المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البدء بتصليح عطل تلسكوب هابل



عاشق الاثار
17/10/2008, 02:10 AM
http://arabic.cnn.com/2008/scitech/10/16/nasa.18years/st.nasa.ap.jpg_-1_-1.jpg


أصبح التلسكوب الفضائي هابل في المراحل الاخيرة من استرداد قدرته على العمل يوم الخميس بعد ان نجحت ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) في اجراء عملية تحويل من جهاز كمبيوتر تعطل عن العمل وتنشيط جهاز عمره 18 عاما من بيات شتوي في المدار.

ودفع الكمبيوتر المعطل - الذي يعمل في جمع ومعالجة البيانات من الاجهزة العلمية - ناسا الى تأجيل رحلة طال انتظارها لمكوك فضاء لاجراء عملية صيانة للتلسكوب.

واعيد تحديد موعد الرحلة الي فبراير شباط عندما سيحاول الطاقم استبدال جهاز الكمبيوتر المعطل.

وكان التلسكوب الذي يدور على بعد 485 كيلومترا فوق الارض قد غير من فهم العلماء لاصل وتطور ومحتويات الكون وقدم صورا لم يسبق لها مثيل للمجرات البعيدة وللظواهر الفلكية.

وبدأ المهندسون مهمتهم الدقيقة للتحول الى النظام البديل لجمع ومعالجة بيانات هابل يوم الاربعاء.

وقالت المتحدثة باسم ناسا سوزان هندريكس في مركز جودارد لرحلات الفضاء في جرينبليت بولاية ماريلاند "كل شيء يسير على افضل وجه."

ووفق موقع "ناسا" بدأ نحو 40 مهندسا في عملية إصلاح معقدة وموجهة عن بعد تشمل خللا أوقف المرصد عن عمليات التقاط وإرسال الصور.

فإنّ الأمر يتعلق بتشغيل "موجّه معلومات الدعم" في نظام كمبيوتر التلسكوب،

ومن المتوقع بنهاية المهمة أن يتمّ إرسال المعلومات بنفس الكيفية التي نجحت في السابق في إعادة إرسال معلومات لأقمار اصطناعية كانت أجزاء من تجهيزاتها متوقفة عن العمل لمدد تتراوح بين 10 و15 سنة.

وقالت ناسا إنه منذ مطلع الأسبوع الحالي، حدثت مشكلة فنية في كمبيوتر تحميل وجمع البيانات العلمية على متن التليسكوب "هابل"، بحيث تعطلت قناة الاتصال الرئيسية في النظام وذلك لسبب غير معروف، كما فشلت كافة محاولات الخبراء في حل المشكلة حتى أيام قريبة.

ولاحقا شغّل القائمون على التليسكوب الفضائي قناة الاتصال الموازية للحصول على البيانات العلمية وفقاً لما صرحت به "ناسا."

واضافت ان التلسكوب عاد الى وضعيته الالية وان الاتصال عاد بين اجهزته العلمية وبين الكمبيوتر. ومن المتوقع ان تستأنف اعمال الرصد العلمية صباح اليوم الجمعة

علماً أنه لم يضطر القائمون على التليسكوب "هابل" إلى تنشيط قناة الاتصال الموازية أبداً، وكانت آخر مرة يتم فيها تشغيل تلك القناة أثناء الاختبارات الأرضية في أواخر الثمانينيات وأوائل العام 1990، قبل إطلاق التلسكوب إلى الفضاء الخارجي.



وهذه صورة لعملية تصليح لهابل قديما

http://www.mo7ammad.net/upload/upload/wh_47159387.jpg

justscience
17/10/2008, 10:44 AM
شكرا على المعلومه القيمه

وائل علي
21/10/2008, 10:08 AM
شكرا لك عاى هذا الجهد

فواز الفواز
21/10/2008, 11:04 AM
شكرا لك على هذه المعلومات القيمة ::
ونتظر منك المزيد