المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال للجميع اتمنى الكل يشارك

قنيص غبر
29/10/2008, 08:04 AM
السلام عليكم ...

كيف الحال يا اخوان .. حدث في موضوع سابق نقاش اخوي بيني وبين اخوي السايس وجرناس دبي على ان الجير والحر .. حيث كتب في الموضوع بان الجير من نفس فصيلة الحر . واللي نعرفه ان الجير فصيله والحر فصيله غير .. بحيث ان الحر يطلق عليه بالانجليزي ALHUR or HUR ومعناته الحر وهي كلمه عربيه .. اما الجير فيطلق عليه gyr ...

سؤالي كالتالي ..

هل الجير نفس الحر ومن نفس الفصيله !؟

..

رجاء من عنده العلم انه يشارك .. اما اللي ليس لديه خلفيه . فتكون مشاركته بالاطلاع والاستفاده ..

راكان 11
29/10/2008, 08:18 AM
أخي الكريم

الجير نوع من انواع الصقور ولآ تربطه أية علآقه مع الحر

وللمعلوميه فأن تسمية الحر التي أوردتها في موضوعك خاطئه وليست صحيحه

والتسميه الصحيحه هي :

الحر (Saker_falcon)

وعسى اني أفدتك

طيرحوران
29/10/2008, 08:28 AM
حياك الله ياقنيص غبر
وفي اعتقادي بأن الجير فصيله أخرى من فصائل الصقور
صحيح ان فيه تشابه بين الجير والحر ولكن هذا لا يدل بأنه من نفس الفصيله
ولكن عندما تشاهد الحجم والوزن والريشه والفعل تيقن بأنه فصيله اخرى
والله اعلم

بعيد الشوح
29/10/2008, 09:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقولون الاولين من طول الغيبات جاب الغنايم وشوفتك يا قنيص غبر هي والله الغنيمه

اما بنسبه لموضوعك

الحر طير وحش مهاجر من منطقة الثلوج اللى منطقة المعتدله وليس له قرابه في الجير

اما الجيرالبيور فهو فصيله ومنطقتها في سيبيرياء

ولا تهاجر مع هجرة الحرار والشواهين
وغيرها من الجوارح
بل يهاجر من المنطقه البارده اللى منطقه بارده نظرن لتكيفه البياه لديه

تقبل مروري

قنيص غبر
29/10/2008, 09:06 AM
كلام جميل جدا حتى الان اخوي راكان كلامك 100% صحيح من ناحية التسمية . خاني التعبير ,,,
طير حوران مشكور اخوي ..

محمد الفهيد
29/10/2008, 09:11 AM
موضوع مهم ومشكور على طرحه
ورأيي الشخصي يعني بدون فتوى
أتوقع ان الحر والجير فصيله وحده
ممكن وممكن لا انها نوع واحد والله اعلم

مثال : الحباري وحده بس تفرق انواعها منها العربيه والأفريقيه وفيه الاوروبيه والكوريه
تفرق في الحجم والشكل

وبالنسبه للهجره : الحباري العربيه تهاجر مسافات طويله اما الافريقيه تتحد في دائره قطرها مايتجاوز الــ500 كم
بس ترجع في نوع واحد وهي الحبارى

صـــباح الخير يا طير حوران لك فتره ماشفناك ياغالي

الجير الصافي
29/10/2008, 10:27 AM
مأيد لرأي اخوي محمد الفهيد

راكان 11
29/10/2008, 10:36 AM
موضوع مهم ومشكور على طرحه
ورأيي الشخصي يعني بدون فتوى
أتوقع ان الحر والجير فصيله وحده
ممكن وممكن لا انها نوع واحد والله اعلم

مثال : الحباري وحده بس تفرق انواعها منها العربيه والأفريقيه وفيه الاوروبيه والكوريه
تفرق في الحجم والشكل

وبالنسبه للهجره : الحباري العربيه تهاجر مسافات طويله اما الافريقيه تتحد في دائره قطرها مايتجاوز الــ500 كم
بس ترجع في نوع واحد وهي الحبارى

صـــباح الخير يا طير حوران لك فتره ماشفناك ياغالي

الطيور أيضآ بأختلآف أنواعها تندرج في نوع واحد وهي الصقور

صحيح كلها صقور ولآكن كأنواع وفصائل فهي تختلف

ولآ يوجد لها أي تزاوج أو أختلآط بالطبيعه . مع غض النظر عن التفريخ بالأستعانه بالمحاجر الطبيه

وكما هو الحال بالحباري هل نجد الحباري الآسيوية تتزاوج مع انواع أخرى ... مستحيل الآ بنفس طريقة التزاواج لدى الصقور بالمحاجر الطبيه

أخيرآ : نقول انها تندرج في مسمى واحد وهي كلمة ( صقور ) ولآكنها منفرده نوعآ نوعآ ولآ تربطه علآقة بالفصائل الأخرى .

نايف الخالدي
29/10/2008, 11:13 AM
لا الحر غير والجير غير
فصيلتين مختلفه وانا مع الاخوان في هالموضوع

روووح
29/10/2008, 11:21 AM
الحر غيرر والجيرر غير

والدليل لو انهن من فصليه وحده كان لقيت الجير متكاثر ومتوفر مثل الحر

قنيص غبر
29/10/2008, 11:45 AM
مشاركه طيبه من اخوان طيبين ..
الى الان
7 يتفقون بان الجير فصيله والحر فصيله اخرى وانا ال 8 :)
2 يعتقدون انهم فصيله وحده ....

اتمنى من اخوي السايس وجرناس دبي يشاركون معانا هنيه !!!!! لانهم كما قالو عندهم ادله علميه بانها من فصيله وحده

الاشعل 316
29/10/2008, 12:30 PM
السلام عليكم

كيف حالك يا قنيص

انا انصحك بمراجعة كتاب ( النهج الواضح للصيد بالجوارح )

من تأليف الصقار المعروف / محمد بن عبدالله الخثلان

سابقاً كان في هذا المنتدى ويدعى بـ( ســـــــــــــــــــــــــرهيـــــــــد )

وبأذن الله طلبك موجود في الكتاب

تقبل تحيات

اخوك / ابو ســــــــــــــــــــــــــــــــــطام

نبع الدموع
29/10/2008, 12:36 PM
اخوي قنيص انا من رائي اذا انك تبي تعدهم من فصيلة وحدة الوكري اقرب للحر
و نحسبهم فصيلتين

طهطام
29/10/2008, 12:43 PM
قبل حوالي عشرين سنه ماكنا نسمع عن شي اسمه جير وكان يجي احيان طيور يسمونها كنديه واعتقد انها هي اللي الان يسمونها الجير ,في هاك الوقت كانت تعتبر احرار ولكن الان تعتبر فصيله مستقله متوسط حجمها 18 انش ومتوسط حجم الحر 17 انش ومتوسط حجم الشاهين 15 انش ومتوسط حجم الوكري 14 انش تقريبا ومتوسط حجم الصقر البربري (الجبليه) 13 انش الخ وانا بالرغم من وجد تشابه بين الجير والحر اعتقد انها فصيله مستقله فوجود التشابه بين الوكري والحر لم يجعلهما فصيله واحده وكدلك الجبليه والبحريه هدا والله اعلم واسف على الاطاله.

مشبر البران
29/10/2008, 12:55 PM
قبل حوالي عشرين سنه ماكنا نسمع عن شي اسمه جير وكان يجي احيان طيور يسمونها كنديه واعتقد انها هي اللي الان يسمونها الجير ,في هاك الوقت كانت تعتبر احرار ولكن الان تعتبر فصيله مستقله متوسط حجمها 18 انش ومتوسط حجم الحر 17 انش ومتوسط حجم الشاهين 15 انش ومتوسط حجم الوكري 14 انش تقريبا ومتوسط حجم الصقر البربري (الجبليه) 13 انش الخ وانا بالرغم من وجد تشابه بين الجير والحر اعتقد انها فصيله مستقله فوجود التشابه بين الوكري والحر لم يجعلهما فصيله واحده وكدلك الجبليه والبحريه هدا والله اعلم واسف على الاطاله.
كلام صحيح 100%

احمد مجعد
29/10/2008, 05:24 PM
مسااااكم الله بالخييييير .. اجل يا اخوااني تبووون تقنعوووني انه المنغولي يعبر؟ وطيووور الصين تعبر؟؟ اجل هي ماهي احرااار ..! الجييير السيبيري ماهو الجير التفريييخ .. حالا حال اي طير حر واذا مادخل بالأحرااار ماعاااد في طيووور حره ,, ارجعوووا للماضي من ايااام 1965-1985 شنو كانت طيوور العرب , مادخلت علينا طيور منغوووليا و الصين و سيبيريا . اكتشفنا من ال89 انه هالطيور موجوووده .. فا يالربع انتم تدرووون ليش فرخوا الجير ,, فرخوا لأن ما عنده مناعه ولا تتحمل اجواء الخليييج ففرخووها و قاموا يخلطون معاها الشاهين و الحر و غيرها و علما انك اذا تبي طير من طيور سيبيريا تدفع عليه 200 الف و اسعار خياليه ؟ ليش الاغيام هذي ؟

جرناس دبي
29/10/2008, 07:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله،أمسي عليكم بالخير يالربع

مرحبا أخوي ( قنيص غبر ) ما شاءالله عليك أنا أترياك ترد عليه وإنته فتحت موضوع يديد وتطلب فيه فزعة الأخوان .. كله خير وبركه وهذه فرصه للمناقشة خصوصا وإن هذا الموضوع دائما ما يتداولونه الأخوان وكل يدلي بدلوه وفي النهاية هذه خبرات شخصية من الأخوان وأنا أحترم ردود الجميع،وإختلاف الرأي لايفسد للود قضيه.
ولكن ياخوي ( قنيص غبر ) إنته بعدك ما جاوبت على سؤالي لك؟؟
أنا في الإنتظار :d .. وتحياتي للجميع
أخوكم ،
جرناس دبي

فالح الملعبي
29/10/2008, 07:30 PM
لا يوجد تعليق والربع كفوا ووفوا
وتقبل مروووري

هواي داورد
29/10/2008, 07:34 PM
رجاء من عنده العلم انه يشارك .. اما اللي ليس لديه خلفيه . فتكون مشاركته بالاطلاع والاستفاده ..

الخرابي
29/10/2008, 07:36 PM
أخوي قنيص غبر بالنسبه انهم فصيلة وحده هذا مستحيل وشي غير مثبت علميآ الحر اسمه علميآ saker falkon وليس hur
والجير اسمه العلمي gyr falkon
الحر له ذكر وأنثى لحاله والجير له ذكر وانثى لحاله وهذا مايثبت انهم فصائل مختلفه انا اتفق معك بشيء وأخالفك بالمسمى العلمي للحر
هذا ماعندي والله تعالى أعلم.
تقبل مروري أخوكـــ الخرابي

قنيص غبر
29/10/2008, 08:09 PM
سلام عليكم جميعا ...

يا جماعة الخير انا ماقلت ان الجير والحر هم فصيله وحده !!!! انا اقول انهم فصيلتين مختلفتين كليا .. انا وضعت هذا الموضوع لنه في اخوان كانو يقولون انهم فصيله وحده وانا اقول لا هم فصيلتين .. فقلت نفتح نقاش للجميع تحت موضوع واحد ...
بعدين اجاوب الاخ مجعد بانه لاتوجد طيور منغوليه او صينيه قديما تلفو علينا !! وانا اقول كلام غير صحيح ... لان العلم تقدم وزادت المعرفه انعرف الطير من وين هو .. فبالتالي الطيور تاتينا من الصين ومن منغوليا بس الجماعه قديما يعتبرونها فارسيه للشبه .. وكانت طيور تركمانيه ايضا ..
وللعلم الطير اليجير كان موجود سابقا لكنهم مايعرفونه .. وكان يسمى سنقر او شنقر ...

هذا ومشكورين

قنيص غبر
29/10/2008, 08:30 PM
هذا السؤال اللي يريدني اخوي جرناس اجاوبه ؟؟؟ وفاله طيب مع انه اتمنى انه سالني سؤال شوي عليه القيمه .

سؤال 3- وأريدك ترد عليه ليش سوميا ذكر الجير ب(قرموشة الجير) والقرموشه هيه ذكر الحر ولا أنا غلطان ;)

جواب ..يعني ماعرف كيف اجاوب !! انته تعتقد اسم قرموشه اسم علمي ولا ايش !!! هذا اسم اصلا اماراتي تقريبا وفي السعوديه معضمهم مايعرفون معنى قرموشه . وتعرف عندهم بالمثلوث !!!!
حتى اجاوبك بطريقه علميه اسالني بشي علمي . يعنيم ذكر الجير شو اسمه م ذكر الحر شو اسمه !!!! اما القرموشه فهو مصطلح محلي لا غير ولا كانو يعرفون الجير اصلا من قبل ... وسمية بقرموشه لعتقادهم بانها هي الانثى ...

سؤال ..4-لأوصحح معلوماتك أسمه حر الجير وليس جير حر لأن الجير حر تطلق على التهجين بين قرموشة الحر الخالص والحر جير ويظهر الجير حر 50%50.

جواب ...كنت اتمنى بانك لم تصحح لي لانك بتدخل في متاهه عويصه مثل الدجاجه اول ام البيضه !!
يطلق اسم الجير حر للمهجن واصحح لك ليس بشرط انه يكون 50|50 فيمكن يكون 70|30 او 7؟8 او او او فهو مسمى لاي شي هجن بين الجير والحر ...

انشالله نستفيد من النقاش والواحد مب غلط انه يقتنع بالشي الصحيح وليس تعمد نكران الحقيقه ...

جرناس دبي
29/10/2008, 10:18 PM
مرحبا أخوي قنيص غبر
هذا شي طيب تفتحلي المجال لرد
فلك مايخيب وتعريف بكون موجود باكر أنشاء الله لني
مب بصحه شوي
وتسلم

احمد مجعد
30/10/2008, 01:14 AM
يا غير حنا نقوووولك انه الجير من فءه الاحراااااااااااااااااااااار فقط لا غير عاد انت بكيييفك الي تشووووفه و الله يجزاااك خير الشنقاااري من انوااااع الطيور النااادره الي يجي على كفوووفها ريش ماهو جير ,, ويا جرناااس دبي ترا تعبوووني الله يجزاااهم خير :)

طربق طربق
30/10/2008, 01:54 AM

انا حاب اشارك الراي
انا اقول ان الجيرر فصيله والحر فصيله والشاهين فصيله والوكري فصيله

يعني الحر والجير كل واحد فصيله

لانه الحر يتنقل في اكثر الدول واما الجير لا في البلاد البارده واذا تنقل ذهب من بلد بارد الى بلاد بارد

اما الجير له جينااااات خاصه غير الحر مثل السرررعه ومثل لون الريشه وكبر الحجم ولا يستحمل الجو الحار مثل الحرر الى نعرفه

والجيرر ينقسم الى ثلاث انواع
1- الون الابيض
2- الون الاسود
3- الون الرمادي
هذي انواع الوان الجير الاصلى

اما الحر الى نعرفه وهو ينقسم الى
1- الفارسي
2- الصافي
3- الشامي
4- الجرودي
5- الشمااالى
وفي ملاحظه في نوعين لاتذكر من الطيور الحررر لانهم قليله وهما

1-الاطلس (( لون الريشه وحده مافيها دق يعني كل الريش واحد صافي ويكون له ادعوووج ولونه اقرب شي يقااال له الاخضررر
2وهو الووجري بحررر اهل الكويت تعرفه عدل ولا اقصور في اهل الخليج كلهم بس يمكن يكون متعاارف في الكويت اكثر شي من الدول الثاني
مثال مثل اهل الامارات يقولون القرموشه
ومعنى القررموشه في الكويت هو المثلووث الى راسه كبير ويدى كبيره

واخررر شي كل من الجير والحررر فصيله خاصه

اتمنى اكون افدت في المعلومات

واسف على الاطاله

تحياتي لكم اخوكم

طربق طربق

SAKER
30/10/2008, 02:11 AM
افادوك الاخوان
الجير نوع والحر نوع

جرناس دبي
30/10/2008, 08:06 AM
مرحبا أخوي أحمد مجعد تحملهم أشوي
هذا الشي حلو في المنتدا وهو التفاعل.
أما عن أخوي قنيص غبر يقول البيض ودجاجه وأنه بتوهني في مجال
التهجين هذا شي طيب وأنا أقوله(كم بتربع ياظبي المربع أذاكنت ظبي فأنا سيح مصيرك تتعب
وطيح)وعن التهجين بين الجير و الحر خلك بعيد لأ ني أقدر أذكرلك خلطات بين الأثنين
ما عمرك سمعة عنها.و إنشاء الله بوضحلك وبصحح لك كثير من الأشياء أنته ملخبط فيها
بتوهني هيييييه زين تعال معاي أنصوغها بطريقتي .
1-أنا قلت في حديثي السابق أن الجير من فصيلة الحر وليس من نفس النوع يعني
الجير ينحدر من أصول الحرار (أقرباء له) وليس نفس الأنوع هذا اللبس إلي صارلك
يا قنيص غبر وتوهت الأعضاء معاك.
2-ودليل على أنهن من نفس الفصيله وهذا لك ياقنيص غبر نحنا نعرف إن لايجوز التزاوج بين
فصلتين مختلفتين إلا عن طريق التهجين مثل (الجير مع الشاهين) سؤال لك هل يجوز
تزاوج و أنته والأعضاء بكرامه( الحمار مع الأنسان) يمكن نهجن من الأثنين.
أما عن الجير والحر هيه ليست تهجين مثل ماذكرت هيه تزاوج طبيعي في الأسريا الحلو خلني أشرحلك
يتزاوج الجير مع الحر ويجي 50/50 ويتزاوج الجير مع ال50 يجي الثريه كوارتر
ويتزاوج الثريه كوارتر مع الجير ويجي 8\7 ووو إلى أخره :D
يعني أنته من فصيلة الأنسان تقدر تتزوج من نفس الفصيله في اي بلد من العالم
ولاكن !!! ماتقدر تتزوج من عزكله السبال لوأنه يشبه الأنسان في بعض الخصائص
هذا حال الشاهين مع الحروالجير.لأن الشاهين لا يتزاوج مع الحرولا الجير إلى بتالقيح
الصناعي فهمة.
3- لتصحيح معلوماتك خذ هاذي بعد. الأسم العلمي والشايع للحر.
الأسم الشايعfalcon saker)
والأسم العلمي falcon cherrug)
راجع عمرك.
وتقول أن الجير مكان موجود عن العرب ولا معروف همممم همممم
والله ماعرف كيف أرد عليك ماعليه زيد معلوماتك عن طريقي.
يقول الدكتورفارس التميمي في كتابه ( الصقور والصيد عند العرب)
لقد عرف هذا النوع من الصقور من قبل الصقارين العرب في العصر العباسي
وكان يطلقون عليه ب (السنقر وليس شنقر) مثل ماذكرة أنته. وإذا بغيت المزيد فعندك
الكتاب.
وعن الجير هل هومن فصلت الحرار أو أنه ينحدر منها. لك هذي المعلومه.
في كتابarab falconry history of a way of life )
من تأليفroger upton )
يقول:arab have no specific name for the gyr.in general it is lablelled
chrr long with its close (relative of the saker) it is also often called by arabs the(shungar,songhar)
وإذا بغيت المزيد عندك الكتاب. بس تراه بالأنجليزي.
ومشكورين يا الربع وماقصرتو سوا إلي معايه في الراي أو الري الأخر.
والسموحه على الأطاله لاكن الواحد شو يقول لتوصيل معلومه إنشاء الله وصلت المعلومه يا (قنيص غبر)
.( بيض ودجاجه عيل هههههههه)
أخوكم جرناس دبي

أبو أمين
30/10/2008, 09:29 AM
الي اخوي جرناس دبي:
الجير فصيله والحر فصيله هذا الي خبرناه من زمان ولو ان الجير حر كان قالوا عنه حر سيبيري صح ولا لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعني سبحان الله من بد الحرار كلها ذا طلع اسمه جير , وليه الحرار الثانيه الجرودي والصافي والسنجاري كلها يوم تسميها تقول حر جرودي او حر سنجاري يعني الله ماشفناه بالعقل عرفناه وما عرفت الا في عهد الملك خالد وكانوا يسمونها الكنديه ومسمها بالعربي السنقر هذا الي عندي والله الموفق

أبو أمين
30/10/2008, 09:37 AM
والحمار والانسان مايتزاوجون لكن الحمار والحصان يتزاوجون وهذا حمار وهذا حصان وماعمر الحمار كان حصان ولا الحصان كان حمار وينتج بغل وانتم بكرامه

جرناس دبي
30/10/2008, 09:45 AM
مرحبا أبو أمين
وجهة نظر حط أي نوع أتريد من الطيور إلي
ذكرتها أنته تتزاوج مع الجير مندون تهجين
أظن أن الشرح واضح . حر سنجارنسبه إلى أنته تعرف
حرالجرودي نسبه إلي وأنته تعرف
حرالجير نسبه إلى الجبال الجيريه إلي يسكنها في
ألاسكا في green land
وتسلم على المرور

جرناس دبي
30/10/2008, 09:56 AM
يا أخي أنته تتكلم عن النووووووووووووووووووع
الحمار ينحدر من فصلية الخيول .والبغل نتيجه شذوذ
وبعدين الحمار يهجن أي شي حتى الأنسان
أدخل في البلاد تياب للخيل وبتعرف
هييييييه بنعطي دروس في الحيوانات
خلونا على الطيور.

قنيص غبر
30/10/2008, 10:52 AM
جناس دبي ... اشوفك قمت اتجيبها من شمال ومن يمين .. شكل الجماعه متعبينك في سوق ند الشبا

ياخي الخلطات انا اعرفهن ومايحتاج انت اتعرفني فيهن .. وانت اتقولي كلام وفي نفس الوقت اتقولني كلام عن نفس الموضوع .. انا قلت الجير مش معروف عند العرب عامه . لكن بعض الناس عرفوه ونقلوه وسمي بالسنقر او الشنقر يعني انا ذكرت انا فيه ناس عرفو الجير قديما ..
استغرب يوم انته اتصححلي في شي وفي نفس الوقت تكتب شي يدل ان كلامي صحيح !!
انت كتبت اقتباس من الكتاب it is also often called by arabs the(shungar,songhar)

قبله بسطر كتبت انته يقول الدكتورفارس التميمي في كتابه ( الصقور والصيد عند العرب)
لقد عرف هذا النوع من الصقور من قبل الصقارين العرب في العصر العباسي
وكان يطلقون عليه ب (السنقر وليس شنقر) مثل ماذكرة أنته. وإذا بغيت المزيد فعندك
الكتاب.

يعني بالله عليك اقرا الكتاب ولا اقرا كلام الدكتور الفارسي !!!! قلتلك ينطلق عليه سنقر او شنقر وبالانجليزي فالكتاب مكتوب شنقر او سنقر .. فيا عزيزي اتمنى تنتبه وتركز انت شو تكتب تغالط نفسك اب نفسك ... ولا تخاف عليه اقرا انجليزي احسن عن ناس يكتبون ومايقرون شو مكتوب مجرد قص ولزق

اقرا الكلام من الفقره اللي كاتبنها بالانجليزي

واتمنى لو رفعت كلامك نحنا في مكان فيه ناس محترمين فيا ليت ماتجيب كلام فيه حمير وكلاب . وانت ماوفقت في امثالك وتشبيهك....

انا موضوعي بسيط جدا هل الحر والجير من نفس الفصيله او لا بدون ماذكر حمير ولا كلاب ! وين شارد بالك

في النهايه يا جرناس دبي .. اقرا الكتاب اللي بالانجليزي وترجمه بالعربي

اتمنى ان الموضوع مايتشعب زياده ويقل احترام الاعضاء . مجرد عندك شي مفيد انته اتعرفه اتفضل شاركنا .. معلومات قص ولزق وانت ماتعرف شو السالفه خلها لك ...

طواش
30/10/2008, 11:07 AM
الجير فصيله والحر فصيله ولكن في الوقت القريب صار هناك تهجين بين الفصيلتين بحيث أصبح ياخذون الفصائل النادره ويزاوجون بها طبعا مخبريا وذلك لضمان الجوده واللون .... الخ
تحياتي

احمد مجعد
30/10/2008, 11:20 AM
قنيييص غير هد اعصااابك ترا الدعوه كلها موضوووع ما يسوى

صاحب الجردي
30/10/2008, 12:05 PM
يإخوان لو تسمحوا لي بالتدخل بكم حاجة بسيطة:

1-أنتم لم تحدد ماذا تقصدوا بكلمة (نفس الفصيلة) و بالتالي يصعب أو يكون من المستحيل إثبات أو نفي علاقة الحر بالجير من ناحية الفصيلة اذا كان لكل شخص مفهوم لكلمة الفصيلة.

2- أيضا قد يكون الموضوع أفضل لو تم رصد التسلسل في المملكة الحيوانية للصنفين المختلف عليهما (رتبة، عائلة، فصيلة، نوع؟ ) حيث يتم تحدد النقطة التي ينفصل فيها الطيرين.

3- أيضا قدد يفيد تحديد نطاق الحديث بذكر أن النقاش ليس علميا أحيائيا وإنما يختص بما تعارف عليه في منطقة معينة؟ او مجتمع أو زمن معين؟

4- أو قد يصبح النقاش أبلغ لو تم الحديث عن تزاوج الحر بالجير (طبيعة، أسر أو تفريخ) وعلاقتهما وتشابه سلوكياتهما من هجرة وغيرها بدون النفي او الاثبات المطلق لإنتمائهما لنفس الفصيلة.

وسلامتكم!

جرناس دبي
30/10/2008, 01:08 PM
أسمعني ياقنيص غبر أظن ماقللت من أحترام أي عضو في المنتدا
2-ومب أنا إلي يغالط نفسه كان فهمك قليل هذي مشكلتك
وأنا عرف شوكاتب أنته لين الحين قاعد تستنجد بلأخوه الأعضاء.يأخي إذا كان كلامي قص ولزق وما أدري شوالسالفه
عيل تقول شو عن كلامك مسكين.
وهكلام لأنك لحد الأن كل إلي قلته أنته عباره عن خبره شخصيه ولا أكثر
أنته ذكرت سوءالين ونسيت الثالث.
إلي هوه ماريد رد عامي جيب شي علمي ذكر أن الجير ما ينحدر من فصيله الحرار.
يمكن أنك مانمت عدل اليوم . يأخي إذا مكان عندك دليل مافيها أحراج ترانا نتعلم ومب عيب
ولتلاعب بالكلام يوم مارمت ترد تريد تهيج الأعضاء. عجيبه والله تطلب الفزعه ويوم الأعضاء ما قصرو
في الفزعه تطلب منهم وعن الطريق التحريض يقفون معاك يأخي مطالبك وايد.كان الموضوع رايح في النقاش
طيب أنته بديت البدايه وأنا كتبت النهايه لو ماتريد الأعتراف(بمعنا التحريض على ماكتب العضو ينهي النقاش والأستفاده والمتعه)
أقرائ عدل ما ظني أنك نمت عدل.
أما الأعضاء والمشرفين فلهم كل التقدير والأحترام
مهما صار أنته أخ عزيز الله يعطيك الصحه والعافيه
زين عرفت مكاني أشرايك في الجير شاهين.
هذا الرد الأخير لي في هذا الموضوع

جرناس دبي
30/10/2008, 08:22 PM
مرحبا أخوي صاحب الجردي
والله كلامك صح 100%
وكثر الله من أمثالك.

جرناس دبي
30/10/2008, 08:23 PM

1-أنتم لم تحدد ماذا تقصدوا بكلمة (نفس الفصيلة) و بالتالي يصعب أو يكون من المستحيل إثبات أو نفي علاقة الحر بالجير من ناحية الفصيلة اذا كان لكل شخص مفهوم لكلمة الفصيلة.

2- أيضا قد يكون الموضوع أفضل لو تم رصد التسلسل في المملكة الحيوانية للصنفين المختلف عليهما (رتبة، عائلة، فصيلة، نوع؟ ) حيث يتم تحدد النقطة التي ينفصل فيها الطيرين.

3- أيضا قدد يفيد تحديد نطاق الحديث بذكر أن النقاش ليس علميا أحيائيا وإنما يختص بما تعارف عليه في منطقة معينة؟ او مجتمع أو زمن معين؟

4- أو قد يصبح النقاش أبلغ لو تم الحديث عن تزاوج الحر بالجير (طبيعة، أسر أو تفريخ) وعلاقتهما وتشابه سلوكياتهما من هجرة وغيرها بدون النفي او الاثبات المطلق لإنتمائهما لنفس الفصيلة.

وسلامتكم!

هذا الكلام بيض الله ويهك

أبوحمد الشمري
01/11/2008, 12:06 PM
جرناس دبي كلمك صحيح الجير من عائله الحر مفيه كلم
بس فيه ناس لا تعلم ولا تعلم انه لا تعلم

نبع الدموع
01/11/2008, 01:05 PM
قنيص بالنسبة لكلمة قرموشة او تبع او مثلوث هاذي مسميات متداولة من الاجداد
مالها دخل في التصنيف المهم انها تفرق بين الوافي و الغير وافي يعني الذكر و الانثى
الي في الماضي بعد و اخذناها من الشيبان ان الوافي هوا الذكر و الحقيقة هي ان
المثلوث هوا الذكر

و انا لا ازال على نفس الكلمة دام ان الوكارى الي هي لا تختلف غير في الجرم
عن الحرار و تتزاوج مع الحرار و تعيش في نفس بيئة الحرار لا تعد من فصيلة
الحرار فالجير ليس من الحرار

ممكن انهم يكونون من نفس السلالة و لاكن ليس الفصيلة

السايس
01/11/2008, 02:06 PM
والاحرار عاد من وين تجي كلها من مناطق باردة
اما احرار ديرتنا الحمر معروفة
والمعروف لايعرف
الله يجيب الطيور الزينة ويرزق المسلمين
الاولين يوم كانوا يقنصون على الابل. الشياهين ماينظرون لها ولاتهمهم الان الفرخ بيع بميه.

الحرالاكحل
24/11/2008, 07:09 PM
اعتقد ان الجير ليس له علاقه بالحر سوى انها من الصقور

قلب ذيب
24/11/2008, 11:11 PM
الله يحييكم وصلت متأخر , نقاش ايجابي وموضوعي , وامل ان لايبتعدوا المتناقشين عن
محور الموضوع , وان لاينقادوا الى الانفعال السلبي , فالهدف الافاده والاستفاده .
طيور الحرار : اتت هذه التسميه من ( حورس ) احد الاله عند الفراعنه ونقشت صور الاله حورس على شكل
الطير الصقر , ومن زار القاهره سيجد ذلك في المتحف الفرعوني في القاهره , كما ان ( مصر للطيران ) تحمل شعار ( حورس ) التي اتت منه تسمية الطير الحر ! والحر فصيله من الصقور وهو من ارفع وانقى انواعها .
اما الجير فهو فصيل ثاني من الصقور ويقطن كما يعلم الكثير المناطق البارده القريبه من القطب الشمالي المتجمد , ولايهاجر بل يتنقل بين المناطق البارده القريبه من مرباه , وفي بعض المواسم تطرد الذكور بعض الذكور الى المناطق المحاذيه لمناطق الجليد مثل ( بلاد القوقاز ) وتلفي بعض تلك الصقور المطروده بعد اشتداد البرد الى الجزيره العربيه وشبه جزيرة سيناء , ويطلق على ( الجير السيبيري المنسوب الى الجبال الجيريه الصلبه )( بالصقاوه ) -------- والله اعلم .

صقار قديم
09/12/2008, 02:45 AM

وسلامتكم!

السلام عليكم
هذا هو الكلام العلمي حيث ثبت للمختصين أن الجير و الحر من نفس العائلة حسب الفقرة  أعلاة ، و الدليل تزاوج النوعين في الطبيعة ، ونسبة الخصوبة في جنسي الهجين الناتج . . الخ

بخصوص التكاثر في الأسر فإن معظم انواع الصقور حتى المختلفة في العائلة تتكاثر بالتزاوج الطبيعي في الأسر ( إذا أعدت و أهلت لذلك ) لكن غالبا ما تكون اناث الهجين الناتج عقيمة. و هذا لا يناقض ما ذكرت في الفقرة السابقة لكن مو ضوعنا محدد في
العلاقة بين الجير و الحر وانما ما ذكرتة توضيحا لأحد المشاركين الكرام.
من يريد النقاش حول ماذكرت يخصص له موضوع منفرد و نتشرف بمشاركتة بم لدينا و تشرفنا الاستزادة بم لدية.

تحياتي

.

أبو_خالد
10/12/2008, 09:17 AM
الحر غير الجير

لعل هناك فرق
من ناحية عدم تحمله الحرارة
فالجير مثل ما قالوا الاخوان أنه يعيش في المناطق القطبية الباردة
ولا يهاجر إنما يتنقل في المناطق الباردة
أما الحر
فيختلف عن الجير من جهة اتباعه الدفء ويهاجر
من مناطق عيشه الأصلية مرورا بالجزيرة العربية