المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وش أفضل طريقة لحفظ الماء دافئ لوضؤ الفجر

الملثم
23/01/2004, 10:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
في البرد وبعد الفراش الدافئ ودك بالماي الدافئ من يدلني على أفضل طريقة تحفظ الماء دافئ لصلاة الفجر
وأحب أذكر كل مشارك أنه يستحضر نية النصيحة للمسلمين حتى لايفوته الأجر .

حد السيف
23/01/2004, 11:03 AM
الاخ العزيز
الملثم
اسعد اللة اوقاتك بكل خير بخصوص افضل طرق حفظ الماء دافي لاستخدامة مرة اخرىبعد الاستيقاض من النوم هناك طريقتين الاولى ان يوضع في ترامس حفظ الشاهي والثانية
يترك الابريق الموجود بة اصلا ماءعلى الجمر مباشرة ويدفن حولية حتى يتم دفن الجمر بالكامل وهذة الطريقة لهافائدة تحفظ الماء دافي وتحافظ على ماتبقاء من الجمرلاشعالة مرة اخرى آمل ان تكون الفائدة قد عمت....
تحيات اهل مكشات لكشاتة قطر

محبك اخيك
حد السيف

البوصلة
23/01/2004, 11:11 AM
اذا انك في البر وبغيت تنام عبي بريق التفويح بالماء وحطه جنب الجمر . وبس
او اذا كنت في خيمة ومعك دفاية غاز او قاز ضع البريق فوق الدفاية ولاتنسى ان تكون نار الدفاية ضعيفة جداً . ايضاً بس
وتذكر ان الرحلات البرية تحتاج الى نوع من الخشونة والصبر والتحمل .
وتقبل فائـــــــــــق تحياتي.

بـــدر
23/01/2004, 01:20 PM
والله يا الربع ما عمري دفيت الماء في طلعاتي البريه الا اذ كنت مع ناس وهم الي مدفينه، انا اتوضاء بالماء البارد لانه في فوائد منها احس بنشاط ماهو طبيعي ، يقوي الجلد يخشنه ، يطير عنك النوم يعني بعد الصلاه تروح تشب النار وانت نشطان

بالنسبه لسؤالك : عب الغوري الين يمتلي وحطه على جال النار وخله يصير دافي بدون ما يغلي ويتبخر عليك .

وعموماً المساله شخصيه( فروق فرديه ) لاني اشوف بعض الناس ما يتحمل الماء البارد لو مجرد لمسه بالصبع:D

راعي عنيزة
23/01/2004, 02:25 PM
اذا صحيت من نومك صب الماء ببريق فواح وحطه على الدافور
وبالكثير دقيقتين يصير الما دافي ولا عندك احسن منه

abos3d
23/01/2004, 02:58 PM
الله يسلمك قبل ما تنوم طرف لك كم جمره وحط عليها بريق التفويح ويكون مليان ماء ولين قمت تلقا المويه دافيه وكانها ساخنة مرة حط عليها موية باردة شوي وسلامتكم

الطيب
23/01/2004, 06:50 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ورا ما تحط لك ما حار مرة في زمزمية قبل تنام و ثم تزودة الفجر ؟

:D

بن سلطان
23/01/2004, 08:36 PM
توجد طريقة أبسط ..

تاخذ لك عبوة ماء بلاستيكية وتشوف لك حدا النايمين ، وتختار اسمن واحد وترميها في فراشه ، ويستحسن يكون من النوع اللي نومه ثقيل !!

:o

والله أنا في باللي واحد ودي اجرب فيه :D

بركان
24/01/2004, 07:34 AM
طريقة الاخ/ ابن سلطان رائعة فاذا لم يكن في الرحله واحد متعافي مثلما ذكر الاخ/ ابن سلطان

افضل طريقه
اذا صحيت شب الغاز
عب الابريق ضعه على الغاز
اذا حمي
صبه في طاسة وتوضأ
واذكر الله يذكرك
ثم تسنن ركعتين
ثم الفرض
واكثر من الاستغفار
بهذه الطريقة تكون قد اديت ما عليك وتوضأت بماء دافيء.

تحياتي.

عروان
24/01/2004, 07:44 AM
أنا أقوم بنفس العمل اللي ذكرة أخوي " حد السيف "

أذا جيتو تنامون سو للبريق العمومي " بريق التفويح" محل وسط الجمر وحطة ولم على جوانبة الجمر الباقي.

راح يبقى معك البريق دافي حتى صلاة الفجر. ومثل ما قال بعد اخوي حد السيف بعض الجمرات راح تلقاها ما ماتت وبالتالي تشب ضوك الصبح من جمر البارح.

تحياتي لكم.

بن سلطان
24/01/2004, 10:01 AM
سبحان الله !

نسيت أقول لكم طريقتنا المعتادة

كل واحد منا يقوم الصبح يجيب له عبوة ماء بلاستيكية بها ما يكفيه من الماء ويجعلها على الجمر وتحتها حصاة ، ولو كان الجمر غير مشتعل فأن العبوة لا تحترق من الجمر المباشر لأن بها ماء !

وأنا قد تعجبت اول مرة حين رأيت بلاستيك فوق الجمر وما يحترق ! ولكن الحقيقة أن الماء يمنع ذوبان البلاستيك بشكل تام اذا كانت الحرارة معقولة !

بس الماء يكون للوضوء وما يصلح للشرب ، لكن تبقى هذه الفكرة بعيوبها وحسناتها ، وعيوب العبوات البلاستيكية انها من النفايات التي يجب حرقها تماماً في حفرة عميقة بعد الرحلة ثم دفنها .

خوي حسن
24/01/2004, 10:38 AM
اخوي الملثم والله انا واعوذ بالله من كلمت انا لصار الوقت جميدة
نا خذ معنا تسوله ويصير معنا تانكي صغير ونحط تحته التسوله اربع
وعشرين ساعه شغاله وبهذه الطريقه نضمن الماء الدافي في كل وقت
نتوضا منه اوواحد يقوم اخر الليل تعرفون بالبرد الواحد تكثر0000000
وتاخذلك جالون قاز يبقى معك طول الكشته ويدار مادخلك شر

الملثم
26/01/2004, 10:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
:rolleyes: الأخوة الكرام . جزاكم الله خير أتحفتمونا
:mad: بن سلطان ودي تكشت معانا نجرب طريقتك واخاف الماء يتبخر
الأخ بدر : معلوم أن الماء البارد أفضل إذا كان البرد عايدي وللفائدة فالماء الدافئ يسبب بعض اللإلتهاب للجلد لأن الجسم يتمدد ثم يشتد أخبرني من له علم بهذا ، لكن أحيانا يجون معانا شباب نحببهم في صلاة الفجر
ونخاف نثقل ليهم .
عموما . أخبرني أحد الشباب يقول أملاء مطارة الماء على الآخر وضعها على الجمر في الليل وأبشر بالماء الفجر ، ويشترط أن لايكون فيها هواء حتى لا تنبط .

جزاكم الله خير

الضاري
26/01/2004, 03:09 PM
أخوي /الملثم
ياعلك تسلم على طرح هالموضوع..
يعجبني الرجال اللي يهتم بأمور دينة في كل مكان ..
ويا علك تسلم مرة ثانية والله يجزاك خير أنت والأخوان اللي شاركوا في طرح أفكارهم وتجاربهم في هذا الموضوع ..

طريقتي في تدفئة الماء قبل ما أنام أملى المفواح بالماء ثم أجمع النار و ألف عليها الذراية بشكل دائري واجعل فتحة يكون فيها المفواح وعلى طرف النار .. بهذة الطريقة أدفئ الماء وأحفظ النار من الهبايب حتى يسهل علي شب النار في وقت الفجر..

بالنسبة للي أفضل وألذ وقت عندي عندما أقوم قبل صلاة الفجر بساعة وأشب النار وأتوضأ وأصلي ركعتين ( نصيحة لله .. جربوها وأحكموا بأنفسكم ).. ثم أصلح القهوة والشاهي والحليب وأنظف وأرتب المكان وأقعد أخوياي للصلاة وبذلك يكون معي وقت لانتظارهم حتى يتوضون من الماء الدافئ ويتدفون عند النار بعد الوضوء..

تقبلوا تحيات أخوكم / الضاري

aldrawy
26/01/2004, 10:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساكم الله بالخير يالربع بالنسبه علشان تلقى ماء دافي الصبح هناك طرقتين الأولى ذكرها بعض الربع وهي قبل النوم املأ الأبريق الكبير باماء ثم ضعه على النار وادفن النار وما حولي الأبريق حتى منتصف الأبريق للأتاتي رياح وتتناثر النار
الثانيه وهي مدنيه اكثر منها باديه وهي تستخدم عمدما يكون المخيم مستقر وهي وضع تانكي ماء كبير ثم تشريك سخان كهربائي داخله وتوصيله بالكهرباء لكن هناك ملاحضه يجب ان يكون الذي يعمل ذلك كهربائي متخصص لخطورة ذلك
وشكرا للجميع

اخوك - الدرعاوي

طالب المعرفه
28/01/2004, 11:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صلى الله عليه وسلم شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال كيف حالك أخي الكريم ؟ كل عام وانت بخير ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

من واقع تجربه حط لك جيك ماء بلاستيك على الجمر قبل ما تنام ان شاء الله بتقوم الفجر وهو حار جدا .....

ولعلمك ان الماء الموجود فيه لا يصلح الشرب بعد تعرضه لنار

اتمنى من الاخوه تجربة الطريقة وحقوق الاختراع مسجله لي تحياتي

طالب المعرفه

طالب المعرفه
28/01/2004, 11:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صلى الله عليه وسلم شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال كيف حالك أخي الكريم ؟ كل عام وانت بخير ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

من واقع تجربه حط لك جيك ماء بلاستيك على الجمر قبل ما تنام ان شاء الله بتقوم الفجر وهو حار جدا .....

ولعلمك ان الماء الموجود فيه لا يصلح الشرب بعد تعرضه لنار

اتمنى من الاخوه تجربة الطريقة وحقوق الاختراع مسجله لي تحياتي

طالب المعرفه

ابو سمر
28/01/2004, 12:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم وقبل ما تخلد للنوم عبىء ترمس الشاي والقهوة ماء حار واذا استيقظت الفجر تقاسم الماء الحار مع زملائك وشكرا .

الملثم
28/01/2004, 12:27 PM
الأخوة الكرام :الضاري ، aldrawy ، طالب المعرفه ، ابو سمر بيض الله وجيهكم
بس ما قلت لي ياطالب المعرفة .
جيك الماء هذا المفتوح من الأعلى ، واحطة على الجمر مباشرة أو قريب منه .

محبك الملثم

طالب المعرفه
29/01/2004, 11:50 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته صلى الله عليه وسلم شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال

اخي الكريم ضع الجيك على الجمر مباشرة ولازم يكون الجيك مليان بالماء والجيك البلاستيك ابو ثلاث لتر المنهل او اي جيك مشابه له ولا تغطية بالغطا

ارجو يا اخي الملثم ان تجرب بنفسك وترد لي في اسرع وقت ..... انا اقول لك جرب والتجربه خير برهان يا شباب النار

abos3d
30/01/2004, 11:48 AM
اشكرك اخي العزيز على حرصك على صلاة الفجر وجزاكم الله خيرا على الطرح المفيد

الملثم
30/01/2004, 01:52 PM
تبقى يابو سعد .
طالب المعرفة أبشرك جربت طريقتك البارحة ممتازة الله يكتب لك الأجر
محبك الملثم

ريع الدياب
31/01/2004, 11:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أفكار شيقة ومتعددة للحصول على ماء حار لصلاة الفجر
ولكن الغريب أن أحدا لم يذكر الطريقة الآتية والتى رايتها قبل سنتين عند مجموعة من الاخوان كاشتين فى الصمان...وللأسف لا يوجد عندى صورة ولكنى اجتهدت بعمل رسم توضيحى تجدونه أدناه

والفكرة هى عبارة عن درام (برميل) من الصفيح يمكن تصنيعه عند أهل التوانك بالحجم المناسب للمجموعة أو الأفراد.... وفى وسط الدرام يوجد أنبوب قطره 7 الى 10 سم (مفتوح من الأعلى للتهوية) وممتد الى خارج غطاء البرميل.... يوضع الجمر داخل الأنبوب ليلا أو نهارا وبذلك يكون لديك ماء حار وقت ما تريد

http://www.mekshat.com/pix/upload/images4/water drum.JPG

الملثم
31/01/2004, 01:02 PM
بيض الله وجهك ياريع الدياب وماقصرت والله يكتب لك الأجر إن شاء الله على هذا الجهد بس أيش رايك لو
تم وضع باب في أسفل مكان الجمر حتى يسهل خروج الرماد ولا نبلش فيه أبي ردك ولاتهون .

ريع الدياب
31/01/2004, 01:23 PM

جزاك الله خير يالملثم
والحقيقة انك أصبت الهدف بفكرتك, وربما كان الدرام الذى رأيته فيه شبك وباب من الأسفل لخروج الرماد
وبالمناسبة فهذه فرصة جيدة لاستطلاع رأى باقى الأخوان فربما يكون أحدهم شاهد مثل هذا الدرام وكانت ذاكرته أقوى من ذاكرتى... على العموم ففى آراء الاخوان الخير والبركة انشاء الله

الضاري
02/11/2005, 04:19 PM
الناس متولمين لطلعة البر بأجازة العيد

ولذلك رفعنا الموضوع للمزيد من الفائده

وجزى الله خيراً كل من شارك بأفكاره وتجاربه في هذا الموضوع

المشراق
02/11/2005, 09:19 PM
أخي لقد ذكر كثير من الأخوة ابريق التفويح وهذا في الغالب هو المتبع مع أخذ الحيطة والحذر من النار بحيث تكون الذراية مدفونة الجوانب حتي لاتقع ويكوت الابريق مغطي النار بالكامل والباقي مدفون أو كل الجمر والابريق على الملة وأهم شيء تقوم الفجر والباقي يسهله الله ولكم تحياتي ( أخوك مشراق)

خيال الغلبا
03/11/2005, 12:09 PM
بن سلطان الحقيقة طريقتك هي الأفضل
وانصحك تبادر بتسجيل براءة الإختراع لاتلطش منك الفكرة
لكن لااوصيك وانا اخوك مشروعك يبي له كم دب والله يعينك على علفهم

ابو مشعل
04/11/2005, 12:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
يوجد درام ماء له 3رجلين ارتفع عن الارض تقريبا 30سم في داخل الدرام توجد فتحه بمقاس 5بوصه تقريبا وطالع من الفتحه بيب بقياس الفتحه بارتفاع اعلى من الدرام تقريبا 10سم يوجد غطاء للدرام فيه فتحه حتى البيب يدخل في الغطاء ويوجد غطاء ثاني للبيب بشكله مثل المدخنه وتحت الدرام وبضبط تحت فتحت البيب ملحم صندوق صغير تقريبا طول وعرض 25*25 سم ورتفاع 10سم له فتحه لتنضيف محل الفحم لها باب وله حنفيه يوضع الماء داخل الدرام والفحم داخل البيب لتسخين الماء.

انشاء الله ان يكون الشرح واضح

nahham
04/11/2005, 12:19 AM
عيدكم مبارك

بالنسبة لي انا استعمل ترمس الماء في الصيف استعمله لحفظ الماء البارد وفي الشتاء لحفظ الماء الساخن

واي وقت احتاج اليه في الليل البارد القاه قريب مني

شكرا لكم

مرقاب الشرق
04/11/2005, 12:48 AM
السلام عليكم

الطريقة الافضل والاسهل برأيي هي كما قال اكثر الاخوان وضع المفواح على الجمر .