المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : امطار وسيول جازان مستمرة وتوقف الدراسة بالمناطق الجبلية واستنفار من الجهات المختصة



غيوم صبيا
26/10/2008, 11:56 AM
تواصلت أمس لليوم الثاني على التالي موجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على عدد كبير من المناطق والمحافظات وخاصة الجنوبية وسط تحرك من الجهات المختصة في مختلف قنواتها لتوعية المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر للحد من الحوادث المواكبة للأمطار.
ففي منطقة جازان هطلت أمس أمطار غزيرة على مختلف المحافظات، فيما غطت المياه الشوارع الداخلية وعرقلت حركة السير في محافظتي أبو عريش والعارضة. وتوقفت الدراسة في 16 مدرسة للبنين والبنات بالقطاع الجبلي للعارضة نتيجة الانهيارات الصخرية التي أغلقت الطرق الرئيسية.
ووجه أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز جميع الجهات الحكومية والمحافظين بمتابعة أوضاع السيول التي تعقب الأمطار الغزيرة والرفع عن أي أضرار أو خطورة تلحق بالمواطنين والمقيمين أو الممتلكات.
وأكد مدير الدفاع المدني بجازان العميد حمود الحساني، أن الدفاع المدني تلقى 3 تحذيرات أمس من الرئاسة العامة للأرصاد عن هطول كميات من الأمطار وتدفق سيول بالمنطقة، مشيرا إلى أنه تم استنفار كافة دوريات السلامة التابعة لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة ووضع خطط للطوارئ.

انقطاع التيار الكهربائي
واستمر انقطاع التيار الكهربائي عن محافظة العارضة وبعض القرى التابعة لها أمس بصورة متكررة أدت لتضرر الأجهزة الكهربائية في المنازل والمحلات، فيما جرفت السيول في وادي العارضة أول من أمس سيارتين الأولى من نوع "كامري" والثانية صهريج لنقل المياه بعد خروج قائديها قبل انجرافهما من موقعهما داخل الوادي.
وتسببت الأمطار الغزيرة في انهيار جدار إحدى الغرف الشعبية لمسكن يقطنه مجموعة من العمالة المقيمة. وخاطب محافظ العارضة محمد بن عبدالله الغزي الجهات المعنية ومنها البلدية وفرع إدارة الطرق بالمحافظة بعد توقف الدراسة بضرورة إزالة الصخور عن الطرق وتمهيدها بعد أن عزلت سكان تلك القرى. وقال مدير مركز الإشراف التربوي بمحافظة العارضة مفرح الجابري إن هناك عددا من مدارس البنين في جميع المراحل التعليمية توقفت الدراسة بها أمس في كل من جبال قيس وجبل سلا وجبل نعشاو وصلت إلى 9 مدارس، حيث تمت مخاطبة المحافظة للإسراع في إيجاد حل لفتح الطرق التي تأثرت من الانهيارات الصخرية. ووصل عدد مدارس البنات التي تعطلت الدراسة بها في تلك المواقع الجبلية إلى 7 مدارس.
وأفاد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان النقيب أحمد الودعاني بأن غرفة العمليات لم تردها أية بلاغات عن حوادث مرورية خلال اليومين الماضيين، وأن هناك جهودا بالنسبة للدوريات الأمنية والمرور ودوريات أمن الطرق على الطرق السريعة والطريق الدولي والطرق الداخلية للمحافظات، حيث كثفت الدوريات سيرها لمتابعة الحركة المرورية خلال فترة هطول الأمطار. وطالب النقيب الودعاني قائدي السيارات بالتقيد بالأنظمة المرورية وعدم السرعة أثناء هطول الأمطار والتوقف إن استدعت الحاجة لذلك.

تدفق السيول إلى الأودية
وقد أدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة إلى تدفق السيول في كل من وادي دهوان ووادي ذهبان ووادي خلب ووادي الدحن ووادي محاطة ووادي جازان ووادي لجب ووادي جورا ووادي نخلان ووادي ليا. ووقعت عدة حوادث نتيجة الصواعق الرعدية وهطول الأمطار إضافة إلى احتجازات بالأودية. وقامت فرق الدفاع المدني بإنقاذ شخص في وادي لجب بمحافظة الريث. وداهمت سيول وادي ليه العديد من قرى الشريط الحدودي وعزلت العديد من القرى كالراحة وأم التراب والروايا والحقلة. وتعرض صاحب أغنام لصاعقة رعدية نقل على إثرها للمستشفى، فيما نفقت 55 رأسا من أغنامه بسبب الصاعقة.

وادي غران
26/10/2008, 12:12 PM
ما شاء الله .. لا قوة إلا بالله

ليتك أرفقت بعض الصور


اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

تهناكم الرحمة أخوي غيوم صبيا

اللهم اجعله متبوع غير مقطوع

مشرف بن سعد
26/10/2008, 12:54 PM
بارك الله فيك على هالملخص والتقرير الشامل عن حاله الجو عندكم


الله لو كان مدعم بالصور يطلع روعه

تسلم يمينك

المغرز
26/10/2008, 01:15 PM
الله يستر الله يستر الله يستر الله يستر
على اهل جا زان
اللهم سقيا خير وبركه لا غرق ولا هدم
ومشكووووووووووووووووووووور
على التقر ير
وتقبل تحيا تي