المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال للمكاشيت وهل البر

اسير الغضا
02/10/2008, 05:55 AM
مرحبا يالمكاشيت
اعلومكم

صراحه يااخوان ماادري وشلون جاء الموضوع براسي

لاكن خوذوه

والموضوع
يقول هل انقرض نبات الطرثوث

ووالله يااخوان من شتاوين ماشفته
وقبل الشتاوين كنت بكل كشته اقل شي القاء واحد
فالسؤال وينه

وهذا تعريف علمي للطرثوث
نبات حولي له ساق سميك مرصع بقشور حرشفية، السنبلة طويلة كثيفة، القناب حرشفي عريض وأطول من كأس الزهرة، التويج أصفر اللون وله طرف بنفسجي .

والطرثوث يؤكل نيئا أو مشويا وطعمه حلو يتلوه طعم لاذع في الحلق لكن إذا شوي اختفى هذا الطعم والطرثوث كان يستخدم كثيرا أيام المجاعات. وفي الوقت الحاضر يستخدم الطرثوث لدباغة الجلود ويعتبر مادة مهمة في الدباغة. تجمع الطراثيث أيام وفرتها ثم تقطع وتجفف وتباع في محلات العطارة لغرض دباغة الجلود ولأغراض علاجية أيضا. كما تستعمل علفاً للحيوانات وخاصة عندما تكون طرية.

للطرثوث أسماء شعبية كثيرة منها : طرثوث، مزرور، مرصوص، مرشوش، طرثوث النبي آدم، أبو شال، ثعرور، هالوك، النكعة، النكأة.

الموطن الأصلي للطرثوث: المنطقة الشمالية ، وينمو عادة في المناطق الرملية الخفيفة التي تحتوي على قدر متوسط من الأملاح.

الاستعمالات الشعبية الشائعة للطرثوث: تستعمل العصارة الحمراء القانية المستخلصة من النبات كصبغة حمراء للملابس ، وقد ذكر في كتاب نباتات الإمارات في تراث الطب الشعبي للدكتور علي الغنيمي بأنه قاطع للنزيف وخاصة نزيف الأنف .

مهوس صيد
02/10/2008, 09:33 PM
حتى انا نفس الشي من زمان ما شفته كنت من قبل اشوفه بكمايت كبيره الحين ما اشوفه الا من فتره قريبه شفته في مكان غريب طالع انا من اهل الشرقيه شفته قريب البحر اسغربت انه طالع وانا من عشاق هاذي النبته

هدير الموج
02/10/2008, 10:27 PM
الغطاء النباتي في تغير مستمر فهو مرتبط ارتباط كبير
بكميات الامطار الموسمية وتغير احوال الطقس ومتغيرات اخرى
طبيعية اخرى

دمت بحفظ الرحمن

كل عام وانت بخير

اسير الغضا
03/10/2008, 12:31 AM
طيب ماتعتقدون ان تحريث السيارات له دور بتغير الغطاء النباتي

حق الفيتو
03/10/2008, 01:17 AM