز وكثّر من امثالك

فعلا اصبح الذئب في نظر البعض مجرم حرب
واطلاق النار على اي كأن يطير او يتحرك اصبح شيء عادي
لا حول ولا قوة الا بالله

مطلاع
18/09/2008, 08:47 PM
بارك الله فيك
وشكرا لك على الموضوع
وتمنى ان تكون طبيعتنا
مليئه باالحياة
وبعيده عن القتل العشوائي

ابو عمر النوح
19/09/2008, 01:51 AM
أحيي و أقدر فيك أخوي صدى الحادي روح الغيرة على حياتنا البرية الفطرية جعلها الله في ميزان أعمالك الصالحة ، و أصلح لك النية و الذرية .
و بالنسبة لسؤالك فليس عندي علم هل هي ذئاب أم كلاب تكرم أنت و القرّاء الأعزاء و تقبل مروري .

apofars
19/09/2008, 04:21 AM
كان عندنا مخيم قريب من المكان هاذا مقابل اسكان وزارة الداخلية من الجهة الشمالية الكلام هاذا قبل عشر سنين وشاهدت بنفسي ذئب في تلك المنطقة وسئلت شياب عندنا وقالو الذئاب انقرضت من نجد بس بعد المحمية تكاثرة وبدت في الضهور ,,, ولا تنسا محمية حوطة بني تميم

سرهيد
19/09/2008, 04:33 AM
السلام عليكم

اخي الكريم قد يكون كلامك صحيح ليش لا

ومثل ما قلت فعلا ان الجميع يسوي فيها عنتر وتقول انه جاب راس غليص مع ان الذئب هذا ما هد لا عليه ولا على غنمة ولا ا ذى احد .

بس لك اني اسأل لك بحكم اني الفي على واحد شرواك في ديراب وعنده ابل

وانا ممن يتواجد كثيرا في ديراب وتاليتها البارحة بعد التراويح وكسرت لي فنيجيل وبريق شاي لوحدي

انا احب المنطقة بحكم قربها مني

لكن ألا تتوقع انه انثى الكلب

اللي اعرفه ان انثى الكلب اذا ( اجعلت ) يعني بغت الكلب تقوم تصيح صياح الذئب

مع انه احتمالك مقبول ولكني كثيرا ودائم اقعد هناك وما يمر اسبوع الا لي معتم هناك

وما قط سمعت عن وجود ذئاب

تقبل احترامي

اخوك

ابو عبدالله

غاوي الراس
19/09/2008, 05:05 AM
كان عندنا مخيم قريب من المكان هاذا مقابل اسكان وزارة الداخلية من الجهة الشمالية الكلام هاذا قبل عشر سنين وشاهدت بنفسي ذئب في تلك المنطقة وسئلت شياب عندنا وقالو الذئاب انقرضت من نجد بس بعد المحمية تكاثرة وبدت في الضهور ,,, ولا تنسا محمية حوطة بني تميم
أنا ما أعرف ديراب ولا جيتها,,,

لكن حول محمية" ريده" في جبال عسير....رجعت الذياب وأصبحت تشاهد بكثره في الجبال المحيطة بالمحمية, وهذا يدل على أهمية المحميات..

أنا شخصيا شاهدتها ثلاث مرات في الجبال الممتدة بين رجال ألمع والسودة

عبادل العاصمي
19/09/2008, 03:03 PM
ياخوي ماأظن أنها ذياب

الكلاب تراها تعوي لكن ماتجر العوا زي الذيب .... وإن كان والله وجود الذيب مايستغرب لأن الديره كلها ضلعان ...

صدى الحادي
19/09/2008, 03:28 PM
السلام عليكم

اخي الكريم قد يكون كلامك صحيح ليش لا

ومثل ما قلت فعلا ان الجميع يسوي فيها عنتر وتقول انه جاب راس غليص مع ان الذئب هذا ما هد لا عليه ولا على غنمة ولا ا ذى احد .

بس لك اني اسأل لك بحكم اني الفي على واحد شرواك في ديراب وعنده ابل

وانا ممن يتواجد كثيرا في ديراب وتاليتها البارحة بعد التراويح وكسرت لي فنيجيل وبريق شاي لوحدي

انا احب المنطقة بحكم قربها مني

لكن ألا تتوقع انه انثى الكلب

اللي اعرفه ان انثى الكلب اذا ( اجعلت ) يعني بغت الكلب تقوم تصيح صياح الذئب

مع انه احتمالك مقبول ولكني كثيرا ودائم اقعد هناك وما يمر اسبوع الا لي معتم هناك

وما قط سمعت عن وجود ذئاب

تقبل احترامي

اخوك

ابو عبدالله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ؟؟
شرواك الطيب يا سرهيد .. ومن يقرا ..

ممكن تكون انثى الكلب .. بس الحقيقة .. أنا كنا نسمع الكلاب (( الله يكرمكم )) نسمعها قريبة مننا جدا .. وفي السهل تحت ماهو في الجبل .. وصوت الذيب نسمعه فوق الجبل مرة .. والصوت بعيد جدا .. يعني الكلاب (( الله يكرمكم )) قريبة مننا وتتمشى قدام الاستراحة .. أما الصوت اللي نسمعه فيوق الجبل .. وتحس أنه عوا ذيب لا راح ولا جا .. لاننا نسمع العواء في الأشرطة وزي كذا ,و وهو مشابه له تماما .. وأنا قد سمعت عن تواجد ذئاب قليلة في تلك المنطقة .. ويروي لي واحد أنهم كانوا في المسبح يسبحون شوي سمعوا عوا ذيب وهم في ديراب .. ويوم طلعوا من المسبح ,, ويلقون الشيبان والرجال طالعين من المجلس ,, وفازيين على هالصوت ..! ويشوفون فوق الجبل زول ذيب ..

وياليت تسأل راعي الذود خويك .. وتتأكد لي منه ,,

عالعموم لي رجعة لك ولياقي الشباب في وقت أوسع ,, بنروح نصلي ..

.. سلمتو

سرهيد
20/09/2008, 06:59 AM
السلام عليكم

اخوي الكريم

يحيك ربي ولا زلت لا انكر وجود الذئاب هناك .

رحت اليوم راعي البل وجاء طاري للذيابة وتذكرت موضوع وقلت بالحرف الواحد

امس فيه واحد من حقين مكشات وكان يقول كيت وكيت وذكرت السالفة .

قال شف انا من كنت هنا ما قد سمعنا بأي تواجد ولا اي حادثة صارت لقتل ذيب وما شابهها ، لكن من شهر كان فيه سالفة وهي ان احد الاسترحات كان فيه ذيب مربية راعي الاستراحة ، وجات مشاكل معينه وطلع الذيب وجاء مرة ثانية يبي محله ، لكن كاد يهد على حارس الاستراحة وتم قتله

غيره ما قد سمع طاري للذيب في المنطقة

وتقبل احترامي

شفق
21/09/2008, 11:57 PM
انا سبق وان سمعت عواء ذيب بوادي الأوسط وهو ليس بعيد من ديراب وقد وجدت جرة الذيب في الصباح وكانت ليله ممطره وانا متاكد من وجوده بظهرة الأوسط

مدامع الحر
24/09/2008, 09:35 PM
الجعر ماتعوي ماتعوي الى السلق والذيابه هاذي الي افيدك السلق تعوي زين الذيب بالضبط بس قليل عوائها اخوي

northstar46
26/09/2008, 08:21 AM
معقولة منطقة مثل ديراب بوعورتها لا يوجد فيها ذئاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

فل اوبشن
27/09/2008, 02:31 PM
والله انا اروح لديراب كثير والمنطقه طبوغرافيتها مؤهله لوجود ذئاب

وزد على ذلك كثر مربي الحلال خاصه والحيوانات الاخرى بشكل عام ...

الحبار
27/09/2008, 05:08 PM
اخوووووووي صدى الحادي
ابي اسرد لك قصة حصلت مع جاري وأخوانه الاثنين
هذا جارنا سلمك الله بدوي متحضر مثلي تماما المهم طلع هو واخوانه بليلة ظلمى ناوين المقناص
قريب من مدينتا تبوك ...طلعوا يبون يصيدون ارانب المهم لفوا بالليل ومعاهم كشافات وشوازن وشغل مرتب
الربع شافولهم شئ يركض من بعيد شدوا على السيارة ....الا والصدفة لقوهن ذيابة اثنين داعسات يبن ياصلن الجبل ...لكن ذا الدب جارنا ردهن عن الجبل ...واخوه الثاني الدب طلع الشوزن ومدها بالذيب .... طاااااااااا خ
طاح واحد منهن ومات وقفوا السيارة بعيد ومانزلو ا موجهين انوارهم على الذيب الميت وطبعا كانوا خايفين ينزلون يشوفون هالذيب ومن بعيد على راس النور شافوا الذيب الثاني جاي لمهم خافوا وقعدوا يتفرجون على الذيب المجنون الى رجع لهم ول هو بخايف من السلاح الى معاهم ...يقووووول جانا وهو يحلف بوجود اخوانه معه ان الذيب الثاني رجع لمهم وقام يشد زميله الذيب الميت يبيه ينهض معه ...يبيه يهرب معه لكن مافيه فايدة ...رفيقه مات ....ويوم شاف ان زميله ماتحرك معه ولا قام ..وقف هالذيب يطالع على هالمجرمين الى طخوا رفيقه ...وطبعا هم تفاجئوا بالموقف وحبوا يشوفوا وش عند هالذيب حلفولي بالله العظيم ثلاثتم ان الذيب عوا عويه قويه وانسدح جنب رفيقه ومات بدون ما احد يلمسه ... واحد منهم قال لا تنزلوا ترى الذيب غداااار يمكن يسوى روحه ميت وبعدين ينتقم من احدنا ...وقربوا بالسيارة انه يقوم مافيه فايده طولت الشغلة قربوا ازود وآخرتها قالوا نبي ندعس على رجوله بالسياره وننزل وبكذا ما يقدر ينط علينا ....المهم نزلوا ولقيوه بالفعل ميت ومافيه نفس وبعد ما فحصوهم لقوا انهن ذكر وأنثى ....ياحراااااااااااااااام والله اني زعلت عليهن... وسلامتك

وآسف على الاطاله... وتسلم الايادي