المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هواية الصيد

laghrzaoui
21/09/2008, 09:21 PM
كثير من الناس الذين نعاشرهم ويحيطون بنا,لا يفهمون هواية الصيد ,ويحسبون أن الولع بها هو من أجل السمك ,وقد يتوجه لك أحدهم بالقول بأن الأسماك موجودة وتباع بوفرة في السوق ,وفي نظري فهو معدور لا يجب أن يواخد أو يلام لأن فاقد الشيء لا يعطيه ,إنه لا يعرف أن المتعة التي من أجلها يخرج الصياد للبحر ويكابد المشاق والمتاعب ليس من أجل السمك فحسب ,ولكنها متعة الصيد في حد داتها ...في الإعداد للصيد وفي الجلوس على الصخر ,وفي جدب السمكة والتعارك والمواجهة معها ,وفي الإنتظار ,في هدوء البحر وسكونه وشساعة الأفق فيه ,في هدير الأمواج ,في مد البحر وجزره ,في صحبة الرفيق وحديثه ,في العودة المسائية منهك القوة ,في ليل البحر الهاديء وفي ضوء القمر المغري ,وفي لذة الأكل بعد الأخد والرد ,في كل شيء ممتع جميل بالبحر ...
فالهواية أو كما نسميها نحن (البلية ) ليست ولم تكن من أجل السمك ,صحيح أن هذ الأخير موجود بالسوق لكن لا توجد به تلك المتعة التي ذكرتها ,والتي هي جوهرالموضوع ولبه ورغبة كل هاوٍ للصيد ومحب له وليس السمك كما يضن الذي لا يفقه ولا يعلم كنه متعة الصيد, التي تجعل الصياد يخرج للبحر...

نهاد العسلى
21/09/2008, 09:44 PM
بارك الله فيك
صح لسانك -- صح لسانك
الله ينور لك دربك
هذا وانت تصيد بالجلب والسنارة
كيف اذا جربت المسدس في الغطس
وضربتلك حبة تونة زى كدا
http://www.mekshat.com/pix/upload02/images80/mk75142_20071109025.jpg

وهي لاخونا احمد الغامدي

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images80/mk75142_copy of 029.jpg
تتوقع ايش تلاقي من المتعة وهي تسحب فيك تحت الماء وزملائك يمسكو فيك وتسحبكوم انتو الاثنين سوا
ولا قرش زى كذا
كمان على عمق 120 قدم
بصراحه هذي هي المتعة الحقيقيه
والى يحب يجرب يشاركنا في طلعة من الليث

the moon fish
21/09/2008, 09:47 PM
بارك الله فيك
والله انك وضعت يدك على الجرح تمام
وعرفت معانات الحوار مع الناس اللي
ما يعرفون معنى هواية الصيد اخ بس
لو يسكتون او يحاولو ينعلمونها
وبعدين نشوف رايهم
ابــــــــوندى
Freemoon70@homail.com

اويامال
21/09/2008, 11:04 PM
دايماً الي يحب البحر ( غاوي شقى )

وفعلاً المسئلة هي البحث عن المتعة على البحر

موضوع رائع اخوي بمعنى الكلمة

القبقب
22/09/2008, 12:32 AM
اتفق معاك ياخي laghrzaoui كلامك صحيح مية في المية
لكن أحب أضافة شىء مهم بالنسبة لي للخروج للصيد وهو
أن السمك يكون فرش طازج وطعمه لذيذ .

laghrzaoui
22/09/2008, 01:17 AM
بارك الله فيك
صح لسانك -- صح لسانك
الله ينور لك دربك
هذا وانت تصيد بالجلب والسنارة
كيف اذا جربت المسدس في الغطس
وضربتلك حبة تونة زى كدا
http://www.mekshat.com/pix/upload02/images80/mk75142_20071109025.jpg

وهي لاخونا احمد الغامدي

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images80/mk75142_copy of 029.jpg
تتوقع ايش تلاقي من المتعة وهي تسحب فيك تحت الماء وزملائك يمسكو فيك وتسحبكوم انتو الاثنين سوا
ولا قرش زى كذا
كمان على عمق 120 قدم
بصراحه هذي هي المتعة الحقيقيه
والى يحب يجرب يشاركنا في طلعة من الليث

شكرا أخي لمرورك وصورك الرائعة
صراحة أنا لم أجرب الغوص أبدا ,مع أني غاو البحر والصيد مند 1989 ,ولكن أنت في الصيد بالمدس وأنت غاطس ترى السمكة وتشاهدها ,والمسألة متطورة إلى حد ما ,لكن متعة الصيد بالقصبة حلوة أوي أوي ...لأنك لا ترى السمكة ولا تدري ما حجمها إلا من خلال جدبها ...أخي لست محترف رفع الصور حقيقية لإطلعك أنا كذلك على لحظة إصطياد كوربينة من وزن 36 كلغ وأخرى من 18 كلم خلال هذا الصيف فقط وتطلب أخراج الأولى من البحر تقريبا ساعتان ولك أن تتصور وتتخيل متعة العراك والكر والفر,للضفر بها ,مجمل القول أن للقصبة أو ما نصطلح عليه نحن باللونصي نكهة ومتعة ربما لا توازيها متعة الوسائل المتطورة ...
دمت أخي في سعادة ورمضانك مبارك سعيد

laghrzaoui
22/09/2008, 01:22 AM
بارك الله فيك
والله انك وضعت يدك على الجرح تمام
وعرفت معانات الحوار مع الناس اللي
ما يعرفون معنى هواية الصيد اخ بس
لو يسكتون او يحاولو ينعلمونها
وبعدين نشوف رايهم
ابــــــــوندى
Freemoon70@homail.com

شكرا لمرورك الكريم
والله الناس إلي ميعرفون متعة الصيد ,يحسبونها مضيعة وقت ,لا يمكن أن يتعلموها ...
دمت في حفظ الله

laghrzaoui
22/09/2008, 01:26 AM
دايماً الي يحب البحر ( غاوي شقى )

وفعلاً المسئلة هي البحث عن المتعة على البحر

موضوع رائع اخوي بمعنى الكلمة

نعم هم ينعتوننا بأننا نعدب أنفسنا ونشقى ونتعب...ما السمك موجود بالمرشي ,ليه العداب ,وطبعا تلك فكرة من لا يعرف حق الهواية ومعناها ومتعتها ولذتها ...
شكرا لهذا المرور الجميل
تقبل سلامي الحار

laghrzaoui
22/09/2008, 01:31 AM
اتفق معاك ياخي laghrzaoui كلامك صحيح مية في المية
لكن أحب أضافة شىء مهم بالنسبة لي للخروج للصيد وهو
أن السمك يكون فرش طازج وطعمه لذيذ .

بطبيعة الحال أخي السمك طازج و لذيذ لأنه جديد يخرج مباشرة من المويه ...
شكرا لردك الرائع
دامت لنا ردودك ودمت في أمان الله أيها الأخ الفاظل

هدير الموج
22/09/2008, 04:22 AM
اخي laghrzaoui السلام عليكم

البحر متعه وكما يقال له ( خرمه ) ومزاج وفي كلمه ثانيه ما اقدر اكتبها تنقال عن الشوق للصيد :D

لكن مايجي يوم الاربعاء الا وتبداء الاستعدادات للطلعه ولو كان الهم السمك فقول للي يقولك كذا ان

قيمة او المبلغ اللي تكلفه الرحله بالبوت من بنزين واكل وشرب ولعف تكفي الواحد يشتري سمك حق شهر

لكن المتعه هي سر الحب والعشق لهذا الازرق الشامخ الغامض المحبوب

دمت بحفظ الرحمن

زياد الحامدي
22/09/2008, 04:43 AM
صدقت والله الواحد من الخرمه للبحر اذا كانت الرطوبه قويه وشم ريحه البحر يرتاح وهو في بيتة وغيرنا اذا شمها يتعب ويعصب اه اه على البحر والله له خرمه

ابو نواف 911
22/09/2008, 04:48 AM
بصراحة لم اجد امتع من صيد السمك هواية

هاوي بو قميص
22/09/2008, 06:01 AM
صدقت يا عزيزي هاوي الصيد مستحيل يتركه والكل لم يفهم هذا الكلام لان الهوايه في الدم وفي الوريد نحن نستمتع ونحن لا نمل من هذا الهوايه وان كانت متعبه وشاقه وفيها اخطار ولاكن نحبها من اجل المتعه ونقضي افضل اوقاتنا فيها واشكر الجميع وشكر خاص لا خويlaghrzaoui (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=89468)

jwan
22/09/2008, 07:16 AM
اشكر تفاعلك الجميل في المنتدى
واشكر ردودك الجميلة واللبقة
يا صديقي صديق الجلب او القصبة او الشوار او السنولكر المسدس كل واحد وله متعته
الجلب وانا اخص الجلب في اليد
متعته في معافرة ومصارعة هذه السمكة بيديك لها لذة وخيال ثاني
القصبة او البوص له متعة ثانية
السنولكر والتحديد والنزول الى نقطة عمق و و و و متعة ثانية

البحر كله له رونق وعالم ثاني بكل شئ

اشكر اضافة الاخ هدير الموج
واشكر صاحب الموضوع

ابو محمد رائد
22/09/2008, 05:36 PM
والله يا اخي كلامك يوزن بالذهب
انا عندي صديق كان يقول لي نفس الكلام
ومرة نصحتة ان يخرج معي وبعد معارك طاحنة من النقاش وافق ان يخرج معي الى طبريا مدة 3 ايام
والله يا اخي لما وصلنا قمت بتجهيز الصنارة له وشرحة له بالمختصر عن طريقة الصيد
بدا عملية الصيد وحدة و مع انه لم يصتاد في البداية
سرة انادي عليه حتى ياتي لتناول الطعام ما رضي ان يترك الصنارة من يده

ومن ذالك اليوم ونحن نذهب معا وهو الذي يشجعني لذهاب لصيد

حتى انه كان في البداية لا ياكل السمك اما الان اصبح طعامه الموفضل

laghrzaoui
22/09/2008, 09:08 PM
اخي laghrzaoui السلام عليكم

البحر متعه وكما يقال له ( خرمه ) ومزاج وفي كلمه ثانيه ما اقدر اكتبها تنقال عن الشوق للصيد :D

لكن مايجي يوم الاربعاء الا وتبداء الاستعدادات للطلعه ولو كان الهم السمك فقول للي يقولك كذا ان

قيمة او المبلغ اللي تكلفه الرحله بالبوت من بنزين واكل وشرب ولعف تكفي الواحد يشتري سمك حق شهر

لكن المتعه هي سر الحب والعشق لهذا الازرق الشامخ الغامض المحبوب

دمت بحفظ الرحمن

حياك الله أخي هديرالموج
فعلا إن للصيد مصاريف كثيرة فقد تكفي مصاريف خرجة واحدة السبت والأحد ويكاند لقتناء سمك الشهر كله من النوع الجيد ,فمثلا أقطع مسافة 500 إلى 600 كلم بالسيارة للوصول إلى مصائد مشهورة بالجنوب ولك أن تتصور مصاريف البنزين والمؤونة وكل الحاجيات الضرورية دهابا وإيابا , ومع ذلك لايهمك فالمهم أن يتمتع المرء بهوايته المفظلة ...مثل ما تقولون للبحر خرمة ولو أنني لا أعلم معنى الكلمة ولكن أفهم منها أن للبحر وحشة أليس كذلك ؟
دمت في رعاية الله وحفظه
أخوك الرايس لغزاوي

laghrzaoui
22/09/2008, 09:14 PM
صدقت والله الواحد من الخرمه للبحر اذا كانت الرطوبه قويه وشم ريحه البحر يرتاح وهو في بيتة وغيرنا اذا شمها يتعب ويعصب اه اه على البحر والله له خرمه

شكرا للمرور أخي الغالي
نعم للبحر خرمة وكما قلت لأخونا هدير الموج ,الخرمة هذه تعني وحشة ومحبة أضن ...
الله يعينا ويعينك على هذه الخرمة

laghrzaoui
22/09/2008, 09:17 PM
بصراحة لم اجد امتع من صيد السمك هواية

وأنا أيضا مثلك ومعك على طول ,ليس هناك أمتع من صيد السمك ...
شكرا على المرور العطر

laghrzaoui
22/09/2008, 09:22 PM
صدقت يا عزيزي هاوي الصيد مستحيل يتركه والكل لم يفهم هذا الكلام لان الهوايه في الدم وفي الوريد نحن نستمتع ونحن لا نمل من هذا الهوايه وان كانت متعبه وشاقه وفيها اخطار ولاكن نحبها من اجل المتعه ونقضي افضل اوقاتنا فيها واشكر الجميع وشكر خاص لا خويlaghrzaoui (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=89468)

شكرا أخي الكريم
واضح جدا حبك للصيد ,أمتعك الله به وأعاننا وإياك على مشاقه وحفظنا وإياك وكل المحبين له من أهواله ومخاطره ...
رمضان كريم

laghrzaoui
22/09/2008, 09:31 PM
اشكر تفاعلك الجميل في المنتدى
واشكر ردودك الجميلة واللبقة
يا صديقي صديق الجلب او القصبة او الشوار او السنولكر المسدس كل واحد وله متعته
الجلب وانا اخص الجلب في اليد
متعته في معافرة ومصارعة هذه السمكة بيديك لها لذة وخيال ثاني
القصبة او البوص له متعة ثانية
السنولكر والتحديد والنزول الى نقطة عمق و و و و متعة ثانية

البحر كله له رونق وعالم ثاني بكل شئ

اشكر اضافة الاخ هدير الموج
واشكر صاحب الموضوع

مرحبا الرايس :Jwan
كلامك مظبوط كل واحد وأين يلقى متعته ;بالنسبة لي تبقى القصبة هي المحبوبة ,والتي علي لها جميل كبير تمتعت بها وصدت بها ما شاء الله, إنها عشرة 20 سنة طبعا ليست سهلة ولا يجحد العشرة إلا الوضيع الدنيء...ولا يسعني أمام كل هذه التطورات والمتغيرات سوى أن أردد :بالروح........أفديك ياقصبة ..شكرا لمرورك الشيق

جب هآت ود عط
22/09/2008, 11:15 PM
اخ بس يا بحر وين ايامك

laghrzaoui
23/09/2008, 04:38 AM
والله يا اخي كلامك يوزن بالذهب
انا عندي صديق كان يقول لي نفس الكلام
ومرة نصحتة ان يخرج معي وبعد معارك طاحنة من النقاش وافق ان يخرج معي الى طبريا مدة 3 ايام
والله يا اخي لما وصلنا قمت بتجهيز الصنارة له وشرحة له بالمختصر عن طريقة الصيد
بدا عملية الصيد وحدة و مع انه لم يصتاد في البداية
سرة انادي عليه حتى ياتي لتناول الطعام ما رضي ان يترك الصنارة من يده

ومن ذالك اليوم ونحن نذهب معا وهو الذي يشجعني لذهاب لصيد

حتى انه كان في البداية لا ياكل السمك اما الان اصبح طعامه الموفضل

شكرا لهذا المرور المفيد أخي
طبعا من لم يجرب الخروج للصيد ,قد يعده مسألة لا معنى لها ولا مغزى ,لكن حينما يجرب ,ويحقن بالشوكة يصبح هو كذلك مولوعا بل ومهوسا بالبحر أكثر زي حالة صديقك الذي ذكرت ...
أنتظرردودك الجميلة بستمرار

laghrzaoui
23/09/2008, 04:41 AM
اخ بس يا بحر وين ايامك

هو صحيح للبحر خرمة
شكرا للمرور الكريم

pinkpantherrr
23/09/2008, 09:54 AM
ما أكل أحد طعاما قط خير من عمل يده .. صدق الرسول الكريم

شكرا لموضوعك يا عزيزي

الجنك
24/09/2008, 01:44 PM
هواية الصيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لوقطعتم شرياني يصب بحر ههههههههههههههههه

tawmw
24/09/2008, 03:13 PM
موضوع مميز يعطيك العافية

المحتسب
24/09/2008, 06:18 PM
صدقت والله ياخوي وصح لسانك وفالك البيرق على وضع الدواءعلى الجرح وبختصر كلامي بقصة تعضد ماقلته أخي الحبيب
مره في احدى طلعاتنا للبحر طلع معنا واحد من الأخوة معيد في أحدى الكليات قلت للشباب اللي جابوه معهم من هذا قالو لي ...... المهم قالوا لو تعرف وش قصته مع البحر تستغرب قلت لهم عطوني قصته قالوا كل مره يشوفنا نروح للحداق يقول والله انكم تكلفون على نفسكم عناء شراء المعدات الطعم والبانزين للسياره والمشوار والانتظار .... الخ علشان صيد قالوا له في الصيد كذا وكذا ..... لكن ما اقتنع يقولون وفي مره من المرات قالهم وين رايحن كالعاده للزفره بروح للسوق واشتري لي سمك وانا مرتاح الشاهد قالوا له وش رايك تروح معنا قالهم بروح معكم بس بتفرج عليكم المهم راح معهم أثناء الصيد رماله واحد من الشباب السناره قاله امسكها رد عليه ماعرف لها قاله جرب انت بس المهم سبحان الله كلهم صادوا حجم صعير إلا وتضرب عندنا خوينا اللي ما يحب الزفره سمكه كبيره واسحب ما تسحب وهو يصرح تعالوا فيه شي يسحبني إلا وماشاء الله ذيك السمكه الكبيره التي يحبها قلبك بدا خوينا راعي الزفره يصيد بعد فتره قالوا يالله بنمشي رد عليهم تو الناس ؟؟؟؟ اثناء رجوعهم قالهم هذا الصيد الله والله ما ضنت أنه كذا بعدين رجع وشرى معدات صيد ب 2000 ريال والأن ماشاء الله من الحدقة اللي ما يسمع في الصيد .

NowOrNever
24/09/2008, 08:21 PM
والله انا من الناس اللي مايسمع في البحر من الصغر :)
البدايه تمشيات على البحر
اقتناء حوض سمك
سباحه وسنكره
صيد بالجلب ( مانفعت معي جميع انوع الاحباطات هههههههه)
انتهينا بأدمان شيء اسمه سنوركل وصيد بالمسدس

مشكور على الموضوع الحلو

laghrzaoui
24/09/2008, 09:06 PM
ما أكل أحد طعاما قط خير من عمل يده .. صدق الرسول الكريم

شكرا لموضوعك يا عزيزي

شكرا لرورك أخي الغالي
الله يوفقك لما يحب ويرضاه

laghrzaoui
24/09/2008, 09:08 PM
موضوع مميز يعطيك العافية

شكرا جزيلا
ودمت في حفظ الله

DMIN
24/09/2008, 09:11 PM
كلامك ميه الميه ويعطيك مليار عافية

laghrzaoui
24/09/2008, 09:14 PM
صدقت والله ياخوي وصح لسانك وفالك البيرق على وضع الدواءعلى الجرح وبختصر كلامي بقصة تعضد ماقلته أخي الحبيب
مره في احدى طلعاتنا للبحر طلع معنا واحد من الأخوة معيد في أحدى الكليات قلت للشباب اللي جابوه معهم من هذا قالو لي ...... المهم قالوا لو تعرف وش قصته مع البحر تستغرب قلت لهم عطوني قصته قالوا كل مره يشوفنا نروح للحداق يقول والله انكم تكلفون على نفسكم عناء شراء المعدات الطعم والبانزين للسياره والمشوار والانتظار .... الخ علشان صيد قالوا له في الصيد كذا وكذا ..... لكن ما اقتنع يقولون وفي مره من المرات قالهم وين رايحن كالعاده للزفره بروح للسوق واشتري لي سمك وانا مرتاح الشاهد قالوا له وش رايك تروح معنا قالهم بروح معكم بس بتفرج عليكم المهم راح معهم أثناء الصيد رماله واحد من الشباب السناره قاله امسكها رد عليه ماعرف لها قاله جرب انت بس المهم سبحان الله كلهم صادوا حجم صعير إلا وتضرب عندنا خوينا اللي ما يحب الزفره سمكه كبيره واسحب ما تسحب وهو يصرح تعالوا فيه شي يسحبني إلا وماشاء الله ذيك السمكه الكبيره التي يحبها قلبك بدا خوينا راعي الزفره يصيد بعد فتره قالوا يالله بنمشي رد عليهم تو الناس ؟؟؟؟ اثناء رجوعهم قالهم هذا الصيد الله والله ما ضنت أنه كذا بعدين رجع وشرى معدات صيد ب 2000 ريال والأن ماشاء الله من الحدقة اللي ما يسمع في الصيد .

شكرا لك أخي على هذا المثل الحي على الولع بالصيد...
الذي لم يجرب الخروج ولم يتدوق طعم المغامرة الحلو رغم المشاق يحسب أن الهواية والحديث عنها مثل السالفة التي تقولون أنثم لكن حينما يجرب تجده قد غير رأيه وفكرته وأصبح من المدافعين عن الصيد
وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه

laghrzaoui
24/09/2008, 09:18 PM
والله انا من الناس اللي مايسمع في البحر من الصغر :)
البدايه تمشيات على البحر
اقتناء حوض سمك
سباحه وسنكره
صيد بالجلب ( مانفعت معي جميع انوع الاحباطات هههههههه)
انتهينا بأدمان شيء اسمه سنوركل وصيد بالمسدس

مشكور على الموضوع الحلو
جميل أن يحب المرء البحر والصيد ويولع ويتعاطى له إستمر وفقاك الله

laghrzaoui
24/09/2008, 09:23 PM
هواية الصيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لوقطعتم شرياني يصب بحر ههههههههههههههههه

شكرا أخي الجنك لمرورك المميز
يالاه شد حيلك للخروج لرحلة صيد معتبرة إن شاء الله بعد يوم العيد ,

laghrzaoui
24/09/2008, 09:28 PM
كلامك ميه الميه ويعطيك مليار عافية
شكرا لك أخي العزيز
أرجو الله جلت قدرته أن يحفظك ويرعاك
دمت بخير

غسان
24/09/2008, 09:39 PM
هذه هواية عالمية فيها المتعه كما انها علاج للاكتئاب والتوتر وانا اقطع 300كم ذهاب ومثلها عودة لمملرسة هذه الهواية واجلس يومين على البحر واحيانا ناكل دجاج ومانصيد ولكن مستمتعين ونصرف اكثر من قيمة شراء السمك كما انها فيها علم وخبرة وفنون ويمارسها الصغير والكبير والشيخ وفيها توكل على الله

laghrzaoui
25/09/2008, 01:21 AM
هذه هواية عالمية فيها المتعه كما انها علاج للاكتئاب والتوتر وانا اقطع 300كم ذهاب ومثلها عودة لمملرسة هذه الهواية واجلس يومين على البحر واحيانا ناكل دجاج ومانصيد ولكن مستمتعين ونصرف اكثر من قيمة شراء السمك كما انها فيها علم وخبرة وفنون ويمارسها الصغير والكبير والشيخ وفيها توكل على الله

جزاك الله خيرا أخي
كما تفظلت فالواحد منا قد يقطع مائة الكلومترات من أجل الوصول إلى أماكن معلومة للصيد ,ويتحمل مصاريف عديدة من أجل هوايته ...وكما نقول عندنا نحن هنا (تفوت غير الرأس وتجي فينما بغات) بمعنى أن المهم أن يرتاح البال ولا يهم غيرذلك ...
تحياتي الخالصة